المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير شامل ومصور: Bmw الفئة الثالثة 2006


@الذيب@
2006-08-18, 06:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بدون مقدمات أترككم مع هذا التقرير الكبير من إعداد فريق عمل TurboPower وآمل أن ينال إعجابكم:



هل هناك سائق في أي مكان من العالم لا يعرف سيارات الفئة الثالثة من BMW ؟ قد تتطلب سيارات الجيل الثالث من BMW الجديدة تجربتها لمرتين على الأقل قبل الاعتياد عليها، وذلك لأن الشركة البافارية قد قامت أخيراً بتحديثها كلياً ولأول مرة خلال السنوات الست الأخيرة...






تتألف الفئة الثالثة الجديدة بشكل أساسي من طرازي سيدان 325i و 330i وهما خامس جيل من السيارة، هذا الجيل الذي أبدعت فيه BMW مفهوماً جديداً ( أو على الأقل ثبت هذا المفهوم بشكل غير قابل للمحو) عن تطلعات الجمهور لدى قيامهم بشراء سيارتهم الجديدة. على مدى أربعين عاماً قدم الجيل الثالث من سيارات BMW مزيجاً خاصاً من من السيارة السريعة الرياضية والنموذج العملي والرفاهية الأوربية في حزمة واحدة مركزة. إنها السيارة التي تؤخذ مثالاً يحتذى به عند تعريف " السيدان الرياضية "، والتي تعتبر نموذجاً ينظر إليه من قبل كل صانعٍ لسيارات الرفاهية بدءاً من Acura وانتهاءً بـ Volvo عندما يهدفون إلى تطوير السيدان الرياضية أو صناعة سيدان صغيرة تتمتع بمواصفات السيارات الفخمة. وفوق كل ذلك، فإن سيارة الجيل الثالث محببة للسائقين: تسارع جيد، التفاف ودوران وتوقف جيدين مع توازن رائع وخفة ملحوظة. وأخيراً، فإن سيارة BMW من الجيل الثالث تجسد الشخصية المميزة والقيم الإنتاجية الخاصة بـ BMW ، ممثلة للشركة التي أصبحت من أكثر الشركات احتراماً لدى الجمهور المتحمس للسيارات. وبالاطلاع على عدة دراسات أعقبت إطلاق الجيلين الخامس والسابع من سيارات BMW سيدان الجديدة، فإننا نلاحظ أن التوقعات حول الطراز الجديد من الجيل الثالث للعام 2006 تتجاوز الطرازات السابقة، مع بقاء احتمال الإصابة بخيبة الأمل، وهذا ما سنعرفه من خلال قراءتنا للأسطر القادمة.







كمستهلكين، فإننا حتماً لن نصاب بخيبة أمل، ولكننا مشغولو البال كسائقين متحمسين حول طرازي سيدان 2006 325i و 330i . هذه السيارات تبقى في جوهرها سيارات سيدان رياضية حقيقية، ولكن إيجاد هذا القلب الرياضي يكتسب درجة من الصعوبة نوعاً ما.

إذا أردنا أن نصف سيارة 330i الجديدة بكلمة واحدة، فإن هذه الكلمة قد تكون ( الفخامة ) رغم أن BMW قد تفضل كلمة ( التكنولوجيا ). إن التكنولوجيا في كل مكان من هذه السيدان الرائعة، بعض من هذه التكنولوجيا يستند بشكل أساسي على تقنيات سابقة وبعضها لم يظهر سابقاً في أي من إنتاجات BMW. تقدم السيارة BMW من الجيل الثالث توجيهاً فعالاً يقوم في الواقع بضبط توازن العجلات الأمامية للسيارة دون أي تدخل من السائق، ولا ننسى أن نذكر الإطارات التي تتحمل سرعة 240 كم/سا، الأضواء الأمامية الساطعة من نوع بي-كزينون بالإضافة إلى نظام ( iDrive ) في داخل السيارة. وهي السيارة الأولى من هذه الفئة التي تقدم نظام ملاحة عبر الأقمار الاصطناعية، وأيضاً بنظام التحكم القياسي للطواف والذي يقوم بتفعيل المكابح أوتوماتيكياً لدى اقتراب السيارة بشكل كبير من السيارة التي تتقدمها.
نريد أن نذكرك بأن كثرة التقنيات المساعدة في السيارة ليست بالشيء السيء. حيث تشكل الفئة الثالثة 40 بالمائة من مبيعات BMW حول العالم ويساعدها على ذلك التقنيات العالية المستخدمة فيها. مع ذلك وبعد اختبارات قيادة جيدة لهذه السيارة، يظهر لدينا التساؤل حول مدى كون هذه التكنولوجيا مناسبة لسيارات الجيل الثالث، وإلى أي مدى تنقص هذه التكنولوجيا من الغرض الأصلي النقي لصناعة السيارات، ألا وهو متعة القيادة.

