التعليمـــات |
التقويم |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#3
|
||||
|
||||
![]()
الأسبوع الثالث الدرس الثاني : " الإيمان بوجود الله تعالى " بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين .. أما بعـــد :_ الايمـــان بالله هو أول أركان الايمان , وهو أساس لكل ما يجب الايمان به , وهو أصل الاصول وقاعدة الدين , وهو يعني الاعتقاد الجازم بأنه رب كل شئ ومليكه , وأنه الخالق وحده المدبر للكون كله , وأنه الذي يستحق العبادة وحده لا شريك له . * الإيمــان بالله يتضمن أربعة أمور: 1- الإيمان بوجوده . 2- الإيمان بربوبيته . 3- الإيمان بألوهيته . 4- الإيمان بأسمائه وصفـاته أولاً وهو عنوان درسنا): " الإيمان بوجوده سبحانه وتعالى" وقد دل على وجوده تعالى:1- الفطرة. 2- العقل. 3- الحس. 4- الشرع. وسنقتصر في هذا الدرس على دلالتين وهما:1- الفطرة 2- العقل. 1_ دلالة الفطــرة على وجود الله:_ فإن كل مخلوق قد فطر على الايمان بخالقه من غير سبق تفكير , ولا ينصرف عن مقتضى هذه الفطرة إلا من طرأ على قلبه ما يصرفه عنها , بل إن توحيده سبحانه أمر فطري بديهي , قال سبحانه:" فأقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها " . وقال النبي صلى الله عليه وسلم:" كل مولود يولد على الفطرة , فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه " الشــاهد من الحديث: أنه لم يقل(يسلمــانه) :_ و ذلك لأن الإسلام موجود بالفطرة التي هي مجبولة على معرفة الله عزوجل وتوحيــده . 2_ دلالة العقل على وجود الله:- فإن المخلوقــات جميعها سابقها ولاحقها لا تخلو من ثلاثــة أمور:_ - إما أن تكون خلقت نفسها . - وإمــا أن تكون وجدت صدفــة من غير خالــق . ولاشك أن هذين الإحتمالين باطلين ضرورة ولا يقول بهما عاقل , أيضا لا يمكن ان تكون هذه المخلوقات وجدت صدفة إذ أن الصدفة لا تكون بهذا النظام البديع - بقي احتمال ثالث وهو: أن لها خالق وهذا هو الحق الذي لا مرية فيــه أن لها خالق من غيرها وهو الله الخالق عزوجل .. ومن القصص في هذا القسم<دلالة العقل>:ـ أن طائفة من السمنية جاءوا الى أبي حنيفة رحمه الله , فنــاظروه في اثبات الخالق عزوجل , وكان أبو حنيفة من أذكى العلماء فوعدهم أن يأتوا بعد يوم أو يومين , فجاءوا فقالوا :ماذا قلت ؟ قال: انا أفكر في سفينة مملوءة من البضائع والارزاق جاءت تشق عباب الماء حتى أرست في المينـاء ونزلت الحمولة وذهبت , وليس لها قــائد ولا حمْالون . قالوا : تفكر بهــذا ؟! قـال : نعم . قالوا: اذاً ليس لك عقل ! هل يعقل أن سفينة تأتي بدون قــائد وتنزل وتنصرف؟! هذا ليس معقول ! فقــال لهم: كيف لا تعقلون هذا , وتعقلون أن هذه السماوات والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب والناس كلها بدون صانع ؟ ! ! فعرفو انه كان يقصدهم في ذلك فعجزوا عن الاجــابة. اللهم علمنا ما ينفعنا ، و انفعنا بما علمتنا ، وزدنا علما يا رب العالمين , اللهم اجعلنا من عبادك الموحدين . هذا وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين . المــراجـــع : 1-الإرشاد الى صحيح الاعتقاد , الشيخ صالح الفوزان . 2-شرح العقيدة الوسطية , الشيخ محمد صالح العثيمين . 3-شرح أصول الإيمان , محمد صالح العثيمين . 4- العقيدة في الله , عمر الأشقر . ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^ المشاركه المنوعه [ فائدة ] قال الله عز وجل يخاطب نبينا -عليه الصلاة والسلام- " فاعلم أنه لا إله إلا الله " استنبط العلماء من هذه الآية: أن العقيدة لا تكون تقليداً, فلم يقل الله عز وجل: " فقل لا إله إلا الله ", بل قال: " فاعلم " ولو أنه قُبل منا أن نعتقد تقليداً لكانت كل الفرق الضالة ناجية عند الله . حجتها: سمعنا آباءنا, أو مشايخنا يقولون . فقلنا : العقيدة لا تكون تقليدا ، بل هي توقيفية على الكتاب و السنة . { الى لقائنا الدرس القادم بإذن الله تعالى } احبتي أدعوكم للإستفاده من هذه الدروس
|
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|