شبكة البراري

  #1  
قديم 2008-01-01, 12:51 PM
الصورة الرمزية دندشه
دندشه دندشه غير متواجد حالياً
مراقب مجموعة البراري الضوئية
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المدينة: الزلـــــــــــــــــفي
المشاركات: 9,443
جنس العضو: ذكر
دندشه is on a distinguished road
Arrow الذئب في الزلفي صور وتقرير.................من دندشه

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في الاونه الاخيره كثرة المقاطع والصور للفخر بصيد ذئب او مطاردته

واذا استمر الحال على هذا المنوال (يذيب عليك السلام ) سوف يصبح من الذكرايات

ففي محافظة الزلفي يوم الاحد الموافق 20/12/1428 دخل ذئب على احد المزارع في محافظة الزلفي فما حصل من صاحب المزرعه الا ان قام بمطاردته الذئب وصيده والقائه على جثتاً هامده على جنب الطريق

(بصراحه ما الومه على هذا التصرف يمكن الخوف والدفاع عن حلاله وعن اشاء اخرى لا ندري عنها هوا اعلم بها )

اليكم صور الذئب




معلومات عن الذئاب

الذئب الحيوان الشرس الطباع الجمل المنظر تغزل فيه الشعراء وتشبه به الشجعان والرجال
الذئب الرمادي

التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة (الصف): الثديّات
الرتبة: آكلات اللحوم
الفصيلة (العائلة): الكلبيّات (الكلاب)
الجنس: الكلاب
النوع: الذئاب
الذئب الرماديّ، الذي يعرف أيضاً بذئب الغابات أو مجرد الذئب wolf في العربيّة، هو حيوان لاحم من فصيلة الكلبيّات يتشارك في سلفٍ مشترك مع الكلب المستأنس كما تظهر الدراسات لحمضها النووي.كانت الذئاب الرماديّة منتشرة فيما مضى في أميركا الشماليّة ، أوراسيا، و الشرق الأوسط ، أما الآن و بسبب أنشطة الإنسان كالصيد و تدمير المساكن فقد تراجعت جمهرات الذئب الرماديّ بشكلٍ كبير و أصبحت تشغل جزء صغير من موطنها السابق.يعتبر الذئب الرماديّ مفترساً رئيسيّاً و عنصراً مهمّاً في النظام البيئي الذي تنتمي إليه في العادة، ويعكس إستوطان الذئاب للعديد من المساكن قدرتها الكبيرة على التأقلم، فهي تقطن الغابات المعتدلة، الجبال، التندرة، غابات التايغا، و الأراضي العشبيّة.تعتبر الذئاب في الولايات المتحدة مهددة بالإنقراض، فيما عدا ولاية مينيسوتا و ولاية ويسكونسون حيث تعتبر معرّضة فيها، ولا يزال صيد الذئاب قائماً حتى اليوم في الكثير من الدول بإعتبارها مهددة للماشية و للإنسان، أو لمجرّد الهواية.
فهرس [إخفاء]
1 الصفات الجسديّة و التناسل
2 التأقلمات الجسديّة و الصفات
3 توزع الذئاب حول العالم
3.1 توزع الذئاب في العالم العربي
3.2 الذئب في الأردن
4 مصادر خارجية
[تحرير] الصفات الجسديّة و التناسل
شرس قوي الجسد، سريع العدو ويتمتع بقدر من الذكاء وسعة الحيلة ويمكنه التكيف والعيش في جميع أنواع البيئة. يجوب الذئب أحياناً مساحات شاسعة من الأراضي والأماكن بحثاً عن الطعام ويكون ذلك أما بمفرده أو ضمن أو عائلة مكونة من عدة أفراد، أو ضمن مجموعة كبيرة تشكل قطعياً، ومن المعروف عن الذئب الذكر انه وأنثاه يتعاشران مدى الحياة وبذلك فهما يشكلان زوجين جيدين وتحمل الأنثى مرة واحدة في العام وتجنب عادة من أربعة إلى ستة صغار. وللذئب صوت قوي يصل إلى مسافات بعيدة يقال له العواء ويقوم باطلاقه في فصل التزاوج وهو الأشهر الثلاثة الأخيرة من السنة وهي تشرين أول / أكتوبر وتشرين ثاني / نوفمبر وكانون أول / ديسمبر وفي أحيان نادرة فانه ينبح مثل الكلاب. وعندما يتحول الذئب في قطعان كبيرة فانه يكون شديد الخطورة. فهو يهاجم أي شئ في طريقه ويقوم باصطياد الحيوانات التي تفوقه حجماً ووزناً، كما لا يتورع عن مهاجمة القرى النائية محاولاً افتراس الحيوانات المنزلية مثل الخراف والأغنام والماعز ولكنه لا يهاجم الإنسان.
[تحرير] التأقلمات الجسديّة و الصفات
مجموعة ذئاب تهاجم ثور بوفالو أمريكي مما يزيد فرصتها في اصطياد الفريسةتختلف أحجام و أوزان الذئاب بشكلٍ كبير عبر موطنها، إلا أن كليهما يزيد كلّما كانت السلالة تقطن إلى الشمال أكثر، ويبلغ إرتفاع الذئاب في العادة 0.6-0.8 أمتار عند الكتف، و يبلغ وزنها من حوالي 23 إلى 59 كلغ مما يجعلها أضخم الكلبيّات البريّة، و يصل وزن بعض الذئاب الكنديّة و الألاسكيّة إلى مافوق 77 كلغ أما أكبر ذئبٍ تمّ تعريفه فقد قتل في ألاسكا عام 1939 وقد بلغ وزنه 80 كلغ ، وتعتبر الذئاب العربيّة (السلالة العربيّة) أصغر السلالات حجماً إذ يصل وزن الإناث البالغة منها 10 كلغ.يبلغ طول الذئاب من الأنف حتى الذيل الذي يشكل حوالي ربع طول الجسد حوالي 1.3-2 م.تمتلك الذئاب قدرة تحمّل كبيرة، فهي تمتلك صفات خارجيّة تساعدها على التنقّل بشكلٍ كبير لمسافاتٍ شاسعة، فصدورها الضيّقة و ظهرها و قوائمهاالقويّة كلّها تساهم في مهارة و فعاليّة تنقلها حيث تقدر على تغطية أميال عديدة عبر الخبو بسرعة 10 كلم في الساعة، ويعرف عنها أيضاً قدرتها على العدو بسعة تقارب 65 كلم في الساعة خلال مطارتها لفريسة ما، أما في حالة القفز، فيعرف عن الذئاب قدرتها على تغطية 5 أمتار لكل قفزة. تصلح أكفّ الذئاب للتنقّل فوق أنواعٍ مختلفة من الأراضي وخصوصاً فوق الثلوج، كما أن لها شريطاً منسوجاً خفيفاً بين كل إصبع ليساعدها على التنقل فوق الثلج بشكلٍ أسهل نسبيّاً من طرائدها، كما إن حجمها الكبير يساعد على توزيع وزنها بشكلٍ أفضل فوف الثلج.