المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كل ما تريد معرفته عن الأسماك


فهد الجهني
2011-12-14, 11:40 PM
كل ما تريد معرفته عن أسماك الببغاء





http://www.syadh.com/vb/imgcache8/12860.imgcache.png (http://www.syadh.com/vb/imgcache8/12860.imgcache.png)

وهي أكثر الأسماك تربية عند الهواة و ذلك لقيمة هذه السمكة و جمالها الغريب و ألوانها المتشكلة الرائعة و جسدها غريب الشكل و رأسها المشابه للببغاء و هي تشبه الى حد ما الببغاء البحري ولكن الفرق هو أن سرعة ببغاء (http://ourpetclub.com/vb/forumdisplay.php?f=14) المياه العذبة بطيء الحركة الى حد ما مع صعوبات دائمة في التنفس و الأكل لديه بسبب شكل الفم و الرأتين لديه .
أماكن تواجدها في الطبيعة :أسماك الببغاء غير موجودة في الطبيعة إنما هي نتاج تفريخ نوعين من السكيلد أي إنه هجين و كل هجين شاذ.
و هذه السمكة من الأنواع الغالية و ذلك لمحبة الناس لها بشكل كبير و هي تعتبر من الأسماك الكبيرة نسبياً حيث أنه لم تسجل يعد حجم أعظمي لها ولا عمر متوسط حيث ان هناك أسماك ببغاء متوافرة بالسوق لدينا بقطر 40 سم و هناك من كتب مقالة بالأنترنيت منذ فترة عن ببغاء عمرها 12 سنة و طولها 75 سم و هو أكذب القائلين .
المهم :
هي من عائلة السكيلد و تعيش في أي نوع من المياه إن كانت سهلة أو صعبة مالحة أو عذبة و مهما كان ph على أن لا يفوق 8.5 فهي سمكة سهلى التأقلم على أي حياة دخيلة لها
فكما قلنا هي سمكة هجينة و هذا و إن يدل فهو يدل على أن لا يوجد لها غرائز طبيعية .كما أن الذكر مثل الأنثى في النمو و لا أحد منهما ينمو أكثر من الآخر .
و هي تعيش في المياه معتدلة درجة الحرارة 24-28 درجة كأي نوع من أنواع السكيلد و يفضل أن يكون الماء معتدلاً ph 7 و لا مانع من إضافة بعض الملح (http://ourpetclub.com/vb/forumdisplay.php?f=41) بكميات قليلة الى الحوض .
شكلها ::
http://www.syadh.com/vb/imgcache8/12861.imgcache.jpg (http://www.syadh.com/vb/imgcache8/12861.imgcache.jpg)
و هي من الأسماك غير معروفة الشكل بشكل نظامي و هناك مقولة بأنه لا يوجد سمكتا ببغاء متشابهتان 100%
عمل حوض سمك (http://ourpetclub.com/vb/forumdisplay.php?f=15) جديد يضم الببغاء ::
أسماك الببغاء تفضل الأحواض كبيرة الحجم 80سم و ما فوق و هي قادرة على أن تبيض هي هذا الحوض بكل سهولة .
و يفضل أن يكون في الحوض جرش ناعم و بعض الزرع لا ما نع منه حيث أن الببغاء لا يؤذي الزرع بشكل عام و يجب أن يكون هناك في الحوض مخابئ لها حيث أن هذه السمكة جبانة بطبعها و تخاف من أي شيء عندما تكون صغيرة حتى أنها تخاف تاكل .
http://www.syadh.com/vb/imgcache8/12862.imgcache.jpg (http://www.syadh.com/vb/imgcache8/12862.imgcache.jpg)

و هي تعيش مع معظم الأنواع كبيرة الحجم دون خوف منها (ليس دائماً )و تعيش مع أهدأ الأنواع إذا كانت هي هادئة كالديسكس و الأنجل ولكن كما قلت إذا كانت هي هادئة وحتى تكون الأسماك مرتاحة و حتى تكبر بسرعة يجب المحافظة على ph =7 .
الغذاء ::
أحلى من إطعام الببغاء في الكون ما في
فالببغاء يأكل أي شيء وليس هناك أكل لا يحبه على أن يعجبه شكل الطعام
فيمكن إطعامه القشر و القريدس الجاف و الأكل المخصص له في الأسواق و اللحوم و الكبدة و الدجاج و السبانخ و المرتديلا و........إلخ.
ألوانه ::

