تصريح وزارة الثقافة والإعلام رقم م ن / 154 / 1432


العودة   شبكة البراري > منتديـات البراري الرئيسيــة > منتدى الأحوال الجوية والفلكية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2010-03-17, 10:07 AM
الصورة الرمزية خالد العوض
خالد العوض خالد العوض غير متواجد حالياً
خبير ومحلل في الطقس والمناخ
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الدولة: الــــــــــــــرياض حي الاندلس(شرق)
المشاركات: 25,729
جنس العضو: ذكر
خالد العوض is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبدالمجيد مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته





أخي الفاضل والحبيب الغالي " أبومحمد " خالد العوض


جزاك الله خيرا وبارك في جهودك الرائعة


وللفائدة

حيث أنك استشهدت بهذه الآية الكرية من كتاب الله في نهاية الموضوع :


قال تعالى
((أولم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من اطرافها)الرعد 41



في تفسير أبن كثير رحمه الله




قال مجاهد وعكرمة في تفسير هذه الآية يعني " خرابها "

وقال الضحاك والحسن " يعني ظهور المسلمين على المشركين "


وقال العوفي عن ابن عباس " نقصان أهلها وبركتها "

وقال " خرابها بوت فقهائها وعلمائها وأهل الخير فيها "

وقول آخر لمجاهد

" نقص الأنفس والثمرات وخراب الأرض "

وقال الشعبي " نقص الانفس والثمرات "

وقال ابن جرير الطبري " ظهور المسلمين على المشركين "

وهو ما يرجحه ابن كثير .

والله اعلم وأحكم

وصلى الله على محمد وآله وصحبه
جزاك الله خير ابا عبد المجيد
ولكن يبدو لي ان التفسير الصحيح
هو الموجود عند علماء الفلك
وهو اقرب
الى الصواب
وليس كل ما في القرآن هي امور تشريعيه
تخص علماء الشريعه
بل هناك ما يخص علماء الطب
وهم ادرى بذلك وهناك ما يخص اهل الفلك وهم ادرى بذلك
وهناك ما يخص علماء الشريعه وهم ادرى بذلك
وهناك ما يخص علماء الفيزياء والكيمياء وغيره من العلوم
وهم ادرى بذلك
ولا يفسر القرآن كله عند علماء الشريعه
فهو بحر متجدد
نكتشف منه اشياء على مر العصور والتقدم
والله عليم بذلك

  #2  
قديم 2010-03-17, 12:53 PM
ابو عبدالمجيد ابو عبدالمجيد غير متواجد حالياً
محب الجميع
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الدولة: مركز حرمــة شمال محافظة المجمعة
المشاركات: 19,043

ابو عبدالمجيد is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد العوض مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير ابا عبد المجيد

ولكن يبدو لي ان التفسير الصحيح
هو الموجود عند علماء الفلك
وهو اقرب
الى الصواب
وليس كل ما في القرآن هي امور تشريعيه
تخص علماء الشريعه
بل هناك ما يخص علماء الطب
وهم ادرى بذلك وهناك ما يخص اهل الفلك وهم ادرى بذلك
وهناك ما يخص علماء الشريعه وهم ادرى بذلك
وهناك ما يخص علماء الفيزياء والكيمياء وغيره من العلوم
وهم ادرى بذلك
ولا يفسر القرآن كله عند علماء الشريعه
فهو بحر متجدد
نكتشف منه اشياء على مر العصور والتقدم

والله عليم بذلك

واياك أخي الفاضل " أبومحمد "


قد يكون ما يبدو لك صحيحا والله اعلم


لكن أين الدليل ؟

آيات كتاب الله فيها اختلاف التنوع وليس التضاد .


لذا والله اعلم أن الأرجح ما قاله أهل العلم . لأن الحديث عن النقص نقص

في مادة الارض وليس في الزمن كما يذكره أهل الفلك .

والا الاختلاف سائغ في فهم كل طرف ولكن بشرط " الدليل " على ما توصل

اليه هذا أو ذاك .

والله أعلم وأحكم

وصلى الله على محمد وآله وصحبه

التوقيع:
لااله الا الله ولا حول ولا قوة الا با الله وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
محبكم في الله "ابوعبدالمجيد" مركز حرمة"
  #3  
قديم 2010-03-19, 03:26 AM
ينبعاوى ينبعاوى غير متواجد حالياً
مراسل البراري في ينبع البحـــر
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: ينبع البحر
المشاركات: 1,030
جنس العضو: ذكر
ينبعاوى is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبدالمجيد مشاهدة المشاركة
واياك أخي الفاضل " أبومحمد "


قد يكون ما يبدو لك صحيحا والله اعلم


لكن أين الدليل ؟

آيات كتاب الله فيها اختلاف التنوع وليس التضاد .


لذا والله اعلم أن الأرجح ما قاله أهل العلم . لأن الحديث عن النقص نقص

في مادة الارض وليس في الزمن كما يذكره أهل الفلك .

والا الاختلاف سائغ في فهم كل طرف ولكن بشرط " الدليل " على ما توصل

اليه هذا أو ذاك .

والله أعلم وأحكم

وصلى الله على محمد وآله وصحبه

بل الاختلاف هنا غير سائغ اخى ابو عبد المجيد

سبحان الله كيف يكون الاختلاف سائغ بين من اخذ بتفسير السلف

وبين من اخذ بكلام علماء الفلك!!! بارك الله فيك

  #4  
قديم 2010-03-19, 03:20 AM
ينبعاوى ينبعاوى غير متواجد حالياً
مراسل البراري في ينبع البحـــر
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: ينبع البحر
المشاركات: 1,030
جنس العضو: ذكر
ينبعاوى is on a distinguished road
افتراضي

1: القرأن نزل بلسان عربى مبين والصحابة اعرف باللغة مدلولاتها من المتاخرين

2:يستحيل ان يغيب شئ عن السلف فى تفسير القرأن ويعرفه المتأخرون

3:ان النبى صلى الله علية وسلم قد فسر القرأن كاملا كما ثبت عن ابن عباس

4: اى تفسير ينبنى على غير فهم السلف لاخير فيه

5 : كل مافى القرأن من امور تشرعية او فلكية او غيرها يرجع فى تفسيرها

الى الصحابة والتابعين لانهم يقينا اخذوه عن النبى صلى الله عليه وسلم

موضوع مغلق


المتواجدين الآن بالموضوع : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 01:15 AM


Powered by vBulletin .
جميع الحقوق محفوظة © لشبكة ومنتديات البراري 2010