المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : *****( آلية جديدة .. لحصد وخزن السيول ) *****


د. عبدالله المسند
2011-05-26, 07:27 AM
http://www.almisnid.com/almisnid/upload/RAINWATER%20HARVESTING-1.jpg.jpeg (http://www.almisnid.com/almisnid/upload/RAINWATER%20HARVESTING-1.jpg.jpeg)

د. عبدالله المسند* (http://www.almisnid.com/almisnid/index.php)
:. في ظل مناخ صحراوي متطرف، وشديد الجفاف، يبقى الماء العنصر الأساس، وإكسير الحياة، ليس للإنسان فحسب بل وللحيوان، والنبات على حد سواء، فبدون الماء تخلو الأرض من الحياة، ويبقى فقط شخوص الجمادات، كما في سائر الكواكب الأخرى، والكوكب الأزرق ميزه الله عز وجل بأن {أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا} {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} فهذه الآية قانون فيزيائي، تخضع له الحياة على وجه البسيطة.

:. والمملكة العربية السعودية أرض صحراوية، أقصى طول لها نحو 2000كم، وأقصى عرض لها نحو 1700كم، ومساحتها تقدر بنحو 2 مليون كم مربع، وعدد سكانها نحو 27 مليون نسمة، ومتوسط الأمطار في معظم مناطقها يتراوح بين 40 و 130 ملم سنوياً، عدا المرتفعات الجنوبية الغربية، ونسبة استهلاك الماء للفرد فيها عالية تبلغ نحو 240 لتراً يومياً، وإضافة لما سبق من حقائق، فلا يوجد في أرضها أنهار جارية، ولا عيون سائحة، ولا بحيرات سائغة.

http://www.almisnid.com/almisnid/upload/RAINWATER%20HARVESTING-2.jpg.jpeg (http://www.almisnid.com/almisnid/upload/RAINWATER%20HARVESTING-2.jpg.jpeg)

:. ولكن الله سبحانه وتعالى قد منّ علينا بخزانات مائية جوفية إحفورية، تجمعت يوم كانت الجزيرة العربية مروجاً وأنهاراً قبل آلاف السنين، ولكننا ـ مع الأسف ـ لم نحسن استخدامها، فنضب بعضها، وتدهورت نوعية المياه في بعضها الآخر، وما تبقى من هذا المخزون النفيس يتم استنزافه حالياً بصورة غير حكيمة، وبطريقة غير سليمة.

:. من هنا يأتي التعاطي مع مسألة المياه في السعودية كأمن وطني، وعنصر أساسي، يجب أخذه بعين الاعتبار في خطط التنمية المختلفة، وفي سبيل التفاعل والتعايش مع هذه الحقيقة تبنت حكومة المملكة العربية السعودية التوجه إلى تحلية مياه البحر كأفضل خيار في سبيل توفير المياه العذبة للسكان، على رغم ما يكتنفه هذا الخيار من مخاطر كامنة، وتكلفة عالية.

:. وبعد هذه المقدمة المختصرة عن الوضع المائي السعودي، أتقدم بفكرة، وآلية تندرج تحت ما يُسمى بحصد الأمطار أو قل حصد أو خزن السيول Rainwater harvesting .

:. فلا يخفى على الجميع كيف تعايش الإنسان منذ القدم مع الماء ـ خاصة عند شحه وندرته ـ فقد قادته فطرته إلى جمع الماء ونقله، واستخدم في هذا كل ما يملك من قوى ذهنيه، وبدنية، حتى يوفر الماء له، ولحيواناته، ومحاصيله الزراعية، ومن أجل ذلك شيّد السدود، ومجاميع الماء، من حفر أولية، وبرك ذات أشكال هندسية، من أجل أن يحفظ إكسير الحياة لفترة زمنية أطول، وينعم بما جمع و (حصد) من مياه السيول الجارية.

