المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لسلا متك في البر


بنت الرجال
2006-06-26, 06:08 صباحاً
http://www.moi.gov.kw/portal/vArabic/storage/images/br.gif

التخييم والسكن

في الصحاري له ضوابط و التزامات ، هذه الضوابط يجب الأخذ بها و فهمها حق الفهم لتجنب ما لا تحمد عقباه و سنذكر هذه الضواب لاحقا فالتخييم عادة محبوبة للنفس و يتوارثها الابناء عن الآباء في مجتمعنا العربي و خاصة في موسم الربيع و موسم الامطار و عندما تتزين الصحارى فتنقلب هذه الاراضي الصحراويه الى مسطحات خضراء تفوح منها رائحة الورود و الازهار بأنواعها و تجذب اليها سكان المدن الفارهة و المدنية المتحضرة .

نصب الخيام

يجب ان يكون في مكان مرتفع و لا يكون في و سط الوادي و خاصة عند نزول الامطار او عندما تكون السماء ملبدة بالغيوم و يتوقع نزول المطر .

كما يجب ان تكون الخيام بعيدة عن الفتحات او الثقوب الارضية حيث انه من الممكن ان تكون هذه الفتحات مداخل الى مساكن او مأوى الثعابين و القوارض الاخرى او العناكب السامة او العقارب .

يجب ان تنصب خيمة خاصة بالطبخ و اواني الطبخ و الاطعمة و تكون بعيدة عن خيمة الجلوس او النوم و تكون اسطوانة الغاز خارج الخيمة و ان تقفل الاسطوانة عند الانتهاء من الطبخ او عند عدم استعمالها .

و يجب الحرص على النظافة داخل الخيام و تنظيف المخيم باستمرار و وضع بقايا الأطعمة داخل أكياس مغلقة و وضعها في أماكن خاصة بالنفايات بعيدا عن المخيمات حتى لا تكون مصدرا لجلب الحشرات و الذباب و تلويث البيئة و المسطحات الخضراء.

يجب تنظيف الأواني الخاصة بالأطعمة جيدا و عدم استعمال أواني و ملاعق و كاسات الغير حتى لا تكون مصدرا لنقل الفيروسات و البكتريا بين أفراد المخيم و تكون مصدرا للعدوى و انتقال الأمراض و الأوبئة.

اما من ناحية التوصيـلات الكهربـائيـة فيـجب ان تكـون داخـل انابيب خاصة مرفوعة عن ارضية الخيمة وان لا تكون الاسلاك عاريـة حتى لا يحصل التماس كهربائي .

عند استعمال المواقد واشعال الحطب او الفحم

فيـجـب أن يشعـل خـارج الخـيمـه حتى لا يحصل اختنـاق مـن استنـشاق غـاز اول اكسيـد الـكربـون السـام و الـذي يـؤدي الى الـوفـاة عـند اغـلاق النـوافـذ و الأبـواب فالإختناق في المنازل أو في الخيام غالبا مايحصل في فصل الشتاء عند استعمال الحطب و الفحم في التدفئة أو للطبخ و تسخين الماء ، كذلـك اشتعـال النـار داخـل المخيم طريقة خاطئة و خطرة حيث ان الشرارة المتصاعدة اثناء اشتعال الحطب او الفحم قد يندفع الى قماش الخيمة و مع وجود الرياح في الصحاري قد تولد حرائـق داخل الخيمة او المخيم وهذه تسرع انتشار النار وعدم التحكم والسيطرة عليـها ، فـيـجـب استـعمـال وسائـل للتـدفـئـة غيـر الحطـب او الفحـم ، و إذا كــان لابد مـن استعمالها فيجب اشعال الحطب او الفحم خارج المخيم في موقد و عندمـا يتحـول الحطب او الفحم الى جمر احمر ينقل الى داخل الخيمة بحذر و حيطه كامله .

و الحـرص على الاطفـال بـعـدم اقـتـرابهم مـن الـنـار و تعـليمهم بخطورتـها و عـدم استعمال الكبريت او اشعال الاوراق الا بوجود اهليهم الكبار حولهم .

