المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مــتـــابـعة الخسوف الكلي للقمر السبت 10-12-2011


فهد الجهني
2011-12-09, 07:08 PM
الرياض تشهد أطول مدة.. وأبها الأقصر

خسوف كلي للقمر يستمر ساعتين غداً

http://s.alriyadh.com/2011/12/09/img/998575788688.jpg

الخبر – إبراهيم الشيبان:
تشهد سماء المملكة ومعظم دول العالم مساء السبت, أول حالة خسوف كلي للقمر هذا العام, وسيشاهد معظم سكان العالم عدا أمريكا الشمالية والجنوبية وغرب أفريقيا خسوفا يستمر في معظم الأماكن حوالي ساعتين, حيث سيشرق القمر قبل بدء مرحلة الخسوف الكلي في مناطق شرق المملكة وباقي دول مجلس التعاون, أما باقي مناطق المملكة فسيشرق القمر مع بدء مرحلة الخسوف الكلي.
وأكد الأستاذ بقسم الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن علي الشكري، على أن سبب هذه الظاهرة علميا يعود إلى مرور القمر من خلال ظل الأرض أثناء دورانه حولها, لوقوعه في تلك الفترة بين القمر والشمس, لذا فإن الخسوف لا يحدث إلا والقمر في مرحلة البدر أي منتصف الشهر الهجري.
ولفت بأن الخسوف الجزئي يبدأ عند الساعة 3:46 ويتدرج حتى يصل إلى الكلي عند الساعة 5:06 وعند الساعة 5:57 يبدأ الخسوف في الانحدار حتى الساعة 7:18 بالتدريج بين مناطق المملكة, حيث تطول مدته في الرياض عن ساعتين وعشر دقائق, بينما لا يتجاوز في أبها ساعة وأربعين دقيقة.
وقال مدير العلاقات العامة وليد الرشيد بأن مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك) سيتيح للجمهور وعبر قبته العلمية مشاهدة الخسوف ابتداء من الساعة 5:15 مساء غداً السبت وسيشرف المركز بالتعاون مع قسم الفيزياء في الجامعة على توضيح المراحل كاملة ضمن رسالة المركز في تنمية المعارف والعلوم في المجتمع، وتمنى أن يفزع المسلمون في مثل هذه الظواهر الكونية إلى الصلاة تأسيا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم, ويشرع أثناءه الذكر والاستغفار والصدقة حتى زواله.

مـــــــراحـــل خـــســوف القــمــر


http://www13.0zz0.com/2011/06/17/07/439809040.jpg





كيفية حدوث الخسوف : يحدث الخسوف للقمر حينما تكون الشمس والارض والقمر جميعهما على امتداد واحد وتتوسط الارض بين الشمس والقمر ،، مما يحجب اشعة الشمس عن القمر - كما في الشكل التالي .

http://www.abunawaf.com/mix/store2/clip_image001.gif
هذه المقالة من موقع حرباز (http://www.herbaz.com/)