:. وهذه الآلية القديمة لا تزال فلسفتها قائمة، ومُفعلة في العالم أجمع، وفي المملكة العربية السعودية ـ على سبيل المثال ـ شيد أكثر من 230 سداً بأنواعها وأحجامها وأشكالها و وظائفها المختلفة، وتجمع تلك السدود بحيرات مائية متباينة المساحات، وبمختلف الكميات، يتبخر جلها، ويتسرب إلى باطن الأرض بعضها، وقد يستفاد من بعضه في الري أحياناً.

:. ومع ذلك فإن مئات الأودية الصغيرة والمتوسطة بل والكبيرة في أرض المملكة بدون سدود، و يجري بعضها في السنة مرة أو أكثر، ومن ثًم سرعان ما يتسرب في الأرض، أو يتبخر إلى السماء، ولا شك أن استهداف بعض تلك الشعاب والأودية في فكرة علمية وعملية مبتكرة، لمحاولة حصد وخزن وجمع كميات السيول الجارية قدر المستطاع أمر في غاية الأهمية والفائدة.

:. لذا نرى الرعاة قد قادتهم الظروف والحاجة إلى عمل كمائن ومصائد، أو قل حفر في بطون الشعاب والأودية، وأحياناً سدود ترابية متواضعة، حتى إذا ما جرى الوادي وسال يملأ هذه الحفر أو السدود الصغيرة، ويبقى الماء فيها لعدة أيام، وأحياناً أسابيع، ينتفع بها الرعاة، وهذا ما فعلته زبيدة زوجة هارون الرشيد ـ رحمهما الله جميعاً ـ في مشروعها الهندسي المائي البيئي العظيم، وذلك عندما شيدت بركاً جميلة على درب زبيدة، يجتمع فيها الماء بعد جريان السيول في الأودية، فنفع الله بها خلقاً كثيراً، ممن يسلكون درب زبيدة من العراق إلى مكة المكرمة أو العكس في حقبة زمنية غابرة، والعجيب أن بعض الرعاة حتى الآن يستخدمون بعض برك زبيدة.
ولو أن النساء كما رأينا *** لفضلت النساء على الرجال.

http://www.almisnid.com/almisnid/upload/RAINWATER%20HARVESTING-3.jpg.jpeg (http://www.almisnid.com/almisnid/upload/RAINWATER%20HARVESTING-3.jpg.jpeg)

:. ومن هذا المنطلق أضع بين يديكم "مشروع حصد السيول" وهي فكرة بسيطة، نتائجها جداً مفيدة، وتتلخص بما يلي:
أولاً: يتم اختيار وادٍ أو شعيب يسيل ـ غالباً ـ في السنة مرة على الأقل.
ثانياً: اختيار مكان مناسب في مجرى الوادي لعمل سد ترابي، أو حجري صغير، من أجل جمع الماء في غدران اصطناعية Catchment area أثناء جريان الوادي.
ثالثاً: ـ وهو الجديد في الفكرة ـ صناعة خزانات مائية خفيفة، ورخيصة Water tank تكون من مادة البولي إيثيلين Polyethylene أو ما شابهها بمقاسات ضخمة ومختلفة نحو 100، 150، 200 متر مكعب، توضع بالقرب من السد ومثبتة بالأرض بشكل محكم.
رابعاً: بعد جريان السيول في الوادي، وتجمع الماء خلف السد، مباشرة يقوم موظف مختص بجلب سيارة خاصة بحصد السيول، تكون مجهزة بمضخة قوية، لتسحب المياه من البحيرة المؤقتة، وتنقله إلى الخزان الاصطناعي المعد سلفاً.
خامساً: يُعمد إلى وضع فلاتر عند الشفط والضخ حتى تصل مياه السيول إلى الخزانات المستهدفة نقية قدر الإمكان.
سادساً: من الممكن عمل أكثر من مصد وسد في الوادي الواحد، وتوزيع الخزانات الاصطناعية في أكثر من موقع في الوادي، ومن الممكن أيضاً وضع أكثر من خزان في الموقع الواحد.
سابعاً: بعد ذلك تنطلق سيارة حصد السيول نفسها لوادي آخر سال أيضاً وعمل الخطوات نفسها لملء خزانات أخرى.
ثامناً: تنمية الوعي البيئي لدى الرعاة والمتنزهين في الصحراء بكيفية استخدام المياه من الخزانات والحفاظ عليها عبر لوحات إرشادية.

