شبكة البراري

  #1  
قديم 2014-03-17, 07:09 PM
الصورة الرمزية الشوق الى المدينه
الشوق الى المدينه الشوق الى المدينه غير متواجد حالياً
عـضـو نـشـيـط
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 341
جنس العضو: ذكر
الشوق الى المدينه is on a distinguished road
B15 متابعه اخبار الطائرة الماليزيه ( تحديث مستمر )

بعد عبارة "تصبحون على خير" اختفت الطائرة الماليزية

جديد، وبين الأهم للآن في موضوع الطائرة المختفية، اتضح مما يمكن استنتاجه من تصريح لوزير الدفاع الماليزي بأن شخصاً في قمرة القيادة قام بتعطيل نظام اتصال يربط "البوينغ 777" عبر قمر اصطناعي بمطار كوالالمبور وبعض المحطات الأرضية، قبل أن يجيب على اتصال من برج المراقبة قال فيه: "حسنا، تصبحون على خير" وبعدها بدأ اللغز باختفاء الطائرة عن الرادار.
هذا الجديد الذي قاله الوزير هشام حسين في مؤتمر صحافي الأحد بكوالالمبور، إضافة للفيديو الذي ترفقه "العربية.نت" وهو للطيارين يعبران بوابة التفتيش بالمطار قبل رحلتهما الأخيرة، قد يشير إلى أن صاحب العبارة بدأ بعملية خطف الطائرة بنية إسقاطها، قبل الاتصال الأخير لبرج المراقبة، وهو بنسبة كبيرة طيارها زهاري أحمد شاه، أو ربما مساعده فريق عبد الحميد، أو شخص آخر، يمكن افتراضه واحدا من مجموعة خاطفين للطائرة أو سارقين.
"والآن سننتقل بك إلى فيتنام"

هنا يجب العثور على مقطع دائرة نظام Acars وتعطيله يدويا
وفي المؤتمر الصحافي شرح جنرال ماليزي اسمه أفيندي بوانغ، أن قائل العبارة الوداعية غير معروف بعد للمحققين الذين لا بد أنهم ناشطون حاليا للتأكد مما إذا كان الطيار أو مساعده، عبر مقارنة صوته بصوت الكابتن زهاري، أو صوت مساعده الذي أصبحوا يسمونه "بلاي بوي"، لاستضافته فتاتين في قمرة القيادة قبل عامين، والمسجل كصوت الطيار من اتصالات سابقة مع برج المراقبة.
جاءت العبارة التي ورد الخبر عنها في الوكالات الأسبوع الماضي ردا على اتصال من مركز مراقبة جوية بقائد الطائرة يعلمه بأنها غادرت المجال المحلي ودخلت في جاره الفيتنامي، قائلا: "والآن سننتقل بك الى فيتنام" فرد من سمعه في قمرة القيادة وقال: "حسنا، تصبحون على خير" ثم لم تعد الطائرة تظهر على شاشة أي رادار.
أما عن نظام الاتصال الذي أوقفه عن العمل قبل الاتصال الأخير فهو Acars الذي عطله يدويا، طبقا لما ذكر وزير الدفاع الماليزي، وهذه وحدها تكفي كدليل على تعمّد مسبق ممن كان متحكما بالطائرة تلك اللحظة بأن ينقلها الى مصير مختلف عن رحلتها العادية، فنجح السبت قبل الماضي عند الفجر بما تمر عليه الاثنين 9 أيام، وهو اختفاؤها من دون أن يظهر لها ومنها أي أثر.
كيف تخفي طائرة بأسهل ما يكون

