شبكة البراري

تصريح وزارة الثقافة والإعلام رقم م ن / 154 / 1432

العودة   شبكة البراري > منتديـات البراري الرئيسيــة > منتدى البيئة والحياة الفطرية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 2011-08-17, 11:36 صباحاً
الصورة الرمزية عذاري
عذاري عذاري غير متواجد حالياً
عضوة متميـزة
وسام التميز الفضي:  - السبب:
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 1,858
جنس العضو: أنثى
عذاري is on a distinguished road
افتراضي الهوهوبا نبات صحراوي معمر بذوره غنية بالزيوت العطرية

بسم الله الرحمن الرحيم



الهوهوبا نبات صحراوي معمر بذوره غنية بالزيوت العطرية

~~~~~~~~~~~


الهوهوبا نبات صحراوي معمر بذوره غنية بالزيوت العطرية التي تمثل اكثر من نصف وزنها زيتا.





close-up of male flowers


هذا النبات الصحراوي يتحمل الظروف والأجواء المتطرفة الحارة والباردة وملوحة التربة العالية, فهو يتحمل العيش في درجة حرارة المحيط من (-5 إلى 50) درجة مئوية.


كما يتميز هذا النبات بمقاومته العالية للأمراض والآفات واحتياجه القليل للماء, لذا يعتبر نبات مثالي لزراعته وتكثيره في الصحاري الكثيرة في البلاد العربية للاستفادة من إنتاجه من الزيوت لتحويلها إلى وقود نباتي رخيص ومستديم.


لقد حاولت دولة ماليزيا تجربة الزيوت النباتية الناتجة من أشجار زيت النخيل لهذا الغرض ويمكن الاستفادة من هذه التجربة في تطوير وتصنيع الزيوت والوقود من نبات الهوهوبا.
شجرة الهوهوبا او الجوجوبا وهو نبات بري معمر ينتج سنويا بذورا مثل بذور الفول السودانى ومغطاة بغلاف بنى سميك بعض الشئ ،وقد عرفت منذ عدة سنوات القيمة الاقتصادية لهذا النبات الذى تحتوى على (40-60%) من وزنها زيتا نقيا يشابه فى مواصفاته زيت كبد الحوت ويمكن ان يحل محله فى كثير من الصناعات.





Jojoba seed


وشجرة الجوجوبا مستديمة الخضرة ، يتراوح ارتفاعها نحو 60 سم إلى 4,5 مترويصل قطرها إلى حوالى 2,5 متر ولها اكثر من ساق رئيسي وكثيرة التفريع ودائرية الشكل ،والاوراق بيضاوية متقابلة ذات نصل سميك جلوى تكسوها شعيرات دقيقة شمعية لتقلل من فقد الماء وتشبه إلى حد كبير اوراق الزيتون ، بالاضافة إلى ان الأوراق تحمل رأسية على الأفرع مما يقلل من تعرضها لاشعة الشمس.



****منقول****

التوقيع:

حداني على البيت المطرف غلا راعيه ... ولا يستوي جناب بيته وهو غالي .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 2011-08-17, 11:59 صباحاً
الحر الهاشمي الحر الهاشمي غير متواجد حالياً
عـضـو جـديـد
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 16
جنس العضو: ذكر
الحر الهاشمي is on a distinguished road
افتراضي

موضوع ممتاز ومهم جدا جدا تطرحه الاخت عذاري عن هذه الشجره ((((شجرة الذهب الاخضر)))) التي لها فوائد عده ومن اهمها انتاج الزيوت الخاصة بمحركات الطيران
وهذا وصف بالكامل عن الشجره بعد اذان الاخت عذاري
الجو جوبا ( الذهب الأخضر)

هي ثمرة لشجرة تزرع في صحارى المناطق المتوسطة الحرارة مثل مصر والهند والمكسيك وطبعا الولايات المتحدة ومعظم البلدان تقع على خط عرض واحد وتتشابه ظواهرهم وطبيعة مناخهم . وسنتطرق إلى قصة زراعة شجرة الجو جوبا في مصر لأنها قد تكون شيقة .

خلق الله شجرة الجو جوبا كما خلق كافة الكائنات منذ زمن سحيق ولكن ولأن لكل شيء قدرا فقد اكتشف احد علماء النبات الأمريكيين اتش، اف لينك، الذي اكتشفها في بايا كاليفورنيا عام 1882 وبما أن الغربيون عندما يجدون شيئا يعتبرون أنهم أول من اكتشفه - وبذلك سماها الباحث الأمريكي باسم أحد أساتذته الانجليز وهوتي. دبليو سيموندز، لذلك فان الاسم العلمي الأول للجو جوبا هو سيموندسيا تشاينيسس .

وقد بدأ الباحثون بالبحث عن بديل لزيتالحوت بعد أن أصدرت الولايات المتحدة قرارا بمنع استعمال زيتالحوت في الصناعات التجهيلية، للمحافظة على الحيتان من الانقراض بفعل الصيد الجائر – فكان زيت الجو جوبا هو الاختيار الأنسب لخصائص تتوفر في هذا الزيت سنذكرها لاحقا.


خصائص شجرة الجو جوبا :

قام العالمان ديمتري يارمونوس الأستاذ بجامعة كاليفورنيا والدكتور ريفر سايد هوجان بجامعة أريزونا بعمل العديد من الدراسات والأبحاث للإكثار من نبات الجو جوبا لاستخدامه تجارياً وجاءت أهم نتائج أبحاثهم ملخصة في الآتي :

· شجرة الجو جوبا تتحمل الحرارة المرتفعة والمنخفضة معاً (أنها شجرة قوية).
· مقاومة للجفاف لطول جذرها الوتدي الذي يصل إلي حوالي 9 متر في عمق التربة ويتكون مجموعها الخضري من عدة سيقان ويصل ارتفاعها من 1.5 متر إلي 4 أمتار.
· أوراقها بيضاوية تشبه أوراق الزيتون ولكنها سميكة جلدية الملمس عليها طبقة شمعية تعكس أشعة الشمس.
· نبات الجو جوبا ثنائي الجنس أحادي المسكن تنتج نباتاته المذكرة إزهار (حبوب اللقاح) وآخري مؤنثة تحمل الثمار بعد التلقيح الذي يتم بواسطة الرياح لمسافات قد تتجاوز كيلو متراً.
· بذورها تسقط علي الأرض بعد اكتمال النمو وتجمع يدوياً أو بواسطة ماكينات خاصة بالشفط وبذورها لا تفسد إذا تركت دون جمع علي الأرض كما أنها تخزن لسنوات طويلة دون أن تفقد آي من خصائصها.
· تنجح زراعة الجو جوبا في المناطق الدافئة نهاراً والمنخفضة الحرارة ليلاً.
· درجة الحرارة المثلي من 20-27 مئوية ودرجة حرارة تحمل النبات تصل إلي 50م دون آي ضرر بالنبات.
· نبات الجو جوبا صحراوي يتحمل العطش عندما يتقدم في العمر ويصل عمره إلي أكثر من 200 عاماً ويقاوم درجة ملوحة التربة.
· تحتوي بذور الجو جوبا علي 50% من وزنها زيتاً شمعياً ويستخرج الزيت من البذور بدون شوائب وباستخدام معاصر الزيوت العادية ، ويصنف زيت الجو جوبا علي انه شمع سائل ذو صفات متميزة.
· والزيت رائحته جيدة وخالية من رائحة السمك.
· لا تتأثر لزوجته بدرجة الحرارة وغير قابل للتزنخ أو التأكسد.


زيت الجو جوبا :
تنتج شجرة الجو جوبا بذور تفرز زيتا عند تسخينها ً. وكان سكان صحاري جنوب كاليفورنيا والمكسيك يستعملون هذا الزيتلعلاج مشاكل الجلد والجروح. كما اجري اليابانيون أبحاثا على زيت الجو جوبا ، ووجدتبأنه غير سام لجلد الإنسان، ثم سرعان ما بدأت مميزات مذهلة لهذا الزيتبالظهور.،
وبما أن العالم يتجه حالياً إلي استخدام المواد الخام الطبيعية التي لا تسبب أضرار للبيئة والإنسان والحيوان وعلي هذا الأساس يعتبر زيت الجو جوبا واحد من أهم هذه المواد

خصائص ومواصفات زيت الجو جوبا :

زيت الجو جوبا يختلف تماماً من ناحية التركيب عن كافة الزيوت النباتية حيث يصنف كيميائيا علي انه شمع سائل ناتج من اتحاد أحماض أمينيه وكحول ذو سلسلة كربونية واحدة طويلة تحتوي علي 40 - 44 ذرة كربون ولهذا فإن مجالات استخدامه متعددة .
ومستخلص زيت نبات الجو جوبا يتكون أساسًا من سلسلة كربونية ذات وزن جريئى عالٍ (من 20ـ22 ذرة كربون) من أسترات أحماضًا دهنية غير مشبعة ذات سلسلة طويلة غير متشبعة لأحماض تتضمن أحماض أحادية الإيثيلين والتي تتكون أساسًا من حمض أيكو سينويك 34% وحمض دوكوسينويك 14 % وكحوليات (تصل إلى 85% من الزيت )تحتوى على أيكوسينول 22% ودوكوسينول 21% .

زيت الجو جوبا هو عبارة عن شمع سائل وذائب فيدرجة حرارة الغرفة. وللزيت مزايا كيماوية شبيهة بزيت السيبم، الذي تنتجه خلايا الجلد البشرى . وهو احد الزيوت النباتية سهلة الامتصاص. ولهذا السبب، سرعان ما استعمل فيإنتاج العديد من منتجات العناية بالشعر والبشرة الطبيعية .


وزيت الجو جوبا يستخدم خصوصا للأشخاص الذين يعانون من جلد حساس،أو حالات مثل الاكزيما. حيث يخفف الجفاف ويطري الجلد كما يعرف بأنه يقلل التجاعيد، وكافة الأعراض التي تسببالشيخوخة للجلد. بالإضافة إلى ذلك، تساعد على نمو الخلايا الجلدية، كما أن له خاصية محاربة البكتيريا والفطريات.