و يجب عدم استعمال البنزين لاشعال الحطب او الفحم لان البنزين سريع الاشعال و قد يحـرق من يستعملـه و خاصة اذا صب منه كمية كبيـرة الى النـار المشتعلة و كذلـك الكيـروسيـن السائـل و المعـروف ( بـالقـاز ) و يستبـدل بالكيـروسيـن الجـاف او الذي على شكل قولب لانـه آمن و اسلم للاستخدام .

و يجـب الحـذر من النـوم داخل الخيام او غرف المنازل و نـار الحطـب او نـار الـفحم مشتعلـة فـعند النوم يجب اطفاء الجمر و التأكد تمـامـا ان النـار خـمـدت و إنطفأت قبـل النوم حتى لا تخـنـق و تـؤدي الى وفـاة مـن في الـغـرفـة او الخيـام بـغـاز أول اكسيد الكربون او تكون مصدرا للحرائٍق و الكوارث .

كذلك عند ترك المخيم و الرجوع الى المدن يجب اطفاء النار و عدم تـرك الفحم او الحـطـب او الاخـشاب مشتعلـة حـتى لا تنتقـل بواسطـة الرياح الى المخيمات او المساكن المجاورة فتحدث الحرائق و تتلف الممتلكات و تلوث البيئة .


الملابس الشتوية

كما يجب الانتباه ولبس الملابس الشتوية و احضار المفارش و البطانيات الصوفية لان التيارات الهوائية الباردة و خاصة في المساء قد تسبب الكحة و الزكام و الرشح و التي قد تتحول الى التهابات رئوية يصعب علاجها و خاصة عند الاطفال و المسنين .

و كذلك يجب اخذ الاحتياط من التعرض للشمس في اوقات الظهيرة حتى لا تحصل الاصابة بضربة الشمس و تحول لون الوجه و الأيدي إلى اللون الأسمر الداكن و هذا له أضرار خطيرة على الجلد عند الجلوس فترات طويلة تحت أشعة الشمس الحارة .

يجب الحذر من الاقتراب من الثقوب أو الفتحات التي على سطح الأرض أو حول الصخور الكبيرة حتى لا تكون هذه الفتحات مداخل أو مخارج للثعابين القاتلة .
و يجب عدم ترك الأطفال لوحدهم بعيدا عن أنظار و الديهم أو اخوانهم الكبار خارج الخيام حتى لا يتعرضون

إلى لدغ الثعابين أو العقارب أو يحصل لهم المشي مسافات بعيدة عن المخيم فيضلون الطريق و يبتعدون عن أنظار ذويهم ثم لا يجدونهم .

وكذلك عدم ترك الأطفال أو الرضع ينامون لوحدهم في الخيام بعيدا عن أنظار أهليهم وكذلك كبار السن .

النباتات الصحراوية

غالبية من يخيمون يعشقون جمع النباتات الصحراوية و أكلها و كذلك جمع الفقع و يخرجون جماعات لقصد التفقيع فعند البحث عن الفقع يجب عدم الاقتراب من فوهات و منافذ الفتحات الأرضية أو ثقوبها خوفا من ان تكون هذه الفوهات و المنافذ مخارج أو مداخل للثعابين و منها ما يسمى بالحبة المقرنة أو تسمى "أم جنيب" و هي من الأفاعي السامة و الخطرة و تتميز برأس مثلث عريض و عنق صغير و كذلك ثعبان الكوبرا أو الصل و تتميز بلونها الأسود اللامع و هي من الثعابين الخطرة جدا حيث تهاجم من يعترضها و سمها يؤثر على الجهاز العصبي قد يسبب شللا عاما للجسم و قد تحدث الوفاة . و من الثعابين التي تعيش في مناطق المملكة كذلك ثعبان أبو العيون و يسمى الخنش أو الداب و هو من الثعابين القاتلة إذا أمسك بفريسته.

و عند جمع الفقع يجب عدم تناوله و أكله بدون طبخ أو بـدون تـقشيـر فـالطريقة الصحيحة و الصحية هي تقشير و إزالة الطبقة العلوية من الفقع الملاصقة للأتربة و التي قد تحوي بعض البكتريا أو مخلفات الحشرات و القوارض أو بعض المعادن الثقيلة الضارة ثم يغسل بالماء النظيف غسلا جيدا و يطبخ لفترة ساعة أو ساعتين ثم يقدم للأكل .

