تصريح وزارة الثقافة والإعلام رقم م ن / 154 / 1432


العودة   شبكة البراري > منتديـات البراري الرئيسيــة > منتدى الأحوال الجوية والفلكية > أرشيف موضوعات المتابعة اليومية لأحوال الطقس

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2013-03-04, 09:04 AM
السلطان العاشر السلطان العاشر غير متواجد حالياً
محلل طقس وعضو فريق عواصف الغربية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: في أرض الله الواسعة
المشاركات: 1,917
جنس العضو: ذكر
السلطان العاشر is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخاتم مشاهدة المشاركة
أستاذي مزن البرد


قد يكون بعضهم يطارد السحب والعواصف للمتعة الصرفة.. ولكن معظمهم يطاردونها للمتعة (كهواية وكإحتراف)..
كثير منهم تدعمهم الجامعات ومراكز الأبحاث والشركات التجارية، وتمدهم بالمال والعتاد من أجل إثراء معرفتهم بدقائق الأمور عن طقسهم.
في أمريكا (لمعرفتي بها جيدا) هناك منظمات ومراكز يدفع لها الملايين للتوقعات الميدانية وحالات الطقس الموسمية للجفاف والمطر وعلى ضوئها تعدل مشاريع البناء ونوعية المحاصيل الزراعية الموسمية.
في عام 1994 .. رأيت أول رادار دبلر على الطبيعة وأيضا أول كاميرا مركبة فائقة السرعة يملكها هواة مثلي ومثلك..
صحيح أننا نرجو من الله ما لا يرجون... ولكن انظر لحالنا ,, مازلت أفكارنا تتجمد عند النوء الفلاني والنجم العلاني.. وكأننا بمنأى عن دورات المناخ المتعاقبة.


سامحونا
حياك الله أخي الخاتم
في النقطة الأولى أوافقك الرأي فللأسف الشديد وبكل صراحة أصبحت مطارداتنا في الآونه الأخيرة للهواية ولاتفرق عن مطارداتهم بل إنهم أحيان يطاردون لإكتشافات علمية تستفيد منها جامعاتهم ودراساتهم لمعرفة أسرار طقسهم بينما تجد عندنا من يهزء بأي إكتشافات ومن يحتقر الميدان لنكتشف أن البعض لايفرق بين الحركة الإيجابية والسلبية للرياح وأنتم تعلمون النقاشات العقيمة التي تدور بين الفينة والأخرى على رياح الصبا
ويأتي آخر ويقول أنا لا أعترف بالميدان إطلاقا
ونقول له سؤال
من أين تستمد الخرائط رصدها ..؟
نأتي للنقطة الثانية المحددة بالأحمر
أخي الغالي الدورات المناخية والأنماط كلها مبنية على حسابات والحسابات هذه ترجع لدورة الكواكب والشمس والقمروالنجوم كلها من الكواكب
قال تعالى : { هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ }
فالسنة الهجرية قمرية لأنها تعتمد على كوكب القمر في حساباتها والسنةالميلادية شمسية نسبة للشمس
نأتي لتحديد أوقات الفصول الأربع فتوقيتها يحدد بطوالع النجوم قال تعالى
(وعلامات وبالنجم هم يهتدون)
فبماذا نهتدي بالنجم وماهي العلامات التي تدل عليها النجوم
فالنجوم علامات لدخول الفصول وأوقات الزراعة والأنماط السنوية للمناخ وهي أدق من التوقيت الهجري القمري والميلادي الشمسي فالميلادي أدق من الهجريإلا أنه يختلف يوم في كل ثلاث سنوات وتسمى السنة الكبيسة كماهي هذه السنة
أخي الغالي الخاتم إن الآيات أقرت بتوقيت النجوم فكيف تصف أن الأفكار متجمده على أمور أقرتها الآيات والذكر الحكيم
أخي الغالي إن مايدرسه الغرب الآن لتحديد موعد الزراعة وجمع المحاصيل أظن أن العرب حسموه بتوقيت الطوالع والنجوم منذ القدم ومادراسات الغرب إلا متأخرة إنتهى منها العرب قبل الأسلام والحديث عنها يعيدنا إلى المربع الأول و العصور القديمة
وهنا سؤال لمن ينكر الأنماط
مالفرق بين قراءة صفات الأشهر الميلادية والأنماط وكيف نتحدث عن صفات الأشهر الميلادية كنوفمبر ويناير وفبراير وغيرها وننكر صفات وأنماط الطوالع والنجوم
مالفرق بين توقيت الفصول بالأشهر الميلادية أو توقيتها بطوالع النجوم
وإذا لم يكن هناك أنماط لماذا الحديث عن الشذوذ والمعدلات السنوية
الحديث للفائدة وتقبلوا تحياتي