http://www.syadh.com/vb/imgcache8/12863.imgcache.png (http://www.syadh.com/vb/imgcache8/12863.imgcache.png)
أجمل ما يميز الببغاء هو ألوانه الغير موجودة عند بعض أنواعه فالببغاء ورث من والده تغير اللون و هذا يعطيك احتمالات كثيرة و كلها يجب أن تبدأ من وهذه السمكة لا تزال فرخ و قبل أن تسود .
لإكسابها اللون الذهبي :يجب إطعامها القشر فقط ولا شيء غيره و بعد شهر ستبدأ بمشاهدة الفروق .
لأكسابها اللون البرتقالي :يجب إطعامها القريدس الجاف صباحاً و الجزر مساء و بعد شهر شوف النتائج
لأكسابها اللون الأصفر الباهت : يجب إطعامها القريدس الجاف صباحاً و اللحم أو الكبدة مساء
لأكسابها اللون الأحمر :يجب إطعامها من الأكل ذو اللون الأحمر فقط المتوافر لها بالسوق ولن تجد نتيجة قبل شهرين على الأقل.
لأكسابها اللون الأحمر القاتم :يجب إطعامها الأكل ذو اللون الأحمر مع إضاءة على الحوض حمراء اللون ولا مانع من إضافة المطهر الخاص بحوض الأسماء الأحمر اللون و النتيجة النهائية بعد 4 شهور على الأقل
لأكسابها اللون الأزرق : وذلك بإطعامها من التيترا الأزرق و الملونات الزرقاء الموجودة في السوق كما أن البعض يعرضونها لأشعاعات بسيطة من الليزر لتثبيت اللون .و يكون عمر السمكة أقل للأسف .
لأكسابها اللون الوردي و الزهري : نفس الطريقة مع اللون الزهري و عمر السمكة أقل .
لأكسابها اللون البنفسجي :نفس الطريقة نفس الطريقة مع اللون البنفسجي و عمر السمكة أقل .
الذكر و الأنثى :
لا يتم معرفة الذكر من الأنثى عن طريق الرأس أو فتحة الشرج لأن ذلك خاطئ تماماً لحدوث تشوهات خلقية فيها فإن بعضها برأس محدب و بعضها كأن له قرن و بعضها غير شكل
ولكن الذكر يظهر من الأنثى عن طريق زعانفه الأطول ما تكون عند الأنثى
كما أن السمكة الملاحقة للأسماك و المائلة للشجار هي الذكور دائماً .
ˆ°المعيشة :°
أسماك الببغاء كما هو متعارف عنها أنها سمكة قوية ولكن مسالمة و هذا صحيح إلى حد ما .
الحقيقة أن أسماك الببغاء على ما تربيها عليه
حيث أن هناك أسماك ببغاء لا يمكن أن يصمد أي نوع معها لشراستها و جنونها و قدرتها القتالية الهائلة حيث على سبيل المثال قد قامت سمكة ببغاء عندي بانتزاع فم سمكة sevroom .
و عموماً طريقة تربية الأسماك المسالمة :وهو ما يفعله الأكثرية
يجب أن يكون هناك أماكن للاختباء ويربى البببغاء مع الانجل و الدولار و البنجاسيوس و الأكل ليس قليل و النتيجة رح تعجبكن أكيد .
طريقة تربية الأسماك الشرسة :يجب أن يكون هناك أكثر من حوض فارغ مع أعداد من الأسماك قليلة و كل ما هنالك يجب وضع كل سمكة بمحل و كل يومين تنقلهن و يوم تحطعن مع ببغائات كبيرة الحجم و يوم يتحطهم مع أسماك شرسة (http://ourpetclub.com/vb/forumdisplay.php?f=15) ولكن ليس مفترسة و يوم ترجعهن مع بعضهن و تعملهن تسلايتك و طبعاً الأكل هو الدم مثل الكبدة و اللحم و النتيجة أكيد رح تفاجئك بعد أقل من شهر
يعني مثلاً عندي سمكة ببغاء بحوض فيه ببغاء اتفرج عليها و اقعد اضحك كيف بدها تضرب الكل و تقعد و مرة حطيتها بحوض فيه سكات أذا سمكة قربت عليها تقوم و تضرب كل الأسماك و ترجع لمحلها وراء الصخرة .
التكاثر ::
تكاثر الببغاء سهل جداً يعني حط زوجين بالغين عندك و جرة فخارية و بعد اسبوعين تلاقي البيض بالجرة ولكن للأسف البيض لا يفقس و هذا طبيعي حيث أن أسماك الببغاء هجينة و كل هجين شاذ و كل شاذ عقيم
و أنا أنصح عندما يأخذ الزوج بعضه روح بيعه لأن الببغاء يصبح شرس جداً لحمايه بيوضه على أساس أنه حيجيب النسل السعيد و يروح يضرب السمك ليس على نية الإبعاد ولكن على نية القتل العمد و يسبب أضرار كبيرة في الحوض .
طريقة تفريخ الببغاء : :
يفريخ الببغاء يعتبر غير صعب نسبياً ولكن يحتاج الى أحواض كبيرة الحجم 1 متر و ما فوق

طريقة التفريخ :
الحوض يحوي على جرش ناعم و بعض النبات الصناعي
الماء نظيف جداً
يتم قسم الحوض الى نصفين و ذلك بوضع لوح زجاجي بالمنتصف حيث ترى الأسماك بعضها دون أن يتم التلاصق بينها
يتم وضع ذكر الشيطان الأحمر في أحد الأجزاء و طبعاً يجب أن يكون بالغ و قرنه دليل على ذلك
يتم وضع أنثيين من بارد ميداس في الطرف الآخر و طبعاً يجب أ، تكونان جاهزتان للإباضة و معرفة ذلك سهلة من كبر البطن و اللون الأصفر الباهت في أسفل الفم .
أبقي الأسماك تتعرف على بعضها و ستلاحظ بعد اسبوعين تقريباً رغبة ذكر الشيطان بالدخول الى منطقة البارد ميداس و طبعاً دون جدوى و إذا كان الحوض مفتوحاً من الأعلى لا تستغرب أن تجد ذكر الشيطان عند البارد في أي لحظة
المهم
عندما تجد عنده هذا التجاوب قم بإزالة الحاجز ول ستشاهد لحاق الشيطان للبارد
و بعد اسبوعين ثانيين ستجد الانسجام بين الأسماك
http://www.syadh.com/vb/imgcache8/12864.imgcache.jpg (http://www.syadh.com/vb/imgcache8/12864.imgcache.jpg)
اترك الشيطان مع انثى البارد المختارة و قم بإزالة الثانية و ضع جرة مناسبة بحجم مناسب و ستضع الأنثى بيوضها التي تبلغ حوالي 300-450 بيضة و سيلقحها الذكر
و بعد انتهاء الذكر من التلقيح قم بإزالة الذكر بأي شكل و انشاء الله يتم التفريخ بشكل ناجح .

فهد الجهني
2011-12-14, 11:43 PM
كل ما تريد معرفته عن سمكة الماسكد جولي -( Masked Julie )




ما سأبدأ به هو إحدى الأسماك المفضلة عندي والتي تتميز بالرشاقة والشكل المميز وهي سمكة الماسكد جولي -Masked Julie

http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i29969_3.jpg

http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i29970_4.jpg

http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i29968_1.jpg


سمكة الماسكد جولي تنتمي إلى عائلة Julidochromis transcriptus وهي تعتبر من الأسماك المتوسطة من حيث صعوبة التربية حيث أنها من الأسماك الحساسة للتغيرات الفجائية في حالة المياه .

وصف الجسم :

تتميز هذه السمكة بجسم إسطواني رشيق مخطط خطوط طولية وعرضية غير منتظمة تمتد إلى الزعنفة الظهرية . وجه السمكة يوجد به خط عرضي يمتد عبر عينها ، كما يوجد خط على شكل حرف "U " يشبه القناع في مقدمة وجهها ( لذلك سميت بهذا الإسم ) كما أن زعانف السمكة تمتاز بنقاوة لونها ومحددة بلون أزرق . الشفّة العلوية لديها أكبر بقليل من السفلية لكي تتمكن من التقاط الكائنات الصغيرة من الرمال والطحالب من على الصخور.
يوجد أكثر من لون لهذه السمكة حسب مكان تواجدها في بحيرة تنجانيقا مثل الابيض أو الاصفر وكلاهما به خطوط سوداء
يمكن الإحتفاظ بهذه السمكة في مجموعات أو بصورة فردية حيث أنها لا تتميز بالعنف تجاه الأسماك الأخرى


حجم السمكة :

يصل طول الأنثى إلى 7 سنتيمتر بينما يكون طول الذكر أصغر من ذلك قليلاً ولكن أعتقد أنها تصل إلى حجم أكبر من ذلك حسب ما شاهدته في ال حوض عندي حيث وصلت السمكة إلى ٩ سنتيمتر

الرعاية ونظام التغذية :

تتغذى السمكة في الطبيعة على العوالق الموجودة في الرمال والطحالب المتكونة على الصخور . في الأحواض يمكن اطعامها القشور ، جمبري ، أكل مجمد أو أي نوع طعام مخصص لأسماك بحيرة تنجانيقا وبوجه عام يفضل الإبتعاد عن أي نوع طعام غني بالدهون حيث أنه يضر السمكة .