وعندما يضاف إلى مستحضراتالشعر يزيدها لمعاناً. وبسب هذه المزايا المذهلة، لا عجب في أن زيتالجو جوبا يستخدم في جميع المستحضرات الخاصة بالجلد، وعلاج مشاكل البشر والشعر.


إن وجود شجرة الجو جوبا على الأرض هي هدية قيمة من الخالق سبحانه وتعالى لعباده كباقي عطاياه ،
ولأهمية نتائج الأبحاث التي قام بها العلماء الغربيون مما جعل عدد من الدول ذات الاهتمام الخاص تعطيه أهمية وعناية فائقة خاصة بعد أن اكتشفت أن زيت بذرة الجو جوبا إضافة إلى دخوله في تصنيع مستحضرات التجميل وعدد من المنتجات الطبية إلا أن له صفات أخرى إستراتيجية هائلة لاستخدامه في (زيوت المحركات) ….. وخاصة المحركات الثقيلة والهامة مثل (الطائرات الحربية - الصواريخ - الدبابات - وكافة المحركات الثقيلة) لكونه يحتفظ بلزوجته (حالته الطبيعية) تحت درجة حرارة مرتفعة تصل إلى 390 درجة - مما يطيل عمر المحرك ويقلل الحاجة إلى تبديل الزيت ويمكن العلماء من تنفيذ برامجهم الميكانيكية .



مناطق إنتاج زيت الجو جوبا عالميا :
إن نبات الجو جوبا الذي يطلق عليه ( الذهب الأخضر ) لفوائده العديدة وعائده المالي المرتفع عليه طلب عالمي كبير وبنظرة عابرة نجد أن الولايات المتحدة الأمريكية هي الأولى في إنتاج بذور الجو جوبا من حيث الكمية ثم المكسيك في المركز الثاني من حيث الكمية وتجئ إسرائيل في المرتبة الثالثة من حيث الكمية لقلة المساحة الزراعية بها .. ولكنها تحتل المركز الأول عالمياً من حيث نوعية إنتاج الزيوت ؟!
ثم تجئ دول أخري في الترتيب منها الأرجنتين - أسبانيا - الهند - وفرنسا - والبرازيل - وكوستاريكا.


و تعتبر الصحراء ( العربية ) والمصرية أحد المجالات التي يتحتم التوسع فيها بأسلوب علمي خلال المرحلة القادمة لمواجهة التغيرات البيئية الحالية والمستقبلية … وكذلك للحاجة الماسة الملحة لزراعة نباتات ذات إستراتيجية هامة يستفاد منها في العديد من الصناعات ( المدنية والعسكرية لتتمشى مع مشاريعنا الطموحة ) بزراعة هذه المناطق بنباتات نادرة غير تقليدية تساعد في تحقيق آمال وأمنيات الأمة العربية مستغلة مصادر قوتها لتنمية مجتمعات زراعية صناعية جديدة للمساعدة على خلق فرص عمل جديدة لإنتاج منتجات عالية القدرة للمنافسة الخارجية .
زراعة شجرة الجو جوبا في مصر :

عرفت مصر زراعة الجو جوبا بداية من خلال مشروع امريكى كمنحة سلام لدول المنطقة شملت مصر وإسرائيل وبتمويل كامل من الولايات المتحدة للمشروع – وعندما بدأ ظهور علامات نجاح زراعته وملائمته للأجواء والأراضي المصرية توقف الدعم وبدون ذكر أسباب أو إنذار مسبق فتوقف العمل في المشروع نهائيا في مصر وكانت ثمار أشجار المشروع تتساقط على الأرض ولا يعلم القائمين على المشروع ماذا سيفعلون بها وتركوها للقدر والعناية الالاهية ولكن المشروع استمر في إسرائيل وتطور المشروع بدعم امريكى 100 % باستخدام الدعم الذي كان يقدم في المشروع المصري إلى أن تطور وأصبحت إسرائيل تنتج أجود أنواع زيوت الجو جوبا في العالم .

وأرسلت العناية الالاهية عالم وباحث مصري في معهد البحوث الزراعية سابقا واسمه الأستاذ الدكتور /أحمد فؤاد عبد الحميد – وكان أول من حصل على رسالة دكتوراه عن الجو جوبا في مصر والعالم العربي – فقام بشراء البذور بعد أن ضحى بشراء تلك المخلفات من وزارة الزراعة لنشر ثقافة زراعة وإنتاج زيت الجو جوبا في مصر .
وبمقارنة سعر زيت الجو جوبا الخام النقي فقد وصل سعر الكيلو الواحد منه إلى 400 جنيه مصري أي أكثر قليلا من 60 دولار أمريكي أي أغلى من سعر برميل كامل من النفط العربي أو الأمريكي .

وزراعة فدان واحد من أشجار الجو جوبا في أي منطقة صحراوية تجعل مالكهما من المستثمرين . و نحن لازلنا نائمون ؟؟؟؟؟؟
وقد بدا استخدام زراعته في فلسطين {قبل اكثر من 10 سنوات} خاصة في منطقة مرج ابن عامر {مدينة جنين}بنجاح كبير وانتاج وفير وفوائد جمة .

رأى الخبراء والمختصين في استخدام زيت الجو جوبا لعلاج مشكلات الجلد والعناية بالبشرة والشعر :
بفضل قدرته على تنشيط عمليات بناء خلايا الجلدزيت "الجو جوبا" يعيق ظهور تجاعيد البشرة ويقي من البكتيرياوالفطريات.

ويقول خبراء الصحة والتجميلإن زيت الجو جوبا يتميز بقدرته على تنشيط عمليات البناء الخلوي في الجلد، ويساعد علىمنع التجاعيد، وينظم آلية توازن الرطوبة، كما يوفر حماية طبيعية ضد المؤثراتالخارجية مثل الحرارة والرطوبة والغبار، ومن الناحية الصحية يعتبر الجو جوبا مادةمضادة لمختلف أنواع البكتيريا والفطريات، ولهذا السبب أصبح هذا الزيت هو المكونالأول للعديد من أنواع الشامبو وكريمات البشرة ومساحيق التجميل.

كما يتمتع زيت الجو جوبا أيضابالقدرة على خفض وتيرة الإفراز الزيتي لدى البشرة الدهنية، ويقال في الأروقةالعلمية إن هذه الخاصية تأتي من واقع أن زيت الجو جوبا يوهم آليات الجسم بوجود مايكفي من تلك الإفرازات الزيتية لأن قوامه يشبه إلى حد كبير قوام تلك الإفرازات.

وقدتوصل الباحثون إلى أن زيت الجو جوبا يعمل على التخفيف من وطأة حب الشباب من دون أن يسببحساسية تذكر. والمعروف أن المواد العائقة مثل الزيوت المعدنية تعمل على غلقالمسامات وتوفير بيئة مناسبة لنمو وتكاثر البكتيريا، مما يؤدي إلى الالتهاباتوالاحمرار والتضخم الذي يظهر على شكل حبوب، وما يفعله زيت الجو جوبا هو أنه يزيلالبثور التي تساهم في تكوين ومفاقمة حب الشباب .
بالنسبة للتخلص منآثار حب الشباب. من المتعارف أن هذه الآثار هي عبارة عن حبوب ولكن متواجدة في الجزءالداخلي من البشرة، ونشاهدها على السطح الخارجي على هيئة آثار أو بقع أو دبغات. منأفضل وأنجع العلاجات لحب الشبابفي جميع مراحله زيت أو كريم الجو جوبا .
مدةالعلاج: من شهر إلى ثلاثة شهور. يفضل غسل البشرة جيدًا قبل وضع الزيت أو الكريم. كذلك يجب أن يكون الاستخدام بعيدا عن جميع المصادر الحرارية سواء كانت الشمس أوالغاز أو الفرن أو أبأجور المكتب؛ حيث إن الحرارة بجميع أشكالها وأنواعها تعملسلبيا وتؤثر سلبيا على العلاج. وبهذا يكون أفضل استخدام في وقت المساء .
ولا قلق من قولنا أن زيت الجو جوبا، على الرغم من أن حب الشباب هو مشكلة دهنية، ولكن زيتالجو جوبا له خصوصية خاصة وخواص مميزة في هذا المجال.
وبما أن الجو جوبا ليس زيتاً من الناحية الفنية ولكنه شمع سائل وهو لا يتأكسد أو يتعرضللفساد, وبإضافة نسبة ضئيلة منه لباقي التركيبات تعمل على إطالة عمرها. وبما أنالجو جوبا تشبه إلى حد كبير (sebum) الزهم (مادة دهنية تفرزها الغدد الدهنية في جلدالإنسان) فنجده نافعاً في زيوت الجسم والوجه كما يوصى به لعلاج فروه الرأسوالشعر.