تكون الأكفّ الأماميّة أكبر من تلك الخلفيّة كما و تحوي إصبعاً خامساً لا يتواجد في القوائم الخلفيّة، بالإضافة إلى شعرٍ منفوش و مخالب بليدة تسلعد على التمسّك بالأسطح الزلقة، كما و تمتلك الذئاب غدد مفرزة للروائح بين أصابعها تساعدها على ترك علامات كيميائيّة خلفها أثناء سيرها مما يجعلها تتنقّل في نطاقٍ شاسع بتزامنٍ مع ترك رسائل للأفراد الأخرين عن أماكن تواجدها.قد يبدو الذئب أحياناً أضخم حجماً مما هو عليه و ذلك بسبب فرائه الضخم المؤلّف من طبقتين، وتتألّف الطبقة الأولى من أشعارٍ حارسة قاسية مصممة لتصدّ الماء و التراب بينما تكون الطبقة الثانية طبقة تحتيّة كثيفة، عازلة للمياه.تمتلك الذئاب فراءً صيفيّاً و شتويّاً حيث تقوم بتبديله في الربيع و الخريف إلا أن الإناث تميل إلى إبقائه لفترةٍ أطول في الربيع.
[تحرير] توزع الذئاب حول العالم
التوزع الحالي للذئاب حسب أنواعها.للذئب أنواع عديدة تختلف باختلاف البيئة و ﻗﺪ ﺷﻬﺩت أعداد الذئاب حول العالم انحسارا شديدا بسبب الصيد واسباب اخرى
[تحرير] توزع الذئاب في العالم العربي
توجد ثلاثة أنواع رئيسية مستوطنة في الوطن العربي و هي :
الذئب العربي الذي يتواجد حاليا في جنوب العراق بعض مناطق الخليج عمان اليمن عسير جنوب الأردن و سيناء.
الذئب المصري الذي يتواجد في شمال افريقيا و خصوصا في شمال مصر و شمال شرق ليبيا.
الذئب الهندي يتواجد جنوب سوريا لبنان شمال الاردن و إسرائيل أجزاء من شمال و غرب العراق.
[تحرير] الذئب في الأردن
وهو من أكبر الحيوانات المفترسة في الأردن حجماً.يعتبر الأرنب البري في الأردن وهو الحيوان المعروف بالإنجليزية باسم هير Hare طعام الذئب المفضل. ولكنه يأكل أيضاً معظم أنواع الحيوانات القارضة كما يأكل الطيور والوبر والضب والسحالي. كما يتناول الجذور وثمار النباتات البرية إذا كان في شدة الجوع. يتواجد الذئب في العالم في عدة أصناف تختلف عن بعضها البعض حجماً ولوناً ومنها صنفان يتواجد في الأردن بأعداد قليلة، فهو حيوان أصبح مهدداً بالانقراض.
أما هذين الصنفين فهما :-
1- الذئب الإيراني أو ذئب الغابات ويعرف علمياً باسم Canis lupus pallipus ويعيش في الجبال المطلة على الأغوار وفي منطقة الأزرق ولكنه لا يتوغل كثيراً في الصحراء.
2- ذئب العربي ويعرف علمياً باسم Canis lupus arab ويعيش في جبال الشراة ووادي سرحان والمناطق المحيطة بالعقبة.
هل تعلم
هل تعلم ان الذئب هو الحيوان الوحيد الذي ((يأكل الجن))
هل تعلم ان الذئب هو الحيوان الوحيد الذي تخشاه الجن
هل تعلم ان الذئب يشم رائحة دم البشر على بعد أميال بالصحراء وأن الانسان اذا اصيب وخرج منه دم في الصحراء يصبح هدفا للذئب لايستطيع الخلاص منه بسهولة
هل تعلم ان الذئب لا يأكل الجيفه مهما كان جوعه
هل تعلم ان الذئب حيوان لا يتهجن ولا يصبح أليفا كباقي الحيوانات المفترسه كالنمور وغيرها
هل تعلم أن الذئب عندما يهجم على قطيع من الغنم أو غيرها من المواشي يختار أفضل الموجود ويظل يبحث بينها حتى يجد الافضل
هل تعلم أن الذئب لديه من الذكاء مايجعله يعرف إن كان راعي الماشية يحمل سلاحا أو لا يحمل وعلى غرار ذلك يقرر الهجوم من عدمه ويعرف إن كان راعي الماشية ذكرا او انثى وعليه يقرر الهجوم من عدمه
هل تعلم أن الذئب كثير الحركة فلا يستقر بمكان معين في القفار
هل تعلم أن الذئب عندما يفترس الضحيه يقوم باستخراج الاحشاء أولا أو مايسمى عند الباديه ((بالشواء)) وهي الاعضاء الطريه داخل الجسم مثل الكبد والكليتين والطحال والامعاء فيلتهمها اولا ومن ثم باقي الجسم
هل تعلم أن الذئبه الانثى أكثر شراسة من الذكر وبالذات عندما يوجد لديها صغار
ولهذا كان الذئب ذئبا فالعرب جعلوا من يصفونه بالشجاعه والذكاء والفطنه ذئبا فما أحلى أن يسمى البشر ذئبا وبالذات عند أهل الباديه فللذئب قصص وروايات عجيبه عند اهل الباديه

