المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خروج الثعابين يزيد في الشهرين المقبلين


خالد المقرن
2007-06-02, 09:41 صباحاً
خروج الثعابين يزيد في الشهرين المقبلين وطمأنة المصاب لها مفعول في إنقاذه




الرياض - محمد الحيدر:
دعا المركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات في الشؤون الصحية بالحرس الوطني بالرياض المواطنين والمقيمين توخي الحذر الشديد خلال فصل الصيف من التعرض لعضات الثعابين ولدغات العقارب التي بدأت في الخروج من جحورها ومخابئها بعد فترة البيات الشتوي للثعابين والاختباء للعقارب.
وتوقع ل "الرياض" مدير عام المركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات الصيدلي محمد بن سليمان الأحيدب أن يشهد هذا الصيف خطورة أكبر على مرتادي الصحاري والمزارعين والمنازل القريبة من المزارع أو المتواجدة في هجر وقرى وسط الصحراء والعاملين في الصحاري، وذلك نظراً لما شهدته جميع المناطق في المملكة وما حولها من أمطار غزيرة غمرت جحور ومخابئ تلك الحيوانات وأخرجت بعضها والأهم من ذلك خروج العشب وإكتساء الأرض مما يؤدي إلى خروج أنواع القوارض التي تتغذى عليها الثعابين فتخرج الثعابين بحثاً عنها وفي الوقت نفسه فإن الناس يكثر خروجها للصحاري سواءً هواة البر والمتنزهين والرعاة وغيرهم .

وأردف الأحيدب مؤكداً أن خروج الثعابين يبلغ ذروته خلال الشهرين القادمين والتي تصادف فترة التزاوج، حيث يخرج أعداد كبيرة من الذكور والإناث بحثاً عن بعضها البعض للتزاوج فيصادف أن تتواجد الثعابين في مواقع غير محتملة والبقاء تحت الشجيرات أو الصخور، إما للتظلل أو الإختباء ليلاً فالثعابين لا يحكمها جو اجتماعي يجمع الذكر مع الأنثى، كما في بعض الحيوانات إنما تلتقي بالصدفة وبالبحث عن بعضها البعض في ذلك الوقت من السنة .

وكل ذلك حسب المدير العام للمركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات محمد بن سليمان الأحيدب يزيد من خطورة التعرض لعضات الثعابين ولدغات العقارب، ولذا فإننا ننصح الجميع بالحذر الشديد وإتباع أهم المحاذير من التعرض للثعابين والعقارب ومن أهمها الإبتعاد قدر الإمكان عن المناطق التي يحتمل اختباء الثعبان فيها مثل مناطق الشجيرات والصخور وقرب جحور القوارض لكن هذا لا يعني خلو غيرها من المناطق الصحراوية فيجب إضافة لذلك عدم السير ليلاً دون استخدام إضاءة "كشاف" والنظر جيداً إلى موطئ القدم والحذر عند سماح صوت فحيح أثناء المشي وهو صوت يصدر من إحتكاك حراشف جلد الثعبان ببعضها عند زحفه وبعضها نتيجة النفخ أو سحب الهواء إلى الداخل للانتفاخ، كما يجب عدم الإقامة في الأماكن التي تتواجد فيها بقايا أغذية أو نفايات المتنزهين، حيث إن تلك تجذب القوارض وهذه بدورها تجذب الثعابين





واستدرك محمد الأحيدب قائلاً: المفترض أصلاً أن لا يترك المتنزه بقايا الطعام والنفايات في الريضان وأي مكان في صحرائنا الجميلة النظيفة ويفترض أن يتخلص منها احتراما لنعمة الله والعشب أيضاً نعمة وإحترام مشاعر الآخرين نعمة أتمنى أن لا تشح لدينا .

ومن ضمن المحاذير أيضاً عدم السير حافي القدمين بل يفترض أن يكون حذاء المزارع والراعي ومرتاد الصحراء من النوع الذي يغطي جزءا كبيرا من الساق، حيث إن أكثر العضات تكون في القدم أو الساق تحت الركبة بكثير وأرى والله أعلم أن علينا أن نرسخ ثقافة الحماية بأن يفرض على كفيل المزارع إمداده بالحذاء الواقي والقفازات فهي خير وأوفر من تكلفة علاجه، بل انني أذهب إلى إمداد المزارعين بهذه الأحذية والقفازات من وزارة الزراعة فذلك خير للإنسان والوطن، كما يجب عدم لمس الشجيرات باليدين خاصة ليلاً لإحتمال تواجد الثعبان أو العقرب وتعليم الأطفال عدم تقليب الصخور لأن العقرب يختبئ تحتها في الغالب .

وإجابة على سؤال حول الأجزاء من الجسم الأكثر تعرضاً للدغ بحكم مباشرتكم للملدوغين خاصة في مستشفيات الرياض أو بالهاتف بالنسبة للمستشفيات خارج منطقة الرياض قال الصيدلي محمد بن سليمان الأحيدب أن القدم والنصف الأسفل من الساق وراحة اليد والذراع هي من أكثر الأعضاء تعرضاً لكن ذلك لا يعني عدم حدوث حالات غريبة ونادرة فقد شاهدنا طفلاً لدغته العقرب في الرأس لأن الهواء كان شديداً والعقرب كان يصعد جذع نخلة فقذفته الرياح لرأس الطفل وتم إنقاذه ولله الحمد بعد إعطاء المصل وأيضاً أظنكم تذكرون الحالة النادرة والتي تعرضت فيها سيدة في المنطقة الجنوبية للدغة ثعبان الكوبرا في حلمة الثدي لأنها كانت تسبح في الغدير ووفق المركز الوطني لإنتاج الأمصال لإنقاذها بعون الله بعد أن تم إعطاؤها المصل متعدد الفاعلية المنتج في المركز والذي كان متوفراً في صيدلية المستشفى ريثما قمنا بإرسال المصل المتخصص للكوبرا والذي يفخر المركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات بالحرس الوطني أنه ينفرد عالمياً بإنتاجه وشفيت ولله الحمد والشكر والمنة وهذه مجرد أمثلة للحالات النادرة، وإلا فإن المركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات تمكن بفضل الله وبتعاون الجهات الصحية من إنقاذ مئات المصابين كل عام في المملكة ودول الخليج والدول المجاورة بإنتاجه لأمصال عالية الكفاءة والتخصص منذ بدئه للإنتاج عام 7991م.

