المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من عجائب تقلبات المناخ العالميه لـ 2009


النايف
2009-05-26, 01:13 PM
(( 1 ))


وقعات بتحرك بعض الاسماك 200 كيلومتر

بحلول 2050 بسبب ارتفاع الحرارة


اوسلو (رويترز) 13/2/2009 :- توقعت دراسة شملت أكثر من ألف نوع من الاسماك ان ارتفاع درجات الحرارة في العالم سيدفع انواعا من الاسماك الى التحرك لاكثر من 200 كيلومتر باتجاه القطبين قبل حلول منتصف القرن الحالي وهو ما سيحدث خلخلة للحياة في المحيطات.

وقال التقرير ان من المرجح ان تكون الدول الاستوائية هي الاكثر تأثرا مع تحرك الاسماك التجارية شمالا أو جنوبا هربا من المياه الدافئة. وستكون الاسكا وجرينلاند ودول بحر الشمال بين الدول التي ستستفيد من زيادة الاسماك.

وقال وليام تشوينج من جامعة بريتيش كولومبيا في كندا وجامعة ايست انجليا في انجلترا والذي اشرف على اعداد الدراسة "سنشهد اعادة توزيع كبيرة لانواع كثيرة من الاسماك بسبب التغيرات المناخية."

وقال لرويترز عن التقرير الذي نشر في دورية "الاسماك والمصايد السمكية" "Fish and Fisheries" والذي سيقدم في اجتماع في شيكاجو يوم الجمعة " في المتوسط ستغير الاسماك توزيعاتها بأكثر من 40 كيلومترا لكل عشر سنوات على مدى السنوات الخمسين المقبلة " .

واضاف ان التقرير ..الذي كتب مع علماء في الولايات المتحدة ويتوقع ان تتحرك الاسماك اكثر من 200 كيلومتر في المتوسط على مدى خمسة عقود.. هو الاول الذي يتعرض لاثر المناخ على أكثر من ألف نوع مثل سمك الرنجة او التونة او القرش او الاربيان (القريدس).

ويتعرض عدد من هذه الانواع الكثيرة بالفعل لضغوط بسبب الصيد الجائر او التلوث.

وفي بحر الشمال فان تحركا باتجاه الشمال لسمك القد قد يقلل اعدادها بواقع 20 في المئة. وفي الوقت نفسه فان مخزونات بحر الشمال من اسماك البلايس الي الجنوب في اوروبا قد تزيد بواقع أكثر من 10 في المئة.

وقال التقرير ان بعض اسماك القد قبالة الساحل الشرقي للولايات المتحدة ربما تتراجع بنسبة 50 في المئة بحلول 2050.


(( 2 ))

اعتبر مناخ الخليج لغزاً حير علماء الفلك
خبير : يجب إنشاء مركز متخصص لدراسة مناخ الدولة
دعا البروفيسور حميد مجول النعيمي عميد كلية العلوم بجامعة الشارقة ورئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إلى إنشاء مركز بحث علمي متخصص لدراسة طقس الفضاء والعلاقة بين الشمس والأرض والتغيرات المستمرة المؤثرة على الغلاف الجوي للأرض ، فضلاً عن المتغيرات المؤثرة على الكائن الحي .

وأكد أن الطبيعة الصحراوية لدول الخليج العربي تعد التحدي الأكبر لعلماء الطقس والمناخ ، لصعوبة التنبؤ بالتغييرات الحاصلة على مدار العام ، وسط محاولات لوضع برنامج حاسوبي لرصد التفاوت الكبير بين درجات الحرارة وبين ساعات الليل والنهار ، فضلاً عن طبوغرافية المنطقة .

واعتبر النعيمي أن هذا التفاوت يشكل لغزاً محيراً للعلماء ، حيث يؤدي هذا التفاوت إلى تغيرات كبيرة كالتي تشهدها الإمارات هذه الأيام من إثارة الأتربة وارتفاع في درجة الحرارة .

