تصريح وزارة الثقافة والإعلام رقم م ن / 154 / 1432


العودة   شبكة البراري > منتديــات البراري العامـــة > منتدى الموضوعات العامة

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2010-11-05, 11:35 AM
برق السحاب66 برق السحاب66 غير متواجد حالياً
عـضـو ذهـبـي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الرياض
المشاركات: 9,710
جنس العضو: غير محدد
برق السحاب66 is on a distinguished road
افتراضي هل ستضحي هذا العام

بسم الله الرحمن الرحيم
عن الأُضـحـــيـة ، باختصار شديد!


سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد:
أعلم أخي/ أختي في الله، أن الأضحية هي من أهم أعمال أيام العشر من ذي الحجة المباركة، فالله سبحانه وتعالى ذكرها في كتابه فقال )فصل لربك وانحر(وأمر بها الرسول - صلى الله عليه وسلم - في أكثر من حديث، وبيّن أحكامها، وأقام - صلى الله عليه وسلم - عشر سنوات يضحي، وعليه، وجدت أن من الأهمية بمكان أن أتذاكر معكم أقوال أهل العلم عن بعض أحكام هذا النسك الهام وباختصار أُبين عن:



حكمها:
الأضحية واجبهٌ على المسلم القادر، لقوله - صلى الله عليه وسلم: (من كان له سعة، ولم يضح، فلا يقرب مصلانا). والواجب شاة واحدة عن كل أسرة (أي: شاة واحدة تجزئ عن الرجل وأسرته).



فضلها:
لاشك أن فضل الأضحية عظيم، إذ أن الذبح لله، فيه معنى العبادة والتوحيد، بل هي شعيرة من شعائر الإسلام، قال الله عز وجل) ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب(فهي علامة من علامات الشكر، والإحسان، والتقوى لله تعالى، ثم يكفي أن يكون أجر المضحي على كل شعرة من أضحيته حسنة، كما دلت عليه السنة.



ماذا يجتنب من أراد الأضحية؟
الجواب: من نوى الأضحية (أي: من سيدفع ثمن الشاة ليضحي) فعليه أن يمسك عن الأخذ من شعره (المباح أخذه) وبشرته وأظافره، وهذا الإمساك يكون من دخول شهر ذي الحجة حتى يذبح أضحيته قال النبي - صلى الله عليه وسلم - (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره ولا بشره شيئا حتى يضحي). وإذا لم ينو الأضحية إلا أثناء أيام العشر فيمسك عن ذلك من حين نيته ولا إثم عليه فيما أخذ قبل النية وأضحيته صحيحة بإذن الله.



إنسان نسى فأخذ شيئا من شعره أو بشرته أو أظافره، فما حكم أضحيته؟
الجواب: أضحيتة صحيحة وليس عليه إثم؛ لأنه ناسي، ولكن إن أخذ عامداً فإنه عصى نبيه - صلى الله عليه وسلم - وعليه أن يتوب إلى الله ولا يعود ولا كفارة عليه، وأضحيته صحيحة أيضاً.



إنسان سيضحي بأضحية عن نفسه و عن أهل بيته فهل يمسك الجميع أو رب البيت فقط؟
الجواب: يمسك رب البيت (المضحي) فقط، أما أهل البيت (المضحى عنهم) فلا شيء عليهم، إلا إذا كان للزوجة - مثلا - أضحية خاصة بها فتمسك هي أيضا. وبالنسبة للموكل فعليه هو أن يمسك لا الوكيل، حيث أن الوكيل لاشيء عليه.



متى يبدأ الذبح ومتى ينتهي؟
الجواب: يبدأ بعد صلاة العيد، ولا يصح قبل الصلاة لقوله - صلى الله عليه وسلم: ( من ذبح قبل الصلاة فليذبح مكانها أخرى)، وإذا كان صاحب الأضحية لم يصل العيد فيذبح بعد أن ينتهي الناس (في بلده) من الصلاة، ويستمر الذبح حتى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، أي: رابع أيام العيد.



هل تجوز الأضحية عن الميت استقلالا أو مشاركة مع أضحية الأحياء؟
الجواب: لاينبغي أن يفرد الميت بأضحية خاصة، ولكن يضمن في أضحية الأحياء.



هل يجوز إخراجها خارج البلد؟
الجواب: لايجوز، إلا بشرط أن لا يؤدي هذا إلى ضياع الشعيرة في هذا البلد (وهذا غير مأمون). ثم في إخراجها خارج البلد سوف لا يتمكن المضحي من أن يأكل من أُضحيته والله عز وجل يقول )فكلوا منها...( ولذلك قال أهل العلم؛ إن الإنسان الذي عنده قدرة فليضحي في بلده ويرسل أخرى إضافية إلى الخارج، وإلا فليضحي في بلده لان ذلك هو الأصل والأولى. إضافةً أن في إرسالها إلى الخارج سيضيع المضحي على نفسه أجور عظيمة بتفويته كثيراً من السنن، مثل: أن يضحي حالما يخرج من المصلى، أن يفطر عليها لأنه من المفترض خرج إلى مصلى العيد صائماً، أن يشاهدها وينوي ويكبر، أن يتأكد من تسمية الذباح عليها، أن يأكل منها ويهدي منها ويتصدق منها....