أما بالنسبة للإسعافات الأولية عند حدوث اللدغة فقال الأحيدب أن من المهم جداً أولاً طمأنة المصاب وهذا له مفعول عجيب في نجاح الإنقاذ ثم يجب وضعه في السيارة وعضوه المصاب مرفوعاً للأعلى قدر الإمكان وينفع ربط العضو إذا كان المسعف ملماً بطريقة الربط بين موقع اللدغة والقلب بحيث لا تكون قوية جداً فتمنع تدفع الدم تماماً عن العضو ولا ضعيفة لا فائدة منها خاصة إذا علم أن الثعبان من النوع الخطير جداً سريع السميّة . كما يجب وضع المريض في السيارة على الجانب الآخر البعيد عن العضو المصاب وليس في وضع استلقاء، وذلك لإحتمال حدوث القيء بشكل كبير فيجب أن يكون على جانبه لعدم ارتجاع القيء ودخوله للرئة وهو ما قد يكون خطراً جداً ومن المهم نقله بسرعة إلى أقرب مستشفى علماً أن الأمصال وفرتها وزارة الصحة مشكورة في جميع المراكز الصحية والمستشفيات في كافة المناطق وعلى الطبيب أن لا يتردد في إعطاء المصل بالجرعة التي حددها المركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات في المرشد العلاجي الذي وزعه المركز على جميع المستشفيات في المملكة ودول الخليج والدول المجاورة، وذلك طالما أن الطبيب شاهد أعراضاً إكلينيكية تدل على حدوث التسمم لأن المصل لا خطورة منه وحتى موضوع احتمال حدوث الحساسية للمصل فإن منتجات المركز الوطني لإنتاج الأمصال نجحت في حفظ نسبة البروتين إلى أقل من عشر النسبة المسموحة، وبالتالي فإن إمكانية حدوث الحساسية أصبح ضعيفا جداً بفضل هذا الإنجاز الذي أنفرد به المركز بفضل الله وما أجري من أبحاث تهدف لخدمة المريض وزيادة الفاعلية .

واختتم مدير عام المركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات تصريحه بالتذكير بأن جرح مكان اللدغة ومص السم سواءً بالفم أو بأدوات الشفط التي يروج لها أصحابها في الصيدليات مؤخراً هي غير فعّالة مطلقاً بل قد تسبب تلوث الجرح وزيادة امتصاص السم ولا يمكنها بأي حال شفط السم من داخل الأنسجة، كما أن الشركات التي تدّعي إبادة الثعابين والعقارب إنما تبيع وهماً فالثعبان والعقرب لا يموتان بالمبيد الحشري.
تعليق:-
وهنا لابد من الانتباه للورد الصباحي والمسائي ودعاء النزول في المكان وقانا الله واياكم وجميع المسلمين .
منقول من جريدة الرياض

بن خميس
2007-06-02, 01:08 مساءٍ
والله الواجب ناخذ الحذر هذه الايام

وكذلك تكثر العقارب

حسين القحطاني
2007-06-02, 01:20 مساءٍ
السلام عليكم ياربع انا ادور ثعابين واشتري ثعابين والي عندة يرسل جوالة على بريد الكتروني

nas
2007-06-02, 02:59 مساءٍ
شكرا لك على التنبيه ونقلك الموضوع . الثعابين خطره في اول ظهور لها ، الله يكفينا واياكم شرها .

تقبل تحيتي

سلوم
2007-06-03, 01:35 مساءٍ
والله كاثرة الثعابين هذي الايام

الله يكفينا شرها

الصلبوخي
2007-06-04, 01:33 صباحاً
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير اخي الكريم الأبرق 1

بارك الله فيك وفي نقلك المبارك

والله اسال ان يكفينا واياكم الشر

كل الشكروالتقدير

دمت في حفظ الله ورعايته

مراسل/جدة
2007-06-04, 10:36 صباحاً
****************

مشكوووووووور اخوي الأبرق على التنبيه

والله يستر علينا من كل شر ///


والله يعطيك العافيه ///

==============

خالد المقرن
2007-06-05, 09:21 صباحاً
مشكورين على المرور وكفانا الله واياكم الشرور .

عبدالهادي المفرج التميمي
2007-06-06, 06:59 صباحاً
الله يكفينا شرهن

والله هذا وقتهن يهيضن

مشكووووووووووووور



سلام

المطيري
2007-06-11, 01:02 مساءٍ
الله يستر من الثعابين

وخصوصا السام منها كفنا الله وياكم شرها

مضيع
2007-06-12, 04:20 صباحاً
الله يخارجنا ويكفينا شرهاً

لكن يجب الحذر خاصه في الليالي التي بها هواء قوي

ويجب تجنب الاراض الرمليه لانه تكثر بها

بن سليمان
2007-06-13, 04:27 صباحاً
الله يكفيمنا واياكم شرها

والا المثل يقول واذكر الداب وولم العصا

إحساس البراري
2007-06-15, 02:11 صباحاً
تسلم والله على الموضوع


الف شكررررررررررررررر