و يجب عدم أكل الأعشاب البرية أو الموسمية و التي تطلع و تنمو أثناء فصل الربيع و نزول الأمطار إلا بعد التأكد من سلامتها و معرفة أشكالها و أوراقها و عدم احتوائها على مكونات سامة .

و من الأعشاب الآمنة و النباتات المأكولة نبات البابونج أو أبو زهيرة و بصل البر أو كراث البر و نبات البقراء أو الحوا و نبات الجرجير و نبات الجعد و نبات الحماط أو التين البري و نبات الحميص و نبات الحوى و نبات الجنيزه و نبات الزعلوق و نبات الفرقاص يجب غسل هذه النباتات و تنظيفها و ان تؤكل بكميات معتدلة و لوقت و فترة محددة .

و يجب الحذر من النباتات و الأعشاب البرية و المحتوية على مكونات ضارة بالكبد و الكلى و قد تؤدي إلى أضرار و مخاطر عند تناولها و الاستمرار على أكلها و قد يعقبها الوفاة .

و من النباتات الصحراوية و البرية ما يعرف بالشري أو الحنطل و عادة الأطفال يلعبون به و يعبثون بتقشيره لشكله الكروي و الجذّاب و هو نبات مسهل قوي و شديد التسهيل حتى و لو قشر باليد فقط فالعصارة المسهلة تنتقل عن طريق الجلد أو عن طريق دهسه بالاقدام بدون حذاء و عند تناوله بكمية معقولة أو كبيرة عن طريق الفم فيسبب تقرحات و نزيف في القناة الهضمية و مغص و آلام في البطن .

في الاغذية

في حالة صيد و تناول الطيور البرية يجب التأكد أنها من الطيور البرية المأكولة و غير الجارحة و عدم أكل الحوصلة أو الكبد أو الكلى لهذه الطيور المأكولة خوفا ان تكون هذه الطيور أكلت أعشاباً أو بعض الحشرات السامة و القاتلة .

أما عند تناول اللحوم و ذبح المواشي في المخيمات فيجب ان تذبح في أماكن بعيدة عن المسطحات الخضراء و كذلك بعيدا عن أماكن تواجد المخيمات حتى لا تكون مصدرا لجلب الذباب و الحشرات و الطيور الجارحه .

و يجب طبخ اللحوم أو الكبد و تغلى جيدا قبل تناولها أو شويها جيدا قبل الأكل من المهم جدا لسلامة مستهلكيها و عدم أكل الكبد أو الكلى و هي نيئة لم تطبخ كما يفعل كثير من الناس حتى لا تكون مصدرا لنقل العدوى و الفيروسات من الحيوان إلى الانسان و إذا تغيّر شكل الكبد الطبيعي أو و جد فيها بقع خضراء أو زرقاء أو وجد في أوعيتها الدموية الداخلية أجسام غريبة فيجب عدم أكل هذه الكبد الملوثة حتى و لو طبخت.

في حالة تناول ألبان الإبل أو الأغنام البرية فيجب ان تكون هذه الحيوانات سليمة من الأمراض و يجب غلي اللبن أو الحليب عند درجة 60 و للتأكد من سلامته و يجب حفظه كذلك في أوان نظيفة بعيدا عن الذباب و الحشرات .

لوائح السلامة
و نحن بحاجة إلى وعي و ثقافة في تطبيق لوائح و أنظمة السلامة و لكي نطبق هذا المدلول يجب علينا اتخاذ الاجراءات اللازمة من الاحتياطات المهمة كأن يوجد بعض الأشخاص في المخيم سواء رجالا أو نساءً عندهم إلمام و فهم بالإسعافات الأولية مع وجود شنطة طبية تحوي الشاش المعقم و المطهرات للجروح و الأربطة و دهان للجروح و بودرة و كذلك أدوية مسكنة للألم مثل الباراسيتامول على شكل أقراص للكبار أو شراب للأطفال و وجود أقراص للمغص و شراب للكحة و غيرها من الأدوية الصيدلانية التي تؤخذ بدون استشارة طبيه .

كذلك وجود طفاية حريق داخل المخيم مع معرفة استعمالها و التأكد انها جديدة و معبأة .

فالجميع معنيون و مطالبون بالمساهمة في تحقيق الأمن و السلامة العامة و الخاصة و دفع الضرر .

