تصريح وزارة الثقافة والإعلام رقم م ن / 154 / 1432


العودة   شبكة البراري > منتديــات البراري العامـــة > منتدى الموضوعات العامة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2015-02-20, 09:21 PM
مروض القاف مروض القاف غير متواجد حالياً
عـضـو جـديـد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2015
الدولة: المملكة المغربية
المشاركات: 62
جنس العضو: ذكر
مروض القاف is on a distinguished road
افتراضي التوحيد

التوحيد

بسم الله الرحمن الرحيم

هو معنى كلمة الإخلاص : (لا إله إلا الله محمد رسول الله) والبراءة من الشرك , وهو نجاة العبد , ورأس الدين , ولأجله خُلق الخلق ، وهو مفتاح دعوة الرسل ، قال تعالى : { وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ } وأعظم حق لله أنه يُفرد بالعبادة .

١) أهميه التوحيد : أوجب الواجبات ، وبوابة القبول للإعمال ، وأساس الطاعات وقد أمر الله به وكل آية في القرآن فهي متضمنة للتوحيد ، شاهدة به ، داعية إليه.

٢) التوحيد لغة : مصدر وحّد أي : أفرد.
و شرعاً : إفراد الله تعالى بالربوبية و الألوهية والأسماء والصفات.
ويلزم : الإثبات التام للعبادة لله وحده ، والنفي العام لكل شريك معه.

٣) فضله:
× سبب دخول الجنة والخروج من النار.
× يكفر الخطايا ويحط السيئات.
× شرط لقبول العمل، والشرك سبب لحبوطه.
جاء عن عثمان بن عفان رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة ) مسلم.

٤) أقسامه:
توحيد الربوبية ‏:‏ الإيمان بأن الله سبحانه هو الخالق المالك المدبر ، لا شريك له في شيء من ذلك‏.‏

٥) توحيد الألوهية‏ :‏ الإيمان بأن الله سبحانه هو المعبود بحق لا شريك له في ذلك وما سواه من المعبودات باطل ؛ فجميع العبادات يجب إخلاصها لله وحده ، ولا يجوز صرف شيء منها لغيره‏.‏

٦) توحيد الأسماء و الصفات ‏:‏ الإيمان بكل ما ورد في القرآن أو في السنة من أسماء الله و صفاته و إثباتها لله وحده على الوجه اللائق به سبحانه من غير تحريف ، ولا تعطيل ، ولا تكييف ، ولا تمثيل لقوله عز وجل ‏:
‏ { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }.

٧)
هذه الأقسام الثلاثة متلازمة ، كل قسم فيها لا ينفك عن الآخر فمن أتى قسم منها ولم يأت بالآخر لم يكن موحداً.
وقد اجتمعت في قوله تعالى : { رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا }.

رد مع اقتباس
 


المتواجدين الآن بالموضوع : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 01:59 PM


Powered by vBulletin .
جميع الحقوق محفوظة © لشبكة ومنتديات البراري 2010