التوقيع:
لمن أراد متابعة حسابي على تويتر
  #2  
قديم 2013-03-04, 12:12 PM
ابو عمر الحربي ابو عمر الحربي غير متواجد حالياً
محلل طقس
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الدولة: الغربيه
المشاركات: 7,595
جنس العضو: ذكر
ابو عمر الحربي is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلطان العاشر مشاهدة المشاركة

حياك الله أخي الخاتم
في النقطة الأولى أوافقك الرأي فللأسف الشديد وبكل صراحة أصبحت مطارداتنا في الآونه الأخيرة للهواية ولاتفرق عن مطارداتهم بل إنهم أحيان يطاردون لإكتشافات علمية تستفيد منها جامعاتهم ودراساتهم لمعرفة أسرار طقسهم بينما تجد عندنا من يهزء بأي إكتشافات ومن يحتقر الميدان لنكتشف أن البعض لايفرق بين الحركة الإيجابية والسلبية للرياح وأنتم تعلمون النقاشات العقيمة التي تدور بين الفينة والأخرى على رياح الصبا
ويأتي آخر ويقول أنا لا أعترف بالميدان إطلاقا
ونقول له سؤال
من أين تستمد الخرائط رصدها ..؟
نأتي للنقطة الثانية المحددة بالأحمر
أخي الغالي الدورات المناخية والأنماط كلها مبنية على حسابات والحسابات هذه ترجع لدورة الكواكب والشمس والقمروالنجوم كلها من الكواكب
قال تعالى : { هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ }
فالسنة الهجرية قمرية لأنها تعتمد على كوكب القمر في حساباتها والسنةالميلادية شمسية نسبة للشمس
نأتي لتحديد أوقات الفصول الأربع فتوقيتها يحدد بطوالع النجوم قال تعالى
(وعلامات وبالنجم هم يهتدون)
فبماذا نهتدي بالنجم وماهي العلامات التي تدل عليها النجوم
فالنجوم علامات لدخول الفصول وأوقات الزراعة والأنماط السنوية للمناخ وهي أدق من التوقيت الهجري القمري والميلادي الشمسي فالميلادي أدق من الهجريإلا أنه يختلف يوم في كل ثلاث سنوات وتسمى السنة الكبيسة كماهي هذه السنة
أخي الغالي الخاتم إن الآيات أقرت بتوقيت النجوم فكيف تصف أن الأفكار متجمده على أمور أقرتها الآيات والذكر الحكيم
أخي الغالي إن مايدرسه الغرب الآن لتحديد موعد الزراعة وجمع المحاصيل أظن أن العرب حسموه بتوقيت الطوالع والنجوم منذ القدم ومادراسات الغرب إلا متأخرة إنتهى منها العرب قبل الأسلام والحديث عنها يعيدنا إلى المربع الأول و العصور القديمة
وهنا سؤال لمن ينكر الأنماط
مالفرق بين قراءة صفات الأشهر الميلادية والأنماط وكيف نتحدث عن صفات الأشهر الميلادية كنوفمبر ويناير وفبراير وغيرها وننكر صفات وأنماط الطوالع والنجوم
مالفرق بين توقيت الفصول بالأشهر الميلادية أو توقيتها بطوالع النجوم
وإذا لم يكن هناك أنماط لماذا الحديث عن الشذوذ والمعدلات السنوية
الحديث للفائدة وتقبلوا تحياتي
بيض الله وجهك ابو ود سر النجاح هو القدف والعياذ بالله

  #3  
قديم 2013-03-04, 12:55 PM
الصورة الرمزية أحمد الشريف
أحمد الشريف أحمد الشريف غير متواجد حالياً
جنوبي مكة سابقا
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: جنوب مكة
المشاركات: 1,266
جنس العضو: ذكر
أحمد الشريف is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلطان العاشر مشاهدة المشاركة

