المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملف جديد لعجائب تقلبات المناخ العالمية (1/2006)


عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:21 مساءٍ
2/1/2006
قبل أيام ارتبك مطار الكويت وحولت رحلات الطيران عنه للبحرين بسبب كثافة الضباب ، وحاليا حصل مثل هذا بمطار القاهرة وبسبب الضباب ايضا ! .

إن لله تعالى تدويرا عجائبي للمناخ وتقلباته في العالم ولا يشعر إلا القلة بكثرة حصول مثل هذا في السنوات الأخيرة ، وشدة زخمه وضرره على سائر الخلق .

مثلا الآن بينما الحرارة تستعر في غابات استراليا ، البرد يحطم في الهند ويقتل الناس !!

حرائق استراليا تهدد المنازل والأراضي


دمرت حرائق الغابات منزلا واحدا على الاقل وتهدد منازل اخرى شمالي سيدني كبرى مدن استراليا أمس، فيما أسهمت درجات الحرارة المرتفعة والرياح الجافة الساخنة في انتشار الحرائق عبر جنوب شرق استراليا.

وتعدت درجات الحرارة 40 درجة مئوية في الكثير من المناطق ويكافح رجال الاطفاء عشرات الحرائق رغم ان السلطات قالت ان احوال الطقس تتحسن في ولايتي جنوب استراليا وفيكتوريا.

وفي ولاية نيو ساوث ويلز اكثر ولايات استراليا تعدادا للسكان أجلى السكان من بلدتين صغيرتين بالقرب من جوسفورد التي تبعد نحو 60 كيلومترا شمالي سيدني حيث دمر منزل وعدة سيارات هناك.

وأبلغ عن اندلاع عن حرائق خطيرة في عدة مناطق اخرى من الولاية لكن لم ترد تقارير عن وقوع اصابات. وكان آلاف من رجال الاطفاء وضعوا في حالة تأهب قبل الطقس السيئ في حين ما زال الحظر على اشعال النيران في الاماكن المفتوحة مفروضا حتى منتصف ليل أمس في انحاء نيو ساوث ويلز ومعظم انحاء فيكتوريا وجنوب استراليا.

البرد يحصد 155 هندياً


حصدت موجة البرد التي اكتسحت شمالي الهند المزيد من الارواح لتتجاوز محصلة الضحايا 100. وقالت شبكة تلفزيون نيودلهي “إن.دي.تي.في” نقلا عن السلطات الهندية ان أربعة أشخاص آخرين توفوا في ولاية أوتار براديش الشمالية التي لقي فيها 80 شخصا على الاقل حتفهم.

وسجلت هذه الوفيات منذ 10 ديسمبر/ كانون أول الماضي وكان غالبية الضحايا من المشردين الذين يواجهون قسوة ظروف البرد القارس. وتأثرت حركة المرور على الطرق في الولاية أيضا بسبب الضباب الكثيف فوق أجزاء عديدة من المنطقة. وانخفضت درجات الحرارة في ولايات أخرى شمالية أيضا. وتساقطت الثلوج من جديد على ولاية هيماتشال براديش حيث هبطت درجة الحرارة وسجلت ما يتراوح بين 10 و15 درجة مئوية تحت الصفر.

وتعرضت ولايتا جامو وكشمير والبنجاب المجاورتان لموجة البرد أيضا. وقال مكتب الارصاد الجوية إن موجة البرد ستستمر على مدى الايام القليلة المقبلة.

إن لله تعالى تدويرا عجائبي للمناخ وتقلباته في العالم ولا يشعر إلا القلة بكثرة حصول مثل هذا في السنوات الأخيرة ، وشدة زخمه وضرره على سائر الخلق

الفيضانات والانهيارات تقتل العشرات وتشرد الآلاف بإندونيسيا
تواجه إندونيسيا كارثة طبيعية جديدة بسبب الفيضانات العارمة التي اجتاحت عشرات القرى في إقليم شرق جاوا. فقد ارتفع عدد القتلى إلى 59 على الأقل بينما عزلت بعض القرى بسبب الانهيارات الطينية التي عرقلت وصول فرق الإنقاذ لبعض القرى المنكوبة.

ومعظم القرى المنكوبة تقع على ضفاف الأنهار قرب مدينة جيمبر على بعد 800 كيلومتر شرق العاصمة جاكرتا. وتفاقمت الكارثة في مناطق زراعة البن التي يجري فيها عادة قطع الأشجار الاستوائية ما يؤدي لضعف التربة وزيادة الانهيارات الأرضية.

ويشارك الجيش الإندونيسي في عمليات الإنقاذ ويحاول مهندسوه إعادة فتح الطرق التي أغلقتها الانهيارات، وبناء جسور مؤقتة بديلة لتلك التي دمرت في الكارثة.

وأقيمت أيضا مستشفيات ميدانية وخيام مؤقتة لإيواء آلاف المشردين وبدأت الحكومة في إرسال معونات طبية وغذائية عاجلة لهم. وشارك متطوعون من الطلبة وسكان المناطق المنكوبة مع فرق الإنقاذ في انتشال جثث القتلى مستخدمين أحيانا أيديهم المجردة أو معدات زراعية بسيطة.

جسور مؤقتة للوصول للمناطق المنكوبة (الفرنسية)
وتوقع مسؤولون محليون ارتفاع عدد الضحايا حيث لم تصل فرق الإنقاذ لبعض المناطق المنكوبة كما يوجد نقص شديد في المعدات اللازمة للبحث تحت الأنقاض. وتفيد الأنباء بأن الانهيارات الطينية سوت بالأرض مئات المنازل على ضفاف الأنهار.
http://www.almahdy.biz/img/shawal/a_588246_1_34.jpg

عام 2005 احد اكثر الاعوام حرارة في استراليا

كانبيرا (رويترز) 4/1/2006 : -
اظهرت بيانات مسؤولين استراليين يوم الاربعاء ان اكثر السنوات المسجلة ارتفاعا في درجات الحرارة في استراليا هي 2005 حيث يقول خبراء الارصاد الجوية ان درجات الحرارة المرتفعة ترجع لظاهرة الاحتباس الحراري.

وقال مكتب الارصاد الجوية في استراليا ان متوسط درجات الحرارة زاد بمعدل 1.09 درجة عن المعتاد في عام 2005 مما يجعله اكثر الاعوام ارتفاعا في درجات الحرارة منذ البدء في تسجيل الدرجات عام 1910.

وقال مايك كوجلان خبير الارصاد الجوية ان السنوات مرتفعة درجات الحرارة الاخرى هي 1988 و1998 و2002 وكانت ترجع الى ظاهرة النينيو حيث ان المياه الدافئة في جنوب غرب المحيط الهادي تؤدي الى تقليل الامطار وارتفاع درجات الحرارة في استراليا.

ولكن ظاهرة النينيو لم تقع في عام 2005 !.

وقال كوجلان لرويترز " لذا لا يمكننا القاء اللوم على النينيو ! . المجرم الاثم في هذه الحالة هو الاحتباس الحراري (ارتفاع درجة حرارة الارض) " . !!

ويأتي تقرير مكتب الارصاد الجوية قبل اجتماع الاسبوع المقبل بخصوص المناخ يجمع وزراء بارزين من استراليا والولايات المتحدة واليابان والصين والهند وكوريا الجنوبية .

وارتفعت درجات حرارة استراليا بمعدل نحو 0.9 درجة مئوية منذ عام 1910.

وقال كوجلان ان البيانات المبدئية من منظمة الارصاد الجوية العالمية وجدت ان متوسط درجة حرارة الارض زاد بنسبة 0.48 درجة مئوية عن المتوسط منذ البدء في تسجيله عام 1861.

واضاف كوجلان انه لا يوجد ما يشير الى ان ارتفاع درجات الحرارة عام 2005 سيؤدي الى زيادة درجات الحرارة فوق معدلاتها عام 2006 اهـ .

الثلوج تقتل العشرات في شرق الكرة الأرضية وتحاصر 220 ألف صيني


البيان الإماراتية: ضرب الطقس القارس شرق الكرة الأرضية حيث قتلت الثلوج العشرات في الهند واليابان وتهدد حياة ربع مليون صيني.

وذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن الثلوج الكثيفة حاصرت نحو 220 ألف شخص في المناطق النائية من إقليم كسينغيانغ في وسط آسيا ما أدى أيضا إلى قطع الطرق والاتصالات وإجلاء نحو مئة ألف شخص آخرين، حيث تنخفض درجة الحرارة خلال الليل إلى 43 درجة مئوية تحت الصفر .

ونقلت تقارير محلية قولها إن الثلوج الكثيفة أدت إلى الأضرار بما يقرب من 620 ألف شخص في الإقليم. وفي طوكيو، ذكرت وكالة الأنباء اليابانية «كيودو» أن 57 شخصاً لقوا مصرعهم في اليابان ومئات أصيبوا بجروح اثر عواصف وتساقط الثلوج التي كانت غزيرة بصورة استثنائية منذ بداية ديسمبر الماضي .

وقال رئيس الوزراء جونيشيرو كويزومي «يجب الرد بسرعة إذا تطلب الوضع ذلك»، ملمحا إلى إمكانية تعبئة الجيش في الحالات الطارئة.

أما في الهند، فارتفعت حصيلة ضحايا البرد إلى 183 قتيلاً، وأعلنت الشرطة أن خمسة أشخاص قضوا نحبهم في ولاية أوتار براديش شمال البلاد جراء ما تعرضت له الولاية من عواصف باردة عاتية مصحوبة بضباب. وقتل 89 شخصا في أحدث موجات البرد في أوتار براديش.
http://www.almahdy.biz/img/shawal/genImage.jpg
(رويترز) -ازاح الجنود والمتطوعون كميات من الجليد من فوق الاسطح والطرق في اليابان وسجلت العاصمة الهندية اكثر درجات حرارتها انخفاضا خلال 70 عاما في الوقت الذي اجتاحت فيه موجة باردة مناطق من اسيا يوم الاحد.

وفي الصين قال مسؤولون وتقارير اعلامية ان ماشية نفقت من الصقيع في منطقة شينجيانج في اقصى الغرب وتجمد جزء من النهر الاصفر طوله 42 كيلومترا في شرق منطقة شاندونج.

وقالت صحف محلية في بنجلادش ان 20 شخصا على الاقل ماتوا بسبب تعرضهم للبرد والامراض وسوء التغذية في شمال البلاد خلال الايام الثلاثة الماضية بسبب اجتياح موجة بارة للمنطقة هناك.

وفي اليابان حاول جنود وعمال ازالة الجليد الذي وصل سمكه الى اكثر من ثلاثة امتار في بعض المناطق من ولاية نيجاتا وحاولوا اعادة فتح الطرق المسدودة في ولاية ناجانو.

وتقع المنطقتان شمال غربي طوكيو.

وقالت وكالة انباء كيودو نقلا عن انباء من حكومات محلية ان 63 شخصا على الاقل ماتوا واصيب اكثر من 1000 منذ بدء هطول الثلوج بصورة غير معتادة الشهر الماضي.

وقالت صحيفة تشاينا ديلي ان الصين تعاني الان من احد ابرد فصول الشتاء خلال 20 عاما.

وقال تلفزيون الصين انه حتى في منطقة جوانجدونج الجنوبية ذات الطقس المعتدل عادة انخفضت درجات الحرارة لتصل الى خمس درجات مئوية يوم الجمعة بينما تجمدت بعض الطرق السريعة المحلية ليتراوح ارتفاع الجليد فيها بين واحد وثلاث سنتيمترات.

وفي شينجيانج مازالت الاحوال الجوية صعبة حيث ادى هطول الثلوج بشدة ووصول درجات الحرارة الى 43 درجة مئوية تحت الصفر الى اجلاء ما يقرب من مئة الف شخص في وقت سابق من الاسبوع.

