تصريح وزارة الثقافة والإعلام رقم م ن / 154 / 1432


العودة   شبكة البراري > منتديــات البراري العامـــة > منتدى الموضوعات العامة

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2013-02-10, 10:08 PM
الاذفر الاذفر غير متواجد حالياً
عـضـو جـديـد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: في ارض الله
المشاركات: 39
جنس العضو: ذكر
الاذفر is on a distinguished road
افتراضي كَيْفَ صَنَعَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلى آلِهِ وَسَلَّمَ

بسم الله الرحمن الرحيم



كَيْفَ صَنَعَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلى آلِهِ و صحبه وَ سَلَّمَ ليلةَ كادتْه الشياطين؟

الحمد لله ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على خاتم رسل الله

و على آله و صحبه و من والاه :



كَيْفَ صَنَعَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلى آلِهِ وَسَلَّمَ ليلةَ كادتْه الشياطين؟

ولنا فيه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلى آلِهِ وَسَلَّمَ أُسْوَةٌ حَسَنة:

فماذا تَقول إذا فَزِعْتَ مِن شيء؟

وإذا أرِقتَ مِن الليلِ؛ فماذا تدعو به؟

أو إذا خِفْتَ رَجُلاً أو قومًا؟

وعمومًا: إذا أردتَ دَفْعَ كَيْدِ الشياطينِ وتَمَرُّدِهم؟

قال أبي -رَحِمَهُ اللهُ- في "صحيحته" (6/ ق1/ 534):

"وِرْدُ الفزع بالليل"

ثم أورد حديث الحافظ الطبراني رَحِمَهُ اللهُ

في "الأوسط" (2/ 31/ 5547)-:

عَنْ خَالِدِ بن الْوَلِيدِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ:



( كُنْتُ أَفْزَعُ بِالليلِ فَأَتَيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقلتُ:

إنِّي أَفْزَعُ بِالليلِ فَآخُذُ سَيْفِي، فَلا أَلْقَىٰ شَيئًا إلا ضَرَبْتُهُ بِسَيْفِي !

فقال رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

ألا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ عَلَّمَنِي الرُّوحُ الأَمِينُ؟

فَقُلْتُ: بَلَىٰ.

فَقَالَ: قُلْ:

أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ الَّتِي لاَ يُجَاوِزُهُنَّ بَرٌّ وَلاَ فَاجِرٌ

مِنْ شَرِّ مَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ، وَمِنْ شَرِّ مَا يَعْرُجُ فِيهَا

وَمِنْ شَرِّ فِتَنِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ

وَمِنْ كُلِّ طَارِقٍ، إِلاَّ طَارِقٍ يَطْرُقُ بِخَيْرٍيَا رَحْمَـٰنُ )

خلاصة حكم المحدث:

فيه زكريا بن يحيى بن أيوب الضرير المدائني ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏‏



وقد بيّن حديثٌ آخَرُ تعليمَ الروحِ الأمينِ -جبريلَ عَلَيْهِ السَّلامُ-

نبيَّنا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلىٰ آلِهِ وَسَلَّمَ هٰذا الدعاء؛

فأورد الوالدُ -رَحِمَهُ اللهُ-

في "صحيحته" (2995) حديثَ عبد الرحمٰن بن خنبش رَضِيَ اللهُ عَنْهُ،

والذي رواه الإمام أحمد (3/ 419) وغيرُه رَحِمَهُمُ اللهُ:



( جَاءَتِ الشَّيَاطِينُ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الأَوْدِيَةِ،

وَتَحَدَّرَتْ عَلَيْهِ مِنَ الْجِبَالِ، وَفِيهِمْ شَيْطَانٌ مَعَهُ شُعْلَةٌ مِنْ نَارٍ، يُرِيدُ أَنْ يُحْرِقَ

بِهَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: فَرُعِبَ

قَالَ جَعْفَرٌ: أَحْسَبُهُ قَالَ: جَعَلَ يَتَأَخَّرُ-.

قَالَ: وَجَاءَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلام فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ! قُلْ.

