شبكة البراري

تصريح وزارة الثقافة والإعلام رقم م ن / 154 / 1432

العودة   شبكة البراري > منتديـات البراري الرئيسيــة > منتدى البيئة والحياة الفطرية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 2008-04-19, 04:25 مساءٍ
الصورة الرمزية دندشه
دندشه دندشه غير متواجد حالياً
مراقب مجموعة البراري الضوئية
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المدينة: الزلـــــــــــــــــفي
المشاركات: 9,443
جنس العضو: ذكر
دندشه is on a distinguished road
Arrow النباتات البريه الصحراويه في الجزيره العربيه

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا
محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد
نقدم بهذه المشاركة تعريف ببعض
النباتات الصحراوية المنتشرة في الجزيرة العربية
اتمنى ان تحوز على القبول.
سوف نستعرض من خلال هذا الموضوع
بعض النباتات الصحراوية التي تنتشر في
الجزيرة العربية ، والتي جرت العادة على أكلها
والانتفاع بها وهذه النباتات تظهر بعضها بعد
هطول الامطار وفي فترات الربيع ، والبعض
منها شبه مستديم وسوف نذكر اسم النبات و وصفه
مع ارفاق صورة توضيحية له ، وسوف افرد
موضوعاً آخر باذن الله عن النباتات الغير صالحة للاكل .
ونبدأ بالحميض
الحميض
وهو نبات ربيعي ينمو عادةً بعد هطول الأمطار
وطعم أوراقه ليموني حامض ولا ينصح بالاكثار من تناوله




البسباس أو القريس
وهو نبات ربيعي ينمو بعد هطول الأمطار
يوكل كاملاً زهره وعيدانه وأوراقه
وطعمه حار ولاذع قليلاً ، وهو صحي للمعدة


العرجون
وهو نوع من أنواع الفطر أو المشروم ويؤكل
مشوياً ولا يؤكل نيئاً ولا ينصح بالإكثار منه
وينمو في الأراضي الرملية بعد هطول الأمطار الربيعية



الخُبّيز
والخبيز تؤكل أوراقه طبخاً او نيئة عند الحاجة
وينبت عند مجاري السيول ومنابع المياة .


المُرّار او الخزام النكد
وهي تنبت في الأشهر الباردة من السنة ويأكلها
أهل البادية كبديل عن الخس وتنمو في معظم الوديان


عشرق
وهي عشبة برية ، وأحد انواع السناء
مسهلة اذا شرب مغليها وتؤكل البذور الصغيرة
التي بداخل القرن
ولكن اذا جفت هذه العشبة اصبحت سامة



----------------->>>>>>>> تابع <<<<<<<<-----------------

  #2  
قديم 2008-04-19, 04:30 مساءٍ
الصورة الرمزية دندشه
دندشه دندشه غير متواجد حالياً
مراقب مجموعة البراري الضوئية
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المدينة: الزلـــــــــــــــــفي
المشاركات: 9,443
جنس العضو: ذكر
دندشه is on a distinguished road
Arrow

السعدان
وزهرة هذه النبته صغيرة الجحم وأغلفتها كبيرة جداً
والفاكهة التي تحملها قابلة للاكل قبل ان تيبس
أشواكها وهو حلوة المذاق

العوسج او العوشز
وهو شجرة برية تحتوي على الكثير من الأشواك
دائمة الخضرة وفي الربيع تثمر حبات صغيرة حمراء
اللون حلوة المذاق تحبها الطيور
وتسمى (المصع) ويقول المثل (توبة العصفور عن جني المصع)


حمط او قميص
شجرة برية تنمو في الممرات الجبلية يأكل
أهل البادية حبات التين الصغيرة التي تثمرها
علما انها شجرة حليبية ، وينصح عدم لمس
المادة الحليبية التي تفرزها الأغصان لوجود
ضرر منها على الانسان وخاصة العين .

