المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إطلاق برنامج خدمة البحث والإنقاذ للأفراد عبر الأقمار الصناعية


منصور المناع
2008-01-13, 11:32 AM
إطلاق برنامج خدمة البحث والإنقاذ للأفراد عبر الأقمار الصناعية




في خطوة هي الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية، وبناء على موافقة مجلس الوزراء بموجب القرار رقم (51) وتاريخ 1419/2/21ه على اشتراك المملكة في برنامج البحث والإنقاذ بالأقمار الصناعية قامت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، والهيئة العامة للطيران المدني ووزارة الداخلية ممثلة بمركز القيادة والسيطرة والتحكم بوضوع ضوابط تسجيل الأفراد في برنامج خدمة البحث والانقاذ باستخدام الأقمار الصناعية. (COSPAS - SARSAT) التي تم إطلاقها بتاريخ 1429/1/1ه
ويقوم هذا البرنامج بتقديم خدمة الانذار بالخطر وبيانات الموقع ذات الصلة بالبحث والانقاذ عبر الاقمار الصناعية عن طريق اجهزة الارشاد الملاحي (BEACONS) التي تستخدم بالطائرات والمركبات والسفن وكذلك تحديد مواقع الافراد براً وبحراً، وترسل هذه الاجهزة انذارات الخطر وبيانات الموقع الى الجهات المختصة بالبحث والانقاذ، ويمكن من خلال الاشارة الصادرة من هذه الاجهزة تحديد موقع حامل الجهاز وهويته.

ويمكن للافراد الاشتراك في هذه الخدمة بتقديم الطلب لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من خلال تعبئة النموذج المخصص لذلك، وبعد ذلك يقوم طالب الخدمة بشراء جهاز الانذار المخصص للافراد وفقا للمواصفات المعتمدة لبرنامج البحث والانقاذ بالأقمار الصناعية (COSPAS - SARSAT)، حيث يتم تسجيل رقم الجهاز ومعلومات طالب الخدمة في نموذج تسجيل جهاز طلب الاستغاثة للافراد، ويتم ادخاله في برنامج خدمة البحث والانقاذ بعد تسديد المقابل المالي للخدمة عند التسجيل وهو مبلغ (50) ريالا، وعند حصول حالة طلب اغاثة لهذا المشترك فإن عليه القيام بالضغط على زر الاستغاثة حيث يتم تحديد هوية الشخص وموقعه لدى جهات الانقاذ التي تقوم بأداء اللازم نحوه ممثلة بحرس الحدود والأمن العام والدفاع المدني.
ولمزيد من المعلومات حول اجراءات تسجيل جهاز طلب استغاثة للأفراد عبر الاقمار الصناعية يمكن زيارة موقع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الالكتروني www.citc.gov.sa (http://www.citc.gov.sa)


المصدر : جريدة الرياض
http://www.alriyadh.com/2008/01/13/article308616.html

منصور المناع
2008-01-13, 11:47 AM
إطلاق خدمة جديدة لـ«البحث والإنقاذ» عبر الأقمار الصناعية

3 جهات حكومية تشترك في تشغيلها مقابل 50 ريالا.. بعد 10 سنوات من الموافقة عليها

http://www.asharqalawsat.com/2008/01/13/images/ksa-local1.453864.jpg
ستساهم الخدمة الجديدة في البحث عن التائهين في الصحارى أو المياه الاقليمية أو الغارقين وسط السيول («الشرق الأوسط»)

الرياض: تركي الصهيل
أطلقت السعودية أمس، خدمة جديدة، ستعمل على تسهيل البحث عن الأفراد المفقودين وإنقاذهم، شريطة أن يكونوا مسجلين في برنامج أطلقت عليه الحكومة «برنامج خدمة البحث والإنقاذ باستخدام الأقمار الصناعية».

ووافقت الحكومة السعودية، على الاشتراك في برنامج البحث والإنقاذ بالأقمار الصناعية، بناء على قرار مجلس الوزراء السعودي الصادر قبل 10 سنوات، في الوقت الذي تشغل فيه الخدمة الجديدة، 3 جهات حكومية، هي: هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، الهيئة العامة للطيران المدني، ومركز القيادة والسيطرة والتحكم بوزارة الداخلية.

وتقدم هذه الخدمة، برسم مالي يصل لـ50 ريالا سعوديا. وهي أول خطوة يتم الإقدام عليها، تقوم على الاستعانة بنداءات الاستغاثة لتقديم المساعدة للتائهين.

وتزامن وقت إطلاق الخدمة الجديدة، في الأيام التي تعيش فيها المملكة العربية السعودية، جوا شاتيا، قد يكون مغريا للبعض للخروج للمناطق الصحراوية والجبلية، التي لا يخلو البقاء فيها من مخاطر عديدة.

