المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تنبيهات وتحذيرات الجهات المختصة و خبراء البراري لحالة 3 مارس ولغاية 12 مارس2014


تركي الوايلي
2014-03-09, 12:52 AM
http://up.albrari.com/uploads/13823274352.gif


http://4.bp.blogspot.com/--VAI-uLTmaA/T5XiFTbVcMI/AAAAAAAAAL0/lwExAlbJTrI/s200/%D8%A8%D8%B1%D9%82.gifhttp://2.bp.blogspot.com/-aQf2M5roXD0/TuNZNAxu6KI/AAAAAAAAAJY/ftlJnwU5JCc/s200/tornado-9f5e0efda9.gifhttp://2.bp.blogspot.com/-KH8Qg58_1Fk/Tt-U1VeW_HI/AAAAAAAAAEs/h1y3WtNFv9g/s200/000z054pTMO.gif




http://up.albrari.com/uploads/13823274351.png



الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أخواني الأعضاء وزوارنا الكرام بشبكة البراري
تجدون في هذا الموضوع خُلاصة ما ذكره الخُبراء ومُحللي الطقس في شبكة البراري والجهات المختصة
لحالة 3 مارس ولغاية 12 مارس
( متابعة -تحليل- تنبيهات - تحذيرات)

تركي الوايلي
2014-03-09, 12:54 AM
"المدني" تحذر المواطنين من تقلبات الطقس وهطول أمطار



"الأرصاد" تُنبِّه إلى سُحب رعدية ممطرة على مناطق عدة


http://cdn.sabq.org/files/news-image/265132.jpg?487972

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة:
نبهت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، عبر موقعها في شبكة التواصل الاجتماعي، إلى "سُحب رعدية ممطرة تصحب بنشاط الرياح السطحية، تشمل منطقة تبوك ومنطقة الحدود الشمالية".

ونبّهت الأرصاد أيضاً إلى "تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع، قد تتخللها سحب رعدية ممطرة، تصحب بنشاط الرياح السطحية، وتشمل منطقة المدينة المنورة، ومنطقة مكة المكرمة، ومنطقة القصيم، ومنطقة حائل".

وأكدت مؤشرات الطقس أن المناطق الواقعة في شمال السعودية وغربها قد تكون على موعد مع حالة مطرية قويّة، وتكون ذروتها الأحد والاثنين، وتُصنّف بأنها قوية الفعالية؛ لذا يجب التحضير لها، والتحذير منها مُبكراً.

ودعت مديرية الدفاع المدني في وقت سابق المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر من تقلبات في الطقس، وهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، تسبقها رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار؛ تُحدّ من مدى الرؤية الأفقية، ابتداء من اليوم السبت، مع انخفاض في درجة الحرارة.

تركي الوايلي
2014-03-09, 12:56 AM
طالب سكان الأودية والشعاب بعدم الاقتراب من المستنقعات المائية


"مدني القصيم" يحذر من تقلبات جوية قادمة تصاحبها أمطار


http://cdn.sabq.org/files/news-image/265082.jpg?487894

بدر الروقي- سبق- بريدة:
حذرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة القصيم من التقلبات المناخية التي قد تشهدها المنطقة، خلال الأيام القادمة، وقد يصاحبها هطول أمطار متفرقة، ودعت الجميع إلى الاستماع لتوجيهات الدفاع المدني والأخذ بأسباب السلامة عند هطول الأمطار.

وطالب مدنى القصيم سكان الأودية والشعاب والتجمعات المائية بعدم الاقتراب من المستنقعات المائية أو محاولة عبورها.

وقال متحدث مدني القصيم العقيد إبراهيم أبالخيل: "الأجواء المناخية بالمنطقة عادة ما تشهد تقلبات مفاجئة وسريعة، تستلزم أخذ الحيطة والحذر".

وأضاف العقيد أبالخيل أن "هطول الأمطار تصاحبها العديد من المخاطر التي تتطلب الحيطة والحذر، وأن الدفاع المدني يعمل على نشر التوعية بين شرائح المجتمع في وسائل الإعلام".

وحول تلك المخاطر قال: "تتمثل في الأودية والشعاب والتجمعات المائية، لذا نحذر من الاقتراب من المستنقعات المائية أو محاولة عبورها".

تركي الوايلي
2014-03-09, 12:58 AM
رياح جنوبية مثيرة للأتربة والغبار وتكثف للسحب

الأرصاد تتوقع هطول أمطار على الباحة ومحافظاتها


http://cdn.sabq.org/files/news-image/265024.jpg?487804

محمد الزهراني- سبق- الباحة:
أعلن الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة المقدم جمعان بن دايس الغامدي أن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة وجهت تنبيهاً يفيد بتقلب الحالة الجوية في بعض مناطق المملكة.

وتضمن التنبيه أن الأوضاع الجوية المتقلبة ستشمل منطقة الباحة وتبدأ اعتباراً من اليوم السبت 7/5/1435، من خلال هبوب رياح جنوبية نشطة مثيرة للأتربة والغبار تؤدي إلى الحدّ من مدى الرؤية الأفقية، ثم تبدأ السحب في التكثف مع دخول يوم غدٍ الأحد 5/8 .
وقال "الغامدي": "الأرصاد تتوقع هطول أمطار متوسطة على منطقة الباحة ومحافظاتها، ثم ستتوقف وتعاود الهطول مجدداً وسيكون معدلها من متوسطة إلى غزيرة، وذلك حتى يوم الثلاثاء".

ودعا جميع ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴـن ﻭﺍﻟﻤﻘﻴﻤﻴﻦ إلى التزام ﺍﻟﺤﻴﻄﺔ ﻭﺍﻟﺤـﺬﺭ ﻭﺍلا‌ﺑﺘﻌـﺎﺩ ﻋﻦ ﺍﻷ‌ﻭﺩﻳﺔ ﻭﻣﺠﺎﺭﻱ ﺍﻟﺴﻴﻮﻝ ﻭاﺗﺒﺎﻉ ﺗﻌﻠﻴﻤﺎﺕ ﻭﺇﺭﺷـﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺪﻓـﺎﻉ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ الواردة على ﻣﻮﻗﻌﻪ الإلكتروني ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺍﺑـﻂ: www.998.gov.sa (http://www.998.gov.sa) ﻋﻠﻰ ﺑﻮﺍﺑﺔ ﺍﻟﺘﻮﻋﻴﺔ ﺍﻟﻮقائية.

تركي الوايلي
2014-03-09, 12:59 AM
دعا إلى الابتعاد عن مجاري الأودية والشعاب واتباع إرشادات السلامة


"مدني الشمالية "يحذر من سحب رعدية ورياح نشطة تستمر ليوم الاثنين


http://cdn.sabq.org/files/news-image/265014.jpg?487789

خالد الثواب, عويد التومي- سبق-
الحدود الشمالية: حذرت المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة الحدود الشمالية من أمطار رعدية مصحوبة بنشاط للرياح السطحية على المنطقة، من اليوم السبت حتى يوم الاثنين.

