المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : &&& النباتات المنتشرة في الجزيرة العربية &&&&


مرافق النشاما
2006-02-08, 08:41 مساءٍ
تعريف بالنباتات الصحراوية المنتشرة في الجزيرة العربيه ...

سوف نستعرض من خلال هذا الموضوع بعض النباتات الصحراوية التي تنتشر
في الجزيرة العربية ، والتي جرت العادة على أكلها والانتفاع بها وهذه النباتات
تظهر بعضها بعد هطول الامطار وفي فترات الربيع ، والبعض منها شبه مستديم
وسوف نذكر اسم النبات و وصفه مع ارفاق صورة توضيحية له ، وسوف افرد
موضوعاً آخر باذن الله عن النباتات الغير صالحة للاكل .

الحميض
************
وهو نبات ربيعي ينمو عادةً بعد هطول الأمطار ، وطعم أوراقه ليموني حامض
ولا ينصح بالاكثار من تناوله

البسباس
************
وهو نبات ربيعي ينمو بعد هطول الأمطار ، يوكل كاملاً زهره وعيدانه وأوراقه ،
وطعمه حار ولاذع قليلاً ، وهو صحي للمعدة

العرجون
***********
وهو نوع من أنواع الفطر أو المشروم ويؤكل مشوياً ولا يؤكل نيئاً ولا ينصح
بالإكثار منه وينمو في الأراضي الرملية بعد هطول الأمطار الربيعية

الخُبّيز
*********
والخبيز تؤكل أوراقه طبخاً او نيئة عند الحاجة وينبت عند مجاري السيول ومنابع المياة .

المُرّار او الخزام النكد
**************************
وهي تنبت في الأشهر الباردة من السنة ويأكلها أهل البادية كبديل
عن الخس وتنمو في معظم الوديان

عشرق
***********
وهي عشبة برية ، وأحد انواع السناء ، مسهلة اذا شرب مغليها وتؤكل
البذور الصغيرة التي بداخل القرن ، ولكن اذا جفت هذه العشبة اصبحت سامة

السعدان
*************
وزهرة هذه النبته صغيرة الجحم وأغلفتها كبيرة جداً ، والفاكهة التي
تحملها قابلة للاكل قبل ان تيبس أشواكها وهو حلوة المذاق

العوسج او العوشز
***********************
وهو شجرة برية تحتوي على الكثير من الأشواك ، دائمة الخضرة وفي
الربيع تثمر حبات صغيرة حمراء اللون حلوة المذاق تحبها الطيور وتسمى
(المصع) ويقول المثل (توبة العصفور عن جني المصع)

حمط او قميص
*******************
شجرة برية تنمو في الممرات الجبلية يأكل أهل البادية حبات التين
الصغيرة التي تثمرها علما انها شجرة حليبية ، وينصح عدم لمس المادة
الحليبية التي تفرزها الأغصان لوجود ضرر منها على الانسان وخاصة العين .

شفلح او ملاث
*******************
تنبت في الجلاميد الصخرية وتنتج فاكهة تشبة الكمثرى قابلة للأكل وعند سلخ
قشرتها تظهر بداخلها دستات من بذور صغيرة في مادة بيضاء لزجة ولاصقه,,

بصل البر
**************
وهو نبات ربيعي ينمو بعد هطول الأمطار في المناطق الرملية منظره جميل ،
وهو عبارة عن عود أخضر طويل يصل ارتفاعه الى أكثر من متر ،
وفي رأسه زهرة بنفسجية اللون ، يؤكل كاملاً العود والزهره ، وطعمه شبيه
بالكراث او البصل ولم يجرب طبخاً ,,,

شكعاء
*************
تستخدم البذور في تجبين الحليب وذلك بفركها في الإناء من الداخل
والحلب فيه فوراص فيتحول الحليب الى جبن في الاناء وينثر الماء
المتبقي وتستعمل البذور لدباغة الجلود ,,,

الفقع او الكمأة
***********************
وهو نوع من أنواع الفطر وينمو بعد هطول الامطار الموسمية ويكون
بباطن الأرض بالقرب من سطحها ، ويستدل على وجوده منابت الإرقة ،
وبتشقق وانتفاخ سطح الأرض

ملاحظة :
**********
هذا الموضوع موجود في كتاب التعايش للمقدم / محمد بن حسين
************************************************** ************************************

ريف النشاماااا

الحنون
2006-02-08, 08:52 مساءٍ
مشكور على المعلومة واتمنى المزيد مستقبلاً

تحياتي لك من اعماق قلبي



الحنون - مشرف ساحة الترحيب بالضيوف

مرافق النشاما
2006-02-09, 05:10 صباحاً
تسلم لي ياااااااااااااااااالحنوووون

وربي يحفظك ويوفقك ,,,

مرووووورك اسعدني

ريف النشاااما

nahham
2006-02-23, 01:13 مساءٍ
معلومات وافيه وكامله تغنينا عن الرجوع الى الكتب

بارك الله فيك

مرافق النشاما
2006-02-25, 03:29 مساءٍ
مشكووور

اخوي النخااام

مرورك اسعدني

تسلم لي

ريف النشااما

سويتز
2006-04-12, 10:31 مساءٍ
بارك الله فيك على هذا الجهد الجبار
الله يعطيك العافيه

سراب الموت
2006-04-13, 11:10 صباحاً
اشكرك اخوي على الموضوع واتمنى لكم الافضل مستقبلاً

تحياتي

منصور المناع
2006-04-14, 08:45 صباحاً
موضوع مفيد أخوي ريف النشاما

ينقصه بعض الصور لتعريف بهذة النباتات

لكن نقول جزاك الله الجنة على هذا المجهود الكبير


والسلام

مرافق النشاما
2007-04-18, 12:14 صباحاً
وفيك يااابعد الدنياااا

مشكووور على الرد الجميل

مرااافق النشااامااا

دافنشي
2007-04-18, 06:15 صباحاً
السلام عليكم

موضوع مفيد جدا ولكن ينقصه الصور

ليتك اكملته بصور عن هذه النباتات

ليونارد دافنشي

مرافق النشاما
2007-04-18, 12:31 مساءٍ
حبيبناااا الغااالي

داااافنشي

تعرف اول مااابدينااا

مااا نعرف نسوي شيء

ابشر القادم افضل

مشكووور

مرااافق النشااامااا

عبدالهادي المفرج التميمي
2007-04-20, 06:23 مساءٍ
مشكوووووووووور اخوي مرافق النشاما

متابعتك لموضوعاتك دليل على اهتمامك بردود الاخوااااااااااان




سلام

مرافق النشاما
2007-04-24, 04:00 صباحاً
هلاااااااااا والله وغلااااااااا

بهااااادي

هذا وااجب علينااااا

وابشر ياابعد الدنيااااا

مرااافق النشااامااااا

مراسل/جدة
2007-04-24, 02:47 مساءٍ
**************

الله يجزيك خير اخوي الغالي (( مرافق النشاما ))

وياليت لو تحط صور لها ليمكننا التعرف عليهــا ،،،

===========

مرافق النشاما
2007-04-25, 05:03 صباحاً
ابشر يااابعد الدنيااا

ربي يخليك لناااااا

مراافق النشامااااااا

صقر
2007-04-25, 07:24 مساءٍ
مشكوووووووووور

يامراااااافق
النشااما

مرافق النشاما
2007-04-28, 05:09 صباحاً
يسلم لي عمرك يااابعد الدنيااا

ياااصقر

مشكووور على الرد الجميل

مراافق النشااامااا