شبكة البراري

  #1  
قديم 2012-09-01, 10:49 مساءٍ
أبو ريم أبو ريم غير متواجد حالياً
مراسل البراري في الزلفي
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المدينة: الـــــــــزلـــــفـــــي
المشاركات: 3,338
جنس العضو: ذكر
أبو ريم is on a distinguished road
افتراضي ماهو التصوير الفوتغرافي؟ وماهي أقسامه؟

ماهو التصوير الفوتوغرافي ؟



نبذة بسيطة عن التصوير

الـ photograph كلمة تنقسم إلى قسمين
أولا phos وهي كلمة يونانية تعني الضوء
أما graph فتعني الرسم أو الكتابة
يعني:
PHOTOGRAPHY = الرسم بالضوء

الضوء هو أهم عنصر في التصوير لأن الصورة تتشكل حين تُحبس كمية من الضوء لمدة معينة على فلم أو ميمورى كارد

الكاميرة تستخدم شيئين لتتحكم بكمية الضوء اللي تمر من العدسة –





:التعريض-: Exposure

-1 فتحة العدسة Aperture : يرمز لها - AV-
هذه الفتحة تسمح لنا نتحكم في كمية الضوء عن طريق تصغيرها أو تكبير،، يعني كلما صغرت الفتحة كلما كانت كمية الضوء التي تمر منها أقل والعكس يحصل إذا كانت فتحة العدسة أكبر
فتحة العدسة مثل بؤبؤ العين الذي يدخل منه النور للعين....
في الإضاءة الخافتة يتسع بؤبؤ العين بدرجة كبيرة لكي يسمح بمرور

كمية ضوء أكبر يمكنّا من رؤية الأشياء حولنا
أما في حال الإضاءة القوية –مثل شمس - فبؤبؤ العين يضيق ويسمح بمرور كمية ضوء أقل لكي لا تحترق أفلامنا
-2 أو سرعة الغالق Shutter Speed–يرمز لها TV أو S في كميراتكم- يتحكم بالمدة التي ينحبس فيها الضوء على الفلم لكي ترسم الصورة
الآن عرفنا أن الـ Exposure أو التعريض الصحيح مرتبط ارتباط وثيق بالتوليفة المناسبة بين فتحة العدسة وسرعة الغالق....إذا ما ربطنا بينهم

بشكل صحيح ممكن تظهر الصورة فاتحة زيادة عن اللازم أو غامقة زيادة عن اللازم
إذا سنعمل للتعريض الصحيح قاعدة بهذا الشكل:
The right Exposure = Right Aperture Value + Right Shutter Speed





إذاً باختصار ماذا يعني التعريض الناقص والتعريض الزائد ؟

الجواب : يمكن تعريف التعريض الصحيح أولاً بأنه ضبط كمية الضوء الساقطة على الفيلم بحيث لا تكون زائدة أو ناقصة مما يتيح الحصول على صورة جيدة. أما التعريض الناقص : ناتج عن قلة زمن التعريض الضوئي أثناء التصوير أي إن الفيلم لم يأخذ كفايته من التعريض والنتيجة صورة حالكة السواد . أما التعريض الزائد: السماح بدخول كمية إضاءة أكثر مما يجب وهذا ناتج عن عدم ضبط زمن الإغلاق..


ما هي آلة التصوير التي تناسب المبتدئ والهاوي ؟

الجواب: آلات التصوير في وقتنا الحالي يزداد سعرها نتيجة للتقنيات الحديثة والمتطورة التي نشهدها في عالم التصوير. فتوجد آلة التصوير البسيطة وهذا النوع من الآلات إمكاناتها بسيطة وبالتالي ثمنها قليل. أما الآلات الحديثة التي تمتاز بمواصفات عالية فان سعرها باهظ الثمن. والسؤال الذي يطرح نفسه عند اقتناء آلة التصوير هو ماهي الاحتياجات والإمكانيات التي أرغب فيها من آلة التصوير؟، فإذا كانت رغبتك بتصوير الأهل والأصدقاء والمعارف فإن آلة التصوير التي ثمنها معتدل تفي بالغرض. أما إن كانت طموحاتك أكبر من ذلك فما عليك إلا أن تقتني إحدى الآلات ذات المواصفات العالية. وهذا بالطبع يعتمد على وفرة الميزانية التي تمتلكها.

ماهي مجموعة العدسات التي يجب أن تكون بحوزتي ؟

الجواب : يعتمد الجواب هنا على مدى استخدامك لهذه العدسات. في الظروف العادية أي إذا أردت مزاولة التصوير فان عد ستين أو ثلاثة تكفي بالغرض، فمثلا يمكنك أن تقتني عدسة 28-80 ملم و 80 - 200 ملم وأحيانا تحتاج إلى عدسة 24 ملم



ماهي العدسة المناسبة في تصوير الوجوه ؟

الجواب : يفضل في تصوير الوجوه استخدام عدسات ذات بعد بؤري كبير، مثلا يمكنك استخدام عدسة 90 ملم أو 105 ملم لهذا الغرض.


