تصريح وزارة الثقافة والإعلام رقم م ن / 154 / 1432


العودة   شبكة البراري > منتديـات البراري الرئيسيــة > منتدى الأحوال الجوية والفلكية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2008-01-02, 07:17 PM
الساري الساري غير متواجد حالياً
عـضـو ذهـبـي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: الرياض / الدرعية
المشاركات: 3,319

الساري is on a distinguished road
افتراضي لماذا البعض يرفض الاستمطار؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم


أنقل لكم (بتصرف) هذا الموضوع المفيد - بنظري - من أحد المنتديات المهتمة بالطقس ، والموضوع كما هو واضح من العنوان يتحدث عن الاستمطار وفشله ... لا أطيل عليكم إليكم الموضوع :


لا خلاف على وجود الاستمطار ولكن الخلاف على تأثيره
فهناك متخصصون كلٌ في مجاله ... في الشريعة ... وفي علوم الماء ... والارصاد ... كلهم يعارضون الاستمطار.

فهناك الجانب العلمي حيث الكثير من علماء الماء يرون عدم جدوى الاستمطار . وهذا جزء من لقاء مع د.زين العابدين السيد رزق عميد معهد البيئة والمياه والطاقة في جامعة عجمان، ورئيس هيئة مكتب رئيس الجامعة والحاصل على كرسي اليونسكو حول البيئة وموارد المياه :

ما مدى جدوى الاستعانة بتطبيقات العلم الحديث في استمطار السحب ؟

حول فكرة استمطار السحب لتوفير مصادر بديلة للمياه، فإنها تبدو فكرة طيبة، نظرياً، ولكن الواقع يقول إنها مكلفة وغير مأمونةالنتائج .


وفي سؤال للدكتور حسين زهدي رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق في مصر بيّن أن عملية الاستمطار ما زالت مجرد مشاريع وأبحاث غير مؤكدة ولا يستطيع العلماء أن يقيّموا النتائج عليها ويثبتوا أن المطر قد زاد بالفعل نتيجة لتدخل الإنسان.

ويستند د. زهدي في صحة رأيه على تقرير للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية التي رفضت مشروع الاستمطار لعدم جدواه, وحذرت الدول الفقيرة من الاندفاع وراء هذا الكلام, لأنه ينطوي على نوع من الاستغلال من قبل الدول الغنية, فالدول الغنية تسعى إلى فتح أسواق تبيع فيها وسائل التكنولوجيا المتعلقة بهذا الموضوع, وتحقيق أعلى مكاسب مادية ممكنة, على أكتاف الدول الفقيرة. وقد أخذت المنظمة هذا الموقف بعد الأبحاث والدراسات التي أجرتها في فترة السبعينيات فوق أسبانيا, ومناطق أخرى من العالم, واكتشفت من خلالها عدم جدوى هذه التجارب.

و من ناحية أخري هذه التجارب مكلفة ماليا وقد تتسبب في جفاف وتصحر مناطق أخري مجاورة لمناطق التجارب.

هذا جزء من ندوة الاقتصادية حول موارد المياة في المملكة العربية السعودية :

الاستمطار الصناعي هل هو مجدٍٍ لنا في المملكة ؟

د /الطخيس: أعتقد أننا قد لا نحتاج إلى هذه التقنية إذا تعاملنا مع مواردنا المائية بعقلانية وسلوك ديني وإنساني.
د/الدخيل: بالنسبة إلى مسألة استمطار السحب، أعتقد أنه أجريت تجربة في الإمارات ولم تكن موفقة.
د/المعتاز: أصف مياه الاستمطار الصناعي بـ "مياه الوهم"، حيث يتم استمطار السحب بنشر نترات الفضة أو غيره على ارتفاعات عالية مما يجعل جسيمات الماء تترابط ومن ثم تتجمع السحب وهذا أسميه ماء وهمياً، لأنه قد لا يتكون على الرغم من الجهود المبذولة لذلك، وحتى لو حدث هذا فقد لا ينزل وإذا سقط فقد يكون متفرقاً أو بعيداً عن المكان المطلوب أكرر أن هذا الأمر من الأوهام ولم ينجح في أي منطقة في العالم، وفي منطقتنا لن ينجح البتة، لأن لدينا ضغوطاً جوية مرتفعة, كما أعتقد أنه لا يوجد في كل مناطق المملكة، بل إنه فشل في الدول ذات الضغوط المنخفضة مثل إسبانيا التي أجرت فيها هذه التجربة مراراً، كما أقول إن الرطوبة هي عامل لتكوين السحب وليست الأساس لتكوينها، تكاثف السحب يتم بآلية صعبة جداً يصعب محاكاتها وإسقاطها في المكان والتوقيت اللذين نريدهما.