شفلح او ملاث
تنبت في الجلاميد الصخرية وتنتج فاكهة
تشبة الكمثرى قابلة للأكل وعند سلخ قشرتها تظهر
بداخلها دستات من بذور صغيرة في مادة بيضاء لزجة ولاصقه

بصل البر
وهو نبات ربيعي ينمو بعد هطول الأمطار
في المناطق الرملية منظره جميل
وهو عبارة عن عود أخضر طويل يصل
ارتفاعه الى أكثر من متر ، وفي رأسه زهرة
بنفسجية اللون ، يؤكل كاملاً العود والزهره
وطعمه شبيه بالكراث او البصل ولم يجرب طبخاً

شكعاء
تستخدم البذور في تجبين الحليب وذلك بفركها
في الإناء من الداخل والحلب فيه فوراً
فيتحول الحليب الى جبن في الاناء وينثر
الماء المتبقي وتستعمل البذور ايضاً لدباغة الجلود

الفقع او الكمأة
وهو نوع من أنواع الفطر وينمو بعد هطول
الامطار الموسمية ويكون بباطن الأرض
بالقرب من سطحها ، ويستدل
على وجوده بنبات الإرقة
أو كما تسمى الرقروق عند البعض
وبتشقق وانتفاخ سطح الأرض

الطلح:-

أشجار ارتفا عها مابين أربعة أوخمسة أمتار والطلحة ذات ساق ناعم وقشور خضراء زاهية، مغطاة بمايشبه الصدأ، الشجرة كثيرة الأشواك ويصل طول الشوكة إلى 3سم والأوراق ريشية ثنائية تحوي من 3-9 أزواج من الفلقات الريشية، الأزهارذات رؤوس مدورة كروية صفراء اللون رائحتها عطرية، وتظهر قبل الأوراق الثمرة على هيئة قرون.

الجزء المستعمل :

الصمغ والقشرة.

الاستعمال :

يستعمل الصمغ السائل ملطفاً لأنسجة الجلد في حالات الحرق، الاسهال وفي إيقاف النزيف وتستعمل القشرة لعلاج الجذام.

2-العاقول:-


شجيرات كثيرة التفرع، معمر، قليل الانتشاروله شوك غزير وقوي، صلب الأوراق صغيرة يصل طولها ما بين 5و.-2 سم وهي بسيطة، تكون الأزهار على هيئة عناقيد متنائرة من 3-8 في العنقود الواحد.

الجزء المستعمل:

الساق، الأوراق، الجذور، الأزهار.

الاستعمال:

يستعمل النباتات كملطف في حالة الحمى، ويساعد على الهضم، مقوًّومسهل ومدرللبول، ويستعمل أيضاً في شفاء أمراض المخ والجذام والأمراض الجلدية والنزلات الشعبية، ويقلل الشعور بالعطش ويستعمل لفتح الشهية، يوقف الرعاف، يخفض الوزن، جيدلعلاج البواسير والصداع النصفي، يستعمل زيت النباتات دهاناً خارجياً لعلاج الروماتيزم ويعد مقوياً جنسياً للرجال وينقي الدم.

3-كف مريم:

_ عشب حولي، شبه زاحف على الأرض، لونه يميل الى الرمادي، ارتفاعه

4- القرقاص :

عشب صغير حولي غزيز التفرع يميل إلى الأخضرار، الأوراق السفلية ريشية مقسمة إلى فصوص خطية لحمية، حادة الرؤس، مغتقة تغطيها بعض الشيرات الأزهار في قمم الأغصان ولونها أبيض مصفر.

الجزاء المستعمل :

كل أجزاء النبات.

الاستعمال:

يستعمل لعلاج الامراض الجلدية المزمنة، ويستخدم طازجاً مع قبل من الزيت لعلاج مرض الفيل. ويستخدم في تخفيف الام الأسنان واللئة الملتهبة وذلك بمسحها به وتضاف الأوراق الى زيوت الشعر لزيادة نموه.

5- الشيح:

شجيرة معمرة متفرعة أوراقها ضيقة ومفصصة ولها أعناق قصيرة جداً وتكون الأزهار في الرأس كثيفة وهي غير عنقية ولونها يميل الى اللوان البني.

الجزاء المستعمل :

كل أجزاء النبات.

الاستعمال:

يستعمل النبات لطرد الديدان على هيئة منقوع كما يستعمل مسحوقه مدة ثلاثة أيام متتالية عند النوم للغرض نفسه.

