المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متوقع هجرة الجراد الى شبه الجزيرة العربية وقرب جدة


صريحا
2009-12-11, 07:34 AM
توقع وصول أسراب الجراد للمملكة هذه السنة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد أفضل الأنبياء والمرسلين.
إخواني الأعزاء تعلمون أن الجراد خلق من مخلوقات الله أرسله الله إلى بني إسرائيل كنوع من أنواع العقاب وهو في الحقيقة كذلك وتبذل الدول كافة الوسائل المملكة لقتله والقضاء عليه وهو يبيض بداخل الأرض بغرس ذيله في التراب وإلقاء البيض ولا يفقس بإرادة الله إلا في نزول المطر في وقت معين من السنة وكمية معينة من المطر وقد يستمر بيض الجراد في جوف الأرض لأكثر من أربعين سنة نعم أربعين سنة ثم يخرج حسب أطواره إلى أن يصبح مكتمل النمو ولكن في الغالب عندنا في الجزيرة العربية يقضى عليه قبل إن يكتمل نموه ولست بطور الكلام عن هذا ولكن الكلام عن الإستفادة من الجراد من الناحية الإقتصادية فأقول :-
- الجراد لا يهاجر إلى الجزيرة العربية إلا بعد أن تكون ممطورة أي وجود ربيع في مكان معين وبوفرة وهذه غريزة وهبها الله للجراد
- الجراد في هذه الحالة لا يهاجم المزروعات وإنما يقتات من الربيع المتواجد في الأماكن الصحراوية.
لذا فانه في هذه الحالة يعتبر مكسبا إقتصاديا ومصدرا للدخل لكثير من الأفراد الذين هم في حاجة ماسة إلى زيادة دخلهم وهو لا يحتاج إلى آلات أو معدات صناعية وإنما إلى كيس يوضع فيه ثم يتجه به إلى السوق
وحيث انه في الأعوام السابقة كعام 1414 و 1418و1421 هـ هاجر الجراد إلى شبه الجزيرة العربية بأسراب كثيرة وتمت مقاومته من الجهات المسؤولة ولم تسجل أي تلفيات لحقول زراعية وبرغم ذلك استفاد منه الناس بشكل ملفت للنظر وبيع منه في سوق بريدة في يوم واحد بأكثر من ثلاثمائة ألف ريال فقارن بارك الله فيك بين الفرق في أن ننفق عليه ملايين الريالات في المعدات والمبيدات والمصروفات الأخرى لقتله وان نكسب ملايين الريالات في بيعه . فهو في الحقيقة مصدر غذاء ومصدر للكسب . فلماذا لا نتركه هذه المرة ونقارن .
في الحقيقة أعلم لوجود فئة كثيرة في المجتمع لا تحبه ولا تحب اكله وفئة متوسطة تحبه وتحب أكلة ولكن فيه فئة لا تحبه ولا تأكله ولكن تستفيد منه . رجائي كل رجائي من المسؤولين إن يتركوا لنا الجراد في هذه السنة ويراقبوه مراقبة ونترك لهم الفقع .
مع تحيات صريحا

ابومعـاذ
2009-12-11, 09:04 AM
منت صاحب مزرعه والا كانت علومك غير

بس شكلك تحب الجراد

واذا جاء الجراد باصيد وابيع عليك واتكسب منك

عموما كل واحد يحب مصلحته ويطلب حسب رغباته

الله يوفق الجميع

عمر بدر
2009-12-11, 09:19 AM
لو انك فلاح ما قلت ذا الكلام

محمد النجيبان
2009-12-11, 06:02 PM
الله يكفي المسلمين شره
والله يحمي مزارعهم من خطر الجراد
فالجراد جند من جند الله
وينقل للمنتدى المختص بذالك

عبدالعزيز الصاهلي الحارثي
2009-12-11, 08:35 PM
فوائد الجراد

مقتطفات من السنه النبويه).

عن عبدالله بن أبي أوفى قال:{غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع غزوات فكنا نأكل الجراد}(صحيح سنن النسائي).


عن أبي محمد المخلدي رضي الله عنه قال:{قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لاتقتلوا الجراد فأنه جند الله الأعظم}(الصحيحه).

تعليق(ولحم الجراد حار يابس قليل الغذاء,وإدامه أكلة يورث الهزال,وإذا تبخر به نفع من تقطير البول وعسرة وخصوصا للنساء,ويتبخر به للبواسير,وسمانه يشوى ويؤكل للسع العقرب,وهو ضار لأصحاب الصرع).