حياك الله أخي الخاتم
في النقطة الأولى أوافقك الرأي فللأسف الشديد وبكل صراحة أصبحت مطارداتنا في الآونه الأخيرة للهواية ولاتفرق عن مطارداتهم بل إنهم أحيان يطاردون لإكتشافات علمية تستفيد منها جامعاتهم ودراساتهم لمعرفة أسرار طقسهم بينما تجد عندنا من يهزء بأي إكتشافات ومن يحتقر الميدان لنكتشف أن البعض لايفرق بين الحركة الإيجابية والسلبية للرياح وأنتم تعلمون النقاشات العقيمة التي تدور بين الفينة والأخرى على رياح الصبا
ويأتي آخر ويقول أنا لا أعترف بالميدان إطلاقا
ونقول له سؤال
من أين تستمد الخرائط رصدها ..؟
نأتي للنقطة الثانية المحددة بالأحمر
أخي الغالي الدورات المناخية والأنماط كلها مبنية على حسابات والحسابات هذه ترجع لدورة الكواكب والشمس والقمروالنجوم كلها من الكواكب
قال تعالى : { هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ }
فالسنة الهجرية قمرية لأنها تعتمد على كوكب القمر في حساباتها والسنةالميلادية شمسية نسبة للشمس
نأتي لتحديد أوقات الفصول الأربع فتوقيتها يحدد بطوالع النجوم قال تعالى
(وعلامات وبالنجم هم يهتدون)
فبماذا نهتدي بالنجم وماهي العلامات التي تدل عليها النجوم
فالنجوم علامات لدخول الفصول وأوقات الزراعة والأنماط السنوية للمناخ وهي أدق من التوقيت الهجري القمري والميلادي الشمسي فالميلادي أدق من الهجريإلا أنه يختلف يوم في كل ثلاث سنوات وتسمى السنة الكبيسة كماهي هذه السنة
أخي الغالي الخاتم إن الآيات أقرت بتوقيت النجوم فكيف تصف أن الأفكار متجمده على أمور أقرتها الآيات والذكر الحكيم
أخي الغالي إن مايدرسه الغرب الآن لتحديد موعد الزراعة وجمع المحاصيل أظن أن العرب حسموه بتوقيت الطوالع والنجوم منذ القدم ومادراسات الغرب إلا متأخرة إنتهى منها العرب قبل الأسلام والحديث عنها يعيدنا إلى المربع الأول و العصور القديمة
وهنا سؤال لمن ينكر الأنماط
مالفرق بين قراءة صفات الأشهر الميلادية والأنماط وكيف نتحدث عن صفات الأشهر الميلادية كنوفمبر ويناير وفبراير وغيرها وننكر صفات وأنماط الطوالع والنجوم
مالفرق بين توقيت الفصول بالأشهر الميلادية أو توقيتها بطوالع النجوم
وإذا لم يكن هناك أنماط لماذا الحديث عن الشذوذ والمعدلات السنوية
الحديث للفائدة وتقبلوا تحياتي
يعطيك الف عافيه ابو ود
زادك الله علما ومعرفه ونفع به الناس

يا ليتهم يحسوون ويفهمووون )الخرائط من فين يجيبونها ويرصدونها مو من الميدان

يعارضوون فقط ضد. الأشخاص وليس ضد الفكرة

ختاما. لاتبخل علينا يبو ود بتوقعاتك

  #4  
قديم 2013-03-04, 01:58 PM
الخاتم الخاتم غير متواجد حالياً
عـضـو ذهـبـي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 1,322
جنس العضو: ذكر
الخاتم is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الشريف مشاهدة المشاركة


يعطيك الف عافيه ابو ود
زادك الله علما ومعرفه ونفع به الناس

يا ليتهم يحسوون ويفهمووون )الخرائط من فين يجيبونها ويرصدونها مو من الميدان

يعارضوون فقط ضد. الأشخاص وليس ضد الفكرة

ختاما. لاتبخل علينا يبو ود بتوقعاتك
أستاذي أحمد الشريف...

بما أن الرد من خبيرنا السلطان العاشر كان موجها للمبتدئ الخاتم وذلك ردا على ما خطته يداه.. ..
وبما أن كلامكم خص الفرد بكلام العموم..

