المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمطار غزيرة وسيول على عمان


مخايل المزن
2006-02-25, 08:35 PM
سيول وإنقاذات في عمان ( من صحيفة الوطن العمانية )


لليوم الثاني على التوالي.. تواصل هطول أمطار الخير على عدد من مناطق وولايات السلطنة

شرطة عمان السلطانية تنقذ أربعين شخصا في مختلف محافظات ومناطق السلطنة والبحث جار عن أربعة أشخاص مفقودين آخرين وطائرات سلاح الجو السلطاني العماني تشارك في عمليات البحث والإنقاذ


مسقط ـ العمانية ومراسلو (الوطن): تمكنت شرطة عمان السلطانية صباح أمس من إنقاذ خمسة اشخاص قبالة شاطئ ميناء الفحل بولاية مطرح بمحافظة مسقط حيث كانوا قد خرجوا مساء امس الاول ضمن اربعة اشخاص آخرين في رحلة صيد عندما تعرضوا لأمواج عاتية في وسط البحر بسبب الامطار التي تتعرض لها السلطنة هذه الايام مما ادى الى انقلاب القارب وفقدانهم في البحر. ومازال البحث جاريا عن الاربعة المفقودين الاخرين صرح بذلك مصدر مسؤول بإدارة العلاقات العامة بشرطة عمان السلطانية.
وأضاف المصدر: إن رجال الشرطة قد تمكنوا مساء امس الاول وصباح امس بمساندة طيران الشرطة وزوارق خفر السواحل من انقاذ عدد اربعين شخصا في مختلف محافظات ومناطق السلطنة حيث قامت زوارق شرطة خفر السواحل بانقاذ ثلاثة وعشرين مواطنا في كل من ولايات مسقط ومطرح وقريات بينهم 9 اشخاص احتجزتهم الامواج بجزر الديمانيات التابعة لولاية مسقط.
وفي منطقة الباطنة تم انقاذ اربعة عشر شخصا بولايتي السويق وبركاء بينهم ستة اشخاص احتجزتهم الامواج بجزيرة الجون.
اما في منطقة الشرقية فقد تمكنت دوريات الشرطة من انقاذ عشرة اشخاص في كل من ولايات بدية وابراء ووادي بني خالد حيث كان ابرز هذه الحوادث انقاذ اسرة تتكون من رجل وامرأتين وطفلة بواسطة سلاح الجو السلطاني العماني بمساعدة دوريات الشرطة بعد ان احتجزتهم احد اودية منطقة محلاح بولاية دماء والطائيين.
وفي المنطقة الداخلية تمكنت دوريات مركز شرطة ازكي من انقاذ ثلاثة اشخاص من اسرة واحدة بعد ان حاصرتهم مياه وادي المعيدن الجارفة التابع لولاية ازكي بالمنطقة.
ولايزال رجال طيران الشرطة وخفر السواحل يواصلون البحث والانقاذ في جميع المحافظات والمناطق عن المحاصرين في الاودية والمفقودين في البحر.
وتهيب شرطة عمان السلطانية بجميع المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر بسبب الامطار التي تتعرض لها السلطنة وعدم المجازفة بالدخول في الاودية الا بعد التأكد من منسوب مياه جريانها كما تهيب بجميع الصيادين ومرتادي البحر بعدم النزول اليه الا بعد التأكد من احوال الطقس والاستماع الى نشرات الاحوال الجوية والله يحفظ الجميع من كل مكروه.