إذا تم تعطيل الـ Transporder عن العمل تختفي الطائرة عن الرادارات
وإخفاء طائرة عن كل رصد واستشعار أرضيين، سهل جدا، ويكفي لذلك تعطيل نظامين للاتصال فقط، هما Acars إضافة الى transponder طبقا لما قرأت "العربية.نت" عن طائرة "بوينغ 777-200" التي كانت تقل طاقما من 12 ماليزيا، ومعهم 227 راكبا من 14 دولة، حين اختفت عن الرادار المدني في الواحدة و20 دقيقة فجر 8 مارس الجاري، أي بعد 50 دقيقة من إقلاعها في رحلة عادية الى الصين.
وكلمة Acars هي مجموع الأحرف الأولى من الاسم الإنجليزي لنظام اتصال راديوي مهم جدا للطائرة، يسمونه Aircraft Communications Addressing and Reporting System ويمكن ترجمته الى "نظام الإبلاغ عن حالة الطائرة" كوصفي فقط، أو "ناحط" لمن يرغب بتلخيص الترجمة.
أما من يرغب بإخفاء الطائرة عن الرصد والاستشعار، فعليه بتعطيله، لأنه يسمح بالتواصل مع الطائرة رغما عن الطيار نفسه، أي أنه "حصان طروادة" متجسس بامتياز، إلا إذا تم تعطيله.
نظام "إكرز" يتيح لمحطات أرضية معينة، أهمها أبراج المراقبة، بأن تتواصل معه والطيار معا، كما وكأنه "غرفة دردشة" بموقع للتواصل الاجتماعي تماما، وهو سريع ودقيق ومرتبط بأجهزة الطائرة وبالطيار، ويطلع آليا على عمل الطائرة وأجهزتها وصحتها العامة إجمالا، فإذا حدثت فيها مشكلة، كأن تشتد حرارة أحد المحركات مثلا، فإنه يبلغ كل المراكز على الأرض، فيسرع أحدها ويبلغ الطيار.
عمى بالرادارات وصمم بالمجسّات
والمشكلة مع Acars أن القمرة تخلو من زر on-off لتشغيله أو تعطيله، والحل لإيقافه عن العمل هو بالفصل اليدوي لمقطع دائرته الكهربية، المعروف باسم circuit breakers في قمرة "البوينغ 777" المحتوية على مئات المقاطع، الخاص كل منها بجزء في الطائرة، من سخانة القهوة حتى المحركات، لذلك فعلى المتأبط بتعطيله شرا أن يكون طيارا لهذا الطراز من "البوينغات" وخبيرا بأجهزتها وبتفاصيل "الهيكل العظمي" للقمرة، ليعثر عليه ويعطله.
ونظام الاتصال الثاني الذي قام لافظ العبارة الوداعية بتعطيله بعد 14 دقيقة من إيقاف "إكرز" عن العمل، هو transponder أو "المستجيب" الذي يمكن إغلاقه أو فتحه بزر في لوحة بيانات أمام الطيار مباشرة، والذي يبقى ناشطا طوال الرحلة، ليبث موجات راديو تنقل على متنها معلومات عن سرعة الطائرة وارتفاعها ووجهتها، وغيره مما يفيد.
لذلك فإقفاله يصيب المحطات وأبراج المراقبة على الأرض بعمى وصمم يحلان في الرادارات وأجهزة الرصد ومجسات الاستشعار، فتصبح الطائرة بالنسبة إليها جسما بلا وجود، لا أحد يعرف أين هي ولا في أي ارتفاع وكم سرعتها والى أين تمضي، وهذا ما فعله صاحب عبارة "تصبحون على خير" بالطائرة الماليزية.. عزلها كطيار خبير وبارع عن العالم ومن فيه.
من الجديد أيضا العثور في منزل أحد أفراد طاقم الطائرة، ممن حققت الشرطة بشأنهم، على جهاز محاكاة للطيران شبيه بالذي وجدوه في منزل الطيار زهاري شاه، فنقلوه أيضا من بيته الى مقر يجري فيه فحص الجهازين. كما توصل المحققون الى معطيات أكدت أن صاحب عبارة "تصبحون على خير" أضاف وزنا وهميا الى الطائرة للايحاء بأنها مخطوفة، وهو ما يؤكد تورطه هو باختفاء الطائرة.

  #2  
قديم 2014-03-17, 07:14 PM
الصورة الرمزية المطيـري
المطيـري المطيـري متواجد حالياً
عضو متميـز
تاريخ التسجيل: May 2011
المدينة: الـرياض
المشاركات: 15,939
جنس العضو: ذكر
المطيـري is on a distinguished road
افتراضي

يوجد موضوع متابعة اخبار الطائرة
بارك الله فيك

التوقيع:
  #3  
قديم 2014-03-17, 07:15 PM
الصورة الرمزية الشوق الى المدينه
الشوق الى المدينه الشوق الى المدينه غير متواجد حالياً
عـضـو نـشـيـط
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 341
جنس العضو: ذكر
الشوق الى المدينه is on a distinguished road
افتراضي