وكان المشاركون في الندوة :

د. عبد العزيز سليمان الطرباق أستاذ الهيدرولوجيا ومصادر المياه قسم الهندسة المدنية جامعة الملك سعود بالرياض .
د. علي بن سعد الطخيس وكيل وزارة المياه والكهرباء بالمملكة العربية السعودية لشؤون المياه .
د. عبد الملك بن عبد الرحمن بن إسحاق آل الشيخ أمين عام جائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز رئيس مشروع الملك فهد لحصد وخزن مياه الأمطار .
د. عبد العزيز بن محمد البسام أستاذ مشارك في كلية العلوم جامعة الملك سعود بالرياض .
د. عبد الرحمن بن محمد الدخيل إدارة وتخطيط مصادر المياه الجوفية عضو هيئة التدريس قسم الجيولوجيا كلية العلوم جامعة الملك سعود بالرياض .
د.إبراهيم المعتاز أستاذ مشارك كلية الهندسة جامعة الملك سعود بالرياض .

توصيات الندوة

1- البحث عن حلول حتمية لتحقيق الأمن المائي أولا ثم الغذائي ثانيا.
2- إيقاف مشروع الاستمطار الصناعي واستبدال تقنيات أكثر فائدة بها.
3 - التوسع في مشروع حصد وخزن مياه الأمطار وتطوير تقنياته للنتائج العظيمة التي حققها في وقت وجيز.
4- التوسع في بناء السدود في كل مناطق المملكة والعمل على تخزين مياه الأمطار في باطن الأرض.
5- تنويع وتطوير كل مصادر المياه لتخفيف استنزاف المياه الجوفية
6- استنباط أصناف زراعية تستهلك مياها أقل وتعميم هذه الأصناف.


ومن ناحية صحية:

نظريات بعض علماء البيئة الذين يرون في هذه التجارب مخاطرة كبرى حيث الاحتمال الوارد بأن تحمل قطرات المطر مواد كيماوية قد تتسبب ببعض الأضرار العضوية في الطبيعة أو في الانسان، الأمر الذي يجعل العلماء يتحفظون بشكل كبير في هذا الخصوص ويحرصون على عدم الاندفاع في هذه التجربة قبل أن يتم التأكد من سلامتها على طبقة الأرض وعلى الحياة العامة.

نسبة الأمطار

إحدى المعلومات التي يعطينا إياها القرآن الكريم عن المطر هو أنه ينزل من السماء إلى الأرض بقدر و هذه الحقيقة مذكورة في سورة الزخرف كما يلي : قال تعالى : (وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ {18}[ سورة المؤمنون : 18].

هذه الكمية المحسوب من المطر اكتشفت مرة أخرى من خلال الأبحاث الحديثة ، وتقدر هذه الأبحاث أنه في الثانية الواحدة يتبخر من الأرض تقريباً 16 مليون طن من الماء و هذا يعني أن الكمية التي تتبخر في السنة الواحدة تبلغ 513 تريليون طن من الماء . هذا الرقم مساو لكمية المطر التي تنزل على الأرض خلال سنة . وهذا يعني أن المياه تدور دورة متوازنة و محسوبة عليها تقوم الحياة على الأرض ، و حتى لو استعمل الناس كل وسائل التكنولوجيا المتوفرة في العالم فلن يستطيعوا أن يعيدوا إنتاج هذه الدورة بطريقة صناعية . و بمجرد حدوث خلل بسيط في هذه المعادلة سوف يؤدي ذلك إلى خلل بيني ينهي الحياة على الأرض . و لكن ذلك لا يحدث أبداً و في كل عام تنزل نفس الكمية من الأمطار تماماً كما يذكر القرآن الكريم .

المرجع : معجزة القرآن الكريم تأليف هارون يحيى .