زيت الجو جوبا يستخدم لعلاج الشعر التالف والمجهد فيمكن تدليك قليل من الزيت على الشعر بعد غسله أو على الشعر وهو جافأو استخدامه كحمام زيت قبل غسل الشعر.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 2011-08-17, 12:06 مساءٍ
الحر الهاشمي الحر الهاشمي غير متواجد حالياً
عـضـو جـديـد
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 16
جنس العضو: ذكر
الحر الهاشمي is on a distinguished road
افتراضي

وهذا موضوع كامل عن هذه الشجره بالتفصيل
منقول للفائده

الوصف النباتى

الجوجوبا نبات برى ينمو كشجيره كبيرة الحجم نوعاً ولقد تم أسئناس هذا النبات حديثأ من موطنه الأصلى فى صحارى السونارا الممتده بين الولايات المتحده الامريكيه والمكسيك حيث يكتب إسم النبات بالاتينى (Jojoba) ويلفظ من قبل المتحدثين بالفرنسيه (جـوجـوبـا) والمتحدثيـن بالأسبـانيـه (خـوخـوبـا) والمتحدثين بالأنجــليـزيه (هوهوبـا) إلأ إن اللفـظ السائــد
والمتـفـق عليـه(هـوهــوبا) (Hohoba)
والأسم العلمى للنبات (Simmondisa Chinensis (link
ويتبع العائله (Buxaceac)


بادرة الجوجوبا تبين طول جذرها الوتدي بالمقارنة بالمجموع الخضري

مراحل نمو جذور الجوجوبا اثناء نموالنبات وتبين طول الجذور مقارنه بالمجموع الخضرى

النبات من ذوات الفلقتين، مستديم الخضره ويعمر من 100 – 150 عامأ، وللنبات مجموع جذرى قوى يتكون من جذر وتدى عميق قد يصل طوله لأكثر من 10 أمتار ويتفرع من الجذر الوتدى مجموعه جذور جانبيه غير سطحيه ، ويمتاز النبات بأن المجموع الجذرى قد يصل طوله لأكثر من عشرة أضعاف المجموع الخضرى وذلك حسب نوعية التربه وقدرة الجذور على النفاذ بها
/
ويتكون المجموع الخضرى من عدة سيقان تكون فى مجموعها شجيره دائريه الشكل يتراوح إرتفاعها من 1.5 – 4 أمتار،وذلك بإختلاف معدل سقوط الأمطار أو ماء الرى والأوراق بيضاويه الشكل وتشبه إلى حد بعيد أوراق الزيتون إلا أنها سميكه جلديه الملمس وتغطى بطبقة سميكه من الشمع تكون فى شكل بلورات لتعكس أكبر كميه من أشمعة الشمس ، وتعتبر نباتات الجوجوبا ثنائيه المسكن(وحيــدةالجنـــس)

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 700x317 and weights 74KB.
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 700x317 and weights 74KB.

يتكون المجموع الخضرى للجوجوبا من عدة سيقان تكون فى مجموعها شجيره دائريه الشكل يتراوح أرتفاعها من 1.5 ألى 4 امتار

حيــث أن النـباتــات أمــا أن تكــون مذكـــره أو مــؤنثه


نبات مذكر ويلاحظ شكل الاوراق واتجاهاتها




نبات مؤنث يحمل ثمرة للعام الحالى وزهرة للعام القادم

وأزهــار الجوجوبا المؤنثه عديمة الرائحه وألوانها غيرجاذبه للحشرات، ولذلك فإن عمليه التلقيح تتم بواسطة الرياح وتساعد خفة وزن حبوب اللقاح وشكلها القرصى على أنتقالها عن طريق الريح لمسافات قد تزيد عن 1000 متر وثمار الجوجوبا من نوع العلبه وتحمل جانبيه على الأفرع الحديثه وتكون الثمار عاده فرديه وأحيانأ زوجيه أو فى عناقيد يتراوح عدد ثمارها من 2 – 10 ثمرات
وتحتوى ثمرة الجوجوبا عادة على بذره واحده مائله للأستطاله وذات قطر دائرى، إلا أنه قد يوجد بها أحيانأ بذرتان نصف دائريه المقطع ويتوقف عدد البذور فى الثمره على عدد البويضات التى يتم إخصابها حيث أن مبيض الزهره المؤنثه يحتوى على ثلاث كرابل (فى كل منها بويضه) قابله لتكوين 1 – 3 بذور



الإحتياجات البيئية

الموقع الجغرافى
تنمو نباتات الجوجوبا فى موطنها الأصلى بين خطى عرض 23 و 35 شمالاً. إلى أن نجاح زراعة الجوجوبا عند خطوط عرض 4 جنوباً فى البرازيل، و10 شمالاً فى كوستاريكا و18 شمالاً فى السودان يوضح أن النبات يمكنه أن ينمو ويزهر ويثمر تحت ظروف متباينه من خطوط العرض والطول .

درجــة الحــراره
تنجح نباتات الجوجوبا فى المناطق المعتدله وحيث يوجد تباين بين درجات حراره الليل والنهار، أما عن درجة الحراره المثلى لنمو الجوجوبا فهى 20-27م. ويمكن لنبات الجوجوبا تحمل درجات الحراره المرتفعه، وقد كان الأعتقاد السائد أن إرتفاع درجة الحراره عن 38 م يؤدى إلى أقفال ثغور الورقه وبالتالى الأضرار بعملية التمثيل الضوئى والنمو الخضرى للنبات ، إلا أن هناك تقارير حديثه تفيد بأن درجات الحراره المرتفعه حتى 50م لا تضر بالنبات ، وتتحمل الجوجوبا درجات الحراره المنخفضه التى قد تصل إلى حد التجمد إن كان ذلك لفتره قصيره ، ويراعى عند إختيار مواقع زراعة الجوجوبا الأبتعاد عن المناطق التى تتعرض عادة لموجات من الصقيع الربيعى حيث أن ذلك يؤدى الى الأضرار بالنموات الزهريه والخضريه للنبات ، وتجود زراعة الجوجوبا فى المناطق التى تسود فيها درجات حراره دافئه أثناء النهار (28 – 36م ) ومنخفضه نوعأ ما أثناء الليل (13 – 18م)، حيث أن التباين فى درجات الحراره يؤدى إلى إعطاء محصول أوفر، ويجب التنويه إلى إنه لا ينصح بزراعة الجوجوبا فى المناطق الأستوائيه التى ترتفع فيها الرطوبه النسبيه حيث قد تنمو النباتات خضرياً إلا أن أثمارها يكون شحيحأ ومعدوماً.
ماء الرى والأمطـــار
حيث أن الجوجوبا نبات صحراوى المنشأ فإنه يمكنه النمو فى مناطق قد لاتنجح فيها عدة محاصيل اخرى بسبب نقص المياه، وهنا يجب التوضيح بأن الجوجوبا نبات يتحمل العطش عندما يتقدم فى العمر ويضرب جذوره فى الأرض عميقأ لكى يتحصل على الماء الأرضى ، أما فى السنوات الأولى من العمر فأن النبات يحتاج ريأ وعنايه قد لاتقل عن المحاصيل الأخرى ، ويقدر أستهلاك الجوجوبا من الماء بثلث إستهلاك نبات البرسيم وبنصف إستهلاك نبات القطن ، ولكى تكون زراعة الهوهوبا مجديه إقتصاديأ فإنه ينصح بزراعتها فى المناطق التى يتراوح فيها معدل سقوط الأمطار بين 400 – 660مم فى السنه ، وليس هناك ضررأ من زيادة الأمطار إن كانت التربه رمليه جيده الصرف، والصرف الجيد ضروره حتميه لنجاح زراعة الجوجوبا حيث أن تجمع الماء حول الجذور لمدة يوم أو يومين كفيل بان يقضى على النباتات ، ولهذا السبب يجب عدم زراعة الجوجوبا فى الأراضى الغدقه والمناطق التى تكون عرضه للفياضانات ، ويفضل رى الهوهوبا بنظام الرى بالتنقيط حيث يحتاج الفدان إلى 3000 – 3600 متر / مكعب سنويأ حسب مكان وطبيعة أرض الزراعه .
التــربـــة
أنسب الأراضى لزراعة الجوجوبا هى الأراضى الرمليه الخفيفه جيدة الصرف ، وتنجح الزراعه أيضأ فى الأراضى الثقيله أن كانت جيدة الصرف إلا أنها تكون أبطأ فى النمو والشىء المؤكد أن نبات الجوجوبا لايستطيع النمو فى الاراضى قليلة التهويه سيئة الصرف ، هذا وقد وجد أن الهوهوبا يستطيع تحمل مدى واسع من الرقم الهيدروجينيى للتربه قد يتراوح من بين 5 و 8 مما يبشر بأمكانية نمو هذا النبات فى مصر والعالم العربى التى تميل تربتها للقلويه
الملــوحـــــه
يقاوم نبات الجوجوبا ملوحة الماء والتربه إلى حد بعيد ، ويعتمد ذلك على صنف النبات وكذلك على نوع الملح ، فقد وجد أن بعض الأصناف تتحمل ملوحة حوالى 3000 جزء فى المليون بينما أصناف أخرى تتحمل ملوحة قد تصل إلى حوالى 7000 جزء فى المليون ، وفى احد الحقول التجريبيه فى دولة الأمارات العربيه المتحده تروى نباتات الجوجوبا بالتنقيط بماء يحتوى على 10.000 جزء فى المليون من الأملاح ، دون أى تأثير واضح فى نموها الخضرى ، إلا أن الأنتاج يتأثر بعد ملوحة 3000جزء فى المليون ، وفى منطقة الجونه بالغردقه فى مصر زرعت الجوجوبا بمياه مالحه كانت عند الزراعه عام 1999 ملوحتها 5000 جزء فى المليون أرتفعت حاليأ إلى 7500 جزء فى المليون ومازال أداء النباتات جيد والأنتاج مستمر




صورة توضح تحمل الجوجوبا لمياه الري المالحة




طــــرق التكـــاثـــر
التكاثر الجنسى
تتكاثر الهوهوبا بسهوله جدأ بالبذور حيث أن بذور الهوهوبا تحتفظ بحيويتها فى الأنبات لفتره قد تصل لخمس سنوات إلا أنه ينصح بإستخدام البذور الحديثه حيث تصل نسبة إنباتها إلى اكثر من 95% ويتم أنبات البذور خلال إسبوعين فقط إذا ما زرعت فى تربه رمليه على عمق 2-3سم وتحت درجة حراره مناسبه (21-35م) ، وتنخفض نسبة الإنبات كثيرأ إذا زرعت عميقه أو كانت درجة الحراره غير مناسبه حيث تتعفن البذور فى التربه قبل أن تتسنى لها فرصة الأنبات، وللأسراع فى عملية الأنبات تروى التربه بطريقه معقوله للحفاظ على رطوبة الطبقه السطحيه دون الأغداق فى الرى حيث أن ذلك من شأنه أن يؤدى إلى تعفن البذورأو قتل البادرات، وبعد الأنبات يمكن تباعد فترات الرى مع عدم السماح بجفاف التربه طويلاً



زراعة الهـــوهوبا بالبذور
التكاثر الخضـرى
يمتاز التكاثر الخضرى فى الهوهوبا عن التكاثر الجنسى بما يلى
ـ تشابه النباتات ومطابقة صفاتها للأم
ـ التكبير فى الأنتاج بمدة عام أو أثنين
ـ زياده المحصول
ـ معرفة جنس النباتات دون الأنتظار حتى الأزهار
ـ زراعة النسب المطلوبه من الذكور والأناث فى الأماكن المناسبه لها


زراعة الهوهوبا بالشتلات المؤنثه المنتخبه

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x1067 and weights 590KB.