حين حدوث الخسوف غالباً او دائماً يتلون القمر بلون احمر او برتقالي وذلك ناتج عن مرور بعض أشعة الشمس خلال الغلاف الغازي للأرض وانعكاسها من سطح القمر .
قد يتسأئل البعض اذا كان بهذه الطريقة سيصبح عندنا في كل 29 ونصف يوم خسوف ! لكن انا اقول لك انه هذه الدوره حول الارض ليست متوازيه اي ليست على استقامه دائمه ، وكذلك نفس الشيء مع الارض فإنها تدور حول الشمس ولكن ليست بطريقة متوازيه ، فغالباً حينما يكون القمر بدراً تكون الارض تحت او فوق اشعة الشمس مما يمكن القمر ان يعكس الاشعه ، ولكن ظاهرة الخسوف غالباً لاتأتي الا مرتين او ثلاثة في السنه .
اثناء الخسوف الكلي للقمر تحجب الارض اشعة الشمس للقمر فيكون القمر مضلماً ، لكن لو افترضنا انه يوجد شخص وقتها على القمر فإنه سوف يرى ان الارض تحجب نور الشمس ويكون حول الارض دائرة او حلقه حمراء ناتجه عن عكس الارض لشمس فتكون لديهم حالة كسوف شمسي . نعود لكوكب الارض فحينما نرى القمر في حالة الخسوف الكلي نجده قد اصبح لونه احمر او برتقالي وسببه كما ذكرنا ان الارض حينما حجبت اشعة الشمس عن القمر تسرب بعض من الضوء القادم من الشمس الى القمر ماراً بالغلاف الجوي الذي بدوره يرشح او يفلتر بعض من اشعة الشمس فلايتبقى سوى اللونين الاحمر والبرتقالي الذي يمكنه ان يعبر لينير القمر ، فنراه بالشكر الاحمر او البرتقالي .
الناحية الصحية : على غرار كسوف الشمس الذي تكون اشعة الشمس مضرة للعين المجرده ، في حالة خسوف القمر لست بحاجة الى استعمال اي نوع من النظارات الخاصه او الوقائية وايضاً لست بحاجة لاستخدام منظار يمكنك مشاهدة القمر بدون اي شي ، طبعاً في حالة خلو الجو من اي غيوم او غبار ، ويمكنك استعمال منظار لتقريب الصورة ومشاهدة القمر بشكل واضح وقريب .
ظواهر حدوث الخسوف : الخسوف ظاهرة طبيعيه تحدث في جميع الازمان ومنذ الازل في الواقع يصعب تحديد متى كانت اول مره حدثت فيها ظاهرة الخسوف الكليه للقمر ، لكن غالبا ً يحدث الخسوف في السنة مرتان ولكن المره الوحيده التي تذكر انه حدث فيها الخسوف ثلاث مرات هي عام 1982 .
بالاسفل قمت بوضع التواريخ الاتي سوف يحدث فيها الخسوف الكلي للقمر من عام 2004 حتى عام 2008 وهي بإذن الله تواريخ يتوقع فيها ان يحدث الخسوف الكلي للقمر فيها ، وليست من باب الكهانه والتنجيم ولكن بناءً على دراسات وعلى حسابات عمليه تعطيك التاريخ الدقيق لكل ظاهرة .
4-مايو-2004 : خسوف كليّ للقمر مدته ساعه و16 دقيقة ، يشاهد في : جنوب أمريكا، أوروبا، أفريقيا، آسيا
28-اكتوبر-2004 : خسوف كلي للقمر مدته ساعه و21 دقيقه يشاهد في : اسيا واستراليا والمحيط الهادي وشمال امريكا
3-مارس-2007 : خسوف كلي للقمر مدته ساعه و14 دقيقه يشاهد في : قارتي امريكا واوروبا وافريقا واسيا
28-اغسطس-2007 : خسوف كلي للقمر مدته ساعه و31 دقيقه يشاهد في : شرق اسيا واستراليا والمحيط الهادي وامريكا
21-فبراير-2008 : خسوف كلي للقمر مدته 51دقيقه يشاهد في : المحيط الهادي وامريكا واوروبا وافريقا
علمياً هذا كل شيء اعرفه او بحثت عنه يتحدث عن ظاهرة الخسوف القمري ، بقي ان اذكر رأي الدين في هذه الظواهر .
- قال الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبتة يوم ان كسفت الشمس " أما بعد فإن الشمس والقمر آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده لينظر من يحدث منهم توبة وإنهما لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى الصلاة وإلى ذكر الله ودعائه واستغفاره وفي رواية فادعوا الله وكبروا وتصدقوا حتى ينفرج حتى يفرج الله عنكم وفي رواية حتى ينجلي" .
وللخسوف والكسوف صلاة ينادى بها بقول " الصلاة جامعه " .
وأصح ما ورد في ذلك في صفتها أن يصلي الإمام بالناس ركعتين في كل ركعة قراءتان وركوعان وسجدتان ويطيل فيهما القراءة والركوع والسجود ، وتكون القراءة الأولى أطول من الثانية ، والركوع الأول أطول من الركوع الثاني ، وهكذا القراءة في الركعة الثانية أقل من القراءة الثانية في الركعة الأولى ، وهكذا الركوع في الركعة الثانية أخف من الركوعين في الأولى. وهكذا القراءة في الثانية من الركعة الثانية أخف من القراءة الأولى فيها ، وهكذا الركوع الثاني فيها أخف من الركوع الأول فيها. أما السجدتان في الركعتين فيسن تطويلهما تطويلا لا يشق على الناس ؛ لأن النبي عليه الصلاة والسلام فعل ذلك ، ثم بعد الصلاة يشرع للإمام إذا كان لديه علم أن يعظ الناس ويذكرهم ويخبرهم أن كسوف الشمس والقمر آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده ، وأن المشروع للمسلمين عند ذلك الصلاة وكثرة الذكر والدعاء والتكبير والعتق والصدقة حتى ينكشف ما بهم ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته ولكن الله يرسلهما يخوف بهما عباده فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم وفي رواية أخرى : فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره وجاء في بعض الأحاديث : الأمر بالصدقة والعتق .
المصادر :
موقع وكالة ابحاث الفضاء NASA (http://www.nasa.gov/)
موقع الشيخ ابن باز (http://www.binbaz.org.sa/) والشيخ ابن عثيمين (http://www.binothaimeen.com/index.shtml) رحمهما الله