في حالة التخييم عند العوائل و خاصة عند وجود الأطفال و هم الذين يحرصون على "الألعاب النارية" و هي كثيرة و متعددة و تغري الأطفال بسماتها و ألوانها الجذّابة و أصواتها العذبة وقد تكون بأصواتها المخيفة و اللافتة للنظر فمنها الشروخ ، و النافورة و الصواريخ ، عابر القارات و النحلة و قاعدة الباتريوت و ألعاب الليزر كلها كوارث مالية و بدنية فادحة قد تصل إلى فقد البصر أو حريق في الأيدي و الملابس لهؤلاء الأطفال الأبرياء و الذين يلعبون بها و يشعلونها بالقرب من المخيمات فيحصل مالا يحمد عقباه من الحرائق و الإصابات الجسيمة المروعة لهم و لعوائلهم و التي تقلب هذه المخيمات إلى أحزان و مآسي فيجب متابعة الأطفال و الحرص على سلامتهم و الوقوف بجانبهم حتى تنتهي هذه "الألعاب النارية" بسلام .

و البر هو المكان الذي يرتاده الكثير للراحة و الاستمتاع بالطبيعة مع أفراد الأسرة و حرصا على سلامتك و سلامة عائلتك أثناء رحلة البر فإن قسم التوعية و الإرشاد بالإدارة العامة للدفاع المدني

نقدم لك هذه النصائح :

لسلامتك أثناء التخييم لا تترك الأطفال يتجولون أو يتسابقون بالسيارة أو الدراجات في الطرق حفاظا على سلامتهم و سلامة الآخرين و لا تنشغل مهما كانت الظروف عن مراقبتهم .

البعض يشعل النار ليلا للإضاءة أو التدفئة تجنب إشعال هذه المواد داخل الخيمة أو تركها مشتعلة أثناء النوم حتى لا تتعرض للاختناق بغاز ثاني أكسيد الكربون الخانق أو أول أكسيد الكربون السام و تجنب وضع المدفأة في مكان قريب من الملابس .

تجنب التدخين أو استعمال أي مصدر حراري أثناء فحص خزان وقود المولد الكهربائي أو عند التعبئة حتى لا يقع حريق .

استعمل مصباح يدوي يعمل على بطارية و إذا ما نفذ الوقود لا تضع الوقود و المولد في حالة تشغيل حتى لا ينسكب بعض الوفود و يقع ما لا تحمد عقباه اقتصد في استعمال المولد حتى لا تحمله فوق طاقته فيحترق أو يشتعل و تأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية للمولد الكهربائي و لا تستعمل أسلاكا مكشوفة أو ضعيفة فتسبب حريقا .

الإسعافات في البر في حالة الحرق :
ضع الجزء المصاب تحت الماء البارد.

انزع الملابس المحترقة أما إذا كانت ملتصقة بالجسم فلا تفعل .

لا تضع أي نوع من أنواع المراهم أو المعاجين قبل أن يبدأ الطبيب عمله .

أسرع بنقل المصاب لأقرب مستشفى


في حالة الاختناق :
فك الملابس الضاغطة من حول الرقبة و الوسط.

قم بنقل المصاب إلى مكان به هواء نقي متجدد.

قم بعمل تنفس صناعي للمصاب ان لزم الأمر.

قم بنقل المصاب لأقرب مستشفى.


في حالات لدغة ثعبان أو عقرب:



اعصر الجرح لإخراج أكبر كمية من الدم الملوث و تجنب مص مركز اللدغة بالفم حتى لا ينتقل السم إليك.

اربط رباطا ضاغطا حول العضو المصاب على بعد 5- 10 سم أعلى موقع الإصابة و لا تربط بشدة فتتوقف الدورة الدموية .

انقل المصاب فورا لأقرب مستشفى.



في حالات التسمم :


ساعد المصاب على القيء فيما عدا التسمم بمادة كيماوية أو بترولية فلا تفعل خوفا على حياة المصاب.