6-القطين:
لم اجد له صوره
عشب صغير حولي له أفرع هشة وأوراق عريضة، الأزهار ذات سنابل كثيفة مختبئة في كتل صوفية كثيفة، بيضاء شبيهة بالقطن، وللشمار شوك قصير.

الجزاء المستعمل:

كل النبات وزيت البذور.

الاستعمال :

يستعمل المنقوع النبات لعلاج اللثة النازفة وتستخدم الأزهار لعض الثعبان ويستخدم ضدالديدان أما الزيت فيستخدم للروماتيزم.

7-العشار:

شجيرة متفرعة يتراوح ارتفاعليها ما بين 8 الى3م وأوراقها جالسة وكبيرة جداً بيضاوية الشكل عريضة وقمتها حادة مستدقة. تكون الأزهار على هيئة قمم خيمية تقريباً ذات أعناق يصل طولها حوالي 6مم والبراعم كروية.
الثمرة كبيرة الحجم يميل الى الشكيل بيضاوي والبذور عريضة حادة ومسطحة.

الجزء المستعمل:

قشور الجذور ’ العصارة اللبنية والأزهار.

الاستعمال :

تسعمل الأزهار لعلاج الربو ويعتقد أنها تساعد على الهضم والعصارة اللبئة مسهل قوي. وتستعمل خارجياً كمادة مهيجة، وتوضع الأوراق (مدفأة) موضعياً لعلاج الصداع وآلام المفاصل والتوائها.

8-الطرثوث:

نبات حولي ارتفاعه يتراوح ما بين 50 الى 100 سم له ساق سميك مرصع بقشور حرشفية، السنبلة طويلة كثيفة، القناب حرشفي عريض وأطول من كأس الزهرة، التويج أصفر اللون وله طرف بنفسجي.

الجزاء المستعمل:

النبات كاملاً.

الاستعمال:

يسحق ويتناول مع اللبن الرائب لوقف الاسهال ويخلط اللب مع العسل ويستعمل كمقوللناحية الجنسية ومكثر لتكوين السائل المنوي.


<<<<<<--------- تابع ------->>>>>>

  #3  
قديم 2008-04-19, 05:32 مساءٍ
الصورة الرمزية دندشه
دندشه دندشه غير متواجد حالياً
مراقب مجموعة البراري الضوئية
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المدينة: الزلـــــــــــــــــفي
المشاركات: 9,443
جنس العضو: ذكر
دندشه is on a distinguished road
Arrow

9- الحنظل او الشري:

عشب حولي أحادي المسكن، جذوره معمرة، وسيقانه زاحفة منتشرة بكثرة وهي دقيقة ذات زوايا متفرعة خشنة الملمس له محاليق بسيطة والنبات مغطى بشعيرات أو زغب خشنة 0

الجزء المستعمل :

لب الثمرة والجذور وزيت البذور 0

الاستعمال :

يستعمل لب الثمر كمسهل قوي جداً طارد للديدان خافض للحمى طارد للغازات يستعمل للأورام وحبوب الشباب والبهاق والقروح ومفيد في أوضاع الجنين غير الطبيعية أما الجذور فتفيد في التهاب الثدي والم المفاصل كما توصف الثمرة والجذور لعلاج لدغة الثعبان والعقرب 0

10- البسباس:

عشب معمر متفوع أملس يصل طوله إلى 40 سم، الأورق مستطيلة ولها حواف متموجة يصل طوها إلى 5سم وعرضها نحو 1 سم، لها أعناق قصيرة.

الجزء المستعمل:

النبات كاملاً.

الاستعمال :

النبات مفيد كمادة قابضة ومقوّ للجهاز الباطني ويستعمل في الاسهال.

11-الثيل:

عشب معمر، الساق نحيل، زاحف عريض، مكون الباقات من الحب النابت وله أفرع مزهرة ونححيلة منتصبة، الأوراق تتراوح ما بين 2 –10 سم في الطول وما بين 25 الى 3 ملم فب العرض، السنابل من اثنتين الى ست.

الجزء المستعمل :

النبات كاملاً.

الاستعمال:

يستمل عصير النبات في التهاب العين وكذلك لايقاف نزيف الجروح الدامية، كما يستعمل مسحوقة لاستنشاقه لايقاف الرعاف ويستخدم عصير النبات الطازج في حالات الدسنتاريا وفي حالة التهاب المجاري البولية وعسر البول.

