المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير شامل ومصور: دودج تشارجر 2006


هاوي بر
2006-12-06, 01:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد.... اليوم التقرير عن : دودج تشارجر 2006

http://upload.arb7.com/uploads/f92c46886b.jpg

في حين كانت تشارجر القديمة كوبيه ببابين، باتت الآن جديدة بالكامل وجاهزة لأداء مهمتها كسيدان بأربع أبواب، وبكل الأحوال هي أثقل وأكثر ضخامة من دودج ماغنوم وكرايسلر 300 ببساطة تشارجر 2006 عبارة عن سيارة رياضية وقوية ذات أداء عالي وهي بكل تأكيد سيدان ذات حجم عائلي..
بتصميم جريء للغاية وواجهة هجومية تطل تشارجر العصرية كتحفة فنية متحركة. وبالتأكيد قيادتها في الطرقات ستجلب لصاحبها الكثير من الانتباه بسبب شكلها الجذاب وميزاتها المتعددة بالإضافة إلى قدراتها الخارقة مقارنة مع الكثير من السيارات الرياضية الأخرى كفورد موستنج مثلاً. بشكل أو بآخر يمكن تصنيفها مع السيارات الرياضية الأمريكية الكلاسيكية لكن بحلة جديدة تتضمن المزيد من الترف والراحة بالإضافة إلى نظام التعليق المذهل المستخدم فيها، والذي لا يقل أهمية عن نظام الفرملة ذو الأداء الرائع.

التجهيزات القياسية والاختيارية:
تأتي دودج تشارجر 2006 بشكل خارجي واحد ( أربع أبواب - خمس ركاب - سيدان ) ولكنها توفر ثلاث محركات الأول ست اسطوانات على شكل V سعة 3.5 لترات وبقوة 250 حصاناً بخارياً، والثاني ثمان اسطوانات على شكل V سعة 5.7 لترات وبقوة 340 حصان بخاري، أما الثالث فهو أيضاً مؤلف من ثمان اسطوانات على شكل V وبسعة 5.7 لترات ولكنه بقوة 350 حصان بخاري. وجميع هذه المحركات تتصل بناقل سرعة أوتوماتيكي ( أوتوستيك) من خمس نسب.

الفئة الأساسية لتشارجر هي SE المزودة بمحرك V6 وتباع في أمريكا بسعر ( 22.320 دولار )، وهي تأتي بفرش قماشي بشكل قياسي، وبالتأكيد هذه الفئة غير مخصصة بالدرجة الأولى لراحة الركاب، بكل الأحوال تأتي مجموعة من التجهيزات القياسية ضمنها وهي: مكيف هواء، جهاز تثبيت السرعة، مقود ومقبض ناقل السرعة مسكوان بالقماش، حصيرة للأرضية، أقفال أبواب ومرايا ونوافذ كهربائية، نظام صوت مع راديو AM/FM ومشغل CD يحوي مقابس لوصله مع تجهيزات صوت أخرى، عجلات مصنوعة من الفولاذ مكسوة بإطارات تناسب جميع الفصول من قياس:
P215/65R17
أم التجهيزات الاختيارية ( الاضافية ) للفئة SE فهي: مجموعة تجهيزات الحماية (590 دولار ) وتتضمن: وسائد هواء جانبية لصفي المقاعد، جهاز لتنقية الهواء داخل الكبين، إطارات تصلح للاستعمال لمسافة محددة بعد انثقابها. كما يتوفر جهاز خاص لخفض حرارة المحرك بسعر ( 40 دولار ) ، تجهيزات صغيرة خاصة للمدخنين مثل الولاعة وصحن سجائر ( 30 دولار ) ، كما يمكن تركيب مجموعة التجهيزات المسماة Convenience 1 وهي تتضمن مقعد للسائق قابل للتعديل كهربائياً بثمانية أوضاع بالإضافة دواسات قابلة للتحريك لتلائم الوضعية المريحة لقدم السائق بسعر ( 505 دولار).