وفي الهند صحا سكان نيودلهي يوم الاحد على صباح شديد البرودة حيث وصلت درجات الحرارة الى 0.2 درجة مئوية مما اجير المسؤولين على اغلاق المدارس الابتدائية لمدة ثلاثة ايام.

ومات اكثر من 100 شخص في شمال الهند منذ شهر ديسمبر كانون الاول نتيجة البرد.

وقالت هيئة الارصاد الجوية انه يشعر بالدهشة من الانخفاض المفاجيء في درجات الحرارة.

واضافت ان اكثر درجات الحرارة انخفاضا التي سجلتها نيودلهي كانت 0.6 درجة تحت الصفر عام 1935.

وقال مسؤول بهيئة الارصاد الجوية الهندية "درجة الحرارة المعتادة في هذا الوقت هي سبع درجات مئوية. تنبئنا انها ستصل الى درجتين او ثلاث درجات. هذا غير معتاد ولكننا لا نعتقد ان درجة الحرارة ستهبط دون ذلك."
8 / 1 / 2006

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:22 مساءٍ
مئات الوفيات في الصين واليابان والهند وبنجلاديش
آسيا ترتجف برداً مع اشتداد العواصف الثلجية




اشتدت موجة البرودة التي تجتاح آسيا منذ الشهر الماضي، وشهدت بعض بلدانها ثلوجاً كثيفة وطبقات جليدية، في حين يقدر عدد حالات الوفاة نتيجة البرد بمئات الأشخاص.

في الصين، أفادت وسائل الإعلام أمس أن السلطات أجلت قسراً نحو 100 ألف شخص من مناطقهم التي غطاها الجليد، في حين تكافح فرق الإنقاذ المدنية والعسكرية للوصول إلى نحو 220 ألف شخص عزلتهم الثلوج في شمال غرب البلاد.

وإقليم شينجيانج في شمال غرب البلاد هو الأكثر تأثراً بموجة الصقيع، التي أدت إلى تجمد شريحة من النهر الأصفر ونفوق أعداد كبيرة من المواشي.

وتجتاح العواصف الثلجية أقاليم عدة في مختلف أنحاء الصين، بما فيها مناطق معظم سكانها يعيشون على الزراعة والرعي.

وفي اليابان، أعلنت السلطات أمس أن كثافة الثلوج بلغت في بعض المناطق ثلاثة أمتار، في حين ارتفع عدد الوفيات نتيجة البرد إلى 63 على الأقل.

وكافحت فرق من الدفاع المدني والجيش لإغاثة المتضررين والوصول إلى المناطق المعزولة.

ووصفت السلطات موجة البرد الحالية بأنها “غير معتادة” في حين قال مواطنون في المناطق المتأثرة إن “هذه البرودة غير المعهودة مرعبة ” !! .

وفي الهند، استيقظ سكان العاصمة نيودلهي أمس على الصباح الأكثر برودة خلال 70 عاماً، في حين قالت السلطات إن أكثر من 100 حالة وفاة حدثت في ولايات عدة من شمال وحتى جنوب البلاد.

وقال مسؤولون إن المشردين والفقراء هم الأكثر تضرراً.

وفي بنجلاديش لقي 22 شخصاً على الأقل حتفهم في موجة من الطقس البارد اجتاحت شمال البلاد، فيما ذكر مسؤولون أن معظم الضحايا كانوا من أطفال الأسر المشردة التي ليس لها مأوى.

وقال محمد نور مسؤول الإغاثة أمس إن السلطات المحلية وزعت ما يزيد على ألفي بطانية على الأشخاص المتضررين من البرد لكنه أوضح أن ما يحتاجه المتضررون أكبر بكثير مما قدمته الحكومة. وأوضح مسؤولو الصحة بالمنطقة أن ما يزيد على 300 طفل صغير ومسن يعانون من التهاب في الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والإسهال وغيرها من الأمراض المتعلقة بالبرد نقلوا إلى المستشفيات الحكومية. " دار الخليج 9/1/2006 "

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:22 مساءٍ
﴿وَلا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا تُصِيبُهُمْ بِمَا صَنَعُوا قَارِعَةٌ أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ حَتَّى يَأْتِيَ وَعْدُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ﴾


ضربت عاصفة رمليه دار الإمارات ، أدت إلى اقتلاع أعمدة الإنارة والأشجار فكل هذه التغيرات ولا يزال أكثر الناس لا يعقلون .

15/1/2006
هبّت على البلاد أمس عاصفة رملية قوية ما تسبب في انخفاض مستوى الرؤية واقتلاع الأشجار وأعمدة الإنارة. وعلى الرغم من الارتفاع المفاجئ في درجات الحرارة خلال فترة الظهيرة لتصل إلى 32 درجة مئوية إلاّ أنها عادت وانخفضت أكثر من 7 درجات بعد العصر مع استمرار العاصفة على معظم المناطق.


وذكرت إدارة الارصاد الجوية في وزارة المواصلات ان حالة عدم الاستقرار التي يشهدها الطقس تسبب فيها منخفض جوي على شبه الجزيرة العربية وهبوب الرياح الجنوبية الشرقية التي وصلت سرعتها إلى 20 عقدة على اليابسة و28 عقدة على البحر وحملت معها الهواء الحار ثم تحولت فجأة إلى شمالية غربية لتخفض درجات الحرارة.

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:23 مساءٍ
في موسكو للمرة الأولى منذ نهاية السبعينات من القرن الماضي


انخفاض درجة الحرارة 40 تحت الصفر في موسكو مما أدى إلى فوضى في البلاد ووفاة العشرات من الأشخاص بسبب الانخفاض الشديد في درجة الحرارة ، وكذلك نقل المئات إلى المستشفى بعد تعرضهم لتجمد أطرافهم ،

جريدة الشرق الأوسط : الخميـس 19 ذو الحجـة 1426 هـ 19 يناير 2006 العدد 9914

موسكو تلغي إضاءة الشوارع توفيراً للطاقة بعد انخفاض الحرارة إلى 60 تحت الصفر







تسببت موجة من الصقيع قادمة من سيبيريا، في إثارة حالة من الفوضى في روسيا أمس، حيث توفي العديد من الأشخاص نتيجة الانخفاض الشديد في درجة الحرارة.
وانخفضت دراجات الحرارة في موسكو إلى نحو 40 تحت الصفر، وذلك للمرة الأولى منذ نهاية السبعينات من القرن الماضي. وأدى ذلك الى توقف عدد من وسائل النقل العام عن العمل في موسكو مثل «الترولي باس» و«الترام».

وقالت مصادر الأرصاد الجوية أن البرودة بلغت في بعض المناطق الروسية 57 درجة تحت الصفر مثل منطقة ايفينكي في سيبيريا وأربعين درجة في المناطق المجاورة للأورال ووسط روسيا.

ولقي عشرات الأشخاص مصرعهم بسبب برودة الطقس، فيما جرى نقل المئات الى المستشفيات بعد تعرضهم لتجمد الأطراف. وأشارت مصادر طبية الى احتمالات توقف الدراسة في المدارس والمؤسسات التعليمية، بعد توقفها بالنسبة لتلاميذ الصفوف الابتدائية دون الثانية عشرة.

وقالت مصادر الارصاد الجوية، ان موجة الصقيع ستستمر في العاصمة الروسية حتى الاثنين المقبل، في الوقت الذي اتخذت فيه سلطات المدينة قراراً بإلغاء إضاءة الشوارع ليلا توفيرا للطاقة.

وفي مدينة نيجني نوفجورود على ضفاف الفولغا سجلت أجهزة الأمن سقوط حافلة صغيرة في مياه نهر «كاما»، الذي تجمد سطحه واتخذه الكثيرون من سائقي السيارات طريقا استطاعوا من خلاله اختزال المسافات. وقالت المصادر ان سائق الحافلة الصغيرة حاول توفير الوقود ونقل اكبر عدد من الركاب، مما أسفر عن سقوطه إلى قاع النهر ومصرع ستة من ركابه، جرى انتشال أحدهم فيما جرفت مياه النهر تحت سطحه الجليدي بقية الضحايا

http://www.almahdy.info/img/shawal/1...06-4605568.jpg

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:23 مساءٍ
أكثر من 3600 قرية تركية معزولة بسبب الثلوج







اسطنبول، طوكيو: أسفر تساقط الثلوج الكثيفة المصحوبة بموجة من الصقيع في شمال وشرق تركيا عن عزل اكثر من 3600 قرية عن العالم اليوم. وكانت منطقة شرق الاناضول الجبلية اكثر المناطق تضررا مع عزل اكثر من الفي قرية تليها منطقة البحر الاسود مع 1600 قرية، كما ذكرت وكالة انباء الاناضول التي اشارت ايضا الى عشرات الحالات الاخرى في ارجاء مختلفة من البلاد. وقد ضاعفت فرق ازالة الثلوج من جهودها في محافظة كهرمانمراس (جنوب) لفتح الطريق امام امراة حامل على وشك الولادة حوصرت في قرية على بعد عشرة كيلومترات من اقرب مستشفى.

من جهة اخرى، اسفر انهيار للثلوج عن جرف حافلة في محافظة بيتليس (شرق) الى مجرى نهر، وفقا لوكالة انباء الاناضول التي اشارت ايضا الى سقوط ثمانية قتلى واصابة 15 شخصا بجروح بين ركابها ال29. وقالت الوكالة ان ثمانية مراكب للصيد جرفت مساء الجمعة في محافظة ريز (البحر الاسود)، موضحة ان السكان انقذوا الصيادين العشرة الذين كانوا على متنها واصيب اثنان منهم بجروح.

وبلغت سماكة الثلوج 65 سنتيمترا في محافظة اغري (شمال شرق) عند سفح جبل ارارات حيث تدنت الحرارة الى 16 درجة مئوية تحت الصفر خلال الليل، في حين ان الرقم القياسي اثناء الليل في تركيا سجل في المحافظة موس المجاورة وبلغ 20 درجة مئوية تحت الصفر. وستنخفض درجات الحرارة اكثر في الساعات الاربع والعشرين المقبلة لتصل الى 30 درجة مئوية تحت الصفر ليل السبت الاحد و20 درجة تحت الصفر نهار غد الاحد في اغري. وقد تم الغاء عدد كبير من الرحلات الجوية من شرق البلاد بسبب الاحوال الجوية والمدارج التي غطاها الجليد في المطارات. من جهة اخرى لقي شخصان حتفهما ونقل 15 اخرون الى المستشفيات اليوم السبت اثر حالات تسمم ناجمة عن مواقد الفحم التي يستخدمها السكان للتدفئة، بحسب وكالة انباء الاناضول.

ايلاف 21 /يناير/2006

http://www.almahdy.info/img/shawal/T_thloog.jpg

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:23 مساءٍ
25/1/2006

موجة البرد المستمرة في أوروبا تودي بحياة المئات



تواصلت الموجة القطبية الباردة في عدد كبير من دول شرق أوروبا اليوم ووصلت إلى جنوب القارة مودية بمزيد من الضحايا، حيث لقي 53 شخصا على الأقل مصرعهم الليلة الماضية في أوكرانيا وحدها.

كما تسببت الأحوال الجوية السيئة والهطول الكثيف للثلوج في عرقلة شبكات النقل بشكل كبير في ست دول أوروبية . بينما نقل آلاف الأشخاص في أنحاء أوروبا الشرقية إلى المستشفيات بسبب معاناتهم من انخفاض درجة حرارة الجسم .

وأدت موجة الصقيع إلى هطول الثلوج على العاصمة اليونانية أثينا , حيث عزلت الثلوج 400 قرية وبلدة في عموم البلاد. كما أدت إلى تجمد مناطق من نهر الدانوب بين بلغاريا ورومانيا.