ماذا يعني الحرف f على العدسات ؟

الجواب : معناه الرقم البؤري فنجد أن الرقم البؤري لعدسة ما مثلا رقم 1,2 أو 1,4 ويعبر هذا الرقم على قوة وقدرة العدسة على إمرار الضوء.


لماذا تظهر نقطة حمراء في العين عند استخدام الفلاش مباشرة على آلة التصوير ؟

الجواب : ينتج ذلك عن انعكاس الفلاش على العين كلما اقترب الفلاش من محور العدسة، أو إذا كان الفلاش والعدسة على نفس المستوى، أو التحديق مباشرة إلى مركز العدسة. لذلك يفضل كثيرا من هواة التصوير المتمرسين بوضع الفلاش في الجهة اليمنى أو اليسرى لآلة التصوير.

أنواع التصوير الفوتوغرافي "



هناك أنواع وأصناف مختلفه للتصوير الفوتوغرافي كل تصنيف يندرج تحته العديد من الاقسام
كل موضوع تصوير يحتاج الى دراسة شامله لاالتقاط أجمل الصورللموضوع ..
سوف اقوم هنا بذكر بعض من هذه التصنيفات والاقسام مختصره كمفاهيم ...
.
.
تصوير الطبيعة natural landscape : تصوير الطبيعة و اللاندسكيب يجب مراعاة وجود الارض والسماء -- والماء ان وجد--مزج هذه التكوينات الطبيعية مع وجود القمر والنجوم بزاوية واضاءه معينه يعطي المصور نتائج مبهره-- أفضل الاوقات لتصوير المناظر الطبيعية اللاند سكيب هو الغروب والشروق مع وجود السحب ومراقبة تحركها وتكون الظلال.

حياة المدن city lif : هو كل ما يعبر عن حياة المدينه وما يدور في شوارعها من احداث معيشية في مختلف مدن العالم...

تصوير ليلي night : التصوير الليلي له وقت محدد الوقت المثالي للتصوير هو بعد غروب الشمس بدقائق او وقبل بزوغ الشمس عندما يكون لون السماء ازرق قاتم ولا يتم استخدام الفلاش في الصور الليليه ونحتاج الى حامل ثلاثي للكاميرا او نقوم بوضع الكاميرا على سطح ثابت.

تصوير الحياة البرية Wildlife : هو تصوير الحيوانات والحياة البريه بشكل عام من طيور وزواحف والخ...هذا النوع من التصوير يحتاج الى الدقه والمراقبة لااقتناص افضل الصور للحيوان مع دراسة شامله لبيئة الكائن قبل التصوير لمعرفة اماكن تواجد الحيوانات و وقت التكاثر .

الابيض والاسود: الابيض والاسود فن عريق هناك عدة اختيارات من الصور يمكن استخدام تقنية الابيض والاسود عليها.. يفضل ان تحتوي الصوره على درجات الابيض ودرجات الاسود جميعها التي تقارب السبع درجات حتى يكتمل التميز....بعض الكاميرات الرقميه يوجد بها خيار التصوير الابيض والاسود وبعض لا يوجد لكن يمكن المصور من تحويل الصور الى الابيض والاسود عن طريق برامج المرافقه للكاميرا او برنامج الفوتوشوب الغني عن التعريف.

تصوير القريب Macro: التصوير القريب هو تصوير الاشياءا القريبه من منك مع اظهار تفاصيلها الدقيقة مثل الحشرات الورود وصفحات الكتب. انواع التصوير القريب 3 تصوير الـ كلوس اب و يكون بنسبة تجسيم (2:1 )-- تصوير الماكرو ويكون بنسبه تجسيم (1:1 ) هو الحجم الطبيعي-- وتصوير المايكرو ويكون بنسبة تجسيم (1:10 ) وهو الدخول في التفاصيل الدقيقة جداً.

تصوير الاشخاص Portrait: منه( تصوير الاطفال - الشباب- وكبار السن) وله اساليب مختلفه جداً لاخذ الصور المميزه لكل فئه من العمر -- يفضل ان يكون التركيز على الوجه و العين بشكل اكبرعلى النظرة واتجاه النظر وهناك اساليب عديده لا تعد ولا تحصى لابراز الصوره بشكل مميز . التصوير في هذا المجال ممكن بوجود شخص شخصين او اكثر وكل فئة لها طرق خاصة للتعامل معها، واسهل الفئات هو تصوير شخص واحد فقط يتمكن المصور من خلال المحادثة معرفة شخصية وبعض نقاط الجمال والضعف في وجه الشخص لكي تكون الصوره طبيعية بتعابير الوجه.