http://www.almisnid.com/almisnid/upload/RAINWATER%20HARVESTING-4.jpg.jpeg (http://www.almisnid.com/almisnid/upload/RAINWATER%20HARVESTING-4.jpg.jpeg)

:. فوائد وثمرات هذه الفكرة:
1. حفظ (بعض) مياه السيول والحيلولة دون تبخره، أو تسربه إلى الأرض خلافاً للسدود.
2. الخزانات الاصطناعية ستكون نقطة مائية مهمة للرعاة وذلك لسقي مواشيهم، أو نقل الماء لمضاربهم عبر الوايتات، وهذا هو الهدف الأساس من المقترح، وقد يدوم الماء في الخزانات بضعة أشهر.
3. قد يستفاد من الخزان أيضاً في ري أشجار صحراوية، تستزرع حول الخزان لجعل ما حوله واحة غنية بخضرتها، وتوطين الحياة الفطرية حولها.
4. متوقع أن يكون موقع الخزانات نقطة استقطاب المكاشيت، والمتنزهين المحتاجين إلى الماء.
5. قد يستفاد من الخزان المائي بري مزرعة قريبة وصغيرة كخطوة تالية.
6. تزعم الدراسة أنه في حالة تعميم هذه الفكرة على عدة أودية فسوف يعتمد الرعاة بالدرجة الأولى على تلك الخزانات طول أشهر الصيف فضلاً عن غيرها، كما ستوفر تلك الطريقة آلاف الأمتار المكعبة من المياه المحفوظة للسقي أو للري.
7. سيتحول محيط الخزانات بعد بضع سنين إلى واحات شجرية دائمة الظل والمياه بإذن الله.
8. تكلفة المشروع جداً زهيدة مقارنة بأفكار أخرى، وفي الوقت نفسه جدواها ومنافعها أكثر مما تعد وتحصى.
9. تأتي هذه الفكرة في صميم التنمية البيئية المستدامة.

:. هذا وتجدر الإشارة إلى أنه من أجل دراسة وتجربة الفكرة من جميع النواحي، ينبغي إقامة تجربة أولية في وادٍ أو اثنين ودراسة الحالة، ومراقبة النتائج، ومن ثًم تقييمها، وفي حالة نجاحها، عندها يمكن أن تتوسع الفكرة وتعمم في أماكن متعددة.

:. وفي الختام وإن كان قدرنا أن نعيش في أرض صحراوية، فقيرة في حياتها الفطرية، وشحيحة في مواردها المائية، إلا أن الإسلام حثنا على فعل الأسباب {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا}، وألا ننتظر أن تتفجر الأرض عيوناً، فتتحول البسيطة مروجاً، بل لابد من إعمال العقل، وإيجاد الحلول، وعدم الاستسلام للواقع البيئي الحرج، ومحاولة الاستفادة من الإمكانات المتاحة، وتفعيل تقنيات حصد وخزن السيول، والحاجة أم الاختراع، وظروفنا المائية حرجة، وحاجتنا للمياه متزايدة.

