المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السلام عليكم اخوتي المتنبئين الجويين العرب-


عهد اسمندر
2009-03-31, 03:03 PM
المنخفض الخماسيني


هناك نظرية ربطت تشكل المنخفض الخماسيني مع وجود التيار النفاث المداري حيث إن التيار النفاث يلعب دورا هاما في تغيرات الطقس .
الشكل التالي يبين أماكن التجمع والتفرق على التيار النفاث في الطبقات العليا من الغلاف الجوي .

Divee

Con

DiVEEE

Con

مدخل التيار النفاث

500
CON

700
DIV


الشكل التالي يبين الوضع السطحي .
H l

L l

L s

H s




لقد لوحظ انه أثناء تشكل المنخفض الخماسيني على السطح انه يوجد التيار النفاث في الطبقات العليا وهذا المنخفض يقع على يمين مدخل التيار النفاث على السطح بينما في الطبقات العليا يوجد على يمين مدخل التيار تفرق وهذا التفرق يسبب حركة هابطة والمنخفض السطحي يسبب حركة صاعدة تلتقي الحركتين عند مستوى 850 هب وذلك لان المنخفض السطحي هو منخفض حراري وبالتالي الرياح المرافقة له ضعيفة لتعاكس مركبتي الرياح الحرارية الجيوستروفيكية أي الحركة الصاعدة الناتجة عن تجمع الرياح لا تتجاوز مستوى 850 هب وبالتالي عند مستوى 850 هب يحدث تفرق للرياح وبالتالي حركة هابطة قوية وبالتالي رفع الأتربة وزيادة درجة الحرارة لان الهواء الهابط يسخن بمعدل التسخين الذاتي .

Div

L

Div



السهم الأخضر يبين الوضع السطحي بينما السهم الأزرق يبين وضع التيار النفاث المداري على ارتفاع 12كم-14 كم أي على مستوى 200 --150 هب .

المنخفض الحراري : هو منخفض ناتج عن التسخين الشديد لسطح الأرض وبالتالي سوف تقل كثافة الهواء الموجود فوقها وبالتالي يرتفع للأعلى ويقل الضغط ويبدأ الهواء بالتجمع من مناطق الضغط المرتفع باتجاه مناطق الضغط المنخفض وتتشكل حركة صاعدة لكن لا تتجاوز مستو ى 700 هب لان الرياح المرافقة لهذه المنخفض ضعيفة وذلك لتعاكس مركبتي الرياح الحرارية الجيوستروفيكية .
الوضع على مستوى 500 هب يكون هناك منطقة تجمع للرياح ثم تتحرك لتلتقي بالرياح الصاعدة عند مستوى 700 هب ثم يحدث تفرق أي حركة هابطة وبالتالي يسخن الهواء بمعدل التسخين الذاتي الجاف وتتشكل العواصف الترابية .
الشكل التالي يبين لنا الموضعين السطحي والعلوي لمنخفض خماسيني فعال .
1013
CON

500
CON

700
DIV




ملاحظة : المنخفضات الخماسينية تتكون في فصل الربيع في الجزء الشمالي من قارة أفريقيا وتتحرك موازية لساحل المتوسط مسببة ارتفاع في درجة الحرارة بسبب الرياح الجنوبية الغربية الشديدة الحرارة وتتلاشى هذه المنخفضات عند اقترابها من البحر لغياب التسخين المسبب لحدوثها . عندما يترافق وجود هذا المنخفض الخماسيني مع منخفض على مستوى 500 هب يحدث التحام بينهما وتتشكل العواصف الرعدية في القطاع البارد من المنخفض السطحي بينما في القطاع الحار تتشكل العواصف الترابية أي في مقدمة الأخدود تتشكل العواصف الرعدية وفي المؤخرة تتشكل العواصف الترابية .

بسم الله الرحمن الرحيم

عبدالهادي المفرج التميمي
2009-03-31, 03:40 PM
مرحبا بك اخووووي
ومرحبا باهل سوريا كلهم
نورتنا
معلومااات مفيدة
مشكووووووووووووور




سلام

فهد التميمي
2009-03-31, 03:58 PM
بارك الله فيك اخوي على المعلومات المفيده
الله يعطيك العافية
مشكووووور

أبو مبارك
2009-03-31, 04:23 PM
الله يسلمك وعلى المعلومات القيمه بس على ماعتقد السنة الي فاتت عاصفة القصيم المشهوره كان من اسبابها المنخفظ الخماسي وزينة هذا المنخفظ اغلب الاحيان تكون الحالة لمدة خمسه ايام للجزيره اذا توفرة الضروف وتكون عنيفة وهذا المنخفظ يتكون ويعلن نهايةالامطار هذا والله اعلم

عاشق الغيمة
2009-03-31, 06:25 PM
بارك الله فيك اخوي على المعلومات المفيده
والمنخفض الخماسيني له ظروف تجعله ملائم للجزيرة العربية ومسبباتها وامرها بيد الله عز وجل
الله يعطيك العافية

خالد العوض
2009-03-31, 11:13 PM
مشكور اخي الحبيب
لكن انتبه فهناك منخفضات تعبر غرب البحر المتوسط ثم تنحرف جنوب وتسير بمحاذاة
البحر المتوسط بسبب برودة المياه عن اليابسه في هذه الفتره
وهذه لاينطبق عليه منخفض خماسيني
حيث ان اغلب المنخفضات الخماسينيه هي منخفضات جافه
بسبب منطقة نشؤاه وهي فوق الصحاري الجافه في افريقيا
والله اعلم