المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحلقة الثانية عن المملكة العربية السعودية


الجنوبي 2000
2007-02-28, 01:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد الحلقة الاولى هاهنا اقدم اليكم الحلقة الثانية عن المملكة العربية السعودية


هذا الرابط الحلقة الاولى

http://www.albrari.com/vb/showthread.php?t=2772

ونبدا بالحلقة الثانية




المميزات الطبيعية : الصحاري ، الهضاب ، الجبال

أعلى نقطة : جبل سودة

السكان 20.8 مليون ( 2000 )

المواطنون السعوديون : 74.8 % ، المقيمون 25.2 %

اللغة : العربية

الدين : الإسلام

العلم : الراية الخضراء للإسلام والتي تحمل كلمة التوحيد ( لاإله إلا الله ، محمد رسول الله ) ، أضيف السيف في عام 1906 ، ويرمز إلى النجاحات العسكرية للإسلام في ظل الملك سعود مؤسس المملكة العربية السعودية .

النشيد : ساري ليل مجد والعلا

العملة : الريال السعودي

العاصمة : الرياض ( 4.7 مليون نسمة عام 2000 )

رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء : الملك فهد بن عبد العزيز ، خادم الحرمين الشريفين

المحكمة العليا : مجلس القضاء الأعلى

المناطق الإدارية : الباحة ، الجوف ، عسير ، الشرقية ، حائل ، جيزان ، المدينة المنورة ، مكة المكرمة ، نجران ، الحدود الشمالية ، القصيم ، الرياض ، تبوك .
حول السعودية

المكانين الأكثر قداسة في الإسلام ، مكة المكرمة والمدينة المنورة ، كلتاهما في المملكة العربية السعودية .

الملك فهد بن عبد العزيز هو خادم الحرمين الشريفين .

المسجد الحرام في مكة المكرمة هو مكان العبادة الأول في الإسلام ، ولايسمح لغير المسلمين بزياة مكة المكرمة .

وبالإضافة للصلوات اليومية فالمسجد يعتبر مكان للتجمعات المختلفة والتعليم والتربية .

بين 3 إلى 4 مليون حاج بقصدون مكة المكرمة لأداء موسم الحج سنوياً .

من التحسينات التي تمت في الأماكن المقدسة وخاصة المسجد النبوي في المدينة المنورة ، سبع وعشرون قبة تنزلق آلياً لتفتح وتسمح للضوء والهواء بالدخول من السقف .

الشركة السعودية ( أرامكو السعودية ) هي أكبر منتج للبترول في العالم ، تملك 26 % من انتاج النفط العالمي .

المملكة العربية السعودية عضو مؤسس لمنظمة أوبك

بنت المملكة العربية السعودية ثمان مدن صناعية كجزء من خطة توسيع نطاق القطاعات الاقتصادية الأخرى غير النفط ، وتعد مدينة جبيل الصناعية .

جسر الملك فهد الذي يربط المملكة العربية السعودية بالبحرين ، 25.5 ميل ثاني أطول طريق في العالم .

المملكة العربية السعودية إحدى أكثر البلدان جفافاً ، المطر فقط في الشمال والجنوب الأقصى .

المملكة العربية السعودية هي أكبر منتج للماء المحلى في العالم ، قرابة 2 مليون متر مكعب من الماء المحلى من البحر.

المملكة العربية السعودية تزرع العشرات من شجر النخيل في العالم .

الشعار الوطني للمملكة العربية السعودية هو سيفان متداخلان تحت شجرة نخيل والتي ترمز إلى الحيوية والنمو والرخاء ، وترمز السيوف للقوة والتحمل .

أسست أول جامعة في المملكة العربية السعودية عام 1957 وكانت تضم 21 طالباً ، أما الآن هناك سبع جامعات وأربع وستون كلية فيها أكثر من 170.000 طالب .

إن استعمال تكنولوجيا المعلومات هو أحد الطرق التي يوجه يستغل العالم العربي إيراداته النفطية في المشاريع الاقتصادية الأخرى ويظهر هذا في المملكة العربية السعودية .

المساكن الشعبية الرخيصة تساعد الطلاب والموظفين ذوي الدخل المحدود في العيش الجيد .