التصوير التجريدي Abstract : فن من فنون التصوير هو تجريد الموضوع عن ما تراه العين بمعنى اخر تصوير الشيء بطريقة معينه تثير التساؤلات في ذهن المتلقي وليس من الضروري أن توضح الصوره كفكره ومفهوم او تكون معنى واضح ومقروء للمتلقي ولكن ان تفتح تصورات لا حدود لها في خيال المشاهد.


التصوير الصحفي photojournalism: التصوير الصحفي يعتمد على اقتناص الفرص بالدرجه الاولى وعلى سرعة المصور ونباهته وامكانية في معرفة اللقطات الملفتله الجذابه المهمه للحدث ويجب ان تكون واقعية واضحه ومفهومه وغير جزئيه مبهمه للمشاهد.

التصوير الرياضي: التصوير الرياضي يعتبر جزء من التصوير الصحفي اقتناص الفرص فيه شي في غاية الاهمية لنجاح اي صوره رياضيه .يجب على المصور الرياضي المام والمعرفة باساليب وطرق كل لعبة رياضيه لزيادة الفرص في التقاط صور مميزه تستخدم عدسات زوم زعدسات ذات بعد بؤري طويل لتصوير الاحداث الرياضيه او وضعية التصوير الرياضي في الكاميرات الصغيرة .

تطويق الحركة : فن من فنون التصوير يستخدم لاظهار الحركة والسرعه عن طريق تتبع الهدف المراد تصويره ليكون واضح وحاد بغض النظر عن الخلفيه التي تكون مطموسه ومبهمه لكن يجب ان تكون باتجاه واحد لاظهار الحركه والسرعه. هذا النوع من التصوير يستخدم في التصوير الرياضي والتصوير الاعلاني الخاص بالسيارات.

تصوير الماء : ينقسم تصوير الماء الى اقسام عديده منه تصوير الماء الساكن والماء المتحرك، والأشكال المختلفة للماء. من البحيرات الضحلة والنوافير، إلى الأنهار والبحار. يجب على المصور يتعلم كيفية ملاحظة ومراقبة الماء ثم اختيار الاتجاه المناسب لتصويره. يستخدم شاتر سريع (سرعة الغالق) لتصوير ذرات المياه المتطايره -- و يستخدم شاتر بطيء (سرعة الغالق) لتصوير الماء بشكل انسيابي جميل.

تصوير الحياة الصامته still life : هو تصوير الاشياء الثابتة -- تتكون الصور من المادة (عنصر او عناصر عديده ) غالباً يتم العمل على صور الطبيعة الصامته داخل الاستديو لتنسيق العناصر والاضاءة. و يستخدم بكثرة لتصوير الإعلانات لانها تحتاج الى الوقت الكافي و الدقة والعنايه في اختيار العناصر بعكس الصور الصحفيه التي تحتاج الى السريعه.

تصوير إعلاني Commercial photography: يدخل ضمن هذا المجال جميع انواع التصوير ومنه التصوير السياحي والحياة الصامته ويعتمد بشكل كبير على الدراسة الشامله والبحث المتقن المحدد لإخراج الصوره بالشكل المطلوب .يحتاج الى افكار متجدده خيال واسع ابداع في الانتاج التنسيق للتكوين واللاضاءه.

تصوير جوي : فن من فنون التصوير ويعتمد على أخذ اللقطات والصور من الجو عن طريق الهليكوبتر اوطائرة مدنية او من أماكن مرتفعه جداً .

التصوير من التلفاز : فن حديث في التصوير يعتمد على اخذ الصوره المتحركة من التلفاز باتجاه معين لتكون العناصر فيه واضحه ومريحه للنظر.

التصوير المعماري Architecture: هو تصوير المباني وابراز جمالها بطرق فنيه وهناك نوعين من التصوير المعماري تصوير خارجي وداخلي.

البانوراما panorama :التقاط سلسلة من الصور لمشاهد عديده من زوايا ودرجة متساويه، وتجميعها مع بعضها البعض في صورة واحدةعرضيه اوطولية.

تصوير الاعراس: يختلف تصوير الاعراس حسب العادات والتقاليد للبلد ويجب على المصور معرفة تللك العادات والتقاليد بشكل جيد جداً حتى يتسنى له معرفة اللقطات المهمه والمميزه لليقوم بتصويرها.

سلويت Silhouettes : فن تظهر فيه الاجسام سوداء محددة دون اظهار ملامحها والخلفيه ملونه ويكون ذلك عن طريق جعل الاضاءه خلف الموضوع ( خلف الجسم المراد تصويره ).

