المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صوره مرعبه التغير المناخي خطيرلسنة2007


mr.naif
2007-03-10, 04:52 PM
صورة مرعبة بيئياً لعام 2007
علماء: التغير المناخي أخطر من «الإرهاب» على القارة العجوز



وصف عالم الفيزياء البريطاني ستيفن هوكينج التغير المناخي على كوكب الأرض بأنه أشد خطورة على الكوكب من ‘’الإرهاب’’، محذرا من ‘’أننا بوصفنا مواطنين في العالم، فإنه يقع على عاتقنا واجب تحذير عامة الناس من المخاطر غير الضرورية التي نعيش معها كل يوم’’. وقد جاء هذا التحذير بعد أن كشف تقرير بريطاني النقاب عن صورة مرعبة بيئياً لعام ,2007 إذ تكهن أن العام الحالي يعد أحد أكثر أعوام التاريخ سخونة، وذلك بسبب تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري، التى تهدد بذوبان طبقات الثلوج بالمناطق المتجمدة، وتهدد أيضاً بانقراض أنواع كثيرة من الطيور والنباتات. وطبقا لما ورد بموقع الـ “CNN”، حذر هذا التقرير من موجات جفاف كبيرة في استراليا، وأعاصير في آسيا، وفيضانات في أمريكا الجنوبية، مع توقع تعرض التوازن البيئي لكوارث، بسبب تفاقم ظاهرة ‘’النينو،’’ المدفوعة بتزايد الغازات الدفيئة.
الحرارة إلى معدلات غير مسبوقة
من جانبه، حذر مدير أبحاث المناخ في جامعة أنجليا الشرقية الدكتور فيل جونز، أن أي تشكل لظاهرة ‘’النينو’’ هذا العام، حتى لو بشكل متوسط، ستدفع باتجاه ارتفاع حرارة الأرض إلى معدلات غير مسبوقة .وأوضح جونز أن التغيرات في معدلات حرارة الكوكب، مهما كانت طفيفة، ستترك أثاراً وخيمة ومدمرة، ذلك بسبب اكتساب العواصف لزخم أكبر نتيجة ازدياد تبخر مياه البحار . وأضاف ‘’هناك احتمال بنسبة 60 في المئة أن يكون هذا العام أكثر أعوام الأرض حرارة، وهذا - في حال حدوثه - سيترك آثاراً تشمل كل أرجاء العالم’’.. ويأتي تقرير الدكتور جونز، بعدما أعلنت مصلحة الأرصاد الجوية البريطانية أن العالم ,2006 كان الأشد حرارة في تاريخ البلاد منذ العام ,1659 وذلك بالتزامن مع إعلان نيكولاس ستيرن، الخبير الاقتصادي لدى الحكومة البريطانية، أن ارتفاع حرارة الأرض سيكلف شعوب العالم ما بين 5 و20 في المئة من دخلها القومي سنوياً.
انقراض أنواع من الطيور والنباتات
ولم تقتصر أضرار الاحتباس الحراري على التسبب في ارتفاع حرارة الأرض مما يهدد بذوبان طبقات الثلوج بالمناطق المتجمدة، بل تخطت أضراره إلى أكثر من ذلك، فقد كشفت مراجعة العلماء للمئات من الأبحاث العلمية عن ضلوعه في انقراض أنواع كثيرة من الطيور والنباتات .
إلى ذلك أكد الخبراء أن نحو 70 نوعاً من الضفادع انقرضت بسبب التغيرات المناخية، كما أن الأخطار تحيط بما بين 100 إلى 200 من أنواع الحيوانات التي تعيش في المناطق الباردة .