شتله ناتجه بالإكثار الخضري مؤنثه
منتخبه من أمهات عاليه الأنتاج


التكاثر بالعقـل
أصبحت طريقه التكاثر بالعقل هى أكثر الطرق شيوعأ فى الأنتاج التجارى فى الولايات المتحده الأمريكيه وباقى دول العالم التى تزرع الهوهوبا ، ويستعمل لهذا الغرض العقل الساقيه الغضه حيث تصل نسب نجاحها إلى أكثر من 80% وتؤخذ العقل خلال درجات الحراره الدافئه من الأفرع حديثة النمو والتى لم تفقد لونها الأخضر بعد ولسهولة التكاثر بالعقل فى الهوهوبا (فى حالة توفر الظروف المناسبه)



مرحلة اعداد العقل لانتاج شتلات مؤنثه فى المشتل

العقل فى سلات بالمشتل تحت الرى بالضباب

صورة الجذورالتى تكونت من العقل فى المشتل
يمكن أن تكون العقله من 5 سلاميات أو سلاميه واحده تحمل ورقتين أو سلاميه واحده منشطره لنصفين طوليين يحمل كل منهما ورقه واحده ويلجأ إلى العقل ذات السلاميه الواحده أو المنشطره عند ندرة مصدر العقل ، أما العقل المستخدمه تجاريأ فهى ذات الخمس سلميات ، ويتم أختيار العقل من السلالات المنتخبه عالية الآنتاج حيث توجد فى كل دوله عدد معين من السلالات المناسبه لها ، أما فى مصر فلم يتم التوصل بعد إلى عدد محدود من السلالات عالية الانتاج ولكن تم التوصل إلى حوالى مائة سلاله سيتم تصفيتهم إلى ثلاثة أو أربعة على الأكثر خلال هذا العقد بأذن الله ، ويتم تجهيز العقل وتوضع فى سلات أو أوعيه ورقيه ذاتيه التحلل ومفتوحه من الطرفين مملؤه بخليط من البيرليت والفيرميكيولايت والبيتموس وتوضع فى أحواض مدفأه تحتيأ لدرجة 28 م داخل بيوت بلاستيكيه لمدة 8-10 أسبوع وتروى بالرى الضبابى لمدة 2.5 ثانيه كل خمس دقائق على ألاتزيد درجة حراره الصوبه عن 35 م ولاتقل عن 25م ، وبعد تكوين الجذور تنقل الشتلات للتقسيه فى بيوت الظل تحت الرى الضبابى لمدة 8-10 أسبوع حتى تكون جاهزه للنقل للأرض المستديمه وبذلك تحتاج الشتله إلى 16-20 أسبوع حتى تكون جاهزه للزراعه .
وقد بدأت الشركه المصريه للزيوت الطبيعيه فى تجارب أنتاج الشتلات بالعقل أعتبارأ من عام 1996 فى مزرعة الشركه بالأسماعيليه وبالتعاون مع خبراء من الولايات المتحده الأمريكيه حيث تم التوصل فى عام 2004 إلى بداية الأنتاج التجارى للشتلات الناتجه بالعقل من امهات منتخبه عالية الأنتاج حيث تعد الشركه من أوائل الجهات المنتجه لهذا النوع من الشتلات فى العالم العربى


صورة عقله تكونت بها الجذور قبل مرحلة


الشتلات فى المرحلة النهائيه قبل الزراعه وبعد ستة اشهر من بداية الاعداد
التكاثر بزراعة الأنسجه
تتكاثر الهوهوبا بطريقة زراعة الأنسجه حيث تستخدم البراعم الأبطيه لهذا الغرض ، ولهذه الطريقه من التكاثر نفس مزايا التكاثر بالعقل حيث انها أحدى طرق التكاثر الخضرى والنباتات الناتجه من هذه الطريقه يتوقع أن تكون أسرع نموأ وأوفر محصولاً ، وهناك تقارير تفيد بأحراز تقدم كبير فى هذا المجال وخاصة فى مجال التغلب على مشاكل تكوين الجذور ، إلا أن مشكلة موت الكثير من النباتات فى مرحلة الأقلمه (التقسيه) مازالت تحد من أمكانية خروجها إلى حيزالتنفيذ فى المجال التجارىالزراعـــــة
طريقـة الزراعــة
تزرع الهوهوبا بالبذور فى المكان المستديم مباشرة حيث ثبت فشل نقل الشتلات البذريه بسبب إنخفاض نسب النجاح عند النقل وتأخر نمو الشتلات المنقوله الناتج من التواء جذورها فى أوعيه الزراعه بالمشتل ، حيث تنقع البذور فى المياه لمدة ساعتين قبل الزراعه ثم توضع فى الأرض على عمق 2 -3 سم ، وللتغلب على مشكلة عدم أنتطام توزيع الأشجار المذكره والمؤنثه وعدم توافر أشجار مؤنثه جديده الأنتاج يتم زراعة ستة بذور فى كل جوره ويفضل أستخدام مربع خشبى بمساحه 20سم * 30سم يحتوى على ستة أرجل طول كل منها 5سم حيث يغرس فى الأرض لتحديد أمكان الزراعه بدقه وذلك لضمان الحصول على شجيره مؤنثه أو مذكره فى الأماكن المحدده لها ، بعد عمل خريطه تحدد أماكن الأشجار المؤنثه أو المذكره المطلوبه لأن التلقيح يتم فقط عن طريق الرياح ويحتاج النبات إلى 10% إلى 15 % ذكور فقط لذا يتم أزالة الأشجار المؤنثه أو المذكره الزائده حسب خريطه توزيع الأشجارالمؤنثه والمذكره خلال السنوات الثلاثه الأولى للزراعه لترك أفضل الشجيرات من النوع المطلوب فى كل جوره
أما فى حالة الزراعه بالشتلات المؤنثه المنتخبه والناتجه من الأكثار الخضرى يتم عمل خريطه توضح أماكن الأشجار المذكره أو المؤنثه ، حيث تزرع الشتلات المؤنثه فى الأماكن المحدده لها وتزرع ألأشجار المذكره فى الأماكن المحدد لها بالخريطه بالبذور ،حيث يوضع فى كل جوره ستة بذورلأنبات ستة شجيرات يتم أختيار أفضل شجيره مذكره منها خلال العام الأول والثانى للزراعه وتزال الأشجار الزائده ، حيث ثبت عدم نجاح نقل أشجار الهوهوبا من أماكن زراعتها إلى أماكن أخرى .
ومن المهم الأهتمام برى البذور أو الشتلات بعد زراعتها بصوره دوريه وخاصة خلال الشهرين الأولين للزراعه حيث يجب أن تكون التربه دائمأ رطبه ويفضل أستخدام الأسمده الورقيه خلال المرحله الأولى للزراعه

زراعة الهـــوهوبا بالبذور// زراعة الهوهوبا بالشتلات المؤنثه المنتخبه
مسافات الزراعه
تزرع الهوهوبا فى خطوط تبعد عن بعضها البعض مسافة 3.5 -5م حيث تعتمد المسافه بين الخطوط على طريقة جمع المحصول أساسأ ، ففى حالة جمع البذور يدويأ أو نصف أليأ تكون المسافه بين الخطوط 3.5 – 4 م وفى حالة الجمع الماكينى عن طريق أجهزة الشفط الأليه (الجرارت) تكون المسافه بين الخطوط 4.5 – 5م . وفى الخطوط تكون المسافه بين النباتات 1.5 – 2م ،ولكن الزراعه المثلى هى 3.5 * 1.5م أو 3.5 * 1.75م وذلك فى حالة الرى بمياه النيل، ويفضل زراعة الهوهوبا على مصاطب عرضها حوالى 50سم وأرتفاعها عن الأرض 30-40 سم ، حيث ثبت أنها أفضل طرق الزراعه


مسافات الزراعه بين خطوط الهوهوبا///// آلات جمع بذور الهوهوبا الميكانيكيه

كميات البذور والشتلات اللازمه للزراعه
يعتمد ذلك بالطبع على مسافات وطريقة الزراعه ففى حالة الزراعه بالبذور وعلى مسافة 3.5*1.5م (800 جوره فى الفدان ) يحتاج الفدان إلى حوالى 6-7كجم (يحتوى الكيلو على حوالى 800 –1000بذره )، وفى حالة الزراعه بالشتلات على نفس المسافات يحتاج الفدان إلى 700شتله مؤنثه ويزرع الباقى 100جوره بالبذور لأنبات مائة شجيره مذكره لزوم التلقيح وتحتاج حوالى كيلو بذور.