ومع استمرار هطول امطار الخير وجريان الاودية في مختلف محافظات ومناطق السلطنة نفذ سلاح الجو السلطاني العماني صباح امس عددا من عمليات البحث والانقاذ لعدد من الاسر والاشخاص الذين حاصرتهم الاودية. ففي ولاية وادي بني خالد قامت احدى الطائرات العمودية بعملية بحث عن شخص جرفته الاودية ، كما قامت بانقاذ اسرة في احد الاودية بولاية دماء والطائيين وتم نقلها الى قرية السوقة.
الجدير بالذكر ان عمليات البحث والانقاذ مازالت مستمرة بالتنسيق مع الاجهزة العسكرية وشرطة عمان السلطانية والجهات الحكومية الاخرى في جميع محافظات ومناطق السلطنة مادامت الحاجة تدعو لذلك.
وقد تواصلت ولليوم الثاني على التوالي أمطار الخير والبركة على عدد من محافظات ومناطق وولايات السلطنة وقد تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة سالت على أثرها الاودية والشعاب .
ففي محافظة مسقط هطلت أمطار متوسطة على ولايات مسقط والسيب وبوشر ومطرح والمعبيلة والخوض والوطية وروي .
وكذلك شهدت ولاية العامرات والقرى التابعة لها أمطارا غزيرة سالت على أثرها الأودية والشعاب مثل وادي سمكت ووادي المنظرية ووادي السرين ووادي الجفينة ووادي العامرات ووادي عدي وقد صاحب هطول الأمطار نزول حبات كثيفة من البرد مع رياح قوية أدت إلى اقتلاع بعض الأشجار.
وقد عبر الاهالي عن فرحتهم بهطول الامطار بعد فترة جفاف طويلة.
وتأتي هذه الأمطار في وقت يعاني الأهالي بالولاية من الجفاف وشح في مياه الأفلاج ومياه الآبار.
أما في منطقة الباطنة فقد شهدت ولاية السويق هطول أمطار غزيرة سال على اثرها وادى
(ضيان) فيما شهدت ولايات صحار وشناص وصحم والخابورة والمصنعة وبركاء هطول أمطار خفيفة.
وفي ولاية الرستاق شهدت هطول أمطار تراوحت ما بين الغزيرة والمتوسطة سالت على أثرها الأودية والشعاب.
حيث هطلت على مركز الولاية وقرى خفدي ويقاء وسني والطيب بوادي بني غافر ونيابة وادي بني هني ونيابة الحوقين أمطارا رعدية شديدة الغزارة ،واستمر هطول الأمطار على رؤوس الجبال عدة ساعات مما أدى إلى جريان الأودية والشعاب كوادي السن ووادي الطيب ووادي سني ووادي يقاء ووادي بني هني.
وقد خرج الأهالي فور توقف هطول الأمطار فرحين مستبشرين بهطول الأمطار وجريان الأودية شاكرين الله على نعمته وعطائه رافعين أيديهم إلى السماء بأن تستمر أمطار الخير ليعم نفعها البلاد والعباد ، وقد أكد الكثير من أهالي الولاية على أن المنطقة لم تشهد مثل غزارة هذه الأمطار منذ فترة طويلة.
وفى منطقة الظاهرة هطلت أمطار خفيفة على ولاية البريمى ووادى الجزي وحفيت ووادي صاع التابعة للولاية 00 كما هطلت على ولاية محضة ووادى شرم التابع لها ونيابة الروضة أمطار خفيفة .
أما فى ولاية عبري فقد شهدت قرى كبارة والرفش هطول أمطار غزيرة وشهدت قرية السليف أمطارا خفيفة وقد أدت هذه الامطار إلى جريان وادى كبارة ووادي الرفش ووادي السليف .
