المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يتموج بشدة فوق مياه الخليج العربي بعد أن يمر بالشام وتركياحزام سحابي على غرب المملكة ووسطها


ابوفيصل
2011-01-31, 06:46 AM
يتموج بشدة فوق مياه الخليج العربي بعد أن يمر بالشام وتركيا

حزام سحابي على غرب المملكة ووسطها و «تيار نفاث» فوق «الشرقية»




http://www.aleqt.com/a/498313_146431.jpg (http://www.aleqt.com/a/498313_146431.jpg)


صورة عبر الأقمار الصناعية ترصد تشكيلات السحب فوق منطقة شبه الجزيرة العربية .


http://www.aleqt.com/2011/01/31/article_498313.html






خالد العوض من الرياض
تشير توقعات باستمرار تقلبات الطقس على دول شرق المتوسط وشرق السعودية والعراق ودول الشام وتركيا وغرب ووسط إيران، حيث يتميز شباط (فبراير) بتعرج التيار النفاث الغربي (المحرك للمنخفضات).
ويمتاز التيار النفاث بتموجه بشدة فوق مياه الخليج العربي بعد أن يمر دول الشام وتركيا حيث تصل الموجات في هذه الفترة من العام إلى أقصى جنوب شرق شبه الجزيرة العربية نواحي عُمان والإمارات العربية التي يتوقع ـــ بإذن الله تعالى ـــ أن تشهد تقلبات كبيرة في الطقس قد تنتج عنها أمطار غزيرة خلال الشهر الميلادي الذي يبدأ غداً الثلاثاء.
من جهة أخرى، ما زالت فرصة هطول الأمطار على غرب وشرق البلاد مستمرة حيث يتوقع هطول أمطار بين الخفيفة والمتوسطة اليوم الإثنين على منطقة مكة والباحة ومنطقة عسير وأجزاء من شرق وشمال شرق البلاد.
أما يوم الثلاثاء فهناك استمرار فرصة هطول الأمطار الخفيفة على منطقة الباحة وعسير وأجزاء من المنطقة الشرقية.
وفي المساء يبدأ منخفض حركي بالتشكل السريع شمال السعودية وأمطار بين المتوسطة إلى شبه غزيرة على المنطقة الشمالية طريف وعرعر والقريات وشمال منطقة الجوف. أما يوم الأربعاء تنتقل الحالة بشكل سريع ناحية شرق وشمال شرق البلاد مدفوعة برياح شمالية إلى شمالية غربية قد تثير الغبار على المنطقة الوسطى وهبوط ملحوظ في درجات الحرارة على الشمال والوسط أمطار بين الخفيفة إلى المتوسطة على الشرقية وشمال شرق البلاد وشرق وشمال شرق منطقة الرياض.
أما يوم الخميس فيشهد دخول قوي لكتلة باردة متمركزة بين تركيا وجنوب شرق أوروبا تنخفض معها درجات الحرارة وتثير الرياح على شمال وشمال غرب ووسط البلاد وانقشاع تام للغيوم الممطرة على معظم مناطق السعودية.
أما يوم الجمعة، فيشهد منخفضا جديدا يتقدم عبر مياه البحر المتوسط مصحوبا بالأمطار الغزيرة جداً التي قد تتسبب في حدوث فيضانات فوق إيطاليا بقيم ضغط تساوي 1001 ملليبار وطقس مستقر فوق البلاد.
أما السبت فيتوقع أن يتحرك منخفض البحر المتوسط إلى الشمال الشرقي ينتج عنه تخلخل الضغط شرق ووسط البحر المتوسط ثم يبدأ منخفض السودان بالامتداد ناحية الشمال والشمال الغربي عبر الأراضي المصرية والليبية.
التنبيهات!
خلال بداية الإجازة قد تشهد المنطقة الشمالية والوسطى وشمال شرق البلاد والشمالية الغربية نشاط في الرياح وانخفاض في درجات الحرارة نتيجة تدفق كتل باردة قادمة من الشمال وحيث إن هذه الفترة فترة سفر وتنقل لذا ننصح الإخوة بمتابعة نشرات الطقس بشكل مستمر خصوصاً خلال شباط (فبراير) الذي يتميز بنشاط الرياح السطحية.
من جانب آخر، شهدت البلاد هذا العام شتاء حقيقي اجتمعت فيه بعض الخصائص المناخية الشتوية المفقودة مثل أمطار الديم الواسعة المستمرة والضباب وسحب النفيض والرباب والرياح لمشبعة بالرطوبة وتوارت الشمس عن بعض المناطق عدة أيام وتميزت الأمطار بالشمولية والغزارة على بعض مناطق المملكة وهذه خصائص مفقودة قد عادت مرةً أخرى ولعل هذا يشير إلى تغيرات إيجابية في مناخ شبه الجزيرة العربية الذي يمر بدورات من الجفاف والخصب كل حين.



http://www.aleqt.com/2011/01/31/article_498313.html

خالد العوض
2011-01-31, 07:54 AM
مشكور ابو صادق
واتمنى عدم وضع النص في البراري
ونكتفي بوضع العنوان والصورة ثم الرابط
لكي نستفيد من عدد القراءة والردود
فهي تدعمنا لدى الصحيفة
والله ولي التوفيق

بقآيآ .. حرف
2011-01-31, 09:59 AM
بارك الله فيك
ونحن نتموج معه كل يقول عسى لنا منه نصيب

هاوي بلادي
2011-01-31, 10:10 AM
مشكوور اخوي

ويعطيك الف عافية

والله يكتب مافي الخير