في الجانب الشرعي
هذا جزء من محاضرة بعنوان :

إلى الذين يحادون مفاتح الغيب
باسم العلم الحديث
لفضية الشيخ عبد الفتاح عشماوي المدرس بالمعهد الثانوي بالجامعةالإسلامية

(و ماذا عن الخصوم الذين يحادون هذا المفتاح من الغيب باسم (العلم الحديث) ؟ لقد أذاعوا بأنهم استطاعوا أن يصنعوا المطر، ويوجدوه وينزلوه إذا شاءوا، ويجمدونه ويمنعوه إذا شاءوا، واشترك إعلامنا العزيز أيضا كنعيق الغربان يحكي أضاليل أعداء الإسلام، من أن العلم الحديث في أوروبا استطاع التحكم في المطر ، وصرنا نقرأ - لمدة طويلة - العناوين الضخمة في صحافتنا، ونسمع أصوات الببغاوات المرددة في إذاعتنا، عن المطر الصناعي الذي أصبح لا يخشى معه على العالم من قلة الماء، وندر من تصدى للرد على هذا التجرُّؤ الوقح على ما انفرد به الله وحده، ونحن الموقنين رحنا في ثقة نسخرمن عقل المتخرصين سائلين: لماذا إذن لجأتم إلى بحار الله الملحة، متحايلين بكل وسيلة لتأخذوا عذبها وتدعوا ملحها ؟ فأين مطركم الصناعي الذي يوفر عليكم هذا العناء البالغ لفصل الملح عن العذب ؟ أو تسلطوا مدافعكم على سحاب الله لتسقطوه ؟ فلا للمطر صنعتم ولا للسحاب أسقطتم ).انتهى


قال تعالى(إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) لقمان

قال تعالى :(وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لايَعْلَمُهَا إِلاّ هُوَ)

قال الله تعالى: {وإن يَمْسَسْكَ الله بِضُرٍّ فلا كاشفَ له إلاَّ هوَ وإن يُرِدْكَ بخيرٍ فلا رادَّ لفضلهِ يُصيبُ به من يشاءُ من عبادهِ وهو الغفورُ الرَّحيم)

قال الله تعالى : (ان فى خلق السماوات و الارض و اختلاف الليل و النهار والفلك التى تجرى فى البحر بما ينفع الناس و ما انزل الله‏ من السماء من ماء فاحيا به الارض بعد موتها و بث فيها من کل دابة و تصريف الرياح و السحاب المسخر بين ‏السماء والارض لآيات لقوم يعقلون)

وقوله تعالى : ( وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ)

وفي الحديث

عن ‏ ‏أبي هريرة ‏‏ ‏رضي الله عنه
عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ( ‏ ‏ما أنزل الله من السماء من بركة إلا أصبح فريق من الناس بها كافرين ينزل الله الغيث فيقولون الكوكب كذا وكذا ‏)
وفي حديث ‏ ‏المرادي ‏ ‏بكوكب كذا وكذا ‏ رواه مسلم

عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏رضي الله عنه ‏
أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏(مفاتح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله لا يعلم ما في غد إلا الله ولا يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله ولا يعلم متى يأتي المطر أحد إلا الله ولا تدري نفس بأي أرض تموت ولا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله) ‏رواه البخاري

وقال الشاعر

فقلت للفكر لما صار مضطربا.......وخانني الصبر والتفريط والجلد

دعها سماوية تمشي على قدر........لا تعترضها بأمر منك تـنفسد

فحفني بخفي اللطف خالقنا........ نعم الوكيل ونعم العون والمدد


قد يقول قائل ان هذا لايمنعنا من السعي وطلب المطر والمساعدة في نزوله .

نرد على ذلك بـ :

1- الله سبحانه وتعالى قد اختص بعدة امور فمثلا الروح نجد الغرب يبحث فيها وفي كنهها بينما نحن كمسلمين يكفينا قوله تعالى (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي) افلا نقول لمن يبحث في الروح انه خسارة وقت وجهد ومال بلا فائدة .

2- لايعلم على وجه الدقة بعد عملية الاستمطار مكان نزول المطر فربما نستمطره نحن وبأموالنا فينزل المطر على ايران وكذلك لايعلم الكمية التي ستنزل من جراء الاستمطار فربما تزيد الكمية لتكون ضارة.

