المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ظاهره فلكيه مميزه غدا وبعد غداالاثنين في سماء المملكه0


المنفلوطي
2011-03-05, 10:47 PM
سبق – جدة: تشهد سماء المملكة –بأمر الله- غدا الأحد وبعد غد الاثنين، ظاهرة فلكية مميزة عندما يجاور هلال غرة ربيع الثاني كوكب المشتري، بحسب الجمعية الفلكية بجدة التي ذكرت انه بعد غروب شمس يوم الأحد سيتمكن الراصد عند النظر بالعين المجردة إلى الأفق الغربي وقوع القمر إلى أسفل يمين كوكب المشتري، أما يوم الاثنين فسيظهر القمر إلى أعلى يمين كوكب المشتري.

وذكرت الجمعية انه بعد غروب شمس يوم الأحد غرة ربيع الثاني (حسب تقويم أم القرى)، سيتمكن الراصد عند النظر بالعين المجردة إلى الأفق الغربي وقوع القمر إلى أسفل يمين كوكب المشتري، حيث سيكون القمر مضاء بنسبة 2.8% واتجاه قرنية باتجاه السماء وهو يعرف في هذه الوضعية "الهلال السماوي"، فيما يبدو المشتري على هيئة نجم في غاية البريق واللمعان.

وسيلاحظ الراصد للقمر أن الجزء المظلم منه مضاء بشكل خافت جدا، بسبب ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر وهذه الظاهرة تعرف بالقمر الجديد يحتضن القمر القديم. وتتكرر هذه الظاهرة مساء الإثنين (اليوم التالي) عقب غروب الشمس، لكن المشهد سيتغير، وذلك عندما يظهر القمر إلى أعلى يمين كوكب المشتري ويكون مضاء بنسبة 6.6 %.

وعند استخدام التلسكوب وتوجيهه نحو كوكب المشتري، فسيظهر كبيرا كالقمر البدر مع رؤية أنظمة السحب البارزة، إضافة إلى رؤية أقماره الأربعة الكبيرة جانميد، كاليستو، ويوروبا، وايوا، وهذه الأقمار عند رصدها في العام 1610 أكدت نظرية دوران الأرض حول الشمس.

ريان عبدالله
2011-03-05, 10:49 PM
مشكوور وبارك الله فيك

ابو عبدالمجيد
2011-03-06, 07:33 PM
جزاك الله خيرا ورحم الله والديك



جديدنا وآخر أخبار الأمطار حتى هذه اللحظة على هذا الرابط

http://www.albrari.com/vb/showthread.php?t=47317&page=366 (http://www.albrari.com/vb/showthread.php?t=47317&page=366)

آخر صفحة

لا تنسونا من صالح دعائكم رعاكم الله تعالى
بصلاح النية والذرية
وللوالدين بالرحمة والمغفرة وجميع موتى
المسلمين

ابن مكة
2011-03-06, 08:17 PM
جزاك الله خير على المعلومات