:. وإنني في هذه العجالة أشيد بجهود مركز الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء، وعلى وجه الخصوص مشروع الملك فهد لحصد وخزن مياه الأمطار والسيول بالمملكة، والذي بحمد الله وفضله أوجد حلولاً تقنية في حصد وخزن مياه الأمطار، والذي ثبت ـ وفقاً لتقارير المركز ـ نجاحها، وفي الوقت نفسه آمل من سعادة الدكتور عبدالملك بن عبدالرحمن آل شيخ المشرف على مركز الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء دراسة الفكرة المطروحة تلك، وتجربتها، فقد تكون فتحاً ينفع الله بها البلاد والعباد، والحمد الله الذي بنعمته تتم الصالحات.
وعلى دروب العلم نلتقي فنستقي ونرتقي.
رابط المقالة بجريدة الرياض... (http://www.alriyadh.com/2011/05/26/article635971.html)
مواضيع ذات صلة..1 (http://www.almisnid.com/almisnid/articles.php?id=47) 2 (http://www.almisnid.com/almisnid/articles.php?id=37)
*عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم ، والمشرف على جوال كون.
14320623هـ 20110526م
www.almisnid.com (http://www.almisnid.com/)[email protected] ([email protected])

خالد المقرن
2011-05-26, 07:48 AM
ما شاء الله فكرة جميلة جدا عسى ان تجد اذن صاغية لتنفيذها.
اشكر الدكتور عبدالله على الطرح المميز.
وفق الله الجميع للخير.

صلاح الزعاقي
2011-05-26, 08:06 AM
فكرة رائدة ومشروع بيئي وطني جبار ومحكم

وأرى في تنفيذه الخير الكثير بإذن الله

بارك الله بفكرك الطموح وعقلك النير يا بن الوطن البار

ففي جهدك الهمة والعطاء والوفاء ، وفي دعم وتنفيذ فكرتك المزيد من النماء والبقاء

(( وجعلنا من الماء كل شيء حي ))

جزاك الله خير أستاذي الفاضل د.عبدالله المسند

برق العارض
2011-05-26, 08:33 AM
الله يرحمنا برحمته , شكرا لك د / المسند

http://up.albrari.com/uploads/13063235631.png (http://up.albrari.com/uploads/13063235631.png)

التراثي
2011-05-26, 08:44 AM
فكره عظيمه ونافعه جداً للجميع واتوقع ان تكلفتها بسيطه إذا قارنتها مع المشاريع ذات العلاقه { ولاكن لاحياة لمن تنادي }

الثمالي
2011-05-26, 09:41 AM
الفكرة رائعة يا دكتور عبدالله

لكن كان بودي تضمنت دراستك ـ دراسة الجدوى الاقتصادية ـ لهذا المشروع

حيث لا يمنع أن تقوم بها المؤسسات الخيرية المانحة في حال التقدم لها بمثل هذا المشروع المتميز

الركام
2011-05-26, 10:02 AM
جزاك الله خير يادكتور على الفكرة الجميلة
وعسى ان يبدأ العمل بهذا المشروع

رعد شقراء
2011-05-26, 11:02 AM
الفكره اكثر من رائعه لكن تطبيقها على ارض الواقع صعب
لعدم وجود الجهه اللتي تبناها
شكرا لك دكتورنا العزيز

فهد الجهني
2011-05-26, 11:29 AM
فكره جميله و جات في و قتها
جزاك الله خير د . عبدالله

أحمد الحربي
2011-05-26, 11:33 AM
الله يوفقكم دوما و أبدا

عبدالله العيدي
2011-05-26, 11:51 AM
كالعاده ابوعبدالرحمن مبدع ومتميز وافكار رائعه وبالصميم
ابداعت دكتورنا الفاضل والحقيقه فكره رائعه .