الفئة الثانية من تشارجر هي SXT تباع في أمريكا بسعر ( 25.320 دولار ) وتأتي مزودة بنفس المحرك السابق V6 ولكن مع مجموعة تجهيزات قياسية بالإضافة إلى التجهيزات في SE وهي: مقعد للسائق قابل للتحريك كهربائياً في ثمانية أوضاع، مقود ومقبض ناقل السرعة ملفوفان بالجلد، مقاعد خلفية قابلة للطي بنسبة 60/40 مع سنادة يد وسطية قابلة للطي، نظام صوت ماركة بوستون مؤلف من 6 بفلات وأمبلي فاير بقوة 276 واط، أضواء ضباب، عجلات ألمنيوم.
أما التجهيزات الاختيارية للفئة SXT فهي: مقاعد جلدية ( 640 دولار) فتحة سقف كهربائية ( 950 دولار) ، دواسات يمكن التحكم في وضعيتها كهربائياً ( 125 دولار ) ، مبدل أقراص CD يتسع لـ 6 أقراص مع قابلية تشغيل ملفات MP3 بسعر ( 400 دولار ) ، راديو ستلايت مع اشتراك لسنة كاملة ( 195 دولار )، نظام ترفيهي للمقاعد الخلفية يتضمن شاشة عرض ( 1150 دولار ) ، تقنية بلوتوث ( 360 دولار ). كما يتوفر اختيارياً أيضاً: عجلات ألمنيوم قياس 18 إنش مكسوة بإطارات تناسب جميع الفصول من قياس:
P225/60R
مع نظام اضافات رياضية لنظام التعليق ( 325 دولار) ، كما توجد مجموعة تجهيزات باسم مجموعة تجهيزات رفاهية الجلوس تتضمن: مقاعد أمامية مكيفة، جيوب جلدية لتخزين الحاجيات الصغيرة داخل المقاعد، دواسات قابلة للتعديل كهربائياً بالإضافة إلى مقعد السائق الكهربائي القابل للضبط وفق 8 وضعيات مختلفة كل هذا بسعر ( 1395 دولار).

بالنسبة للفئة الثالثة من تشارجر وهي R/T التي تباع في أمريكا بسعر ( 29.320 دولار ) فهي مزودة بمحرك V8 ذو أداء عالي، بكل الأحوال التجهيزات القياسية الموجودة داخل هذه السيارة تضم التجهيزات القياسية الموجودة في SXT و SE كما يتوفر لها مجموعة كبيرة جداً من التجهيزات الاختيارية تغطي جميع الجوانب العملية والترفيهية في السيارة المترفة. أضف إلى ذلك مجموعة من التجهيزات القياسية مثل المرايا الخارجية المدفأة والتي لا يعلق عليها الضباب. كما أن عداد السرعة يصل إلى 160 ميل بدلاً من 140 ميل المستخدم في SXT و SE . وتجدر الإشارة إلى أن قطر قرص المكابح الأمامي أكبر بإنش من ذلك المستخدم في السيارتين السابقتين حيث يبلغ قياسه 13.6 إنشات. ويوجد على لوحة العدادات عداد خاص لقراءة ضغط الإطار، كما أن العجلات مصنوعة من الألمنيوم وهي بقياس 18 إنش. وقد تم استخدام بعض الإضافات المعدنية داخل السيارة لإعطائها المزيد من الفخامة.
التجهيزات الإختيارية المتاحة للطراز R/T تشمل مشغل DVD ونظام ملاحة مدمج مع نظام التحكم بالصوت بسعر ( 1895 دولار )، نظام صوت من ست بفلات نوع بوستون مع أمبلي فاير بقوة 322 واط وسبووفر بسعر ( 535 دولار ) . مجموعة التجهيزات المسماة ( Convenience Group II ) تتضمن: نظام لفصل درجات الحرارة داخل كبين السيارة إلى منطقتين، مقاعد أمامية مكيفة، دواسات يمكن التحكم بها كهربائياً، كرسي كهربائي لمرافق السائق يمكن التحكم به وفق 8 وضعيات مختلفة، نوافذ كهربائية يمكن فتحها وإغلاقها بكبسة زر، كل ذلك بسعر ( 955 دولار ). كما توجد مجموعة تجهيزات أخرى مسماة ( Electronics Convenience Group ) تضيف: نظام إنذار، نظام خاص لفتح وإغلاق باب الكراج المخصص للسيارة عن بعد، كومبيوتر صغير للرحلات، برنامج لعرض معلومات عن حالة السيارة حسب الطلب، عجلة قيادة يمكن التحكم بوضعيتها، مجموعة تجهيزات إضافية للتحكم بالصوت وكل ذلك بسعر ( 630 دولار ).
ولعشاق القيادة الرياضية تتوفر مجموعة تجهيزات خاصة لتعزيز الأداء وهي موجهة لمن يحبون القيادة داخل الحلبات المغلقة وهي تذكرنا بالسيارات الرياضية الأمريكية في حقبة الستينيات وتتضمن: عجلات ألمنيوم مميزة مع تروس سوداء، نظام توجيه رياضي، ممتصات صدمات رياضية، مقاعد رياضية، نظام تعليق رياضي، ويضاف إلى ذلك تعديل المحرك لتبلغ قوته 350 حصاناً بدلاً من 340 وكل ذلك بسعر ( 1600 دولار فقط )