وفي تركيا غطت الثلوج أجزاء واسعة من البلاد ما أدى إلى تعطل حركة السير على الطرق وحركة الطائرات والنقل البحري بشكل كبير .

صقيع مستمر

وأسفرت موجة البرد المستمرة منذ أسبوع والمتوقع أن تستمر حتى غد الخميس إلى وفاة المئات في دول البلطيق وروسيا في الشمال وحتى تركيا واليونان اللتين أسفر تساقط الثلوج فيهما إلى حالة من الشلل شبه التام .

ووفق الإحصاءات الرسمية كان نصف ضحايا البرد تقريبا من المشردين الذين قضوا تجمدا , بينما ارتبط عدد آخر من الوفيات بالاحتراق والإفراط في تناول الكحول لتدفئة أجسادهم .

وبوفيات الليلة الماضية في أوكرانيا ارتفع عدد ضحايا البرد إلى 160 وفاة في هذه الدولة منذ انخفضت درجات الحرارة إلى ما دون الـ20 والـ30 درجة تحت الصفر .

كما أدت موجة البرد إلى حصول وفيات في روسيا حيث بلغ عدد ضحايا البرد في روسيا وحدها أكثر من 100 بينما توفي 14 شخصا في بولندا الليلة الماضية ليرتفع ضحايا الصقيع في هذه الدولة منذ الأسبوع الماضي إلى 53 قتيلا .

وفي بولندا توفي 14 شخصا خلال الـ24 ساعة الماضية، كما لقي 10 أشخاص حتفهم في جمهورية تشيكيا ، حيث انخفضت درجة الحرارة إلى ما دون 19 درجة مئوية تحت الصفر ووصلت قرب الحدود النمساوية إلى 27 درجة دون الصفر .

وفي بلغاريا عثر على جثة امرأة مشردة متجمدة في صوفيا لتكون واحدة من بين خمسة أشخاص لقوا حتفهم بسبب البرد منذ يوم الاثنين .

وفي جورجيا لا تزال العديد من المناطق محرومة من التدفئة بعد عملية التخريب التي تعرض لها خط أنابيب الغاز الممتد من روسيا في وقت سابق من الأسبوع الحالي

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:24 مساءٍ
7 وفيات جديدة في موجة البرد الروسية



تسبب أبرد فصل للشتاء في روسيا منذ أكثر من ربع قرن في وفاة سبعة آخرين الليلة قبل الماضية، وقال خبراء الارصاد ان الموجة القطبية التي تسببت في انخفاض درجات الحرارة إلى 30 درجة تحت الصفر في العاصمة موسكو ستستمر.

وارتفعت الحرارة قليلا في موسكو في الصباح مع هبوب رياح شمالية. لكن مكتب الأرصاد الروسي قال ان درجات الحرارة في النهار ستبقى اقل من 20 درجة مئوية تحت الصفر طوال الأيام الخمسة المقبلة على الاقل.

ونقلت وكالة »انترفاكس« الروسية للأنباء عن خدمات الطوارئ قولها إن سبعة أشخاص توفوا في موسكو خلال ليل الخميس الجمعة بسبب تعرضهم للبرد كما يعالج 22 آخرون في المستشفيات.وبهذا يبلغ عدد من لقوا حتفهم في موسكو بسبب البرد 123 شخصا منذ نهاية شهر أكتوبر.

وثارت مخاوف مع أبرد موجة تتعرض لها البلاد منذ 26 عاما من انقطاع الكهرباء بعد أن زاد الاستهلاك عليها إلى مستويات قياسية مما قلص من صادرات الكهرباء والغاز الروسية لأوروبا.

كما انخفض إنتاج النفط بعدما تسببت أجواء الصقيع في المناطق القطبية في سيبيريا في توقف العمليات في مناطق عدة.ويعتبر هذا العام أبرد عام شهدته روسيا منذ عام 1978 ـــ 1979 حين انخفضت درجات الحرارة إلى 38 درجة تحت الصفر في العاصمة الروسية." البيان 21/1/2006 "
http://www.almahdy.info/img/shawal/xin_rosyi.jpg

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:25 مساءٍ
25/1/2006

موجة البرد المستمرة في أوروبا تودي بحياة المئات



تواصلت الموجة القطبية الباردة في عدد كبير من دول شرق أوروبا اليوم ووصلت إلى جنوب القارة مودية بمزيد من الضحايا، حيث لقي 53 شخصا على الأقل مصرعهم الليلة الماضية في أوكرانيا وحدها.

كما تسببت الأحوال الجوية السيئة والهطول الكثيف للثلوج في عرقلة شبكات النقل بشكل كبير في ست دول أوروبية . بينما نقل آلاف الأشخاص في أنحاء أوروبا الشرقية إلى المستشفيات بسبب معاناتهم من انخفاض درجة حرارة الجسم .

وأدت موجة الصقيع إلى هطول الثلوج على العاصمة اليونانية أثينا , حيث عزلت الثلوج 400 قرية وبلدة في عموم البلاد. كما أدت إلى تجمد مناطق من نهر الدانوب بين بلغاريا ورومانيا.

وفي تركيا غطت الثلوج أجزاء واسعة من البلاد ما أدى إلى تعطل حركة السير على الطرق وحركة الطائرات والنقل البحري بشكل كبير .

صقيع مستمر

وأسفرت موجة البرد المستمرة منذ أسبوع والمتوقع أن تستمر حتى غد الخميس إلى وفاة المئات في دول البلطيق وروسيا في الشمال وحتى تركيا واليونان اللتين أسفر تساقط الثلوج فيهما إلى حالة من الشلل شبه التام .

ووفق الإحصاءات الرسمية كان نصف ضحايا البرد تقريبا من المشردين الذين قضوا تجمدا , بينما ارتبط عدد آخر من الوفيات بالاحتراق والإفراط في تناول الكحول لتدفئة أجسادهم .

وبوفيات الليلة الماضية في أوكرانيا ارتفع عدد ضحايا البرد إلى 160 وفاة في هذه الدولة منذ انخفضت درجات الحرارة إلى ما دون الـ20 والـ30 درجة تحت الصفر .

كما أدت موجة البرد إلى حصول وفيات في روسيا حيث بلغ عدد ضحايا البرد في روسيا وحدها أكثر من 100 بينما توفي 14 شخصا في بولندا الليلة الماضية ليرتفع ضحايا الصقيع في هذه الدولة منذ الأسبوع الماضي إلى 53 قتيلا .

وفي بولندا توفي 14 شخصا خلال الـ24 ساعة الماضية، كما لقي 10 أشخاص حتفهم في جمهورية تشيكيا ، حيث انخفضت درجة الحرارة إلى ما دون 19 درجة مئوية تحت الصفر ووصلت قرب الحدود النمساوية إلى 27 درجة دون الصفر .

وفي بلغاريا عثر على جثة امرأة مشردة متجمدة في صوفيا لتكون واحدة من بين خمسة أشخاص لقوا حتفهم بسبب البرد منذ يوم الاثنين .

وفي جورجيا لا تزال العديد من المناطق محرومة من التدفئة بعد عملية التخريب التي تعرض لها خط أنابيب الغاز الممتد من روسيا في وقت سابق من الأسبوع الحالي

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:25 مساءٍ
موجة الطقس البارد في اوروبا تقتل الفقراء والمشردين




صوفيا (رويترز) 28/1/2006 : - انضمت رضيعة الى احدث ضحايا موجة البرد القارس التي تجتاح اوروبا والتي قتلت اكثر من 100 شخص وسببت حالات فوضى من موسكو الى ميلانو.

ولم تكشف الشرطة البلغارية عن اسم الرضيعة التي تبلغ من العمر ستة اشهر وهي من بلدة ستارا زاجوار بوسط البلاد لكنها قالت ان والديها ابلغا الشرطة بانها ماتت لان تكلفة التدفئة باهظة.

وقالت ايونكا جورجيفا المتحدثة باسم الشرطة لرويترز يوم الجمعة "انه امر محزن للغاية. عائلتها فقيرة جدا ولم تقدر على تدفئة منزلها."

وادى الطقس البارد الى انخفاض درجات الحرارة دون 30 درجة مئوية تحت الصفر في مناطق من اوروبا وتسبب في تعطيل حركة المرور والقى الضوء على مشاكل امدادات الغاز الى المنطقة وتسبب في تجمد قطاعات من البحر الاسود وغلف جبال الالب بكساء من الثلوج.

ويحاول الكثير من سكان بلغاريا البالغ عددهم 7.8 مليون نسمة تقليل نفقاتهم بتدفئة غرفة واحدة فقط من المنزل خلال شتاء قارس البرودة. ولا يستطيع مئات الالاف تحمل نفقات توفير اي نوع من التدفئة.

وقالت وزارة الصحة الرومانية ان 55 من مواطنيها تتراوح اعمارهم بين 29 و 86 عاما توفوا بسبب الاصابة بازمات قلبية تتعلق بالبرد او هبوط درجة حرارة الجسم او الاستهلاك المفرط للخمر او مشاكل في التنفس.

وقالت الوزارة في بيان ان 18 على الاقل من الضحايا من المشردين. وذكرت وسائل الاعلام ان اكثر من 300 مدرسة في رومانيا اغلقت بسبب الانخفاض في درجات الحرارة.

وذكرت وكالة انترفاكس الروسية للانباء ان 140 شخصا على الاقل لاقوا حتفهم في موسكو وحدها منذ اكتوبر تشرين الاول.

وتواجه مناطق كثيرة في اوروبا واجزاء من الاتحاد السوفيتي السابق نقصا في امدادات الطاقة بعد فشل روسيا في ضخ غاز يكفي للوفاء بالطلب الذي عززه الطقس البارد على غير العادة.

وتغطي روسيا ربع احتياجات المنطقة من الغاز وكانت حتى هذا العام موردا يعتمد عليه. لكن خلافا على اسعار الغاز مع اوكرانيا عرقل الامدادات الى المصانع والمنازل في انحاء القارة.

وكان الاسوأ في جورجيا احدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق حيث ادت انفجارات غامضة في خطوط انابيب تصدير الغاز في جنوب روسيا الى قطع الامدادات !. ولم يستطع كثيرون يوم الجمعة طهي وجبة ساخنة او تدفئة منازلهم.

واغلقت المدارس والمصانع في حين ادت الرياح العاتية الى قطع كابل للكهرباء يغذي الشرق مما ارغم الناس على البحث عن الوقود !.

والانتقالات مشكلة ايضا في ظل الطقس البارد.

وتعطلت حركة السفن في موانئ رومانيا المطلة على البحر الاسود بما فيها كونستانتا اكبر الموانئ على مدى الايام الماضية بسبب الاحوال الجوية السيئة.

واظهرت لقطات تلفزيونية تجمد المياه في البحر الاسود لمسافة تبلغ نحو الف متر من الشاطيء وهى ظاهرة يقول الخبراء انها تحدث مرة واحدة كل 20 عاما !.

وتجمدت المياه في القنوات والانهار في المانيا وعدد من الدول المجاورة مما اعاق نقل الحبوب والسلع الاخرى.

وغطت ثلوج كثيفة غير معتادة شمال ايطاليا يوم الجمعة في الوقت الذي تواجه فيه يوما ثانيا من التساقط الكثيف للثلوج على المناطق الممتدة من بلدة جنوا الى ميلانو مما تسبب في حدوث فوضى على الطرق وتوقف معظم رحلات الطيران.

وارغمت الثلوج مطاري لينيت ومالبنسا في ميلانو على الاغلاق امام حركة الطيران حتى يوم السبت مما يفاقم المشكلات التي تواجهها شركة الخطوط الجوية الايطالية (اليطاليا) التي تعاني بالفعل بسبب اضرابات. واغلق ايضا مطار بيرجامو اوريو السيرو القريب.