بالنسبه : قد يستفاد من الخزان أيضاً في ري أشجار صحراوية، تستزرع حول الخزان لجعل ما حوله واحة غنية بخضرتها، وتوطين الحياة الفطرية حولها
الحقيقه نقطه رائعه ومهمه وياليت تكون نقطه البدايه البوابه الشماليه الشماليه الشرقيه
بوابه العراق مصدر التراب الذي زادت حده في الفتره الاخيره بحيث تزرع اشجار وتطبق عليها هذه النقطه

كل الشكر والتقديرلك دكتورعبدالله وموضوع يستحق التميز واعلى درجه والتثبيت

ابو نايف التميمي
2011-05-26, 11:51 AM
ماشاء الله

فكرة رائعة يادكتور عبدالله.. وليست مكلفة .. ووزارة الزراعة هي المخولة بتنفيذ مثل هذي المشاريع..فلو يرسل الموضوع لمكتب الوزير قد تفكر الوزارة في الموضوع

مشكور

Al-KHUSHAIBY
2011-05-26, 12:09 PM
الله يعطيك العافيه

عاصفة المدينه
2011-05-26, 01:28 PM
جزاك الله خيرا

عبدالرحمن الغامدي
2011-05-26, 01:51 PM
الف الف الف شكر لك اخوي د/عبدالله المسند
فكرة جميلة جدا
وأعتقد بأن مثل هذه الافكار سوف تجعل كثير من البلدان الجافة
وذات المناخ الصحراوي بلدان غنية بالمياه
جزاك الله خير
ورحم الله والديك

ممدوح الجهني
2011-05-26, 03:46 PM
ماشاء الله تبارك فكرة رائدة
فقط تنتظر التنفيذ

العنبري
2011-05-27, 02:01 AM
ماشاء الله

فكرة رااائعة يادكتور عبدالله

وان شاء الله تدرس وتنفذ قريبا ولو تجريبا في اماكن محددة

ثم تعمم اذا اثبتت جدواها

اتمنى لك التوفيق

تقبل تحياتي وتقديري ...

ابو طلال الفيفي
2011-05-27, 02:19 AM
فكرة جميله جداً ..
أتمنى لها التوفيق وأن ترى النور
في المستقبل بإذن الله .
الله يكتب إللي فيه الخير ..
الله يوفقك ويبارك فيك اخي الفاضل د/ عبد الله المسند

جارالله الحماد
2011-05-28, 02:30 PM
طرح جميل وفكرة رائدة اذا الله كتب لها النور

وتفاعل المسؤلون مع طرحك .

فقط تبقى التجربة لتنجح الفكرة اكثر .

شاكر ومقدر طرحك حبيبنا الدكتور عبدالله , وباذن الله

ثمار هذا الفكر بميزان حسناتك .

نحال الجبال
2011-05-30, 02:17 PM
السلام عليكم بارك الله فيك د عبدالله على الفكره الرائعه وشفت فى وادى السدر فى الجنوب حافرين فى الارض خزنات سعته ما يقارب الخمس وايتات لجمع مياه السيول جلسنا لين غلق السدر والعمال يشربون منها ماء زلال بدون تصفيه او فلاتر بصراحه اذا لم نعمل وقت القوه وهاذه الطفره الهائله متى نعمل اننتضر ضرب المعول باليد

الإستراتيجي
2011-05-30, 02:52 PM
الخطوات ما شاء الله متميزة

وأشكرك على كلماتك النابعة من حب لهذا الوطن وأهله وكلنا كذلك إن شاء الله .....

لكن ألا تعتقد معي بارك الله فيك وفي طرحك أننا نحتاج لفترة خمس سنوات تنظيف لمخلفات:



1- البادية من اغنام ميته ومتعفنة ؟، حديد و أسلاك حديدية ( أصياخ )) مرمية في الطرقات البرية ، أكياس بلاستيكية قديمة متجمعة في الحفر .


2- البلديات وما أدراك ما البلديات فمخلفاتها أصعب من الأولى حيث رمي المخلفات ، حرق بعضها ، تكديس أخريات بغير نظام وهي النظام فيها .

مخلفات البلدية هناك الأزفلت , هناك الأخشاب ، هناك مخلفات البناء , هناك الأكياس البلاستيكية ، هناك العلب الألمونيوم و الحديد و الزجاج .

يتم رميها في بعض الأودية بدون عملية تكرير وإعادة تصنيع ...

