عرض مشاركة واحدة
  #47  
قديم 2009-09-05, 12:36 PM
سوا في الجنه سوا في الجنه غير متواجد حالياً
عـضـو جـديـد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 58

سوا في الجنه is on a distinguished road
افتراضي

باذنجانية


فصيلة ظل الليل هي فصيلة نباتية تتبع رتبة الباذنجانيات و تحتوي على العديد من النباتات الزراعية والبرية وهي بشكل عام ذات أضرار صحية نظرا لاحتوائها على مادة النيكوتين السامة .
ومن أشهر نباتات هذه الفصيلة التبغ (المستخدم لصنع السجائر) و الباذنجان (البيدجان) والطماطم (البندورة) و البطاطا (البطاطس) و الفلفل الحار و الحلو، أما الفلفل الأسود فلا علاقة له بهذه الفصيلة ولا يحتوي على مادة النيكوتين .
الباذنجان: نبت معروف، وهو ببلاد العرب كثير اليوم، ومن أسمائه: المَغْدُ. وهو نبات زراعي إسمه العلمي السولانوم الباذنجاني (باللاتينية: Solanum melongena) مهده جنوب شرقي آسيا. يزرع نباتاً حولياً، يضم عدداً من الضروب الغذائية، منها الأسود و الأبيض و الأصفر و المخطط، و منها المتطاول و الكروي، و منها كبير حجم الثمر وصغيره.
البطاطا: تسمية معرَّبة من الإسبانية مستمدة من لغة قديمة في جنوبي أمريكة. والبطاطا نبات زراعي عشبي حولي درني، ضروبه الزراعية كثيرة، منابته الأصلية أمريكة الجنوبية، اسمه العلمي السولانوم الدرني (باللاتينية: S. tuberosum)
عنب الديب أو السولانوم الأسود أو عنب الثعلب (باللاتينية: S. nigrum): وهو نوع عالمي الانتشار، يحتوي على مواد قلوانية، ويُعدُّ من النباتات السامة للأطفال.
البندورة: واسمها العلمي دراق الذنب الغذائي(باللاتينية: I. Lycopersieum esculantum.) انتشرت زراعتها في أغلب بقاع العالم. ومن أسمائها طماطم وهو اسم مستمد من لغة مكسيكية قديمة.
التبغ (باللاتينية: Nicotiana): جنس أعشاب أو جنبات أمريكية و آسيوية تضم قرابة 75 نوعاً، ثمارها علبية كثيرة البذور، أوراقها دبقة، أبرز أنواعها تبغ التمباك (باللاتينية: N. tabacum).
الفليفلة: ثمارها عنبية جوفاء كثيرة البذور، متفاوتة الحجم والشكل و الحَرافة. أشهر ضروبها: الفليفلة الخضراء و الحمراء و الصفراء و السوداء، تؤكل نيئة أو مطبوخة، و لها ضروب حلوة ممثلة بالفليفلة الحلوة الكبيرة، وضروب حِرِّيفة اسمها «الشطة» لشدة حرافتها.
الأطرب: معرَّبة من اللاتينية. جنس أعشاب أوربية آسيوية إفريقية، أوراقها تامة، وثمارها عنبية محاطة بالكأس. أبرز أنواعها أطرب سيدة الحسن (باللاتينية: Atropa belladona) التي تستعمل أوراقها في الصيدلة.
المَندْرَغورة: معرَّبة من اللاتينية المستعارة من اليونانية. جنس نباتات متوسطة المهد. أبرز أنواعها مندرغورة الخريف (باللاتينية: Mandragora automnalis)، ثمارها مستديرة يستحصل منها عقار مستعمل في الصيدلة و السحر و الشعوذة.
البنج: جنس نباتات عشبية، معمرة أو حولية، سامة، أوربية وآسيوية المهد، تضم قرابة 11 نوعاً تنبت ثمانية منها في سورية. أبرزها البنج المنسرح (باللاتينية: H. muticus) المنتشر من الجزائر إلى الهند، والذي يحتوي على قلوانيات بنسبة 1% من وزنه (الشكل ـ2).
10ـ اللساس (باللاتينية: Lycium): تسمية لاتينية مأخوذة من العربية لُسَّاس التي تطلق على عشب خشن لا تتمكن منه الدابة الراعية فتلُّسه بلسانها لساً. جنس جنبات شائكة معمرة، يراوح ارتفاعها بين 60سم و250سم، سوقها متخشبة متعرجة، أوراقها تامة متجمعة في قاعدة سوق قزمية حَوَّلَها الجفاف إلى أشواك، ثمارها كروية حمراء كثيرة البذور، أبرز أنواعها: اللساس العربي(بالإنجليزية: L.arabicum) الذي من أسمائه العربية العوسج (الشكل ـ3) (الشكل ـ4) والعوسجة، وهو نوع ينبت في الوطن العربي ممثلاً للنباتات الباقية من المناخ المداري القديم، ويستعمل وقوداً. تحتوي سوقه وأوراقه وثماره قلوانيات من زمرة الليسين (بالإنجليزية: lycin) والأتروبين وحمض سيان الماء وهي سامة للإنسان والماشية.
11ـ التبغية (باللاتينية: Petuma): جنس يضم قرابة 12 نوعاً، تزرع نبات زينة، وتضم ضروباً ضوعفت صيغ صبغياتها باستعمال الكولْشيسين (بالإنجليزية: colchicine). أبرز أنواعها التبغية البنفسجية (باللاتينية: P. violacea)
من الجدير ذكره أن الدكتور نورمان تشيلدز و مركز الأبحاث الذي أسسه و اسمه (بالإنجليزية: The Arthritis Nightshades Research Foundation) من أشد المحذرين من تناول نباتات ظل الليل قائلين بأن المنافع التي يمكن الحصول عليها منها لا تقارن بالأضرار و الأمراض المعاصرة التي تنتج من تناولها.




ازهار البطاطا


أزهار الباذنجانيات