على صعيد الأمان فجميع طرازات تشارجر تأتي بنفس تجهيزات الأمان القياسية والتي تتضمن: نظام منع إنغلاق المكابح ABS، جهاز تثبيت السرعة، نظام التحكم الإلكتروني بالثبات مع مساعدات للمكابح، كما توجد في صندوق السيارة مجموعة معدات تفيد في الحالات الطارئة بالإضافة إلى أن المقاعد الخلفية تحوي تجهيزات تثبيت مقاعد الأطفال.

هذا ليس كل شيء، لقد نسينا أن نتكلم عن فئتين آخرتين من تاشرجر الأولى طرحت في صيف عام 2005 ويتوقع طرح الثانية في بدايات عام 2007. الأولى هي Daytona R/T والتي تباع بسعر ( 31.820 دولار ) وهي قريبة من الفئة R/T ولكنها تحوي قياسياً مجموعة تجهيزات مخصصة لتعزيز الأداء الرياضي للسيارة مع محرك V8 بقوة 350 حصان لكن هذه المرة تحوي السيارة فتحات عادم رياضية، بالإضافة إلى مقاعد رياضية عميقة، فتحة تهوئة أمامية سوداء، كما يوجد بداخلها مجموعة كبيرة من التطويرات في الكبين..

أما الفئة الثانية فهي SRT8 والتي تتميز بمحركها الهيمي ( HEMI ) ذو الاسطوانات الثمانية على شكل V والذي تبلغ سعته 6.1 لترات وتبلغ قوته 425 حصاناً بخارياً وعزم دورانه 600 نيوتن متر. كما أن نظام التعليق المستخدم فيها أكثر رياضية وارتفاع الخلوص أقل بمقدار نصف إنش من R/T، وتجدر الإشارة إلى أن عداد السرعة يصل إلى 180 ميل بالساعة وهي سرعة يمكن ل SRT8 أن تبلغها.
مع العلم أن المكابح ماركة برامبو وأقراص الكبح الأمامية أكبر بمقدار نصف إنش من R/T والخلفية أكبر بإنش كامل. وقد عمدت دودج على تعزيز الطابع الرياضي العام للسيارة بتزويدها بإطارات سوبر كار F1 من غوديير ذات المداسات غير المتناسقة، وهي بقياس 20 إنش وتكسو عجلات مصنوعة من الألمنيوم ..

نظرة خارجية على السيارة
على صعيد التصميم الخارجي لم تخرج انسيابية تشارجر الجديدة عن تلك في الطرازات الأقدم. ولحسن الحظ أن الفريق الذي قام بتصميم كرايسلر 300 ودودج ماغنوم هو نفسه الذي صمم تشارجر الجديدة. وهي مبنية على نفس قاعدة السيارتين السابقتين، ولكنها أطول بثلاث إنشات منهم. وبشكل أو بآخر تم تصميم تشارجر لتكون النسخة السيدان من طراز ماغنوم.
http://upload.arb7.com/uploads/3612c37233.jpg
في الحقيقة تعد واجهة طراز تشارجر أكثر الواجهات هجومية وجمالاً بالنسبة لدودج، حيث لعبت مصابيح الهالوجين الأمامية وزاوية ميلانها دوراً هاماً في زيادة عبوس الواجهة، كما أن فتحة تهوئة بثلاث شقوق تقع بجانب بعضها تم وضعها في أسفل الصادم الأمامي وسمح لأضواء الضباب بالإحاطة بها، أما عن فتحة التهوئة الرئيسية فهي مكونة من أربع أقسام وقد تم تركيبها بطريقة مميزة للغاية أعطت هذه النظرة الغاضبة لدودج تشارجر الجديدة ، بالإضافة إلى أن تصميم خلفية السيارة التي تميل وكأنها تتلاشى مع الريح مميز للغاية.