وشهدت ولاية ينقل أمطارا غزيرة أدت إلى جريان وادى خدل ووادى ظاهر الفوارس ، فيما شهدت ولاية ضنك أمطارا متوسطة.
وفى المنطقة الداخلية هطلت أمطار غزيرة على ولاية نزوى أدت إلى جريان وادي السويحرية ووادي سميط ووادي المعيدن ، وشهدت قرية طيمساء وحي السعد التابعتين لولاية نزوى هطول أمطار متوسطة .
وشهدت نيابة بركة الموز أمطارا غزيرة أدت إلى جريان وادى المصلى ووادى المعيدن ، فيما شهدت ولاية الحمراء وولاية أزكي هطول أمطار غزيرة أدت إلى جريان وادي الملح ووادي المدعام ووادى السليل ووادي غول بولاية الحمراء وأودية ودى وحلفين والابيض بولاية إزكي .
كما شهدت ولايتا بهلاء ومنح ونيابة الجبل الاخضر هطول أمطار متوسطة، فيما شهدت ولايات سمائل وبدبد وآدم أمطارا خفيفة أدت إلى جريان أودية منال والرسه والجناه بولاية سمائل .
وقد افاد عدد من الاهالي ببلدة تنوف وكمة والمصلة بأن الأمطار التي شهدتها تلك القرى صاحبتها سقوط الثلوج بشكل كبيرلم تشهدها من قبل مما ادى إلى ذوبانها وجريان المياه على الشراج والاودية والمنحدرات الجبلية .
وكانت فرحة الجميع لا توصف حين بدأت الامطار تهطل ومع استمرارها زادت الفرحة حيث خرج الصغير قبل الكبير إلى الشوارع والاودية والشعاب لمشاهدة المياه تنحدر بغزارة ومن ثم تتكون الاودية والشعاب ولحظة نزول الاودية ارتسمت السعادة والبهجة على وجه الجميع حيث الاستبشار بالامطار بعد فترة من الجفاف وانخفاض منسوب المياه في باطن الارض مما ادى إلى تراجع جريان العديد من الافلاج وكذلك تأثر كثير من الآبار بسبب تناقص جريان مصدر المياه في العيون التي تعتمد عليها الآبار فكانت هذه الامطار رحمة ونعمة لا تضاهي حيث ستعود الحياة من جديد إلى تلك الافلاج والآبار وينعم الجميع بالخصب ومن ثم الري والسقي وتنبت الارض وينمو الزرع وتأتي بالمحصول الوفير.
وقد أدى انجراف بعض الاودية التي نزلت بغزارة إلى تعطل حركة المرور لفترة طويلة نظرا لعدم استطاعة سائقي المركبات قطع الاودية وتجاوزها وكان لرجال مركز شرطة نزوى دور كبير في تنظيم حركة المرور وارشاد قائدي المركبات بما يضمن سلامة الجميع وعدم المجازفة في الاودية .
كما أدت الامطار الغزيرة التي شهدتها الولاية إلى قطع التيار الكهربائي عن بعض قرى ومناطق الولاية رغم أنه لم تصاحبها عواصف رعدية قوية او رياح من باب الاحتياط والحذر لاي طاريء ـ لا قدر الله ـ.
وفي المنطقة الشرقية هطلت على ولاية المضيبى ونيابة سمد الشان امطار متوسطة فيما شهدت قرى السديره والمخترع ووادى عندام وخضراء بنى دفاع امطارا خفيفة .
وتتوقع الارصاد الجوية ان تكون حالة الطقس غائما إلى غائم جزئيا على المناطق الشمالية والمنطقة الوسطى من البلاد مع سقوط امطار قد تكون رعدية أحيانا ومصحوبة ببرد ورياح قوية ، وصحو إلى غائم جزئيا على محافظة ظفار مع احتمال سقوط أمطار .