ونقلا عن الأسوشتيد برس، تقول الأخصائية في علم الأحياء بجامعة تكساس وقائدة البحث، كاميل بارميسان ‘’أخيراً نحن نشاهد انقراض عينات من الأحياء.. لدينا الأدلة.. إنها هنا.. إنها حقيقة.. إنها ليست مجرد حدس علماء الأحياء بل حقائق تحدث’’. ونقلت العالمة في بحثها مشاهدات عن هجرة تجمعات حيوانية إلى الشمال وأخرى تحاول التكّيف والتأقلم مع التغيرات المناخية بجانب تغيرات ملحوظة في عالم النبات وتكاثر أعداد الحشرات والطفيليات . وتأتي التغيرات الإحيائية وسط دهشة العلماء الذي تكهنوا بتغيير مرحلي وعلى مر السنوات، والذي ربطته بارميسان بقدوم فصل الربيع مبكراً .ويبدي العلماء قلقاً بالغاً تجاه بعض حيوانات المناطق الباردة مثل البطريق والدببة القطبية وكيفية تأقلمها مع سرعة ارتفاع حرارة الأرض، فقد تراجعت أعداد ‘’البطريق الإمبراطور’’ من 300 زوج بالغ إلى تسعة فقط في القطب الغربي فضلاً عن الدببة القطبية التي تراجعت أعدادها وأوزانها.
تجنب التغيّر المناخي الخطر
وفي السياق ذاته، أعلنت الحكومة البريطانية عن تقرير كانت قد أعدته عن ظاهرة الاحتباس الحراري الكوني، وأكد التقرير أن فرص بقاء الانبعاثات الغازية الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري تحت المستويات ‘’الخطرة’’، ضئيلة جداً .وأعلن التقرير عن مخاوفه من ذوبان الجليد في ‘’جرينلاند’’ والذي قد يقود إلى ارتفاع مستوى البحار نحو 7 أمتار في غضون السنوات الألف المقبلة .
ويقارن هذا التقرير والذي يحمل عنوان ‘’تجنب التغيّر المناخي الخطر’’ بين بحوث وبراهين قدّمها علماء في مؤتمر استضافه مركز دراسات الأرصاد الجوية في بريطانيا في فبراير/ شباط 2005 .
وانتهى المؤتمر عند هدفين أساسيين هما معرفة متى تعتبر نسبة الانبعاثات الغازية الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري في الجو كبيرة جدًا، وما هي الخيارات الممكنة لتجنب الوصول إلى هذه النسب .
الأنظمة البيئية الضعيفة
وجاء على لسان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أنه بعد ازدياد الانبعاثات الغازية الناجمة عن الاحتباس الحراري والنمو الاقتصادي والصناعي السريع في ظل تزايد البشرية بنسبة ست أضعاف في 200 سنة يشكلون عوامل أساسية في تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري .
ويؤكد بيل هار أحد الخبراء ‘’إن كل ارتفاع في الحرارة بنسبة درجة مئوية واحدة تزيد الخطر بنسبة كبيرة ويؤثر بشكل كبير وسريع على الانظمة البيئية الضعيفة’’ .
ويضيف قائلاً إن ‘’كل ارتفاع يزيد عن درجتين مئويتين يضاعف الخطر بشكل كبير مما يؤدي إلى انهيار أنظمة بيئية كاملة، وإلى مجاعات ونقص في المياه وإلى مشاكل اجتماعية واقتصادية كبيرة لا سيما في الدول النامية’’ .
__________________

http://www.psdsky.com/sky/princ.gif

سلوم
2007-03-10, 04:57 PM
ربك لطيف بعباده

شكرا على هذا الموضوع

ويارب ما يكون صحيح

M.Al-johani
2007-03-10, 07:18 PM
اخي الكريم
جزاك الله كل خير على هذا الموضوع العلمي القيم.نحتاج الكثير من هذه المواضيع القيمة:6:
ومايدرينا لعل هذا التغير يجعل من الجزيرة العربية خضراء وذات مناخ دافئ ورطب وكثير المطر............ مصائب قوم عند قوم فوائد:biggrin:
اخوك

مراسل/جدة
2007-03-10, 10:02 PM
ربك لطيف بعباده

شكرا على هذا الموضوع

ويارب ما يكون صحيح

------------------------------------------------------------------------------