البرنامج الجديد، ساهم في إضفاء نسبة من الأمان بالنسبة لمرتادي الأماكن المشوبة بالخطر، حيث يقوم بتقديم خدمة الإنذار بالخطر، وبيانات الموقع ذات الصلة بالبحث والإنقاذ عبر الأقمار الصناعية، عن طريق أجهزة الإرشاد الملاحي، والتي تستخدم بالطائرات والمركبات والسفن، وكذلك تحديد مواقع الأفراد برا وبحراً، وترسل هذه الأجهزة إنذارات الخطر، وبيانات الموقع إلى الجهات المختصة بالبحث والإنقاذ. ويمكن من خلال الإشارة الصادرة من هذه الأجهزة تحديد موقع حامل الجهاز وهويته.
ويطلب نموذج تسجيل جهاز طلب الاستغاثة للأفراد، من المتقدم، الإدلاء بمعلومات كاملة عنه، وتضمين طلب التسجيل المعد من قبل هيئة الاتصالات، والموجود لدى كافة منافذ بيع أجهزة الإنذار، تضمينه رقمين آخرين لشخصين وأكثر على علاقة بطالب الخدمة الجديدة.

ويقوم طالب الخدمة، بناء على ذلك، بشراء جهاز الإنذار المخصص للإفراد وفقا للمواصفات المعتمدة لبرنامج البحث والإنقاذ بالأقمار الصناعية، حيث يتم تسجيل رقم الجهاز، ويتم إدخاله في برنامج خدمة البحث والإنقاذ «بعد تسديد المقابل المالي للخدمة عند التسجيل وهو مبلغ 50 ريالا». وقال بيان منسوب لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أمس: إنه «عند حصول حالة طلب إغاثة لأي مشترك، فإن عليه القيام بالضغط على زر الاستغاثة، حيث يتم تحديد هوية الشخص وموقعه لدى جهات الإنقاذ التي تقوم بأداء اللازم نحوه، ممثلة بحرس الحدود، والأمن العام، والدفاع المدني».
وستكون الجهات الحكومية المشغلة للخدمة، على علم بكامل المعلومات الخاصة بحامل جهاز طلب الإنذار، حيث ستذهب نسخة من نموذج طلب الخدمة لمركز القيادة والسيطرة والتحكم بوزارة الداخلية، وأخرى لمركز رصد الاستغاثات بالهيئة العامة للطيران المدني، وثالثة لصاحب الجهاز لإثبات حيازته له، ورابعة للشركة أو المؤسسة البائعة للجهاز، لإبرازها للجهات المختصة عند الطلب، بعد أن يتم تدقيق كافة المعلومات من هيئة الاتصالات السعودية.

المصدر : جريدة الشرق الأوسط
http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=43&issue=10638&article=453864

غرور
2008-01-13, 01:38 PM
يعطيك العافيـــــة ع الخبـــر الجميـــل
وفعــلآ خدمة رائــعة
قد تقلل من عدد المفقودين

وخدمة حلوة لاصحااااب البــر واللي يخافوا يضيعوا

دمت بـود

.

ذهول العاصفة
2008-01-14, 02:43 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اخي الكريم
اتيكا
الله يعطيكــ العافية على الخبر فعلاً تطور كبير
في انتظار جديدكــ
لكـــ مني خالص
الاحترام والتقدير
!!!اخـــــــــوكـــــــــــ ذهـــــــــــول العاصفة ــــــــ!!!

لا اله الاانت سبحانك اني كنت من الظالمين

عنيزاوي
2008-01-15, 12:04 AM
مشكور اخوي اتيكا على الخبر

رحال الغربية
2008-01-15, 01:51 AM
كل الشكر موصول لك أخى اتيكا

وللإستفادة هذه بعض أنوع الأجهزة

http://albrari.org/up/uploads/d7c319f605.jpg (http://albrari.org/up/)


http://www.flightstore.com/photos/2766-6-2.jpg

الوافي 008
2008-01-15, 01:54 AM
يعطيك العافية فعلا خدمة ضرورية جدا
تسلم على الموضوع

دندشه
2008-01-15, 04:46 AM
الله يعافيكم

مشكورين ماقصرتوا

سؤال
الاجهزه وخاصه الثاني
كيف طريقته
ووين نحصل عليه
مشكورين مره اخرى

دندشه

عبدالهادي المفرج التميمي
2008-01-26, 06:01 AM
اخاف اجهزتها غاليه
مثل الجوال اول ما شتغل
مشكووووووووووووور


سلام

القلم الساحر
2008-01-28, 07:31 PM
الله يعطيك العافية ...

تسلم يمينك يالغالي .

أبو فهد 2008
2008-01-30, 10:00 PM
ღ☆ღ(。◕‿◕。)ღ أبو فهد ღ(。◕‿◕。)ღ☆ღ

الله يعطيك العافية أخوي اتيكا

ما قصرت ما قصرت

وفيت وكفيت

سلام

ღ☆ღ(。◕‿◕。)ღ أبو فهد ღ(。◕‿◕。)ღ☆ღ

الرفحاوي
2008-01-31, 01:09 PM
يعطيك العافيـــــة على الخبـــر الجميـــل

ابونوره6
2008-02-10, 03:38 PM
الله يعطيك العافية