لهذه السنة على الأقل، سوف يحصل المشترون على فرصة فريدة لإجراء مقارنة بين الجديد والقديم. وبالتالي سينصب الفحص الدقيق والشامل، بما في ذلك أسلوب التصميم الخارجي للسيارة ولداخلها، المحركات الأكثر قوة، أنظمة نقل السرعة ذوات النسب الستة ونظام التعليق المعاد تصميمه كلياً، في سيارات سيدان من الجيل الثالث. في حين سوف تبقى سيارات الكوبيه والسيارات المكشوفة متاحة، ولكن من الآن فصاعداً سوف تبنى وفقاً لنموذج بناء الجيل السابق من سيارات الجيل الثالث، وسوف تصبح أكثر ارتباطاً بنماذج 2005.

وبدون أن نقع بأية أخطاء. فإن سيارات BMW 2006 من طراز سيدان 325i و 330i تتسارع بشكل أفضل، وتحتاج لمسافة أقصر عند التوقف المفاجئ وتستدير مع تحكم جانبي أفضل من طرازات العام 2005. إن طرازات العام 2006 أوسع، مع معدات قياسية واختيارية أكثر، وتتميز بأنظمة تحكم إلكترونية أكثر تعقيداً من طرازات العام 2005. وبالنسبة للمتسوقين الذين يبحثون عن سيارات تتمتع بالفخامة الداخلية ويهتمون بإشباع متعة القيادة لديهم، فإن سيارة الجيل الثالث من BMW تشكل النوع الذي يجب الانطلاق منه. وإننا نوصي – بكل بساطة – بالمقارنة بين هذه السيارات مع أو بدون الأغراض والمعدات الجديدة التي أضيفت إليها.

التجهيزات القياسية والاختيارية:
منذ ولادتها عام 1977 كسيارة كوبيه ببابين، تطورت سيارات الجيل الثالث من BMW لتقدم فيما بعد تشكيلة واسعة من سيارات سيدان، كوبيه والسيارات المكشوفة. ومن أجل تصميمات العام 2006، فإن خط الإنتاج يجب أن يحتوي 10 تصميمات مختلفة على الأقل، وبالتالي فإن إمكانية إصابتنا بالحيرة من هذا التنوع قد تصبح أكبر من المعتاد. ذلك أنه وخلال خريف العام 2005، تم فقط إنتاج سيارات السيدان 325i و 330i ذات الأبواب الأربعة من الطراز الجديد كلياً للجيل الثالث، وتم الرمز إليها من قبل شركة BMW بالرمز E90. فيما ظلت سيارات الكوبيه والسيارات المكشوفة التي سيتم إنتاجها عام 2006 هي نفسها من الطراز E46 من الجيل الثالث والتي يتم إنتاجها منذ العام 1999. ووفقاً لتقاليد BMW، فقد تم تزويد سيارات السيدان من طرازي 325i و 330i بمحركات ذات سعة 3.0 لتر مكونة من ست اسطوانات على استقامة واحدة. وبالتالي فإن محركاتها جديدة، ومختلفة عن تلك الموجودة في سيارات الكوبيه والسيارات المكشوفة.
في سيارات السيدان 325i والتي تباع في الولايات المتحدة بسعر ( 30,995 دولار)، يولّد المحرك الجديد قوة قدرها 225 حصاناً بخارياً، وبزيادة قدرها 40 حصاناً عن طرازات العام 2005. لقد جاءت سيارات BMW 2006 من طراز 325i مجهزة جيداً، مع تحكم أوتوماتيكي بالحرارة داخل السيارة ونظام تحكم بالأضواء الأمامية الكاشفة، لوحة مفاتيح مركزية للتحكم بجو السيارة الداخلي، مساحات للأضواء الأمامية، مع مساحات زجاج تعمل تلقائياً بمجرد هطول المطر، نظام راديو AM/FM/CD من نوع moonroof القوي والمزود بـ 12 مكبر صوت، بالإضافة إلى نظام الكبح (الفرملة) الجديد الديناميكي الذكي ذاتي التوجيه. تم تزويد فرش السيارة بحواف خشبية من خشب الجوز وهي من نفس النوع القياسي الذي تستخدمه الشركة في هذا الطراز من سياراتها، وذلك بالرغم من أن الفرش القياسي لدى شركة BMW يكون عادة من قماش الفينيل. ونلاحظ وجود ولاعات (قداحات) مصنوعة من خشب الحور أو من الألمنيوم.