يفضل القيام بالتغير المنتظم للماء بنسبة ١٠٪ -١٥٪ أسبوعياً مع الإبتعاد عن التغير المفاجئ لحالة الماء كما ذكرنا من قبل حيث تتواجد هذه السمكة على القاع في أعماق تصل إلى ١٠ متر حيث تكون حالة الماء مستقرة .


حالة الماء :

PH : 8.5-9.2

الحرارة : 23 -27
كما يجب توافر الأكسيجين بنسبة كبيرة في الماء كما هو الحال لطبيعة بحيرة تنجانيقا .


التفرقة بين الجنسين :

من الصعب جداً التفرقة بين الذكر والأنثى لذلك يفضل وضع مجموعة منهم في الحوض .


التفريخ :

تم تفريخ هذه السمكة في الأحواض والأفضل وضع ٦ سمكات مع بعضهم مع وضع كهوف في الحوض لأن الأنثى سوف تضع البيض على سقف الكهف وستقوم بوضع مجموعة من البيض كل يوم لعدة أيام .
سيقوم الذكر بتحديد مناطق النفوذ بمجرد إختيار الأنثى . يفضل عدم تغير أماكن الكهوف أو نفوذها بعد أن يصبحو أزواجاً لأن ذلك سوف يقوم بتشتيتهم ويسبب في التفريق بينهم .
بعد أن يفقس البيض ، سيقوم الزوجان بحماية الفروخ الصغيرة حتى إذا وضعت الأنثى مجموعة أخرى من البيض إلى أن يصبح طول الصغار 2.5 سنتيمتر

فهد الجهني
2011-12-14, 11:47 PM
كل ما تريد معرفته عن أسماك المهرج



أسماك البوتيا المهرّج


وهي من اسماك المياه العذبة المحبوبة جداً لدى جميع هواة تربية الأسماك نظراً لجمالها الغريب و حركاتها الرائعة و تغذيتها المتطلبة باقي الأطعمة الراكدة في قعر الحوض يعني معظم من يربّيها يربيها للتنظيف كإستغناء عن الزبال المعروف .

سبب التسمية :إن من أكثر ما يميّز هذه السمكة الرائعة هو تغير سباحتها بشكل غريب مثلها مثل جميع أبناء فصيلتها البوتيا
يعني يمكن تجي تلاقيها بتسبح على جنب أو احتمال تلاقيها عم تسبح بالمقلوب أو تدور حوالي نفسيها كالمهرج والذي يجعلك تضحك من تصرفاتها الغريبة و العجيبة مما ألصق بها أسم المهرّج .

وهي على نوعين رئيسيين مشهورين و أولهما :
1- Clown Loach
الاسم العلمي :Botia macracanthus
وهو ما يعرف لدينا بالمهرج القزم

مكان تواجدها في الطبيعة :
وهي توجد في أندونيسيا (سومطرة و بورينو ).

العمر الافتراضي :
طبعاً الأعمار بيد الله ولكن عمرهاً وسطياً حوالي 9 أعوام

أكبر حجم وصلت إليه :
تصل الى 15 سم في الأسر و وصلت الى قدم في موطنها

أقل حجم للحوض حتى تكون مرتاحة فيه :
يمكن أن تعيش في أي حوض و هي تعيش دائماً في أسفله و أقل ما يمكن 60 سم للحوض

الطعام الواجب إطعامه به :
وهو من الأسماك آكله كل شيء و هي يمكن أن تأكل النبات و الأسماك المتحللة و القشر الواصل الى الأرض حيث أنها لا تصعد الى أعلى الحوض و تأكل القريدس و اللحم الناعم و يمكن إطعامها الدود الحي أيضاً

مواصفات مياه الحوض :يجب أن يكون ph= 7 الى 7.5 و حرارة ماء الحوض من 25 الى 30 درجة

معلومات هامة:
أسماك المهرج هي من الأسماك الرائعة الشهيرة جداً في محلات الأسماك و الكل يحبونها وذلك لألوانها الرائعة و شكلها الغريب ولكنه مع الأسف شديد الحساسية للأدوية و الأدوية تصيبه بالجنون و ربما الى الوفاة و هو حساس لظروف الماء السيئة و طبعاً تربيتها ليست سهلة.
و ينشط البوتيا المهرج في ساعات النهار الأولة و يحب أن يعيش بشكل جماعي
و هو على ثلاثة أصناف رئيسية و هذه الصورة توضحها

http://www.loaches.com/articles/resolveuid/aa840fa3ccec14322ae03b5fed97570b (http://forum.roro44.com/163921.html)


وهو سمكة مسالمة جداً و يمكن أن تعيش مع الأسماك الشرسة صغيرة الحجم و مع الأسماك الهادئة و مع الأسماك المسالمة دون أن تأذيها فتعيش مع السكات و الببغاء و الأوسكار و الأنجل و الديسكوس و البارب و التايجر و التيترا و و و و ...الخ

شكلها :
http://www.dkimages.com/discover/previews/739/162142.JPG (http://forum.roro44.com/163921.html)


كما هو ظاهر تماماً شكلها الانسيابي الذي يعطيها سرعة السباحة القوية و شكل فمها الذي يدل على عملها بالتنظيف بأكل الأكل الزائد في الحوض وهي سمكة غير نهمة و لا تأكل كثيراً و نموها ليس سريعاً
يعني عندي مثلاً وصلت من حجم 3 سم و صارت 14 سم خلال 3 أشهر وهذا الوقت كبير جداً على المربي .

التفرقة بين الذكر و الأنثى :
الذكور ذيولهم أكبر من ذيول الإناث كما أن حجم الأنثى أصغر من حجم الذكر دائماً

وسبحان الله
كل مكان تتواجد فيه هذه السمكة في بيئتها الطبيعية تتخذ شكلاً خاصاً بها أي أن الأسماك الموجودة في بورينو تكون أقل تلوناً من الأسماك الموجودة في سومطرة
كما أن أسماك بورينو لها مركز أسود في قاعدة الزعنفة السفلى بينما السمك السومطري تكون الزعنفة برتقالية بالكامل
كما أن أسماك بورينو الزعانف الظهرية و الشرجية لونها أقل أصفراراً من الزعانف الموجودة عن الأسماك السومطرية
كما أن السمك السومطري له لمعان فضي نسبياً في الجسم
و كل الأنواع قادرة على تغيير لون جسمهاً بالكامل لأي سبب من الأسباب
حيث من الطبيعي حصول مشاجرات بين هذه الأسماك و فيها يتحول الجسم الى اللون الرمادي البراق .
كما أن هناك اختلافات وراثية ممكنة الحصول عند هذه الأسماك مما يؤدي الى تغير تخطيط الجسم وهذه هي أنواع الاختلافات الستة الشهيرة لدى هذا النوع من المهرّج

http://www.loaches.com/articles/resolveuid/d2c301b1d1ab3cc3cb417d780f78190d/image_mini (http://forum.roro44.com/163921.html)