تمنح المملكة العربية السعودية مساعدات كثيرة للعالم النامي .

يلبس الرّجال السّعوديّون ثوب طويل من الصّوف أو القطن وفوقه عباءة ، ويضعون على رؤوسهم مربّع قطن مطويّ و ممسوك قائماً بحبل دائري

ملابس النّساء تُزَيَّن بالعملات المعدنيّة و النقود الذهبية ، وتضع وشاح على الرأس شفّاف أسود قد يُمْسَك قائمًا بقبّعة، وعباءة تلبس خارج المنزل.

يعيش البدوي في الصحراء العربية في خيام منسوجة من شعر الماعز .

في المناسبات الخاصة بنات ونساء البدو يزين أيديهن ووجوههن بأنماط الحناء .

المسواك عبارة عن جذور شجرة الأراك ، عادة تستعمل لتنظيف الأسنان .

ألف ليلة وليلة هي مجموعة من القصص ، ترويها شهرزاد زوجة السلطان وكانت في كل ليلة تروي قصة لتسليته ولإنقاذ حياتها ، بحيث أن القصة لاتنتهي في ليلة واحدة ولابد من الانتظار حتى اليوم التالي لسماع النهاية ، ومن القصص المشهورة علاء الدين ، على بابا والأربعين حرامي ، السندباد البحري وقصص أخرى .

فن الخط العربي له أهمية خاصة تمتد أهميته في قدمه الذي يعود لنحو 1400 سنة وكتابة القرآن الكريم به .

كما أن العديد من الكلمات العالمية تستعمل اليوم منشأها من اللغة العربية ومنها ، الكحول ، القلوي ، عميد ، الكيمياء .

اسم مدينة جدة يقال أنه جاء من كون قبر حواء كان في المنطقة وهي بمثابة الجدة للبشر .

وقد ملك العرب منظار فلكي منذ أكثر من ألف سنة .

للآلاف من السنين كان السعوديون ينقبون عن الذهب والفضة والنحاس ، وكان هناك منجم على بعد حوالي 200 ميل عن مدينة جدة المعروفة بمهد الذهب ، أكبر منجم ذهب في إفريقيا والشرق الأوسط .

في عام 1985 عبر الأمير سلطان بن سلمان الفضاء على متن مكوك الفضاء ( ديسكوفري ) و بذلك يكون أول شخص عربي ومسلم يسافر في الفضاء


الأرض والموارد



إن شبه الجزيرة العربية هي عبارة عن كتلة صخرية ضخمة مرتفعة في الغرب وتنحدر بشكل تدريجي نحو الشرق وأغلب هذه الكتلة تغطيها رمال عدة صحاري ، ويوجد سلاسل جبلية وسهول ساحلية مستوية ، وبقايا صخرية لحمم متصلبة قديمة ، أما مناخ المنطقة بشكل عام فهو حار وجاف ولا يوجد أنهار أو بحيرات دائمة .

أ - المناطق الطبيعية

المملكة العربية السعودية يُمْكِنُ أَنْ تُقسّمَ إلى أربع مناطقِ طبيعيةِ. هي :

المرتفعاتَ الغربيةَ الجبليةَ ، الهضبة المركزية الصخرية ، السهل الساحلي المنخفض الشرقي الخصب ، ومناطق الصحراءِ الرمليةِ في الشمال ، و الشرق ، و الجنوب .

أ. 1 - هضاب الحجاز وعسير
تمتد على شكل سلاسل جبليةِ على طول الحافةِ الغربيةِ للعربية السعودية. الجزء الشمالي منها المعروفة بالحجاز و ترتفع بشكل عام من ( 600 إلى 900 قدم ) وبعض الجبال تتجاوز 2000 متر ، المطر هنا نادرُ ، لكن الجداولَ تَتدفّقُ أسفل الجانبِ الغربيِ للمرتفعاتِ مما يَسْمحُ للزراعةِ المحدودةِ في الوديان وعلى السهلِ الساحليِ الضيّق و على المنحدراتِ الشرقيةِ للمرتفعاتِ .

