المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هزة قوية تضرب البيرو 000


aboanas
2007-08-18, 10:38 PM
--------------------------------------------------------------------------------

الإعصار "دين" يصل الكاريبي.. و"سيبات" يهاجم تايوان 00
================================================
هزة قوية تضرب البيرو

================================================== ======


بيسكو، تايبي، ميامي، رويترز. أ.ف.ب:
قالت هيئة المسح الجيولوجي الامريكية وشهود إن فرق الانقاذ ناضلت أمس الجمعة من اجل العثور على ناجين في المنطقة التي ضربها زلزال قوي أدى الى مقتل نحو 500شخص ثم هزة تابعة قوتها ست درجات وقعت أمس.
وقال شاهد من رويترز انه لم ترد تقارير فورية في ليما عن اضرار او خسائر من الهزة التابعة التي يبعد مركزها حوالي 145كيلومترا جنوبي العاصمة على الساحل.

وأثارت الهزة التابعة الرعب في أكثر البلدات تضررا جنوبي العاصمة ليما حيث حاول متطوعون مساعدة فرق الانقاذ للعثور على ناجين وعلاج الجرحى.

من جهة ثانية ضرب اعصار سيبات تايوان أمس الجمعة محملا برياح زادت سرعتها عن 180كلم في الساعة مما تسبب في عرقلة حركة الطائرات وادى الى اغلاق المدارس وتوقف القطارات والعبارات.

وذكر مركز الارصاد الجوية ان الاعصار سيضرب مدينة هوالين الشرقية صباح السبت ترافقه رياح شديدة وامطار غزيرة.

وقال المركز انه يتوقع ان يكون تاثير اعصار سيبات الأقوى صباح السبت، حيث ستهطل الامطار الغزيرة على شرق تايوان. ويجري اخلاء نحو 871شخصا على الاقل من القرى الجبلية في هوالين ومدينة تايتونغ وسط رياح شديدة وأمطار غزيرة، حسب وكالة الاطفاء الوطنية التي تنسق جهود الانقاذ.

وفي الكاريبي قال مسؤولون إن الإعصار دين اقتلع الاشجار ودمر خطوط الكهرباء وأطاح بسطح مستشفى في سانت لوسيا أمس الجمعة فيما وصل البحر الكاريبي في مسار قد يأخذه قرب جامايكا كعاصفة قوية بصورة خطرة الأسبوع المقبل. وفي جزيرة مارتينيك الفرنسية القريبة قدرت خدمة الأرصاد الفرنسية سرعة الرياح المصاحبة بنحو 120كيلومترا في الساعة في حين وصلت سرعة العاصفة إلى 170كيلومتراً في الساعة. ووصل "دين" البحر الكاريبي عبر قناة سانت لوسيا الضيقة بعد رحلة طويلة عبر المحيط الأطلسي. وهدد الإعصار بالتحول إلى الفئة الرابعة على مقياس سافير سيمسون المؤلف من خمس درجات في منطقة شبه جزيرة يوكاتان بالمكسيك خلال أربعة أيام.


--------------------------------------------------------------------------------

http://www.alriyadh.com/2007/08/18/article273441.html

مراسل/جدة
2007-08-18, 10:42 PM
====================

الله يجيرنا من هالكوارث //

مشكور أخوي أبو أنس //

على الخبر //

===================

aboanas
2007-08-19, 12:26 AM
بارك الله فيك اخي الكريم 00وشكرااااااااااااااااا على المشاركة 000000000000000