وقالت سلطات الطرق السريعة ان الطرق الواقعة حول جنوا مفتوحة فقط امام السيارات المجهزة بسلاسل للسير على الثلوج وانها منعت الشاحنات التي تقل حمولات ثقيلة من السير على الطرق المؤدية الى سويسرا.

وفي ميلانو المركز المالي بايطاليا تأخرت القطارات والترام لساعات طويلة مما اضطر الركاب في الصباح الى شق طريقهم سيرا وسط الثلوج الكثيفة بينما كان العمال يزيلون الثلوج من فوق سطح كاتدرائية المدينة.

وألغيت جلسة محاكمة متهمين بالارهاب في المدينة بعد عدم تمكن احد المتهمين من الخروج بسبب كثرة الثلج.
http://www.almahdy.info/img/shawal/agenIma11.jpg

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:26 مساءٍ
ثلوج على العاصمة البرتغالية لشبونة لاول مرة منذ اكثر من 20 عاما

--------------------------------------------------------------------------------


لشبونة (رويترز) 30/1/2006 : - قالت اجهزة الاعلام المحلية البرتغالية ان الثلوج تساقطت على لشبونة يوم الاحد لاول مرة منذ عام 1983 وادى الجليد الى اغلاق الطرق الرئيسية للسيارات في وسط البرتغال .

وتساقط الجليد والبرد على شتى انحاء العاصمة البرتغالية في الوقت الذي حامت فيه درجات الحرارة حول حد التجمد.

وقالت وكالة الانباء البرتغالية (لوسا) ان الطريق السريع الذي يربط بين لشبونة وبورتو ثاني اكبر مدن البرتغال اغلق معظم يوم الاحد وكذلك ايضا العديد من الطرق السريعة الاخرى التي تربط بين لشبونة والداخل.

وقالت ان الثلوج تساقطت على جبال منطقة الجرف السياحية الجنوبية.

وانخفضت درجات الحرارة مع تقدم جبهة باردة عبر البلاد جالبة امطارا ورياحا شديدة. وقالت محطة اس اي سي الاخبارية التلفزيونية ان أقل درجات حرارة سجلت يوم الاحد كانت ثماني درجات مئوية.

ومن المتوقع ارتفاع درجات الحرارة يوم الاثنين .

وهبطت درجات الحرارة في بعض مناطق اوروبا الى 30 درجة مئوية تحت الصفر هذا الشتاء.

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:26 مساءٍ
ظاهرة الاحتباس الحراري تتفاقم



كشف تقرير حكومي بريطاني، أمس، ان ارتفاع نسبة الغازات المسببة للاحتباس الحراري سيؤدي إلى ارتفاع حرارة الأرض بوتيرة <<لن تتحملها>> الطبيعة، وقد تكون لها عواقب وخيمة على البيئة والجغرافيا.

وجاء في التقرير ان هناك حاليا <<مزيدا من الوضوح وغموضا اقل>> في ما يتعلق بتأثير التغيرات المناخية، <<وفي بعض الحالات، هناك مخاطر اكبر مما كانت عليه في السابق>>.

ويقول البروفسور كريس رابلي من المركز البريطاني للأبحاث حول القطب الجنوبي ان الارض الجليدية في غرب هذا القطب قد تكون حاليا في طور التفتت.

ويخشى العلماء ان يؤدي ذلك الى ارتفاع كبير لمستوى البحار في جميع أنحاء الكرة الارضية، ما سيكون له عواقب كبيرة على جغرافية العالم. ويضم التقرير الصادر بعنوان <<تفادي تغييرات مناخية خطيرة>>، أعمال علماء اجتمعوا في شباط الماضي لمناسبة مؤتمر حول التغيرات المناخية، نظمته مصلحة الارصاد الجوية البريطانية في اكزيتير جنوب غرب بريطانيا. " السفير 31/1/2006 "

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:27 مساءٍ
صور من طقس اوربا القاسي ومشاهد للصقيع الصلب من شدة إنخفاض درجة الحرارة حيث تعطلت الحياة,

http://www.almahdy.org/img/shawal/13_1_2006_p13830.jpg

http://www.almahdy.org/img/shawal/13_1_2006_p13831.jpg

http://www.almahdy.biz/img/44_012.gif

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:27 مساءٍ
4 قتلى وعشرات الجرحى في فيضانات بالجزائر

--------------------------------------------------------------------------------


أسفرت فيضانات طالت عدداً من الولايات الجزائرية خلال ال48 ساعة الماضية، عن سقوط أربعة قتلى وعشرات الجرحى، ناهيك عن وقوع أضرار مادية كبيرة، وانهيار مساكن بالجملة، ما أرغم الجيش الجزائري على التدخل ومساعدة فرق الحماية المدنية على تسيير الأوضاع التي تعدّ الأسوأ منذ كارثة الأمطار الطوفانية التي ضربت منطقة باب الوادي في العاشر نوفمبر/تشرين الثاني 2001 وخلّفت أكثر من ألف قتيل.

وذكرت مصادر مطلّعة، أنّ حالة الطرقات ساءت كثيرا، في أعقاب بلوغ معدّل الأمطار مستوى 72 مليمتر، وتجاوز سرعة الرياح التي تجاوزت ال90 كيلومتراً، الأمر الذي أدى الى إغلاق العديد من الطرقات ووقوع حوادث مرور مأساوية. " دار الخليج 3/2/2006 "

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:27 مساءٍ
سبحان الله العلي القدير ، فعلا ً إنه أمر عجيب ، والعجب حينما تتعرض مناطق لتقلبات مناخية ، لم يسبق وقد تعرضت لمثل تلك التقلبات ، وهذا رد على كل من يقول بأن كل ما هو حاصل من تغيرات مناخية ، إنما هو موسمي ولا علاقة له بتحقق نبوءات أنبياء بني إسرائيل ، وما أخبر به ربنا تبارك وتعالى في كتابه العظيم من تعذيب القرى الظالمة قبل يوم القيامة ، وإليكم هذا الخبر :

عاصفة قوية تضرب العراق



تعرض العراق امس الجمعة لعاصفة جوية تخللتها امطار ورياح قوية في ظاهرة غير عادية بالنسبة لهذه المنطقة .

وقال مصدر في دائرة الاحوال الجوية ان “ العراق يتعرض لمنخفض جوي نتيجة اندماج منخفضين جويين رطبين الاول قادم من منطقة الجزيرة العربية والثاني من منطقة البحر المتوسط ما يؤدي الى هبوب رياح شديدة تصل سرعتها الى 50 كلم في الساعة وأمطار وغيوم وعواصف رعدية ”. وتوقع المصدر ان يستمر الطقس على هذه الحال خلال ال 24 ساعة القادمة، مشيرا الى ان “ المناطق التي لن تهطل فيها الامطار ستتعرض لعواصف ترابية تحجب مدى الرؤية ”. وانقطع التيار الكهربائي خلال الليل عن معظم المناطق في البلاد .
4/2/2006

وحول المخاوف من هذه التغيرات ، أصدر المجلس الثقافي البريطاني في صنعاء بيان صحفي ، يصور فيه مدى خطورة ما هو حاصل :
التغير المناخي يهدد الإنسانية



أطلق المجلس الثقافي البريطاني في صنعاء تحذيره من خطورة التغير المناخي والتي عدها واحدة من المخاطر التي تهدد الإنسانية في القرن الحادي والعشرين .

وللفت الانتباه نحو هذه القضية دشن المجلس مشروعه الجديد الذي يعني بالمخاطر العالمية للتغير المناخي بعقد “ النادي الأول للتغير المناخي ” في العاصمة اليمنية صنعاء تحدث فيه العالمان البريطانيان الرائدان في هذا المجال الدكتورة ميشاك كلارك وكوانتين كوبر اللذان التقيا بطلبة الجامعة وأكاديميين متخصصين .

وجاء في بيان صحافي صادر عن المجلس أن “ المائة عام القادمة ستشهد انهيارات ساحلية ، وتدفق موجات حرارة عالية وأعاصير وجفاف وفيضانات ، وما تؤدي إليه من أمراض ومجاعات وسوء في التوزيع ” .

وقال البيان : “ ان الخلاف بين العلماء ليس حول وقوع هذه التغيرات إنما حول مدى سرعة حصول مثل هذه التغيرات وعن مدى الضرر الذي ستلحقه ولذا ومن أجل أن تستمر وتزدهر الحضارات فلابد من اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من هذه التغيرات ” .

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:28 مساءٍ
تغيرات المناخ تجعل الدببة الروسية اكثر ضراوة

--------------------------------------------------------------------------------


موسكو (رويترز) 4/2/2006 : -
اضطر الروس الى اطلاق النار على ثلاثة من الدببة القطبية المعروفة بطبيعتها غير الشرسة هذا العام وهو ما قالت الجماعة البيئية المعروفة باسم صندوق الحياة البرية العالمي انه مؤشر على ان نمط التغذية الخاص بهذا النوع من الدببة تعرض لاضطراب بسبب ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الارض.

وقالت الجماعة البيئية ان الدببة اعتادت المجيء الى الشاطيء في الشتاء بمحاذاة سطح البحر المتجمد بحثا عن الغذاء لكن هذا الجليد تراجع على نحو غير مألوف بعيدا عن الساحل مما جعل الدببة مضطرة للسباحة مسافات طويلة بحثا عن الطعام.

وقالت جماعة صندوق الحياة البرية في بيان "هذا يجعل الحيوانات اكثر تعرضا لتغير السلوك حيث ان الحيوانات الباحثة عن طعام تفقد احساسها بالخطر وتتسلل الى القرى وتهاجم الناس في أحيان كثيرة."

وقالت الجماعة ان دبا قطبيا قتل فتاة في الخامسة عشر من العمر في هجوم غير معتاد في شبه جزيرة تشوكوتكا القطبية النائية المقابلة لالاسكا عبر مضيق بيرينج.

وأضافت ان تراجع الجليد البحري كان له تأثيره على مجموعات حيوان الفظ الشبيه بالفقمة. وابلغ صيادون الجماعة بان حيوانات الفظ تصل الشاطئ في حالة ضعف بالغ.

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:28 مساءٍ
السيول تقتل 11 سعودياً و7 أردنيين وتشرد العشرات في كردستان العراق

--------------------------------------------------------------------------------


تسببت الأمطار الغزيرة وموجة السيول والفيضانات الناجمة عنها في مقتل 11 سعوديا في تبوك، بينما ارتفع عدد ضحاياها في الأردن إلى سبعة قتلى ، كما شردت عدداً من العائلات في إقليم كردستان العراقي، ولم ترد بعد إحصائية بشأن ضحاياها في البادية السورية.

ولقي أحد عشر شخصا في منطقة تبوك مصارعهم جراء عواصف ترابية وأمطار غزيرة شهدتها عدة مناطق بالسعودية، ونقلت الصحف السعودية الصادرة أمس عن مصدر مسؤول أن عشرات الأشخاص أصيبوا كذلك عندما جرفتهم السيول التي سببتها الأمطار الغزيرة في عدة أماكن بمنطقة تبوك ، فيما تم انتشال 29 سيارة وفي داخلها عائلات من الأودية التي حاصرتها السيول .

وكانت العواصف الترابية على وجه الخصوص قد شملت العديد من المناطق السعودية وأدت إلى حدوث اختناقات في التنفس للعديد من الأشخاص ما استلزم نقلهم إلى المستشفيات فضلا عن تعطيل حركة السير فى منطقتي القصيم وحائل .