قَوّى تدفقَ حممِ قبل التاريخِ تَشكيل الحقولِ القاحلةِ الواسعة السوداءِ، كَسرَ حجارةً بازلتيةً المعروفة بجنوب الحجاز، تَستمرُّ المرتفعاتُ إلى المنطقةِ المعروفة بعسير ، وتكون المرتفعات وعرة وهي مرتفعة إلى حد أكبر من جبال الحجاز ، فمعظم عسير تقع بين 1500 إلى 2000 متر ( 5000 إلى 7000 قدم ) ، أعلى نقطة في المملكة العربية السعودية هي جبل سودة ( 3.207 متر _ 10.522 قدم ) ، وهي في المنطقة المحاذية لحدود اليمن .

ومن الملاحظ أن معدل هطول الأمطار في عسير أكثر من الحجاز لذلك نجد الزراعة منتشرة بشكل أوسع .

أ. 2 - نجد

نجد هي عبارة عن صخرة بركانية قاحلة تقع في المملكة العربية السعودية ، النصف الغربي من الهضبة

تَحتلُّ هضبةُ صخريةُ قاحلةُ المعروفة بنجد داخل العربية السعودية. إنّ النِصْفَ الغربيَ للهضبة يقع في وادي للصخور البركانية المتكسرة وتسير فيه المياه فقط بعد الأمطار ، وفي الجزء الشرقي منها تكون الحافات الصخرية متجهة من الشمال إلى الجنوب ، وفي الشمال الشرقي سلسلة هضاب وفي الجنوب صحراء ، وهي تضم مساحات صحراوية كبيرة ومن ضمنها التلال والكثبان الرملية التي تقسم نجد إلى جزأين .

أ. 3 - الاحساء

واحة الاحساء هي أكبر واحة في المملكة العربيّة السّعوديّة و بلديّة الاحساء تعتبر أكبر منطقة إداريّة في المملكة .

في الشّرق, و بطول الخليج العربي المنطقة المنخفضة للاحساء , معروفة بمخزونها البترولي الواسع , موانئها على الخليج العربي .

هنا, العيون الطّبيعيّة جعلت الزّراعة و التّسوية الواسعة النّطاق ممكنتين طويلاً قبل اكتشاف احتياطيّات المنطقة الغنية للنفط. يتمتّع بفائدة الاحتياطيّات الغزيرة للمياه الباطنيّة التي قد سمحت للمنطقة أن تطوّر إمكانيّتها الزّراعيّة .

أ - 4 - الصحراء

إلى حدّ بعيد أكثر من نصف مساحة المملكة العربيّة السّعوديّة هي صحراء . بعض مناطق الصّحراء تُغَطَّى بالكثبان الرملية , بينما باقي المناطق عبارة عن أموّاج واسعة من الرّمل .

تتشكّل و تحرّك بالرّياح , الكثبان تأخذ شكل القمم الطّويلة أو التّلال الطّويلة . الرّمل, الحصى أو أحواض الصّخر العارية تتواجد بين الكثبان . تنمو نباتات قليلة في هذه الصّحاري الجافّة, باستثناء الواحات المتناثرة المدعومة بالينابيع أو الآبار .

يوجد في المملكة ثلاث صحاري كبيرة على ثلاثة جوانب لهضبة البلاد المركزيّة : النفوذ في الشّمال, الربع الخالي في الجنوب والدهناء الضّيّقة الذي تصل النفوذ بالربع الخالي في الشّرق .

يعتبر الربع الخالي من أكبر صحاري في العالم مساحتة حوالي 650,000 كيلومتر مربع ( حوالي 250,000 ميل مربع ) .

كما تتميز صحراء النفوذ بالهضاب الرّملية المتشابهة, تتراوح معظمها في الارتفاع من 6 إلى 15 أمتار ( 20 إلى 50 قدمًا ) , وقد يصل بعضها إلى ارتفاع 30 متر ( 100 قدمًا ) .

في بعض المناطق, الرياح لها تأثير كبير على الكثبان الواسعة . شمال النفوذ يحاذي الحوافّ الجنوبيّة للصحراء السّوريّة .