خذ معك إلى مستشفى المادة التي تناولها المصاب أو مخلفات منه في علب أو أحد الأكواب ,وانقل المصاب لأقرب مستشفى فورا .
منقول

دافنشي
2006-06-26, 07:55 صباحاً
شكرا لك اختي بنت الرجال على هذه النصائح لاهل البر

نقلك لمثل هذه الموضوعات يفيدنا عامه



ليونارد دافنشي

الريم
2006-06-26, 08:32 صباحاً
ماشاء الله عليج اختي ماقصرتي
يووووووووووووه شكل اهلج اهل بر

عبدالهادي المفرج التميمي
2006-06-26, 11:40 صباحاً
ما شاء الله

والله نصااااايحكم مفيدة جدااااااا

ولو ابدعتي في الموضوع تماااااااااااااام

مشكووووووووووووووره




سلام

هلالي
2006-06-27, 11:03 صباحاً
بيض الله وجهك يالطيب

شكرا لك

nahham
2006-06-28, 11:21 صباحاً
مماز جدا موضوع فعلا نحن بحاجة اليه

بارك الله فيك

النمر
2006-06-28, 01:54 مساءٍ
نصائح قيمه لأبعد درجة ، و موضوع متميز .

شكراَ على هذا الموضوع المفيد ..

مبارك
2006-06-28, 02:56 مساءٍ
ماشاء الله تبارك الله يعطيك الف عافيه اخوي وما قصرت

مزيون
2006-06-28, 09:57 مساءٍ
بارك الله فيك وما قصرت
يعطيك الف عافيه

حمدان
2006-06-29, 09:23 صباحاً
مشكوووووووووووووووووووووووووووور

صنيتان
2006-06-29, 07:38 مساءٍ
يامال العافيه يالطيب عز الله ما قصرت

zooz
2006-06-30, 07:11 صباحاً
ما قصرت عساااااااااااااااااااك تسلم

نشميه
2006-07-11, 01:42 مساءٍ
:70: السلام عليكم:70:

ما قصرتي يا بعدهم شغلك تمام وكلك ذوق


:smile: اختك نشميه:smile:

الشيخ
2006-07-17, 09:46 صباحاً
موضوع قيم ومفيد

بارك الله فيك ولك تحياتي الخاصة

اخوك شيخ المنتدى

بنت الرجال
2006-08-16, 02:52 مساءٍ
مشكورين على مروركم

وتشريفكم لموضوعي

وماقصرتوا

واتمنى انه اعجبكم موضوعي

الجارح 2000
2006-08-23, 08:03 صباحاً
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الف شكر على هذا الموضوع

يعطيك الف عافيه

وماقصرت اختي

ربي يجزاك كل خير

اخوك الجارح 2000

الجنوبي 2000
2006-08-23, 02:04 مساءٍ
نصائح قيمه لأبعد درجة ، و موضوع متميز .

شكراَ على هذا الموضوع المفيد ..

سالم
2006-09-01, 07:10 صباحاً
الله يعافيك اخوي على تكرمك بالنصائح

يعطيك الف عافيه على اختيارك

رائعة جدا ومتميزة جدا


الله يجزاك خير

بنت الرجال
2006-09-05, 04:58 صباحاً
[SIZE="5"]الله يعافيكم اخواني


وشاكرة لكم مرورك[

واهم شيء سلامتكم/SIZE]

فيصل بن خالد
2006-09-05, 03:00 مساءٍ
ممكن انقل الموضوع للفائده .... يا بعدي ... بعد اذنك

بنت الرجال
2006-09-05, 03:13 مساءٍ
اخي فيصل بن خالد

اهم شيء الفايدة للجميع

فيصل بن خالد
2006-09-05, 03:20 مساءٍ
تم نقل الموضوع .........؟؟وشكرا لك . للرد السريع

بنت الرجال
2006-10-18, 11:46 مساءٍ
بالتوفيق اخوي فيصل بن خالد

وماسوينا شيء

عمر القرينيس
2006-12-11, 08:43 مساءٍ
مجهود رائع يستحق الشكر

فشكراً جزيلا

بنت الرجال
2007-02-09, 09:42 مساءٍ
اخوي عمر مشكور على مرورك

وان شاء الله اني افدت

مشكور

اختك

جبل البراري
2007-02-09, 09:53 مساءٍ
يعطيك العافيـه أختي على الموضووع..

أخـوك : عــاشــ الهلي ــق..

بنت الرجال
2007-02-18, 07:22 صباحاً
الله يعافيك اخوي عاشق الهلي

اشكرك على مرورك

ان شاء الله افدتك