  #2  
قديم 2008-01-01, 12:57 PM
الصورة الرمزية دندشه
دندشه دندشه غير متواجد حالياً
مراقب مجموعة البراري الضوئية
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المدينة: الزلـــــــــــــــــفي
المشاركات: 9,443
جنس العضو: ذكر
دندشه is on a distinguished road
افتراضي

«إذا لم تكن ذئبا اكلتك الذئاب».. مثل يطلقه الانسان ذلك المخلوق الذي اتخذت منه الذئاب بأنواعها المختلفة عدوا اول لها بعد ان استأنس اسهل الحيوانات لها مثل الاغنام والماشية.
الذئاب لجأت لتجاوز تلك المعضلة التي اوقعتها في صيد فرائس اصعب مراسا، لسياسة النفس الطويل التي تعتمد على العدو لاطول فترة ومن ثم ارهاق واضعاف الحيوانات قبل الاجهاز عليها، والذئاب تعتبر اقوى حيوانات الفصيلة الكلبية وتنقسم إلى نوعين احمر واغبر والذي ينقسم بدوره إلى 32 نوعا.
تجمع الذئاب صفات واحدة، وتعيش الذئاب في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية وبالتحديد في قارات آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وفي المناطق الصحراوية من شمال أفريقيا والشرق الأوسط، ويصل طول الذئب إلى حوالي مترين بينما الذيل طوله نحو نصف متر تقريبا، وارتفاع كتفه عن الأرض يتراوح من 60 إلى 85 سنتيمترا، فيما وزنه بين 12 إلى 80 كيلوجراما.
والذئب بوجه عام يستطيع الجري بسرعة ويقدر على العدو ساعات طويلة وعلى الرغم من أنه حيوان قوي يمكن أن ينقض على فريسته ويفتك بها إلا أنه يحتاج للعدو ولفترات طويلة وذلك لأنه يهاجم حيوانات تزيد عشرة أضعاف وزنه وتجري بسرعة ضعف سرعته، لهذا السبب تلجأ الذئاب كما اشرنا إلى سياسة النفس الطويل.
الذئب الأحمر
يعيش الذئب الأحمر في غابات وسهول الجزء الجنوبي الشرقي من قارة أمريكا الشمالية، اما الأغبر فيعيش خارج المناطق شديدة الحرارة ويسمى بعدة أسماء مثل ذئب الغابات والذئب الأبيض. والذئب الأحمر سمي بذلك لأن لونه يشبه لون القرفة أو هو أصفر أو مائل للون الأسود مع درجات رمادية وسوداء.. هذا الذئب يعيش في سهول وغابات جنوب شرق الولايات المتحدة لكن الامتداد العمراني أجبره على الحياة في الجبال بل من النادر أن تجد حيوانا منه لأنه في الغالب قد تكاثر مع أفراد حيوانات الكبوت أو ذئب البراري الأمريكي التي هاجرت إلى شرق الولايات المتحدة فاختلط الجنسان.
الذئب الاغبر من أكثر حيوانات الفصيلة الكلبية انتشارا بعد الانسان. وقد يوجد حاليا فقط في مناطق التندرا الواقعة حول القطب الشمالي في شمال آسيا وأمريكا الشمالية، وأيضا في بعض المناطق البرية هناك، وتعيش أعداد قليلة منه في الغابات الكبرى في شرق أوروبا والمناطق شبه الصحراوية في أقليم البحر المتوسط والشرق الأوسط.
الذئب الأغبر اسم يضم 32 نوعا فرعيا من الذئاب تجمعها صفات واحدة لكنها تعيش في مناطق مختلفة وقد أثرت المناطق في سلوكيات هذه الأنواع وأشكالها وأحجامها، ومع أنه لم يبق منها سوى أنواع قليلة، إلا أنها مختلفة في الحجم فالذئب الذي يعيش في التندرا يسمى ذئب التندرا وهو أكبر انواع الذئاب الغبراء ولونه يتدرج من الأبيض إلى الرمادي وصولا إلى الأسود، أما الذئب الذي يعيش في الغابات فهو الذئب العادي مثل الذي يعيش في غابات أوروبا وآسيا، فحجمه متوسط وفروه داكن قصير يميل لونه للرمادي أما أصغر أنواع الذئاب الغبراء فهي تلك التي تعيش في الصحراء مثل ذئب السهوب الذي يعيش في سهوب وصحاري آسيا الوسطى ويتميز بصغر حجمه وفروه قصير ولونه رمادي فاتح يميل للون الأصفر وقد اندثر الكثير من الأنواع الأخرى للذئب الأغبر في العالم بسبب دمار مواطنها الطبيعية ومهاجمة الإنسان لها.