الدهناء عبارة عن حزام كثبان رملية و وهضاب عالية تمتدّ في جنوب النفوذ , تفصل نجد و الاحساء . الدهناء التي تختلف في العرض من 24 إلى 80 كيلومتر ( 15 إلى 50 ميلاً ), توصّل مناطق الصحراء الشّماليّة بالربع الخالي في الجنوب . كثبان متشابهة لكن متقطعة ، حوافهاّ الرّملية تحاذي الحافّة الغربيّة لنجد, أيضًا التي توصّل النفوذ و الربع الخالي .

الربع الخالي الذي يعكس الطبيعة القاسية و القاحلة للصّحراء العربيّة الجنوبيّة . إنّه الأكبر والأكثر جفافاً بين الصحاري السّعوديّة, لا يحتوي أيّ واحات, و يمكن أن يُسْكَنه البدو مؤقّتًا فقط في أشهر الشتاء الباردة. يمتدّ الربع الخالي على كثير من أجزاء المملكة العربيّة السّعوديّة الجنوبيّة الشّرقيّة و بعد الحدود الجنوبيّة في اليمن و عمان ، كما أنه أحد أكبر صحاري رمل في العالم - الذي يغطّي منطقة أكثر من 250,000 ميل مربّع ( 650,000 كيلومتر مربّع ) و يمتدّ بين 500 و 1,200 كيلومتر .

الربع الخالي أحد أماكن الأكثر جفافاً على الأرض, لايتلقى مطراً تقريبًا على الإطلاق . مع ذلك, أجزاء كثيرة من هذه الصّحراء الجافّة مدعومة ببعض النّباتات القويّة ( مثل أبال المثمر القرمزيّ و الهادث الجاف ) .

وكما النفوذ , الربع الخاالي بحر من الكثبان الرّملية و التلال يصل بعضها إلى ارتفاع 150 متر ( 500 قدمًا ) . يوجد في الربع الخالي منطقة تسمى ( وبار ) ويعتبر أحد مواقع ارتطام نيزك بالأرض ويقع في وسط الربع الخالي .

ب - المناخ

بسبب تشكيلة المعالم الجغرافيّة المختلفة الخاصّة بها, مناخ المملكة متنوّع جدًّا .

بصفة عامّة الأغلبيّة العظمى لمناخ البلاد ساخن في الصّيف و بارد و ممطر في الشّتاء و الصّقيع يحدث في الشّتاء . الرّطوبة بطول السّواحل عالية .

الأقاليم الجنوبيّة الغربيّة و الغربيّة للمملكة تتمتّع بالمناخ الأكثر اعتدالاً . الأجزاء المركزيّة للمملكة ساخنة جدًّا و جافّة في الصّيف و بارد في الشّتاء . تميل الرّطوبة إلى الارتفاع في المناطق السّاحليّة . أثناء الرّبيع و الصّيف و في معظم الأجزاء من المملكة العربيّة السّعوديّة المطر قليل بخلاف المناطق الجبليّة للجنوب الغربي حيث تكون الأمطار الغزيرة أثناء الصّيف شائعة .

تمتلك المملكة العربيّة السّعوديّة مناخ صحراوي . الحرارة و الجفاف الأقصى مميّزان في المملكة العربيّة السّعوديّة ، فهي إحدى الأماكن القليلة في العالم التي تصل فيها درجة الحرارة في الصّيف فوق 50 درجة مئوية ( 120 فهرنهايت ), أثناء الشّتاء يمكن أن يحدث في الدّاخل و الجبال الأعلى الصقيع أو الثّلج .

المناخ في جدة دافئ معظم السّنة . أما الرّياض يعتبر أكثر سخونة في الصّيف و بارد في الشّتاء, عندما تحدث العواصف الممطرة الشّديدة العرضيّة .

متوسط درجة الحرارة في يناير هو 8 إلى 20 س ( 47 إلى 68 ف ) في الرّياض .

من 19 إلى 29 س ( 66 إلى 83 ف ) في جدة .

متوسط درجة الحرارة في يوليو 27 إلى 43 س ( 81 إلى 109 ف ) في الرّياض .