ام الدانه
2011-12-15, 12:57 PM
مشكوووور اخي الكريم على هذه المعلومات المفيده


الله لايحرمك الاجر

شكري واحتراامي

حنين الشوق
2011-12-15, 01:49 PM
تقرير رآئع وشآمل ~

مشكووورويعطيك الف عااافيه
وتسلم الانامل على الطرح
استمر
لاعدمتك

ابو طلال الفيفي
2011-12-15, 02:56 PM
معلومات طيبه ..
الله يعطيك العافيه اخي الفاضل فهد

الجنوبي الغربي
2011-12-16, 12:20 AM
موضوع جميل تسلم على الطرح المميز

فهد الجهني
2011-12-19, 12:02 AM
كل ما تريد معرفته عن سمكة البيرانا the Piranhaالبيرانا the Piranha
http://i66.servimg.com/u/f66/13/86/62/90/uu_uo_10.jpg

http://i66.servimg.com/u/f66/13/86/62/90/uu_uo_11.jpg


×=×=×

> التعريف :

البيرانا هو نوع من الاسماك النهرية المفترسة,
يوجد منها 18 نوعا, من بينها اربعة انواع تعتبر خطيره بالنسبة للانسان نفسه.
وهي من الاسماك الصالحة للاكل ولكن لحمها مليء بالاشواك والعظام الصغيرة.

×=×=×


التصرف وطريقة العيش :

يكفي ذكر اسم السمكة حتى يرتعد كثيروف خوفا.
فقد ذاع صيتها كسمكة تهاجم ضحاياها بشراسة,
ولا تتركها الا عظاما مجردة من اي قطعة لحم,
بل انها لا تتردد عن مهاجمة الانسان نفسه والقضاء عليه.
تكمن خطورة هذه الاسماك في انها تهاجم باعداد كبيرة,
مما يجعل النزول للسباحة في الانهار التي تعيش فيها بكثافة مغامرة خطيرة غير مامونة العواقب,
وليس غريبا ان العديد من السكان المحليين, الذين يصطادون او يغتسلون في هذه الانهار,
غالبا ما يفقدون اصابع يديهم او اقدامهم, التي تقضمها هذه الاسماك بسرعة خاطفة.

×=×=×

الغذاء :

رغم ان البيرانا تقتات عادة بالاسماك والحيوانات البرمائية,
غير انها تصطاد ايضا ضمن مجموعات تضم الافا منها,
وسرعان ما تجذبها رائحة الدم, او اي جسم غريب,
فتهاجمه بسرعة خاطفة.
فاذا سقط حيوان عاثر الحظ - حصان مثلا -
في النهر فانها تفترسه جماعيا وتحوله الى مجرد هيكل عظمي في دقائق معدودات.

×=×=×

مناطق الانتشار :

تعيش هذه السمكة في انهار المناطق الاستوائية في اميركا الجنوبية والوسطى,
وخصوصا نهري الامازون واورينوكو.

×=×=×

بطاقة تعريف : "البيرانا"

- القامة :
يتراوج طولها بين 10 و 46 سم.

- اللون :
سمكة البيرانا, خضراء اللون,
بطنها احمر تتخللها نقط بيضاء.

- خصائص :
تتميز سمكة البيرانا بفكيها القويين,
وخاصه فكها الاسفل المجهز باسنان مثلثة الشكل, حادة كالشفرات,
تستطيع بواسطتها تمزيق وانتزاع قطع كبيرة من اللحم من اجسام ضحاياها.

فهد الجهني
2011-12-19, 12:07 AM
كل ما تريد معرفته عن سمكـــة الاوسكـــــــار (http://gafrd.kenanaonline.com/posts/138222)



http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_01259683587.jpg (http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_01259683587.jpg)

تعريف عام بسمكة الاوسكار

الاسم العلمى : Astronotus Ocellatus
وهو يعنى السمكة ذات العلامة كالنجمة من الخلف
وتنتمى سمكة الاوسكار (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113660/posts) لعائلة السيكلد
ويطلق ايضا على سمكة الاوسكار (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113660/posts) اسم
velvet
وهو يعنى السمكة ذات الملمس القطنى او المخملي الناعم
والطريف ان لا احد يعلم لماذا سميت بالاوسكار حتى الان
ولكن يطلق على سمكة الاوسكار (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113660/posts) فى وسط الهواة اسم
river dog
اى كلب النهر وذلك بسبب تصرفات السمكة اثناء اطعامها
فهى تتعرف بسهولة على من يطعمها ثم تفتح فمها لالتقاط الطعام مثل الكلب تماما
فهى سمكة ذكية جدا جدا مثل الكلب
وغالبا ما تصنف سمكة الاوسكار (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113660/posts) ضمن الاسماك المفترسة (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113665/posts) وذلك لانها تحب ان تأكل الاسماك الحية الاصغر منها حجما
ولكنها من وجهة نظرى سمكة مسالمة جدا جدا فانظر لها عندما يتم تغيير ماء الحوض
ستراها كائنة فى القاع دون اى حركة
مسالمة جدا وخائفة فكيف لها ان تكون مفترسة
وعلى فكرة سمكة الاوسكار (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113660/posts) سمكة مزاجية جدا يعنى ممكن تكون فرحانة ومبسوطة وفى ثانية تضايق من ابسط شي مثل الحركة الكثيرة قدام الحوض والازعاج كل شوية عن طريق تحريك المياة بيدك
لهذا سمكة الاوسكار (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113660/posts) تحب تعيش فى هدوء تام بدون ازعاج
و سمكة الاوسكار (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113660/posts) معروف عنها انها لما تكون مبسوطة الوان جسمها تظهر
ويصير شكلها جميل جدا ولما تكون زعلانة ومتضايقة الوان جسمها تبهت ويختفي جمالها المعتاد


الموطن الاصلى : نهر الامازون (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113666/posts) وهو اعرض نهر في العالم وثانى اطول انهار العالم بعد النيل فى مصر



الحجم : يصل حجم الاوسكار الى 40 سم
وبالتحديد
16 inch
inch = 2.54cm
16 * 2.54 = 40.64cm
وذلك لآن اسماك الاوسكار تعد من الاسماك المعمرة حيث يمتد عمرها من 10 إلى 15 سنة
ولهذا يفضل هواة تربية الاسماك اقتنائها