هل لابد أن يذبحها مسلم؟
الجواب: نعم، فإنها عبادة، ولا تصح إلا من مسلم، وعلى صاحب الأضحية أو وكيله النية وعلى الذباح التسمية، يسمي بسم الله.

  #2  
قديم 2010-11-05, 11:35 AM
برق السحاب66 برق السحاب66 غير متواجد حالياً
عـضـو ذهـبـي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الرياض
المشاركات: 9,710
جنس العضو: غير محدد
برق السحاب66 is on a distinguished road
افتراضي

"التغيرات المجتمعية" تفقد حلاوة الاستقبال للعيد الكبير..

الجمعيات الخيرية وشركات الخدمات تتنافس على "جيب المواطن" للتوكيل على شراء وذبح والتصدّق بالأضحية


اقبال المواطنين على شراء الاضحية من الجمعيات الخيرية هل هو بدافع قلة الأسعار أم التخفيف من معاناة الشراء والذبح.. وحتى البحث عن المحتاجين؟
متابعة - نوال الراشد / تصوير - بندر بخش
تزايد أعداد المقبلين على شراء الأضاحي بالتوكيل عن طريق المؤسسات والجمعيات الخيرية والهيئات الاغاثية وذلك بعد أن اجازته الهيئة الشرعية بجواز توكيل هذه الجهات بشراء الاضحية والتصدق بها سواء داخل المملكة أو خارجها.
وحول هذا الموضوع فتحت الرياض هذا الاستطلاع لتعرف على ما تقدمه هذه الجمعيات والمؤسسات للراغبين في التوكيل لشراء الأضاحي..
سهولة التوكيل
الأستاذ محمد الدوسري مسئول استقبال مشروع الأضاحي في جمعية البر شمال الرياض قال لاشك أن برامج التوكيل للأضاحي التي تقوم بها الجمعيات الخيرية داخل الأحياء في مدينة الرياض قد حققت نتائجها الايجابية وخاصة على النساء فلقد وجدنا إقبالاً كبيراً منهن وخاصة أن الجمعية تكفيهن عناء البحث عن الاضحية الشرعية في الأسواق ومن ثم ذبحها وتوزيعها على مستحقيها وهذا البرنامج من احد أهداف الجمعية التي تسعى إلى تقديم الأعمال الخيرية إلى مستحقيها ومنها لحوم الأضاحي فالجمعية لديها إلمام بالمستحقين داخل الأحياء وتعرف أحوالهم وأمورهم ومعيشتهم لذا اطمئنان الموكل بالأضحية سيكون في محله إن شاء الله.
واضاف: الجمعية تقوم الآن وعلى مدار الساعة باستقبال الراغبين والراغبات بالتوكيل وآخر موعد هو ليلة العيد. مشيراً إلى ان النساء يستطعن الحضور إلى الجمعية أو فيما ينوب عنهن وتعبئة طلب توكيل ودفع المبلغ ومن ثم تقوم الجمعية بجمع طلبات التوكيل وشراء الأضاحي وذبحها وتوزيعها على مستحقيها، مؤكداً على أن الجمعية من الممكن إعطاء جزء من الاضحية للموكل إذا رغب أو طلب ذلك، موضحاً ان سعر الاضحية الواحدة تصل إلى 600ريال.
هيئة الإغاثة
من جهة أخرى قال المسؤولون في هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية التابعة لرابطة العالم الإسلامي بأن الهيئة تستقبل سنويا طلبات الراغبين في التوكيل بالأضحية من غير الحجاج أي من المواطنين والمقيمين في المدن المملكة، حيث يتم استقبال طلبات التوكيل ويتم تعبئة النموذج ودفع المبلغ ومن ثم يتم ذبح الأضاحي وتوزيعها عن طريق مكاتبنا المنتشرة في البلدان المحتاجة، موضحين أن الهيئة لا تقتصر خدمتها على الحجاج إنما أيضا على المقيمين، كما اكدوا على ان مشروع التوكيل قد حقق نتائجه الطبية في توزيع الأضاحي على المسلمين في البلدان الفقيرة.
شركات وطنية تدعم التوكيل
أماني أحمد موظفة خدمات عملاء تعمل في شركة وطنية لشراء وتوزيع الأضاحي بالتوكيل في مدينة جدة تقول نحن فريق عمل نسائي يعمل في هذه الشركة بالرد على خدمات وطلبات العملاء ولدى الشركة برنامج التوكيل للأضاحي، وحسب رغبة العميل والعميلة، حيث تقوم الشركة بشراء الاضحية وذبحها وتقطيعها وإرسالها إلى منزل العميل أو العميلة مغلفة ونظيفة، ومنها ما نقوم بشراء الاضحية وإيصالها مع الجزار إلى المنزل وذلك حسب رغبة العميل، كما يوجد لدينا برنامج خاص بالجمعيات الخيرية، فالشركة تقوم بشراء الاضحية حسب الطلب وذبحها وإيصالها للجمعية الخيرية، كما تقوم بدورها في توزيعها على المحتاجين، مشيرة إلى ان العمل اليومي يمتد على فترتين صباحاً ومساءً وأسعار الأضاحي تبدأ من 1250واقل.
مميزات خدمة التوكيل
نورة القحطاني معلمة في المرحلة المتوسطة تقول أنا في كل عام أضحي وفي السابق كنا كنساء نتحرج في الذهاب مع السائق إلى سوق الغنم ونشتري الاضحية لعدم معرفتنا بالسوق الذي يعج بالناس، كما أن الذي يرغب بشراء الاضحية لا تخضع اضحيته للكشف الطبي من البلدية قبل الشراء وإنما تخضع الاضحية إلى الكشف الطبي بعد الشراء وقبل ذبحها في مسالخ البلدية وقد تكون الاضحية مصابة وتضيع على المرأة قيمة الاضحية. فوجدنا توكيل الجمعيات وهم أهل للثقة في شراء وذبح الاضحية والتصدق بها أفضل من السابق.
فاطمة الدوسري ربة منزل تقول لقد اتت هذه البرامج الخيرية في التوكيل عن الاضحية في وقت تشهد فيه أسعار الأضاحي مبالغ لايستطيع المواطن البسيط شراءها بالرغم من انه يريد أن يضحي، وقالت إن دور جمعيات البر في التيسير على الناس دور جليل بارك الله في العاملين عليها إن شاء الله.