3- بعض مؤسسات الطرق ترمي وتحفر في كل مكان بلا حسيب ولا رقيب و تجد مخلفات مثل الحديد أو الأزفلت مرمية في الأودية أو الحفر الكبيرة (( الدركال )) بشكل لا يمت للحظارة من تطور .


للأسف هذه ملاحظة في كثير من الأودية بالذات تلك القريبه من منطقة الرياض ومنها (( الوشم ، سدير ، وكل مدينة فيها


فنحتاج قبل الخزن لتنظيف عالمنا من الإستهتارات في التلوث ....


أيضا نحتاج لتنظيف الآبار القديمة حيث أن الكثير منها يلوث المياة السطحية ويلوث المياة العميقة

فمثلا أكرمكم الله نجد الأغنام في وسط البئر حينما تموت يقوم راعي الغنم أو صاحب الحلال برميها في البر أو في البئر و الثانية هي الطامة فتجد أن البئر به مياه فيتم تجمع المياة ثم نزولها و تسربها للآبار المجاورة وعلى مر السنين يتم تغير المياه وتلوثها في تلك المنطقة وتلك ظاهرة نعاني منها


أعتقد أن الثقافة هي العامل المهم فيها ...........

مع العلم أني أشارك الرأي و أتمنى أن أراه حيز التطبيق


وألف شكر على مثل هالأمور حيث انها من الأهمية بمكان ولعلك أخي تدرس أمر آخر وهو:

وضع سيول منطقة جيزان وطريقة خزنها بدل ذهابها للبحر بدون إستفادة

د. عبدالله المسند
2011-05-31, 03:15 AM
الخطوات ما شاء الله متميزة

وأشكرك على كلماتك النابعة من حب لهذا الوطن وأهله وكلنا كذلك إن شاء الله .....

لكن ألا تعتقد معي بارك الله فيك وفي طرحك أننا نحتاج لفترة خمس سنوات تنظيف لمخلفات:



1- البادية من اغنام ميته ومتعفنة ؟، حديد و أسلاك حديدية ( أصياخ )) مرمية في الطرقات البرية ، أكياس بلاستيكية قديمة متجمعة في الحفر .


2- البلديات وما أدراك ما البلديات فمخلفاتها أصعب من الأولى حيث رمي المخلفات ، حرق بعضها ، تكديس أخريات بغير نظام وهي النظام فيها .

مخلفات البلدية هناك الأزفلت , هناك الأخشاب ، هناك مخلفات البناء , هناك الأكياس البلاستيكية ، هناك العلب الألمونيوم و الحديد و الزجاج .

يتم رميها في بعض الأودية بدون عملية تكرير وإعادة تصنيع ...

3- بعض مؤسسات الطرق ترمي وتحفر في كل مكان بلا حسيب ولا رقيب و تجد مخلفات مثل الحديد أو الأزفلت مرمية في الأودية أو الحفر الكبيرة (( الدركال )) بشكل لا يمت للحظارة من تطور .


للأسف هذه ملاحظة في كثير من الأودية بالذات تلك القريبه من منطقة الرياض ومنها (( الوشم ، سدير ، وكل مدينة فيها


فنحتاج قبل الخزن لتنظيف عالمنا من الإستهتارات في التلوث ....


أيضا نحتاج لتنظيف الآبار القديمة حيث أن الكثير منها يلوث المياة السطحية ويلوث المياة العميقة

فمثلا أكرمكم الله نجد الأغنام في وسط البئر حينما تموت يقوم راعي الغنم أو صاحب الحلال برميها في البر أو في البئر و الثانية هي الطامة فتجد أن البئر به مياه فيتم تجمع المياة ثم نزولها و تسربها للآبار المجاورة وعلى مر السنين يتم تغير المياه وتلوثها في تلك المنطقة وتلك ظاهرة نعاني منها


أعتقد أن الثقافة هي العامل المهم فيها ...........