إذا لزم عليكم اثبات ما تزعمونه أعلاه بأن الخاتم وجه رماح فكره وسهام شيطانه في التصدي للاشخاص وليس انتقادا لما يعرضونه من افكار ...
ومنه يلزم في معرض ردكم، تبيان المعرفات التي هاجمها الخاتم انتصارا لبغي فكره.

قل في معرض ردك ما تشاء .. ولكن لا تعمم ما لا بد من أن يخصص ليفهم المبتدئ ويتيقن الفاهم من فحوى الحوار.

الله يكون في العون .. يبدو أنه سيكون يوما ساخنا ..


التعديل الأخير تم بواسطة الخاتم ; 2013-03-04 الساعة 02:00 PM سبب آخر: استبدال العام ..بالعموم
  #5  
قديم 2013-03-04, 02:10 PM
الصورة الرمزية أحمد الشريف
أحمد الشريف أحمد الشريف غير متواجد حالياً
جنوبي مكة سابقا
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: جنوب مكة
المشاركات: 1,266
جنس العضو: ذكر
أحمد الشريف is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخاتم مشاهدة المشاركة
أستاذي أحمد الشريف...

بما أن الرد من خبيرنا السلطان العاشر كان موجها للمبتدئ الخاتم وذلك ردا على ما خطته يداه.. ..
وبما أن كلامكم خص الفرد بكلام العموم..

إذا لزم عليكم اثبات ما تزعمونه أعلاه بأن الخاتم وجه رماح فكره وسهام شيطانه في التصدي للاشخاص وليس انتقادا لما يعرضونه من افكار ...
ومنه يلزم في معرض ردكم، تبيان المعرفات التي هاجمها الخاتم انتصارا لبغي فكره.

قل في معرض ردك ما تشاء .. ولكن لا تعمم ما لا بد من أن يخصص ليفهم المبتدئ ويتيقن الفاهم من فحوى الحوار.

الله يكون في العون .. يبدو أنه سيكون يوما ساخنا ..

كلامي كان ردا على الخبير الميداني المتميز دائما ما شاء الله السلطان العاشر

ولكن اللي على رأسه بطحاء يحسس عليها

قيلوله تايم

وإن شاء الله اصحى العصر واقراء البشاير تأتينا من الطائف

  #6  
قديم 2013-03-04, 02:45 PM
الخاتم الخاتم غير متواجد حالياً
عـضـو ذهـبـي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 1,322
جنس العضو: ذكر
الخاتم is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الشريف مشاهدة المشاركة



كلامي كان ردا على الخبير الميداني المتميز دائما ما شاء الله السلطان العاشر

ولكن اللي على رأسه بطحاء يحسس عليها

قيلوله تايم

وإن شاء الله اصحى العصر واقراء البشاير تأتينا من الطائف
أستاذي أحمد ..
جانبك الصواب أستاذي فأنت لم تكن ترد على من يعارض أو يوافق .. فأنت قلت:
"يا ليتهم يحسوون ويفهمووون )الخرائط من فين يجيبونها ويرصدونها مو من الميدان
يعارضوون فقط ضد. الأشخاص وليس ضد الفكرة
"
كيف تزعم أن أعلاه هو رد على خبيرنا سلطان العاشر؟

ولو تجاوزنا عن حوار .. نعرف جوابه من منطق صاحبه ، فكيف نتجاوز عن ردك "بكلمتين وغطاها" على ما طلبته منكم:
"قل في معرض ردك ما تشاء .. ولكن لا تعمم ما لا بد من أن يخصص ليفهم المبتدئ ويتيقن الفاهم من فحوى الحوار"
وذلك بقولك : "ولكن اللي على رأسه بطحاء يحسس عليها"
عجبا تحذر الغير من الوقوع في خطأ مهاجمة الأشخاص وأنت أول من يقع في ذلك؟
ليس عيبا أن تطلب ايضاح ما التبس ... ولكن .. نوم العوافي استاذي