حجم النضج :
تدخل سمكة الاوسكار (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113660/posts) فى مرحلة النضج فى عامها الثانى حيث يصل حجمها من 23 إلى 26 سم
اقصى حجم لسمكة الاوسكار:
يعد الوصول الى اقصى حجم لسمكة الاوسكار وهو
40.64cm
هو تحدى لجميع هواة تربية سمكة الاوسكار (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113660/posts) لان المعروف فى وسط الهواة ان سمكة الاوسكار (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113660/posts) تصل فقط لاقصى حجم لها فى بيئتها الطبيعية وليست فى احواض التربية

درجة الحرارة : يفضل درجة حرارة متوسطة وهى 25 ولكن تستطيع سمكة الاوسكار (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113660/posts) تحمل الحرارة من 23 إلى 28 درجة مئوية
درجة الحموضة (PH) : من 6 إلى 7.5

انواع سمكة الاوسكار (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113660/posts) :
يوجد انواع كثيرة لسمكة الاوسكار منها


http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_11259684931.jpg (http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_11259684931.jpg)
Tiger Oscar

http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_01259683587.jpg (http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_01259683587.jpg)
Albino Oscar

http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_11259685764.jpg (http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_11259685764.jpg)
Red Albino Oscar

http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_21259685764.jpg (http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_21259685764.jpg)
Red Tiger Oscar

http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_01259685764.jpg (http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_01259685764.jpg)
Veil Tail Oscar


وغيرها من الانواع

طبعا ليس كل الانواع اعلاه موجودة فى الطبيعة ولكن تم تهجينها واستزراعها فى الاحواض حيث يوجد نوع واحد فقط موجود فى الطبيعة وهو نوع شبية بال
Tiger Oscar
وتم استخراج وتهجين كل هذة الانواع من هذا النوع الرئيسى
وكانت اول عملية تهجين ناجحة كانت على يد رجل اعمال تايلندى وكان الناتج هو الاوسكار الاحمر وكانت هذه هى اول عملية تهجين



حوض سمكة الاوسكار
خطأ شائع يقع فية معظم هواة تربية اسماك الزينة
وهو وضعهم سمكة الاوسكار (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113660/posts) فى حوض صغير اعتقادا منهم انها لن تحتاج الى المساحة الكبيرة
وهذا بالطبع اعتقاد خاطىء تماما فالعنصر الاساسى التى تعتمد علية سمكة الاوسكار (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113660/posts) فى النمو هو المساحة تخيل ليس الطعام
يعنى لو عندك سمكة اوسكار فى حوض صغير وفضلت تأكل السمكة كل يوم بكميات كبيرة سيظل حجمها كما هو
ولهذا يفضل ان يكون الحوض
100 * 45 * 45
اما ارضية الحوض او الجرش فيفضل ان يكون جرش ناعم
لان الاوسكار يحب الحفر فى الارضية لذا يفضل وضع جرش ناعم عشان فم الاوسكار ما ينجرح
اما بخصوص الزرع فأى زرع يوضع للاوسكار سيتم ازالته من جذوره
لان هذه هي هواية الاوسكار المفضلة وهى خلع الزرع من جذوره
وفى بعض الناس يحبوا وضع الزرع مع الاوسكار من باب الترفيه عن الاوسكار لآن هذه هوايته ولعبته المفضلة
وطبعا لا ننسى الكهوف ، لازم يكون فى كهف كبير فى الحوض عشان الاوسكار يحب جدا يحس بالامان
داخل الحوض ويحب يدخل الكهف وينام فيه
ويحبذ ان يكون فى القاع بعض الصخور المسطحة لكى نعطى انطباع بقاع نهر الامازون (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113666/posts) وهى البيئة الاصلية لسمكة الاوسكار
وتذكر كلما استطعنا الوصول الى البيئة الاصلية لسمكة الاوسكار كلما استطعنا الوصول الى اقصى حجم لسمكة الاوسكار


التغذية


http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_21259684331.jpg (http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_21259684331.jpg)

فى البيئة الطبيعية تتغذى سمكة الاوسكار (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113660/posts) على الحشرات والقشريات وبعض الاسماك الحية الصغيرة
ولكن فى البيئة الصناعية (حوض السمك) يفضل الاوسكار أكل جميع الاصناف التى تحتوى على البروتين
وافضلها اللحوم طبعا مثل الدود واللحوم المجمدة والروبيان والكبدة.

ويقوم بعض الهواة بتسوية الكبدة قبل وضعها لسمكة الاوسكار عن طريق وضعها فى مياة مغلية لمدة دقيقة واحدة وذلك للتخلص من الدم والرائحة وفعلا سيتم التخلص من الدم والرائحة
ولكن الاوسكار لن يحبها بهذة الطريقة لانة تم التخلص من الدم وهو العنصر الاساسى الذى يفضلة الاوسكار

ملاحظة: أحيانا من وقت لأخر تمتنع الأوسكار عن الأكل لمدة أسبوع أو إثنبن فهذة عادة من عادات سمكة الاوسكار (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113660/posts) فلا تقلق


تفريخ سمكة الاوسكار

طبعا فى البداية لازم تعرف تفرق بين الذكر والانثى
ويؤسفنى انى اقولك انه الى الان لا يوجد احد يعرف يفرق بينهم
وقد تقابل ناس تقولك لاحظ البقعة الصفراء الى على الذيل لو كبيرة يكون ذكر لو صغيرة تكون انثى
وقد تقابل ناس تقولك لاحظ الزعنفة الذيلية لو كاملة الاستدارة تكون انثى ولو لم تكن كاملة الاستدارة ذكر
وقد تقابل ناس اذكى وتقولك خلك من كل هذا الكلام ، لما تلاحظ اتنين ماشيين مع بعض دائما مع بعض
اذا مباشرة يكونوا ذكر وانثى. لكن المفاجئة الغريبة ان هذا ليس بدليل اكيد. حيث من الممكن يكونوا الاثنين ذكور أو الاثنين اناث
ولمجرد تواجدهم مع بعض فى نفس البيئة اتصاحبوا على بعض
للاسف الى الان لا توجد قاعدة ثابتة للتفريق بين الذكر والانثى
لان الاثنين متماثلين تماما فى الشكل
وافضل وسيلة اذا اردت ان تقوم بتفريخ الاوسكار هى شراء مجموعة من اسماك الاوسكار فى عمر صغير
ويكون العدد زوجى حتى تكون فرصة ايجاد ذكر وانثى كبيرة وسط المجموعة

http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_01259684931.jpg (http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_01259684931.jpg)



