المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : باحث: الأربعاء 31 أغسطس أول أيام العيد للرؤية.. والثلاثاء فلكيا


عبدالله العيدي
2011-08-15, 01:21 AM
باحث: الأربعاء 31 أغسطس أول أيام العيد للرؤية.. والثلاثاء فلكيا


http://www.aleqt.com/a/569337_174429.jpg (http://www.aleqt.com/a/569337_174429.jpg)
عبد العزيز الشمري
عبد السلام الثميري من الرياض
توقع باحث فلكي أن يكون الأربعاء 31 آب (أغسطس) أول أيام عيد الفطر المبارك حسب الرؤية، و الثلاثاء 30 آب (أغسطس) للحسابات الفلكية، مشيراً إلى أن العالم الإسلامي سيختلف في رؤية الهلال بين هذين اليومين.
وقال عبد العزيز الشمري عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك لـ''الاقتصادية'' عن تفصيل ذلك بحسب أقوال العلماء وآراء المراصد الفلكية العالمية، وحول توقعاته في رؤية هلال شوال 1432 هـ وهل الشهر كامل 30 يوما أو ناقص 29 يوما بحسب خبرته في مجال رصد الأهلة والتي تزيد على 30 عاما قال الشمري:'' إن شيخ الإسلام أحمد بن تيمية رحمه الله قال في مجلد 25 صفحة 185 في الفتاوى (الاقتران يضبط بالحساب لمن صح حسابه)، وعلماء الفلك الآن مجمعون على أن لحظة الاقتران لهلال شهر شوال (عيد رمضان ) 1432هــ، سوف تكون لحظة الاقتران لهلال عيد الفطر(رمضان) دخول شهر شوال 1432هـ إن شاء الله تعالى يوم الإثنين 29 رمضان 1432هـ (حسب تقويم أم القرى) الموافق 29 آب (أغسطس) 2011م في تمام الساعة الثالثة وأربع دقائق فجرا (حسب توقيت جرينتش)، أي في تمام الساعة السادسة وأربع دقائق حسب توقيت المملكة صباحا.
http://www.aleqt.com/a/569337_174430.jpg (http://www.aleqt.com/a/569337_174430.jpg)
الشيخ عبد الله المطلق يطلع في وقت سابق على جهاز خاص برؤية الهلال.
وعليه تؤكد الحسابات الفلكية أن القمر سوف يغرب - بمشيئة الله تعالى- بعد غروب الشمس في مساء يوم الإثنين 29 رمضان 1432هـ (ليلة الثلاثاء )، وأضاف الشمري أنه تم إعداد تقرير كامل عن ظروف رؤية الهلال في مساء ذلك اليوم والمدة الزمنية التي سوف يمكثها بناء على قاعدة اختلاف المطالع من مختلف الجهات البحثية الفلكية في العالم : أولاً: من كتاب أحوال الأهلة 1432هـ الذي يصدره المركز الوطني للفلك في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في الرياض صفحة 106 : سوف تغرب الشمس - بمشيئة الله تعالى- في مكة المكرمة يوم الإثنين 29 رمضان 1432هـ الموافق 29 آب (أغسطس) 2011م في تمام الساعة السادسة و41 دقيقة .
وسوف يغرب القمر بمشيئة الله تعالى في مكة المكرمة يوم الإثنين 29 رمضان ـ الموافق 29 آب (أغسطس) 2011م في تمام الساعة السادسة و44 دقيقة مساء، أي أن القمر يمكث بعد غروب الشمس بثلاث دقائق، ويكون ارتفاع الهلال فوق الأفق لحظة غروب الشمس في مكة المكرمة في مساء يوم الإثنين ( ليلة الثلاثاء ) أقل من ربع درجة فقط.
ويقول شيخ الإسلام أحمد بن تيمية - رحمه الله - مجلد 25 صفحة 186 : (إذا كان ارتفاع الهلال أقل من درجة لا يرى، وبناء عليه يكون يوم الثلاثاء 30 (أغسطس) 2011م هو المتمم لشهر رمضان 30 يوما ويكون يوم الأربعاء 31 آب (أغسطس) 2011م هو أول أيام شهر شوال 1432هـ (عيد الفطر) في جميع العالم الإسلامي والعالم إن شاء الله.
