عرض مشاركة واحدة
  #114  
قديم 2011-11-18, 08:39 PM
الصورة الرمزية الوااا(بالله)اااثق
الوااا(بالله)اااثق الوااا(بالله)اااثق غير متواجد حالياً
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: محافظة الدلم
المشاركات: 8,082
جنس العضو: ذكر
الوااا(بالله)اااثق is on a distinguished road
BeRightBack

ماذا بعد العملية الجراحية

هل يشعر المريض بألم بعد العملية الجراحية؟

يشكو معظم المرضى من شعور بالحرقة والتيبس ولكنهم لا يعانون من آلام شديدة. والحرقة ناجمة عن الشق الجراحي وتشنجات العضلات ومن المفيد إجراء تمارين لهذه العضلات، ومن المفيد أيضاً إجراء تمارين لحركة الذراعين والكتفين ويمكن عند الضرورة تناول مسكنات للآلام ومهدئات للعضلات، وإذا شعر المريض بآلام شديدة فيجب ألا يتردد في إخبار الفريق الطبي لطلب المساعدة.

ما أهمية العلاج التنفسي؟

تتجمع الإفرازات في الرئتين خلال العملية الجراحية وبعدها، ويُطلب عادة من أخصائي العلاج التنفسي أن يساعد المريض في التخلص من تلك الإفرازات بهدف تقليل أمكانية إصابته بمضاعفات تنفسية. وسيُطلب من المريض أخذ نفس عميق مع السعال من حين لآخر مما قد يسبب له بعض الانزعاج على أن ذلك لن يؤثر على التئام الجرح. تناول المسكنات وسند الصدر بوسادة قد يساعد المريض على السعال بصورة أفضل. ويتم أحياناً استخدام أجهزة تنفس خاصة للمساعدة في أخذ النفس العميق وإزالة الإفرازات من مجرى الهواء.

متى يستطيع المريض مغادرة السرير؟

سيبدأ نشاط المريض في أسرع وقت ممكن بعد العملية الجراحية عن طريق ممارسة بعض التمارين الخفيفة وبتحريك جسمه في السرير، والجلوس على الكرسي بالتدريج ومن ثم المشي. أما مستوى الحركة المطلوبة فيتقرر على أساس حالة كل مريض على حدة حسب تطور حالة المريض ودرجة تحمله للتمارين. وتزداد يومياً قدرة المريض على أداء التمارين وعلى المشي.

متى يستطيع المريض تناول الأطعمة العادية؟

من الأفضل عادة الاعتماد على التغذية بالسوائل في اليوم الأول الذي يلي بوم العملية الجراحية، أما سرعة التحول من السوائل إلى الأطعمة اللينة ومن ثم إلى الأطعمة العادية في النهاية فإنه يعتمد على الرغبة الذاتية للمريض. وقد تقل الشهية لبضعة أيام ولكن من المهم أن يتناول المريض كمية كافية من السوائل والأطعمة لتغذية الجسم ولتسهيل عملية التئام الجرح.

ماذا يتوقع المريض خلال فترة النقاهة؟
  • مع زيادة النشاط يزداد بالتالي اعتماد المريض على نفسه بحيث يصبح قادراً في خلال بضعة أيام على إنجاز معظم متطلباته اليومية بنفسه كما أنه يتمكن من الحركة والتجوال حسب رغبته. وقد يرى الطبيب أن يرتدي المريض جوارب مطاطية لدعم ساقيه بعد العملية الجراحية والتي تساعد على تحسين الدورة الدموية في الساقين خلال هذه الفترة التي يكون فيها النشاط أقل من الطبيعي
  • أما مكان الجرح في الصدر فسيبقى مكشوفاً ليتعرض للهواء الطبيعي بعد نزع الضمادات الأولية عنه، ويتم في العادة نزع الغرز الخارجية أوالمشابك خلال مدة تتراوح بين 7 و 10 أيام عقب العملية الجراحية، وفي حالة تثبيت شرائط لاصقة فوق مكان الجرح فعلى المريض أن يبقيها في مكانها طالما كانت ملتصقة بالجلد ولمدة تتراوح بين 10 و14 يوماً، ويستطيع المريض في العادة أن يستحم بمجرد أن يتم نزع الغرز أوالمشابك أوربما قبل ذلك إن كانت الغرز من النوع القابل للامتصاص
  • قد يشعر المريض بالإجهاد والتقلبات العاطفية خلال فترة تماثله للشفاء وهذه ردود فعل طبيعية، لكنه سيشعر بأن صحته بدأت بالتحسن يوماً بعد يوم ويشعر بالمزيد من القوة والنشاط
  • لا تؤثر الروائح القوية مثل العطور على الجرح لذلك لا بأس أن يضعها الزوار والمرافقون
ما هي فترة بقاء المريض في المستشفى؟

تتراوح فترة بقاء المريض في المستشفى بعد العملية الجراحية في العادة بين أسبوع واحد وأسبوعين. تتفاوت المدة من مريض إلى آخر اعتماداً على مدى التحسن الذي يطرأ على صحة المريض ورأي الطبيب المعالج.

كيف سيكون شعور المريض لدى مغادرته المستشفى؟

ليس من المستغرب أن يشعر المريض بالقلق والخوف من العودة إلى المنزل، وهذا الشعور ناجم عن التخوف من التخلي عن تدابير السلامة المتوفرة في المستشفى ووجود الهيئة الطبية المتمرسة والأجهزة المتطورة، ولكن على المريض أن يتذكر بأنه لا يسمح لأي مريض بمغادرة المستشفى والعودة إلى المنزل إلا حين يشعر الطبيب المعالج أن حالة المريض قد تحسنت بدرجة مرضية وأن بإمكانه أن يقضي فترة نقاهة مريحة في المنزل.

كيف ينتقل المريض إلى منزله؟

يعود المريض إلى منزله بالسيارة مع العائلة أوأحد الأقارب أوالأصدقاء. أما إذا كانت وسيلة الانتقال هي الحافلة أوالقطار أوالطائرة، فينبغي اتخاذ تدابير معينة بالتعاون مع إدارة علاقات المرضى أوإدارة الخدمات الاجتماعية بالمستشفى.

التوقيع:
وما من كاتب الا سيفنى ويبقي الدهر ما كتبت يداه فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك يوم القيامة ان تراه