المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المعجم المناخي


فارس الغربيه
2011-02-05, 09:19 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من اسم الموضوع يتضح اني سأضع بين يديكم مصطلحات مناخيه ومعناها كي نستفيد ونفهم عندما تذكر هذه المصطلحات في الشروح وهي غير مرتبه كتالي:
1-رطوبه مطلقه :
هي عباره عن وزن بخار الماء في وحدة الحجم من الهواء(غ/م مكعب)فمثلا يحتوي المتر المكعب الواحد من الهواء على 35 غراما من بخار الماء (35 غ/م مكعب).وتمثل الرطوبه المطلقه كمية بخار الماء الموجوده فعليا في الجو , ولذا فهي التي تتحكم في كمية التهاطل ,حيث إن المناطق الأكثر وفرة في بخار ماء هوائها تكون أكثر تهاطلا(مقارنةالمنطقه الإستوائيه كثيرة التهاطل مع المنطقة القطبيه قليلة التهاطل ).وبصوره عامه يكون الهواء الحار أكثر قدره على حمل بخار الماء من قدرة الهواء البارد فعند درجة 4 م لا يستطيع المتر المكعب الواحد من الهواء حمل أكثر من 6 غ من بخار الماء , بينما تصل قدرته عند درجة حرارة 38 م إلى 46غ.
2-درجة الحراره العظمى المطلقه :
تمثل أعلى درجة حرارة في الظل تسجل في منطقة ما خلال فترة زمنيه محدده . وأعلى درجات حراره في العالم تسجل داخل القارات وفي فصل الصبف . وتعد درجة الحراره التي سجلت في بلدة (العزيزيه) بليبية في شهر أيلول من عام 1922 م البالغه 57,8 م أعلى درجه سجلت في العالم .
3-درجة الحراره الصغرى المطلقة :
تمثل أدنى درجة حرارة في الظل تسجل في منطقة ما خلال فترة زمنيه محدده . وأدنى درجات حراره تسجل داخل القارات في فصل الشتاء . وتعد درجة الحرارة -88,3 م التي سجلت في محطة فوستوك السوفييتية في القارة القطبيه الجنوبيه عام 1960م أدنى درجة حراره سجلت في العالم .
4- تبرد ذاتي :
أي تبرد كتلة من الهواء ذاتيا دون فقد أية وحدات حراريه منها إلى الوسط الخارجي المحيط بها . ويتم التبرد الذاتي , عندما تصعد كتله هوائيه إلى ضغط أخفض , مما يجعلها تتمدد شاغله بذلك حيزا أكبر مما كانت عليه باذله في ذلك جهدا ضد الوسط المحيط بها مستمدة الطاقه لهذا الجهد من طاقتها الدااخليه , مما يجعل طاقتها الداخليه تقل , وتقل بذلك درجة حرارتها مع تزايد إرتفاعها عن سطح البحر , وتزايد تمددها . ويختلف معدل التناقص في حرارتها في حال كونها جافة ,عما لو كانت رطبه .
5- تسخن ذاتي :
أي تسخن كتله من الهواء ذاتيا دون إضافة أية وحدات حراريه إليه من الخارج . ويحدث التسخن الذاتي لكتله من الهواء في حال هبوطها , أي إنتقالها إلى ضغط أعلى ,مما يجعلها تتقلص شاغله بذلك حيز من الحجم أقل مما كانت تشغله سابقا , أي تنضغط ويصغر حجمها بفعل القوى المطبقه عليها , وهذا يجعل درجة حرارتها تزداد وهي هابطه بمعدل يقارب من 10م لكل إنخفاض قدره 1000م.
6-كتلة هواء :
الكتله الهوائيه : عباره عن كتله ضخمه من الهواء , واسعة الامتداد ,متصفه بدرجة حراره ورطوبه متجانسه تقريبا في المستوى الأفقي , وذلك عند مستويات مختلفه . ويزداد التجانس وضوحا بالابتعاد عن تأثيرات سطح الأرض وقد يزيد اتساع المنطقه المغطاه بكتلة هوائيه عن 200 ألف كم مكعب , وسماكتها تصل إلى أكثر من 3000 م. وتعد مناطق الضغوط المرتفعه منابع (مصادر ) أنواع الكتل الهوائيه كافة , ولذا تختلف الكتل بأختلاف طبيعة منطقة المصدر (بحار ,يابس ) , والعروض التي تتشكل فوقها (عروض منخفضه , عروض منخفضه ) .
(نكمل غدا إن شاء الله )

ابو عبدالمجيد
2011-02-05, 04:23 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خيرا ورحم الله والديك



جديدنا على هذا الرابط على مدار الساعة ولله الحمد

من أفاضل شرواكم لا يريدون إلا الدعاء في ظهر الغيب



http://www.albrari.com/vb/showthread...47317&page=265 (http://www.albrari.com/vb/showthread.php?t=47317&page=265)
آخر صفحة

بقآيآ .. حرف
2011-02-05, 09:11 PM
بارك الله فيك