مع العلم أني أشارك الرأي و أتمنى أن أراه حيز التطبيق


وألف شكر على مثل هالأمور حيث انها من الأهمية بمكان ولعلك أخي تدرس أمر آخر وهو:

وضع سيول منطقة جيزان وطريقة خزنها بدل ذهابها للبحر بدون إستفادة

أخي الفاضل مقدر ما ذكرت واتفق معك وموضوعي محدد فيما طرحته، وبالنسبة لأمطار جازان هي أولى من غيرها في حجز وحصد السيول قبل ذهابها إلى البحر.
تحية لك

د. عبدالله المسند
2011-05-31, 03:16 AM
أشكر جميع من مر ووقع بالشكر أو التقدير أو إضافة مفيدة والله ينفع بالجميع

أبا محمد
2011-06-02, 02:55 AM
أنا مؤيد الفكرة بشده وأتمنى أن تلقى من يحتضن الفكرة لحفاظ على هذه المياه
ولانملك أنهار ولاجداول ونعتبر من أشد الدول المحتاجة لمياه ونواجه شح في المياه
وفي نفس الوقت أسراف الناس وهدر المياه وعدم أستغلالها وأستخدامها بأنها ثروة غالية
ولابد أن نطلق على الماء البترول الأبيض
لماذا ؟ لأن الماء عندنا أغلى من البترول قاروة الماء التي نشتريها بريال بينما نعبي بنزين لترين بريال أنظر الفرق لكي تعرف ثمن الماء لدينا


أشكرك على طرحك مجددًا

ابو عبدالمجيد
2011-06-02, 10:59 PM
بارك الله فيك أخينا الفاضل وحبيبنا الغالي

" د . عبدالله المسند "

جزاك الله خيرا ورحم الله والديك


على جهودك الطيبة وتواصلك الرائع في منتدى الجميع

البراري رعاك الله ووفقك للخير أينما كنت

أبوصالح الزعاقي
2011-06-11, 01:31 PM
فكرة رائعة وجميلة

لعلها تجد أذناً صاغية من المسؤولين

ليتم تطبيقها على ارض الواقع

ألف شكر لك يا أبا عبدالرحمن على هذه الفكرة الرائدة

ابوايادالجلي
2011-06-11, 11:12 PM
جزاك الله خير عنا فكره اتمنى ان تطرح للجهات المختصه

نهار
2011-06-12, 12:08 PM
مشكور دكتور على الفكرة الداله على حبك للخير لبلدك لكن - و فكرتك على متمه - وش رايك لو بدل الخزانات الصناعيه المقترحه يضخ الماء المحصود من برك التجمع على قولك الى الخزانات الطبيعيه الجوفيه في باطن الارض هذا مجرد راي ولا ادري عن امكانية تنفيذه ونسمع رايكم

المزحمي
2011-06-12, 01:54 PM
بارك الله
بفكرك الطموح وعقلك النير

كمال البدور
2011-06-20, 10:03 AM
موفقين في طروحكم الجميله والمفيده
وهذه البرك او السدود الترابيه لا تكلف شي وكثيرا" ما نعملها عندنا في الاردن للاستفاده من مياة الامطار
لخدمه بسيطه اما للزراعه او لسقي الماشيه ولفتره محدوده
بارك الله في جهدكم المميز

خالد العمر
2011-06-20, 12:59 PM
فكرة رائعة من أخينا وفقه الله وكما قال صاحب الفكرة تطبق في وادي أو واديان ثم ينظر للنتائج وهذا سيأخذ زمنا
ولكن لماذا لا تطرح الفكرة لدى سكان القرى النائية والتي تشتهر بقلة مياهها الجوية
كقرى حرب وغيرها وبحيث تكون تعاونية ومساهمة بعض ذوي الفضل حتى إذا نجحت سوف تطبقها كل القرى خاصة النائية
أما قرى المزارع أعتقد ستحدث أشكالات نتيجة ربما أعتراض البعض من صد الأودية والشعاب
الفكرة رائعة ولكن نود تفعيلها عمليا في وقت تشتد به التحديات على الأمة وتتأكد حاجة المياه وعمل الخزن الأسترايجي لها أشد من أي وقت مضى