12- داتورة :

أقل من شجيرة، حولية، الساق متين ، ارتفا عها ما بين 30سم –60سم مكسوة بالزغب الناعم، متشبعة التفرع، الأوراق تتراوح مابين 5,7 إلى 15 سم في الطول زما بين 2,3 إلى 5,7 سم في العرض، بيضاوية حادة. الازهار منفردة ارجوانية من الخارج بيضاوية عادة من الداخل.

الجزءالمستعمل:

الاوراق

الاستعمال:

البذور والاوراق والعصير الطزج منومة ومسكنة ومضادةللتشنج في العضلات غير الارادية، وتستعمل في علاج الجنون والعرع والصداع المستمر، والبذور سم مفضل لاغراض الجريمة وتستعمل الجذورلعضات الكلاب.

13- العرفج:

عشب أملس بدون شعيرات سقط أوراقة في فصل الخريف، الازهار مصفرة الى بيضاء، صغيرة جدا، عددها أربه سويقات قصيرة الثمار على وهيئة جوزة محاطة بأجنحة غشائية جافة. الجزء المستعمل: الاوراق.

الاستعمال:

اوراق تستخدم كمنبة، موسع للشعب الهوائية في حالات عسر التنفس.

14- الحزا:

نباتات صغير ناعم ومعمر، ومتفرع من القاعدة الخشبية، السيقان عشبية الاوراق ومقسمة الى فصوص خفيفة وهي بيضاء وذات زوائد طرفية حادة.

الجزء المستعمل:

الأوراق.

الاستعمال:

يستعمل الشاي المحضر من الاوراق كمسهل للهضم وطارد للغازات ومسهل خفيف.

15- الجثجاث:

عشب معمر متين، الافرع ورقية صاعدة والاوراق نصف مطوقة للساق، خطية، مستطيلة ، الحافات منحنية الى الوراء، متموجة هشة، مغطاو من اسفل بعض الشيء بخشب أبيض.

الجزء المستعمل:

النبات كاملا.

الاستعمال:

يوضع النبات المجفف على الكدمات حيث يساعد على التئام الجروح.

16- الخبيزة:

عشب منتشر يصل ارتفاعه الى ما بين 15-45 سم ، زغبي وله بعض الشعيررات بشكل نجمي، والاوراق سبه مستديرة قلبية لها من 5-7 فصوص، قطر الثمرة 6 ملم والبذور سوداء ملساء.

الجزء المستعمل:

البذور

الاستعمال:

تستعمل البذور كملطف ومسكن في السحال وقروح المشانة ويستعمل في خشونة الصوت، وجفاف الجهاز التنفسي ، مفيد في القرحة الباطنية والتبول الحارق.

17- البابونج:

عشب سنوي يصل ارتفاع ال 15سم وله سيقان رقيقة قائمة الاوراق يشكل راحة اليدولها رؤوس صغيرة ، عرض كل منها 5 ملم ولها عنق قصير، والثمرات دقيقة عارية.

الجزء المستعمل:

العشب كاملاً.

الاستعمال:

مفيد في علاج القرحة المعدية وقرحة الاثنى عشرومحسن للهضم.

18- الحميض:

نبات حولى، لحمي تقريباً، أخضر شاحب، ثنائي التفرع، الأوراق مدورة عند الطرف الطليق بيضية ومستطيلة لها ما بين ثلاثة عروق الى خمسة للازهار وأحيانانتوءات ملتحمات، والثمرة بيضاء او وردية المصاريع شفافة.

الجزء المستعمل :

النبات كاملاً والبذور.

الاستعمال:

فاتح للسهية ومدر للبول وقابض وتستعمل الاوراق والسيقان الطرية كالخضار، يهديء عصيره ألم الاسنان ويوقف الغثيان ويفتح الشهية والنبات مضاد للدغات العقرب، وتوصف البذور المحمصة لعلاج الدستاريا كما تستعمل لعلاج أثر لدغة الثعبان.