انتهى


التعديل الأخير تم بواسطة الخاتم ; 2013-03-04 الساعة 02:48 PM سبب آخر: إضافة كلمة انتهى
  #7  
قديم 2013-03-04, 05:54 PM
الصورة الرمزية أحمد الشريف
أحمد الشريف أحمد الشريف غير متواجد حالياً
جنوبي مكة سابقا
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: جنوب مكة
المشاركات: 1,266
جنس العضو: ذكر
أحمد الشريف is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المزن اليماني مشاهدة المشاركة
أستاذي الخاتم سلمك الله ورعاك
الحوار مع من يحمل ( فكرة ) مفيد وجميل مهما أختلف معك في الرأي
قد يقنعك أو تقنعة ، وحتماً ستستفيد منه ويستفيد هو منك ولو لم تتفقا في النهاية
وسيظل كل منكما يحترم الآخر

لكن في المقابل عندما تتحاور مع ( مطبل ) إن صحت التسمية , فهو لا يعي ما يقول
فأنت تهدر وقتك الثمين , فهو ليس صاحب فكرة بل صاحب هوى ويردد ما يسمعة فقط
وسيؤذيك بحديثه ولن تستفيد منه شيئاَ
وفي حال حاولت المستحيل لأقناعة سيعيدك للمربع الأول .. ثم ينسحب
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخاتم مشاهدة المشاركة
أستاذي أحمد ..
جانبك الصواب أستاذي فأنت لم تكن ترد على من يعارض أو يوافق .. فأنت قلت:
"يا ليتهم يحسوون ويفهمووون )الخرائط من فين يجيبونها ويرصدونها مو من الميدان
يعارضوون فقط ضد. الأشخاص وليس ضد الفكرة
"
كيف تزعم أن أعلاه هو رد على خبيرنا سلطان العاشر؟

ولو تجاوزنا عن حوار .. نعرف جوابه من منطق صاحبه ، فكيف نتجاوز عن ردك "بكلمتين وغطاها" على ما طلبته منكم:
"قل في معرض ردك ما تشاء .. ولكن لا تعمم ما لا بد من أن يخصص ليفهم المبتدئ ويتيقن الفاهم من فحوى الحوار"
وذلك بقولك : "ولكن اللي على رأسه بطحاء يحسس عليها"
عجبا تحذر الغير من الوقوع في خطأ مهاجمة الأشخاص وأنت أول من يقع في ذلك؟
ليس عيبا أن تطلب ايضاح ما التبس ... ولكن .. نوم العوافي استاذي

انتهى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مساء الخيير

تسجيل دخووول سريييع

للأسف بعد 20 دقيقه بالضبط عندي محاضرة

لكن حبيت اقول للخاتم الأولى إنك ترد ع مشاركة السلطان لكن لأن كلامي في محله
اثار غيضه ودائما الكلام الصحيح والحق يزعل

ولمن وصفني بالتطبيل اقوله يعيبوا ف الناس والعيب فيهم

والسلطان اكبر مني ومنك عشان اجي واطبله

لي عودة في المساء

واعتذر للمشرفين إذا كان في سوء فهم

  #8  
قديم 2013-03-04, 06:23 PM
الخاتم الخاتم غير متواجد حالياً
عـضـو ذهـبـي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 1,322
جنس العضو: ذكر
الخاتم is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الشريف مشاهدة المشاركة




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مساء الخيير

تسجيل دخووول سريييع

للأسف بعد 20 دقيقه بالضبط عندي محاضرة

لكن حبيت اقول للخاتم الأولى إنك ترد ع مشاركة السلطان لكن لأن كلامي في محله
اثار غيضه ودائما الكلام الصحيح والحق يزعل

ولمن وصفني بالتطبيل اقوله يعيبوا ف الناس والعيب فيهم

والسلطان اكبر مني ومنك عشان اجي واطبله

لي عودة في المساء

واعتذر للمشرفين إذا كان في سوء فهم
سيدي الكريم .. فالك النجاح والفلاح

ولكن عن ماذا تتحدث وفي أي شيئ تكتب هدانا الله وإياك.

أولا ... لقد رددت على مشاركة خبيرنا السلطان العاشر وأتشرف بالرد عليه .. فهو قامة في العلم والأخلاق العالية يغبطهما عليه تلميذ مثلي.
ثانيا ... كان الأولى أن ترد على من قام بوصفك "كما زعمت استاذي" أو غيرك بالتطبيل فهم أقدر على الرد وأعرف بالإجابة.