ونوه الدكتور النعيمي إلى ضرورة دراسة المجسمات الغبارية الدقيقة التي يحملها الهواء في صحراء الإمارات ومدى تأثيرها على أنماط الطقس والمناخ، موضحاً أن دراسة خصائص المجسمات الغبارية الدقيقة ستؤدي إلى معرفة اتجاه حركتها ودورها في خفض أو زيادة درجة الحرارة . الإتحاد الإماراتية 13 / 2 / 2009


(( 3 ))


أمطار غزيرة واختناقات مرورية.. كالعادة

الكويت أمس.. غير



فعلى وميض البرق وقرقعة الرعد نام الكويتيون والمقيمون الليلة قبل الماضية واستيقظوا على « سبق السرايات » التي اعادت للحياة اخضرارها بعد موجات الغبار الاخيرة .

وعند ظهر امس ، بينما كان الجميع يترقب المزيد من زخات المطر ، كانت المفاجأة بتساقط حبات « البردي » بغزارة وقد تحولت في بعض المناطق الى ثلوج أربكت حركة السير في عدد من الشوارع .

وما بين « البردي » والثلوج يمكن القول ان الكويت عاش يوماً شتويا بامتياز لم تعشه طوال فصل الشتاء ، حيث هطلت على البلاد كميات كبيرة من الامطار تقدر بــ34 ملليمترا بعد الظهر مصحوبة ببروق ورعود ، فيما انخفضت درجات الحرارة الى ما دون الـ10 درجات في بعض المناطق الصحراوية .

وتوقع خبراء الارصاد ان يستمر سقوط الامطار على البلاد بشكل متقطع حتى نهاية الاسبوع الجاري ، مؤكدين من ان الامطار الحالية تختلف عن امطار « السرايات » التي تبدأ من 15 ابريل وتكون شحيحة ، لكنها عاصفة .

وتسببت غزارة الامطار مع تدني الرؤية في تعطيل الكثير من المركبات في الشوارع وحدوث العديد من الحوادث والاختناقات المرورية.

كما تسببت الامطار في حصول تجمعات مائية في عدد من الشوارع . وقالت وزارة الاشغال العامة ان فرق الطوارئ انتشرت في شوارع محافظات البلاد الست لمعالجة هذه التجمعات بوضع مضخات لتصريفها.

الأغزر

من جانبه، اشار رئيس قسم الطقس في مرصد المرزم الباحث الفلكي خالد الجمعان الى ان محطات المرصد الارضية سجلت تساقطا كثيفا وملحوظا للامطار فجر امس ، وكانت هذه الامطار رعدية وبمعدلات عالية تجاوزت معدلات الامطار السابقة وتفاوتت غزارتها بين المناطق واستمرت لمدة كانت هي الاطول من حيث الفترة الزمنية عن الامطار في الاشهر السابقة التي امتازت بأنها متقطعة وغير مستمرة، الامر الذي صعب حساب كميات الامطار المتساقطة.

ووصف الجمعان الامطار التي هطلت امس بأنها الاغزر حتى الآن وامتازت بالعمومية وشملت العديد من مناطق البلاد .

ثلوج في الكويت!

« مفاجأة غير متوقعة.. ولم تخطر على بالي.. ثلوج في الكويت ! » بهذه الكلمات بدأ بدر الجلاوي حديثه بينما كان يهم بالدخول الى ديوانية حمد البغيلي في ضاحية عبدالله المبارك.

هناك من بادره بالقول « مستحيل.. أنت تتغشمر »، وآخر بدأ يضحك. ولكن سرعان ما التقط هاتفه النقال وقال «شوفوا الصور ».

تسارعت الأعين لمشاهدة الصور التي كانت عبارة عن ثلج ، ولكن ليس في الكويت وانما في احدى مناطق أوروبا أو بلودان أو لبنان.