وفي الأردن ، ارتفع ضحايا السيول الى سبعة قتلى وأصيب 42 آخرون بجروح ، جراء السيول الناجمة عن هطول امطار غزيرة على المناطق الجنوبية ، وادت الى إغلاق مطار العقبة الى اشعار اخر ، لتنظيف المدارج التي غطتها الاتربة والحجارة.

وداهمت المياه عشرات المنازل وانقطع التيار الكهربائي في مناطق اخرى من البلاد ، والحقت السيول اضراراً بالممتلكات والسيارات ونفقت أعداد كبيرة من الماشية . وطالت السيول مناطق الشاطىء الجنوبي للعقبة، خصوصاً منطقة الحاويات، فيما شهدت محافظة معان هطولاً غزيراً للامطار مصحوبة بالرعد بصورة غير مسبوقة لم تشهدها المنطقة منذ 40 عاماً ، بحسب مراقبين .

فيما اتت الامطار والسيول على 23 بستاناً ومزرعة في المدينة ، وطمرت 16 بئراً مع مضخاتها ، وأغلقت العديد من طرق المحافظة ، وجرفت خطوط السكك الحديدية في منطقتي اليتم والجردانة.

وفي العراق هدمت عدة بيوت وتركت عشرات العائلات بيوتها في مدن وقرى إقليم كردستان العراق بسبب الفيضانات والأمطار التي هطلت منذ مساء أمس الأول ولأكثر من عشرين ساعة متواصلة. وأعلن نوزاد هادي محافظ اربيل أن أضرارا كبيرة لحقت بالأحياء الشعبية الفقيرة حيث هدمت خمسة بيوت في حي باداوة ، وثلاثة بيوت في حي طيراوة، وتضررت عدة بيوت في احياء كوران، وبهار . " دار الخليج 5/2/2006 "

أبو خالد
2006-06-05, 04:28 مساءٍ
جزاك الله خير أخوي أبو منصور
مشاء الله تبارك الله
جهودك واضحة في المنتدى

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:28 مساءٍ
سيول وأمطار غزيرة في الشمال مقتل عراقي وانهيار سد وثلاثة جسور .

--------------------------------------------------------------------------------




أدت فيضانات وسيول نجمت عن هطول أمطار غزيرة في اليومين الماضيين شمال العراق، إلى مقتل شخص وانهيار ثلاثة جسور وهدم عدد كبير من المنازل في مدينة أربيل (350 كيلومتراً شمال بغداد)، حسب مصادر محلية وأخرى في الشرطة العراقية.

وقال نوزاد هادي محافظ أربيل ان « الأمطار الغزيرة أدت إلى انهيار ثلاثة جسور في أطراف مدينة اربيل هي آشي سبي وبستورة وهو جسر قديم وديكلة الذي يربط اربيل في قضاء كويسنجق ».

وأضاف أن «الأمطار ألحقت أضرارا مادية كبيرة بعدد كبير من الدور السكنية في عدد من أحياء مدينة اربيل منها دولاراوا وطيراوا وبيركوت وسيطاقان»، مشيرا إلى أن «قرى كزنة وتورق وقوشاغلوا تضررت أيضا نتيجة هذه الأمطار والسيول والفيضانات».

وأشار هادي إلى أن «وزارة الداخلية في الإقليم والقوات الأميركية تمكنت من إنقاذ أكثر من تسعة عشر شخصا من الغرق في نهر الزاب الكبير (10 كيلومترات شرق اربيل) بعد أن جرفتهم المياه». وأكد أن « حكومة إقليم كردستان العراق في إدارة اربيل شكلت لجنة لتقييم الخسائر وتعويض المتضررين».

من جانبه، أكد مصدر في الشرطة المحلية أن « الأمطار الغزيرة أدت إلى مقتل شخص يدعى عبدالغني حسن بعدما سقطت سيارته في النهر».

وقالت دائرة الأحوال الجوية في المدينة «بلغت كمية الأمطار المتساقطة 103 ملم في المدينة وهي أرقام لم تشهدها اربيل منذ سنوات عدة .

وفي السليمانية تسببت الأمطار في انهيار احد السدود مما أدى إلى خراب هائل في منشآت سياحية وفي السيارات التي جرفتها المياه. " البيان 6/2/2006 "
http://www.almahdy.org/img/shawal/CLIME_2006.jpg

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:29 مساءٍ
الصحراء أيضاً تزحف على اليونان

--------------------------------------------------------------------------------


استيقظ اليونانيون أمس على خبرين مدهشين: زحف الثلوج على عاصمتهم وزحف الصحراء على بلادهم. فبينما تتعرض اليونان إلى زوبعة ثلجية، كشف الخبراء في مؤتمر في مدينة سالونيكا شمال اليونان أن 84 في المئة من الأراضي اليونانية مهددة بالتصحر، فيما تعتبر 8 في المئة أخرى جرداء بالفعل.

وقال خبير في كلية الزراعة بجامعة أثينا إن خطر التصحر عال في ثلث مساحة اليونان. وأضاف ان تآكل التربة هو أكبر خطر يهدد المرتفعات، بينما تمثل الملوحة مصدرا هاما أيضا للتصحر.

يذكر أن الأمم المتحدة قد أعلنت 2006 عام التصحر، وذلك ضمن حملات التوعية التي دأبت على شنها واختيارها كل عام لموضوع أو أكثر لتركيز الانتباه إليه. " السفير 8/2/2006 "

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:29 مساءٍ
سيول في العراق وثلوج في الأردن وأمطار غزيرة في سوريا

--------------------------------------------------------------------------------





تعرضت كل من الأردن وسوريا والعراق لموجة من الطقس السيئ أصابت عدة مناطق بالشلل، فقد أدت الثلوج إلى محاصرة العاصمة الأردنية عمان، وأغلقت العواصف والأمطار الغزيرة الموانئ السورية، فيما ضربت السيول المدمرة الشريط الحدودي الشرقي في محافظة ميسان العراقية. وغطت الثلوج أمس مدينة عمان والمرتفعات المجاورة مما سبب تعطيل الدراسة ومحاصرة سكان بعض المناطق المرتفعة في منازلهم. واصدر وزير التربية والتعليم الدكتور خالد طوقان قراراً تم بموجبه تعطيل الدراسة في بعض مدارس العاصمة، الحكومية والخاصة ومحافظات أخرى.

وفى سوريا، هطلت أمطار غزيرة على المناطق الجبلية صاحبتها رياح باردة وبرق ورعد وتحول هطول الأمطار إلى ثلوج فوق المرتفعات مما أدى إلى تراكم كميات من الثلوج على الجبال. وقالت صحيفة «البعث» إنه تم منذ مساء أول من أمس إغلاق الموانئ السورية في وجه الملاحة البحرية لدرء المخاطر المحتملة بفعل العاصفة البحرية المتوقعة نتيجة سوء الأحوال الجوية التي سادت المنطقة الساحلية خلال فترة ما بعد ظهر الأربعاء.

وذكر مدير عام المديرية العامة للموانئ أن الإغلاق بدأ اعتباراً من الساعة الثالثة والنصف من مساء الخميس لمنع دخول وخروج السفن كإجراء احترازي تم اتخاذه لتأمين السلامة للسفن وللعائمات البحرية ولدرء المخاطر التي قد تتسبب فيها مثل هذه الأجواء العاصفة.

وأضاف أن إغلاق الموانئ البحرية وموانئ الصيد والنزهة جاء بعد توقع هبوب عاصفة تتراوح قوتها بين 8 إلى 9 درجات على مقياس بوفورت لقياس سرعة الرياح وهذا يجعل من الضرورة إيقاف حركة الملاحة البحرية لحين استقرار الحالة الجوية. وفى العراق تعرضت عدة قرى متفرقة على طول الشريط الحدودي الشرقي في محافظة ميسان مع إيران إلى سيول جارفة شملت مناطق الكحلاء والمشرح ومنطقة حقول بازركان النفطية الشهيرة.

وقال مسؤول المكتب الإعلامي لمحافظ ميسان ظفار جبار: «إن السيول القادمة من المرتفعات الإيرانية أدت إلى هدم العديد من المنازل في أكثر من ثماني قرى وتشريد سكانها ونفوق اعداد كبيرة من المواشي». وأشار إلى أن هذه السيول أدت إلى «جرف المئات، وربما الآلاف، من الألغام المزروعة على طول الشريط الحدودي الجنوبي الشرقي من العراق منذ الحرب العراقية الإيرانية».

وأوضح «أن عشرات المتطوعين هرعوا إلى الأماكن المتضررة لمساعدة العائلات المنكوبة، فيما أمر محافظ ميسان بتشكيل غرفة عمليات لمتابعة تطورات الموقف». من جانب آخر، قال مصدر في وزارة الموارد المائية إن فيضان مياه نهر دجلة في محافظة صلاح الدين صار تحت السيطرة حاليا، حيث تم توجيه المياه الزائدة في النهر إلى منخفض الثرثار لخزنها." البيان 10/2/2006 "
http://www.almahdy.org/img/shawal/MNAQ_2006_2.jpg

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:29 مساءٍ
سبحان الله العظيم ، لا يكاد يمر يوم إلا ونسمع أو نقرأ من عجائب تقلبات المناخ .

ومن ذلك ما جرى في هذه القرية الفلبينية .

انهيار طيني يدفن قرية فلبينية بأكملها

أدت تواصل سقوط الأمطار منذ نحو أسبوعين في الفلبين إلى حدوث انهيار طيني الجمعة مما أدى إلى دفن مئات المنازل في إحدى القرى تحت الطمى ومقتل قرابة 300 شخص ، فيما عد نحو 1500 شخص في عداد المفقودين .

قال مسؤولون وشهود انه يخشى ان يكون مئات الاشخاص قد لقوا حتفهم في وسط الفلبين في انهيارات طينية نتيجة لامطار غزيرة دفنت مئات المنازل ومدرسة ابتدائية مكتظة بالاطفال يوم الجمعة .

ولم يظهر في لقطات عرضها تلفزيون محلي سوى أشجار جوز الهند وقليل من أسطح منازل من الصفيح تبرز وسط تربة تميل للاحمرار بعد انهيار جزء من جانب جبل على قرية جينساوجون في اقليم ليت .

وكان الانهيار الطيني قد بدأ في الساعة التاسعة صباح الجمعة، يزحف باتجاه قرية "غوينساهوغون" بالقرب من مدينة سانت برنارد، حيث غطى ما مساحته كيلومتراً مربعاً من أراضي القرية، فأتى على نحو 300 منزل بالكامل .

وقالت ماريا ليم رئيسة بلدية بلدة سانت برنارد التي شعر سكانها بهزة ضعيفة صباح الجمعة "عمال الانقاذ خائفون لانهم ما زالوا يسمعون صوت الجبل يقعقع " .

وتعوق الامطار والاوحال التي ارتفعت حتى الصدور والطرق المقطوعة والجسور التي جرفت ونقص المعدات الثقيلة جهود الانقاذ ، وتوقفت طائرات الاغاثة وأعمال الحفر مع حلول الظلام .

وقال الكولونيل راؤول فرانشيو المسؤول عن أعمال الاغاثة بالجيش " انسحبت القوات لان صخورا كبيرة تتساقط من الجبل " .

وقال انه جرى انتشال 15 جثة وعثر 36 احياء في قرية جينساوجون التي يعيش بها 1860 شخصا .

وقالت جلوريا ماكاباجال أرويو رئيسة الفلبين للتلفزيون " المساعدات في الطريق " وأضافت أن سفن البحرية وحرس السواحل تسرع الى المنطقة الساحلية النائية .

وقالت روزيت ليرياس حاكمة اقليم ليت الجنوبي ان المدرسة المحلية كانت مكتظة بأطفال وكذلك بنساء كن يحتفلن بذكرى تأسيس جماعة نسائية محلية .