مقال فى جريده الرياض

  #3  
قديم 2010-11-05, 11:57 AM
الصورة الرمزية غزاله
غزاله غزاله غير متواجد حالياً
عـضـو ذهـبـي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: السعودية
المشاركات: 2,215

غزاله is on a distinguished road
افتراضي

التوقيع:

  #4  
قديم 2010-11-05, 01:40 PM
الصورة الرمزية هاوي السحاب
هاوي السحاب هاوي السحاب غير متواجد حالياً
مراسل البراري في أبهـا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: ♡ الريــــاض ♡
المشاركات: 2,227
جنس العضو: ذكر
هاوي السحاب is on a distinguished road
افتراضي

ألف شكر أخوي برق السحاب66
الله يجزاك خير
ويعطيك العافية على الموضوع الرائع

التوقيع:
  #5  
قديم 2010-11-05, 01:47 PM
الصورة الرمزية ابو نايف التميمي
ابو نايف التميمي ابو نايف التميمي غير متواجد حالياً
عضو متميـز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: الرياض - حوطة بني تميم
المشاركات: 7,428
جنس العضو: ذكر
ابو نايف التميمي is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير

  #6  
قديم 2010-11-05, 02:24 PM
برق العارض برق العارض غير متواجد حالياً
عـضـو ذهـبـي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 6,545

برق العارض is on a distinguished road
افتراضي

  #7  
قديم 2010-11-05, 02:27 PM
الصورة الرمزية هند الربيعان
هند الربيعان هند الربيعان غير متواجد حالياً
عـضـو فـعـال
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الطايف
المشاركات: 205

هند الربيعان is on a distinguished road
افتراضي

جزاك ربي خير
يعطيك العافيه اخوي
تقبل مروري
دمت بود

التوقيع:
  #8  
قديم 2010-11-05, 02:28 PM
الصورة الرمزية ابو طلال الفيفي
ابو طلال الفيفي ابو طلال الفيفي غير متواجد حالياً
مراقب منتدى البيئة والحياة الفطرية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: البراري
المشاركات: 23,253
جنس العضو: ذكر
ابو طلال الفيفي is on a distinguished road
افتراضي

طرح جميل ... بارك الله فيك أخي الفاضل

التوقيع:


" لاترفع رأسك من السجود وفي قلبك شيء لم تقوله لله عزوجل "
  #9  
قديم 2010-11-05, 03:30 PM
باب مي باب مي غير متواجد حالياً
مراسل البراري في الوشم والمستوي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الدولة: أشيقر
المشاركات: 1,740
جنس العضو: ذكر
باب مي is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله كل خير

وجعله الله في ميزان حسناتك

موضوع مغلق


المتواجدين الآن بالموضوع : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 05:06 PM


Powered by vBulletin .
جميع الحقوق محفوظة © لشبكة ومنتديات البراري 2010