فريق المتابعة
2011-12-09, 07:28 PM
غدا السبت قبل وبعد غروب الشمس سوف يظهر القمر مخسوفا بخسوف كلي بالأفق الشرقي بسماء المملكة
وسوف يكون المنظر مخيف ومرعب نظرا لكبر حجم القمر وهو في طور البدر الكامل
وتعتبر هذه من الظواهر النادرة الحدوث
والله تعالم أعلم وأحكم

تركي الوايلي - حفر الباطن

سامي الجهني
2011-12-09, 07:28 PM
سبحان الله
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, مشكور عا الطرح

خالد العوض
2011-12-09, 07:50 PM
شكراً على التنويه اخي عاصفة الغربية

ابو عبدالمجيد
2011-12-09, 08:21 PM
من موقع العلامة " إبن باز " رحمه الله رحمة واسعة


نرجو منكم أن تبينوا لنا كيفية صلاة الكسوف والخسوف جزاكم الله خيرا؟

صلاةالخسوف أوضحها النبي عليه الصلاة والسلام في الأحاديث الصحيحة، وأخبر - صلى الله عليه وسلم- أن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، وأنهما لا ينخسفان لموت أحدٍ من الناس ولا لحياته، ثم قال: فإذا رأيتم من هذا فصلوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم. ولما وقع ذلك في عهده - صلى الله عليه وسلم-، كسفت الشمس في عهده صلّى بالناس ركعتين، كبر وقرأ الفاتحة وقرأ معها زيادة وطول عليه الصلاة والسلام، ثم ركع طويلاً، ثم رفع وقرأ الفاتحة وقراءةً أخرى طول فيها لكن دون الأولى، ثم ركع طويلاً -عليه الصلاة والسلام-، ثم ركع لكن ركوعه هذا دون الركوع الأول، ثم رفع فأطال لكن دون الطول الأول، ثم سجد سجدتين طويلتين عليه الصلاة والسلام، ثم قام فقرأ الفاتحة وما تيسر معها، وطول لكن دون ما قبله في الطول، ثم ركع فطول لكن دون ما قبله، ثم رفع فقرأ الفاتحة ومعها زيادة وطول لكن دون ما قبله، ثم ركع وطول لكن دون ما قبله، ثم رفع وطول لكن دون ما قبله، ثم سجد سجدتين طويلتين ثم تشهد ثم سلم، ثم خطب الناس وذكرهم عليه الصلاة والسلام-. فكانت صلاته أربع ركوعات في ركعتين وفي أربع سجدات، كل ركعة فيها ركوعان وفي سجدتان، وفيها قراءتان، كل ركعة فيها قراءتان وركوعان وسجدتان، وروي عنه أنه صلّى ثلاث ركوعات وأربع ركوعات وخمس ركوعات لكل ركعة لكنها فيها نظر، في صحتها نظر عند أهل العلم، وأصح ما ورد في ذلك وأثبت ما ورد في ذلك أنه صلّى ركعتين في كل ركعةٍ قراءتان وركوعان وسجدتان، هذا هو المحفوظ في الصحيحين وغيرهما. فالمشروع للمؤمنين إذا وقع فيهم الكسوف سواء كان الشمس أو القمر فإنهم يصلوا ركعتين طويلتين، في كل ركعة ركوعان وقراءتان وسجدتان، ولهذا جاء في حديث أبي موسى - رضي الله عنه -، قال: لما كسفت الشمس قام النبي - صلى الله عليه وسلم – فزعاً، فصلّى بأطول قيام وأطول ركوع وأطول سجود عليه الصلاة والسلام، ثم لما فرغ قال: إذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله وإلى دعائه واستغفاره. وأمر الناس بالصدقة والتكبير والعتق والذكر -عليه الصلاة والسلام-، وقال: لو تعلمون ما أعلم لضحتكم قليلاً ولبكيتم كثيراً. والخطبة سنة بعد الفراغ، بعد الفراغ من الصلاة يُذكر الناس ويبين لهم أن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، وأنهما لا ينكسفان لموت أحدٍ ولا لحياته، كما يظن بعض أهل الجاهلية ولكنهما آيتان يخوف الله بهما عباده، يعني هذا الكسوف يحصل للتذكير والتخويف والتنبيه أن هذا العالم بيد الله يصرفه كيف يشاء - سبحانه وتعالى