علامات التفريخ
قبل التفريخ باسبوعين او شهر او اكثر
ستجد أن الزوجين يعاكسوا بعضهم البعض عن طريق التقابل بالفم او بالذيل
او الحركات العنيفة داخل المياة ، وطبعا قد يقع بعض الهواة المبتدئين فى خطأ كبير حين يظنون أن الاوسكار بيضرب بعضه الاخر فيقومون بالفصل بينهم بحاجز او وضهم فى أحواض منفصلة
وهذا طبعا خطأ كبير جدا لان لو تم الفصل بينهم فان كل سمكة ستزداد عنف وممكن تموت من الحزن على السمكة الاخرى
وهذه هي طبيعة الاوسكار العنف قبل التفريخ وللاسف عنف الاوسكار يتفسر فى الغالب خطأ
ايضا ستجد ان الاوسكار بدا فى حفر الارضية وعمل حفرة كبيرة او ابتدى ينظف
سطح الصخور العريضة تمهيدا لوضع البيض وتضع انثى الاوسكار من
1000 الى 2000 بيضة
ونادرا ما يأكل سمك الاوسكار صغارة يعنى ماتقلقش لآن الحالة الوحيدة الى الاوسكار
ممكن يلتهم فيها صغارة بترجع الى
قلة خبرة المربى فى التعامل مع غذاء الاوسكار قبل وبعد التفريخ لآن
بعض المربين يفضلوا انهم يأكلوا الاوسكار كبدة نية بكميات كبيرة وهذا للاسف يسبب للاوسكار حالة سعار عشان كمية الدم الكبيرة الى فى الكبدة
وبالتالى لو حدث التفريخ فى هذة الفترة فعلا فان الاوسكار ممكن يلتهم صغارة عشان كذا لازم قبل فترة التفريخ نمتنع تماما عن تغذية الاوسكار بالكبدة وناكله لحوم عادية مجمدة او روبيان يعني باختصار اى غذاء فيه نسبة قليلة من الدماء
وعلى العكس احيانا المربين يعتمدوا على الدود فقط كغذاء للاوسكار قبل التفريخ طبعا الدود اغلبه بروتين فقط ويفتقد لعنصر الدم وهو ما يفضله الاوسكار وعشان كذا لو حصل التفريخ فى هذة الفترة الاوسكار يبقى متلهف لآى طعام فيه دم فيضطر لالتهام صغاره
يعنى سبب التهام الاوسكار لصغاره ترجع لطريقة تغذيته
والدليل ان الاوسكار اكثر انواع السمك خوفا على صغارها راقب سمكة الاوسكار (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113660/posts) بعد وضع البيض وانظر كيف سيحمى البيض من اى دخيل على الحوض وانظر
بعد التفريخ كيف يحمى صغارة سمكة الاوسكار (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113660/posts) حنونة جدا على صغارها

لكن للاسف فى ناس تخاف فعلا على البيض من الاوسكار وتشله من المياه وتحطه فى حوض تانى
مما يتسبب فى حالة نفسية سيئة جدا لسمك الاوسكار لاحساسة بفقدان صغارها وفى الغالب يتعرض البيض للهواء اثناء النقل مما يتسبب فى افسادة وهى دية الحالة الوحيدة الى ممكن الاوسكار يلتهم فيها صغارة
لكن خذ بالك سمك الاوسكار بعد التفريخ يكون عصبى وعنيف جدا
ولا تحاول انك تحط يديك فى المياه ابدا ، او حطها لو كنت مستغنى عنها ههههه (نكتة طبعا)
بلكن بعدما يقوم الذكر بتخصيب البيض بتقريبا 36 ساعة يتم خروج الصغار.


http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_01259684047.jpg (http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_01259684047.jpg)

http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_11259684047.jpg (http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_11259684047.jpg)

http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_21259684047.jpg (http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_21259684047.jpg)

http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_01259684331.jpg (http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_01259684331.jpg)

http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_11259684331.jpg (http://www.omanibfs.com/uploaded3/4741_11259684331.jpg)

وتكون تغذية الصغار كالتالى مثل اى سمك حديث الولادة
تبدأ بفقس بيض الربيان ثم بالدود المقطع ثم بالأكل الجاف المطحون جيدا
وطبعا تطفى الفلاتر عشان تقلل التيارات فى المياه
عشان السمك يعرف ياكل ومايموت من الجوع


والحين سنجاوب على بعض الاسئلة الشائعة بخصوص الاوسكار

1 - الاوسكار يكبر وبيزيد حجمه الى اي مدى ؟

المعروف ان الاوسكار ليس له قاعدة ثابتة للزيادة فى الحجم
والدليل انك لو اشتريت مجموعة من سمك الاوسكار وظلوا عندك لمدة سنة مثلا ستجد اختلاف كبير فى احجامهم
مع انهم ياكلوا نفس الاكل وعايشين فى نفس البيئة
ولكن المتداول فى الوسط انة يزيد
1 inch
كل شهر يعنى
2.54cm
كل شهر
وهذا فى السنة الاولى
وبعض الاحيان يكبر
1inch
كل شهر فى اول ستة شهور
وبعد كذا تبتدى سمكة الاوسكار (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113660/posts) تكبر بصعوبة
ولو حسبنا حجم السمكة بهذا الشكل ستجد انك ممكن توصل لحجم
30cm
فى خلال اول سنة (وهذا لم يسجل من قبل) ممكن توصل لحجم
6 inch أو 7 inch
فى السنة الاولى وبعدها ستتباطء عملية النمو
فقد تصل السمكة بعد عمر سنتين او ثلاثة الى
9 أو12 inch


2- انا اريد اشترى سمكة اوسكار ماذا اعمل وكيف اختار؟

فى البداية لازم تتأكد انك قادر على توفير البيئة المناسبة مثل ما شرحنا سابقا
هذا بالنسبة للبيئة اما بالنسبة لاختيار السمك
فتأكد ان افضل شىء عند شراء الاوسكار هو شراءة فى عمر صغير بحجم لا يتراوح
3inch
وهذة هى وجهة نظرى الشخصية
لانك ستجد من يقول لك اشترى السمك قبل سن النضج بفترة بسيطة جدا
اى فى حجم
7 أو8 inch
اى قبل اختيار السمكة لشريكتها وهذا اعتقادا منهم ان الاختيار
يتم بعد سن النضج ولكن الحقيقة انة لا احد يعلم بالضبط متى تتم عملية الاختيار
ولهذا فالاضمن لك هو شراء السمك فى عمر صغير جدا طبعا اذا توافر لك ذلك
واذا لم يتوافر فيمكنك تنفيذ هذة النظرية الا وهى شراء السمك قبل سن النضج تماما اى فى حجم
7أو inch 8
وهنا ستواجهنا مرحلتين للشراء ولكل منهما معايير للشراء


اول مرحلة
وهى شراء السمكة فى عمر صغير
حينها خذ بالك وانت تشترى ، بحيث تختار السمكة النشيطة التى تتجاوب بسرعة لحركة يديك
لآن الاوسكار فى العمر هذا يبقى نشيط جدا وسريع الحركة وطبعا ابتعد عن السمكة الكسلانة

ثانى مرحلة
وهى لو قررت تشترى السمكة فى عمر كبير بعد او قبل النضج
حينها خذ بالك وانت تشترى اثناء الفترة هذه من عمر السمكة ممكن تمر بمراحل مرضية
اشهرها مرحلة الاصابة بمرض فى الرأس وهو يظهر فى شكل حفر صغيرة فى الرأس
طبعا تبعد عن اى سمكة بهذا الشكل