قَالَ: مَا أَقُولُ؟

قَالَ: قُلْ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ الَّتِي لاَ يُجَاوِزُهُنَّ بَرٌّ وَلاَ فَاجِرٌ

مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَذَرَأَ وَبَرَأَ

وَمِنْ شَرِّ مَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ، وَمِنْ شَرِّ مَا يَعْرُجُ فِيهَا

وَمِنْ شَرِّ مَا ذَرَأَ فِي الأَرْضِ، وَمِنْ شَرِّ مَا يَخْرُجُ مِنْهَا

وَمِنْ شَرِّ فِتَنِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمِنْ شَرِّ كُلِّ طَارِقٍ، إِلاَّ طَارِقًا يَطْرُقُ بِخَيْرٍ

يَا رَحْمَـٰنُ!

فَطَفِئَتْ نَارُ الشَّيَاطِينِ، وَهَزَمَهُمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ).



طَرَفٌ مِنَ الشرح:

«أَعُوذُ» أَلْجَأُ وأَعْتَصِمُ.

« بِكَلِمَاتِ اللهِ » المرادُ بها هنا: الكلمات الكَونية،

وهي الكلمات التي يُكَوِّنُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ بها الكائنات.



قال شيخ الإسلام ابن تيمية رَحِمَهُ اللهُ :



[ فَالْكَلِمَاتُ الَّتِي لَا يُجَاوِزُهُنَّ بَرٌّ وَلَا فَاجِرٌ لَيْسَتْ هِيَ أَمْرَهُ وَنَهْيَهُ الشَّرْعِيَّيْنِ؛

فَإِنَّ الْفُجَّارَ عَصَوْا أَمْرَهُ وَنَهْيَهُ، بَلْ هِيَ الَّتِي بِهَا يَكُونُ الْكَائِنَاتُ ]

اﻫ مِن "مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية" (8/ 60).



قال العلامة ابن القيم رَحِمَهُ اللهُ:



واللهُ رَبِّـي لـم يَـزَلْ مُتَكَلِّـمًـا وكَـلامُـه المسـمـوعُ بــالآذانِ

صِدقًـا وعَـدْلاً أُحْكِمَـتْ كَلماتُـه طَلَبًـا وإخـبـارًا بــلا نُقـصـانِ

ورَسولُه قد عَاذ بِالكلماتِ مِن لَدْغٍ ومِن عينٍ ومِن شيطانِ

أيُعاذُ بِالمخلوق؟! حاشاهُ مِنَ الإشراكِ وهو مُعَلِّمُ الإيمانِ

بل عَاذ بالكلماتِ وهي صفاتُه سبحانه ليست مِن الأكْوانِ

مِن"الكافية الشافية" (الأبيات: 556 – 560).



« التَّامَّةِ » الْمُرَاد بِالتَّامَّةِ: الْكَامِلَة. وَقِيلَ: النَّافِعَة.

وَقِيلَ: الشَّافِيَة وَقِيلَ: الْمُبَارَكَة.

وَقِيلَ: الْقَاضِيَة الَّتِي تَمْضِي وَتَسْتَمِرّ وَلا يَرُدّهَا شَيْء،

وَلا يَدْخُلهَا نَقْص وَلا عَيْب

وقال ابن الأثير في "النهاية" (1/ 179):



[ إِنَّمَا وَصَفَهَا بِالتَّمَامِ؛ لأَنَّهُ لا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ فِي شَيْءٍ مِنْ كَلامِهِ نَقْصٌ

أَوْ عَيْبٌ كَمَا يَكُونُ فِي كَلامِ النَّاسِ. وَقِيلَ: مَعْنَى التَّمَامِ هَـٰهُنَا أَنَّهَا تَنْفَعُ

الْمَقُولَةُ لَهُ، وَتَحْفَظُهُ مِنَ الآفَاتِ وَتَكْفِيهِ ]

اﻫ.



« الَّتِي لَا يُجَاوِزُهُنَّ » لا يَتَعَدَّاهُنّ.

« بَرٌّ » تَقِيٌّ مُحْسِن.

