المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رياح حاره تهب على الجزيره العربيه الاسبوع القادم000


المنفلوطي
2011-06-01, 05:30 PM
قال مراقب المحطات في ادارة الارصاد الجوية عيسى رمضان ان فترة بارح الجوزة أو البارح الكبير (طالع الثريا) هي الفترة من 9 يونيو الى 16 يوليو وتتخللها فترة تسمى بالتويبع من 20 الجاري الى 2 يوليو المقبل وتكون فيها الرياح حارة وأول البوارح والسموم، وهو ما يعني ان فترة البارح الكبير ستدخل الاسبوع المقبل ويشهد الخليج العربي هبوب رياح حارة. واوضح رمضان ان منطقة الجزيرة العربية والهضبة الإيرانية تتأثران بالمنخفض الموسمي الهندي وتأثر الرياح الهابطة من جبال زاغروس عبر السهول والمناطق الصحراوية في المناطق الجنوبية من العراق بارتفاع درجات الحرارة ونشاط الرياح فيها والتي تكون مصحوبة بالغبار غالبا. واضاف رمضان ان فترة البارح الصغير هي «طالع البطين» من 25 مايو الماضي إلى 6 الجاري، حيث تهب الرياح الشمالية الغربية النشطة وقد تتأخر أحيانا حتى بداية يونيو وفيها يبدأ تأثير المنخفض الموسمي الهندي الذي يمتد حتى شمال الخليج العربي ويهيج بحر العرب والمحيط الهندي في السواحل الهندية.

وبين ان درجات الحرارة ترتفع في غرب الهضبة الإيرانية وجنوب العراق وشمال شرق جزيرة العرب وقد تثير الرياح النشطة والقوية الرمال والأتربة وتتدنى معها الرؤية في المناطق المكشوفة والصحراوية. واشار الى ان منطقة الجزيرة العربية تتأثر برياح البوارح، خصوصا على الناحية الشمالية الغربية من منطقة الخليج العربي وتتكون هذه الرياح الحارة خلال فصل الصيف في شهري يونيو ويوليو من كل عام.

وقال ان الفترة من 3 يوليو الى 15 يوليو تسمى بفترة الجوزاء الأولى وهي فترة الميزان ويكون فيها طالع الهقعة وفي هذه الفترة يكثر هبوب رياح السموم ويشتد حر الصيف بشكل واضح.

المزحمي
2011-06-01, 10:56 PM
يعطيك العافية