بالنسبة للتصميم الجانبي للسيارة فنلاحظ درجة ميلان السقف والخط الموجود في وسط الأبواب بالإضافة إلى النوافذ الصغير للأبواب الخلفية مما يعني أن المصممين كانوا يحاولون جعل هذه السيدان تبدو للوهلة الأولى كوبيه ( بالأحرى الباب الخلفي الصغير والنافذة الصغيرة المركبة عليه بالإضافة إلى خط التصميم الأسفل للنوافذ والذي يبدأ من المراياويميل إلى الأعلى في نهايته كلها عوامل تساهم في جعل السيارة تبدو ككوبيه ) وقد تم تصميم مقابض الأبواب التي تتوضع إلى الأعلى قريباً من النوافذ في الأبواب الأمامية وعلى نفس المستوى تتوضع مقابض الأبواب الخلفية ولكن أكثر بعداً عن النوافذ ( بسبب الميلان الذي تحدثنا عنه ) وهي مناسبة تماماً لراحة اليد أثناء فتح الباب وبشكل أو بآخر فهي لا تؤذي الأظافر مهما كانت طويلة بسبب تجويفها العميق وارتفاعها الداخلي.
http://upload.arb7.com/uploads/bbf063afd4.jpg
المنظور الخلفي للسيارة مصمم بشكل جميل وهو عمودي نوعاً ما مع أضواء خلفية كبيرة متوضعة في أعلى الزوايا الخلفية للسيارة وقد صمم صندوق السيارة بحيث ينتهي بشكل يشبه الشفة السفلى وهو متواضع نوعاً ما مقارنة مع تصميم الواجهة حيث تمتد هذه الشفة على طول السيارة وترتفع عند الأطراف باتجاه نهاية الأضواء الخلفية.
يقبع في أعلى صندوق التحميل الخلفي في كل من طرازي Daytona و SRT8 سبويلر أسود وبالرجوع إلى الصادم السفلي الخلفي للسيارة والذي تتوضع في وسطه لوحة التسجيل وتحته مباشرة خط على طول السيارة يتلاشى عند الأطراف يفصل الصادم عن فتحات العادم المزدوجة والمصنوعة من الكروم ( واحد إلى اليمين والأخرى إلى اليسار ) أما في طرازي SE و SXT فتوجد فتحة عادم واحدة إلى الجهة اليمنى من السيارة.

في النهاية لا بد من الإشارة إلى أن خطوط التصميم العامة للسيارة مرتبطة نوعاً ما بخطوط تصميم سيارة تشارجر ناسكار، ويظهر هذا الارتباط عند مقارنة فتحة التهوئة الأمامية في كلا السيارتين بالإضافة إلى الأضواء الخلفية.
نظرة داخلية على السيارة
كل ما يتمتع به التصميم الخارجي من حدة في الخطوط وهجومية وانتصاب ينتقل إلى داخل السيارة بطريقة أخرى، ولكن هذه المرة يظهر أنه مقتبس من سيارات أخرى حيث أن المقود وجيوب التخزين في الأبواب والمقاعد مقتبسة من طراز ماغنوم، مع كثير من خطوط التصميم والميزات المقتبسة من طرازي Dakota و Durango.
http://upload.arb7.com/uploads/db9f9af6ce.jpg
كما نجد أن لوحة العدادات والتابلو مشابهة تماماً لتلك الموجودة في طراز ماغنوم مع تعديلات بسيطة خففت من أناقتها مقارنة مع تابلو تلك الأخيرة كما تضاف شاشة عرض في وسط تابلو طراز R/T. وبشكل عام نلاحظ حدة وذكاء في التصميم الداخلي بدءاً من مقعد السائق مروراً بعداد السرعة وعداد سرعة دوران المحرك الدائريين والكبيرين مما يسهل قراءتهما وصولاً إلى المقود المماثل لذلك الموجود في طراز ماغنوم. ومن الجدير بالذكر مكان توضع لوحة تحكم المكيف فوق جهاز الستيريو مما يسهل الوصول إليها من قبل السائق أو مرافقه. كما أن شاشة العرض واضحة وهي تقع بين جهاز الستيريو ولوحة التحكم بالتكييف ( في الطرازات المزودة بها ).
http://upload.arb7.com/uploads/b41d509a9a.jpg


يتبع.........