وقالت لتلفزيون سي.ان.ان. " لا ارى أي بيوت .. لا أرى أي مبان ... يا الهي هذا أمر مفجع حقا " .

وقالت واحدة من الناجين انها تخشى على اولادها .

واضافت ديديتا كامارينتا : " احسست ان الارض تهتز بقوة وان رياحا شديدة تهب ثم شعرت بوحل عند قدمي ، جميع الاطفال وبينهم طفلي فقدوا ، ربما دفنوا " .

وفي جنيف قال الاتحاد الدولي للصليب الاحمر انه يخشى أن يرتفع عدد القتلى لان 90 في المئة من المنطقة تضررت من الانهيار الارضي .

وتتعرض الفلبين لنحو 20 اعصارا كل عام من بينها سلسلة عواصف في اواخر عام 2004 خلفت نحو 1800 قتيل ومفقود في اقاليم شمال شرقي العاصمة .

وقتل 16 شخصا في وقت سابق هذا الاسبوع عندما سقطت امطار غزيرة ادت الى سيول في الاقاليم الجنوبية الشرقية .

وشهدت جزيرة ليت واحدة من اسوأ الكوارث في السنوات الاخيرة عندما مات أكثر من 5000 شخص عام 1991 في فيضانات نجمت عن اعصار .

وقال عضو الكونجرس روجر ميركادو ان السكان نصحوا بمغادرة القرية بعد أسابيع من الامطار الغزيرة لكنه ألقى بقدر من المسؤولية على السلطات المحلية وقطع الاشجار في المنطقة منذ عقود .

وقال خبراء زلازل ان هزة صغيرة وقعت يوم الجمعة لكنها لم تكن من القوة بحيث تؤدي الى الانهيار الارضي .

وقال رينيه سوليدوم مدير معهد الفلبين للبراكين والزلازل "ربما كانت المنطقة مهيأة حقا لان تشهد انهيارا أرضيا بسبب الامطار " .


رويترز 17/2/2006

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:30 مساءٍ
الامل ضئيل فى العثور على المزيد من الناجين فى الانزلاق الارضى بالفلبين









ذكر مسؤول فلبينى فى وقت مبكر من اليوم /السبت/ ان الآمال تبدو ضئيلة فى العثور على المزيد من الناجين من الانهيار الارضى الذى وقع فى قرية بمقاطعة ليتى جنوبى الفلبين, حيث تواجه فرق الانقاذ صعوبات هائلة فى اختراق بحر من الطين عمقه 30 قدما وطوله 4 كيلومترات وعرضه نصف كيلومتر.

ونقلت وكالة انباء //بى ان ايه// الفلبينية عن دوديى هيرنانديز ضابط الاتصال للنائب روجر ميركادو من مقاطعة ليتى الجنوبية قوله ان مساحة المنطقة المنكوبة تعادل مساحة مطار , وان قرية جينساوجون المنكوبة مغطاة بالطين بالكامل.

ووقوع الانزلاق الارضى بسبب الامطار الغزيرة المتواصلة التى هطلت طوال اسبوعين واحتمال حدوث هزة ارضية متوسطة القوة, الامر الذى ادى الى انهيار جبل باكمله.

واضاف المسؤولون انه كان فى القرية حوالى تسعمائة منزل او 2700 شخص عندما حدث الانزلاق الارضى, ومعظمهم فى عداد المفقودين.

وقع الانزلاق الارضى فى حوالى الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلى /الساعة 0200 بتوقيت جرينتش/ يوم الجمعة عندما كان السكان يقومون باعمالهم اليومية فى الصباح والاطفال فى صفوفهم بالمدرسة الابتدائية.

ونقلت تقارير وسائل الاعلام المحلية عن قليل من شهود العيان قولهم ان الامر كله حدث فى بضعة دقائق مع صوت انفجار مروع واهتزاز الارض عندما دفنت اطنان من الطين والحجارة القرية بأكملها.

وقال بعض الناجين ان هزة متوسطة القوة وقعت قبل الصوت المدوى رغم ان السلطات تعتقد بشكل رئيسى ان الامطار الغزيرة المتساقطة طوال ايام, والتى سببتها ظاهرة النينو الجوية, قد خلخلت التربة فى الجبل, وبالتالى سببت الكارثة. " أنباء شينخوا 18/2/2006 "

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:30 مساءٍ
10 قتلى في انزلاق ثانٍ للتربة جنوب الفلبين .

--------------------------------------------------------------------------------


لقي 10 أشخاص على الأقل حتفهم في انزلاق ثان للتربة في جنوب الفلبين، وتضاءل الأمل في العثور على ناجين من انهيار أرضي طمر قرية بأكملها وسط الأرخبيل ودفن 1420 شخصاً أحياء، وقتل شخص واحد وأصيب 20 آخرون بجروح في انفجار قنبلة قرب معسكر أمريكي.

قال الجيش الفلبيني إن انهياراً ثانياً للتربة في بلدة بايوج في محافظة زامبوانجا ديل سور جنوب البلاد، أسفر عن طمر منازل عدة، ومقتل 10 أشخاص على الأقل.

وفي قرية جينساوجون التي غرقت تحت الأوحال الجمعة الماضي، استخدمت فرق الإنقاذ كلاباً مدربة للبحث عن ناجين في المدرسة التي طمرت وداخلها 246 تلميذاً ومعلماً، لكن من دون وجود دليل على بقاء أحياء. وانتشلت فرق الإنقاذ 64 جثة حتى الآن من مجموع 1420 مفقوداً. وأكد الجيش أن فرص العثور على ناجين ضئيلة جداً. وأشار المتحدث باسم الجش الجنرال بونيفاسيو راموس الى أن الوحل أشبه برمال متحركة ما يجعل من الصعب استخدام آليات ثقيلة، وتعمل فرق الإنقاذ بأدوات بدائية وتعمل ببطء شديد. وانضم جنود البحرية الأمريكية الى فرق الإنقاذ، وأرسلت تايوان فرق إنقاذ، وخصصت الأمم المتحدة 50 ألف دولار والصليب الأحمر 128 ألف يورو، واستراليا 740 ألف دولار لمصلحة أعمال الإنقاذ والإغاثة.

من جهة أخرى، قال مصدر في الجيش الفلبيني إن قنبلة انفجرت في مقصف في جزيرة جولو (جنوب) قرب قاعدة عسكرية أمريكية، مما أدى الى مقتل شخص وجرح 20 آخرين، كما عثرت قوات الأمن على شحنة متفجرة في أكبر أكاديمية عسكرية في البلاد، حيث كانت الرئيسة جلوريا اورويو تعتزم حضور حفل اليوم الاثنين، وتم تعزيز الأمن في الأكاديمية وحولها. " دار الخليج 20/2/2006 "

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:30 مساءٍ
أغزر أمطار على الإمارات منذ 3 سنوات .

--------------------------------------------------------------------------------







تعرضت معظم مناطق الدولة أمس لسقوط الأمطار المتوسطة والغزيرة مصحوبة بالبرق والرعد، وذلك بسبب مرور منخفض جوي في الطبقات القريبة من سطح الأرض، صاحبه امتداد منخفض جوي آخر في طبقات الجو العليا.

وذكرت إدارة الأرصاد الجوية في أبوظبي أن تشكيلات السحب المنخفضة والمتوسطة استمرت مع زخات من المطر والعواصف الرعدية لم تشهدها البلاد منذ 3 سنوات، وظهر تأثيرها على الإمارات الشمالية بعد ظهر أمس وخلال المساء والليل مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ومدى الرؤية الأفقية. " البيان 24/2/2006 "

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:31 مساءٍ
إنجلترا تتعرض لأسوأ جفاف


دعت هيئة حكومية سكان جنوب بريطانيا إلى التوقف عن استخدام مياه الحنفيات لسقي حدائقهم بسبب نقص منسوب الأمطار الذي تعاني منه المنطقة هذه السنة ، ولم تشهد مثيلاً له منذ نحو قرن .

وقالت «وكالة البيئة» الحكومية في تقرير ان منطقة جنوب شرقي انجلترا تعاني من مشكلة « حقيقية » من حيث الجفاف ، بحيث قل منسوب الأمطار هذه السنة عن المستوى التاريخي الذي شهدته المنطقة خلال جفاف عامي 1974 و1976 ، وأيضاً خلال الجفاف الشديد بين عامي 1920 و1922. وأشار التقرير الى أن هطول الامطار الشتاء الحالي كان قليلاً في غالبية انجلترا وويلز، إلا ان جنوب انجلترا كان اكثر منطقة عانت الجفاف، وخصوصاً في الفترة من اكتوبر (تشرين الاول) 2005 الى يناير (كانون الثاني) 2006 .

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) عن متحدثة باسم «وكالة البيئة» قولها «إننا بحاجة الى موارد مياه آمنة ، وأي سقوط للأمطار سيساعدنا » . وأضافت : « نحن في الوقت المناسب من السنة لهطول الامطار، لكننا بعيدون عن انتهاء فترة الجفاف » .

جريدة الشرق الأوسط
26/1/1427هـ 25/2/2006

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:31 مساءٍ
ذكرت الشرطة الجزائرية أمس الأول ان الثلوج والأمطار الغزيرة التي تتساقط على شمال البلاد تسببت في عزل مناطق بكاملها بعد غلق 63 طريقاً.

وأضافت ان المناطق المتضررة شملت محافظات برج بوعريريج والمسيلة وباتنة وخنشلة في شرق البلاد والبويرة وتيزي وزو في الوسط وتيارت وتلمسان والبيض في الغرب والاغواط عند مدخل الصحراء.

وسجلت الشرطة عدة حوادث للمرور لكنه لم يعلن عن وقوع خسائر بشرية. وذكرت الإذاعة الجزائرية ان مستوى ارتفاع الثلوج وصل في محافظة البيض الى 50 سنتيمتراً فيما فاقت سرعة الرياح 150 كيلومتراً في الساعة. وتوقعت هيئة الارصاد الجوية استمرار تساقط الثلوج والأمطار الغزيرة حتى اليوم.

كما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية ان تساقط الثلج أدى الى احتجاز مئات السيارات على الطريق الدولي الذي يربط العاصمة الجزائرية بالغرب الجزائري بالقرب من منطقة عين عصارة (250 كلم الى جنوب غرب العاصمة).

25/2/2006

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:31 مساءٍ
هذا الخبر الذي سأنقله ربما يعد من أغرب نتائج تغيرات المناخ ، فمن المعروف أن هذه التغيرات المناخية قد يصاحبها ويكون من آكد نتائجها تحول ليس حركات الرياح وتغيرات مسارات السحب وما يترتب على ذلك من تبدلات شتوية وصيفية متاضدة بالنسبة للقارات فقط ، بل حتى الأوبئة المستوطنة قد ترحل مع تلك التغيرات من مكان لمكان آخر ، لعدة أسباب معينة من تلك الأسباب انتقال الحشرات .

ففي فرنسا أخيرا وبإحدى جزرها بدأ غزو الباعوض الناقل لفيروس " تشيكونجونيا " لتلك الجزيرة الفرنسية وتدعى " لارينيون " وهي تقابل الساحل الجنوبي الشرقي لأفريقيا .

والخطير في هذا الفيروس والمكتشف العام 1952 في شرق افريقيا أيضا أنه يترك الجهاز المناعي بالجسم ضعيفا مما يسمح لامراض أخرى باجتياحه ، ولا علاج له حتى الآن ، وقد بدأ يغزو فرنسا من أفريقيا عن طريق الباعوض الناقل له .

والآن يدب في فرنسا منه رعب ويتخوفون أن ينتقل لمناطق أخرى في فرنسا ، وقد اشتد هلعلهم خصوصا بعد ما تأكد لديهم وصول الفيروس الآخر فيروس انفلونزا الطيور والذي نفق بسببه في مزرعة شرقي البلاد بضعة آلاف من الديوك الرومية !! .

