المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ولادة ثلاث بحيرات.. واختفاء نهر


خالد المقرن
2008-05-19, 08:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد...

زلزال سيشوان: ولادة ثلاث بحيرات.. واختفاء نهر




بكين، مانيلا - وكالات الأنباء:
قالت وكالة الصين الجديدة للأنباء (شينخوا) إن عدد القتلى في أسوأ زلزال يهز الصين منذ عقود من الزمان بلغ 32477قتيلاً أمس الأحد.
فيما ضربت هزة أرضية قوية وأمطار وعدة فيضانات المناطق التي دمرها زلزال جنوب غرب الصين امس ويواصل رجال الانقاذ جهودهم للعثور على مزيد من الناجين مدفونين تحت المباني المتهدمة.
وقالت الحكومة إن هزة تابعة بلغت شدتها 6درجات بمقياس ريختر هزت المناطق قرب مدينة جيانجيو في إقليم سيشوان الساعة الواحدة وثماني دقائق صباح الاحد.
والهزة هي الاخيرة في سلسلة أكثر من 20هزة تابعة تبلغ شدة كل منها 5درجات أو أكثر في سيشوان منذ زلزال يوم الاثنين الماضي وقوته 9ر 7درجة.
وقالت وكالة أنباء شينخوا الرسمية إن ثلاث بحيرات طبيعية تشكلت بعد الانهيارات الارضية وضفة أحد الانهار انهارت امس الاحد في مقاطعة كينجشوان بإقليم سيشوان ولكنها لم تحدث أي خطر فوري لنحو 600ألف من سكان البلدات والقرى أسفل مجرى النهر.
ونقلت الوكالة عن مسؤولي إغاثة الزلازل ان هناك تقديرات بتجمع أكثر من 10ملايين متر مكعب من المياه في البحيرات الثلاث.
وانفجرت المياه من بحيرة حاجزة أخرى يوم الجمعة عبر نهر جيانجيانج قرب مدينة بينجتشو بإقليم سيشوان إلا أن السكان أدنى مستوى النهر تم إجلاؤهم في الوقت المناسب ولم ترد تقارير عن وقوع خسائر وفقا للوكالة.
وفر أمس الاول السبت سكان بلدة بيتشوان المجاورة وبدأوا فى الاندفاع تجاه مناطق التلال المرتفعة بعد أن تردد أن مياه بحيرة قريبة على وشك أن تفيض عن شواطئها.
وقال شهود عيان إن النهر الذى يمر عبر البلدة قد جف تقريبا وهو ما يرجع فيما يبدو إلى أن انهيارا أرضيا قد سد مجراه.
وعثر رجال الانقاذ على شخص آخر على قيد الحياة في بيتشوان امس الاحد بعد 139ساعة من وجوده مدفونا تحت الانقاض في مبنى متهدم.
وقالت التقارير إن الرجل الذي أنقذت زوجته أيضا يوم الخميس متماسك ويعاني من إصابات طفيفة فقط.
وجرى إنقاذ ما لا يقل عن 63شخصا يوم السبت في سيشوان حيث لا يزال يعتقد في وجود آلاف آخرين مدفونين تحت الانقاض وفقا للوكالة.
وأعاقت الامطار جهود الانقاذ والاغاثة في كينجشوان والمناطق الاخرى مما وضع المزيد من الصعاب على بعض المشردين الذين ينامون في العراء أو خيام مؤقتة.
إلى ذلك أعلنت وزارة الصحة الصينية أمس الأحد انه حتى منتصف ليل السبت الماضي لم تسجل حوادث وبائية أو حوادث طارئة للصحة العامة في المناطق المنكوبة بالزلزال.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عن الوزارة قولها إنها أرسلت 5530طاقماً طبياً مع 550سيارة إسعاف إلى المناطق المنكوبة.
وأشارت إلى أن عدد الأطباء الذين وصلوا إلى جميع البلدات المتضررة في منطقة الزلزال لتقديم العلاج الطبي حتى مساء الجمعة بلغ 34ألفاً، بما يشمل عمال الصحة وطاقم السيطرة على الأمراض.
وأرسلت الوزارة أيضاً 646طبيباً ومساعداً إلى تلك المناطق لمنع انتشار الأوبئة، بالإضافة إلى 350طناً من مواد الوقاية من الأوبئة في طريقها حالياً إلى هناك.
من ناحية اخرى تراجعت قوة الإعصار هالونج لدى عبوره شمال الفلبين امس الاثنين بعد أن شرد أكثر من 7الآف شخص وتسبب فى انهيارات طينية وفيضانات عارمة.
ودمرت العشرات من المنازل وقطاعات من البنية الأساسية الأخرى فى أقاليم زامباليس وبانجاسينان وداجوبان الشمالية بسبب الرياح القوية والأمطار الغزيرة المصاحبة للإعصار.
وقال انطونى جوليز نائب رئيس مجلس تنسيق الكوارث القومية أن "الأضرار للبنية الأساسية خطيرة للغاية غير أنه فيما يتعلق بالضحايا لم ترد إلينا تقارير بهذا الصدد بعد".
وأضاف أنه من المتوقع أن ترد تقارير إضافية عن الأضرار من المجالس المحلية لتنسيق الكوارث مع تحسن الأحوال الجوية. فى الوقت نفسه ذكر مركز الأرصاد أن هالونج يواصل تراجعه بينما يتحرك عبر جبال شمال الفلبين.