http://www.albrari.com/vb/uploaded/13814_21260552669.jpg


http://www.albrari.com/vb/uploaded/13814_31260552669.jpg



اضرار الجراد على البيئه


الجراد




http://www.albrari.com/vb/uploaded/13814_01260552669.jpg

رغم التقدم الزراعي في جميع المجالات، و اتساع الرقعة الخضراء في جميع الأماكن مازال يواجه هذا التقدم معوقات كثيرة ومن ضمنها الإصابة بالآفات الزراعية. ومن أهم الآفات الزراعية التي تصيب النباتات هي الآفات الحشرية وعلى رأسها الجراد.
الجراد هي حشرات من رتبة الحشرات مستقيمة الأجنحة، التي تظم 28 عائلة من الجراد, حيت يوجد ما يزيد على 19.000 نوع من الجراد في العالم ، وهي حشرات آكلة للنبات تستطيع القفز إلى 20 مرة أطول من جسمها. وطول الجرادة الناضجة يتراوح بين 3 إلى 13 سم.
قد يكون الجراد صغير الحجم... و لكنه يمكن أن يأكل طن من الطعام في يوم واحد ما يأكله أكثر من 2400 شخص. إن الأسراب العديدة من الجراد التي دمرت المحاصيل بالفعل في كثير من البلدان مثل غرب أفريقيا، قد تتسبب في التأثير على الكثير من البلدان العربية والخليجية إذا لم يتم الإستعداد لها بشكل جيد .وقد أصيبت المحاصيل في منطقة الساحل في غرب أفريقيا بأضرار شديدة. إذ فقدت مالي وبوركينا فاصو والنيجر وتشاد و موريتانيا والسنغال محاصيل تساوي ملايين الدولارات .و تقول منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (FAO) إن الحملة من أجل السيطرة على الجراد تدخل الآن مرحلة حاسمة الأهمية. و قد وصف وباء الجراد بأنه الأسوأ من نوعه خلال ما يزيد على عقد من الزمن.



مخاطر الجراد:
تكمن مشكلة الجراد بشكل عام على قدرته الكبيرة بإلحاق الإضرار بكل ما يقابله من مزروعات وغيرها حيث يلتهم كل ما يصادفه ولا يفرق بين نوع وأخر من الزراعة وتستطيع الحشرة التغذية علي قدر وزنها في اليوم الواحد فما بالك في سرب واحد فقط تعداده 30 مليون جرادة كم سيلتهم في اليوم نعتقد أن العملية الحسابية صعبة جدا.



http://www.albrari.com/vb/uploaded/13814_11260552669.jpg
طرق مكافحة الجراد:
1. رش المبيدات الحشرية بالطرق المختلفة.
2. القضاء على الحشرات حديثة الفقس من خلال حرقها في خنادق تحفر خصيصاً لذلك.
3. استخدام الطريقة البيولوجية وذلك باستخدام فطر الـ Metarhiziuim (على شكل زيوت ترش من الطائرات) تصيب الجدار الخارجي للحشرة، وتخترق تجويف جسم الحشرة فيتسبب الفطر في موت الجرادة خلال (4 - 10) أيام، ومن مميزات هذا الفطر أنه ينتقل من حشرة إلى أخرى سريعاً، ولا يؤذي النباتات والحيوانات والحشرات الأخرى في المنطقة كما تفعل الطرق الكيماوية الأخرى.
4. من الضروري استخدام الرش الجوي في المناطق المصابة على نطاق واسع.
5. إجراء البحوث العلمية و دراسة المناطق التي ينتشر فيها الجراد مناخيا من حيث سقوط الأمطار ومواعيدها وكثافتها واتجاهات الرياح والضغط الجوي وشدة الضوء وتحليل هذه المعلومات وبالتالي إمكانية تحديد المناطق التي يتوقع تكاثره فيا قبل انتشاره ورشها بالمبيدات وعدم زراعتها لفترة معينة.
6. مقاومته في دول تكاثره ومنبعه والتعاون مع الهيئات والمنظمات الدولية في ذلك كالتعاون مع الفاو و غيرها.
7. استخدام أشعه اكس لإنتاج الذكور العقيمة أو بطرق وراثية معينة وإطلاقها في المزارع والحقول مما يعمل علي الحد من التكاثر وعدم الإخصاب.
8. هناك عملية أخرى لمقاومة الجراد ولكن و لكن يعاب علي هذة الطريقة احتياجها إلي أيدي عاملة كبيرة وجهود كثيرة، ألا وهي استخدام أساليب المكافحة اليدوية من خلال جمع الجراد بيد الإنسان وإتلاف الحفر التي يوجد بها أكياس البيض وأيضا جمع الأطوار اليرقيه الخطيرة مثلما يحدث مع دودة القطن وحرقها.
9. المساهمة و الإجتهاد البيولوجي من خلال بزيادة الأعداء الطبيعية له ومن بينها نوع من العناكب يعرف بالعنكبوت الجمل ونوع من الطيور يعرف بطائر الجراد.

صريحا
2009-12-12, 04:27 PM
الأخ الصاهلي
شكرا لك على اتحاف موضوعنا بهذا البحث المتكامل والصور التي كنت اتمناها ومن دليل انه يأكل من الربيع ويفضله اذا وجد انه في الصورة اعلاه تشاهده يترك النخل ويأكل العشب .
اخي بارك الله فيك واتمنى ان يترك الجراد لوحده وتشوف وش يسون فيه عيال على اهل نجد
وبعدين يا اخ ابو معاذ عندي مزرعتين صحيح ولو يجي عندي كان اسكر الباب واجلب بالسوق كل يوم خيشة فقط ب 1000 ريال للخيشة الواحدة ودمتم سالمين

أحمد الحربي
2009-12-12, 05:15 PM
أستفدت منه كثيرا شكرا لك

أسير الصمت
2009-12-15, 12:58 AM
الله يستر منه
أفه على المزارع

عبدالهادي المفرج التميمي
2009-12-16, 07:54 AM
ويبقى الجراد أكله موسمية لذيذة
ولولا اضراره لما تمنينا ان يرش بالمبيدات
مشكوورين




سلام

سيف تميم
2009-12-17, 02:43 AM
آخر مرة جا فيها الجراد باسراب كبيرة سنة 1413هـ :tears: وبالتحديد بنهاية رمضان


الجراد له فؤائده ومضاره ،،


شكرآ لك أخي الكريم