« وَلَا فَاجِر ٌ» مَائِلٌ عنِ الحقِّ

« مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ »

قال العلامة ابن القيم في قوله تَعَالى:



{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) }

[ وقد دخل في قوله تَعالىٰ:{ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ }الاستعاذةُ مِن كُلِّ شَرٍّ في

أيِّ مخلوقٍ قام به الشَّرُّ مِن حيوانٍ أو غيرِه، إنسيًّا كان أو جِنِّيًّا،

أو هَامّةً أو دابَّةً، أو رِيحًا أو صاعِقةً، أيَّ نوعٍ كان مِن أنواعِ البلاء.

فإنْ قُلتَ: فهل في { مَا } هٰهنا عموم؟

قلتُ: فيها عمومٌ تَقْيِيديٌّ وَصْفِيٌّ لا عمومٌ إطلاقِيٌّ.

والمعنى: مِن شَرِّ كُلِّ مخلوقٍ فيه شَرٌّ، فعُمومُها مِن هٰذا الوجه.

وليس المرادُ الاستعاذةَ مِن شَرِّ كُلِّ ما خَلَقَه اللهُ تَعالىٰ؛ فإنَّ الجنةَ وما فيها

ليس فيها شَرٌّ، وكذٰلك الملائكة، والأنبياء؛ فإنهم خيرٌ مَحْضٌ،

والخيرُ كُلُّه حَصَل على أيديهم، فالاستعاذة { مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ } تَعُمُّ:

شَرَّ كُلِّ مخلوقٍ فيه شَرٌّ - وكُلَّ شَرٍّ في الدنيا والآخرة.

وشَرَّ شياطينِ الإنسِ والجِنِّ - وشَرَّ السِّبَاعِ والهَوامِ.

وشَرَّ النارِ والهواءِ - وغيرَ ذٰلك ]

اﻫ مِن "بدائع الفوائد" (2/ 215).



« وَذَرَأَ » "ذَرأ اللّهُ الخلقَ يذْرَؤُهم ذَرْءاً إذا خلقهم وكأنَّ الذَّرْءَ

مُختصٌّ بخلْق الذُّرّيَّة .



« وَبَرَأَ » في أسماء اللّه تعالى ( البارئ ) هو الذي خَلَق الخلْق لا عَنْ مِثال.

ولهٰذه اللفظةِ مِنَ الاختصاصِ بِخَلْقِ الحيوان ما ليس لها بغيره مِن

المخلوقات، وقلَّما تُستَعمل في غير الحيوان،

فيُقال: بَرأ اللّه النسَمَة، وخلَق السمواتِ والأرضَ .



« وَمِنْ شَرِّ مَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ » مِن العُقُوبات، كالصَّواعِقِ.

« وَمِنْ شَرِّ مَا يَعْرُجُ فِيهَا » مما يوجب العقوبةَ، وهُو الأعمال السَّيِّئة.

« وَمِنْ شَرِّ مَا ذَرَأَ فِي الأَرْضِ » أي خَلَقَ على ظَهْرِها.

« وَمِنْ شَرِّ مَا يَخْرُجُ مِنْهَا » ممّا خَلَقَه في بَطْنِها.

« وَمِنْ شَرِّ فِتَنِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ » الواقعةِ فيهما، وهو مِن الإضافة

إلى الظَّرْف .

« وَمِنْ شَرِّ كُلِّ طَارِقٍ » وكلُّ آتٍ باللَّيل: طَارِق.

وقيل: أصْلُ الطُّرُوق: مِن الطَّرْقِ وهو الدَّق، وسُمِّي الآتِي بالليل طارقًا؛

لحَاجته إلى دَقِّ الباب .

« إِلَّا طَارِقًا » نُصِب؛ لأنه استثناءٌ متَّصلٌ مِن كلام موجب، فهو منصوب.

وفي نسخة: بالجرِّ بَدلاً مِن (طَارِقٍ)؛ لأنه نَفْيُ مَعنًى، أي فلا يصيبني

شيءٌ مِن طوارقِ الليلِ إلا طارقٍ « يَطْرُقُ » أي يأتي « بِخَيْر ٍ».