قال هشام الدين حسين وزير النقل والدفاع الماليزي اليوم (الأحد 16 مارس / آذار 2014) إن "عدد الدول المشاركة في عمليات البحث والإنقاذ ارتفع من 14 إلى 25". وأضاف "هذا الأمر ينطوي على تحديات جديدة في مجالات التنسيق والدبلوماسية لجهود الإغاثة".
وكانت ماليزيا أعلنت السبت أن معلومات الأقمار الاصطناعية تظهر أن الطائرة، التابعة لخطوطها الجوية التي كانت تقوم بالرحلة 370، قد تكون غيرت مسارها إلى منطقة تمتد من كازاخستان إلى جنوب المحيط الهندي بعدما اختفت عن شاشات الرادار في 8 آذار/مارس.
وقال الوزير الماليزي خلال مؤتمر صحافي إن كوالالمبور التي تتولى تنسيق عمليات البحث "أبلغت ممثلين لـ 22 دولة على الأقل اليوم بالمعلومات وطلبت مساعدتهم". وهذا الأمر قد يشمل معلومات عسكرية حساسة وأخرى من الأقمار الاصطناعية مصدرها دول مثل الولايات المتحدة والصين وفرنسا. وردا على سؤال حول ما إذا كانت عمليات البحث فعالة في منطقة بمثل هذه المساحة أقر هشام الدين بأن المهمة صعبة جدا.
انتقادات صينية للسلطات الماليزية

في سياق متصل انتقدت الصين مجددا اليوم الطريقة التي تعاملت فيها ماليزيا مع قضية الطائرة المفقودة مشددة على أنها هدرت "وقتا ثمينا" بنشرها معلومات حيوية عن مصيرها بعد أسبوع على اختفائها. وأعلنت كوالالمبور السبت أن تعطيل نظام الاتصالات والتغيير المفاجئ لمسار الطائرة الماليزية باتجاه المحيط الهندي "يدفعان للاعتقاد باحتمال حصول "عمل متعمد من شخص" كان على متن الطائرة.
ورأى رواد الانترنت ووسائل إعلام في الصين أن إعلان الحكومة الماليزية عن جاء "متأخرا جدا". وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة في تعليق لاذع "من الواضح أن الإعلان عن هذه المعلومات الحيوية جاء متأخرا جدا" بعد سبعة أيام "فظيعة" عاناها أقارب الركاب المفقودين. وأضافت "هذا التأخر يترجم إما بتقصير في أداء الواجب أو التردد في كشف معلومات في الوقت المناسب وهذا أمر غير مقبول" مشيرة إلى أن ماليزيا "لا يمكنها التنصل من مسؤوليتها".
وأضافت الوكالة "في غياب، أو في قلة، المعلومات المتوفرة تم هدر جهود ضخمة" من خلال تركيز عمليات البحث في منطقة لم تكن الطائرة موجودة فيها. وكتبت صحيفة "بيجينغ تايمز "أن "ذلك يثبت بأن عمليات البحث في الأيام الثمانية الماضية كانت عبثية وفي غير محلها (...) وأن الفرضيات التي كانت تحاول السلطات الماليزية نفيها تبين أنها صحيحة". وفي الخارج شكك بعض الخبراء في تبريرات السلطات الماليزية وتساءلوا عن سبب هدر جهود كبيرة لفترة طويلة في جنوب بحر الصين وكيف أن نظام الدفاع الماليزي لم يتمكن من تسجيل تغيير مسار الطائرة.


https://www.youtube.com/watch?v=VvGYZw0m_24

  #4  
قديم 2014-03-17, 07:18 PM
الصورة الرمزية بےـارق رابےـغ
بےـارق رابےـغ بےـارق رابےـغ غير متواجد حالياً
مراسل البراري في محافظة رابغ
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المدينة: رابـــغ / @Barg_Rabigh
المشاركات: 1,918
جنس العضو: ذكر
بےـارق رابےـغ is on a distinguished road
افتراضي

[IMG]http://st.wthr.ws/sites/default/files/styles/article_image/public/field/image/y.jpg?itok=7XICGJKs[/IMG

الطائرة مخطوفة للاسف الشديد

التوقيع:
له دعوة ميمونة ريحها الصبا

بها أنبت الله الحصيد والأبا
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى

Loading...

[ البحث في شبكة و منتديات البراري بإستخدام محرك البحث Google ]

Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة © لشبكة ومنتديات البراري 2010  
المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة البراري لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة البراري بل تمثل وجهة نظر كاتبها