تصريح وزارة الثقافة والإعلام رقم م ن / 154 / 1432


العودة   شبكة البراري > منتديــات البراري العامـــة > منتدى الموضوعات العامة

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2013-07-09, 06:03 AM
مزن البرد مزن البرد غير متواجد حالياً
إلى جنان الخلد يا أبا خالد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: البجــــــــادية والدوادمي
المشاركات: 20,215
جنس العضو: ذكر
مزن البرد is on a distinguished road
افتراضي بأبي انت وامي : يا رسول الله ( كيف وصفت ام معبد رسول الله)

يروى أن الرسول صلى الله عليه وسلم وأبا بكر رضي الله عنه ومولاه ودليلهما، خرجوا من مكة ومروا على خيمة امرأة عجوز تسمى (أم معبد)، كانت تجلس قرب الخيمة تسقي وتطعم، فسألوها لحماً وتمراً ليشتروا منها، فلم يجدوا عندها شيئاً. فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى شاة في جانب الخيمة، وكان قد نفد زادهم وجاعوا. وسأل النبي صلى الله عليه وسلم أم معبد: ما هذه الشاة يا أم معبد؟ قالت: شاة خلفها الجهد والضعف عن الغنم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل بها من لبن؟ قالت: بأبي أنت وأمي، إن رأيت بها حلباً فاحلبها، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم الشاة، ومسح بيده ضرعها، وسمى الله جل ثناؤه ثم دعا لأم معبد في شاتها حتى فتحت الشاة رجليها، ودرت. فدعا بإناء كبير، فحلب فيه حتى امتلأ، ثم سقى المرأة حتى رويت، وسقى أصحابه حتى رووا (أي شبعوا)، ثم شرب آخرهم، ثم حلب في الإناء مرة ثانية حتى ملأ الإناء، ثم تركه عندها وارتحلوا عنها. وبعد قليل أتى زوج المرأة (أبو معبد) يسوق عنزاً يتمايلن من الضعف، فرأى اللبن، فقال لزوجته: من أين لك هذا اللبن يا أم معبد والشاة عازب (أي عن الغنم) ولا حلوب في البيت!، فقالت: لا والله، إنه مر بنا رجل مبارك من حاله كذا وكذا، فقال أبو معبد: صفيه لي يا أم معبد، فقالت: رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة، أبلج الوجه (أي مشرق الوجه)، لم تعبه نحلة (أي نحول الجسم) ولم تزر به صقلة (أنه ليس بناحلٍ ولا سمين)، وسيمٌ قسيم (أي حسن وضيء)، في عينيه دعج (أي سواد)، وفي أشفاره وطف (طويل شعر العين)، وفي صوته صحل (بحة وحسن)، وفي عنقه سطع (طول)، وفي لحيته كثاثة (كثرة شعر)، أزج أقرن (حاجباه طويلان ومقوسان ومتصلان)، إن صمت فعليه الوقار، وإن تكلم سما وعلاه البهاء، أجمل الناس وأبهاهم من بعيد، وأجلاهم وأحسنهم من قريب، حلو المنطق، فصل لا تذر ولا هذر (كلامه بين وسط ليس بالقليل ولا بالكثير)، كأن منطقه خرزات نظم يتحدرن، ربعة (ليس بالطويل البائن ولا بالقصير)، لا يأس من طول، ولا تقتحمه عين من قصر، غصن بين غصنين، فهو أنضر الثلاثة منظراً، وأحسنهم قدراً، له رفقاء يحفون به، إن قال أنصتوا لقوله، وإن أمر تبادروا لأمره، محشود محفود (أي عنده جماعة من أصحابه يطيعونه)، لا عابس ولا مفند (غير عابس الوجه،خالٍ من الخرافة)،

التوقيع:
.
.
.




.
.
  #2  
قديم 2013-07-10, 05:24 AM
ابن حماد ابن حماد غير متواجد حالياً
شـاعر متمـكن (هماليل المخيل سابقا)
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: عقلة الصقور
المشاركات: 1,339
جنس العضو: ذكر
ابن حماد is on a distinguished road
افتراضي

مبروك عليكم الشهر الفضيل اللهم اجعلنا فيه من المقبولين ولا تجعلنا من المحرومين
جزاك الله خير على نقل هذه السيره العطره وجعلها في ميزان حسناتك
تقبل تحيتي وتقديري

  #3  
قديم 2013-07-13, 04:41 PM
أشتقت للماضي أشتقت للماضي غير متواجد حالياً
عـضـو فـعـال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 155
جنس العضو: ذكر
أشتقت للماضي is on a distinguished road
افتراضي

طرح رائع تشكر عليه بارك الله فيك

  #4  
قديم 2013-07-16, 11:30 PM
الصورة الرمزية صعب المراسي
صعب المراسي صعب المراسي غير متواجد حالياً
عـضـو ذهـبـي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: بــــــــــــــــــــــــــــــدر
المشاركات: 1,071
جنس العضو: ذكر
صعب المراسي is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافيه اخي على الموضوع
شكرا وبارك الله فيك
دمت بخير

التوقيع:
فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) ﴾ ( سورة نوح)
موضوع مغلق


المتواجدين الآن بالموضوع : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 12:22 AM


Powered by vBulletin .
جميع الحقوق محفوظة © لشبكة ومنتديات البراري 2010