http://www.9q9q.org/index.php?image=JY8EecSrooPm
تتمتع سيارات سيدان من طراز 330i والتي تباع في الولايات المتحدة بسعر (36,995 دولار) بنسخة أكثر قوة من المحرك السداسي ذو السعة 3.0 لتر، والذي يولد قوة مقدارها 255 حصاناً بخارياً، بزيادة مقدارها 30 حصان عن محركات عام 2005. وتأتي سيارات سيدان 330i مزودة بمزيد من التجهيزات القياسية مقارنة بسيارات 325i، وهذا يتضمن مقاعد كهربائية يمكن التحكم بها وفق ثمانية وضعيات مختلفة مع ذاكرة لحفظ هذه الوضعيات، مع ميزة ميلان أوتوماتيكية للمرآة اليمينية الجانبية في حالة الرجوع إلى الخلف أو عكس الاتجاه، أضواء أمامية من نوع كزينون متكيفة مع دوران السيارة، نظام صوت ستيريو من نوع Logic 7 مزود بـ 13 مكبر صوت مع سبووفرين وجهاز خاص بمعالجة الصوت الرقمية المحيطية. فرش قياسي مصنوع من قماش الفينيل.

أما بالنسبة لمميزات الأمان داخل السيارة فهي قياسية على العموم بما فيها أكياس هوائية مزودجة أمامية للحماية من الاصطدام والتي تفتح وفق درجات مختلفة تبعاً لمدى شدة الاصطدام، أكياس هواء جانبية مصممة لحماية الوجه والرأس من الاصطدام، وأكياس هواء تؤمن الوقاية للرأس من الاصطدام على كامل جهات كابينة القيادة. فيما توقفت BMW عن وضع أكياس هواء خلفية جانبية للحماية من الاصطدام في سيارات السيدان من الجيل الثالث، وأساساً فإن عدداً قليلاً من المشترين يطلبون هذه الخيار، بما أن فائدة الحماية المتأتية عنها قليلة وقد تزيد من مخاطر الإصابات المتعلقة بأكياس الهواء.

بالنسبة لجميع طرازات الجيل الثالث فإن مميزات الأمان الفعالة تتضمن نظام توازن ديناميكي Dynamic Stability Control مزود بالكترونيات لمنع للانزلاق بالإضافة إلى الجيل الأحدث من المكابح المزودة بمانع انغلاق. حيث يقوم نظام منع انغلاق المكابح ABS بتحميل دواسة الكبح (الفرملة) مسبقاً عندما يقوم السائق فجأة بزيادة الضغط على دواسة البنزين، كما أنه يتمتع بميزة تجفيف أقراص المكابح بلطف كل 1.5 ثانية عندما يتساقط المطر.

على صعيد آخر فإن الخيار الأكثر شعبية بلا شك، هو ناقل السرعة الأوتوماتيكي ذو النسب الستة الجديد والذي يبلغ سعره ( 1,275 دولار ). وهناك أيضاً ثلاث مجموعات أساسية من الخيارات. المجموعة الفاخرة Premium Package والتي تحتوي على فرش جلدي مدبوغ من نوع Dakota والذي يضاف إلى سيارة 325i بسعر (2,900 دولار) وإلى سيارة 330i بسعر (2,200 دولار) مع وسائل الراحة الأخرى، متضمنة واجهة هاتف خليوي مزود بنظام بلوتوث Bluetooth ، المرآة اليمينية الجانبية القابلة للميلان في سيارة 325i، مرايا جانبية يمكن التحكم بها كهربائياً، بوصلة رقمية في مرآة الرؤية الخلفية.

تتضمن المجموعة الرياضية Sport Package والتي يبلغ سعرها في الولايات المتحدة الأمريكية (1,600 دولار) أجهزة تعليق ذات تعيير متدرج يتناسب مع نمطها الرياضي تم توليفها من قبل قسم السيارات الرياضية M لدى شركة BMW، مقاعد رياضية يمكن التحكم بها وفق عشرة وضعيات مختلفة (ويمكن التحكم بها كهربائياً في سيارات 330i ). كما تم تحسين العجلات والإطارات على النحو التالي: عجلات من قياس 17 إنش مصنوعة من خلائط معدنية مكسوة بإطارات خاصة ذات أداء من المستوى V من أجل سيارات السيدان 325i ؛ عجلات من قياس 18 إنش مكسوة بإطارات ذات أداء من المستوى W من أجل سيارات السيدان 330i. يمكن توفير المجموعة الرياضية يضاف إليها نظام SMG الخاص بسيارات BMW والذي يقدم تحكماً بنقل الحركة يدوي أو هيدروليكي أو كهربائي من أجل سيارات السيدان 330i وبسعر (1,500 دولار). كما يمكننا إضافة المجموعة الخاصة بالطقس البارد مقابل (1,000 دولار) حيث تؤمن هذه المجموعة تدفئة كهربائية للمقاعد، مساحات للأضواء الأمامية تعمل بفعالية عالية، ومقاعد خلفية قابلة للطوي بشكل منفصل مع حقيبة خاصة بمعدات التزلج.