وأوضح نائب الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة الحدود الشمالية الملازم أول علي بن محمد الراشدي لـ "سبق" أنه بمشيئة الله تشير توقعات الطقس بناء على ما ورد من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إلى وجود تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع، تتخلها سحب رعدية ممطرة تصحب بنشاط للرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار، من يوم السبت حتى يوم الاثنين القادم. داعياً المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والشعاب، واتباع إرشادات السلامة أثناء هطول الأمطار.

تركي الوايلي
2014-03-09, 01:00 AM
طالَبَت المواطنين بعدم الاقتراب من المجاري المائية

"مدني الطائف" يُحَذّر من أمطار رعدية على المحافظة اليوم


http://cdn.sabq.org/files/news-image/264960.jpg?487699

فهد العتيبي- سبق- الطائف:
أكد الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف العقيد ناصر بن سلطان الشريف، أن عمليات الدفاع المدني بالطائف تلقّت تحذيراً من الأرصاد يُفيد بأن محافظة الطائف ستشهد اليوم -بمشيئة الله تعالى- تكوّن سُحُب رعدية ممطرة مصحوبة بنشاط رياح سطحية.. وبيّن العقيد "الشريف" أن بداية التحذير من الساعة الثانية ظهراً، حتى الساعة التاسعة مساءً.

وحذرت إدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف الإخوة المواطنين والمقيمين من الاقتراب من مجاري السيول والأودية؛ لما لها من أخطار أثناء هطول الأمطار، وكذلك المستنقعات ومواقع تجمع المياه، وطالبتهم بالتقيّد بإرشادات الدفاع المدني، ومراجعة مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للدفاع المدني التوعوية؛ لتحقيق الأمن والسلامة.

تركي الوايلي
2014-03-09, 01:01 AM
تبدأ اليوم ويتخللها رياح جنوبية تحدّ من الرؤية الأفقية



"مدني حائل" يحذّر من تقلّبات جوية تستمر حتى الثلاثاء


http://cdn.sabq.org/files/news-image/264962.jpg?487702
خالد السليمي سبق-حائل:
حذّر الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة حائل، الرائد نافع الحربي، من تأثر الأجواء بحالة عدم استقرار, مشيراً إلى أن التنبيهات الصادرة من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، تتوقع هبوب رياح جنوبية نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية اليوم السبت وحتى الثلاثاء القادم.

وأشار إلى احتمالية تكوُّن السحب الممطرة يوم غدٍ الأحد على وجه الخصوص، حيث يتوقع أن تسقط أمطار متوسطة على المنطقة.

ودعا الحربي كافة المواطنين، للابتعاد عن مواقع تجمعات المياه والبقاء في مواقع آمنة عند هطول الأمطار، ومتابعة ما يصدره الدفاع المدني من تعليمات عبر وسائل الإعلام وحساب الدفاع المدني في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

تركي الوايلي
2014-03-09, 01:02 AM
المنطقة تشهد حالة جوية غير مستقرة ابتداء من اليوم وحتى الإثنين

"مدني تبوك" يحذر من قطع الطرق الواقعة في مجاري السيول بالمنطقة


http://cdn.sabq.org/files/news-image/264952.jpg?487690

واس- تبوك:
حذرت المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة تبوك، المواطنين والمقيمين بالمنطقة من المجازفة بأرواحهم بقطع الأودية والطرق الواقعة في مصارف السيول, وذلك لما ستشهده المنطقة من حالة جوية غير مستقرة تؤثر على مدينة تبوك والشريط الساحلي بالمنطقة، ابتداءً من اليوم وحتى يوم الإثنين القادم.

وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة تبوك، العقيد ممدوح بن سليمان العنزي، أن غرفة عمليات الدفاع المدني بمدينة تبوك تلقت تقريراً من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن حالة الطقس المتوقعة -بمشيئة الله تعالى- من الساعة العاشرة صباحاً إلى الحادية عشرة ليلاً، عن تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع قد تتخللها سحب رعدية ممطرة تصحب بنشاط الرياح السطحية، تشمل (تبوك -تيماء-الوجه -ضباء -املج ).

وأهاب العقيد العنزي بجميع المواطنين والمقيمين أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الأودية ومجاري السيول، واتباع تعليمات وإرشادات الدفاع المدني على موقعه الإلكتروني.

تركي الوايلي
2014-03-09, 01:03 AM
الحالة تبدأ اليوم برياح جنوبية نشطة مُثيرة للأتربة والغبار



تحذير من أمطار غزيرة على مناطق شمال المملكة غداً


http://cdn.sabq.org/files/news-image/264924.jpg?487645

مهنا التميمي- سبق- الرياض:
حذّر خبراء طقس من تأثر مناطق القطاع الشمال الغربي والشمالي من المملكة، بأمطارٍ غزيرة تستوجب التنبيه بدءاً من اليوم السبت.

وأشار بيان تحذيري من المركز الإعلامي للدفاع المدني بالمملكة، إلى حالة عدم استقرار على الأجواء بالمملكة، تبدأ اليوم برياحٍ جنوبية نشطة مُثيرة للأتربة والغبار تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية، ومن ثم تبدأ السحب فيه بالتكثف من يوم الأحد 8 / 5 على الأجزاء الشمالية الغربية من المملكة.

وأضاف البيان: يتوقع - بمشيئة الله - هطول أمطارٍ متوسطة تشمل: مناطق تبوك والمدن الساحلية، حقل، ضباء، الوجه، أملج، الجوف، الحدود الشمالية، وتمتد حتى حائل والمدينة المنوّرة، وتشمل المدن الساحلية منها ومرتفعات كل من مناطق جازان وعسير والباحة.

وتابع: تعاود الأمطار الهطول من متوسطة إلى غزيرة، صباح يوم الإثنين، على مناطق تبوك تشمل المدن الساحلية والداخلية، الجوف، والحدود الشمالية، وتتحرّك للشرق والجنوب الشرقي لتؤثر بأمطار متوسطة في مناطق المدينة المنوّرة والقصيم والأجزاء الشمالية من منطقة مكة المكرّمة تشمل المدن الساحلية.

وأكمل: تتحرّك السحب المُمطرة باتجاه الشمال الشرقي لتؤثر في الأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية حفر الباطن، القيصومة، والمدن الساحلية الشمالية للمنطقة الشرقية تمتد حتى منطقة القصيم، يلي ذلك تدفق هواء بارد تنخفض معه درجة الحرارة.

تركي الوايلي
2014-03-09, 01:04 AM
في حالة تستمر حتى العاشرة مساءً بسكاكا والقريات ودومة الجندل



"مدني الجوف" ينبّه من رياح مُثيرة للأتربة والغبار وسحب مُمطرة



http://cdn.sabq.org/files/news-image/264916.jpg?487633

مهنا التميمي- سبق- الجوف:
نبّه "مدني الجوف"، المواطنين والمقيمين، إلى تأثر المنطقة ومحافظاتها، اليوم السبت، برياحٍ مُثيرة للأتربة والغبار، إضافة إلى تكوّناتٍ لسحبٍ رعديّة مُمطرة.

أعلن الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالجوف المقدم عطا الله بن قاران الرويلي، أن التنبيه جاء وفقاً لما ورد من رئاسة الأرصاد، ويشمل "سكاكا - القريات - دومة الجندل - المحافظات المجاورة"، وسيؤدي بدوره إلى نشاطٍ في الرياح السطحية؛ ما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار وتكوُّن سحبٍ رعديّة مُمطرة", حيث ستستمر الحالة حتى الساعة العاشرة من مساء اليوم.

تركي الوايلي
2014-03-09, 01:05 AM
تشمل تبوك والجوف وحائل والمرتفعات الجنوبية والغربية



"الأرصاد": سحب ركامية ممطرة على القصيم وحفر الباطن والقيصومة


http://cdn.sabq.org/files/news-image/264864.jpg?487558

واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، سماءً غائمةً جزئياً إلى غائمةٍ تتخللها سحبٌ رُكامية مُمطرة على منطقة القصيم تمتد إلى الأجزاء الشمالية الشرقية (حفر الباطن - القيصومة)، وكذلك على مناطق (تبوك - الجوف - الحدود الشمالية - حائل)، والمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية (جازان - عسير – الباحة - مكة المكرّمة).

كما توقعت الرئاسة العامة للأرصاد تأثير رياح جنوبية نشطة مثيرة للأتربة والغبار على وسط وشمال المملكة والأجزاء الداخلية من غرب المملكة وجنوبها.

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - جنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج, بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية شرقية إلى شرقية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

تركي الوايلي
2014-03-09, 01:09 AM
مدني المدينة يحذر من تقلبات جوية وأمطار

نجد - محمد طحيمر صحيفة عاجل :

حذرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة من تقلبات في الطقس، وهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، تسبقها رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، تحد من مدى الرؤية الأفقية، مع انخفاض في درجة الحرارة.

وقال الناطق الإعلامي بمديرية المنطقة العقيد خالد الجهني إن الحالة الجوية بناء على ما ورد من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، تشير إلى أنه ابتداءً من السبت تبدأ رياح جنوبية مثيرة للأتربة والغبار ، ومن يوم الاحد تبدأ السحب بالتكاثر وهطول امطار متوسطة على شمال غرب المملكة تمتد حتى حائل والمدينة والمرتفعات الجنوبية وتؤثر من صباح الاثنين على الأجزاء الشمالية الغربية من المملكة وتتحرك إلى منطقة المدينة والقصيم والأجزاء الشمالية من منطقة مكة المكرمة ثم الأجزاء الشمالية الشرقية من المنطقة الشرقية ، و هناك حالة عدم استقرار في الأجواء بالمنطقة.

ودعا الجهني جميع المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والشعاب، واتباع إرشادات السلامة أثناء هطول الأمطار.

تركي الوايلي
2014-03-09, 01:16 AM
أقتباس مشاركة لهذا اليوم


حسب اخر تحديث التنبؤات تشير الى ان قوة وغزارة الامطار
سوف ترتكز على شمال غرب وشمال وشمال شرق المملكة
بما في ذلك بعض الاجزاء من منطقة المدينة المنورة
خاصة المحافظات الواقعة بشمال وشمال شرق المدينة المنورة وكذلك منطقة حائل والقصيم
محتمل يتم تعليق الدراسة وخاصة يوم الاثنين والثلاثاء
نظراً لذروة الحالة وقوتها على مدن المملكة والموضحة اعلاه
بخصوص المنطقة الوسطى والشرقية
متوقع ان تكون الامطار من خفيفة الى شبه متوسطة وذلك بسبب تواجد مرتفع بالطبقة البنائية
ال700 ملليبار وذلك بدء من يوم غداً الاحد ويستمر حتى الثلاثاء
هذا المرتفع سوف يكون احد الاسباب لأنحصار قوة الامطار شمال غرب وشمال وشمال شرق المملكة
ولو لم يكن موجود هذا المرتفع بترنحه على الوسطى لشملت الامطار الغزيرة حتى المنطقة الوسطى والشرقية
ولكن وفقاً لتنبؤات المرصد الامريكي فأن قيم الضغط لن تكون مرتفعة بشكل كبير
مما تكون الفرصة مهيأة بمشيئة الله لهطول امطار رعدية على الوسطى والشرقية
وتمتد بالتأثير تباعاً على قطر والامارات ووصولاً حتى السلطنة العُمانية



بخصوص الموجة الحارة والتي بدأت تؤثر على مدن المملكة
هي تكمن بثلاث عناصر مناخية تزامنت بالنشاط وهي:
تقدم رياح دافئة رطبة من حوض بحر العرب الاستوائي ناحية شبة الجزيرة العربية
ثانياً نشاط منخفض البحر الاحمر وله دور كبير برفع درجات الحرارة
وكذلك سوف يساهم بتعزيز قوة الامطار شمال غرب وشمال المملكة
وكذلك بعض الاجزاء الساحلية ناحية املج والوجة وتوابعها
كذلك نشاط منخفض السودان الحراري والذي له الدور الكبير
لأرتفاع درجات الحرارة على مدن المملكة ودول الخليج ايضاً سوف تشمل الموجة الحارة
جنوب وجنوب شرق وشرق افريقيا لتصل درجات الحرارة الى 41 درجة مئوية هناك
ومع نهاية الاسبوع تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض التدريجي بمشيئة الله
هذا ابرز ماجاء بتنبؤات المرصد الامريكي قبل قليل

تركي الوايلي
2014-03-09, 01:18 AM
اقتباس مشاركة لهذا اليوم




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم تبدو المستخرجات منطقيّة افضل من تحديثات ليلة البارحة

سبب تأخر القراءة هو هذا التضارب الواضح بين المستخرجات

بوادر الحالة بدأت منذ نهار الأمس الجمعة
من راقب السماء والعلو يعرف ذلك وتستمر مقدمة الحالة لما بقي من اليوم ونهار الأحد حتى بداية ذروتها المتوقعه ان تكون مساء الأحد او فجر الأثنين

مناطق الشمال الغربي وشمال المملكة قربها من النزول يعطيها الأفضلية واستجابة السطح تتقاطع بشكل مثالي

منطقة تبوك الأحداث الأبرز اتوقع أن تكون شرق السواحل مع استفادة السواحل بشكل اقل ..التنبيه لسواحل من السيول المنقولة ولشرقها من غزارة الأمطار

وربما تكون سواحل المدينة أفضل حالاً وكذلك شرقها داخلياً وشمالها والتنبية لتلك المناطق من غزارة المطر ومن احتمالية تشكل السيول


انتاجية بخار الماء عالية جداً

http://www7.0zz0.com/2014/03/08/12/742584449.gif

والدعم الرطوبي سيتركز على خط منطقة مكة ومنطقة المدينة والقصيم وحائل

http://www7.0zz0.com/2014/03/08/12/641384261.png

الاحداث على هذا الخط لا يُستهان بها أبدا فالغزارة متوقعة والسيول واردة مع هطول البرد على تلك المناطق

واذا اردنا ان نصفها أنها تلاقي مثالي للفوارق الحراريّة

مستخرج قطعي للرطوبة النسبية في كافة الطبقات :

http://www7.0zz0.com/2014/03/08/12/827710028.png

المناطق المتوقع ان تطالها حالة عدم الاستقرار :

منطقة تبوك - منطقة الجوف - منطقة المدينة - منطقة القصيم - منطقة حائل - منطقة الحدود الشماليّة - منطقة مكة - أجزاء من المنطفة الوسطى - أجزاء من المنطقة الشرقية خصوصاً شمالها

التحديثات المسائية لنا حديث بإذن الله تعالى
والله اعلم واحكم

للمتابعة على تويتر:
https://twitter.com/tiiaar1

تركي الوايلي
2014-03-09, 01:18 AM
اقتباس مشاركة لهذا اليوم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعتذر من الاخوان بقلة التواصل بسبب قصر اليوم وضيق الوقت واشغال الحياه
تم الحديث سابقا عن حاله جويه قرايب 7 مارس وهاهي اليوم على ابواب شمال غرب السعوديه

←بإختصار →
بمشيئة الله تعالى تشير النماذج العدديه المختلفه حالة عدم استقرار عباره عن منخفض جوي بطبقات الجو العليا ابتداء من مساء اليوم ذروة المنخفض مساء الاحد ويوم الاثنين

←بعض مزاياه→
يحمل طابع شتوي وربيعي في ان واحد وعلى حسب موقع المناطق على خط العرض
* زياده بالتسخين السطحي للمناطق الداخليه وشرق السواحل + اندماج الكتله البارده عند تزايد وحدات الظغط العلوي + حمل حراري ممتاز + رفع عامودي بمستوى -4 + استجابة المنخفض الحراري =

كميه كبيره لتساقط البرد + عواصف رعديه قويه ( بين السطح والعلو )

المناطق الشماليه الغربيه خاصه السواحل ميزتها بالسحب الشتويه
المناطق الداخليه ميزتها بتساقط كميه من البرد وقوة العواصف الرعديه

المناطق الاوفر حظا للتساقط الامطار بمشيئة الله
منطقة تبوك وخاصه شرق الوجه وكلما اتجهت شرق السواحل
عموم المناطق الشماليه
منطقة حائل
ثم يليها منطقة المدينه وخاصه شمالها وشرقها
ثم يليها منطقة القصيم وخاصه جنوبها والله اعلم

ملاحظه / هذه توقعات احيانا يخالف الواقع المتوقع من حيث تحديد مسار قوة الحاله ونسأل الله ان يكون الخير عميم على بلادنا انه سميع عليم

تركي الوايلي
2014-03-09, 01:20 AM
اقتباس مشاركة لهذا اليوم


السلام عليكم

ماتبقى من الليله وصباح الغد تستمر النشوءات الممطرة المتفرقة كمقدمات للحالة المرتقبة

(الدائرة رقم 1)
في اللقطة قد تتحسن تدريجياً ابتداءً من الليلة وصباح الغد

http://www11.0zz0.com/2014/03/08/18/374782292.gif

مساء الغد تبدأ الاضطرابات تأخذ طابع الحده وتبلغ الحالة الجوية ذروتها بإذن الله تعالى خلال ساعات الليل وصباح الإثنين

تدني درجات الحرارة متوقع عند مرور الجبهة السطحية لذلك نلفت الإنتباه

من ينظر الى غرب أفريقيا يعلم حساسيّة الوضع فأي تغير هناك يؤثر على مسار الحالة هنا ومدى تأثيرها

http://www12.0zz0.com/2014/03/08/18/299006128.gif


والله اعلم وأحكم

تركي الوايلي
2014-03-09, 01:20 AM
اقتباس مشاركة لهذا اليوم


توقعات الهطول التراكمي السبع أيام القادمة..أسبوع خير بإذن الله

http://www.alrassxp.com/uploaded38/41502/31394305067.png
توقعات الأمطار ليلة ونهار الاثنين ...الحيطة والحذر من مجاري الأودية والأماكن المنخفضة والرياح الهابطة خاصة على منطقتي تبوك والجوف
..
http://www.alrassxp.com/uploaded38/41502/11394304978.png
..

تــــــــــويـــــــــــــــتــــــــــــــــر (https://twitter.com/HzimTmim)

تركي الوايلي
2014-03-09, 01:21 AM
اقتباس مشاركة لهذا اليوم

بسم الله الرحمن الرحيم..

التوقعات من الساعة 21Z إلى 6Z صباحاً..

من خلال خريطة الضغط في الطبقة 500 مليبار..
وصول موجات علوية قصيرة تعمل على نشوء سحب ممطرة في حال توفر بقية العناصر..
وهذه الموجات ناتجة عن: منخفض جوي عميق وعملاق في طبقات الجو العليا متمركز حالياً شمال شرق ليبيا..

وصول هذه الموجات إلى مناطق: الجوف - تبوك - حائل - الحدود الشمالية - المدينة فجراُ..

صورة متحركة..

http://im75.gulfup.com/8bkAr.gif (http://www.gulfup.com/?eOex1Q)

الضغط السطحي ( التمدد ) يشير إلى أن الأمطار ديمية عدا السواحل وما وقع شرقها القريب وحائل..

صورة متحركة..

http://im75.gulfup.com/nWCAT.gif (http://www.gulfup.com/?9Ro3ds)

الرطوبة في الطبقة البنائية للسحب ( 700 ) مليبار..
رطوبة ممتازة على الشمالية بفروعها والسواحل الغربية والشمالية الغربية..

صورة متحركة..

http://im75.gulfup.com/h4LY8.gif (http://www.gulfup.com/?cL1fu2)

الرطوبة في الطبقة المهمة للسواحل ( 850 ) مليبار..
نلاحظ ضعف هذه الرطوبة على السواحل بشكل ملحوظ..

صورة متحركة..

http://im75.gulfup.com/RbeBl.gif (http://www.gulfup.com/?8ljXYc)

الرياح في الطبقة ( 1000 ) مليبار..
رياح إيجابية.. التصادم متوقع ما بين مناطق القصيم حائل المدينة..

صورة متحركة..

http://im75.gulfup.com/UTBNt.gif (http://www.gulfup.com/?U6CKAl)

وفي الختام تقبلوا تحياتي أخوكم: محمد مبارك السفري..
تويتر: MM100MM1
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

تركي الوايلي
2014-03-09, 01:22 AM
اقتباس مشاركة لهذا اليوم


بعد أمر الله تعالى ومن مساء يوم الغد 9/3 تنطلق ذروة الحالة على شمال غرب المملكة
سيكون هناك قوس تكونات رئيسي تبني فيه السحب الرعدية الغزيرة الهطول بشكل متعاقب
لذلك قد تطول ساعات الهطول الغزير مكان ذلك القوس زمنياً ، وإمكانية تشكل السيول واردة
وللأهمية جرى التحذير

http://www3.0zz0.com/2014/03/08/19/560220174.png (http://www.0zz0.com/)

والله تعالى أعلم


https://twitter.com/AbuMead_1

تركي الوايلي
2014-03-09, 01:23 AM
اقتباس مشاركة لهذا اليوم



التوقعات للحالة المنتظرة منذ اسابيع

التي ستبدأ رسميا ان شاء الله مساء اليوم الأحد وتنتهي
مع دخول كتلة هوائية باردة تبدأ من الشمال وتنتهي في الجنوب نهاية الأسبوع الخميس .

..

اليوم الأحد :

الظغط الجوي في الطبقة 500 ودرجات الحرارة في الطبقة 850 :

http://www.ecmwf.int/products/forecasts/d/getchart/catalog/products/forecasts/medium/deterministic/msl_uv850_z500%21Geopotential%20500%20hPa%20and%20 Temperature%20at%20850%20hPa%2124%21Africa%21pop%2 1od%21oper%21public_plots%21chart.gif

وضعية ممتازة لخطوط الايزوبار وصعود واضح وممتاز خصوصا على شمال غرب المملكة
وتمدد رائع لمنخفض البحر الأحمر والسودان الحراري يكاد يلامس ايران .

..

الرطوبة في الطبقة البنائية 700 الساعة 3 عصرا :

http://www.cpc.ncep.noaa.gov/products/african_desk/cpc_intl/africa/f36_rh700.png

الساعة 6 مساء :

http://www.cpc.ncep.noaa.gov/products/african_desk/cpc_intl/africa/f42_rh700.png

تواجد رائع للرطوبة من الثالثة مساء على تبوك والجوف يكاد يلامس 100%
يتسع السادسة مساء لـ منطقة الحدود الشمالية وحائل وشمال المدينة

..

الحمل الحراري الساعة 3 عصرا :

http://www.cpc.ncep.noaa.gov/products/african_desk/cpc_intl/africa/f36_kindex.png

الساعة 6 مساء :

http://www.cpc.ncep.noaa.gov/products/african_desk/cpc_intl/africa/f42_kindex.png

تواجد رائع يكاد يلامس 40\40 على عموم مناطق تبوك والجوف والحدود الشمالية .

..

التبريد طبقة 500 مساء :

http://www.cpc.ncep.noaa.gov/products/african_desk/cpc_intl/casia/f42_temp500.png

ممتاز ويلامس 18ْ- وأكثر على تبوك والجوف والحدود الشمالية وماتبعهم

..

التبريد طبقة 700 مساء :

http://www.cpc.ncep.noaa.gov/products/african_desk/cpc_intl/casia/f42_temp700.png

ممتاز على مناطق تبوك والجوف والحدود الشمالية وماتبعهم
ويصل الى درجة التكثف 3ْ والى الصفر في بعض الأجزاء
وهي درجة كفيلة بأمر الله بهطول برديات في بعض الأماكن ان شاء الله

..

الرياح في الطبقة 500 مساء :

http://www.cpc.ncep.noaa.gov/products/african_desk/cpc_intl/casia/f42_wind_vector500.png

تصعيد مميز للرياح ونشاط واضح للرياح
من شمال المدينة وسواحلها وحتى تبوك
وكذلك الجوف والحدود الشمالية ولكن بشكل أقل

..

الرياح في الطبقة 700 مساء :

http://www.cpc.ncep.noaa.gov/products/african_desk/cpc_intl/casia/f36_wind_vector700.png

مثالية خصوصا على تبوك وسواحلها بمشيئة الله

..

الرياح في الطبقة 950 شبه السطحية مساء :

http://www.cpc.ncep.noaa.gov/products/african_desk/cpc_intl/casia/f42_wind_vector925.png

التقاء طيب في بعض الأجزاء من تبوك وشمال حائل والحدود الشمالية والجوف والطائف والباحة وعسير
وسكون للرياح في بعض الأجزاء من تلك المناطق
ستسفيد من عامل الرفع الحراري السطحي خصوصا اذا كانت السماء صافية بمشيئة الله

..

التوقعات كتابياً بشكل مفصل :

- الحالة لها بواكير نراها من الآن على أجزاء من تبوك وعرعر والطائف
قد تهدأ وتعود مجددا قبل الظهيرة وساعات الصباح على الطائف و سواحل تبوك وماحولها ولكن بشكل أقل من المتوسط .

- الحالة رسميا تبدأ من سواحل تبوك
بهطول أمطار رعدية غزيرة من ظهيرة الأحد ان شاء الله .

- تأخذ الحالة طابع الغزارة بشكل كبير وواسع وسنشاهد تخريجات ضخمة من البحر
وسنشاهد سحب البرديات على مرتفعات تبوك وشرق وشمال شرق تبوك من بعد العصر .
ومن هنا سنشاهد جريان الشعاب والأودية بإذن الله .

- تستمر الغزارة على تبوك وسواحلها وهطول الأمطار الرعدية والصواعق ساعات الليل ومن هنا تبدأ السدود بالإمتلاء ان شاء الله .

- مع ساعات الليل تتسع الحالة شرقا بشكل كبير ونحو الجنوب الشرقي بشكل ضيق
لتشمل منطقة الجوف أولا ثم الأجزاء الغربية من منطقة الحدود الشمالية جهة طريف .
بأمطار رعدية غزيرة قد تحمل برديات خصوصا مابين طريف والقريات وكذلك طبرجل وماحولها ان شاء الله .

- من بعد منتصف الليل تستمر الأمطار على منطقة تبوك وخصوصا سواحلها بشكل غزير
ومن هنا نتمنى تعليق الدراسة ليوم الاثنين على كامل المنطقة وكذلك الجوف .

- من قبل منتصف الليل تبدأ كامل منطقة الحدود الشمالية وعرعر بالإستفادة من الحالة والغزارة ماوقع غرب هذه المنطقة .
وقد تفاجئنا عرعر كعادتها بأمطار غزيرة جدا والله أعلم .

- مع الساعات الأولى من الأحد ليلا تبدأ الحالة على شمال المدينة وشمال سواحلها جهة ينبع وشمالها
وكذلك على حائل وخصوصا شمالها ثم تتسع لتشملهم قبل منتصف الليل بشكل خفيف ثم تزيد القوة ساعة بعد ساعة .

- مساء الأحد كذلك تسفيد بمشيئة الله الطائف وماحولها بسحب رعدية ممطرة متفرقة .

- الأحد ليلا وصباح الأثنين لايستبعد وجود سحب ممطرة متفرقة على منطقة القصيم والرياض في أجزاء متفرقة بإذن الله ولكن في مجملها خفيفة .

..

وهذه الصورة تلخص الأوضاع المتوقعة مساء الأحد بمشيئة الله :

http://im83.gulfup.com/eJEpj.png (http://www.gulfup.com/?Iftojn)

..

التنبيهات :

1- الحالة ربيعية بمشيئة الله وفرصة الصواعق والبروق والرعود حاضرة في كل الأماكن بإذن الله
لذلك يرجى عدم استخدام الجوال او الوقوف في اماكن مكشوفة .

2- جريان الشعاب والأودية وامتلاء السدود وارد في هذه الحالة بمشيئة الله
لذلك يفضل الانتباه اثناء التنزه لكي لاتتحول الفرحة بالأمطار الى حزن مثل كل حالة عدم استقرار .

3- يفضل تعليق الدراسة يوم الاثنين في كامل منطقة تبوك وأجزاء من الجوف وذلك لغزارة الهطول المتوقعة
من الأحد ليلا بمشيئة الله وذلك حفاظاً على أبنائنا وصحتهم .

4- قد تحمل بعض السحب برديات خصوصا في الأجزاء الموضحة في الخريطة
لذلك يفضل الانتباه ومتابعة الرادارات تفاديا لخطر التعرض لهذه السحب الخطيرة .

5- قد تكون هناك رياح نشطة مثيرة للأتربة على منطقة الرياض والقصيم وماوقع غربهم
والأجزاء الشمالية الشرقية من المملكة .

..

هذا والله أعلى وأعلم


..

تركي الوايلي
2014-03-09, 01:27 AM
اقتباس مشاركة لهذا اليوم


من الـ BBC

توقعات الأمطار لهذا اليوم والله أعلم
الأحد 9 مارس
.......
http://im65.gulfup.com/7ayLb.png (http://www.gulfup.com/?RSgLMs)

http://im65.gulfup.com/hvinH.png (http://www.gulfup.com/?sIOl3d)

تركي الوايلي
2014-03-09, 03:52 AM
تنبية :
تشير التنبؤات انه متوقع وبمشيئة الله حالة عدم إستقرار نتيجة منخفض علوي بارد بطبقات الجو العليا والذي سوف يتواجد بشمال المملكة بدء من هذا اليوم الأحد وحتى نهاية الأسبوع ممايساهم بهطول امطار غزيرة تصحب بعواصف رعدية ونشاط بالرياح السطحية التي تعمل على اثارة الاتربة والغبار على مدن شمال غرب وشمال وشمال شرق المملكة وكذلك منطقة المدينة المنورة وحائل والقصيم ومتوقع هطول امطار خفيفة الى متوسطة تصحب بعواصف رعدية ونشاط بالرياح السطحية على المنطقة الوسطى والشرقية خاصة منتصف هذا الاسبوع
وينبغي على المواطنين والمقيمين اخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن اماكن تجمع مياه الامطار والسيول
خاصة منطقة تبوك والمدينة وحائل وسكاكا وعرعر ورفحا وحفرالباطن والقصيم

عبدالرحمن رجاء
2014-03-09, 07:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله صباحكم بالخيرات والأمطار

ولله الحمد والمنه الأمور تسير كما شرحنا وحللنا سابقا في بداية الموضوع

الحالة الجوية المطيرة الآن تؤثر بشكل قوي الى متوسط شرق مصر وسينا ووسط مياه البحر الأحمر شمالا تبعا لحركة المؤثر العلوي البطيئة وهي تتقدم ناحية الشرق لتؤثر خلال الساعات القادمة نهار ومساء هذا الأحد 9 مارس على عموم منطقة تبوك والوجه وضباء والعلاء وتيماء وما وقع في محيطها مساءا اليوم وحتى مساء الغد


مرتفعات منطقة حائل الجنوبية الغربية بعد ظهر اليوم وتؤثر على عموم منطقة حائل هذه الليلة ونهار الغد

تتوسع الحالة المطرية بشكل رائع لمنطقة المدينة المنورة والقصيم والجوف وعرعر من بعد منتصف هذه الليلة وحتى صباح الثلاثاء

الحالة تصنف بالقوية

المرتفعات الجبلية جنوب تبوك وشرق الوجه والعلا وتيماء ومرتفعات حائل الجنوبية وكذالك الغربية منها وربما شمال غرب المدينة المنورة
هذه المناطق متوقع بمشيئة الله أن تكون فرص الأمطار غزيرة وجريان الأودية وارد


تحياتي /
عبدالرحمن رجاء

تركي الوايلي
2014-03-09, 09:43 AM
آخر التنبؤات من الكندي والامريكي

http://up.albrari.com/uploads/13943471602.png

http://up.albrari.com/uploads/13943471601.png

تركي الوايلي
2014-03-09, 09:52 AM
رياح جنوبية نشطة تحدُّ من الرؤية مع تجمُّع للسحب



الدفاع المدني يحذّر من تقلبات جوية على عدد من المناطق


http://cdn.sabq.org/files/news-image/265208.jpg?488106
ماجد الرفاعي- سبق- جدة:
حذّرت المديرية العامة للدفاع المدني من تقلبات جوية على عديد من مناطق المملكة، تشهد أجواؤها حالة عدم استقرار، وذلك حسب التقرير الصادر من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، من تأثر عديد من مناطق المملكة برياح جنوبية نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية، ومن ثم تبدأ السحب بالتكثف من اليوم على الأجزاء الشمالية الغربية من المملكة.

ويتوقع هطول أمطارٍ متوسطة تشمل منطقة تبوك والمدن الساحلية (حقل، ضباء، الوجه، أملج)، ومنطقة الجوف الحدود الشمالية تمتد حتى حائل والمدينة المنوّرة (تشمل المدن الساحلية منها)، ومرتفعات كل من مناطق جازان وعسير والباحة ومن ثم تعاود هطول الأمطار من متوسطة لغزيرة صباح يوم الإثنين على مناطق تبوك (تشمل المدن الساحلية والداخلية) والجوف والحدود الشمالية، وتتحرّك للشرق والجنوب الشرقي لتؤثر بأمطار متوسطة على منطقة المدينة المنوّرة والقصيم والأجزاء الشمالية من منطقة مكة المكرّمة تشمل المدن الساحلية رابغ، وتتحرّك السحب المُمطرة باتجاه الشمال الشرقي لتؤثر في الأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية (حفر الباطن، القيصومة)، والمدن الساحلية الشمالية للمنطقة الشرقية تمتد حتى منطقة القصيم، يلي ذلك تدفق هواء بارد تنخفض معه درجة الحرارة.

ودعت المديرية العامة للدفاع المدني الإخوة المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر، وعدم الوجود في مواقع جريان السيول والأودية، والالتزام بالتدابير الوقائية التي يبثها الدفاع المدني عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع شبكات التواصل الاجتماعي.

تركي الوايلي
2014-03-09, 09:53 AM
تمتد إلى مناطق المدينة المنوّرة وحائل والقصيم

"الأرصاد": هطول أمطار رعدية على تبوك والجوف والحدود الشمالية


http://cdn.sabq.org/files/news-image/265202.jpg?488097
واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، هطول أمطارٍ رعديّة على المناطق الشمالية والشمالية الغربية (تبوك، الجوف، الحدود الشمالية) تمتد إلى مناطق المدينة المنوّرة وحائل والقصيم، فيما تتكوّن السحب الرُكامية على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.

كما توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد نشاطاً للرياح السطحية الجنوبية على المنطقتَيْن الوسطى والشرقية كذلك منطقتَي مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة تشمل الأجزاء الساحلية منهما.

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون - بمشيئة الله تعالى - جنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة 25 - 45 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج, بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية بسرعة 10 - 30 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

تركي الوايلي
2014-03-09, 10:05 AM
http://up.albrari.com/uploads/13943484761.png

http://up.albrari.com/uploads/13943484772.png

تنبية :
رياح نشطة مثيرة للاتربة والغبار على جنوب غرب المملكة وبعض الاجزاء من المنطقة الغربية خاصة الشرقية منها وكذلك المنطقة الوسطى ومنطقة القصيم ووصولاً حتى مدن شمال شرق المملكة ومتوقع ان يكون الغبار متوسط الى شبه كثيف خاصة عبر طرقات مدن شمال وشمال شرق وشرق منطقة القصيم وشمال الوسطى وكذلك على حفرالباطن وتوابعها .

تركي الوايلي
2014-03-09, 08:33 PM
تحذيرات من أمطار غزيرة وسحب رعدية على المملكة

http://vid.alarabiya.net/images/2014/01/27/72699b6f-85ac-497b-963a-6569bad63948/72699b6f-85ac-497b-963a-6569bad63948_16x9_600x338.jpg

قناة العربية - دبي - أحلام العجارمة
نقلت الأقمار الصناعية اليوم صوراً تثير الحذر وتوجب على الهيئات المختصة اتخاذ كل التدابير اللازمة، إن صحت طبيعة الأجواء التي نقلتها.وخلال الساعات القليلة المقبلة قد تنهمر الأمطار بغزارة شديدة على المناطق الشمالية من السعودية، ومنها تبوك وعرعر والجوف، ومن المتوقع أن تنتقل هذه السحب لتؤثر على العاصمة الرياض، متحولةً لسحب رعدية ممطرة بغزارة قد تصل إلى حفر الباطن وحائل والقصيم.
وإضافة إلى ذلك ستهب رياح قوية تتعدى سرعتها حاجز الخمسة والأربعين كيلومتراً في الساعة، لتعمل على إثارة الأتربة والغبار على الرياض والمناطق الغربية.
وبناء على هذه التوقعات ينبغي توخي الحذر والابتعاد عن المناطق المنخفضة والسيول الجارية ومناطق تجمع المياه.

تركي الوايلي
2014-03-09, 08:36 PM
صادرة عن نظام الإنذار المبكر بالرئاسة.. خاصة شمال المملكة


"الأرصاد" تطلق جملة إرشادات للوقاية من مخاطر الأمطار والسيول


http://cdn.sabq.org/files/news-image/265468.jpg?488508

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة:
أطلقت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البئية تنبيهاً متقدماً عن ظاهرة جوية صادرة عن نظام الإنذار المبكر بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، تتطلب أخذ الحيطة والحذر، خاصة شمال المملكة، مع وجوب الالتزام بالتوجيهات والتعليمات من المديرية العامة للدفاع المدني للتعامل مع هذه الظاهرة.

وذكرت "الأرصاد" في التعليمات الإرشادية أن الأمطار والسيول والفيضانات تشكل خطراً شديداً يهدد حياة الإنسان وممتلكاته، وتنشط الأمطار والسيول والفيضانات، خصوصاً في فصل الشتاء أو عند حدوث تغيرات مناخية على أجواء المملكة.

ونبهت جميع المواطنين والمقيمين بالمملكة إلى أخذ الحيطة والحذر، خصوصاً في أوقات مواسم هطول الأمطار والسيول، وعدم المجازفة ودخول المناطق المنخفضة أو عبور الأودية أثناء جريان السيول، مع الأخذ بعين الاعتبار أن بعض المناطق الطينية المبللة بالماء أو المغمورة بالسيول تعد مناطق لزجة خطيرة تلتصق بشدة بالأقدام أو بإطارات السيارات، ولا يستطيع الإنسان التخلص منها بسهولة.

وقالت إنه يجب على المواطنين والمقيمين اتباع التعليمات التالية: متابعة الأخبار ووسائل الإعلام عند ورود تحضيرات عن احتمالية هطول أمطار أو وجود سيول منقولة، وأن تكون هناك منطقة معروفة بالمنزل لجميع أفراد الأسرة توضع بها جميع احتياجاتهم المهمة في حال احتمالية وصول مياه الأمطار لداخل المنزل، والاحتفاظ بمخزون مناسب من المواد التموينية والمياه النظيفة قدر الإمكان، والاحتفاظ براديو مع بطارية، وبمواد إسعافية أولية بالمنزل، وبالسيارة معبأة بالوقود، حتى يتمكن صاحبها من السير بها أثناء انقطاع التيار الكهربائي وتوقف محطات الوقود، وإذا كان هناك سيول غزيرة بالمنطقة واحتمال وصولها إلى داخل المنزل، وكان هناك متسع من الوقت فإنه مطلوب نقل الحاجيات الضرورية إلى الطابق العلوي، والعمل على قطع الكهرباء عن المنزل.

كما نصحت "الأرصاد" بما يلي:
كن حذراً ولا تتجاهل التحذيرات والإرشادات، لا تأكل الطعام الذي اختلط بمياه السيول، تأكد من المياه قبل شربها وتأكد من نظافتها، لا تزر مناطق الكوارث؛ لأن تواجدك بها ربما يعيق عمليات الإنقاذ والطوارئ الأخرى، لا تتعامل مع الأدوية الكهربائية المبللة حتى تتأكد من سلامتها وجفافها من الماء، استخدم الكشافات التي تعمل بالبطارية للرؤية، أبلغ عن خطوط الخدمة العامة (الكهرباء، الماء، الهاتف) التالفة أو المعطلة إلى الجهات المعنية، البقاء في المنزل ومتابعة الاستماع للنشرات الجوية والتعليمات التي تبين لك حجم الخطر، إذا تأكد لديك خطورة البقاء في المنزل فبادر إلى إخلائه والبحث عن اقرب مكان آمن، وإذا كنت تقود سيارتك توجه بها بعيداً عن الأماكن المنخفضة وتجمعات المياه ومجاري السيول، وإذا تعطلت سيارتك وخشيت السيول اتركها والجأ لأقرب مكان آمن.

وكذلك: حاول الابتعاد بمواشيك عن الرعي في بطون الأودية أو بالقرب من السدود، وساعد الآخرين بالشكل الذي لا يشكل خطورة على حياتك وحياتهم، ولا تحاول لمس أو تحريك الأجسام الساقطة والأسلاك الكهربائية المتدلية، وامنع من يحاول السباحة في مياه الأمطار، وأفهمه أن هذا خطر يهدد حياته، وبلغ الدفاع المدني على هاتف 998 عن أي خطر تشاهده، وعند دخول موسم الأمطار وفي حالة وجود موقع السكن في أماكن منخفضة أو في مجاري الأودية إضافة إلى ما تم الإشارة إليه ينصح بالاحتفاظ بمواد مثل أكياس الرمل والخشب والأغطية البلاستيكية لمنع مياه السيول من دخولها داخل المبنى.

وأضافت أنه في حالة القيام بالرحلات البرية أو التخييم، هناك عدة أمور يجب أخذها بالحسبان مع مراعاة بعض التعليمات السابقة، وهي: الابتعاد عن البقاء في مجاري الأودية في حالة قرب هطول الأمطار أو وجود تحذيرات عن سيول منقولة، ولا تجازف بحياتك في اجتياز الأودية أثناء جريانها، وعند مشاهدة شخص يغرق لا تحاول إنقاذه إذا كنت لا تجيد السباحة أو وجود تيار مائي قوي، وليكن الإنقاذ بقذف حبل طوق نجاة أو لوح خشب لإنقاذ الغريق دون تعرض نفسك للخطر، وتذكر أن هذه المواقع طينية لزجة، وإبعاد الأطفال عن مجاري الأودية والمستنقعات، والابتعاد عن المناطق المنخفضة وبطون الأودية، وفي حالة احتمالية وجود صواعق ابتعد عن المناطق المكشوفة، ولا تستخدم الراديو أو الجوال في المناطق المكشوفة في حالة احتمال وجود صواعق قريبة.