منصور المناع
2006-02-25, 11:19 PM
اللهم أجعلها سقيا رحمة لا سقيا عذاب

اللهم صيبا نافعا اللهم بطون الاودية ومنابت الشجر

اللهم إنفع بها المسلمين

يا مغيث أغثنا يا رب العالمين

لله الحمد والمنة

اللهم ارحم موتى المسلمين اللهم اجعلهم في جنات نعيم

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

مرافق النشاما
2006-02-26, 01:52 AM
ما شاء الله تبارك الرحمن

اللهم سقيى خير ومنفعة

لا سقيى عذاب ودمااار

الله يرحم الجميع

ويغيثنا برحمته

مشكووور وما قصرت

ريف النشااما

محمد القحطاني
2006-02-26, 06:32 AM
الله يجيب اللي فيه الخير لكل الاوطان

وترحمنا برحمته

وتسقينا سقيا رحمة لا سقيا عذاب

عاشق الطير
2006-02-26, 08:31 AM
لك اخي العزيز كل شكر وتقدير على هالاخبار الطيبة عن الامطار
وجعل عملك هذا في موازين حسناتك يوم القيامة

اخوك عاشق الطير

مخايل المزن
2006-02-26, 10:32 AM
بمشاركة السلطنة .. البرلمانيون العرب يبدأون اليوم دورتهم السابعة والأربعين

مكتب تطوير صحار يشارك في مؤتمر المدن بجنوب أفريقيا


بدء فعاليات الملتقى الثالث للإبداع


ولاية نزوى تسجل أعلى كمية لهطول الأمطار في السلطنة


أحمد النبهاني يغادر البلاد


سفارة بروناي دار السلام تحتفل بالعيد الوطني الثاني والعشرين لبلادها
سعود الريامي يفتتح المهرجان العلمي السادس بجامعة السلطان قابوس
طالب عماني يحصل على الماجستير من جامعة السلطان قابوس







--------------------------------------------------------------------------------






بمشاركة السلطنة .. البرلمانيون العرب يبدأون اليوم دورتهم السابعة والأربعين

مسقط _البحر الميت ـ العمانية: تبدأ الدورة السابعة والأربعون للاتحاد البرلماني العربي أعمالها صباح اليوم ، وكان رؤساء البرلمانات ومجالس الشورى العربية المشاركون فى الدورة السابعة والاربعين لمجلس الاتحاد البرلمانى العربى والمؤتمر الثانى عشر للاتحاد عقدوا اجتماعا تشاوريا مساء أمس فى منطقة البحر الميت بحثوا خلاله مختلف القضايا المطروحة على جدول أعمال الدورة ومؤتمر الاتحاد. ويرأس وفد السلطنة فى الاجتماعات معالي الشيخ عبد الله بن على القتبي رئيس مجلس الشورى.وقال أمين عام مجلس النواب الأردني فايز الشوابكة إن الاجتماع التشاوري بحث مختلف القضايا المطروحة على جدول الاعمال التى تتعلق بانتخاب مكتب مؤتمر الاتحاد " الرئيس وامين السر" وإقرار جدول اعمال مؤتمر الاتحاد والنظر فى تقرير رئيس الاتحاد البرلمانى العربى وتقرير الامين العام للاتحاد حول اوضاع الاتحاد منذ المؤتمر الحادى عشر فى دمشق.
واضاف: انه جرى البحث ايضا بالمواضيع المدرجة على جدول الاعمال والتى تتعلق بكيفية مواجهة التحديات الاقليمية والدولية وموضوع الاصلاح والتحديث والارهاب وقضية المياه ، إضافة الى البحث والتشاور حول موضوع البرلمانات فى تحديث وتوسيع التشريعات المتعلقة بالمواطنين من ذوى الاحتياجات الخاصة .
وبين الشوابكه ان الاجتماع التشاورى هو قضية اجرائية جرت العادة فى الاتحاد البرلمانى العربى على السير بها وتهدف الى الوصول الى توافق بين مختلف البرلمانات ومجالس الشورى العربية ازاء مختلف
القضايا المطروحة على جدول اعمال مؤتمر الاتحاد.
وكان معالي الشيخ عبدالله بن علي القتبي رئيس مجلس الشورى والوفد المرافق له متوجها الى المملكة الاردنية الهاشمية للمشاركة في أعمال الدورة السابعة والاربعين لمجلس الاتحاد البرلماني العربي والمؤتمر الثاني عشر للاتحاد والذي سيبدأ أعماله في عمّان اليوم الاحد ويستمر ثلاثة أيام.
وأكد معالي الشيخ رئيس مجلس الشورى في تصريح لوكالة الانباء العمانية لدى مغادرته ان جدول أعمال الدورة السابعة والاربعين لمجلس الاتحاد البرلماني العربي حافل بالعديد من القضايا العربية اضافة الى مناقشة التقرير الدوري لهذه الدورة.
وأوضح معاليه أن المؤتمر الذي سيعقد في الاردن يعقد في ظروف دقيقة وموضوعات متشعبة تمر بها المنطقة العربية مشيرا الى أن مواقف الدول العربية حيال هذه القضايا معروفة وان البرلمانيين لهم دور ورسالة يؤدونها.
وأكد معالي الشيخ رئيس مجلس الشورى أن السلطنة لديها رؤية واضحة حيال كافة القضايا والموضوعات خاصة فيما يتعلق بالقضايا العربية والاسلامية وأن هناك ثوابت فيما يتصل بهذه القضايا مؤكدا أن هناك تواصلا وقواسم للهم العربي والاسلامي قائلا: نقف مع هذه المواقف التي تؤكدها القرارات الدولية والمؤتمرات العربية.