عبدالرحمن الغامدي
2011-12-09, 08:33 PM
بارك الله فيك اخوي
وجزاك الله الف خير

محمد النجيبان
2011-12-09, 08:48 PM
مشكور أخي عاصفة الغربية وما قصرت

المزحمي
2011-12-09, 08:52 PM
بارك الله فيك

امطار البصرة
2011-12-09, 09:06 PM
مشكووور اخوي الغالي عاصفة الغربية على المتابعة
الله يعطيك العافية
هل بامكاننا في جنوب العراق رؤية الخسوف الكلي للقمر؟؟ ومتى ان شاء الله؟

محمد حليلي
2011-12-09, 09:17 PM
http://www.qasweb.org/files/?id=2229&do=view

فهد الجهني
2011-12-09, 09:32 PM
توضيح على الخارطة للمناطق التي يطول فيها الخسوف و هي باللون الازرق اما اللون الاحمر و هي المناطق التي يتواجد فيها الخسوف لمده قصيرة بالنسبة للملكة العربية السعودية http://www.m5zn.com/uploads2/2011/12/9/photo/1209111012448q2qckjmgot01twu2gvcy.jpg

أبا محمد
2011-12-09, 10:47 PM
جزاك الله خير ماقصرت على الشرح والتذكير

صعب المراسي
2011-12-09, 11:56 PM
مشكور ااخوي
وجزاك الله خييييير

فهد الجهني
2011-12-09, 11:59 PM
كما هو موضح في الصورة وقت الخسوف باللون الاحمر و وقت الزوال باللون الازرق http://www.m5zn.com/uploads2/2011/12/9/photo/1209111212508ymo8ss2y8n0o7do86d3d.jpg

فهد الجهني
2011-12-10, 01:03 AM
كيفية حدوث الخسوف موضح في الصورة التالية http://www.m5zn.com/uploads2/2011/12/9/photo/120911141203ejuu5q41p1lu9143l98ekfwap.jpg

غيوم المجمعة
2011-12-10, 06:13 AM
بارك الله فيك

وجعله في ميزان حسناتك

نواف الديحاني
2011-12-10, 09:01 AM
بارك الله فيك اخي الكريم عاصفة الغربية

غفق
2011-12-10, 09:01 AM
شكراً على التنويه اخي عاصفة الغربية

فهد الجهني
2011-12-10, 12:29 PM
يا اخوان لا تنسون الاكثار من الدعاء اليوم عند خسوف القمر

فهد الجهني
2011-12-10, 12:38 PM
مطوية صلاة الخسوف نرجو من الجميع نشرها http://www.m5zn.com/uploads2/2011/12/10/photo/gif/121011011212w5ydyrhz47zn3fklrtqw7.gif

فهد الجهني
2011-12-10, 01:25 PM
صورة للخسوف الكلي للقمر المتوقع اليوم http://www.m5zn.com/uploads2/2011/12/10/photo/121011021230zcslvzsh84v481do5a9d.jpg

فهد الجهني
2011-12-10, 01:31 PM
http://www.m5zn.com/uploads2/2011/12/10/photo/121011021258gxjylsubp4r.jpg

فهد الجهني
2011-12-10, 02:12 PM
الخسوف الكلي للقمر اليوم يشاهد في اسيا و استراليا و جزء من امريكا الشمالية و اروبا الشرقية

الوسم الغربي
2011-12-10, 02:15 PM
اخوي عاصفة الغربية هل الخسوف سيرى بجده ؟

فهد الجهني
2011-12-10, 02:42 PM
اخوي عاصفة الغربية هل الخسوف سيرى بجده ؟

نعم اكيد سيرى لكن مدة الخسوف بالنسبة لمناطق وسط المملكة و شرقها سيكون وقت الخسوف قصير في الغربية

محمد حليلي
2011-12-10, 02:55 PM
فريق الرصد الفلكي - شبكة البراري

بمشيئة الله سوف يكون هناك متابعة ميدانية من عدة مواقع

وذلك لمتابعة خسوف القمر

وذلك عبر فريق البراري للرصد الفلكي

ويتكون الفريق من عدة مراصد

وهي :