التسمــيــد
تتضارب المعلومات عن إحتياج نبات الهوهوبا للتسميد من عدمه ، فبعض المراجع تشير إلى أنه لا يستجيب للتسميد فى المراحل الأولى لنمو الشتلات بينما تظهرالأستجابه فى المراحل المتقدمه من العمر، ومراجع أخرى تشير إلى العكس تمامأ حيث يستجيب النبات للتسميد فى المشتل ولايظهر إى إستجابة للتسميد الحقلى ، ومع هذا التضارب تؤكد مصادر أخرى أن تسميد الهوهوبا بالنيروجين والبوتاسيوم مع زيادة الرى أدى مضاعفه النمو الخضرى للنبات إلا أنه قلل من كمية المحصول0 هذا ولقد أوضحت بعض المشاهدات الحقليه للمشروع الأقليمى لزراعة الهوهوبا التابع لمنظمة (الفاو) فى الوطن العربى أن الهوهوبا تستجيب للتسميد العضوى وبالرى حيث أن ذلك قد أدى إلى زيادة معدل النمو وتكشف وتفتح الأزهار، ويعتمد إستجابه الهوهوبا للتسميد من عدمه على نوع وتركيب التربه، فالتربه الرمليه مثلاً تفتقر لكثير من العناصر مقارنة بالتربه الطينيه ، ولذلك فقد تكون نتائج التسميد أكثر إيجابيه ، وقد ثبت بالتجارب أن النبات يحتاج إلى تسميد أولى عضوى جيدأ ثم بعد ذلك يحتاج إلى تسميد بالنيروجين والفسفور والبوتاسيوم مع العناصر الصغرى خلال أشهر 3، 4، 5 ثم أشهر 9, 10 , 11 لتحقيق أفضل النتائج من نواحى النمو الخضرى والمحصول .
إزالـة الحشائـش
تشكل عملية إزالة الحشائش مشكلة لمزراعى الهوهوبا كغيرها من المحاصيل ، إلا أن عملية إزالة الحشائش بأستخدام المبيدات ربما يكون أكثر سهوله فى الهوهوبا نظرأ لعدم وجود جذور سطحيه متفرعه قد يخشى عليها من الضرر، ولكن فى حالة أستخدام المبيدات مع الشجيرات الصغيره يجب تغطية هذه الشجيرات عند رش المبيدات حتى لاتتأثر هذه الشجيرات وتموت ، كما أن بعض المزارعين يلجأ لتغطية الخطوط بغطاء من البلاستيك الأسود ليمنع نمو الحشائش وليحافظ على رطوبة التربه ، إلا أنه فى النهايه يجب القضاء تمامأ على الحشائش حيث أنها تعد العدو الأول لنبات الهوهوبا




الحشائش اكبر خطر على الهوهوبا





التقليــم
لقد ثبت حديثأ أن نبات الهوهوبا لايحتاج إلى تقليم بالمعنى المتعارف عليه فى حقول البساتين وأشجار الفاكهه نظرأ لأختلاف طبيعة نمو النبات ، وقد أوقفت جامعه كاليفورنيا برنامج تجارب تقليم الهوهوبا على ساق واحده أو عدة سيقان نظرأ للتخوف من فقد النبات بأنكسار ساقه وكذلك نظرأ لطبيعة النبات و أنتاجـه السيقان بصفه مستمره ما يجعل عملية التقليم مكلفــه
وغيرعمليه ولكن يحتاج النبات إلى إزالة الأفرع الجانبيه المتدليه والتى تعيق جمع البذور ، ولذا يتم إزالة هذه الأفرع مره كل سنتين لتسهيل عملية الجمع والحركه بين الأشجار ويتم ذلك أما يدويأ أو بأستخدام ألات تقليم ميكانيكيه لقص هذه الأفرع المتدليه.

العمال فى مرحلة تقليم أشجار الهوهوبا ///أشجار هوهوبا بعد التقليم مباشره///// خطوط الهوهوبا بعد تقـلــيمها
الزراعه البينيه
يمكن تحميل الهوهوبا ببعض المحاصيل البينيه كالشمام والبطيخ والسمسم والبرسيم والقمح والشعير وغيرها من الخضروات والمحاصيل النقديه وخاصة فى المراحل الأولى من عمر النبات ولحسن الحظ أنه لايخشى على الهوهوبا ولا على المحاصيل البينيه من التنافس حيث أن جذور الهوهوبا وتديه عميقه لاتتأثر ولا تؤثرعلى المحاصيل المحلمه.
وقد قامت الشركه المصريه فى مزرعتها بالأسماعيليه بتجربه فريده حيث قامت بزراعة الهـوهوبـا مع النخيل حيث يحتوى الفدان على 760 شجيرة هـوهـوبـا وأربعون نخله حيث ثبت التوافق التام بين النخيل والهوهوبا وثبت نجاح هذه التجربه تماماً ممايزيد من إيراد المزرعه وينوع المخاطر.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 700x933 and weights 825KB.
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 700x933 and weights 825KB.
زراعة النخيل مع الهوهوبا فى مزرعة الشركه بالاسماعيليه
الأفـــــــات
تصاب الهوهوبا بحوالى 100 نوع من الحشرات منها العناكب ، والنطاطات ، المن ، النمل الأبيض، والحشرات القشريه ، إلا أنها جميعأ لاتشكل خطرأ وقد لاتتطلب إستخدام المبيدات ، كذلك تصاب الهوهوبا ببعض الأمراض الفطريه مثل الألترناريا ، الفيوزاريوم، الفيتوفثرا، والفيرتيسيليوم وطبعأ تزداد خطورة الأمراض الفطريه عند أشتداد الرطوبه النسبيه وسوء تهوية التربه، وتتعرض الهوهوبا أيضأ لمهاجمة الطيور والقوارض إلا أنها غير مؤثره ، وقد ثبت من تجربة الزراعه المصريه منذ عام 1991 أنه نادرأ ما يحتاج نبات الهوهوبا إلى رش وقائى أو علاجى حيث لم تصب النباتات منذ زراعته وحتى الأن بحشرات او أمراض تستدعى التدخل ، إلا أنه يخشى على النبات من مهاجمة الجراد والذى يمثل خطرأ داهمأ على الزراعه كلها ويتبع فى ذلك الطرق التقليديه فى أبعاد الجراد من مزارع الهوهوبا


الأزهــار وتكــوين الثمــار



تتكون أزهار الهوهوبا على الآفرع حديثة النمو وتبدأ فى الأزهار خلال أشهر الصيف والخريف عندما تكون درجة الحراره معتدله وتظل ساكنه خلال الشتاء ، وبعد تعرضها للحراره المنخفضه أو الجفاف تبدأ فى التفتح فى أواخر الشتاء وأول الربيع ، حيث يتم التلقيح عندما يصبح حجم المبيض فى الزهره المؤنثه حوالى 5مم حيث تظهر من الزهره المؤنثه ثلاثة أقلام بطول حوالى 5 – 8 مم لأستقبال حبوب اللقاح .

وتظل الأزهار المؤنثه قابلة للتلقيح والأخصاب طالما أن أقلام الزهره تبدو خضراء اللون ومنتفخه ، وتفقد قابليتها للتلقيح والأخصاب بذبول الأقلام أو بدء ظهور اللون البنى على أطرافها ،وبعد الأخصاب تبدأ الثمره فى النمو وزيــادة الحجم حيث يكتمل نموهـا وتنضج فــى شهرى مايو ويونيو فى الأماكن الحاره وشهرى يوليو وأغسطس فى الأماكن الأقل حراره ،حيث تسقط أغلب الثمار على الأرض بعد نضجها لتجمع يدويأ أو ميكانيكيأ إلا أنه نسبه بسيطه من الثمار تظل عالقه بالشجيرات حيث تجمع منها.

ويحتاج نبات الهوهوبا إلى حوالى 14 شهر منذ تكوين مبادىء الأزهار حتى النضج الكامل للثمار منها 5 -6 شهر من تاريخ تفتح الأزهار حتى النضج







الإنتــــــــــاج



تسقط البذور على الأرض بعد أكتمال نضجها حيث تجمع يدويأ أو بواسطة ألات جمع خاصه تقوم بألتقاط البذور بطريقة الشفط مع التخلص من التراب والفضلات المرفقه ، حيث تحتوى بذور الهوهوبا مكتمله النضج عند جمعها على حوالى 12 % رطوبه ، إلا انه يجب أن تجفف أو تترك فتره لتصل نسبة رطوبتها إلى حوالى 2-3% قبل تخزينها أو عصرها لأستخراج الزيت.
وتبدأ شجيرات الهوهوبا فى الأنتاج الأقتصادى من العام الثالث أو الرابع حيث تبلغ أنتاج الأشجار المزروعه بشتلات مؤنثه منتخبه من امهات عاليه الآنتاج ( أكثار بالعقل ) فى العام الثالث إلى حوالى 250 – 300 جــــرام فى المتوسط لكل شجيره.
وبحساب أن الفـــدان يحتـــوى على 700 شجيره مؤنثه نجد أن الأنتاج فى العام الثالث يصل إلى حوالى 200 كيلو بذور للفدان حيث يزداد هذا الأنتاج سنويأ ليصل فى العام الثامن للزراعه إلى حوالى سبعمائه وخمسون كيلو جرام للفدان على الأقل .
أما بالنسبه للشجيرات المزروعه بالبذور أو بشتلات بذريه فيصل الأنتاج فيها إلى نصف المعدلات السابقه تقريبأ او أقل ، ومن المتوقع مع التوسع فى أعمال التوصل إلى سلالات محدده عاليه الأنتاج أن يصل أنتاج الفدان إلى أكثر من 1.5 طن حيث يصل حاليأ فى بعض المزارع فى الولايات المتحده والأرجنتين وأسرائيل إلى أكثر من 2 طن للفدان سنويأ، ويمكن تخزين بذور الهوهوبا فى أماكن جيده للتهويه لمدة تصل إلى أكثر من عشرة سنوات وذلك دون تلف أو تأثير على مكونات الزيت بها وهى أحد المزايا الهامه لنبات الهوهوبا





مزايا زراعة الهوهوبا
ـ إحتياجها القليل للمياه وقدرتها الكبيرة على تحمل العطش وعدم الرى لفترة يمكن أن تصل إلى أكثر من سنة
ـ تحملها للملوحة لدرجة 3000 جزء فى المليون دون التأثير على الإنتاج و 10000 جزء فى المليون كحد أقصى
ـ قلة حاجتها للرعاية من ناحية التسميد والتقليم والخدمة
ـ ندرة إصابتها بالأمراض وعدم حاجتها للرش الوقائى
ـ مناسبة جو الصحراء لها حيث تحتاج للحرارة صيفاً وبرودة لاتصل لدرجة التجمد شتاءاً ، كما يؤدي التفاوت الكبير في درجات الحرارة ما بين الليل والنهار إلي زيادة المحصول .