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 2012-09-02, 01:04 صباحاً
أبا محمد أبا محمد غير متواجد حالياً
مراسل شمال شرق محافظة جدة
وسام التميز الفضي:  - السبب:
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المدينة: شرق جدة
المشاركات: 4,746
جنس العضو: ذكر
أبا محمد is on a distinguished road
افتراضي

سلام عليكم

برق المراويح
شكرًا على المواضيع العلمية في التقنية

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 2012-09-02, 10:10 صباحاً
بتار البتار بتار البتار غير متواجد حالياً
مصور
وسام التميز الفضي:  - السبب:
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المدينة: نجد العذية
المشاركات: 192
جنس العضو: ذكر
بتار البتار is on a distinguished road
افتراضي

موضوع رائع جدا اتمنى من الجميع قراءته والإستفادة منه

شاكر لك اخوي برق وتقبل مني كل التحية والتقدير

التوقيع:
[align=center]
يشرفني زيارتك لمعرضي


[/align]

[align=center]
my cam canon 7D
Lens Canon EF 50mm f/1.4 USM
Lens Canon EF 100-400mm f/4.5-5.6L IS USM Lens
Lens Canon EF-S 18-135mm f/3.5-5.6 IS
and Lens Sigma 10-20mm f/4-5.6 EX DC HSM
[/align]
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 2012-09-02, 11:28 صباحاً
الصورة الرمزية بندر الجدعاني
بندر الجدعاني بندر الجدعاني غير متواجد حالياً
عـضـو مـتـألـق
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المدينة: جدة، شمال جدة
المشاركات: 578
جنس العضو: غير محدد
بندر الجدعاني is on a distinguished road
افتراضي

شكرا على الموضوع الرائع

تسلم ياغالي

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 2012-09-02, 08:50 مساءٍ
فهد البلوي فهد البلوي غير متواجد حالياً
مراسل البراري بمنطقة تبوك
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المدينة: تبوك_حقل
المشاركات: 2,080
جنس العضو: ذكر
فهد البلوي is on a distinguished road
افتراضي

كل الشكر والتقدير لك اخوي برق علي هذه المعلومات الرائعه
وجزاك الله الف خيرررررر

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 2012-09-02, 09:52 مساءٍ
ريح الصحراء
المشاركات: n/a

افتراضي

ماشاء الله موضوع رااائع جدااا

بااارك الله فييييك أخي برق المراويح

وجزاااك الله خيير الجزاااء

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 2012-09-05, 05:41 مساءٍ
أبو ريم أبو ريم غير متواجد حالياً
مراسل البراري في الزلفي
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المدينة: الـــــــــزلـــــفـــــي
المشاركات: 3,338
جنس العضو: ذكر
أبو ريم is on a distinguished road
افتراضي

بااااارك الله فيكم جميعا

على مرووركم الرااائع

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 2012-09-08, 05:41 صباحاً
الصورة الرمزية حبل الوريد
حبل الوريد حبل الوريد غير متواجد حالياً
عضو متميـز
وسام التميز الذهبي:  - السبب: نظير مشاركاتكم ومجهوداتكم المتميزة
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المدينة: نجد
المشاركات: 3,937
جنس العضو: ذكر
حبل الوريد is on a distinguished road
افتراضي

موضوع مميز اخي مشاء الله


تسلم يديك

التوقيع:
الله يرحمك يا محمد ويسكنك فسيح جناته
"الميت لم يتبقى له الا الدعاء فلا تنسوه من دعائكم"





رد مع اقتباس
  #9  
قديم 2012-09-08, 10:34 مساءٍ
أبو ريم أبو ريم غير متواجد حالياً
مراسل البراري في الزلفي
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المدينة: الـــــــــزلـــــفـــــي
المشاركات: 3,338
جنس العضو: ذكر
أبو ريم is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبل الوريد مشاهدة المشاركة

موضوع مميز اخي مشاء الله


تسلم يديك

بااارك الله فيييك

مشكوور على مرورك الراائع

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 2012-09-09, 03:24 مساءٍ
الصورة الرمزية سدئ المزن
سدئ المزن سدئ المزن غير متواجد حالياً
عـضـو فـعـال
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 171
جنس العضو: ذكر
سدئ المزن is on a distinguished road
افتراضي

شكرا على الموضوع الجميل والمفيد

التوقيع:


مقتطفات من عدستي شهر ابريل2013
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى

Loading...
الساعة الآن: 05:36 صباحاً

[ البحث في شبكة و منتديات البراري بإستخدام محرك البحث Google ]

Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة © لشبكة ومنتديات البراري 2010  
المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة البراري لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة البراري بل تمثل وجهة نظر كاتبها