عرض مشاركة واحدة
  #163  
قديم 2013-03-12, 01:34 PM
شمال جدة شمال جدة غير متواجد حالياً
عـضـو فـعـال
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 226
جنس العضو: ذكر
شمال جدة is on a distinguished road
افتراضي

سبق- جدة: قالت الجمعية الفلكيّة بجدة، إن غداً الأربعاء، سيكون فرصةً ذهبيةً لرصد هلال القمر، والمذنب "بان ستارز" سوياً في الأفق الغربي من قبة السماء، بعد غروب الشمس، في جميع مناطق المملكة، في واحدةٍ من المناظر السماوية النادرة.

وبيّن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، أن أفضل وقتٍ لرصد المذنب بعد غروب الشمس بنحو 30 إلى 45 دقيقة، الشفق عندما يخفت ضوؤها بشكلٍ كاف، حيث سيظهر المذنب إلى أقصى أسفل يسار هلال القمر، وسيبدو المذنب للراصد بالعين المجرّدة في حال صفاء الجو على هيئة نجمٍ ضبابي مع ذيلٍ قصير نحو الأعلى.

وقال "أبو زاهرة" إنه يفضل استخدام المنظار الثنائي العينية، لتحسين الرؤية بشكل أكبر، ومن خلال التلسكوب ستشاهد تفاصيل المذنب، خلال وقت محدود، قبل أن يغطس المذنب ويختفي تحت الأفق. وأشار إلى أنه و بعد غروب شمس اليوم التالي "الخميس 14 مارس"، ستكون هذه الفرصة الثانية، لرصد المذنب "بان ستارز" في سماء المملكة، لأن دائرة البروج في شهر مارس تقع على الأفق بزاوية حادة، والمذنب لا يزال قريباً من دائرة البروج، ويغرب متأخراً بعد غروب الشمس بفترةٍ كافية.

وبعد يوم الخميس، سيأخذ "بان ستارز" في الخفوت، في أثناء حركته باتجاه الشمال الغربي من دائرة البروج. وسيكون شهر أبريل فرصة أفضل لرؤية هذا المذنب من خلال التلسكوب فقط ، حيث سيكون مرتفعاً بشكلٍ كافٍ، لرصد ممتازٍ جداً، عندها سيكون انخفض لمعانه الظاهري إلى المرتبة الخامسة، وسيستمر في الخفوت خلال شهر أبريل.

ويعد أواخر الشتاء ومطلع الربيع، أفضل وقتٍ لرؤية ضوء البروج، حيث يمكن رصده بعد حلول الظلمة 80 إلى 120 دقيقة بعد غروب الشمس، وفي الليالي التالية، سيعمل ضوء القمر في حجب ضوء البروج.