الراصد الفلكي بالقصيم

الراصد الفلكي بسدير

الراصد الفلكي بالحريق

الراصد الفلكي بالدمام

الراصد الفلكي بالرياض

وسوف نتابع بمشيئة الله حركات واقات خسوف القمر

من خلال هذه المراصد التي ذكرت

الوسم الغربي
2011-12-10, 02:58 PM
نعم اكيد سيرى لكن مدة الخسوف بالنسبة لمناطق وسط المملكة و شرقها سيكون وقت الخسوف قصير في الغربية
يعني تتوقع او تقريبا كم بيجلس ؟ لانه انت بالصورة بالصفحة السابقة وضعت الدائرة الحمراء على الجنوبية الغربية وليس الغربية

فهد الجهني
2011-12-10, 02:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

https://fbcdn-sphotos-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/s320x320/384002_257427260979678_100001372175802_641165_1210 303157_n.jpg (https://www.facebook.com/photo.php?fbid=257427260979678&set=a.208462632542808.64688.100001372175802&type=1&ref=nf)









((أعلنت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أنه من المتوقع بمشيئة الله تعالى أن يحدث مساء السبت اليوم 1433/1/15 خسوف قمري كلي يستمر لمدة 50 دقيقة، يبدأ الساعة الخامسة وست دقائق، عندما يشرق القمر في مدينة الرياض الساعةالخامسة ودقيقة واحدة، حيث سيكون القمر في حال خسوف جزئي لمدة خمس دقائق يتحول الخسوف بعدها إلى خسوف كلي مع غروب الشمس عند الساعة الخامسة وست دقائق.

</B>وبيّن المركز الوطني للفلك في المدينة أن هذا الخسوف ينتهي عند الساعة الخامسة و57 دقيقة، يتحول بعدها إلى خسوف جزئي يستمر حتى الساعة السابعة والثلث تقريباً، بعدها ينجلي هذا الخسوف ويعود قرص القمر بدراً، كما كان قبل الكسوف.</B>

ومن المفترض أن يشاهد خسوف كامل للقمر السبت اعتبارا من الساعة 14:06 بتوقيت غرينتش قرابة الساعة من الزمن في آسيا وأستراليا وجزء من أمريكا الشمالية وأوروبا الشرقية والدول الاسكندنافية في حال كانت السماء صافية.

وقال عالم الفلك الأمريكي فريد ايسباناك أن الخسوف بكامله بما في ذلك مراحله الجزئية "سيكون مرئيا من آسيا الى أستراليا".

وفي غرب شمال القارة الأمريكية سيكون من الممكن رؤية جزء كبير من الخسوف قبل غياب القمر. وأوضح عالم الفلك عبر موقع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) الإلكتروني "في أوروبا وإفريقيا ستفوت المراقبين المراحل الأولى من الخسوف التي ستحصل قبل أن يبين القمر".

أما مرحلة الخسوف الكامل فلن يتمكن من رؤيتها إلا سكان أقصى شرق القارة الإفريقية والقرن الإفريقي وعلى ضفاف البحر الأحمر.

ولا يمكن أن يحصل خسوف للقمر إلا إذا كان القمر بدرا. وعندما تصطف الشمس والأرض والقمر بشكل جيد يحجب نور الشمس عن القمر مؤقتا إذا مر في مخروط ظل الأرض.

ويفترض أن يصبح القمر محجوبا بالكامل عن الرؤية عندما يدخل كليا في ظل الأرض. إلا أن الأمر ليس كذلك فالقمر يصبح أحمر اللون لان أجواء الأرض تحرق أشعة الشمس التي تلامس الأرض. وبما أن اللون الأحمر لطيف ضوء القمر هو الأكثر انحرافا فإن قرص القمر يبدو مائلا الى الأحمر.

اما اللون المحدد الذي يراوح بين البرتقالي الفاتح والأحمر القاني فرهن بتركيبة (وجود غبار..) أجواء الأرض ونشاط الشمس والمسافة الفاصلة بين الأرض والقمر.

وقال فريد اسبيناك إن "النصف الشمالي من القمر سيبدو السبت أكثر قتامة من نصفه الجنوبي لأنه سيكون غارقا في الظل أكثر".

وسيبدأ القمر دخول ظل الأرض عند الساعة 12:45 بتوقيت غرينتش. وهذا الظل الذي تبدو حدوده واضحة بالعين المجردة سيتقدم باتجاه قرص القمر حتى يغطيه كليا من الساعة 14:06 الى الساعة 14:57 بتوقيت غرينتش.

وسيعبر القمر كذلك مخروط العتمة التابع للارض قبل أن يستعيد كامل بريقه بعد ذلك.