هاوي بر
2006-12-06, 01:05 PM
على صعيد آخر تم استخدام عمود للمقود جلب من مخازن ميرسيدس بنز، وهوو قابل لتعديل الوضعية لتلائم السائق ولكن عمل ذلك قد يتطلب بعض الجهد العضلي. وقد توضعت عليه من الجهة اليسرى ذراع التحكم بماسحات الزجاج وقريباً منها نوعاً ما أزرار تثبيت السرعة. وقد وضعت أزرار التحكم بالأضواء الأمامية والخلفية والأضواء الداخلية على التابلو بجانب باب السائق وأسفل منها الزر الخاص بفتح صندوق التحميل الخلفي. ويمكن في تشارجر الجديدة التحكم بالمرايا الخارجية من خلال عتلة خاصة مثبتة على الأبواب الأمامية. أما بالنسبة للتحكم بالمقاعد فحمداً لله لم تستخدم دودج اسلوب ميرسيدس في وضع أزرار التحكم على الباب بل وضعتها في الجهة الخارجية من أسفل المقعد والأزرار كبيرة كما المقاعد ويمكن التحكم بها في ست وضعيات مختلفة، وهي تأتي بشكل قياسي مكسوة بالقماش ولكنها مريحة وتترك مساحة جيدة لإراحة فخذ الراكب وجوانبه، كما يمكن طلب تجهيز السيارة بمقاعد أخرى ( متوفرة ضمن مجموعة التجهيزات الاختيارية ) وهي تضيف مقطعاً آخر على مقدمة المقعد يزيد من راحة الركاب كثيري التحرك داخل مقاعدهم، ولكنها تصبح مزعجة مع الاستخدام اليومي وخاصة أثناء الخروج والدخول الكثيرين من وإلى السيارة. وبالتأكيد فإن المقاعد الجلدية الأنيقة للغاية والمستخدمة في طراز Daytona هي الخيار الأمثل للحصول على الراحة المطلقة في هذه السيدان الرياضية والتي عمل فريق دودج على زيادة طول قاعدة عجلاتها مما زاد المساحة المخصصة لركاب المقاعد الخلفية وبكل الأحوال مع ارجاع المقعد الأمامي إلى الخلف بأقسى درجة ممكن لن يحتاج الشخص الجالس في الخلف إلى ثني أو ابعاد ركبته مع العلم أن السيارة مخصصة لأربع ركاب وليس لخمسة ولكن من يجلس في وسط المقعد الخلفي سيشعر براحة ولو أنها اقل من الراحة التي يتمتع بها الركاب المجاورون له.
http://upload.arb7.com/uploads/2786609b15.jpg
ملاحظة: طول قاعدة العجلات واحد في جميع فئات طراز تشارجر الجديد.
بشكل عام فإن الرؤية من مقعد السائق باتجاه الطريق جيدة ولكنها تعاني من بعض العوائق لأسباب تتعلق بالأمان وبالتصميم العام للسيارة حيث أن العوارض الجانبية ثخينة بعض الشيء، أما الرؤية من خلال المرآة الداخلية فهي جيدة أيضاً حيث أن الزجاج الخلفي يمتد على عرض السيارة مع العلم أن العوارض الخلفية ثخينة بعض الشيء أيضاً.

بالإنتقال إلى نظام الترفيه داخل السيارة فهو جديد كلياً ومتلائم بشكل جيد حيث يمكن اخفاء الشاشة داخل الكونسول الوسطي عند عدم استخدامها. كما نجد وصلات للمخارج والمداخل وللـ DVD أسفل الشاشة والتي تحتوي الكثير من أزرار التحكم بسيطة الاستخدام.