ـ إنتاجها آمن، بمعنى أنه لاينتفع به غير المتخصصين فلذلك لايحتاج إلى حراسة
ـ يمكن جمع الإنتاج فور نضجه أو بعد ذلك بفترات طويلة وذلك عند توفر العمالة اللازمة للجمع، كما يمكن تخزين المحصول لفترات طويلة
ـ العائد الإقتصادى المرتفع حيث تبدأ الشجيرة فى الإنتاج من العام الثالث بمتوسط دخل سنوى حوالى ألف وستمائة جنيه للفدان على الأقل ثم يزداد سنوياً ليصل متوسط دخل الفدان عمر سبعة سنوات إلى أكثر من ستة آلاف جنيه ويزداد هذا الإيراد سنوياً بزيادة جحم الأشجار وعمرها

يبدأ نبات الهوهوبا فى الأنتاج من العام الثالث للزراعه ولكن تختلف الأنتاجيه من مكان لأخر ، حيث تتأثر بنوعية المياه (حلوه – مالحه ) وكذلك بنوعية التربه وتركيبها بالأضافه إلى الظروف المناخيه ، كما أن تكاليف الزراعه تختلف من مكان لأخر حيث يعتمد ذلك أساسأ على تكلفة الحصول على المياه سواء كانت مجانيه من ماء النيل أو مياه الصرف المعالجه أو مياه مكلفه من أبار عميقه كذلك تتأثر التكلفه بمدى قرب منطقه الزراعه من الخدمات وتكلفة هذه الخدمات، كما أن أهم عامل يؤثر فى الأنتاج هو نوعية الزراعه فهل هى زراعه بالشتلات المنتخبه من أمهات عاليه الأنتاج ( الأكثار بالعقل ) أو البذور أو بالشتلات البذريه ، حيث لاينصح أطلاقاً زراعة الهوهوبا بالشتلات البذريه فى حالة الرغبه فى الحصول على جدوى أقتصاديه من زراعتها .
وفى حالة الزراعه بالطريقه المناسبه يحتوى الفدان على 700 شجيره مؤنثه وفى حالة ريها بالمياه الحلوه يمكن أعتبارأ من العام الرابع الحصول على أيراد صافى من زراعة الهوهوبا (بعد خصم تكلفة الزراعه فى العام الرابع من قيمة الأنتاج) ، علمأ بأن متوسط تكلفه زراعة فدان هوهوبا من بداية الزراعه وحتى نهاية العام الرابع دون حساب لقيمة الأرض أو تكلفة مصدر المياه تصل إلى حوالى 14.000 جنيه، على أنه يتوقع أن تسترد هذه التكلفه خلال العام السابع للزراعه ، وبعد ذلك يتم تحقيق أرباح صافيه لعشرات السنين بأذن الله، وفيما يلى بيان متوسط أنتاجية فدان هوهوباخلال ثمانية سنوات من الزراعه والعائد المتحقق منه كالتالى

متوسط إنتاجيه فدان هوهوبا- ٧٠٠ شجره مؤنثه

ملاحظـــــات :
1.هذه النتائج هى لفدان واحد يحتوى على 800 شجيرة هوهوبا ( 700 شجيره مؤنثه، 100 شجيره مذكره ) .
2.تزداد كمية الأنتاج بعد السنه الثامنه وحتى السنه الخامسه عشر للزراعه بنسبه تتراوح بين 10% إلى 20 % سنويأ.
3.يتم تسميد الأرض عضويأ قبل الزراعه وأثناء السنه الأولى والثانيه للزراعه بالأضافه إلى تسميدها كيمياثيأ كما يتم الرى بمياه عذبه للحصول على النتائج الموضحه بعاليه.
4.كمية الأنتاج عن طريق الزراعه بالبذره والموضحه بالجدول هى النتائج المتوقعه من الزراعه تحت إشراف الشركه فقط ومن خلال التعاقد معها على الزراعه بالبذور.
5.لا يمكن زراعة الهوهوبا عن طريق الشتلات البذريه والحصول على عائد أقتصادى .
6.الزراعه بالشتله المؤنثه هى الشتلات الناتجه عن طريق الأكثار الخضرى (الأكثار بالعقل ) من أمهات منتخبه عالية الأنتاج.
7.الزراعه بالبذور تتم بواقع زراعة ستة بذور للحصول على ستة شجيرات يتم أنتخاب أفضلها سواء مؤنث أو مذكر خلال الثلاث السنوات الأولى من الزراعه حسب خرائط توزيع الأشجار المذكره والمؤنثه طبقأ لأتجاهات الريح والتى تعدها الشركه.



ارجوا من الاخوة الافاضل مساعدتى فى اظهر الجدول بتاع متوسط الانتاجيه
لاننى حاولت ولم استطيع

نبات الهوهوبا نبات برى يزرع فى الأراضى الجديده الجيده أو الأراضى القاحله وشبه القاحله ، إلا أن هناك عوامل مختلفه يجب توافرها لضمان نجاح زراعة الهوهوبا وتحقيق عائد أقتصادى مجزى من الزراعه ومن أهمها
اولاً ـ حسن أختيار موقع الزراعه
ثانياً ـ نوعية مياه الرى
ثالثا ـ التوزيع الجيد للأشجار المذكره أو المؤنثه ومراعاة نسب الزراعه الصحيحه
رابعاً ـ الزراعه بالشتلات المنتخبه من أمهات عالية الأنتاج ( الأكثار بالعقل) أو الزراعه بالبذور مباشرة
خامساً ـ الرى والتسميد
سادسا ـ الرعايه والخدمه
سابعاً ـ جمع وتخزين المحصول
وسوف نتناول هذه العوامل بشىء من التفاصيل فيما يلى

اولاً ـ حسن أختيار موقع الزراعه
أفضل أراضى لزراعة الهوهوبا هى الأرض الرمليه الخفيفه جيدة الصرف وتقل كفاءة الزراعه كلما كانت الأرض ثقيله أو سيئة الصرف ، كما أن الأراضى القلويه ذات الرقم الهيدروجينى بين 5-8 هى أنسب الأراضى ، كذلك الأراضى التى تتعرض لمياه السيول أوالفيضانات لاتنجح بها الزراعه ، كما أنه يفضل أختيار أماكن الزراعه بعيدأ عن المناطق التى تتعرض لعواصف هوائيه كما يفضل عمل مصدات رياح لمزرعة الهوهوبا

ثانياً ـ نوعية مياه الرى
يتحمل نبات الهوهوبا ملوحة المياه حتى 10.000 جزء فى المليون ولكن الرى بمياه حلوه مثل مياه النيل أو المياه قليلة الملوحه يؤدى إلى زيادة المجموع الخضرى بسرعة وبالتالى زيادة الأنتاج والعائد ولكن الأماكن التى تروى بمياه مالحه تجود فيها الهوهوبا أفضل من أى نباتات أخرى لأن تأثير الملوحه على الهوهوبا أقل تأثير على النباتات الأخرى ، كما أن الأسراف فى الرى قد يؤدى إلى موت النبات

ثالثا ـ التوزيع الجيد للأشجار المذكره والمؤنثه ومراعاة النسب الصحيحه لها
يتم التلقيح بين الأشجار المذكره والمؤنثه فى زراعة الهوهوبا عن طريق الرياح فقط وللحصول على أفضل النتائج يجب عمل خريطه للزراعه تحدد أماكن الأشجار المذكره فى المزرعه حسب أتجاهات الرياح وتتم الزراعه على أساسها على أن تكون فى حدود النسب المطلوبه وهى 10 – 15 % من عدد الأشجار الكلى

رابعاً ـ الزراعه بالشتلات أو البذور مباشرة

للحصول على أفضل أنتاجيه يجب أن تتم الزراعه بالشتلات الناتجه عن طريق الأكثار بالعقل من أمهات منتخبه عالية الأنتاج ، وتوضع فى الأماكن المناسبه لها، وذلك لضمان الحصول على محصول جيد
وفى حالة عدم توافر الشتلات أو الأمكانيات يمكن الزراعه عن طريق البذور مباشره فى الأرض المستديمه ، على أن يتم زراعة وأنبات ستة شجيرات فى كل جوره وذلك حتى يتم أختيار أفضلها (من النوع المطلوب مذكر أو مؤنث) خلال الأعوام الثلاثه الأولى حسب خرائط الزراعه على أن تزال باقى الأشجار حتى تقلل من تنافسها على الغذاء والماء والحفاظ على الأفضل.
أما الزراعه عن طريق الشتلات البذريه فتستخدم فقط فى حالة الرغبه فى الحصول على مجموع خضرى فقط لأنه لايوجد علميأ حتى الأن من يستطيع أن يحدد جنس الشجيره قبل الأزهار وكذلك حجم أنتاجها قبل خمسة أو ستة سنوات من الزراعه على الأقل ولهذا فأن الزراعه عن طريق الشتلات البذريه لن تؤدى إلى الحصول على عائد أقتصادى أطلاقاً .

خامساً ـ الرى والتسميد
نبات الهوهوبا يتحمل العطش لفترات طويله إلا أن الأهتمام بالرى سيؤدى إلى زيادة المجموع الخضرى والمحصول لذا يجب الأهتمام بالرى فى مواعيده المناسبه، وكذلك بالنسبه للتسميد فيجب أن يكون التسميد الأولى قبل الزراعه مناسب ومتميز ثم يلى ذلك التسميد فى الربيع والخريف من خلال نظام الرى .

سادسا ـ الرعايه والخدمه
تمثل الحشائش ( النجيل – الحلفا – السعد ) والنباتات المتسلقه مثل العليق أكبر خطر على نبات الهوهوبا لذلك يجب الأهتمام بالقضاء على هذه النباتات المتطفله وذلك من خلال الأزاله اليدويه أو الرش الكيميائى وخاصة بالنسبه للحشائش والعليق .