وأشار الشيخ الشمري إلى أن تقويم أم القرى يدخل الشهر حسابيا أي فلكيا حيث سيكون ارتفاع الهلال أقل من ربع درجة في مكة المكرمة في مساء يوم الإثنين - ليلة الثلاثاء، أما إدخاله شرعيا للرؤية فعلى ما ورد في فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية - رحمه الله - مجلد 25 صفحة 186 :( إذا كان الهلال فوق الأفق درجة لا يرى والدرجة جزء من ثلاثمائة وستون جزءا من الفلك).
وهذا محل إجماع جميع الفلكيين أن الهلال إذا كان على درجة فما دون فإنه لا يرى قطعا بأي وسيلة كانت، وقد قمت بإعداد بحث حول هذا الموضوع وألقيته في الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك في عمان في الأردن وكذلك في اجتماع خبراء التقويم الإسلامي في الرباط - المغرب - والكل أيد ما ذكره شيخ الإسلام أحمد بن تيمية من أنه إذا كان ارتفاع الهلال لحظة غروب الشمس في موقع التحري أقل من درجة فإنه لا يرى وذلك للأسباب التالية :-أولا : إنه قريب جدا من الأفق لحظة غروب الشمس بل تكاد الشمس والقمر يغربان معا ويكون الوجه المظلم للقمر هو المواجه للأرض (محاق).
ثانيا :- لجان التحري الرسمية في مختلف مناطق المملكة وعددها ست لجان وعلى مدى الثلاثين عاما الماضية وباستخدام أحدث الوسائل العلمية للرصد الفلكي من مناظير فلكية - تلسكوبات - ودرابيل ومن المشهورين بالرؤية مع هذه اللجان لم تثبت رؤية الهلال عندما يكون ارتفاع الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس في موقع التحري درجة فما دون.
ثالثا : إن جميع المراصد الفلكية العالمية لم تثبت رؤية الهلال سواء بالعين المجردة أو من خلال المناظير الفلكية - التلسكوبات - في أي موقع على الكرة الأرضية رؤية الهلال عندما يكون أقل من درجة، وهذا يتوافق تماما مع ما ذكره شيخ الإسلام أحمد بن تيمية - رحمه الله - في القرن الثامن الهجري في فتاويه مجلد 25 صفحة 186 .
وتناول الشيخ الشمري أهم القرارات الصادرة عن هيئة كبار العلماء في المملكة حول رؤية الأهلة وتحريها – وهي قرارا هيئة كبار العلماء رقم /2/ في 13/8/1392هـ والقرار رقم / 108/ في 2/1/1403هـ، فيما تحدث عن نص قرار هيئة كبار العلماء رقم 108، المتضمن إنشاء مراصد يستعان بها عند رؤية الهلال، حيث أصدرت الهيئة في ذلك قرارها المؤرخ في (16/5/1403هـ) المتضمن : أنه اتفق رأي الجميع على النقاط الست التالية: إنشاء المراصد كعامل مساعد على تحري رؤية الهلال لا مانع منه شرعا، وإذا رئي الهلال بالعين المجردة، فالعمل بهذه الرؤية، وإن لم ير بالمرصد، وإذا رئي الهلال بالمرصد رؤية حقيقية بواسطة المنظار تعين العمل بهذه الرؤية، ولو لم ير بالعين المجردة؛ وذلك لقول الله تعالى: ( فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ) (البقرة 185) ولعموم قول رسول - الله صلى الله عليه وسلم: '' لا تصوموا حتى تروه، ولا تفطروا حتى تروه، فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما '' ، ولقوله عليه الصلاة والسلام: '' صوموا لرؤيته، وافطروا لرؤيته، فإن غم عليكم، '' الحديث.