وشهد العام 2011 أربعة كسوفات جزئية للشمس وخسوفين كاملين للقمر أحدهما السبت وهو خليط نادر الحدوث لن يتكرر إلا ست مرات خلال القرن الحادي والعشرين، والخسوف الكامل المقبل للقمر لن يحصل قبل 15 نيسان/إبريل 2014)).
</B>

https://fbcdn-sphotos-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/s320x320/384002_257427260979678_100001372175802_641165_1210 303157_n.jpg (https://www.facebook.com/photo.php?fbid=257427260979678&set=a.208462632542808.64688.100001372175802&type=1&ref=nf)

فهد الجهني
2011-12-10, 03:01 PM
يعني تتوقع او تقريبا كم بيجلس ؟ لانه انت بالصورة بالصفحة السابقة وضعت الدائرة الحمراء على الجنوبية الغربية وليس الغربية
نعم اخي الحبيب المناطق المحددة هي الاعلى و الادنى في مدة للخسوف اما المناطق الاخرى فهي بين المدتين اي من 1:40 الى 2:00 ستكون مدة الخسوف

الحر
2011-12-10, 03:54 PM
بيض الله وجهك يالعاصفة الغربية
على هذا الطرح الرائع ومتابعين معك يالغالي
بكل ما يستجد عن هذا الحدث
ودمت وبود

مطر سحاب
2011-12-10, 04:13 PM
كسوف ام خسوف اليس القمر خسوف والشمس كسوف ارجو التوضيح مع الشكر

http://www.m5zn.com/uploads2/2011/12/10/photo/121011021258gxjylsubp4r.jpg

سامي الجهني
2011-12-10, 04:14 PM
بيض الله وجهك يالعاصفة الغربية

ابو عبدالمجيد
2011-12-10, 04:20 PM
من موقع العلامة " إبن باز " رحمه الله رحمة واسعة



نرجو منكم أن تبينوا لنا كيفية صلاة الكسوف والخسوف جزاكم الله خيرا؟


صلاةالخسوف أوضحها النبي عليه الصلاة والسلام في الأحاديث الصحيحة، وأخبر - صلى الله عليه وسلم- أن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، وأنهما لا ينخسفان لموت أحدٍ من الناس ولا لحياته، ثم قال: فإذا رأيتم من هذا فصلوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم. ولما وقع ذلك في عهده - صلى الله عليه وسلم-، كسفت الشمس في عهده صلّى بالناس ركعتين، كبر وقرأ الفاتحة وقرأ معها زيادة وطول عليه الصلاة والسلام، ثم ركع طويلاً، ثم رفع وقرأ الفاتحة وقراءةً أخرى طول فيها لكن دون الأولى، ثم ركع طويلاً -عليه الصلاة والسلام-، ثم ركع لكن ركوعه هذا دون الركوع الأول، ثم رفع فأطال لكن دون الطول الأول، ثم سجد سجدتين طويلتين عليه الصلاة والسلام، ثم قام فقرأ الفاتحة وما تيسر معها، وطول لكن دون ما قبله في الطول، ثم ركع فطول لكن دون ما قبله، ثم رفع فقرأ الفاتحة ومعها زيادة وطول لكن دون ما قبله، ثم ركع وطول لكن دون ما قبله، ثم رفع وطول لكن دون ما قبله، ثم سجد سجدتين طويلتين ثم تشهد ثم سلم، ثم خطب الناس وذكرهم عليه الصلاة والسلام-. فكانت صلاته أربع ركوعات في ركعتين وفي أربع سجدات، كل ركعة فيها ركوعان وفي سجدتان، وفيها قراءتان، كل ركعة فيها قراءتان وركوعان وسجدتان، وروي عنه أنه صلّى ثلاث ركوعات وأربع ركوعات وخمس ركوعات لكل ركعة لكنها فيها نظر، في صحتها نظر عند أهل العلم، وأصح ما ورد في ذلك وأثبت ما ورد في ذلك أنه صلّى ركعتين في كل ركعةٍ قراءتان وركوعان وسجدتان، هذا هو المحفوظ في الصحيحين وغيرهما. فالمشروع للمؤمنين إذا وقع فيهم الكسوف سواء كان الشمس أو القمر فإنهم يصلوا ركعتين طويلتين، في كل ركعة ركوعان وقراءتان وسجدتان، ولهذا جاء في حديث أبي موسى - رضي الله عنه -، قال: لما كسفت الشمس قام النبي - صلى الله عليه وسلم – فزعاً، فصلّى بأطول قيام وأطول ركوع وأطول سجود عليه الصلاة والسلام، ثم لما فرغ قال: إذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله وإلى دعائه واستغفاره. وأمر الناس بالصدقة والتكبير والعتق والذكر -عليه الصلاة والسلام-، وقال: لو تعلمون ما أعلم لضحتكم قليلاً ولبكيتم كثيراً. والخطبة سنة بعد الفراغ، بعد الفراغ من الصلاة يُذكر الناس ويبين لهم أن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، وأنهما لا ينكسفان لموت أحدٍ ولا لحياته، كما يظن بعض أهل الجاهلية ولكنهما آيتان يخوف الله بهما عباده، يعني هذا الكسوف يحصل للتذكير والتخويف والتنبيه أن هذا العالم بيد الله يصرفه كيف يشاء - سبحانه وتعالى