وإليكم نص الخبر في هذا الموضوع من رويترز :

ذكر مسؤول صحي رفيع يوم السبت إن الاطباء في فرنسا اكتشفوا حالات إصابة بمرض يسببه البعوض بين أشخاص عائدين الى البلاد من منطقة المحيط الهندي حيث ينتشر الفيروس هناك بسرعة.

والقى وزير الصحة الفرنسي باللوم على الحمى التي يسببها فيروس "تشيكونجونيا" والتي لا يعرف لها اي علاج او لقاح حتى الان في التسبب بشكل مباشر وغير مباشر في وفاة 77 شخصا في جزيرة فرنسية قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لافريقيا.

وقال مسؤولو الصحة الفرنسيون ان 157 الف شخص اصيبوا بالمرض في الجزيرة وهو ما يمثل نحو خمس عدد السكان هناك.

وقال فرانسوا بريكير رئيس ادارة مكافحة الامراض المعدية بمستشفى بيتي-سالبتريير في باريس لراديو اوروبا "هناك اشخاص عائدون من جزيرة لا رينيون ولديهم اعراض حمى "تشيكونجونيا" وتم التأكد من تشخيص حالاتهم."

واضاف "الامر ليس مستغربا ببساطة بسبب الاتصالات بين جزيرة لا ريونيون وفرنسا."

واضاف ان نحو 30 حالة اكتشفت بواسطة ادارته وانه من المرجح ان ادارات صحية اخرى اكتشفت المزيد من الحالات. وينتشر المرض عن طريق البعوض فحسب ولم يقل بريكير ما اذا كان الاشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض الاصابة قد احتجزوا او انه سمح لهم بدخول البلاد.

وقال وزير الصحة خافيير برتراند لراديو اوروبا 1 ان البعوضة التي تنقل الفيروس يمكن ان توجد في جنوب شرق فرنسا لكنه لم يذكر المزيد من التفاصيل.

ومن أعراض المرض الذي اكتشف ايضا في جزيرتي سيشيل وموريشيوس بالمحيط الهندي ارتفاع في درجة الحرارة والطفح الجلدي الشديد ويسبب المرض الذي يتعافى معظم المصابين به الما بالغا.

قالت مصادر حكومية في موريشيوس ان اعداد المصابين بالمرض ارتفعت الى 962 من 341 مصابا الاسبوع الماضي.

ومن المتوقع ان يصل رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان الى الجزيرة يوم الاحد المقبل وسط انتقادات متصاعدة لفشله في تجنب انتشار المرض وقال انه سيجري الاسبوع الحالي القضاء على البعوض تماما في انحاء الجزيرة.

ومن المتوقع ان يزيد انتشار حمى "تشيكونجونيا" من المخاوف الصحية في فرنسا عقب تأكيدات بوجود السلالة المميتة من فيروس انفلونزا الطيور (اتش.5.ان.1) في مزرعة شرقي البلاد حيث نفقت بضعة الاف من الديوك الرومية.

واكتشف المرض للمرة الاولى في شرق افريقيا عام 1952 وهو يترك الجهاز المناعي بالجسم ضعيفا مما يسمح لامراض اخرى باجتياحه.

وتشيكونجونيا كلمة باللغة السواحيلية تعني الرجل منحني القامة وهي الهيئة التي يكون عليها المصابون بهذا المرض الفيروسي.

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:31 مساءٍ
مصر تتعرض لإضطرابات مناخية غريبة ومتتابعة في الأيام الأخيرة ، من ضباب إلى رياح هوجاء وعواصف ترابية ، وقد تعرض مطارها الرئيسي ومنفذها البحري القناة في السويس لعدة اغلاقات بسبب تلك الظواهر في الأيام الأخيرة .

منها ما يلي :

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) 26/2/2006 : - قال مسؤولون ان السلطات المصرية قيدت حركة السفن عبر قناة السويس يوم الاحد بسبب عاصفة رملية خفضت مستوى الرؤية.

وأضافوا أن هيئة قناة السويس حظرت دخول السفن التي تتجاوز حمولتها 40 الف طن ضمن قافلة الشمال القادمة من البحر المتوسط.

وقال مسؤولون ان ميناء الاسكندرية أعيد فتحه يوم الاحد بعد أن ظل مغلقا 24 ساعة بسبب سوء الاحوال الجوية لكن ميناء الدخيلة القريب منه وثلاثة موانيء في خليج السويس هي بورتوفيق والادبية والزيتية ما تزال مغلقة.

وقال مسؤولون في مطار القاهرة الدولي ان العاصفة الرملية عطلت أيضا حركة النقل الجوي عبر المطار.

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:32 مساءٍ
تقلب مواسم الامطار يثير الفوضى في ريف المغرب !

--------------------------------------------------------------------------------


سكورة (المغرب) (رويترز) 27/2/2006 : - بعد سنوات من الجفاف نضبت الابار تقريبا في الوادي الذي تزرع فيه أسرة محمد الزيتون واللوز والذرة منذ 30 عاما وبات يتعين عليهم اتخاذ قرار صعب.

يقول محمد "اذا لم تأت المياه سأتحول الى راع... سيكون ذلك صعبا في باديء الامر لكن ليس أمامنا من خيارات تذكر."

وأقل من سبعة أعشار الاراضي المزروعة في المغرب تعتمد على نظم الري التقليدية فيما لايزال مصير الملايين -والاقتصاد برمته- يعتمد على الامطار التي يصعب التنبؤ بها.

لا أحد يموت من الجوع لكن الناس يتمكنون بالكاد من اطعام أسرهم. والكثيرون منهم يعتمدون على تحويلات يرسلها ابناء لهم هاجروا الى مراكش او الدار البيضاء أو اسبانيا او فرنسا.

وقال أحد سكان قرية غسات "نصف الاسر هنا لها أبن مسافر... الزراعة لم تعد تضمن دخلا مستقرا بسبب موجات الجفاف هذه " .

وتسبب الجفاف العام الماضي في انخفاض محصول القمح بأكثر من 50 بالمئة عن الموسم السابق .

وهطلت الامطار في الفترة الاخيرة لكن درجات الحرارة ترتفع ببطء وقلت الامطار بنسبة 30 بالمئة في الاعوام القليلة الماضية. وتقول الحكومة ان مساحات الاراضي الخصبة تنكمش.

وأضاف أنه يتعين تقديم المساعدة للمزارعين الذين يرغبون في العودة لرعي الاغنام مما يقلل الضغط على الاراضي بالمقارنة بالزراعة المستقرة. لكن لا يقتنع الجميع بأن أسلوب حياة الرعي مازال قابلا للتطبيق الان.

فندرة المراعي تجبر الرعاة على نقل أغنامهم مئات الكيلومترات كل عام تصل بعضها الى أغادير على الساحل مما يثير نزاعات مع المزارعين المحليين.

وقال محمد بدراوي رئيس برنامج مكافحة التصحر التابع للحكومة "هناك قيود على الحركة مثل تحول الريف الى الحضر وخصخصة الاراضي... مثل هذه الحركة لم تعد ممكنة كما كانت من قبل" .

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:32 مساءٍ
علماء: الجليد القطبي يتقلص بدرجة ملموسة


واشنطن (رويترز) - كشفت دراسة اجرتها ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) ان طبقة الجليد في القارة القطبية الجنوبية تقلصت بدرجة ملموسة خلال الثلاث سنوات الماضية.
ودرس العلماء بيانات ناسا والبيانات التي جمعها مركز الطيران والفضاء الالماني للتجارب المناخية والجاذبية الارضية وخلصوا الى ان البساط الجليدي تراجع بنحو 152 كيلومتر مربع سنويا من ابريل نيسان عام 2002 وحتى اغسطس اب عام 2005 .
وجاء في الدراسة التي اجريت في جامعة كولورادو في بولدر ان هذه الخسارة كانت كافية لزيادة مستويات البحار في العالم 1.2 ملليمتر خلال فترة الدراسة او 13 في المئة من اجمالي الزيادة الملحوظة في مستويات البحار خلال نفس الفترة.
وقالت الدراسة ان هذا يعادل نحو كمية المياه التي تستهلكها الولايات المتحدة خلال ثلاثة اشهر وان ذلك يمثل تغييرا يصل الى نحو 0.4 ملليمتر سنويا في ارتفاع مستوى البحار في العالم.
وافادت الدراسة ان معظم الخسارة في الكتلة الجليدية حدثت في المنطقة الغربية من القطب الجنوبي.وقالت الباحثة ايزابيلا فليكونا شارحة مدلول هذا الفاقد "القارة القطبية الجنوبية هي اكبر خزان للمياه العذبة على سطح الارض."
واضافت "مهمة مركز الطيران والفضاء للتجارب المناخية والجاذبية الارضية هي مهمة فريدة من نوعها في قياس تغير الكتلة بالنسبة للمناطق الجليدية بالكامل ويمكنها ان تحدد كيف يتغير توزيع كتلة الارض مع مرور الزمن."



رويترز 3\3\2006

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:32 مساءٍ
ما زال المختصون في هذا المجال في دهشة من هذه التقلبات والتغيرات العارمة على المناخ ، وهاهم ينوون إصدار هذا التقرير كتفسير منطقي لما هو حاصل من تغيرات مناخية :


تنامي الإجماع الدولي على قضية تغيّر المناخ

من المتوقع أن تصدر الهيئة الدولية للمناخ تقريرا يؤكد أنّ الإنبعاثات الغازية التي تنتج عن البشر تشكل التفسير الوحيد للتغييرات الجوهرية على كوكب الأرض .

يذكر أنّ اللجنة الدولية المعنية بتغير المناخ( Ipcc ) والمؤلفة من ممثلين لحكومات العالم المختلفة كانت قد أفادت في السابق أنّ الغازات المنبعثة من البيوت البلاستيكية من " المحتمل " أن تكون هي المسؤولة عن تغير المناخ .

وسترسل اللجنة المسودة الثانية لتقريرها إلى الحكومات المعنية الشهر القادم .

وقد علمت البي بي سي أنّ التقرير سيذكر بوضوح أنّ انبعاثات الغاز الناجمة عن البيوت البلاستيكية تشكل التفسير الأوحد لتغير نماذج من المناخ عبر العالم .

وسيضيف التقرير أنّ التركيزات المتزايدة في الجو لغازات بعينها كثاني أكسيد الكربون هي وراء تشكل النماذج الاستثنائية المتزامنة التي تظهر في الجليد البحري وأنهار الجليد و حالات الجفاف و الفيضانات و الأنظمة المناخية وتحمض المحيطات وهجرات الحيوانات البرية .

فقد أفاد أحد المصادر المطلعة أنّ " القياسات المأخوذة من عالم الطبيعة على كل أجزاء كوكب الأرض خلال العقد الماضي كانت في الواقع قياسات شاذة ".

وأضاف : " لو كانت بعض هذه القياسات خارج حالة الانتظام الكوني لما كان علينا أن نقلق كثيراً لأنّ الأرض تتغير بشكل طبيعي . و لكن حقيقة كونها كلها تقريباً خارج حالة الانتظام هذه يجعلنا في غاية القلق ." فقد قال نفس المصدر أنّ التقرير سيتنبأ أنّ تضاعف التركيزات الغازية المنبعثة من البيوت البلاستيكية إلى الجو سيؤدي إلى ارتفاع في درجات الحرارة يتراوح بين درجتين مئويتين وأربع درجات مئوية أو ربما أكثر . وهذا الفرق قد يكون أصغر من الذي تضمنه التقرير السابق الذي اعتبر أنّ الارتفاع سيكون 1.4 درجة مئوية و قد يصل إلى 5.8 درجة مئوية .