رحلات متواصلة
ترحل الذئاب خلف فرائسها في هجرتها الصيفية والشتوية وتطارد الذئاب تلك الفرائس الضخمة في جماعات أو تتغذى على حيوانات صغيرة مثل القندوس والأرانب البرية وقد تتحول الذئاب إلى آكلة جيفة إذا قل الغذاء وندر، وتعيش الذئاب في جماعات يقودها الأقوى وتكون له منطقة نفوذ على قطيع الذئاب ويحدد الذئب الأقوى منطقة نفوذه بترك علامات من الروث والبول على الأشجار والأحجار لكي يعلم غيره من الذئاب أن هذه منطقة نفوذه، وتكون منطقة النفوذ كبيرة المساحة في العادة ما بين 65 إلى 300 كيلو متر مربع للقطيع الواحد.
هذه المساحة الكبيرة راجعة إلى أسلوب الصيد الذي تتبعه الذئاب التي تطارد فريستها فترة طويلة وقد تقطع الكثير من الكيلومترات عدوا خلف فريستها، وقد يحالفها الحظ أو تفشل في المطاردة.
أسلوب الحياة
يعتبر أسلوب حياة الذئاب معقدا للغاية فهي تحيا في مجموعات وقد تعيش منفردة لكن على أية حال تفضل الذئاب الحياة في قطيع لأنها تساعدها في الصيد، ففي المناطق التي تتوافر فيها الفرائس تزداد أعداد ذئاب القطيع وفي المناطق التي تقل بها أعداد الفرائس تقل أعداد الذئاب في القطيع إلى أدنى مستوى بل انه في المناطق التي تنعدم فيها الفرائس تنفك وتنحل قطعان الذئاب وتعيش منفردة، وبخاصة في المناطق التي قضى فيها الانسان على الحياة البرية لأنها لا تجد مفرا من الحياة بشكل منفرد وتحيا على أكل القمامة وخطف الغنم والماعز. أما في المناطق التي تحيا فيها فرائس كثيرة وضخمة الحجم فإن عدد قطيع الذئاب يزداد إلى عشرين ذئبا، بينما المناطق التي تتوافر فيها فرائس صغيرة الحجم نوعا ما مثل الغزال نجد فيها عدد قليل من الذئاب تصل إلى 7 ذئاب في القطيع الواحد، غير ان أهم عامل يجعل عملية الصيد ناجحة هو الترتيب الطبقي داخل قطيع الذئاب، لأنه من الواجب أن يقود القطيع ذئب قوي ذو خبرة عالية، وهذا القائد دائما يتزوج من انثى قوية ويكون مخلصا لها طوال حياته وحتى الأنثى تصارع باقي اناث القطيع لتكون هي الوحيدة التي لها أحقية التزاوج وفي النهاية بعد التشاجر يتزوج الذكر القائد بالانثى الفائزة.
عواء الذئاب
تعتمد الذئاب على العواء لتعلن لباقي الجيران أنها تملك هذه المنطقة وسوف تدافع عنها ضد أي هجوم أو اقتحام يقوم به أي قطيع من الذئاب له منطقة نفوذ قريبة من منطقة نفوذها، فالذئاب تعوي بشكل منظم كل ثماني أو عشر ساعات وتستطيع سماع هذا العواء على مسافة كبيرة جدا تصل إلى عشرة كيلومترات إذا كانت الظروف مناسبة أما مسألة ترك الرائحة فالذئاب تحدد مناطق نفوذها مثل باقي الحيوانات المفترسة لكن إذا صادفت رائحة غريبة على منطقة الحدود فإنها تستدل على وجود قطيع آخر ترك رائحته ليعلن عن حدود نفوذه.
تأتي أهمية العواء حتى يضمن ألا تعتدي بعض القطعان على مناطق نفوذه، فاذا رد الذئب على عواء ذئب آخر فإنه يعلن بذلك أنه مستعد للدفاع عن أرضه ضد أي دخيل وأيضا يستطيع الفريق المهاجم تحديد مكانه وبالتالي تقع بينهما معركة، أما إذا لم يرد النداء فإنه بهذا يعلن أنه لن يدافع عن منطقة نفوذه.