وفق الله الجميع للخير

رابط الخبر : http://www.alriyadh.com/2008/05/19/article343855.html (http://www.alriyadh.com/2008/05/19/article343855.html)

خالد العوض
2008-05-19, 08:45 AM
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
اللهم لطفك
بالضعفاء

النايف
2008-05-19, 08:53 AM
الحمد لله على كل حال

مشكور أخوي على النقل

والله يستر على المسلمين

تقبل مروري

ولد حريملاء
2008-05-19, 11:40 AM
الله يستر على المسلمين في كل مكان

مشكور اخوي ابو عبد العزيز .. بارك الله فيك

حقيقه .. أشياء مفزعه في الصين .. الله يتوب علينا ولا يورينا قوته

خالد الشمري
2008-05-19, 11:55 AM
الله يستر على المسلمين

المصفر
2008-05-19, 01:28 PM
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

عبدالهادي المفرج التميمي
2008-05-19, 01:35 PM
والله الاخبااااااار تخووووف
ربي يستر علينا

سلام عليكم

طائر الكوكو
2008-05-19, 02:09 PM
الله يستر على المسلمين

هلو
2008-05-19, 02:17 PM
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

أمطار الكويت
2008-05-19, 02:38 PM
سترك يارب العالمين

خالد المقرن
2008-05-22, 10:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد...
موضوع ذوصلة...
الأمطار والتوابع تعوق جهود تسكين المشردين
انقاذ امرأة بعد تسعة أيام من الزلزال الصيني



بكين - (د ب أ):
عثرت فرق الانقاذ الصينية على امرأة على قيد الحياة في نفق في محطة كهرومائية في إقليم سيتشوان جنوب غربي الصين أمس الاربعاء بعد تسعة أيام من محاصرتها تحت الانقاض بعد الزلزال الذي بلغت قوته ثماني درجات.
وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية "شينخوا" إن زينج تشانجوي عثر عليها في نفق لتحويل المياه في محطة جينهي الكهرومائية في قرية هونجباي بالاقليم القريبة من مركز الزلزال الذي وقع في 12أيار/مايو الجاري.
ونقلت الوكالة عن الطبيب بو جينهوي قوله إن زينج الذي لم يعرف سنها أصيبت بعدة كسور لكن إصابتها لا تهدد حياتها.
وأضافت الوكالة أن زينج نقلت جوا إلى المستشفى على متن مروحية. وقال التلفزيون الحكومي إن شخصين على الاقل جرى إنقاذهما الثلاثاء من بينهما امرأة مسنة التي حوصرت تحت الانقاض لاكثر من ثمانية أيام. وأدت توقعات بهطول أمطار غزيرة على مدار الايام الثلاثة المقبلة والخطر المستمر من حدوث فيضان وانهيارات وتوابع للزلزال المدمر الذي ضرب جنوب غرب الصين إلى عرقلة الجهود الرامية إلى توفير المسكن لنحو 10ملايين شخص من المشردين بسبب الزلزال أو المحتاجين لاعادة التسكين.
وتنبأت هيئة الارصاد الجوية بسقوط أمطار ما بين متوسطة إلى غزيرة خلال الايام الثلاثة المقبلة على المنطقة الجبلية بإقليم سيتشوان الذي سجل أعلى خسائر من الزلزال الذي أودى بحياة ما لا يقل عن 40ألف شخص. ونقلت صحيفة "تشاينا دايلي" الرسمية تحذير لي تشينجيون نائب حاكم الاقليم من احتمال أن تؤدي الامطار والتوابع الزلزالية إلى أن تفيض مياه نحو 21بحيرة عن شواطئها.
ونقلت الصحيفة عن لي قوله إن الحكومة تسعى لتقليل خطر فيضان البحيرات. وأدى الزلزال الذي وقع في 12أيار/مايو الجاري إلى تشريد نحو 5ملايين شخص بعد انهيار معظم المباني في العديد من البلدات والقرى القريبة من مركز الزلزال. وأوضحت التقارير أنه ما زال يتعين إجلاء عدد مماثل من المناطق المهدمة أو المواقع الخطيرة.

رابط الخبر : http://www.alriyadh.com/2008/05/22/article344646.html (http://www.alriyadh.com/2008/05/22/article344646.html)
حمانا الله واياكم والمسلمين من كل سوء ومكروه

محب البرق
2008-05-22, 10:28 AM
لاحول والله قوة الا بالله ..

الله يستر ..