كما يجب الأهتمام بسلامة نظام الرى فيجب تسليك النقاطات دورياً والتأكد من سلامتها وأنتظامهـا،
أما بالنسبه للتقليم فيفضل أزالة الأفرع الجانبيه كل سنتين وذلك لمساعدة النبات على الأرتفاع رأسيأ وتسهيل أعمال جمع المحصول وإزالة الحشائش وتسليك النقاطات .

سابعاً ـ جمع وتخزين المحصول
يفضل أن يجمع المحصول فور نضجه وسقوطه على الأرض لأن وجوده فتره طويله على الأرض وخاصة بجوار النقاطات قد يؤدى إلى إنبات البذور أو تلفها نتيجة تعرضها الدائم للرطوبه.
كما أن تخزين المحصول يفضل أن يكون فى بالات جيدة التهويه أو أماكن غير رطبه ويفضل أن تكون أيضأ جيدة التهويه حيث أن المحصول يمكن تخزينه لسنوات طويله دون التأثير على مكونات الزيت
وبالأخذ فى الأعتبار هذه العوامل يمكن الوصول إلى زراعه مثاليه للهوهوبا والحصول على عائد مجزى بأذن الله


الاستخدامات المصرية
اولا ,,,, زيت الهوهوبا
ثانيا,,,كسب الهوهوبا
ثالثا ,,,قشر ثمار الهوهوبا
رابعا,,,اوراق شجيرة الهوهوبا

اولا زيت الهوهوبا
يتجه العالم حاليا إلي إستخدام المواد الخام الطبيعية التي لا تسبب أضرار للبيئة والانسان والحيوان وعلي هذا الاساس يعتبر زيت الهوهوبا واحد من أهم هذه المواد ، لان زيت الهوهوبا يختلف تماما من ناحية التركيب عن كافة الزيوت النباتية حيث يصنف كيمائيا علي أنه شمع سائل ناتج من اتحاد أحماض دهنية و كحول ذو سلسله كربونية واحدة طويلة حيث تحتوي السلسلة الكيميائية لزيت الهوهوبا علي 40-44 ذرة كربون و لهذا فإن مجالات إستخدامه متعددة جدا و منها
ـ مجال الطب و الصيدله
تم إكتشاف إستخدامات طبية متميزة لزيت الهوهوبا حيث ثبت أن له قدرة علي شفاء العديد من الامراض الجلدية و غيرها من الامراض ( زيت الهوهوبا كان يستخدم في الطب الشعبي للهنود الحمر لعلاج العديد من الامراض الجلدية و العضوية بالاضافة للتجميل).


اول بحث طبى عن علاج زيت الهوهوبا لقرح الفم واللثه

حيث تم تقديمه لوزارة الصحة المصرية (الهيئة القومية للرقابة و البحوث الدوائية) كخامة دوائية جديدة حيث ثبت أنة مضاد للالتهابات و قاتل لانواع من البكتريا و يسرع في إلتئام الجروح بالاضافة إلي أنه ملطف ، وقد تم نشر أول بحث طبي مصري في مجال طب الاسنان عام 1997 حيث ثبت أن للزيت تأثيرات ممتازة قي علاج قرح و إلتهابات الفم و اللثة و اللسان ، كما أنه يعالج الالتهابات الناتجة من التركيبات الصناعية للاسنان ، كما أنه يمكن إستخدامه في الحشو المؤقت للاسنان بكفاءة عالية


الادويه المصريه المتوفره فى الصيدليات من زيت الهوهوبا (كماده طبيه فعاله جديده)



ـ المجال البيطــــري
تم في شهر إبريل 1997 نشر بحث في مجله كلية الصيدلة جامعة القاهرة علي أن زيت الهوهوبا يقضي علي مرض الجرب لدي الحيوانات، كذلك يعتبر من أفضل العلاجات لجروح الحيوانات بالاضافة إلي قدرته الفائقة علي طرد الطفيليات و الحشرات من الحيوانات ، كما نشر ثلاثة باحثين من معهد صحة الحيوان التابع لوزارة الزراعة مؤخرا بحث عن إستخدام زيت الهوهوبا كمادة إضافية لعلف دواجن التسمين أدي إلي زيادة مناعة الطيور و تقليل إستخدام المضادت الحيوية و كذلك زيادة وزنها بنسبة تصل إلي 30% عن المعدلات العادية خلال دورة التسمين (45 يوم)، وقد قامت إحدي الباحثات في جامعة قناة السويس بالحصول علي درجة الدكتوراة عن إستخدام زيت الهوهوبا في القضاء علي بعض أنواع البكتريا في الدواجن ، ولاشك أن إستخدام مواد طبيعية مصرية في تصنيع أدوية بيطرية أو إضافات لعلف الدواجن أو الحيوانات ستكون إضافة لهذه الصناعة في مصر ، ويتم حاليا الاتفاق علي تسجيلها وتصنيعها مما يبشر بآمال كبيرة في هذا المجال و خاصة و أن الزيت له قدرة كبيرة للقضاء علي البكتريا و الفطريات و الطفيليات ، ويتم حاليا إنتاج شامبو الخيل و الحيوانات الاليفة له قدرة علي تجميل الحيوان وطرد الحشرات والطفيليات منه ووقايتة من الامراض الجلدية وذلك للتصدير للخارج




ـ مجال المبيدات الطبيعيـة
يتجه العالم أجمع إلي الاستغناء عن المبيدات الكيميائية وإستبدالها بالمركبات الطبيعية وزيت الهوهوبا يعتبرأحد هذه البدائل حيث أنه له قدرة علي القضاء علي الاكاروسات و الحشرات الماصة الثاقبة و الامراض الفطرية للنبات، وقامت الشركة بتسجيل أربعة مركبات طبيعية للقضاء علي الحشرات الماصة الثاقبة في وزارة الزراعة وتم التعاقد مع شركة مبيدات كبري لانتاج و تسويق المركبات الطبيعية الاربعة و تم إجراء بحث في وزارة الزراعة علي مدي سمية المركبات المقترحة فإتضح أن سميتها تمثل 3:1 من سمية ملح الطعام
وقد نشر الدكتور / فاضل الدويني رئيس قسم الاكاروس بمعهد وقاية النبات التابع لمركز البحوث الزراعية في يناير 1997 بحث و ألقاه في المؤتمر الدولي للقطن في أمريكا عن إستخدام زيت الهوهوبا في القضاء علي العنكبوت الاحمر العادي (الاكاروس) مع المحافظة علي أعدائه الطبيعية، كما ألقي بحث ثاني في يناير 1998 في مؤتمر القطن الدولي بأمريكا عن إستخدام مبيدات طبيعية من زيت الهوهوبا للقضاء علي حيوان الاكاروس في أطواره المختلفة وتجري حاليا العديد من الابحاث علي زيت الهوهوبا في معهد وقاية النبات و معهد أمراض النبات، وقد تم تسجيل المركب نات-1 في وزارة الزراعة كأول مركب طبيعي يستخدم زيت الهوهوبا بنسبة 96% للقضاء علي حشرات المن/الذبابة البيضاء/صانعات الانفاق و الاكاروس علي الخضر و الفاكهة و تم التعاقد مع كبري شركات إنتاج المبيدات في مصر لانتاجه و تسويقه، كما تم تسجيل المركب أكارول في وزارة الزراعة بمعرفة شركة كفر الزيات للمبيدات ضد أكاروس القطن حيث يستخدم هذا المركب زيت الهوهوبا بنسبة 20% و تجري حاليـــــا تجارب علي إستــخدام زيت
الهوهوبا لمقاومة الامراض في محصول البطاطس و حققت التجارب الاولي نتائج مشجعة وجاري التوسع في هذه التجارب، كما تجري تجارب علي مقاومة اللفحة النارية في محصول الكمثري بإستخدام مركبات من زيت الهوهوبا، كما حقق إستخدام زيت نات-1في محافظة مطروح
للقضاء علي أكاروس التين نتائج باهرة مما سيؤدي إلي التوسع في إستخدام هذا المركب بمحافظة مطروح ضد آفات أشجار التين، ونشر الدكتور/علي توفيق من معهد أمراض النبات بحث في عام 2001 يوضح فيه أن إستخدام زيت الهوهوبا مع تقاوي البطاطس يؤدي إلي القضاء بنسبة كبيرة علي مرض العفن البني في البطاطس، كما قام الدكتور/ عادل فوزي من معهد بحوث وقاية النبات ببحث علي إستخدام مركبات طبيعية للقضاء علي الحشرات التي تصيب محصول فول الصويا في الواحات الخارجية حيث ثبت أن أفضل مركب هو زيت الهوهوبا كما ثبت أن له آثار إيجابية علي زياده المحصول وصلت إلي 47% مقارنة بمحصول المراقبة (Control)، وقد حصل باحث عن بحثه فى القضاء على كفاءة بعض المستخلصات النباتيه فى مكافحة دودة القصب الكبيره وثاقبة الذره الاوروبيه فى حقول الذره على درجة الدكتوراه فى علم الحشرات الاقتصاديه من كلية الزراعه جامعة بنها عام 2006 حيث ثبت منها ان زيت الجوجوبا يعد من افضل المركبات للقضاء على هذه الحشرات بالاضافه الى زيادة المحصول نتيجة لاستخدام الزيت مقارنة بالكنترول (وحدة المراقبه) ولاشك أن زيت الهوهوبا يعتبر من أحد الآمال التي يمكن إستخدامها لانتاج مركبات طبيعية للقضاء علي الحشرات بإذن الله، حيث أن ما تم التوصل له هو البداية لتطوير هذه المركبات و تحسين كفائتها و الوصول إلي إنتاج مركبات طبيعية للحشرات و الامراض الزراعية ذات كفاءه عالية وبأسعار إقتصادية جدا ، علماً بأن هناك شركات أمريكية تسوق حالياً في العالم العربي مركبات طبيعية من زيت الهوهوبا للقضاء علي البياض الدقيقي والذبابة البيضاء بكفاءة عالية جداً وقد حصل احد الباحثين على رجة الدكتوراه" الفلسفة فى علم الحشرات الاقتصادية " كلية الزراعة – جامعة بنها على كفاءة بعض المستخلصات النباتية فى مكافحة دودة القصب الكبيرة وثاقبة الذرة

ـ مجـال زيوت المحركات وإضافات الزيوت
يستخدم زيت الهوهوبا حاليا في العالم الغربي كزيت محرك للطائرات الحربية و الطائرات الاسرع من الصوت بالاضافة إلي سفن الفضاء و الصواريخ، حيث أن زيت الهوهوبا له مزايا عديدة في هذا المجال أهمها أن درجة غليانه تصل إلي 389 درجة مئوية وبذلك لا يفقد لزوجته بسهوله كما يصنف زيت الهوهوبا كيميائيا علي أنه شمع سائل ذو مواصفات فريدة لا تسمح له بالاكسدة بسهوله و بالتالي يعمل في المحرك لفترة طويله دون الحاجة لتغييره، كما أن نفاذيته العاليه في المعادن تقلل من الاحتكاك في المحركات كما ان عدم وجود كبريت به يطيلا عمر المحركات التي تستخدمه، وتقوم كليات الهندسة في أكثر من جامعة مصرية و معهد بحوث شركة مصر للبترول بغمرة و أكاديمية مبارك للبحث العلمي بأبحاث لاستخدام زيت الهوهوبا كزيت للمحركات أو إضافات لزيوت المحركات أو في التزييت ، حيث يتجه العالم إلي إستخدام زيوت المحركات النباتية التي تتحلل ولاتضر البيئة وإستهلاك مصر من الزيوت المعدنية حاليا أكثر من 400.000 طن وكلها لايعاد إستخدامها و هي لا تتحلل و بالتالي تلوث المياه و التربة ، فلذا نحن في حاجة إلي توفير بدائل طبيعية لا تضر بالبيئة و سعرها مناسب و زيت الهوهوبا من أحد أهم هذة البدائل و قد قام مركز بحوث مصر للبترول بنشر أول بحث عن إستخدام زيت الهوهوبا المحلي بعد سلفرته (إتحاده مع الكبريت) كإضافة لزيوت التروس التي تتحمل ضغوط عاليه حيث ثبت من البحث أنه أفضل من الاضافات المستوردة وحصل البحث علي الجائزة الثالثة في مؤتمر الزيوت و الاضافات المنعقدة في شركة مصر للبترول في إبريل 20001- وقام أحد الباحثين في شركة مصر للبترول بالحصول علي درجة الماجيستير من جامعة الاسكندرية عن إستخدام زيت الهوهوبا في رفع كفاءه الزيوت المستخدمة حاليا في المحركات و التروس و الزيوت المانعة للصدأ حيث حقق نتائج ممتازة بعد اضافه نسب قليله من زيت الهوهوبا إلي هذه الزيوت.
