عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 2006-12-03, 08:56 PM
عبدالهادي المفرج التميمي عبدالهادي المفرج التميمي غير متواجد حالياً
المدير التنفيذي لشبكة البراري
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
الدولة: تمير
المشاركات: 33,020
جنس العضو: ذكر
عبدالهادي المفرج التميمي is on a distinguished road
افتراضي

ما شاء الله

موضوع من بدايته راائع جدا

هذي صورة لقيتها بالنت للبنت المطر



بنت المطر ، حشرة شهيرة في تراثنا القديم ، وهي حقيقة ، والكثير ممن عايشوا الحياة على طبيعتها البسيطة قد عرفوا أشياء لم يعرفها غيرهم ممن تعرفوا على بساطة هذه الأرض الطيبة .

نعود إلى ( بنت المطر ) وهي حشرة من فصيلة العناكب ، ولكنها بالطبع ليست من تلك العائلة القبيحة فهي أجمل بكثير ، ونقول أنها سيدة كل العناكب وترجع تفاصيل حسنها إلى زهو لونها وجلدها المخملي الناعم .

وابنتنا ( بنت المطر ) ذات الملامح الجميلة صغيرة الحجم فهي بحجم حبة العدس ، أو أكبر قليلا ، وتوجد في الطبيعة بثلاثة ألوان ، الأحمر الداكن ، والفاتح ، والبرتقالي ،

وقد اكتسبت هذه التسمية الجميلة من دورة حياتها ، التي تبدأ ببداية موسم المطر ، وتنتهي بانتهائه فهي تظهر فقط عند ما يكون المطر ( وسمي ) .

هناك فئة من أهل نجد يحتفلون في موسم الأمطار بذهابهم إلى الصحراء والبحث عن النباتات المختلفة التي تنبتها مياه الأمطار ، وتقليب الرمال أيضا بحثا عن بنت المطر ، وبالعثور عليها تغمر الفرحة وجدان الجميع ويبدأون في البحث عن المزيد ،وذلك لجمالها

عندما كنا صغارا وخاصة في فترة ما قبل الطفرة ، ذلك العصر الذهبي لا أعني ذهب المادة بل ذهب الأصالة والعلاقات الحميمة والحب من أجل الحب

في تلك الفترة كنا نستعذب كل شىء ، كأطفال هذه الأيام ، كنا نحبها وتحبنا ، فليست بنت المطر وحدها التي لها حكايات معنا ، فهناك ( ام العنيق والجرادة وغيرها ) .

وهناك حشرات أخرى لها ذكر في قصصنا الشعبية والكثير الكثير من الحيوانات البرية والطيور التي لها حكايات وقصص وأساطير .

بنت المطر الآن صارت منسية غائبة مثل الكثير من جماليات الأصالة في نجد ، ولم يعد أحد يبحث عنها ، ولم تعد تخرج من مخبأها ،

ولم يعد ذلك الصوت يصدح بصوته الذي كان عليلا ليبشر بموسم الصيف ، كما كانت أخته بنت المطر تبشر بموسم الشتاء ، فهي الآن وأقرانها وحدائقها ( النباتات الصحراوية ) باتت تدهس بعجلات السيارات ،والصحراء صارت ملهى لعشاق الصحراء .

اتمنى ان لا اكون اثقلت الموضوع بما كتبته فما هو الا اقتباس وتجميع من مصادر عديدة

مشكوووووووووووره غيوم على اثارة هذا الموضوع




سلام