خالد العمر
2011-06-20, 01:04 PM
السلام عليكم بارك الله فيك د عبدالله على الفكره الرائعه وشفت فى وادى السدر فى الجنوب حافرين فى الارض خزنات سعته ما يقارب الخمس وايتات لجمع مياه السيول جلسنا لين غلق السدر والعمال يشربون منها ماء زلال بدون تصفيه او فلاتر بصراحه اذا لم نعمل وقت القوه وهاذه الطفره الهائله متى نعمل اننتضر ضرب المعول باليد
صدقت أخوي أذا ما نعمل وقت الطفرة ونستغلها متى نعملhttp://www.albrari.com/vb/images/icons/icon14.gif

فالح العيباني
2011-06-20, 08:08 PM
وجهه نظر نحترمها ...لكن هناك مشكلتنا

1- انك قطعت مصدر تمويل المياة الجوفية الا وهي مياة الامطار ...
2- قوة التبخير في المملكة بحكم الطقس الحار وسطوع الشمس اغلب الايام ان لم تكن كلها.

واعتقد ان افضل طريقة هي:
وضع السدود ثم وضع ابار جاهزة لحقن المياة في الطبقة الجيولوجية الحاملة للمياة .ثم توضع سيارات متحركة معها الاجهزة الكفيلة لحقن المياة بعد تنقيتها..في الارض..فمن الممكن استرجاعها في وقت قصير

فلاتوجد شمس ولا يوجد هواء للضياعها ... اما عن التسريب ..فلا اعتقد انه كثير بحكم ان التغذية رح تكون قوية في الطبقة الحاملة ...بحكم انها اصطناعية وليست طبيعية تستغرق وقتا طويلا لكي تصل الى الطبقة الحاملة ...

وشكرا

هنا القريات
2011-06-23, 12:52 PM
الاستاذ عبدالله المسند
دائما
(الافكار العظيمه)
يغلب عليها البساطه

اما الافكار (الجباره) !
يغلب عليها (نهب الاموال)

للاسف السدود (سد حصيده الغربيه ) بالقريات(كمثال)
اصبح (مفرخه) للنامس
وحرمت فيضة الرشراشيه من مياه شعيب حصيده
اصبحت المياه (محجوزه) داخل السد
ومصيرها (التبخر)
والفيضه مصيرها الجفاف
وذلك بفضل الافكار (الجباره)!!

محمد النجيبان
2011-06-26, 12:09 AM
فكرة رائعة وجميلة

لعلها تجد أذناً صاغية من المسؤولين

ليتم تطبيقها على ارض الواقع

ألف شكر لك يا أبا عبدالرحمن على هذه الفكرة الرائدة

المشراق
2011-06-27, 08:30 PM
دكتورنا الفاضل أبا عبد الرحمن أبدعت بفكرك وقلمك كعادتك بارك الله فيك ونفع بعلمك
ومشكور يالغالي

عبدالله المنصور
2011-07-02, 05:14 PM
بارك الله فيك يادكتور
وشكرا لك

هام السحب
2011-07-06, 03:16 AM
فكرة رائعة يادكتور
ولكن ماذا تقول لو شاهدت عملية تفريق السد الاحترازى والذى استمر لمدة شهرين يصب فى البحر مع العلم بان هناك قرى ماتت مزارعها وهى لاتبعد عنه الا خمسة عشر كيلا شرق وافرق حوالى عشرين كيلا غربا
وفقك الله ونفع بعلمك
اخوك ابو هيثم

هديرالوادي
2011-07-06, 11:59 PM
فكرة قيمة وتنفيذها مجدي للغاية إن شاء الله

ألف ألف شكر يا دكتور بارك الله فيك ونفع بعلمك