وللتأكيد طلبت منه ان يصطحبني الى موقع الثلج الذي لا يبعد عنا سوى ثلاث دقائق، فلما وصلت لم أصدق ما رأيت من هول المفاجأة: أطفال يلعبون بالثلج في الكويت.

التقطت الكاميرا الخاصة بي لألتقط هذه الصور الجميلة التي قد لا تتكرر في الكويت ذات المناخ الحار.

تجولت في الشوارع التي غطتها الثلوج ، وكنت أشعر في داخلي بأنني لست في الكويت، خصوصا انني نسيت ان درجة الحرارة في هذه اللحظة كانت أقل من 13 درجة !

سارعت خطواتي لأصل الى سيارتي واتوجه بعدها الى «القبس» وأنا لا أصدق ما شاهدته، فمن ضاحية عبدالله المبارك الى الجريدة مسافة ليست بالطويلة، لكنها امتدت مع امتداد هواجسي ما بين الحقيقة والخيال، والحلم والواقع، والفرحة والسرور. " القبس 31/3/2009 "
ا

http://www.alsaffah.net/up_img/out.php/i5868_2.jpg (http://www.alsaffah.net/up_img/out.php/i5868_2.jpg)


(( 4 ))

انتحار جماعي لـ 1500 مزارع في الهند


قالت تقارير اليوم أن أكثر من 1500 مزارع في الهند قاموا بالانتحار بعد أن غرقوا في الديون بسبب فشل المحاصيل .

ولاية شاتيسغاره الزراعية تعرضت لانخفاض مستوى المياه .

شاتروغان ساهو ، قروي من إحدى قرى المقاطعات مخبراً مجلة داون تو ذا ايرث " مستوى المياه انخفض إلى أقل من 250 قدم هنا . قبل عدة سنوات كان من المعتاد أن يكون الماء على عمق 40 قدم " .

" معظم المزارعون هنا أصبحوا مدينين والرب فقط يمكن أن ينقذ الذين ليس لديهم آبار " .

المستر ساهو يعيش في مقاطعة سجلت انتحار 206 مزارع العام الماضي . تسجيلات الشرطة عن المقاطعة أضافت أن كثير من الوفيات تحدث بسبب الدين والضغط الاقتصادي .

في قرية أخرى مجاورة ، بيتورام ساهو ، الذي يملك فدانين من الأرض كان ضمن الذين انتحروا . محصوله على وشك الحصاد لكن ابنه لاخنو ترك ليصبح عامل يدوي .

عائلته يجب أن تدفع الدين البالغ 400 جنيه استرليني ومحصول هذا العام ضعيف .

صديق لاخنو ، سانتوش قال " المحصول سيء جداً هذا العام حتى أننا لن نتمكن من الحصول على أي بذور " . " ليس هناك أمطار بالمرة " .

" هذا هو سبب مغادرة لاخنو حتى قبل أن يبدأ حصاد المحصول . لم يبق هناك أي شيء لحصاده في أرضه هذه المرة . وهو قلق بشأن كيف سيسدد القروض " .

بهاراتيندو براكاش ، من اتحاد الزراعة العضوية في الهند ، أبلغ وكالة برس اسوسياشن للانباء : " انتحار المزارعين يزداد نتيجة الدائرة الخبيثة التي أنشأها المقرضون . انهم يغرون المزارعين كي يأخذوا أموالا لكن عندما يفشل المحصول لا يترك لهم أي خيار سوى الموت " .

المستر باكاش أضاف " التطور يجب أن يكون للجميع . الحكومة تتهمنا بأننا ضد التطور . الغابات تستنزف والسدود تنشئ بدون تخطيط جيد .

كل هذا يساهم في جعل مستويات المياه تنخفض . يجب أن ينظر للمزارعين بعين الاعتبار عند وضع سياسات التخطيط " .


تحياتي جمعته ونقلته لكم للفائده

النايف