يمكننا الحصول على نظام القيادة والتوجيه الفعال الخاص بشركة BMW بسعر (1,250 دولار) وإذا أردنا المزيد من الفعالية يمكننا شراء نظام تحكم ملاحي فعال مزود برادار بسعر (2,200 دولار) كأحد الخيارات المستقلة وذلك للمرة الأولى في السيارات من الجيل الثالث. كما ونلاحظ التجهيزات التالية المتاحة: راديو من طراز Sirius عبر الأقمار الصناعية بسعر (75 دولار) ونوافد خلفية كهربائية مع واقيات من الشمس خاصة بالنوافذ الخلفية يتم التحكم بها يدوياً وهذه المجموعة بسعر (575 دولار) وهي متاحة كخيار مستقل، كما هو الحال في معظم المكونات المفردة للمجموعات الثلاث، ويتضمن ذلك المقاعد الخلفية القابلة للطي (475 دولار) و الترتيبات المساعدة الخاصة بشركة BMW والتي يمكن الحصول عليها بسعر (750 دولار). وتقدم BMW أيضاً مجموعة متنوعة من الملحقات القابلة للتركيب على السيارات الآنفة الذكر. وبالمجمل نجد لدينا 624 خياراً مختلفاً للمعدات والملحقات المختلفة الممكن تركيبها في سيارات السيدان من الجيل الثالث لعام 2006.

ازدادت أسعار سيارات السيدان 325i و 330i لعام 2006 بمقدار 1000 دولار و 600 دولار على التوالي. وهذا ليس سيئاً، إذا ما أخذنا بعين الاعتبار ادعاءات شركة BMW بأنه مع الخيارات العامة المطروحة، مثل ناقل السرعة الأوتوماتيكي، والجلد المدبوغ والطلاء المعدني، فإن سعر سيارة سيدان 325i لعام 2006 قد ازداد فقط بمقدار 150 دولار عن مثيلتها لعام 2005، مع المزيد من التجهيزات القياسية، فيما نقص سعر سيارة سيدان 330i فعلياً بمقدار 100 دولار عن مثيلتها لعام 2005.

كما تجدر الإشارة إلى أن BMW تسعى لتأمين سيارات واغن وسيارات ذات دفع رباعي دائم من طرازE90 الفئة الثالثة وذلك بحلول شهر تشرين الأول (أكتوبر) من عام 2005. على الرغم من أنه – وخلال العام 2006 – ستكون سيارات الكوبيه والسيارات المكشوفة من الجيل الثالث مصممة بالاعتماد على النموذج الأقدم E46.

تم تزويد سيارات الكوبيه من طراز 2006 325Ci والتي تباع في الولايات المتحدة بسعر (30,100 دولار) و السيارات المكشوفة من طراز 325Ci والتي تباع في الولايات المتحدة بسعر (37,300 دولار) بمحرك سداسي الاسطوانات ذو سعة 2.5 لتر وقوة تبلغ 184 حصان بخاري. وسنجد أنه من الصعب مقارنة تجهيزاتها القياسية بما تمتلكه سيدان 325i الجديدة، فيما عدا بعض الاستثناءات الملحوظة. تتمتع كل من سيارتي الكوبيه 330Ci والتي يبلغ سعرها في الولايات المتحدة (35,600 دولار) والسيارة المكشوفة 330Ci ذات السعر البالغ (42,900 دولار) بمحرك سعته 3.0 لتر تبلغ قوته 225 حصاناً بخارياً وهو مختلف عن المحرك الأحدث الذي تزود به سيارات السيدان. وكما في سيارة سيدان 330i، فإن الطرازات الآنفة الذكر قد حصلت على تحسينات مشابهة في التجهيزات والمعدات القياسية مقارنة بسيارات 325s.

وأخيراً، لا بد أن نذكر نوعين آخرين من سيارات BMW الفئة الثالثة وهما السيارتان خارقتا الأداء ونعني بذلك، سيارة كوبيه M3 والتي يبلغ سعرها في الولايات المتحدة الأمريكية (46,500 دولار) و السيارة المكشوفة M3 ذات السعر (54,900 دولار). وتعطينا هاتان السيارتان مستوى من الأداء يتجاوز بكثير ما تعطيه السيارات الأخرى من الجيل الثالث، بدءاً من المحرك القوي ذو السعة 3.2 لتر والذي تبلغ قوته 333 حصاناً بخارياً. وتقترب هاتان السيارتان في قدرتهما على التسارع من سيارة بورشه 911 ، كما في قدرتهما على الفرملة الفجائية والانعطاف بزوايا حادة، مع مجموعة من الأغراض ذات طابع عملي وبخمسة مقاعد للركاب. ومع ذلك فإن هاتين السيارتين تستندان في تصميمها على طراز العام السابق من الفئة الثالثة.