كل ماسبق يمثل وجهة النظر الأقرب الى نفسي والحقيقة أخذ مني هذا البحث جهد كبير وربما يكون هناك آراء أخرى اقرب الى الحق لذلك اتمنى أن يكون النقاش للبحث عن الحق وليس تعصبا كما قال احدهم (كذاب ربيعة أحب إلينا من صادق مضر) أسال الله أن يحيينا على الحق وأن يميتنا عليه .
الحقيقة أخواني في منتدى البراري هذا الموضوع بحثت عنه كثيرا أقصد ( الاستمطار ) ووجدت في مانقلته لكم مابحث عنه من فائدة راجيا أن تشاركوني هذه الفائدة

  #2  
قديم 2008-01-02, 08:32 PM
المتابع المتابع غير متواجد حالياً
عـضـو فـعـال
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: المنطقة الغربية
المشاركات: 208
جنس العضو: ذكر
المتابع is on a distinguished road
افتراضي

تشكر على هذا الطرح. موضوع متكامل الله يعطيك العافية

في رأيي أن المشروع مشروع نهب فلوس وبس. يعني مطر من فراغ؟ عندنا تمر 6 أشهر بدون ما نشوف قطعة سحاب. يعني لو هو يبث من نترات الفضة بالقلاب ما راح يلاقي نتيجة.

لو هم بدل مشروعهم هذا صلوا إستسقاء كان ربما مطروا بأمر الله.

السنة الماضية قالوا نجح المشروع على الرياض نجاح منقطع النظير. مع أنها كانت في الأحوال الجوية من قبل أسبوع وأضح أنها أجواء مطر. لكن فين هم هذه السنة؟؟ "صافية بوجه عام" والرزق على الله

  #3  
قديم 2008-01-02, 09:21 PM
الصورة الرمزية المزن
المزن المزن غير متواجد حالياً
عـضـو ذهـبـي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: العاصمة المقدسة
المشاركات: 3,030
جنس العضو: غير محدد
المزن is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
=====================
انا رائي انه لا جدوه منه صرف اموال بدون فاائده
لوصرفت الاموال حقت الاستمطار في بناء السدود كان انفع على المدى القريب والبعيد
مره استمطرو السحب في الرياض وامطرت في ايران:26:
جزيت خيرا على الموظوع الجميل
تحياتي

  #4  
قديم 2008-01-03, 12:09 AM
الساري الساري غير متواجد حالياً
عـضـو ذهـبـي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: الرياض / الدرعية
المشاركات: 3,319

الساري is on a distinguished road
افتراضي

اشكر لكما المرور الكريم
والكلمات الطيبة في اثراء هذا الموضوع الذي يهمنا جميعا

  #5  
قديم 2008-01-03, 01:04 AM
برقن يضوح برقن يضوح غير متواجد حالياً
عضو متميــز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 423
جنس العضو: ذكر
برقن يضوح is on a distinguished road
افتراضي


(أفرأيتم الماء الذي تشربون‏*
أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون‏*
لونشاء جعلناه أجاجا فلولا تشكرون‏*)


سورة الواقعة الأيات 67 ،68،69

"( أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ (16))

سورة الحديد آية 16



  #6  
قديم 2008-01-03, 07:43 AM
ذهول العاصفة ذهول العاصفة غير متواجد حالياً
عـضـو ذهـبـي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: المدينـه المنــوره
المشاركات: 5,201

ذهول العاصفة is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اخي الكريم
alsurihy


الله يعطيكــ الف عافية على الطرح
معارض بشدة فكرة الاستمطار
اتمنى لكــ مزيداً من هذا الابداع والتقدم الى الامام

لكـــ مني خالص
الاحترام والتقدير
!!!اخـــــــــوكـــــــــــ ذهـــــــــــول العاصفة ــــــــ!!!





لا اله الاانت سبحانك اني كنت من الظالمين

  #7  
قديم 2008-01-03, 02:59 PM
الساري الساري غير متواجد حالياً
عـضـو ذهـبـي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: الرياض / الدرعية
المشاركات: 3,319

الساري is on a distinguished road
افتراضي

اشكر لكما المرور الكريم
ويعطيكم العافية
ومقبولة ياذهول العاصفة

موضوع مغلق


المتواجدين الآن بالموضوع : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 10:19 PM


Powered by vBulletin .
جميع الحقوق محفوظة © لشبكة ومنتديات البراري 2010