أعلى


--------------------------------------------------------------------------------




مكتب تطوير صحار يشارك في مؤتمر المدن بجنوب أفريقيا

صحار ـ (الوطن): غادر صباح أمس راشد بن حمد الحجري مدير عام مكتب تطوير صحار متوجها الى كيب تاون بجنوب إفريقيا وذلك في إطار الدعوة التي وجهت الى مكتب تطوير صحار من منظمة العواصم والمدن الإسلامية للمشاركة في فعاليات مؤتمر ايكلي العالمي للمدن والحكومات المحلية المقرر انعقاده خلال الفترة من 27 فبراير وحتى 3 مارس القادم بكيب تاون بجنوب افريقيا.
وسيتناول المؤتمر مناقشة عدد من المواضيع من أهمها الحكم المحلي وبناء المجتمعات المتزنة السليمة الآمنة وتقليل الفقر وحماية الموارد العالمية البيئية مثل المياه ومناخ العالم والتنوع الاحيائي وآليات التوظيف المستدام وإدارة الاستدامة.
الجدير بالذكر ان مدينة صحار عضو في منطمة العواصم والمدن الاسلامية.







أعلى


--------------------------------------------------------------------------------




برعاية الوطن إعلاميا
بدء فعاليات الملتقى الثالث للإبداع

كتبت ـ حنان جناب: بدأت مساء أمس بمدرسة الإبداع الخاصة فعاليات الملتقى الثالث للإبداع،وذلك تحت إشراف دائرة المدارس الخاصة بوزارة التربية والتعليم وبرعاية " الوطن "،ويستمر حتى 1 مارس القادم ويشارك في الملتقى الطلابي 500 طالبا وطالبة من 25 مدرسة خاصة. وقالت بتول عبد الرسول اللواتي رئيسة اللجنة المنظمة للملتقى: إن فعاليات اليوم الأول شملت فعاليات ثقافية منها مطارحة شعرية ومسابقة في القصة القصيرة والصحيفة المصورة والمسرح الممنهج والإلقاء الشعري ، حيث تسابق الطلبة في تلك المحاور وكان عدد المتسابقين في فعاليات يوم أمس 125طالبا وطالبة ومن مدارس مختلفة ، وأضافت أن لجان التحكيم تشكلت من وزارة التربية والتعليم ومن دائرة الإشراف التربوي،وتم تشكيل لجان مختلفة منها لجان فنية ولجان إدارية من اجل إنجاح الملتقى ،وتضيف :حاولنا الاستفادة من خبراتنا السابقة في تنظيم الملتقيات خاصة مشيرة الى ان الملتقى هذا العام شهد توسعا في عدد المدارس المشاركة وعدد الطلاب وعدد الفعاليات ، ومن ابرز المدارس المشاركة هي مدرسة عزان بن قيس و القرم النموذجية والصلت بن مالك وتبارك ومدرسة السلطان قابوس وغيرها من المدارس الخاصة ،وأضافت أن الملتقى يهدف إلى إبراز مواهب الطلبة الفنية والثقافية والإبداعية،وبالتالي الاستفادة من تلك المواهب على صعيد الوزارة وان اليوم الثاني سيكون يوما مخصصا للفنون الموسيقية،وستقوم مدرة السلطان قابوس باستضافة الملتقى حيث تقدم الفعاليات على مسرحها،وتشمل مسابقة مسرح العرائس ومسابقة الموسيقى والغناء والإنشاد الديني ومسابقة الرسم والتلوين ومسابقة الخط العربي .