اعتقاد خاطىء اثناء الشراء
بعض الاشخاص يشترى سمكة الاوسكار (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113660/posts) حسب درجة وضوح لون جسمها
وهذا عمل خاطئ تماما ، لان الوان سمكة الاوسكار (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113660/posts) تعتمد على الحالة المزاجية للسمكة يعنى لو قدرت توفر لها بيئة مناسبة بدون ازعاج ستجد الوانها واضحة وجميلة
ولو ازعجتها وخوفتها ستجد الوانها باهتة وغير واضحة وشكل السمكة ليس جميلا
يعنى فى النهاية لا تحكم على سمكة الاوسكار (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113660/posts) من خلال الوان جسمها


3- بعد شراء سمك الاوسكار ماذا افعل؟

لازم قبل وضع السمك فى المياء تتأكد من درجة حرارة المياة وهى انها تكون درجة متوسطة 25
وطبعا كما نقوم بعمله مع كل انواع السمك الجديد قبل نزولة للحوض
هو تعويم كيس السمك على سطح المياة لمدة 15 دقيقة
ثم اخذ بعض المياه من الحوض ووضعها داخل الكيس ثم الانتظار قليلا حتى تأخذ درجة
حرارة المياة داخل الكيس نفس درجة حرارة المياة داخل الحوض ثم بعد ذلك يتم تفريغ السمك داخل الحوض


4 - سؤال مشهور جدا
بعد ان وضعت سمك الاوسكار داخل الحوض نزل الى القاع ومكث دون اى حركة ماذا افعل ؟

هذا شئ طبيعي جدا فى الاوسكار هو كذا خايف من البيئة الجديدة وهذا اسلوبه فى التعبير عن الخوف
شوية بشوية سيعتاد على الحوض وستجده يتحرك فى كل مكان ، لكن اصبر عليه شوية

5 - سؤال ايضا مشهور جدا
ينفع اشترى سمكة اوسكار كبيرة واحدة فقط بدون زوج معاها؟

سؤال صعب جدا لان حينها الاجابة ستختلف حسب نوع السمكة اذا كانت انثى او ذكر ، والتفريق صعب جدا
مثل ما أوضحت سابقا
لآن لو كانت السمكة الى سشتريها ذكر فى هذة الحالة ممكن جدا تعيش لوحدها فى الحوض لآن الذكر بطبيعتة يحب السلطة والتحكم
وبالتالى سيكون سعيد انه لوحده فى الحوض ولو حاولت تحط معاه اى نوع ثانى من الاسماك سيعتبره دخيل على الحوض وحتصير مجزرة
ولو كانت انثى فى هذة الحالة متوقع انها تموت لو عاشت لوحدها لآن بطبيعة الانثى بتحب انها تعيش فى صحبة مع ذكر او مع انثى مثلها ، يعنى لو عاشت لوحدها هاتموت من الوحدة
يعنى الافضل انك تشترى زوج او مجموعة

6 - مثلا انا اشتريت اوسكار واريد اربى معاه نوع تانى اربى ايش؟

قاعدة عامة اى نوع سمك يوضع مع الاوسكار ويكون حجمه اصغر من حجم سمكة الاوسكار
الاوسكار سيعتبره فريسة له وسيطارده حتى يلتهمه
فلا تحط اى نوع سمك مع الاوسكار يكون
حجمة اصغر من حجم سمكة الاوسكار (http://gafrd.kenanaonline.com/tags/113660/posts) الا اذا كانت قوية وسريعة جدا جدا جدا
وعموما يمكنك تربية جميع انواع السيكلد مع سمكة الاوسكار
لآنهم من نفس الفصيلة طبعا ولهم نفس الطباع وبيعيشوا تقريبا فى نفس البيئة
ولكن توقع ايضا قليل من العنف لان هذه هي طبيعة الاوسكار .

فهد الجهني
2011-12-19, 12:11 AM
كل ما تريد معرفته عن أسماك silver dollar


بسم الله الرحمن الرحيم
سأتكلم اليوم عن أسماك مشهورة جداً لدى جميع هواة تربية الأسماك
الأسماك الأكثر خوفاً و حساسية بين عائلتها الشرسة ولكنها تبتعد عن الشراسة سفر سنة
وهي الأسماك الأكثر حركة في الحوض كما أنها الأكثر هدوءاً عند الشعور بالخوف
إن هذه السمكة هي :
أسماك silver dollar
http://www.aquarium-fish-tips.com/images/silverdollar.jpg

الاسم العلمي الخاص بها :
Myleus rubripinnis rubripinnis

العائلة المنتمية إليها :
Serrasalmidae
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/1/10/Silver_dollar_fish_Metynnis_argenteus.jpg/150px-Silver_dollar_fish_Metynnis_argenteus.jpg

معلومات عامة :
أسماك الدولار الفضي هي من الأسماك المسالمة بشكل رهيب فهي من الأنواع ذات الفم الصغير
تصل الى عمر البلوغ وهو أربعة أشهر كحد أدنى وهو عندما يصبح حجمها الإجمالي بقطر 12 سم و أكبر ما أصبحت عليه هذه الأسماك من حجم هو 20 سم تقريباً وربما أكثر
و هي سريعة السباحة و تقدر سرعتها بـ 20كم بالساعة و هي تعيش في كل الأجواء المائية ولكنها تفضل التيارات المائية الهادئة و إذا وجدتها دون حركة في أي زاوية من الحوض فاعلم أن هناك خطب ما في الحوض و هي قادرة على القفز لمسافة 30سم عن سطح الماء في حال انزعاجها لأي سبب من الأسباب .
ولا ينصح وضع أعداد كبيرة منها في الحوض فهي سمكة تعتبر من أكثر أسماك المياه العذبة جبناً فإذا أحست أن هناك خطر عليها فقد تحصر نفسها في زوايا الحوض أو تضرب نفسها بأي شيء و تؤذي نفسها و من الطبيعي أن تجد أحد الأسماك مغمى عليه بسبب ضربة أو نطحة من أسماك السلفر دولار

شكلها :
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/1/10/Silver_dollar_fish_Metynnis_argenteus.jpg/150px-Silver_dollar_fish_Metynnis_argenteus.jpg
كما هو ظاهر للعيان شكلها الإنسيابي القرصي الذي يعطيها سرعة الحركة داخل الماء و لونها الفضي الراااااائع
كما يميّزها وجود البقعة الحمراء على الزعنفة البطنية الخلفية مما يعطيها الأسم red hook عند بعض الناس