هنا تلمع معادن الرجال ويظهر فكر من له لب.
ارجع لردود القامة السلطان العاشر .. واقتصارها على من وجه اليه الخطاب وبين ردودك والخلط بالردود الهوجاء العاتية على من لم يرفع بإسمك رأسا.


التعديل الأخير تم بواسطة الخاتم ; 2013-03-04 الساعة 06:37 PM سبب آخر: تعديل كلمة ردد وبعض الجمل
  #9  
قديم 2013-03-04, 04:58 PM
الخاتم الخاتم غير متواجد حالياً
عـضـو ذهـبـي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
الدولة: المدينة المنورة
المشاركات: 1,322
جنس العضو: ذكر
الخاتم is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلطان العاشر مشاهدة المشاركة
حياك الله أخي الخاتم

وحيا الله خبيرنا الخلوق السلطان العاشر..

في النقطة الأولى أوافقك الرأي
- - - - - -- - - - -

نأتي للنقطة الثانية المحددة بالأحمر
"أخي الغالي الدورات المناخية والأنماط كلها مبنية على حسابات والحسابات هذه ترجع لدورة الكواكب والشمس والقمروالنجوم كلها من الكواكب"

لا أوافق الرأي أستاذنا... الدورات المناخية لا ترجع إلى ذلك أبدا .. وسنفصل في ذلك فيما بعد.

قال تعالى : { هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ }
فالسنة الهجرية قمرية لأنها تعتمد على كوكب القمر في حساباتها والسنةالميلادية شمسية نسبة للشمس

نأتي لتحديد أوقات الفصول الأربع فتوقيتها يحدد بطوالع النجوم قال تعالى
(وعلامات وبالنجم هم يهتدون)

لم اعثر في كتب التفسير بشيء يدل على ما قلته خبيرنا. انما وجدت ما معناه "وجعل لكم أيها الناس علامات تستدلون بها نهارا على طرقكم في أسفاركم . ونجوما تهتدون بها ليلا في سبلكم"
المرجع: https://www.albrari.com/vb/newreply.p...eply&p=1985988
"تفسير الجلالين :
(وعلامات) تستدلون بها على الطرق كالجبال بالنهار (وبالنجم) بمعنى النجوم (هم يهتدون) إلى الطرق والقبلة بالليل"

"تفسير ابن كثير :
وقوله " وعلامات " أي دلائل من جبال كبار وآكام صغار ونحو ذلك يستدل بها المسافرون برا وبحرا إذا ضلوا الطرق . وقوله " وبالنجم هم يهتدون " أي في ظلام الليل قاله ابن عباس. وعن مالك في قوله " وعلامات وبالنجم هم يهتدون" يقول النجوم وهي الجبال ."

"تفسير القرطبي :
قال ابن عباس : العلامات معالم الطرق بالنهار ; أي جعل للطريق علامات يقع الاهتداء بها."
..انتهى..

قد يتساءل القارئ لمذا التوسع في شرح الآية؟
الشارع الحكيم عند ذكر شيء من آياته فذلك لإثبات حال وحجة أو نفي لزعم أو معتقد وجزر من سوء فعل أو قول..
فلو كان الشارع الحكيم يخبرنا بأن الحالات المناخية والأنماط السنوية تدخل وتخرج وتتكرر بثبات بدخول نجم أو نوء، لوقر في النفس شيء من صحة كلام الله تعالى .. والعياذ بالله من ذلك.
سبحان الله، كيف يفهم الصحابة والسابقون ما أراده الله تعالى وهم لا يعرفون غير النجوم تهديهم لغاياتهم وفي أسفارهم مع كون كثير منهم أهل زرع وفلاحة ولم يقولوا أبدا بما قلتم.
سبحان الله .. سيشير النجم القطبي إلى اتجاه الشمال ما تعاقب الليل والنهار لذلك ورد في الآية بأن أحد منافع النجوم هو الإهتداء بها.. إذا .. كلام الله حق ولا مرية فيه.