2- ويعتبر زيت الهوهوبا هو احد اهم البدائل لزيوت المحركات التخليقيه والتى تستخدم فى محركات السيارا الجديده والتى يفوق سعر اللتر فيها خمسون جنيها ، حيث يمكن التوصل الى انتاج بدائل من زيت الهوهوبا الى هذه الزيوت وبتكلفه اقل كثيرا من سعرها الحالى وبكفاءه اكثر من كفاءة الزيوت التخليقيه هذا بالاضافه الى انها صديقه للبيئه ويسهل اعادة تدرويها واستخدامها مره اخرى .


زيت محرك الطائرات


ـ مجال الصناعـه
يستخم زيت الهوهوبا في إنتاج الشموع و الاحبار و البلاستيك و المطاط و المواد المانعة للفوران و البويات و غيرها من التطبيقات لذا فتوفيره بأسعار مناسبة في مصر سيساعد علي نشر إستخدامه في مجال الصناعة، وقد توصل الباحثين في أكاديمية مبارك للبحث العلمي علي تركيبة من زيت الهوهوبا تضاف إلي مياه تبريد الحديد بعد تشكيله تؤدي إلي خفض نسبه الصدأ في الحديد لمده طويله مما يزيد من كفاءه الحديد المنتج، كما توصل الباحثين في مصنع 81 الحربي إلي أن إضافة زيت الهوهوبا لمكونات صناعه كاوتش السيارات ترفع من كفاءة اطارات السيارات، وتجري حاليا أبحاث علي المطاط الصناعي و إضافة زيت الهوهوبا له لرفع كفاءته وخفض تكلفة التصنيع
ـ مجـال التجميـل
تستخدم صناعة التجميل عالميا حاليا 90% من الانتاج العالمي لزيت الهوهوبا بالرغم من إرتفاع أسعاره، ولكن في حاله نشر زراعتها في مصر يمكن أن ينخفض سعر اللتر إلي 35-45 جنيه(حاليا يصل إلي 100 جنيه) مما يفتح آفاق كبيره لتصدير الزيت لمختلف دول العالم لاستخدامه في صناعة التجميل مع ضمان تحقيق أرباح مجزية للمزارعين بعد البيع بهذه الاسعار، كما أن منطقة جنوب شرق آسيا حاليا في حاجة إلي كميات كبيرة من زيت الهوهوبا لاستخدامها كزيوت للشعر و التجميل هناك، حيث أن زيت الهوهوبا يغذي الشعر و يطوله ويمنع تساقطه بصورة مؤكده علميا و عمليا، وقد قامت الشركة المصرية للزيوت الطبيعية بتسجيل و تسويق زيت الجوجوبا للعناية بالشعر في الاسواق إعتبارا من نهايه عام 2003 وذلك لتنعيم الشعر وتغذيته ومنع سقوطه حيث يباع حالياً علي نطاق واسع في أكبر الصيدليات بالقاهرة وطلبت العديد من الدول العربية تصديره إليها


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 2011-08-17, 05:43 مساءٍ
المشراق المشراق غير متواجد حالياً

(محمد السليم) مستشار إداري

تاريخ التسجيل: May 2006
المدينة: الرياض /السويدي
المشاركات: 7,664
جنس العضو: ذكر
المشراق is on a distinguished road
افتراضي

ما شاء الله إثراءبيئي اتحفتنا به اختنا عذاري بارك الله فيها
وإضافات من اخينا الحر الهاشمي
اكسبتنا معلومات جديدة
جزاكما الله كل خير
الف شكر اختى عذاري صاحبة الموضوع
الف شكر اخي الحر الهاشمي على الإضافة

التوقيع:
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 2011-08-18, 11:20 مساءٍ
الصورة الرمزية حنين الشوق
حنين الشوق حنين الشوق غير متواجد حالياً
مشرفة منتدى البيئة والحياة الفطرية
وسام التميز الذهبي:  - السبب: نظير مشاركاتكم ومجهوداتكم المتميزة
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المدينة: قطر مدينة الدوحة
المشاركات: 5,199
جنس العضو: أنثى
حنين الشوق is on a distinguished road
افتراضي

اخت عذاري شكرا لج على الموضوع والمعلومة

وكذلك الشكر الي الاخ الفاضل الهاشمي على الاضااافة ----



موضع مفيد شكراً لك

بارك الله فيك



التوقيع:
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 2011-08-20, 12:36 صباحاً
الصورة الرمزية ابوطلال الفيفي
ابوطلال الفيفي ابوطلال الفيفي غير متواجد حالياً
مراقب المنتديات سابقا
وسام التميز الذهبي:  - السبب: نظير مشاركاتكم ومجهوداتكم المتميزة
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المدينة: وسط قلب اخوي الغالي سيف
المشاركات: 22,387
جنس العضو: ذكر
ابوطلال الفيفي is on a distinguished road
افتراضي

معلومات طيبه ..
الله يعطيك العافيه اختي الفاضله عذاري

التوقيع:


" لاترفع رأسك من السجود وفي قلبك شيء لم تقوله لله عزوجل "
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 2011-08-23, 11:08 مساءٍ
الصورة الرمزية بقآيآ .. حرف
بقآيآ .. حرف بقآيآ .. حرف متواجد حالياً
مشرف همس القوافي للمنقول
وسام التميز الذهبي:  - السبب:
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المدينة: القصيـــــــــــــــــــــــم
المشاركات: 10,011
جنس العضو: ذكر
بقآيآ .. حرف is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك

أختي عذاري

كفيتي ووفيتي معلومات وشرح وآفي

دااام لنا أبداعك

التوقيع:
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 2011-08-24, 12:38 صباحاً
الصورة الرمزية عذاري
عذاري عذاري غير متواجد حالياً
عضوة متميـزة
وسام التميز الفضي:  - السبب:
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 1,858
جنس العضو: أنثى
عذاري is on a distinguished road
افتراضي




على المرور الجميل

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 2011-08-24, 06:33 صباحاً
الصورة الرمزية ام الدانه
ام الدانه ام الدانه غير متواجد حالياً
نحــــلة البراري
تاريخ التسجيل: May 2010
المدينة: مملكتنا الغـــاليه
المشاركات: 8,185
جنس العضو: أنثى
ام الدانه is on a distinguished road
افتراضي




مشكوووره الف شكر لك اختي الغاليه

عذاري

معلومات مفيدة والشكر موصول لأخي الفاضل

الحر الهاشمي على الإضافة

بارك الله فيكما




التوقيع:
الحمدلله والشكر
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 2011-08-27, 02:38 مساءٍ
الصورة الرمزية عذاري
عذاري عذاري غير متواجد حالياً
عضوة متميـزة
وسام التميز الفضي:  - السبب:
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 1,858
جنس العضو: أنثى
عذاري is on a distinguished road
افتراضي




على المرور الجميل

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى

Loading...
الساعة الآن: 07:42 صباحاً

[ البحث في شبكة و منتديات البراري بإستخدام محرك البحث Google ]

Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة © لشبكة ومنتديات البراري 2010  
المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة البراري لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة البراري بل تمثل وجهة نظر كاتبها