« يَا رَحْمَـٰنُ! » خَتَم بِنداءِ الرَّبِّ جَلَّ جَلالُهُ بِاسمٍ عظيمٍ مِن أسمائه الحسنىٰ.



قال العلامةُ السعديّ -رَحِمَهُ اللهُ- في تفسير قولِه تَعالىٰ:



{ وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَـٰنُ الرَّحِيمُ }

(البقرة: 163)

[ يخبر تعالى -وهو أصدق القائلين- أنه{ إِلَهٌ وَاحِدٌ }

أي: مُتوحِّد مُنفردٌ في : ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله فليس له شريكٌ

في ذاته، ولا سَمِيَّ له، ولا كُفُوَ له، ولا مِثْلَ، ولا نَظِير ولا خالقَ

ولا مُدَبِّرَغيره فإذا كان كذٰلك؛ فهو المستَحِقُّ لأَنْ:

يُؤْلَهَ ويُعْبَدَ بجميعِ أنواع العبادة ولا يُشْرَكَ به أَحَدٌ مِن خَلْقِه.

لأنه{ الرَّحْمَـٰنُ الرَّحِيمُ }المتَّصِفُ بالرَّحْمَةِ العظيمة، التي لا يُماثِلُها

رحمةُ أحدٍ، فقد وَسِعَتْ كُلَّ شيءٍ، وعَمَّتْ كُلَّ حَيٍّ.

فبِرَحْمَتِه:وُجِدَتِ المخلوقات.

وبِرَحْمَتِهِ:حَصَلَت لها أنواعُ الكَمالات.

وبِرَحْمَتِهِ:اندفع عنها كُلُّ نِقْمة.

وبِرَحْمَتِهِ:عَرَّفَ عِبادَه نَفْسَه بصِفاته وآلائه، وبيَّن لهم كُلَّ ما يَحْتاجُون

إليه مِن مصالِحِ دِينهم ودنياهم، بإرسالِ الرُّسُل، وإنزالِ الكُتُب.

فإذا عُلِمَ أنّ ما بِالعباد مِن نِعمَةٍ؛ فمِنَ اللهِ، وأنّ أحدًا مِن المخلُوقين

لا يَنفع أحدًا

عُلِم: أنّ اللهَ هو المستحقُّ لِجميعِ أنواعِ العبادة، وأن يُفْرَدَ بالْمَحَبَّةِ،

والخوفِ، والرَّجاءِ، والتَّعظيمِ، والتَّوكُّلِ، وغيرِ ذٰلك مِن أنواع الطاعات.

وأنّ مِنْ أَظْلَمِ الظُّلْم، وأقْبَحِ القَبيح: أن يُعْدَل عن عِبادتِه إلى عِبادة العبيدِ،

وأن يُشْرَكَ المخلوقُ مِن تُرابٍ، بِرَبِّ الأرباب، أو يُعبَد المخلوقُ المدَبَّرُ

العاجزُ مِن جميع الوُجوه، مع الخالقِ المدَبِّرِ القادِر القويِّ،

الذي قد قَهَرَ كُلَّ شيءٍ، ودَان له كُلُّ شيءٍ.

ففي هٰذه الآية: إثباتُ وحدانيّةِ الباري وإلٰهِيَّتِه، وتقريرُها بِنَفْيِها عن غيرِه

مِن المخلوقين، وبيانِ أصلِ الدليلِ علىٰ ذٰلك،

وهو: إثباتُ رحمتِه التي مِن آثارِها: وُجودُ جميعِ النِّعَم، واندِفاعُ جميعِ النِّقَم.

فهٰذا دليلٌ إجماليٌّ علىٰ وحدانيَّتِه تَعالىٰ ]

اﻫ مِن "تيسير الكريم الرحمٰن" (ص77 و78).