من 27 إلى 38 س ( 80 إلى 100 ف ) في جدة . المطر قليل عادة, بالرّغم من أنّ الهطولات المفاجئة يمكن أن تؤدّي إلى السّيول العنيفة في الأودية . معدّل سقوط المطر السّنويّ في الرّياض يبلغ معدّل 100 ملّيمترًا ( 4 انش ) و يقع تقريبًا فقط بين يناير و مايو,, المتوسّط في جدة 54 ملّيمترًا ( 2.1 انش ) و يحدث بين نوفمبر و يناير .


سي - المعالم الطبيعية

بنيويًّا, كلّ الجزيرة العربيّة عبارة عن رصيف شاسع للصخور القديمة, مستمرّ مع شمال شرق إفريقيا . حدث في وقت جيولوجيّ حديث نسبيًّا سلسلة شقوق عظيمة, ظهر نتيجتها وادي كبير فيما بعد اجتاحته مياه المحيط فشكل البحر الأحمر و خليج عدن .

سلسلة جبال المملكة محاذية للبحر الأحمر و هي عالية في الغرب وتنحدر تدريجياً باتجاه الشرق وعلى طول ساحل البحر الأحمر , حيث يكون الارتفاع الأكبر بقمم تصل إلى 3,000 متر .

بطول ساحل البحر الأحمر, هناك قطعة ساحليّة ضيّقة ( تهامة ) تتّسع بالخارج في منطقة جدة و تزوّد المدخل خلال الأراضي الجبليّة إلى الدّاخل .

على الجانب الشّرقيّ للمملكة, ساحل الخليج العربيّ مستوي و في مستوى سطح البحر . البحار الضّحلة في هذه المنطقة وضعت طبقات الصّخر الرّسوبيّ الأصغر, مما سمح بخلق احتياطيّات النّفط الشّاسعة التي تشتهر بها المنطقة . السّاحل محَاط بالشّعاب المرجانيّة الواسعة مما يجعل الاقتراب من الشّاطئ في أماكن كثيرة صعب .

الصلبوخي
2007-02-28, 01:34 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله اخي الكريم ابوعبدالعزيز

والله يعطيك العافية على هذا الموضوع عن مملكتنا الغالية

كل الشكروالتقدير لشخصكم الكريم

دمت في حفظ الله ورعايته

مخايل البروق
2007-02-28, 12:51 PM
جزاك الله خير

وننتظر الحلقة الثالثة واكيد تبي تضمنها صور لمهالم مملكتنا الحبيبة

باحث أثار
2007-02-28, 07:12 PM
اخي الجنوبي
شاكر لك على هذا الموضوع وهذه المعلومات المفيدة جداً
لكن اخوي عندي سؤال

نجد هي عبارة عن صخرة بركانية قاحلة تقع في المملكة العربية السعودية ، النصف الغربي من الهضبة

تَحتلُّ هضبةُ صخريةُ قاحلةُ المعروفة بنجد داخل العربية السعودية. إنّ النِصْفَ الغربيَ للهضبة يقع في وادي للصخور البركانية المتكسرة وتسير فيه المياه فقط بعد الأمطار ، وفي الجزء الشرقي منها تكون الحافات الصخرية متجهة من الشمال إلى الجنوب ، وفي الشمال الشرقي سلسلة هضاب وفي الجنوب صحراء ، وهي تضم مساحات صحراوية كبيرة ومن ضمنها التلال والكثبان الرملية التي تقسم نجد إلى جزأين .

هل نجد كما ذكرته بركانية ؟
ام هي رسوبية ؟
إا كانت بركانيه ماذا تكون تكونات طويق وحنيفة وضرما
ارجو افادتي وافادت الجميع
تحياتي
ابوسامي

بن غازي
2007-03-01, 07:32 AM
اعتقد نجد تضم كل انواع الصخور من بركاني ورسوبية ورملية

وذلك بوجود جبال طويق الرسوبية وصخور عفيف السوداء ورمال النفود والدهناء

سلوم
2007-03-02, 08:24 PM
شكرا لك اخوي الجنوبي

ومثل ما قال الاخوان نبي الحلقة الثلثة افضل صور المملكة

مخاوي المطر
2007-03-04, 06:26 AM
ربي يعافيك ويسلمك

حلقات ومسلسلات وفوائد لا تحصى

الله يخليك لنا