معلومات عن حالة الخسوف المتوقعة هذه الليلة بمشيئة الله تعالى

من أخينا الفاضل وحبيبنا الغالي

" تركي العنزي " أبونواف

جزاه الله خيرا ورحم الله والديه

على هذا الرابط
http://www.albrari.com/vb/showthread.php?t=65681&page=8

فهد الجهني
2011-12-10, 04:33 PM
كسوف ام خسوف اليس القمر خسوف والشمس كسوف ارجو التوضيح مع الشكر

الصورة توضح عملية حدوث خسوف القمر لكن في الصورة هناك خطأ مطبعي كاتب كسوف و الاصح هو خسوف شكرا اخي على انتباهك

فهد الجهني
2011-12-10, 04:49 PM
الان بداية الخسوف

صلاح الزعاقي
2011-12-10, 04:53 PM
جزاك الله خير أخوي عاصفة الغربية على المتابعة الرائعة

فهد الجهني
2011-12-10, 05:24 PM
شكل القمر اليوم من برنامج عندي في الجوال http://www.m5zn.com/uploads2/2011/12/10/photo/121011061246tgexzqhy4z.jpg

عبدالله العيدي
2011-12-10, 05:30 PM
متابعين معك يالغالي
بكل ما يستجد عن هذا الحدث

فهد الجهني
2011-12-10, 05:37 PM
التواجد الكثيف للسحب في مكة المكرمة يصعب رؤية الخسوف بوضوح http://www.m5zn.com/uploads2/2011/12/10/photo/1210110612474w7oz2ugzhun0rnotsilo.jpg

سليمان المحمد
2011-12-10, 05:57 PM
يعطيك العافية اخي عاصفة الغربية
متابعين معك



رابط مباشر للقمر


http://www.moonconnection.com/current_moon_phase.phtml#rt2dmf_1240390452

فهد الجهني
2011-12-10, 06:00 PM
الان بداية الفترة الثانية و هي فترة الزوال من الساعة 5:57 الى الساعة 7:18

أبو وليد الشيخ
2011-12-10, 06:14 PM
الان نودي للصلاه الصلاة جامعه وخسوف القمر تقريبا 90%

غازي العتيبي
2011-12-10, 06:16 PM
الان بداية الزوال في الدوادمي .

غازي العتيبي
2011-12-10, 06:17 PM
لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم

رآآعي دخنهـ
2011-12-10, 06:20 PM
الان نودي للصلاه الصلاة جامعه

في مدينه دخنهـ

أبو وليد الشيخ
2011-12-10, 06:21 PM
يبدو اني لاحظته وهو في الزوال تقريبا الان 20% مضاء و80% في الظل

الإستراتيجي
2011-12-10, 06:28 PM
راح أصوره كم صوره وأنزلها لعيون البراري :)

مطر2010
2011-12-10, 06:28 PM
مكة المكرمة الأن خسوف شبه كلي

http://live.gph.gov.sa/index.htm

ابو نايف التميمي
2011-12-10, 06:31 PM
http://up.albrari.com/uploads/13235310941.jpg (http://up.albrari.com/)

فهد الجهني
2011-12-10, 06:32 PM
صورة للخسوف في مكة المكرمة و متأسف على ردائة الصورة لانها من الجوال http://www.m5zn.com/uploads2/2011/12/10/photo/121011071217xnsr449fzl1alax49ro.jpg

رآآعي دخنهـ
2011-12-10, 06:40 PM
دددخنهـ



http://www9.0zz0.com/2011/12/10/15/585517438.jpg (http://www.0zz0.com)



http://www9.0zz0.com/2011/12/10/15/493480986.jpg (http://www.0zz0.com)

عاصفة شمسية
2011-12-10, 06:43 PM
الخسوف الان من البث المباشر للحرمين الشرفين
http://up.albrari.com/uploads/13235317171.jpg (http://up.albrari.com/)