و المناخ متغير وهناك انقلابات مناخية .. فالأمطار التي عادة ما تسقط شتاءا على مناطق معينة ,, قد تقل أو تنعدم بينما تهطل مدرارا في الخريف نتيجة لتغيرات مناخية ناتجة عن خروجنا من دورة مناخية إلى أخرى. فهل الله لا يعلم بهذه التغيرات؟ ويحثنا على استخدام النجوم في معرفة الانماط ؟ (وأعوذ بالله من ذلك).
النجوم لا تتغير والأنماط والفصول يحصل لها العديد من الإنقلابات والتغيرات في دورات منتظمة واليكم بعض من التفصيل:

ظاهرة الاحتباس الحراري نتيجة تراكم غاز ثاني اكسيد الكربون والحرارة الكامنة للأرض وغيرها الكثير.. لا شك بأنها (بعد أمر الله) تؤثر في المناخ على المدى الطويل. وبالتالي فإن الأنماط تتغير برغم ثبات النجوم والأنواء.

تأثير الدورة الشمسية كل 11 سنة تقريبا وتأثيرها معروف في التغيرات المناخية وتقلبات الفصول بإذن الله.

دورات الصقيع الصغرى التي تحدث كل 100000 سنة والتي خرجنا من آخرها منذ 1500 عام مضت إلى دورة دافئة

تأثير التغيير الحراري الإنقلابي كل 60 سنة على الهطولات والجفاف ومناطقها. فأين الا،ماط والأنواء عن ذلك؟

تأثير الأشعة والكونية ... وغيرها الكثير .. الكثير

بإذن الله تعالى .. في عام 2071 إلى عام 2100 يتوقع العلماء بأن يسود العالم وخصوصا المناطق الصحراوية ظروف صعبة جدا من نقص للمياه وقلة في الأمطار.. طبعا لا يعلم بحقيقة ذلك إلا الله تعالى. ولكن .. هل بنوا ما استخرجوه من توقعات بناء على دخول سعد السعود؟


فبماذا نهتدي بالنجم وماهي العلامات التي تدل عليها النجوم
فالنجوم علامات لدخول الفصول وأوقات الزراعة والأنماط السنوية للمناخ وهي أدق من التوقيت الهجري القمري والميلادي الشمسي فالميلادي أدق من الهجريإلا أنه يختلف يوم في كل ثلاث سنوات وتسمى السنة الكبيسة كماهي هذه السنة
أخي الغالي الخاتم إن الآيات أقرت بتوقيت النجوم فكيف تصف أن الأفكار متجمده على أمور أقرتها الآيات والذكر الحكيم


تم الرد على ما جاء أعلاه ضمن الرد السابق لمعاني الآية

أخي الغالي إن ما يدرسه الغرب الآن لتحديد موعد الزراعة وجمع المحاصيل أظن أن العرب حسموه بتوقيت الطوالع والنجوم منذ القدم ومادراسات الغرب إلا متأخرة إنتهى منها العرب قبل الأسلام والحديث عنها يعيدنا إلى المربع الأول و العصور القديمة

هل تستطيع خبيرنا أن تحدد ظهور هذا العلم ؟ فالصحابة السابقون لم يكونوا ليعترفون بالنجوم كأنماط كما سبق وقلته أعلاه ونعلم أن العرب قبل الإسلام كانت تقول "مطرنا بنوء كذا وكذا" ولكن ذلك لم يكن من باب العلم بالشيئ ولكن من باب التفاؤل وكذلك الإعتقاد لذلك فقد كفر من كان يعتقد بأن النوء الفلاني يجلب المطر والنوء العلاني يجلب سوء الطالع.

وهنا سؤال لمن ينكر الأنماط
مالفرق بين قراءة صفات الأشهر الميلادية والأنماط وكيف نتحدث عن صفات الأشهر الميلادية كنوفمبر ويناير وفبراير وغيرها وننكر صفات وأنماط الطوالع والنجوم
مالفرق بين توقيت الفصول بالأشهر الميلادية أو توقيتها بطوالع النجوم


شكرا خبيرنا ... وصلنا لزبدة الموضوع ...
شخصيا .. لا أنكر وجود الأنماط .. ولكني أيضا لا أعترف بأهميتها واعتبرها مجرد معلومات تحتمل الصحة والخطأ وأنها "لا تعتبر علم بوصفه الدقيق"... ولكن ..
لماذا لا نقلب الجمل قليلا ليستقيم معناها عند أغلبية القراء. فنقول:

لماذا لا تستبدل توقيت طوالع النجوم بالأشهر الميلادية؟
كم من الناس يعرف عن سعد الذابح .. غير أنه مهاجم النصر السابق؟
أطفالنا هل يتعلمون في الجغرافيا دخول الفصول والمناخ بطوالع النجوم؟
هل المسالة تراث .. أم علم؟
لعمري ... أتخيل نفسي في مؤتمر المناخ العالمي السابع والأربعون (كمثال) وأنا اناقش "الكفار" بأنه في عقرب السموم يكون كذا وكذا .. كفى تخيلا يا الخاتم فالوضع سيكون غير مرض بالتأكيد .


وإذا لم يكن هناك أنماط لماذا الحديث عن الشذوذ والمعدلات السنوية

الانماط يا خبيرنا لا تمتزج مع الشذوذ والمعدلات السنوية. فأنماطكم جافة ثابتة محددة .. والعلم يتقدم وينفي ويثبت وفي كل فجر يولد علم جديد.

يجول في خاطري سؤال.. لا أعرف جوابه:
هل ما يصل من علوم الأنماط وطوالع النجوم متوارث ... أم علم متراكم؟

فإن قيل أنه متوارث .. فأقول بأن اللاحقين قد عقوا السابقين. حيث انهم أخذوا عنهم علما لم يطوروه ولم يحدثوه فاصبح مضطرب لا يتواكب مع معطيات العصر الحديث.
وإن قيل بأنه علم متراكم متجدد، فأقول إذا أين التأصيل والتوثيق العلمي لهذه المستجدات وأين الأبجاث والتجارب المخبرية بدءا من الماكرو وجتى الميكرو .. حتى نقول بارتياح " وهو المطلوب اثباته"

وأخيرا ... واسمحوا لي في وضع هذا المثال التخيلي وهو ما أزعمه حقيقة:

" ان مثلنا كمثل أعمش في يده شمعة هزيلة متقوقع في موضع لا يرى فيه أبعد من أرنبة أنفه، وهو بالكاد يرى مفتاح كهربائي قريب منه ولكن يمنعه خوفه (أو ارتياحه من وضعه القائم) من مد يده للضغط عليه ..
فلو فعل ذلك لعلم بمكانه وأنه في قبة كبيرة جدا تحوي الكثير من عجائب التقنية أقلها النور الساطع في أسمائها.


الحديث للفائدة وتقبلوا تحياتي
شكرا خبيرنا السلطان العاشر على حواركم الراقي وذلك ما يزيد من احترامنا لكم.
أثرت أن ابقي على موضوع خبيرنا سلطان العاشر .. وقمت بتلوين كتابته باللون الأحمر حين يكون هناك رد للخاتم والمكتوب باللون الأزرق أو الأخضر. والله أعلم
أسف على الإطالة وأعتذر فيما إذا بدر مني شيئ من سوء الأدب أثناء ردي.

  #10  
قديم 2013-03-04, 05:42 PM
الصورة الرمزية سحاب سدير
سحاب سدير سحاب سدير غير متواجد حالياً
مراقب عام ومهتم بعلوم الطقس
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
الدولة: قلب سدير
المشاركات: 7,058
جنس العضو: أنثى
سحاب سدير is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المزن اليماني مشاهدة المشاركة
الف شكر لك أبو عدنان شمال ينبع
وأستغل الفرصة لأشكر المراقب حـارب الذي بذل جهده
في إيصال صوتنا للإدارة الكريمة
وكل من طالب برفع الظلم عن الأخ متابع بهدوء
وأخص بالذكر أخي خالد الحريص
اضم صوتي لصوتك بارك الله فيكما وفي الجميع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخاتم مشاهدة المشاركة
أثرت أن ابقي على موضوع خبيرنا سلطان العاشر .. وقمت بتلوين كتابته باللون الأحمر حين يكون هناك رد للخاتم والمكتوب باللون الأزرق أو الأخضر. والله أعلم
أسف على الإطالة وأعتذر فيما إذا بدر مني شيئ من سوء الأدب أثناء ردي.
اخلاق الرجال ترفع مقامهم

موضوع مغلق


المتواجدين الآن بالموضوع : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 11:43 AM


Powered by vBulletin .
جميع الحقوق محفوظة © لشبكة ومنتديات البراري 2010