بالنسبة للأبواب الأربعة فهي مزودة جميعاً بجيوب تخزين ذات حجم كبير، كما أن المسكات الداخلية للأبواب كبيرة ومقعرة دائرياً ويمكن ادخال اليد بداخلها حتى مع القفازات. وبالحديث عن القفازات فإن علبة القفازات المثبتة على التابلو مقابل مرافق السيارة أكبر وأوسع من الكثير من علب القفازات في سيارات أخرى من فئات أكبر. وقد تمت إضافة حجرة صغيرة للتخزين في أسفل الكونسول الوسطي ( تصغر اكثر عند تركيب مجموعة المدخنيني والتي تتضمن منفضة وولاعة كهربائية ) ، كما توجد حجرة تخزين أخرى على يمين عمود ناقل السرعة.
http://upload.arb7.com/uploads/618d7a41ee.jpg

وفي النهاية يجب أن نذكر حمالات الكؤوس والمساحة الإضافية داخل صندوق التحميل الخلفي والتي تزيد عن نصف قدم مكعبة عن تلك الموجودة في كرايسلر 300 بالإضافة إلى المقاعد الخلفية القابلة للطي بنسبة 60/40 في فئة SXT وما بعدها.

أثناء قيادة السيارة:
قيادة دودج تشارجر 2006 ممتعة للغاية، خاصة مع حجمها الكبير ( 16 قدم طولاً ) وهي بكل الأحوال ليست سيارة رياضية أو كوبيه رشيقة إنما سيدان ثقيلة ذات حجم كبير
http://upload.arb7.com/uploads/2d1f07aa4a.jpg
وفي النهاية يجب أن نذكر حمالات الكؤوس والمساحة الإضافية داخل صندوق التحميل الخلفي والتي تزيد عن نصف قدم مكعبة عن تلك الموجودة في كرايسلر 300 بالإضافة إلى المقاعد الخلفية القابلة للطي بنسبة 60/40 في فئة SXT وما بعدها.

أثناء قيادة السيارة:
قيادة دودج تشارجر 2006 ممتعة للغاية، خاصة مع حجمها الكبير ( 16 قدم طولاً ) وهي بكل الأحوال ليست سيارة رياضية أو كوبيه رشيقة إنما سيدان ثقيلة ذات حجم كبير.
http://upload.arb7.com/uploads/f7b2332da0.jpg
تمتع محركات تشارجر الثلاثة بأداء رشيق ومع ذلك فإن محرك V6 يتنفس بصعوبة أكثر وهو أقل عزماً خاصة أثناء القيادة في الأماكن المزدحمة التي تتطلب وقوفاً وإنطلاقاً متكررين. في حين أن المحرك V8 أكثر تطوراً وأكثر مسؤولية وأذكى في التعامل مع الشوارع المزدحمة. وقد صرحت دودج أن المحرك مزود بنظام للتحكم بالإزاحة يقوم بإيقاف عمل أربع اسطوانات عند عدم الحاجة لعزم كبير وذلك لتخفيف استهلاك الوقود ولكن مع ذلك لم نجد هذا النظام الذي تحدثت عنه دودج ولم نشعر به مع أننا متأكدين من وجوده في مكان ما.

ومن أكثر الأشياء التي أقلقتنا أثناء اختبار السيارة على أوتوسترادات كارولاينا الشمالية هو ثبات السيارة ومسكها للخط على سرعة 130 كم ولكن تشارجر بددت هذا القلق بهدوئها الشديد وثباتها على هذه السرعة، مع ضجة قليلة تصل لمسامع الركاب بسبب الهواء. وبالفعل أبدعت دودج عندما جعلت نظام تثبيت السرعة قياسياً في جميع الفئات. مع العلم أن عملية إعادة ضبط وصلات المقود وأجهزة التعليق التي تحصل عليها عند تركيب حزمة الإضافات الاختيارية ( Road/Track ) تعطيك شعوراً أفضل خاصة عند القيادة على السرعات العالية.