فهد الجهني
2011-12-10, 06:45 PM
صلاة الخسوف مباشر من الحرم المكي http://www.m5zn.com/uploads2/2011/12/10/photo/121011071232w2cs9w6oeywgpb7.jpg

ابو نايف التميمي
2011-12-10, 06:47 PM
http://up.albrari.com/uploads/13235320531.jpg (http://up.albrari.com/)

فريق المتابعة
2011-12-10, 06:48 PM
صور الاعضاء لخسوف القمر مساء هذا اليوم



http://up.albrari.com/uploads/13235320053.jpg

http://up.albrari.com/uploads/13235320052.jpg

http://up.albrari.com/uploads/13235320051.jpg

رآآعي دخنهـ
2011-12-10, 06:48 PM
دخخنهـ

آلآن

http://www10.0zz0.com/2011/12/10/15/752074612.jpg (http://www.0zz0.com)

أبو وليد الشيخ
2011-12-10, 06:59 PM
تقريبا الان ثلاث ارباع القمر مضيئ

أبو وليد الشيخ
2011-12-10, 07:01 PM
الله يعطيكم العافيه جميعا على المتابعة

أبو وليد الشيخ
2011-12-10, 07:13 PM
الأن تقريبا انتهاء الخسوف ماباقي إلا شي قليل تقريبا 5% حسب ما اشوف

فهد الجهني
2011-12-10, 07:16 PM
الان مكة المكرمة نهاية الزوال لم يبقى الا جزء بسيط لا يذكر يعني تقريبا 7:20 ينتهي الزوال

أبو وليد الشيخ
2011-12-10, 07:23 PM
الان اكتمل الزوال وعاد بدرا خروج للصلاه

ابو عبدالمجيد
2011-12-10, 07:33 PM
معلومات عن حالة الخسوف المتوقعة هذه الليلة بمشيئة الله تعالى


من أخينا الفاضل وحبيبنا الغالي

" تركي العنزي " أبونواف

جزاه الله خيرا ورحم الله والديه

على هذا الرابط

http://www.albrari.com/vb/showthread.php?t=65681&page=8




تمت ولله الحمد صلاة الخسوف في حرمة نسأل الله

أن يرحمنا برحمته

فهد الجهني
2011-12-10, 07:42 PM
نــــــــــــــــهـــــــــــــــــــــايـــــــــ ــــــــة الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـزوال

فهد الجهني
2011-12-10, 07:43 PM
قمر مكة المكرمة اصبح بدرا يضيء السماء و نهاية الزوال في مكة المكرمة

الإستراتيجي
2011-12-10, 07:45 PM
http://up.albrari.com/uploads/13235354551.jpg (http://up.albrari.com/)


قبل قليل بدر مكتمل ولله الحمد .

عبدالهادي المفرج التميمي
2011-12-10, 07:47 PM
هذي الصور من اخوي بن سعيد


http://dl.dropbox.com/u/35591228/abu/khsof2011.JPG

مهب الهيف
2011-12-10, 07:50 PM
بارك الله فيكم جميعاً وشكر خاص لصاحب الطرح
أسئل الله ان لايحرمك الأجر والمثوبه متابعه أكثر من رائعه
لاهنتوا جميعاً

الإستراتيجي
2011-12-10, 07:52 PM
وهذه نهايته على الرياض ولله الحمد والآن بدر منير ...



http://up.albrari.com/uploads/13235358411.jpg (http://up.albrari.com/)

ابوفيصل
2011-12-10, 08:13 PM
جزاك الله خير أخوي عاصفة الغربية على المتابعة الرائعة

Tornado Riyadh
2011-12-10, 08:24 PM
كيف كان منظر الخسوف هل هو مخيف

white jasmine
2011-12-10, 09:39 PM
السلام عليكم ورحمةً من الله وبركاته

خسوف القمر في جدهـ ،،،


http://up.albrari.com/uploads/13235417791.jpg

http://up.albrari.com/uploads/13235422731.jpg

فهد الجهني
2011-12-11, 04:01 AM
اشكر الجميع من اداريين و مراقبين و مشرفين و اعضاء على متابعتهم الرائعه في الموضوع و أسأل الله ان يبعد عنا غضبه و اكثروا من الدعاء و الصدقة فإنها تطفيء غضب الرب قال صلى الله عليه و سلم ( إن الصدقة لتطفىء غضب الرب ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم . دمتم بحفظ الرحمن .

ابو نايف التميمي
2011-12-11, 06:08 AM
شكرا لصاحب الموضوع ولكل من شارك فيه