المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصادر الأخطاء لإشارة القمر الصناعي الملاحي


معشي الذيب
2014-12-02, 11:52 صباحاً
ما هي الإشارة؟

تقوم الاقمار الصناعية بنقل اثنين من إشارات الراديو منخفضة الطاقة، المعين l1 و l2. يستخدم نظام تحديد المواقع المدني تردد l1 من 1575.42 ميغاهيرتز في نطاق التردد العالي (uhf). تسير الاشارات على مدى خط البصر، بمعنى أنها سوف تمر من خلال الغيوم والزجاج والبلاستيك ولكن لن تمر عبر معظم الأجسام الصلبة مثل المباني والجبال.

تحتوي إشارة الاقمارعلى ثلاثة أجزاء مختلفة من المعلومات - رمز رقمي عشوائي، بيانات التقويم الفلكي و بيانات المسار. الرمز العشوائي هو مجرد رمز هوية الذي يحدد الأقمار الصناعية التي تنقل المعلومات.

بيانات التقويم الفلكي التي يتم نقلها باستمرار من قِبل كل الأقمار الصناعية، تحتوي على معلومات هامة عن حالة القمر الصناعي (صحي أو غير صحي)، و التاريخ والوقت الحالي. هذا الجزء من الإشارة أمر ضروري لتحديد الموقع.

تقوم بيانات المسار بإخبار جهاز الاستقبال عن المكان الذي يفترض للقمر الصناعي التواجد فيه في اي وقت من اليوم. يقوم كل قمر صناعي بنقل البيانات المسارية الخاصة به, بالاضافة الى كل قمر صناعي آخر موجود في النظام.



مصادر الأخطاء لإشارة القمر الصناعي الملاحي

يمكننا تلخيص العوامل التي تؤثر على قوة اشارة الاقمار و التخفيف من دقتها كالتالي:


•تأخير الغلاف الأيوني و الغلاف الجوي المنخفض: تصبح إشارة القمر الصناعي بطيئة لأنها تمر عبر الغلاف الجوي. يستخدم نظام تحديد المواقع نموذج مدمج يقوم بحساب معدل التأخير لتصحيح هذا النوع من الخطأ جزئيا.
•تعدد مسارات الإشارة: يحدث هذا عندما تنعكس إشارة تحديد المواقع عن بعض الأجسام مثل المباني العالية أو الأسطُح الصخرية الكبيرة قبل أن تصل إلى جهاز الاستقبال. هذا يزيد من الوقت الذي يستغرقه مسار الإشارة، مما يسبب الأخطاء
•اخطاء ساعة مستقبل الاشارة: الساعة المدمجة في مستقبل الاشارة ليست دقيقة كالتي موجودة في اقمار تحديد المواقع. لذلك، قد يوجد أخطاء طفيفة في التوقيت.
•أخطاء المسار الفضائي: و يُعرف أيضا بأخطاء التقويم الفلكي، و هي معلومات غير دقيقة حول موقع القمر الصناعي.
•عدد الأقمار الصناعية المرئية: كلما زادت عدد الأقمار الصناعية التي يمكن لجهاز الاستقبال رؤيتها, كلما زادت الدقة. المباني, التضاريس، تدخل الموجات الإلكترونية، أو في بعض الأحيان حتى أوراق الشجر الكثيفة يمكنها منع استقبال الإشارة، مما تسبب في أخطاء الموقع أو ربما عدم قراءة الموقع على الإطلاق. عادة احهزة تحديد المواقع لا تعمل في الداخل، تحت الماء أو تحت الأرض.
•هندسة الاقمار الصناعية: هذا يشير الى مواقع الاقمار الصناعية في فترة زمنية. الهندسة المثالية تتم عندما تقع الأقمار الصناعية في زوايا واسعة بالنسبة لبعضها البعض. تكون الاشارة ضعيفة عندما تقع الأقمار الصناعية في خط واحد أو في تجمع متقارب من بعضه.


مع تحيات : معشي الذيب .

ممتاز
2014-12-11, 11:06 مساءٍ
بارك الله بك

مشكووووووووووووووور

عندي سؤال

الحين اذا صار تعديل في اي شارع هل يكون موجود
اذا شغلت القارمن او لازم تحديث

لانه على الاقمار يمكن يكون التحديث مستمر

معرفتي بالقارمن على قدي امشي حالي

ارجو الرد سلمك الله

معشي الذيب
2014-12-12, 09:33 صباحاً
بارك الله بك

مشكووووووووووووووور

عندي سؤال

الحين اذا صار تعديل في اي شارع هل يكون موجود
اذا شغلت القارمن او لازم تحديث

لانه على الاقمار يمكن يكون التحديث مستمر

معرفتي بالقارمن على قدي امشي حالي

ارجو الرد سلمك الله

يجب تحديث الخرائط بجديدة لكي يظهر لك التعديل الجديد بالطرق , وليس من الأقمار . . .
تحياتي . .