دندشه بتصرف

  #3  
قديم 2008-01-01, 01:09 PM
سويد سويد غير متواجد حالياً
عـضـو فـعـال
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المدينة: السعودية
المشاركات: 244
جنس العضو: ذكر
سويد is on a distinguished road
افتراضي

ممكن يادندشة تفصيل أكثر لو سمحت مثل المكان ؟الزمان ؟ هل شاهده صاحب المزرعة أكثر من مرة ؟ لأن ياطويل العمر الذئاب بالوقت هذا كثرة وظن ان البرد والجوع هو السبب في خروج الذئاب بالمملكة

  #4  
قديم 2008-01-01, 03:01 PM
الصورة الرمزية دندشه
دندشه دندشه غير متواجد حالياً
مراقب مجموعة البراري الضوئية
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المدينة: الزلـــــــــــــــــفي
المشاركات: 9,443
جنس العضو: ذكر
دندشه is on a distinguished road
افتراضي

صدقت اخوي كثر ظهور الذئاب بشكل غير طبيعي

المكان بتجاه الشمال عن محافظة الزلفي بعد علقه بتقريباُ 3 الى 4 كيلوا

واما صاحب المزرعه فلا علم لدي هل سبق وان راه ام لا

لا كم اليوم الثلاثاء احد الاخوان ذكر لي انه تم مشاهدته خياً في اعلى الطعوس في الشمال

وبعد ان راى الصور اكد انه هوا اللي شافه

وذكروا انه كثر الهجوم على الاغنام منه


تشكر اخو فهد على مرورك

دندشه

  #5  
قديم 2008-01-02, 12:33 PM
عبدالهادي العبدالهادي عبدالهادي العبدالهادي غير متواجد حالياً
المدير التنفيذي للشبكة
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المدينة: تمير
المشاركات: 32,338
جنس العضو: ذكر
عبدالهادي العبدالهادي is on a distinguished road
افتراضي

والله ان ذبح ضاقت صدورنا وان خلي لعب في الغنم
وش الدبره؟؟


سلام

التوقيع:
  #6  
قديم 2008-01-02, 03:06 PM
الصورة الرمزية دندشه
دندشه دندشه غير متواجد حالياً
مراقب مجموعة البراري الضوئية
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المدينة: الزلـــــــــــــــــفي
المشاركات: 9,443
جنس العضو: ذكر
دندشه is on a distinguished road
افتراضي

هادي

شكراً لمرورك

الدبره لو الواحد عنده ابره ترمى لتخدير الذيب والحفاظ عليه او وظعه في محميه

حرام يروح ياناس له هيبه عظيمه

دندشه

  #7  
قديم 2008-01-02, 09:48 PM
جلمود الجبيري جلمود الجبيري غير متواجد حالياً
عـضـو فـعـال
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المدينة: العارض
المشاركات: 157
جنس العضو: ذكر
جلمود الجبيري is on a distinguished road
افتراضي

اخوى دندشه الله يعطيك العافيه على الموضوع القيم لأنه كثرت فى الأونه الأخيره الذئاب فى نجد وشمالها وشرقها بعد ان كانت قلت --ماحبيت ان انوه عنه هو ان لايوجد ما يدل على ان الذئب ياكل الجن وان هذا من الشركيات التى زرعها الشيطان فى نفوس بعض الجهله قديماً لاذ كانو يكلون من لحمه وكبده ويعلقون جلده ويكتحلون بعينه بعد قلعها لتنويه جرا هذا والله من ورا القصد

  #8  
قديم 2008-01-02, 11:34 PM
الصورة الرمزية دندشه
دندشه دندشه غير متواجد حالياً
مراقب مجموعة البراري الضوئية
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المدينة: الزلـــــــــــــــــفي
المشاركات: 9,443
جنس العضو: ذكر
دندشه is on a distinguished road
افتراضي

الله يجزاك خير

ويبارك فيك

والله العالم عن صحة المقوله انما من باب الاخبار

وجزاك الله خير

دندشه

  #9  
قديم 2008-01-04, 01:17 PM
بارق الوسم بارق الوسم غير متواجد حالياً
عـضـو نـشـيـط
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المدينة: الرس
المشاركات: 485

بارق الوسم is on a distinguished road
افتراضي

والله بالفعل وكأن الذي يقتل ذئب أو ما شابهه .. كأنه محرر فلسطين .. ؟؟!!

يا ناس أتركوا الحيوانات البرية في حالها .. إلاّ إذا كانت مؤذية فهذا شيء آخر ..

تحيتي لك على هذا الموضوع ..

  #10  
قديم 2008-01-04, 02:03 PM
الصورة الرمزية دندشه
دندشه دندشه غير متواجد حالياً
مراقب مجموعة البراري الضوئية
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المدينة: الزلـــــــــــــــــفي
المشاركات: 9,443
جنس العضو: ذكر
دندشه is on a distinguished road
افتراضي

حياك الله

وتشكر على ردك الطيب

دندشه

موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى

Loading...

[ البحث في شبكة و منتديات البراري بإستخدام محرك البحث Google ]

Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة © لشبكة ومنتديات البراري 2010  
المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة البراري لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة البراري بل تمثل وجهة نظر كاتبها