يصدق أنه رئي الهلال، سواء كانت الرؤية بالعين المجردة أم عن طريق المنظار، ولأن المثبت مقدم على النافي، ويطلب من المراصد من قبل الجهة المختصة عن إثبات الهلال تحري رؤية الهلال في ليلة مظنته، بغض النظر عن احتمال وجود الهلال بالحساب من عدمه ، ويحسن إنشاء مراصد متكاملة الأجهزة للاستفادة منها في جهات المملكة الأربع، تعين مواقعها وتكاليفها بواسطة المختصين في هذا المجال، وتعميم مراصد متنقلة؛ لتحري رؤية الهلال في الأماكن التي تكون مظنة رؤية الهلال، مع الاستعانة بالأشخاص المشهورين بحدة البصر، وخاصة الذين سبق لهم رؤية الهلال . أ هـ .
أما لائحة تحري رؤية هلال أوائل الشهور القمرية فتتضمن التالي:
المادة الأولى : ترائي الهلال وتحريه حق لجميع المسلمين.
المادة الثانية : المعتمد في دخول الشهر وخروجه الرؤية الشرعية حسب ما قرره مجلس هيئة كبار العلماء.
المادة الثالثة : تقوم وزارة الداخلية بتكوين لجنة أو أكثر - حسب الحاجة - في المناطق التي تكون مظنة لرؤية الهلال تسمى ( لجنة تحري رؤية هلال أوائل الشهور القمرية ).
المادة الرابعة : تكون هذه اللجان على النحو الآتي :
1- مندوب من قبل الإمارة رئيساً.
2- أحد طلبة العلم من غير القضاة ترشحه المحكمة عضوياً.
3- مندوب من قبل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عضوياً.
وعلى اللجنة أن تستعين بمن تراه من المعروفين بحدة البصر.
المادة الخامسة : تتبع اللجان في مواعيد تحريها وترائيها ما يصدر عن مجلس القضاء الأعلى من إعلانات طلب التحري.
المادة السادسة : تختار كل لجنة أنسب الأماكن لتحري الرؤية وفي حال وجود مراصد تابعة لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أو تابعة للجامعات فإنها تعد مكاناً للتحري وعلى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والجامعات تسهيل ذلك.
المادة السابعة : أخذاً في الاعتبار ما ورد في الفقرتين الخامسة والسادسة من قرار مجلس هيئة كبار العلماء ذي الرقم 108 والتاريخ 2/11/1403هـ تؤمن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية - عند الحاجة - مراصد متنقلة ومناظير مبكرة في الأماكن التي لا تتوافر فيها مراصد ثابتة .
المادة الثامنة : تتولى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية إعداد جداول سنوية , أكثر توضح مواعيد الاقتران (مولد الهلال ) شهرياً وشكله ومواعيد شروق الشمس والقمر وغروبهما وموقع الهلال وشكله في ليالي مظنة رؤيته، ويتم إرسالها إلى وزارتي الداخلية والعدل لتوزيعها على الجهات المختصة.
المادة التاسعة : تقوم الإمارة بإيصال شاهد الرؤية - من اللجنة أو من غيرها - إلى أقرب بلد فيها قاض لإثبات الشهادة.
المادة العاشرة : مع مراعاة ما ورد في المادة السابعة تؤمن الإمارة ما تحتاج إليه اللجنة من مستلزمات تتطلبها طبيعة عملها بما في ذلك وسيلة النقل.
المادة الـ 11 : يعتمد معدو تقويم أم القرى في حساب أوائل الشهور القمرية على غروب الشمس قبل القمر حسب توقيت مكة المكرمة، وتتخذ إحداثيات المسجد الحرام أساساً لذلك.
المادة الـ12: تتولى وزارة الداخلية متابعة تنفيذ هذه اللائحة .
المادة الـ 13 : تنشر هذه اللائحة في الجريدة الرسمية ويعمل بها من تاريخ نشرها
http://www.aleqt.com/2011/08/14/article_569337.html

تركي الوايلي
2011-08-15, 01:48 AM
انا اتفق مع الاخ الباحث الفلكي الاستاذ عبد العزيز الشمري
حيال ماقاله ان عيد الفطر المبارك يوم الاربعاء والثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان بمشيئة الله تعالى
وهذا والله اعلم
وكل عام وانتم بخير .

عبد المجيد
2011-08-15, 03:13 AM
يبدو أن هلال شهر شوال سيحدث بلبلة هذا العام نظرا للخلاف بين حساب أهل الفلك وما أقره تقويم القرى ..