19- شوك الجمل:

نبات حولي ارتفاعه من مترالى مترين، أملس اخضر شاحب، الساق بسيطة أوقليلة التفرع، الأوراق كبيرة ومبرقشة بالابيض، ريسية الانشقاقات الى فصوص بيضاوية مثلثة، الرؤوس كروية عرضها من 6-10سم. ومقعرة عند القاعدة، القشور الخارجية مستطيلة عند القاعدة ويزداد عرضها لتكوين زوائد حافية بيضاوية مهدبة وشوكية.

الجزء المستعمل:

الاوراق والبذور.

الاستعمال :

الاوراق مليئة والبذور ملطفة ومسكنة وقد وجد أن لـها قيمة خاصة لعلاج النـزيف.

تم بحمد الله

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ


المصادر والمراجع


المصدر : مجلة صدى طويق العدد الثاني

أعد البحث الاستاذ : علي بن عبدالعزيز المتعب

منتديات حفر الباطن

منقول بتصرف من دندشه

  #4  
قديم 2008-04-19, 10:05 مساءٍ
ابونواف التميمي ابونواف التميمي غير متواجد حالياً
عضو متميـز
وسام التميز الذهبي:  - السبب: نظير مشاركاتكم ومجهوداتكم المتميزة
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المدينة: في نجــــد
المشاركات: 8,184
جنس العضو: ذكر
ابونواف التميمي is on a distinguished road
افتراضي


الله يعطيك العافية ابوعزوز على الصور والمعلومات القيمة

(ماحولكـ بابونج )

التوقيع:
,


  #5  
قديم 2008-04-19, 10:22 مساءٍ
الصورة الرمزية علي الشايع
علي الشايع علي الشايع غير متواجد حالياً
مشرف مجموعة البراري الضوئية
وسام التميز الذهبي:  - السبب: نظير مشركاتكم ومجهوداتكم المتميزة
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المدينة: نجد
المشاركات: 1,986
جنس العضو: ذكر
علي الشايع is on a distinguished road
افتراضي

تسلم على التصرف الرائع تجاه الموضوع القيم ويعطيك العافية على الجهد المبذول أخوي دندشه .

التوقيع:

  #6  
قديم 2008-04-19, 11:03 مساءٍ
الصورة الرمزية دندشه
دندشه دندشه غير متواجد حالياً
مراقب مجموعة البراري الضوئية
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المدينة: الزلـــــــــــــــــفي
المشاركات: 9,443
جنس العضو: ذكر
دندشه is on a distinguished road
افتراضي

حياكم الله

مشكورين على مروكم الطيب

دندشه

  #7  
قديم 2008-04-19, 11:52 مساءٍ
زلطه زلطه غير متواجد حالياً
عضـــو متميــــز
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المدينة: الرياض
المشاركات: 3,126
جنس العضو: ذكر
زلطه is on a distinguished road
افتراضي

دايما مبدع اخوي دندشه

  #8  
قديم 2008-04-20, 12:01 صباحاً
الصورة الرمزية دندشه
دندشه دندشه غير متواجد حالياً
مراقب مجموعة البراري الضوئية
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المدينة: الزلـــــــــــــــــفي
المشاركات: 9,443
جنس العضو: ذكر
دندشه is on a distinguished road
افتراضي

حياك الله اخوي زلطه

مشكور لمرورك

دندشه

  #9  
قديم 2008-04-20, 06:27 صباحاً
صاهود صاهود غير متواجد حالياً
عضو متألــق
تاريخ التسجيل: May 2006
المدينة: كل الديار
المشاركات: 989
جنس العضو: ذكر
صاهود is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك اخي الفاضل
شكرا جزيلا على ما قدمت وفقك الله
ونفع الله بما كتبت

  #10  
قديم 2008-04-20, 08:58 صباحاً
عاشق الدهناء عاشق الدهناء غير متواجد حالياً
عـضـو نـشـيـط
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المدينة: تمير
المشاركات: 491

عاشق الدهناء is on a distinguished road
افتراضي

عسى الله يعطيك العافيه على الموضوع الجيد والمفروض يثبت

موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى

Loading...
الساعة الآن: 03:00 صباحاً

[ البحث في شبكة و منتديات البراري بإستخدام محرك البحث Google ]

Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة © لشبكة ومنتديات البراري 2010  
المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة البراري لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة البراري بل تمثل وجهة نظر كاتبها