بالنسبة لثبات السيارة على المنعطفات فهو جيد وقد قمنا بعدة مناورات على حلبة السباق العالمية في جنوب فيرجينيا وقد كان أداء المناورة مميزاً في تشارجر حتى مع تحميل بعض الأوزان الإضافية وقد أعجبنا بالدواسة الإضافية التي وضعتها دودج في تشارجر والتي تعطي السائق عند الضغط عليها بقوة المزيد من الثبات خاصة أثناء المناورة على المنعطفات بسرعة ( بالأحرى هذه ليست دواسة وإنما مكان لتثبيت القدم اليسرى وهي مرتفعة نوعاً ما ).
أما بالنسبة لنظام التحكم الإلكتروني بالثبات فهو لا يتدخل فوراً بل ينتظر قليلاً ليرى تصرف السائق فإن كان ماهراً تجاوز العقبة أو المنعطف بنجاح وبطريقة رياضية مميزة وإن لم يفعل ذلك يتدخل النظام فوراً ويشعر السائق بأنه يحتاج لمزيد من التدريب قبل أن يدخل إلى مثل هذه الحلبات مرة أخرى.

عند طلب مجموعة التجهيزات الإضافية الخاصة بالأداء تحصل على إطارات ميشلان من نوع MXM4s وهي من قياس:
P235/55R18
وهي أكثر التصاقاً بالطريق، كما تحصل على مجموعة مساعدات تضاف إلى نظام التعليق وهي تساهم في تخفيض ارتفاع جسم السيارة عن الأرض عند عبور المنعطفات وأثناء التجاوز بسرعة، وهي بكل الأحوال سريعة الاستجابة وعملية وتستحق ثمنها. بكل الأحوال عند طلب هذه الإضافات لن تكون سيارتك مريحة للغاية خاصة أثناء القيادة على الطرق المرصوفة ولكن هذه المشكلة يمكن تجاوزها حيث أن الارتجاجات داخل مقصورة السيارة ليست مزعجة للغاية ولكن يمكن ملاحظتها. كما أن مجموعة تجهيزات رياضية أقل قساوة من تلك تتوفر اختيارياً لفئة SXT وهي تأتي قياسياً مع R/T .

بالإنتقال إلى ناقل السرعة من فئة AutoStick والذي يعمل بشكل جيد سواء أكان على الوض الأوتوماتيكي أو اليدوي. ومن الجدير بالذكر أن ناقل السرعة أثناء العمل على الوضع الأوتوماتيكي ينتظر حتى وصول المؤشر إلى بداية الخط الأحمر قبل أن ينقل إلى السرعة التالية كما يتأخر قبل أن ينتقل إلى السرعة السابقة عند تخفيف السرعة مما يعني المزيد من الأداء الرياضي. أما عند اختيار الوضع اليدوي فهو ينتظر أيضاً إلى أن يصل العداد إلى بداية الخط الأحمر ومن ثم ينقل إلى السرعة التالية ولكن هذه المرة يمكنك التدخل يدوياً قبل ذلك.

بالنسبة لتجهيزات الكبح في السيارة فهي نفسها المستخدمة في سيارات ميرسدس بنز، ولكن البرامج المخصصة للتحكم بنظام التحكم بالثبات ونظام التحكم بالدفع ونظام توزيع قوى الكبح مكتوبة خصيصاً لدودج وقد قام بتجهيزها فريق عمل دودج نفسه. ويجدر على ميرسدس أن تتعلم شيئاً من دودج، حيث أن الدواسات تبدو أكثر ثباتاً بالإضافة إلى أن انظمة التحكم الإلكترونية لا تتدخل فوراً وبدون سبب في بعض الأحيان كما يحدث في سيارات ميرسدس مما يقلل من متعة القيادة، وبكل الأحوال لن تشعر أثناء قيادتك لدودج تشارجر أنك تملك نفس تجهيزات الكبح المستخدمة في سيارات ميرسدس بل هي تجهيزات أكثر نعومة وبالتأكيد فإن البرامج المكتوبة لها تناسب الأشخاص الذي يبحثون عن الأداء الرياضي أكثر من أولئك الراغبين بسيارة مترفة للتنقلات الرسمية.
http://upload.arb7.com/uploads/acea7d5538.jpg

ملخص:
تعد دودج تشارجر 2006 آخر إبداع من إبداعات مجموعة دايملر كرايسلر الأخيرة وهي بالتأكيد جديرة بالملاحظة. بتصميمها الجريء والمثير ومحركاتها الثلاثة المشبعة بالتجهيزات الإلكترونية الحديثة بالإضافة إلى نظام التعليق المميز المستخدم فيها. وهي بالتأكيد ليست كوبيه هذه المرة ولكنها تشارك سيارات كوبيه بكثير من صفاتها التصميمة والميكانيكية، ونحن متأكدون أن دودج ستبيع كل الوحدات التي ستصنعها من هذه السيارة الرائعة.