أعلى


--------------------------------------------------------------------------------


تقرير اليوم الأحد عن الأمطار في صحيفة الوطن العمانية



ولاية نزوى تسجل أعلى كمية لهطول الأمطار في السلطنة

مدير عام شؤون موارد المياه بوزارة البلديات الإقليمية والبيئة وموارد المياه :

سدود التغذية الجوفية تحتجز أكثر من 7ر14 مليون متر مكعب من المياه

- الأمطار زادت من معدلات التغذية الجوفية للآبار وزيادة تدفق الأفلاج وجريان بعض الأفلاج الغيلية


متابعة - مصطفى بن أحمد وسيف بن خلفان الكندي وسيف الغافري: واصلت منذ الساعات الاولى ليوم امس هطول الامطار على عدد من مناطق وولايات السلطنة حيث شهدت ولايات منطقة الباطنة ومحافظة مسندم والمنطقة الداخلية والمنطقة الشرقية بالاضافة الى محافظة ظفار وجميع ولايات محافظة مسقط هطول الامطار والتي تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة والمتقطعة أحيانا .
وقد هطلت الامطار نتيجة تأثر البلاد بالمنخفض الجوي والاخدود لهذا المنخفض العميق حيث انخفضت درجات الحرارة مع مرور المنخفض الجوي الى درجات قياسية اذ ما قورنت بنفس الفترة من العام الماضي وتكون الصقيع والبرد في عدد من ولايات المنطقة الداخلية والمناطق الجبلية المرتفعة من المنطقة الداخلية والجبال المرتفعة المحاذية لمنطقة الباطنة وهذا دليل على مدى تاثر البلاد باخدود المنخفض الجوي البارد .
ويستمر هطول الامطار على المنطقة الشرقية فيما توقف الهطول منذ مساء امس على مختلف المناطق وذلك وفق التقارير والتنبؤات الجوية .
وكانت الأمطار التي هطلت على عدد من قرى ولاية نخل قد اثرت على شبكات المياه العذبة ببلدة الطو بولاية نخل ، كما أدت الى تحطم عدد من جدران المحلات التجارية هناك ، وأشار حمود الجابري من أهالي بلدة الطو بأن منسوب الوادي قد ارتفع بشكل مفاجئ لم يتوقعه الأهالي ، مما أدى الى تأثر جزء من شبكة المياه العذبة ، وبعض المحلات التجارية بالبلدة ، كما أثرت الأمطار على جزء من الشارع الذي تم رصفه منذ فترة قريبة من جانب آخر اقتلعت الرياح المصاحبة للأمطار عددا من أشجار المانجو والنخيل التي تتوزع بعدد من حقول الولاية. وكانت قد تواصلت هطول الأمطار الغزيرة والمتوسطة على عدد من قرى ولاية نخل . وقد هطلت أمطار متوسطة على بلدة الأبيض وبلدة الطو وحلبان ، والمهاليل ، والحسنات وبوة والقارة وعلى القرى المحيطة بسيح الرخاء. وهطلت أمطار متوسطة على قرى علاية نخل و السرير وعلى قرية الصعبة ومدينة باب الظفور. فيما هطلت أمطار خفيفة على منطقة مرتفعات وادي مستل . كما شهدت مرتفعات وادي مستل بولاية نخل هطول أمطار غزيرة في المرتفعات الجبلية ، شملت قرى الهجار ووكان وحدش والقورة ، سالت على اثرها الاودية . ويتوقع المزارعون أن تساعد الأمطار على زيادة منسوب المياه في أفلاج تلك القرى التي تشتهر بزراعة المحاصيل الموسمية. وكذلك ستساهم في تلطيف الجو في تلك الأماكن والمرتفعات السياحية التي يزورها العديد من السياح نهاية كل أسبوع كما هطلت امطار على ولاية الرستاق سالت على اثرها الاودية.
