تصريح وزارة الثقافة والإعلام رقم م ن / 154 / 1432


العودة   شبكة البراري > منتديــات البراري العامـــة > منتدى الموضوعات العامة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #3  
قديم 2011-12-20, 09:08 PM
الصورة الرمزية مزون المدينه
مزون المدينه مزون المدينه غير متواجد حالياً
مراسل البراري في المدينه المنوره وضواحيها
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: ......................
المشاركات: 995
جنس العضو: غير محدد
مزون المدينه is on a distinguished road
افتراضي

الأسبوع الثالث

الدرس الثاني : " الإيمان بوجود الله تعالى "

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين .. أما بعـــد :_

الايمـــان بالله هو أول أركان الايمان , وهو أساس لكل ما يجب الايمان به , وهو أصل الاصول وقاعدة الدين , وهو يعني الاعتقاد الجازم بأنه رب كل شئ ومليكه , وأنه الخالق وحده المدبر للكون كله , وأنه الذي يستحق العبادة وحده لا شريك له .

* الإيمــان بالله يتضمن أربعة أمور:

1- الإيمان بوجوده . 2- الإيمان بربوبيته . 3- الإيمان بألوهيته . 4- الإيمان بأسمائه وصفـاته

أولاً وهو عنوان درسنا): " الإيمان بوجوده سبحانه وتعالى"

وقد دل على وجوده تعالى:1- الفطرة. 2- العقل. 3- الحس. 4- الشرع.

وسنقتصر في هذا الدرس على دلالتين وهما:1- الفطرة 2- العقل.

1_ دلالة الفطــرة على وجود الله:_

فإن كل مخلوق قد فطر على الايمان بخالقه من غير سبق تفكير , ولا ينصرف عن مقتضى هذه الفطرة إلا من طرأ على قلبه ما يصرفه عنها , بل إن توحيده سبحانه أمر فطري بديهي , قال سبحانه:" فأقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها " .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم:" كل مولود يولد على الفطرة , فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه "
الشــاهد من الحديث: أنه لم يقل(يسلمــانه) :_
و ذلك لأن الإسلام موجود بالفطرة التي هي مجبولة على معرفة الله عزوجل وتوحيــده .

2_ دلالة العقل على وجود الله:-

فإن المخلوقــات جميعها سابقها ولاحقها لا تخلو من ثلاثــة أمور:_

- إما أن تكون خلقت نفسها .
- وإمــا أن تكون وجدت صدفــة من غير خالــق .
ولاشك أن هذين الإحتمالين باطلين ضرورة ولا يقول بهما عاقل , أيضا لا يمكن ان تكون هذه المخلوقات وجدت صدفة إذ أن الصدفة لا تكون بهذا النظام البديع
- بقي احتمال ثالث وهو: أن لها خالق وهذا هو الحق الذي لا مرية فيــه أن لها خالق من غيرها وهو الله الخالق عزوجل ..


ومن القصص في هذا القسم<دلالة العقل>:ـ

أن طائفة من السمنية جاءوا الى أبي حنيفة رحمه الله , فنــاظروه في اثبات الخالق عزوجل , وكان أبو حنيفة من أذكى العلماء فوعدهم أن يأتوا بعد يوم أو يومين , فجاءوا فقالوا :ماذا قلت ؟
قال: انا أفكر في سفينة مملوءة من البضائع والارزاق جاءت تشق عباب الماء حتى أرست في المينـاء ونزلت الحمولة وذهبت , وليس لها قــائد ولا حمْالون .
قالوا : تفكر بهــذا ؟! قـال : نعم .
قالوا: اذاً ليس لك عقل ! هل يعقل أن سفينة تأتي بدون قــائد وتنزل وتنصرف؟! هذا ليس معقول !
فقــال لهم: كيف لا تعقلون هذا , وتعقلون أن هذه السماوات والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب والناس كلها بدون صانع ؟ ! ! فعرفو انه كان يقصدهم في ذلك فعجزوا عن الاجــابة.

اللهم علمنا ما ينفعنا ، و انفعنا بما علمتنا ، وزدنا علما يا رب العالمين , اللهم اجعلنا من عبادك الموحدين .
هذا وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين .



المــراجـــع :

1-الإرشاد الى صحيح الاعتقاد , الشيخ صالح الفوزان .
2-شرح العقيدة الوسطية , الشيخ محمد صالح العثيمين .
3-شرح أصول الإيمان , محمد صالح العثيمين .
4- العقيدة في الله , عمر الأشقر .

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


المشاركه المنوعه [ فائدة ]


قال الله عز وجل يخاطب نبينا -عليه الصلاة والسلام-

" فاعلم أنه لا إله إلا الله "

استنبط العلماء من هذه الآية: أن العقيدة لا تكون تقليداً, فلم يقل الله
عز وجل: " فقل لا إله إلا الله ", بل قال: " فاعلم "

ولو أنه قُبل منا أن نعتقد تقليداً لكانت كل الفرق الضالة ناجية عند الله .

حجتها: سمعنا آباءنا, أو مشايخنا يقولون .
فقلنا : العقيدة لا تكون تقليدا ، بل هي توقيفية على الكتاب و السنة .




{ الى لقائنا الدرس القادم بإذن الله تعالى }

احبتي أدعوكم للإستفاده من هذه الدروس


التوقيع:
رد مع اقتباس
 


المتواجدين الآن بالموضوع : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 09:33 AM


Powered by vBulletin .
جميع الحقوق محفوظة © لشبكة ومنتديات البراري 2010