عرض مشاركة واحدة
  #23  
قديم 2013-01-15, 02:34 AM
الصورة الرمزية فهد الجهني
فهد الجهني فهد الجهني غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: شمال غرب مكة المكرمة
المشاركات: 6,503
جنس العضو: ذكر
فهد الجهني is on a distinguished road
افتراضي

كاسر الشام ((( الكسير )))

كاسر الشام ((( الكسير ))) هو اصطدام هواء دافيء رطب بكتلة هوائية باردة جافة يؤدي الأمر إلى نشوء سحب رعدية ممطرة تتحرك بالاتجاه المعاكس للهواء الدافئ الرطب الذي عادة مايكون جنوبي أو غربي جنوبي على الجزيرة العربية .. وكلمة كسير أو كاسر تعني تغير اتجاه سير السحب للاتجاه المعاكس .. وفي جميع حالات الكسير التي شاهدتها : يأتي هواء قوي جنوبي مثير للغبار ويحمل معه كسف كبيرة من السحب ثم بحلول المساء تتحول السحب بعد أن تتلاحم وتتكاثف إلى جهة الجنوب ..
من مظاهره هدوء الرياح الجنوبية وهبوب الرياح الشمالية المحملة بالسحب بشكل خفيف ويرافقها حينئذٍ المطر وسبب هذا الهدوء هو اقتراب المنخفض الجوي أو وصولة مما ينهي الدافع الذي كانت الرياح الجنوبية تهب بسببه وهو منطقة الضغط المنخفض البعيد نوعاً ما ، الكاسر يحدث من خلال متابعتي لأكثر من حالة جوية منذ السنوات السابقة دائماً إذا وجد منخفض يتمركز على شمال البحر الأحمر أو مرّ بهذه المنطقة ، ونادراً مايحدث ذلك في غير الشتاء ، ويسمى الهواء الجنوبي الذي يسبق الكسير عند أهل الساحل الغربي تقريباً ( ناجر ) .





منقول

التوقيع:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم تجد من شر الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه