المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصحابي الجليل فروة بن عمرو الجذامي ............


كمال البدور
2013-03-03, 08:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل يومين توجهت برحلة خاصة لمشاهده مقام او ضريح الصحابي الجليل فروه بن عمرو الجذامي في منطقة عفرا .
http://up.albrari.com/uploads/13623324731.jpg

http://up.albrari.com/uploads/13623324733.jpg

http://up.albrari.com/uploads/13623324745.jpg


على مقربة من ينابيع عفرا المعدنية الحارة والى الشمال من مدينة الطفيلة يقع ضريح الصحابي الجليل فروة بن عمرو الجذامي أول شهيدعربي استشهد بسبب إسلامه خارج الجزيرة العربية، حيث قتله الروم وصلبوه . ويعد هذا الضريح أحد المعالم الدينية بمحافظة الطفيلة الذي ما زال ينتظر الاهتمام ولاتطاله يد التطوير أو إقامة مبنى لاحتضانه .

ويؤكد عدد من زوار حمامات عفرا المعدنية ومناطق سياحية دينية وبيئية وأثرية في الطفيلة بأنهم يجهلون موقع هذا المقام على خريطة الاردن السياحية، مطالبين وزارة السياحة بالترويج له محليا وعالميا، وتأهيل الطريق الموصلة الى الضريح.

ويقول مدير أوقاف الطفيلة سابقا" حسني المرايات ان الروايات تشير الى أن هذا الصحابي الشهيد الذي كان عاملا للروم على عمان في ارض البلقاء دخل في الاسلام، وكتب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك، واشترك مع جيش الروم في مؤتة وشهد كيف كسرت في يد خالد بن الوليد رضي الله عنه عدة أسياف في هذه المعركة .

ويضيف ان الروايات التاريخية بينت أن هرقل ملك الروم أرسل إلى ملك غسان في المنطقة الحارث الغساني لكي يقبض على فروة ففعل ذلك عند مياه عفرا ، فيما تؤكد روايات أن الروم أخذوه وحبسوه عندهم، واثبت ذلك في شعره، مشيرا الى محاولة الروم رده عن دينه إلا انه رفض ونظرا لإصراره اجمعوا على قتله وصلبه عند مياه عفرا، وانشد عندما أخذوا يستعدُّون لقتله :
ألا هل أتـــى سلمى بأن حليلـَــــها ......على ماء عفرى فوق إحدى الرواحل
على ناقــــة لم يضرب الفحلُ أمَّـها...... يُشدُّ بــــــه أطرافـــــــها بالمناجـــــل
ولما همَّ السيَّـاف بقطع عنقه رفع صوته منشدا :-
بلـ ّـغ سَـرَاة َ المسلمين بأنني...... سَـلـ ـم ٌ لرب ّـي أعظـُـمي ومُـقامي
ثم ضربوا عنقه ليكون أول شهيد عربي في هذه البلاد.

ويؤكد المرايات ان وزارة الأوقاف والشؤون المقدسات الاسلامية ، وضمن أهدافها وخطتها الرامية لتطوير وصيانة مقامات الصحابة والشهداء فقد أدرجت ضريح هذا الشهيد ضمن المقامات والأضرحة التي سيتم تطويرها خلال السنوات المقبلة، لتعريف الزوار بهذا المقام الديني الذي يحتضن شهيدا ضحى بنفسه من اجل نشر الإسلام.

محمد حطيب الجميلي
2013-03-03, 10:08 PM
الله يعطيك العافية أخي كمال على هذ ا التقرير المميز
بس لا يجوز بناء المقامات ولصلاة عندها
وتعظيم القبور القبر يسوى على الارض حتى ولو صحابي جليل
أم السياحة وترويج لة يودي إلى عبدت القبور وصاحب القبر
تقبل مروري

متعب الحربي
2013-03-03, 10:18 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

محمد المقاطي
2013-03-03, 11:18 PM
الله يعطيك العافية أخي ابوسالم ، من باب الفائدة وإضافة لكلام أخي محمد :

لقد جاءت شريعتنا الحكيمة بكثير من الأحكام التي تنظم السياحة وتضبطها وتوجهها كي تحافظ على مقاصدها التي سبق ذكرها ، ولا يتجاوز بها إلى الانفلات أو التعدي ، فتعود السياحة مصدر شر وضرر على المجتمع ، ومن تلك الأحكام :
1. تحريم السفر بقصد تعظيم بقعة معينة إلا إلى ثلاثة مساجد :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إِلَى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَسْجِدِ الرَّسُولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَسْجِدِ الْأَقْصَى ) .
رواه البخاري ( 1132 ) ومسلم ( 1397 ) .
وفي الحديث دليل على حرمة الترويج للسياحة " الدينية " كما يسمونها لغير المساجد الثلاثة ، كمن يدعو إلى السياحة لزيارة القبور والمشاهد والأضرحة والمراقد ، وخاصة تلك الأضرحة التي يعظمها الناس ويرتكبون عندها أنواع الشرك والموبقات ، فليس في الشريعة تقديس لمكان تؤدى فيه عبادة ويكون فيع تعظيم سوى هذه الثلاثة .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّهُ قَالَ : ( خَرَجْتُ إِلَى الطُّورِ فَلَقِيتُ كَعْبَ الْأَحْبَارِ فَجَلَسْتُ مَعَهُ...فذكر حديثا طويلا ثم قال : فَلَقِيتُ بَصْرَةَ بْنَ أَبِي بَصْرَةَ الْغِفَارِيَّ فَقَالَ : مِنْ أَيْنَ أَقْبَلْتَ ؟ فَقُلْتُ مِنْ الطُّورِ . فَقَالَ : لَوْ أَدْرَكْتُكَ قَبْلَ أَنْ تَخْرُجَ إِلَيْهِ مَا خَرَجْتَ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : لَا تُعْمَلُ الْمَطِيُّ إِلَّا إِلَى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ : إِلَى الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِلَى مَسْجِدِي هَذَا وَإِلَى مَسْجِدِ إِيلِيَاءَ أَوْ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ) .
رواه مالك في الموطأ ( 108 ) والنسائي ( 1430 ) وصححه الألباني في " صحيح النسائي " فلا يجوز إنشاء سفر لقصد مكان مقدس غير هذه الأماكن الثلاثة ، ولا يعني ذلك حرمة زيارة المساجد في بلاد المسلمين ، فإن زيارتها مشروعة ومستحبة ، وإنما الممنوع هو إنشاء السفر لهذا الغرض ، فإذا كان له قصد آخر من السفر ، وجاءت الزيارة تابعة فلا بأس ، بل قد تجب لأداء الجمعة والجماعة .
http://islamqa.info/ar/ref/87846
،،
وقال جابر رضي الله عنه: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تجصيص القبور، والقعود عليها، والبناء عليها)، وتجصيص القبور، والبناء عليها، أو اتخاذها مساجد كله منكر لا يجوز، ومن أسباب الغلو فيها وعبادتها من دون الله، والواجب على الزائر أن يتقيد بالأمر الشرعي، وأن يبتعد عما حرم الله عليه، فيزورها كما زارها النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمون من الدعاء للميت والترحم عليه والاستغفار له.

وأما دعاء الميت نفسه والاستغاثة به والنذر له أو الالتجاء إليه أو التعوذ به من كذا وكذا، فهذا كله لا يجوز، وكله من الشرك.

وهكذا الجلوس عند القبر يدعو الله أو يصلي عند القبر هذا لا يجوز أيضاً، بل يجب الحذر من ذلك؛ لأنه من وسائل الشرك، ولأن دعاء الميت شرك أكبر والاستغاثة به والاستشفاع به ونحو ذلك من الشرك الأكبر، والجلوس عنده للدعاء، أو الصلاة من البدع ومن وسائل الشرك. "ابن باز"
http://www.binbaz.org.sa/mat/4833
،،

وهذا رابط ايضاً :

http://www.alifta.net/fatawa/fatawachapters.aspx?View=Page&PageID=256&PageNo=1&BookID=5

تحيتي

كمال البدور
2013-03-04, 03:02 PM
الاخوة الافاضل
مشكورين على مروركم وعلى اضافاتكم الجميله والمهمه والمفيده
وانا رأيي من رايكم ولكنني لست صاحب قرار في ذلك
ولكن احببت التعرف ان هناك اضرحة للصحابه في الاردن فقط لا غير
فلا تلوموني احبيتي ، واللوم كله يقع على المعنيين بالامر
وحسبي الله ونعم الوكيل
تحياتي للجميع

ابو طلال الفيفي
2013-03-04, 03:30 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
رضي الله عنه
الله يعطيك العافيه اخي الكريم

أبو منير السبيعي
2013-03-04, 05:35 PM
الله يعطيك العافيه أخي الفاضل كمال على التقرير والمعلومات القيمة
تقبل مروري

كمال البدور
2013-03-28, 10:42 PM
الاخوة الافاضل
اشكركم على المرور المنور
تحياتي للجميع