فئات السيارة ومواصفاتها العامة
الفئات الرئيسية: تشارجر SE، تشارجر SXT، تشارجر R/T، تشارجر Daytona R/T
المحركات: ست اسطوانات على شكل V تستخدم 24 صمام وبسعة 3.5 لترات، أو ثمانية اسطوانات على شكل V بسعة 5.7 لترات.
ناقل السرعة: خمس سرعات أوتوماتيكي فئة AutoStick.
تجهيزات الأمان القياسية: أكياس هواء أمامية مزدوجة تفتح على مراحل، نظام منع إنغلاق المكابح مع مساعدات للمكابح، نظام التحكم الإلكتروني بالثبات، نظام تثبيت السرعة، مراكز لتثبيت مقاعد الأطفال، مجموعة أدوات لحالات الطوارئ.
تجهيزات الأمان الإضافية: أكياس هواء أمامية وخلفية لحماية رأس الركاب، عجلات يمكن السير بها لمسافة معينة بعد انثقابها.
الكفالة: ثلاث سنوات و 60 ألف كيلومتر
مكان التجميع: برامبتون - أونتاريو - كندا

مواصفات الطراز المختبر في هذا التقرير:
اسم الطراز: دودج تشارجر SXT
التجهيزات القياسية: مكيف هواء، جهاز تثبيت السرعة، مرايا خارجية كهربائية، قفل مركزي، نظام صوت من 6 بفلات بقوة 276 واط مع راديو AM/FM ومشغل CD، مقعد سائق ومرافق سائق يمكن التحكم بها يدوياً وفق 8 وضعيات مختلفة، مقود وممسك عمود ناقل السرعة مكسوان بالجلد، مقود يمكن التحكم بوضعيته، سجادة تكسو أرضية السيارة.
التجهيزات الإضافية المستخدمة في الطراز الاختباري: تجهيزات لراحة الركاب تتضمن مقاعد أمامية مسخنة ومكسوة بالجلد، دعسات يمكن التحكم بوضعيتها كهربائياً، مقاعد أمامية يمكن التحكم بها كهربائياً وفق 8 وضعيات مختلفة؛ كل هذا بسعر ( 1395 دولار) كما تم تجهيز السيارة بمجموعة تجهيزات الحماية وتتضمن: وسائد هواء أمامية وخلفية لحماية رأس الركاب، نظام فلترة للهواء؛ قيمة هذه التجهيزات (590 دولار ) ، بالإضافة إلى عجلات مصنوعة من خليط معدني بقياس 18 إنش يبلغ ثمنها ( 325 دولار )
السعر النهائي لهذه السيارة: 28.305 دولار ( في أمريكا )
الدفع: بالعجلات الخلفية
المحرك: ست اسطوانات على شكل V بسعة 3.5 لتر
القوة: 250 حصان عند 6400 دورة دقيقة
عزم الدوران: 334 نيوتن متر عند 3800 دورة دقيقة
ناقل السرعة: خمس نسب أوتوماتيكية من فئة AutoStick
مصروف البنزين في المدينة: 19 ميل بالغالون وفي السفر 27 ميل بالغالون
طول قاعدة العجلات: 120 إنش
طول السيارة: 200.1 إنش
عرض السيارة: 74.5 إنش
ارتفاع السيارة: 58.2 إنش
عدد الركاب: 5
نظام التعليق الأمامي: مستقل، يايات لولبية، ممتصات صدمات تعمل بضغط الغاز، عوارض توازن
نظام التعليق الخلفي: متعدد الوصلات ومستقل، يايات لولبية، ممتصات صدمات تعمل بضغط الغاز
ارتفاع الخلوص: 5.2 إنش
سعة خزان الوقود: 18 غالون

إلى هنا ينتهي الموضوع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتي.......

aboanas
2007-03-07, 02:01 AM
شكرااااااااااااااااااااااااااا جزيلاااااااااااااااااااااااااااااا لك 000000000000000

وضاح
2007-03-08, 07:34 AM
موضوع متكامل

شكرا اخي هاوي بر

هاوي بر
2007-03-08, 08:30 AM
مشكور على مرورك ابو انس.............