مواطنها الأصلية :
و هي تعيش عم أبناء عائلتها من البيرانا في نهر الأمازون (طبعاًَ في غير مكان وجود البيرانا حيث أن السلفر دولار بسبب طبيعة جسمه و فمه و خوفه من أسماك البيرانا و هربه منها على مدار العام اعتاد على أكل النباتات أما البيرانا بسبب أسنانه القاطعة و شراسته الغريزية اعتداد تناول اللحوم

عمرها التقديري : 10 سنوات (طبعاً الأعمار بيد الله )
http://www.mongabay.net/images/wren/silver_dollar_fish_market.gif

تربيتها :
كل من يربّيها ينقسم الى قسمين :1- تربيتها سهلة و رائعة
2-تربيتها صعبة ولن أربّيها مرة ثانية
في الحقيقة وهذا من التجربة الشخصية فإن تربية الدولار الفضي ليس أمراً سهلاً وذلك للخجل الشديد الذي تصاب به هذه السمكة من أي شخص ربما يقترب من الحوض لذلك فيفضّل تربيتها في الأحواض المنزلية و في بعد عن أنظار المارة حيث أن هذه السمكة تعتاد على الشخص الذي يطعمها في وقت واحد فقط وهو الوقت الذي يقدم فيه الطعام لها و تحب هذه السمكة كما قلنا سابقاً النباتات بكل أنواعها بشكل رهيب و تلتهم كل ما في الحوض منها مهما كان عددها في وقت قياسي حيث يفضل مربيها وضع النباتات الصناعية كأقل كلفة
و تعتاد على أكل كل شيء تقريباً من اللحوم و المرتديلا و القشر و الأكل الجاف ولكن نوع واحد فقط ولا يجب تنويع أكثر من طعام لها حيث أنها من الصعب أن تتعوّد على أكل جديد لها لذلك يفضّل تعويدها على أكل اللحم من وهي فراخ صغيرة حتى تكبر بسرعة
وهي من الأسماك هائلة السرعة في النمو حيث نمت عندي من حجم 1سم الى 13 سم خلال شهرين و نصف ولكنها لم تتعوّد علي عندما أجلس بجانب الحوض أبداً .
وكما قلت في البداية فإن هذه الأسماك تأقلم نفسها بالجو التي تعيش به فهي تعيش في جميع الظروف فهي قد ورثت القدرة على التحمل و القوة من أفراد عائلتها ولكنها لتكون بأفضل حالاتها يجب أن تكون درجة ph=من 5 وحتى 7 كحد أعظمي
و تكون درجة الحرارة : من 23-29 درجة مئوية .
كما يجب أن توفر المخابئ لهم في الحوض من كهوف و غيره ولا يمكنك وضع الصخور الحادة في الحوض إلا إذا أردت أن تجد أسماكك في صباح أحد الأيام وهي مشطورة الى نصفين أعلى الحوض و الأسماك تحاول ما أمكن أن تغذّي نفسها من بقاياها
http://www.thetropicaltank.co.uk/Tanks/Tankpics/tk-hav2.jpg

الذكر و الأنثى :
http://animal-world.com/encyclo/fresh/characins/images/slvdlr31_s.jpg
هناك فارقان هامان يظهران عند هذه السمكة عند البلوغ و الوصول الى عمر مناسب للتزاوج و كلا الفارقان يظهران في الزعانف
حيث أن أولهما لون الزعنفة الشرجية عند الذكر يكون أشد احمراراً بكثير من كونه عند الأنثى
وثانيهما في الزعنفة الظهرية عند الذكر أمتد الجزء الأمامي و تقوّص الى ما يشبه شحمة الأذن أو المنجل
أما في الأنثى فهو مستقيم و يبقى على حاله .

التزاوج :
http://badmanstropicalfish.com/mb_pictures/april/april_silver_dollar7_320.jpg
هذه الأسماك صعبة التفريخ الى حد ما حيث أنها بحاجة الى دقة في الملاحظة شديدة جداً لأن الذكر والأنثى لا يبديان أي حركات للتزاوج خاصة و يجب توفر الزرع في الحوض بشكل جيد و الحوض بطول متر والماء ضحل نسبياً أي ما يعادل نصف الحوض فقط أو أكثر قليلاً و الماء معتدل الحموضة حتى يفقس البيض وأنا لم أفرّخها قبل الآن لأنها لا تبقى عندي لوقت التفريخ فكما قلت هي سمكة مرغوبة جداً و تباع بأعداد كبيرة لدينا في سوريا وما سأقوله هو ما قرأته عبر الشبكة الذكية .
تكمن صعوبة التفريخ بأنك لا تعلم إذا الأسماك فرّخت أو لا حيث أنها طوال الوقت ملتصقة ببعضها ولكن ما يحصل هو أن الأسماك تضع بيوضها أسفل النباتات وتتركها فوراً وما يحصل هو أن تأتي هذه الأسماك بعد أقل من نصف ساعة وهي جائعة و تأكل بيوضها للأسف و ما يجب فعله لحماية البيوض هو التالي :
يجب انتظار الأسماك حتى تبيض و بعد أن يلقح الذكر البيوض و يترك مكان البيض منتقلاً مع أنثاه الى الحياه العزباء مجدداً يجب إطفاء الأنوار حتى تهدأ كل الأسماك في الحوض بشكل كامل ولا تسبح الأسماك بشكل مزعج و تفسد البيوض
ثم بعد ذلك يجب وضع حاجز بين الأسماك و البيوض
ثم يتم إزالة الأسماك على كل مهل بعد التأكد من أن الأسماك لن تغيّر مكانها بسبب وجود الحاجز .
و يفقس البيض خلال ثلاثة أيام و نصف اليوم أو أربعة أيام على الأكثر و تبقى الفراخ مختبئة داخل الحصى تحت الزرع مدة ثلاثة أيام و تتغذى خلالها من كل المح الخاص بها
ثم تسبح قرب سطح الماء لخفة وزنها من جهة ولقدرة الخالق عز وجل من جعلها تفهم أن كل أسماك الأمازون تسبح أسفل الحوض ولا تصعد لأعلى إلا عند الجوع .
تكبر الأسماك خلال الشهرين الأولين ببطئ شديد حيث أن طعامها الرئيسي هو القشر الخاص للفراخ
ومن بعد ذلك تستطيع تناول أي نوع من الطعام .

المزحمي
2011-12-19, 02:10 PM
معلومات طيبه ..
الله يعطيك العافيه

سراب
2011-12-20, 04:37 AM
يعطيك عالعافية عالتقرير المتكامل وربي يبارك مجهودك
وتبارك الخلاق فيما خلق سبحانه

عايد
2011-12-21, 12:04 AM
الله يجزاااك كل خير
على هذه المعلومات المفيده
وهذا التقرير الجميل والرائع
والصور الاروع
الله يعطيك العافيه ويجزاك خير

ناصر الجهني
2011-12-29, 05:16 PM
بارك الله فيك