من جانبه صرح المهندس زاهر بن خالد السليماني مدير عام شؤون موارد المياه بوزارة البلديات الإقليمية والبيئة وموارد المياه بأنه قد بينت قياسات هطول الأمطار ضمن شبكة مراقبة الأوضاع المائية التابعة لوزارة البلديات الإقليمية والبيئة وموارد المياه أن أعلى كمية لهطول الأمطار خلال اليومين الماضيين ( 23- 24 فبراير) تم تسجيلها في المنطقة الداخلية بولاية نزوى تلتها ولاية بهلاء ثم ولاية السيب في محافظة مسقط .
واضاف: بأنه قد احتجزت سدود التغذية الجوفية التابعة للوزارة والتي تم بناؤها على مجاري الأودية كميات كبيرة من المياه بلغت (7ر14) مليون متر مكعب موزعة على سدود منطقة الباطنة وهي سد وادي الطو وسد وادي الفليج وسد وادي الجزي وسد وادي الفرع وسد وادي عاهن وسد وادي الحواسنة وسد وادي حلتي وصلاحي ، وكذلك سدي المنطقة الداخلية وهما سد وادي المعيدن وسد وادي تنوف ، إضافة الى سد وادي الخوض بمحافظة مسقط .
وأكد مدير عام شؤون موارد المياه بأن البيانات الأولية تشير إلى زيادة معدلات التغذية الجوفية والمتمثلة في ارتفاع منسوب المياه بالآبار القريبة من الأودية الرئيسية ، وزيادة تدفقات العديد من الافلاج وجريان بعض الافلاج الغيلية الواقعة بالاحباس العليا لبعض المستجمعات المائية . مشيرا إلى انه ادى هطول الأمطار بهذه المعدلات المرتفعة خلال فترة زمنية قصيرة إلى جريان العديد من الأودية والتي تراوحت قوتها ما بين المتوسطة والمرتفعة خاصة بالأودية الواقعة بالقرب من الجبال وكان من اهمها وادي الابيض ووادي عندام والحلفين ووادي بهلاء ومعيدن بالمنطقة الداخلية ، وكذلك اودية الجزي وعاهن والفرع والطو والحواسنة بمنطقة الباطنة ، واودية ابراء والقابل والعقيدة بالمنطقة الشرقية ، بالإضافة إلى أودية الخوض والحيل والمعبيلة ووادي ضيقة بمحافظة مسقط .

الحنون
2006-02-26, 11:33 AM
مشكور اخوي على الموضوع واتمنى لك التواصل دائماً

تحياتي لك ،،،،



الحنون - مشرف ساحة الترحيب بالضيوف

nahham
2006-02-26, 07:42 PM
ماشاء الله تبارك الله

جعلها الله امطار خير وبركه وعم بالغيث بلدان المسلمين

جزاك الله خير على الاخبار الرائعه

شكرا لك

سنعوسي111
2006-03-04, 11:34 PM
اللهم سقيى خير ومنفعة

لا سقيى عذاب ودمااار

الله يرحم الجميع

ويغيثنا برحمته

مشكووور وما قصرت