قال العلامة ابن القيم رَحِمَهُ اللهُ في "الكافية الشافية"

(الأبيات: 4824 – 4833):

يـا مَـن يريـد وِلايةَ الرَّحـمٰن دُونَ وِلايـةِ الشيطانِ والأوثــانِ

فَارِقْ جميعَ النَّاس في إشراكـ هم حـــتى تَنـالَ وِلايـة الرحـمٰنِ

يكفيكَ مَن وَسِعَ الخلائقَ رحمةً وكفايةً ذو الفضل والإحسانِ

يكفيكَ مَن لم تَخْلُ مِن إحسانه فـي طَرْفـة بِتَقَلُّـبِ الأجفـانِ

يكفيـكَ رَبٌّ لـم تــزل ألطـافُـه تـأتـي إلـيـكَ برحـمـةٍ وحَـنـانِ

يكفيكَ رَبٌّ لم تزل في سِتْـرِهِ ويَـراكَ حيـنَ تَجـيءُ بالعَصيـانِ

يكفيكَ رَبٌّ لم تـزل فـي حِفْظِـهِ وَوقَايـةٍ منـه مَـدَى الأزمـانِ

يكفيكَ رَبٌّ لم تـزل فـي فَضْلِـهِ متَقَلِّبًـا فـي السِّـرِ والإِعــــلانِ

يَدعُوه أهلُ الأرضِ مَعْ أهل السمـاءِ فكُلَّ يومٍ رَبُنَا فـي شـانِ

وهو الكفيـلُ بكُـلِّ مـا يَدْعُونَـهُ لا يَعْتَـرِي جَـدْوَاهُ مِـن نُقْصَـانِ

التوقيع:
  #2  
قديم 2013-02-10, 10:31 PM
الصورة الرمزية محمد المقاطي
محمد المقاطي محمد المقاطي غير متواجد حالياً
عضو متميـز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 710
جنس العضو: ذكر
محمد المقاطي is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير أخي الاذفر على نشر الخير والنفع لإخوانك
موضوع جميل منسّق ومرتّب ، شكراً لك.
تحيتي

التوقيع:
[CENTER]

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #3  
قديم 2013-02-11, 01:48 AM
الصورة الرمزية سراب
سراب سراب غير متواجد حالياً
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: حفر الباطن
المشاركات: 10,127
جنس العضو: أنثى
سراب will become famous soon enough
افتراضي

جزاك الله خير الجزاء اخي الاذفر
بارك الله بعطائك

  #4  
قديم 2013-02-11, 11:55 AM
الصورة الرمزية مقطع العروق
مقطع العروق مقطع العروق غير متواجد حالياً
عضو متميـز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الدولة: الرياض- الدلم
المشاركات: 5,030
جنس العضو: ذكر
مقطع العروق is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم

على هالموضوع الجميل ذا الفائدة

اسأل الله أن يجعلها في موازين حسناتك

وتقبل مروووووري

التوقيع:

  #5  
قديم 2013-02-13, 12:28 PM
الصورة الرمزية ابو طلال الفيفي
ابو طلال الفيفي ابو طلال الفيفي غير متواجد حالياً
مراقب منتدى البيئة والحياة الفطرية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: البراري
المشاركات: 23,253
جنس العضو: ذكر
ابو طلال الفيفي is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير
وبارك الله فيك اخي الكريم

التوقيع:


" لاترفع رأسك من السجود وفي قلبك شيء لم تقوله لله عزوجل "
  #6  
قديم 2013-02-13, 03:50 PM
الصورة الرمزية رذاذ
رذاذ رذاذ غير متواجد حالياً
شاعرة البراري
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 2,244
جنس العضو: أنثى
رذاذ is on a distinguished road
افتراضي

معلومات قيمّه وأحاديث وشرح وافي لما فعلهُ سيّـد الأنام .. عليه أفضل الصلاة والســلام

بارك الله فيك أخينا الأذفر .. زادك الله علماً ورفعةً بما كتبتَ ونفعـت .. وحفظك المولى

من كل ذي شر ..

اللهم آميـــن


رذاذ

التوقيع:
موضوع مغلق


المتواجدين الآن بالموضوع : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 12:35 AM


Powered by vBulletin .
جميع الحقوق محفوظة © لشبكة ومنتديات البراري 2010