وأضافت: وإذا نُصحت بإخلاء منزلك إلى موقع آخر مؤقت هناك عدة أمور يجب أخذها بالحسبان، مع مراعاة بعض التعليمات السابقة، وهي: اتبع النصائح والتعليمات التي تصدرها الجهات المعنية، واذهب إلى نقاط التجمع المحددة التي يتم توجيهك إليها مباشرة ولا تجتهد وتذهب إلى أماكن أخرى، ولا تعرض حياتك للخطر، وافصل التيار الكهربائي والغاز قبل مغادرتك المنزل، وتعرف إلى محطات الراديو التي من خلالها تستمع إلى التعليمات والتحذيرات والتوجيهات المطلوبة واللازمة لحمايتك، وكن حذراً عند الخروج والانتقال إلى أماكن الإخلاء وتحلَّ بالهدوء، واتبع المسارات الموصى بها عند استخدام الطرق ولا تجازف كي لا تعرض حياتك وحياة الآخرين للخطر.

لمزيد من الإرشادات يمكن التواصل عبر موقع المديرية العامة للدفاع المدني على شبكة الإنترنت
www.998.gov.sa (http://www.998.gov.sa،)
والاطلاع على إرشادات الدفاع المدني للوقاية من مخاطر الأمطار والسيول.

تركي الوايلي
2014-03-09, 08:38 PM
عقب تحذير من هيئة الأرصاد بتعرض المنطقة لتقلبات جوية

أمطار متوسطة على تبوك.. و "الدفاع المدني" يدعو إلى الحذر


http://cdn.sabq.org/files/news-image/265400.jpg?488400

نواف الغضوري- سبق- تبوك:
هطلت أمطار خفيفة إلى متوسطة على منطقة تبوك، اليوم الأحد، شملت عدة مناطق، هي تبوك، البدع، تيماء، القليبة، الديسة، بدا، شقري، أشواق، بئر بن هباس والزيتة, كما شملت الساحل الغربي: ضباء، الوجه، أملج، حقل وشرما.

وكانت الغيوم الرعدية قد غطت سماء المنطقة، اليوم، عقب تحذير مديرية الدفاع المدني بمنطقة تبوك، الصادر لأمس، من حالة عدم استقرار جوي تشهدها منطقة تبوك من صباح أمس السبت، وحتى يوم الاثنين.

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية تبوك، العقيد ممدوح العنزي: "غرفة عمليات الدفاع المدني بمدينة تبوك تلقت تقريراً من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بخصوص حالة الطقس المتوقعة من الساعة العاشرة صباحاً حتى 11:00 مساء".

وأضاف: "التقرير تضمن وجود تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع، إضافة إلى سحب رعدية ممطرة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية على تبوك، تيماء، الوجه، ضباء وأملج".

ودعا العقيد "العنزي" جميع المواطنين والمقيمين إلى التزام الحيطة والحذر والابتعاد عن الأودية ومجاري السيول واتباع تعليمات وإرشادات الدفاع المدني.



http://cdn.sabq.org/files/general/41098_64248.jpg

http://cdn.sabq.org/files/general/9128_18494.jpg

http://cdn.sabq.org/files/general/53811_51277.jpg

http://cdn.sabq.org/files/general/85409_15152.jpg

أبو ميعاد
2014-03-09, 09:10 PM
مساء الخير مجدداً

هذه لقطة آنية مشروحة للوضع الحالي ومراكز الكتل الهوائية


http://www12.0zz0.com/2014/03/09/18/395401299.png (http://www.0zz0.com)

بعد أمر الله تعالى تتواصل الفرصة هذه الليلة على الشمالية الغربية بما فيها السواحل وتشمل
تبوك - الديسة - شرمة - حقل - مقنا - ضبا - حالة عمار - طبرجل - القريات - طريف وما جاورها

كذلك تشتد الحالة فيما تبقى من هذه الليلة وصباح الغد 10/03/2014م على سواحل الوجة و أملج
وما وقع للشرق والشمال الشرقي منها ناحية تيماء - العلا - مدائن صالح وما جاورها
وتمتد الحالة مع مساء الغد لتشمل منطقة الجوف والحدود الشمالية وحائل وجنوبها وشمال المدينة المنورة
وتشمل كل من خيبر - حائل - بقعاء - جبة - الجوف - سكاكا - عرعر - العويقيلة - رفحاء وما جاورها
أيضاً قد تشمل التكونات سواحل محافضة ينبع والشمال الشرقي منها أفضل ناحية العيص

كذلك تزداد فرصة منطقة القصيم وشمال وغرب الرياض من التكونات المسائية يوم الغد
وتشمل الفرصة مدن بريدة - عنيزة - الرس - الفويلق - المذنب - دخنة - الدرعية و ما جاورها
كذلك الدوادمي - البجادية - نفي - شقراء - سدير - المجمعة - الزلفي و ما جاورها

كذلك تتواصل الفرصة مساء الغد لظهور تكونات تضاريسية على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية

والله تعالى أعلم و أحكم

https://twitter.com/AbuMead_1

تركي الوايلي
2014-03-11, 04:35 PM
http://up.albrari.com/uploads/13945441811.png

بمشيئة الله تعالى غداً الاربعاء متوقع ان تشهد معظم مدن المملكة
نشاط بالرياح السطحية والتي تعمل على اثارة الاتربة والغبار
ومن المتوقع ان تكون الرؤية غير جيدة خاصة عبر الطرقات السريعة
ويرجى من المسافرين ليوم غداً الاربعاء بأخذ الحيطة والحذر وعدم التهور
يأتي ذلك بسبب نشاط منخفض سطحي حركي عميق سوف يتشكل شرق سلسلة جبال زاغروس الايرانية
اذ متوقع ان تصل قيم الضغط الجوي الى 997 ملليبار بشرق ايران وعليه متوقع
ان تشهد مدن شرق المملكة وكذلك مياه الخليج العربي فوارق بالضغوط الجوية لتصل قيم الضغط
في بعض الاماكن مابين 1000 الى 999 ملليبار مما سوف تساهم بتحرك الرياح الشمالية الغربية
القادمة من حوض البحر المتوسط مروراً ببلاد الشام ثم بمدن السعودية وانتهائاً شرق ايران
......................
كذلك متوقع وبمشيئة الله تعالى ان تكون الفرصة مهيأة لهطول امطار رعدية
في مساء هذا اليوم الثلاثاء وحتى غداً الاربعاء وذلك على وسط وشمال وشمال شرق وشرق المملكة
بما في ذلك منطقة القصيم وسوف تصحب بعواصف رعدية
هذا والله تعالى اعلم واحكم بذلك
.....

تركي الوايلي
2014-03-12, 11:39 AM
http://up.albrari.com/uploads/13946130561.png

http://up.albrari.com/uploads/13946130572.png

http://up.albrari.com/uploads/13946130573.png

http://up.albrari.com/uploads/13946130574.png

http://up.albrari.com/uploads/13946130575.png

تنبؤات المرصد الامريكي عال الدقة لحركة ونشاط الرياح والغبار
المتوقعة وبمشيئة الله بدء من الآن وحتى مساء اليوم