عرض مشاركة واحدة
  #143  
قديم 2013-12-03, 04:22 PM
الصورة الرمزية تركي الوايلي
تركي الوايلي تركي الوايلي غير متواجد حالياً
محلل تنبؤات الطقس
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: المنطقة الشرقية
المشاركات: 44,718
جنس العضو: ذكر
تركي الوايلي is on a distinguished road
افتراضي

أكدت حاجتها لكل قطرة ماء واتهمت مروِّجي هذه الشائعة بعدم المعرفة

"الأرصاد": لا مشروع بالسعودية لـ"تفكيك السحب".. و"العفو" غير معنية


عبد الله الراجحي- سبق- جدة:
‏طالب الناطق الرسمي بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين بن محمد القحطاني كل من يحمل معلومات أو تقارير عن برنامج في المملكة يقوم بتفكيك السحب أن يكشفها للجمهور بشكل واضح حتى يطلع الجميع عليها ويقيم مصداقيتها، وكذلك تقوم الجهات الحكومية المعنية بالرد عليها، وعدم الاكتفاء بإصدار تصريحات إعلامية لا تحمل في مضامينها معلومات واضحة أو تقارير علمية تؤكد وجود ما يسمى بتفكيك السحب في المملكة.

وبيَّن "القحطاني" أن ما نشرته إحدى الوسائل الإعلامية مؤخراً عن قيام منظمة العفو الدولية بمقاضاة أمانة جدة؛ بسبب تفريق السحب بأنه غير منطقي، وينم عن عدم الإلمام ولا يحمل مضامين واضحة تؤكد أو تشير لوجود مشروع لتفكيك السحب، وكذلك ما قُدِّم من معلومات علمية لا ترقى إلى مستوى الطرح العلمي، وهي معلومات ليس فيها حقائق علمية مترابطة ولا يمكن أن تصدر من مختصين في هذا الجانب.

وعن علاقة منظمة العفو الدولية بتفكيك السحب، رأى "القحطاني" أن هذا "شيء مدهش وينم عن عدم معرفة من قام بطرح هذه المعلومات عن واقع المنظمات وعملها حيث لا يخولها بالمقاضاة أو رفع الشكاوى لجهة ما داخل دولة ما، وأن هناك طرقاً معروفة لعمل هذه المنظمات، عوضاً عن أن منظمة العفو الدولية منظمة غير حكومية تختص بالجوانب المتعلقة بحقوق السجناء والموقوفين".

وقال: "لا يمكن لمنظمة دولية أن تقاضي جهة حكومية داخل الدولة، ولا أعرف إن كان من قام برفع القضية بصفته الشخصية أم باسم المنظمة، وما هي الدلائل التي يدَّعي امتلاكها، وما نعلمه عن هذه المنظمات أنها تقوم بإصدار التقارير عن الأوضاع التي تهتم بها، وتطالب الدول بالتعامل معها، ولم أسمع بمنظمة دولية قامت برفع قضايا بهذا الشكل".

واعتبر "القحطاني" أن "مثل هذه الأخبار تأتي في محاولة للفت الانتباه والاستفادة من الشائعات بشكل غير منطقي".

وقال: "الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد أعلنت أكثر من مرة أنه لا وجود في المملكة لتقنية تسمى بتفكيك السحب سواء في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أو أي جهة أخرى، وأن المملكة بحاجة لكل قطرة مطر؛ لكونها من الدول الصحراوية الجافة، وتعاني بعض مناطقها الجفاف".

ولفت إلى أنه "سبق للرئاسة أن نفذت برنامجاً وطنياً بهدف زيادة الهاطل المطري للسحب وهو ما يسمى بمشروع "استمطار السحب"، وانتهى هذا المشروع منذ عدة سنوات بعد التجارب التي نفذتها الرئاسة في وسط وشمال وجنوب المملكة".

ودعا "القحطاني" وسائل الإعلام إلى التريُّث في نقل التصريحات عن بعض الأشخاص دون معرفة الخلفيات لبعض المواضيع التي يتحدثون عنها، أو فهم دور ما يمثلونه من منظمات أو مؤسسات غير حكومية، وأن هناك منظمات دولية معروفة في مجال الأرصاد وحماية البيئة كمنظمة الأرصاد العالمية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.