المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إطلاق أول أقمار"سنتينيل"متخصص في مسح تخطيطي للأرض رادارياً ويقدم تطبيقات مهمة ..


اللامي
2014-04-06, 01:23 PM
http://www.eumetsat.int/website/wcm/idc/idcplg?IdcService=GET_FILE&dDocName=IMG_CONTROL_ROOM_1&RevisionSelectionMethod=LatestReleased&Rendition=Web
http://www.eumetsat.int/website/wcm/idc/idcplg?IdcService=GET_FILE&dDocName=IMG_CONTROL_ROOM_2&RevisionSelectionMethod=LatestReleased&Rendition=Web


تم إطلاق أول قمر اصطناعي تابع لبرنامج الاتحاد الأوروبي الجديد لمراقبة الكرة الأرضية، والذي تبلغ تكلفته مليارات من اليورو.
وبدأ القمر الصناعي "سنتينيل 1-ايه" مهمته لعمل مسح تخطيطي لسطح كوكب الأرض باستخدام الرادار.
ومن المنتظر أن يلحق بذلك القمر أسطول آخر من الأقمار الاصطناعية، التي تحمل أيضا اسم "سنتينيل"، خلال السنوات الخمس المقبلة.

http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2014/04/04/140404131740_02_eu_launches_flagship_sentinel_sate llite_project_to_monitor_earth_304x171_esa.jpg
برنامج كوبيرنيكاس هو ثاني أكبر البرامج الفضائية التي يطلقها الاتحاد الأوروبي

ويصف الاتحاد الأوروبي هذا البرنامج، الذي يطلق عليه اسم "كوبيرنيكاس"، بأنه يمثل أكبر جهد على الإطلاق لتحديد مواصفات الأرض.

وسيقدم البرنامج، عندما يبدأ عمله بشكل كامل، ما يقارب ثمانية تيرابايت من البيانات يوميا توضح بالتفصيل حالة سطح كوكب الأرض ومحيطاته وغلافه الجوي.

وحتى الآن، خصصت الدول الأوروبية ميزانية تقدر بـ 10.3 مليارات دولار أمريكي لهذا المشروع الذي ينظر إليه على أنه برنامج مستمر؛ حيث سيجري استبدال كل قمر "سنتينيل" بقمر آخر حينما تقترب مهمة الأول من نهايتها، وذلك حرصا على استمرار تدفق هذا النوع من البيانات حتى القرن المقبل.

http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2014/04/03/140403103020_sentinel_304x171_esaatgmedialab.jpg
من المتوقع أن يبدأ القمر عمله بشكل رسمي خلال ما يقرب من ثلاثة أشهر

وقال جوزيه مانويل باروسو رئيس المفوضية الأوروبية: "بمجرد إطلاق جميع أقمار سنتينيل الاصطناعية، سيصبح برنامج كوبيرنيكاس أكثر برامج مراقبة كوكب الأرض فاعلية وشمولا في العالم."

وأضاف: "من شأن هذا البرنامج أن يتيح لأوروبا أن ترسخ من وضعها في مقدمة الأبحاث والابتكارات في هذا القطاع المتطور، أي الفضاء، واستحدثت العديد من الوظائف الجديدة التي تتطلب مهارات متقدمة، ومن المتوقع أن تظهر العديد من الوظائف الأخرى في المستقبل."

ومن المتوقع أن يبدأ القمر عمله بشكل رسمي خلال ما يقرب من ثلاثة أشهر، على الرغم من أنه يمكن أن يشرع في تصوير الأرض بحلول الأسبوع المقبل لبدء عملية ضبط الأدوات المثبتة على متن القمر.

http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2014/04/04/140404130421_eu_launches_flagship_sentinel_satelli te_project_to_monitor_earth_304x171_esa.jpg
خصصت الدول الأوروبية ميزانية تقدر بـ 10.3 مليارات دولار في هذا المشروع الذي ينظر إليه على أنه برنامج مستمر لا ينتهي

وهناك استخدامات عديدة للرادار، بدءا من رصد طرق الملاحة للكشف عن التلوث أو أماكن الجبال الجليدية، وحتى تخطيط المسطحات الأرضية لتتبع عمليات إزالة الأشجار ومعدل إنتاجية محصول الأرز.
إلا أن قمر سنتينيل 1-ايه سيكون له استخدام رئيسي أيضا في التعامل مع الكوارث، حيث يتميز الرادار بشكل خاص بالتحقق من مستوى مياه الفيضانات، وبالتالي ستجري الاستفادة أيضا من هذا النوع من الصور في متابعة الهزات الأرضية الضخمة وتقييم الأضرار التي ألحقتها بالبنى التحتية في المدن.

http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2014/04/04/140404132019_02_eu_launches_flagship_sentinel_sate llite_project_to_monitor_earth_304x171_getty.jpg
استفادت السلطات البريطانية بشكل كبير من صور الأقمار الصناعية خلال فترة الشتاء الرطب التي مرت بها

كما سيعمل القمر الجديد أيضا على تجربة نظام جديد لنقل البيانات يعتمد على أشعة الليزر، وسيكون مكونا رئيسيا لنظام كوبيرنيكاس، إذ أن هذه التقنية الجديدة التي طورها مهندسون ألمان لن تعالج أحجام كبيرة من البيانات فحسب، بل إنها ستعمل على الإسراع في عملية إرسال المعلومات إلى الأرض.

وقال جان جاك دوردين، المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية "إيسا": "ستعمل أشعة الليزر على تقليص فترة الحصول على البيانات إلى دقائق بعد أن كانت تستغرق ساعات كاملة. وفي حالة الكوارث الطبيعية، فإن توفير الوقت سينقذ الأرواح".

وعلى الرغم من أن تلك البيانات ستكون مفيدة للغاية للدراسات المناخية، فإن الاتحاد الأوروبي يأمل في أن تثبت فاعليتها كأداة قوية يمكن أن تساعد في وضع السياسات المجتمعية وتنفيذها، لتغطي العديد من المجالات كإدارة المخزونات السمكية وتنظيم جودة الهواء ومراقبة الممارسات السيئة في عملية التخلص من النفايات.
وبرنامج كوبيرنيكاس هو ثاني أكبر البرامج الفضائية التي يطلقها الاتحاد الأوروبي بعد نظام غاليليو للملاحة الفضائية، وشاركت وكالة "إيسا" في عملية تحديد متطلبات الأقمار الجديدة والتعاقد مع الشركات المتخصصة لتنفيذها.

المصدر: موقع البي بي سي ، الجمعة 4إبريل 2014 .

رياح الصبا
2014-04-06, 09:12 PM
بيض الله وجهك اخي الحبيب