كما سيضيف التقرير أنّ العلماء سيؤكدون على الدرجة الكبيرة من عدم اليقين حول موضوع سرعة ومدى التغيير المستقبلي في المناخ .

ويُتوقع أن تتضاعف نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو عن النسبة المناسبة المستقرة لفترة ما قبل الصناعة ( 270 جزء بالمليون ) في أواسط القرن الجاري .

أمّا ما يقلق العلماء حقاً هو أننا بدأنا نشهد تقلبات جوهرية في الطقس رغم أنّ الزيادة في نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون قد بلغت فقط 30 بالمئة .

بالطبع سيكون هناك على الطرف الآخر المشككون -بشكل أساسي في الولايات المتحدة الأميركية- الذين سيتهمون ال Ipcc بمحاولة تخويف صناع القرار من خلال تقريرهم هذا ليجبروهم على فعل شيء ما.

و لكن الإجماع الواسع للخبراء الدوليين و الممثل في ال Ipcc سيجعل من الصعب على الإدارة الأميركية أن تقول أنّ تغير المناخ هو مشكلة مستقبلية لا يمكن حلها من خلال اتخاذ تدابير فنية مسبقة .

يذكر أنّ رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير كان قد خاطب مؤخراً المشاركين في مؤتمر عن المناخ قائلاً أن على العالم أن يجعل الأميركيين والصينيين والهنود يتفقون على رقم محدد لاستقرار نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو .

ومن غير المحتمل أن يحدث مثل هذا الأمر في فترة حكم الرئيس الأميركي الحالي جورج بوش والذي أعلن ممثله أمام مؤتمر المناخ الذي عقد في مونتريال في كندا في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي أن بلاده لن توافق على أي أهداف ترمي إلى تخفيض نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو .



عن البي بي سي 6/3/2006

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:33 مساءٍ
وسيضيف التقرير أنّ التركيزات المتزايدة في الجو لغازات بعينها كثاني أكسيد الكربون هي وراء تشكل النماذج الاستثنائية المتزامنة التي تظهر في الجليد البحري وأنهار الجليد و حالات الجفاف و الفيضانات و الأنظمة المناخية وتحمض المحيطات وهجرات الحيوانات البرية .

فقد أفاد أحد المصادر المطلعة أنّ " القياسات المأخوذة من عالم الطبيعة على كل أجزاء كوكب الأرض خلال العقد الماضي كانت في الواقع قياسات شاذة ".

وأضاف : " لو كانت بعض هذه القياسات خارج حالة الانتظام الكوني لما كان علينا أن نقلق كثيراً لأنّ الأرض تتغير بشكل طبيعي . و لكن حقيقة كونها كلها تقريباً خارج حالة الانتظام هذه يجعلنا في غاية القلق " .

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:33 مساءٍ
تغيرات المناخ تنشر الجفاف من أفريقيا إلى بريطانيا
مدينة الضباب تفتقد الأمطار.. وأنهار أفريقيا مهددة بالنضوب


بريطانيا المعروفة بهوس سكانها في الحديث عن الطقس ، تقف اليوم على حافة اسوأ جفاف خلال قرن من تاريخها ، اما افريقيا فيدق علماؤها ناقوس الخطر بعد ان اظهرت دراسة جديدة ان قلة هبوط الامطار ستؤدي الى جفاف انهارها هذا القرن ، خصوصا في مناطقها الشمالية والجنوبية .

وعلى الرغم من ذيوع صيت « مدينة الضباب » في الرطوبة والطقس الغائم ، فإن لندن والكثير من مناطق جنوب شرق انجلترا ظلت دون المعدل في هطول الامطار خلال الشتاء الثاني على التوالي ، اذ بلغ بين نوفمبر 2004 حتى يناير 2006، نحو 28.5 بوصة بالمقارنة مع المعدل المتوسط البالغ 34.9 بوصة ، وهذه هي ثاني أكثر فترة جفاف منذ عام 1914 ، عندما بدأ تسجيل المستويات وفقا لمكتب الأنواء الجوية في بريطانيا .

وترك الشتاء الجاف احواض خزن المياه في جنوب شرق انجلترا مليئة بنسبة 40 في المائة .

وقد اتخذت بعض المناطق اجراءات صارمة للحفاظ على المياه ، ومنعت استخدام خراطيم المياه لسقي الحدائق او غسل السيارات . ويجري حث المقيمين في جنوب شرق انجلترا على خفض استخدام غسالات الملابس وغسالات الصحون واغلاق الحنفية عند تنظيف الاسنان .

وستنفق شركة «تيمز ووتر» التي توفر المياه لأكثر من 8 ملايين شخص عبر لندن ووادي نهر التيمز مبلغ 875 مليون دولار خلال السنوات الخمس المقبلة لتبديل الأنابيب التي وضعت في فترة حكم الملكة فكتوريا والتي تعاني من تسرب المياه منها ومن تفجرها من وقت إلى آخر .

وفي افريقيا افادت دراسة علمية جديدة اجراها باحثان جيولوجيان في جامعة كيب تاون في جنوب افريقيا ، بأن التغيرات المناخية ستقود الى جفاف انهار افريقيا خلال القرن الحادي والعشرين . واشارت الدراسة الى المصاعب التي ستعانيها المنطقة التي تمتد من السنغال غربا الى السودان شرقا التي تقع فيها مستنقعات النيل وبحيرة التشاد التي تقلصت مساحتها بنسبة 10 في المائة ونهر النيجر ، كما ستعاني بوتسوانا من الجفاف بشدة وكذلك جنوب افريقيا .



الثلاثاء 8/2/1427 الموافق 6/3/2006

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:33 مساءٍ
نسأل الله السلامة والعافية ، فهذه لبنان تشهد تغير مناخي عجيب ، ومن مظاهر هذا التغير نزول الثلج بلون مختلف عن لونه الحقيقي الأبيض وهو ( أصفر مائل للبني ! ) أظن أنه قريب للون الدم ، والله يعلم ما حقيقة تغير لون الثلج الأبيض إلى اللون المذكور في تلك البقعة من أرض الله ؟ وإليكم نص الخبر :



ثلوج " صفراء " تغطي لبنان


في ظاهرة لم يعهدها لبنان من قبل ، تساقطت ليل امس الاول في مناطق البقاع وجبل لبنان ، ثلوج صفراء يميل لونها الى البني ، حيث تساقطت الثلوج عقب الرياح الخماسية التي ضربت لبنان ورافقها غبار رملي خلال الايام التي سبقتها ولم يسبق في تاريخ لبنان الحديث ان أعقبت التساقط مباشرة موجة حر كالتي شهدها لبنان خلال الايام الماضية.

وكانت العاصفة الثلجية قد ضربت لبنان خلال اليومين الماضيين ، حيث بدأت الثلوج بالتساقط صباح امس الاول في المناطق الجبلية ، التي يزيد ارتفاعها على تسعمائة متر . وعاشت منطقة البقاع الاوسط ، قريباً من الحدود مع سوريا ، منذ ليل الاربعاء تحت تأثير الرياح العاصفة والقوية جداً ، التي وصلت سرعتها الى 80 كلم/ساعة ، وأدت الى احداث اضرار في البيوت البلاستيكية الزراعية .

كما أدت قوة الرياح الى اقتلاع بعض الاشجار المثمرة وترافقت مع هطول امطار بغزارة وزخات من البرد .




دار الخليج 11/3/2006

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:34 مساءٍ
الثلج الاصفر يتساقط على كوريا الجنوبية في ظاهرة نادرة


سول (رويترز) - شهد سكان كوريا الجنوبية ظاهرة جوية نادرة يوم الاثنين عندما بدأ ثلج أصفر يتساقط على العاصمة ومناطق أخرى في كل انحاء البلاد.
لكن مكتب الارصاد الجوية في البلاد حذر من ان الثلوج التي تحوي غبارا أو رمالا من المناطق الصحراوية بشمال الصين يمكن أن تمثل خطرا صحيا.
ودفع التركيز العالي لذرات الغبار مكتب الارصاد الجوية الى اصدار تحذير من الغبار الاصفر للمرة الثانية خلال ثلاثة أيام.
وعادة ما تثور عواصف رملية أو عواصف ترابية في كوريا الجنوبية ولكن عاصفة الثلج الاصفر نادرة للغاية.
وقال مسؤول بمكتب الارصاد الجوية "لم أر قط ثلجا أصفر يتساقط."

وذكر المكتب أن الثلج الاصفر يشكل خطرا صحيا وحذر مسؤولون من أن المواد الملوثة في تلك الثلوج تحتوي على أملاح معدنية ثقيلة.


13-3-2006

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:34 مساءٍ
ارتفاع حاد في معدلات ثاني أوكسيد الكربون: البشرية تغير الطقس

--------------------------------------------------------------------------------


سجل علماء أميركيون مختصون بأحوال المناخ ازدياداً ملحوظاً في نسبة ثاني أوكسيد الكربون (co2) في الأجواء، ما يدفع بمستوياته إلى رقم قياسي جديد.

وذكرت الاذاعة البريطانية أن المعلومات الأخيرة تظهر أن مستويات ثاني أوكسيد الكربون وصلت إلى 381 جزءاً بالمليون، أي أعلى بمئة جزء بالمليون مما قبل المتوسط الصناعي. ويشير البحث إلى أن العام 2005 شهد أحد أكبر الزيادات المسجلة، بحوالى 2,6 جزء بالمليون.

وتحلل الإدارة الأميركية للمحيطات والأجواء عينات من الجو من كل أنحاء العالم، بما في ذلك جبال ال<<روكي>> الأميركية.

وقال محلل Co2 الرئيسي في الإدارة الدكتور بيتير تانس إن المعلومات الأخيرة تؤكد منحى مقلقاً في السنوات الأخيرة يشير إلى ارتفاع بمعدل ضعف نسبة الارتفاع قبل ثلاثين عاما.

أضاف: << لا نرى أي مؤشر للانخفاض. في الواقع نرى العكس تماما، نسبة الارتفاع تتصاعد >>.

وتعتبر نسبة ثاني أوكسيد الكربون في الجو موضع اهتمام عالمي لأن علماء المناخ يتخوفون من أن اجتياز عتبات محددة قد يؤدي إلى تغيرات مفاجئة.

ورأى مستشار الحكومة البريطانية الرئيسي للشؤون العلمية السير دايفد كينغ أن المعلومات الجديدة تظهر ضرورة اتخاذ خطوات سريعة للحد من إشعاعات الكاربون.

وقال: << اليوم اجتزنا عتبة ال380 جزءاً بالمليون. وهذا أعلى من أي وقت لأكثر من مليون عام، ربما 30 مليون عام. البشرية تغير الطقس >> !! . " السفير 15/3/2006 "

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:34 مساءٍ
سكان وسط أوروبا يستعدون للفيضانات
زنويمو (رويترز) 30/3/2006- بدأت أطقم وحدات الطوارئ بمساعدة من وحدات الجيش في تدعيم ضفاف الانهار في جنوب جمهورية التشيك يوم الخميس بعد ان ارتفعت مناسيب المياه مما اضطر الالاف الى مغادرة منازلهم.

وارتفعت مناسيب المياه في الانهار بوسط أوروبا بسرعة بفعل الامطار وارتفاع درجة الحرارة بصورة غير معتادة مما أدى الى ذوبان الثلوج التي تساقطت في نهاية فصل الشتاء.
وكانت اكثر المناطق تضررا في التشيك قرب بلدة زنويمو التي تبعد 200 كيلومتر جنوب شرقي العاصمة براج حيث أجلت السلطات 10 الاف من المناطق المنخفضة على امتداد نهر داي قرب الحدود مع النمسا.

كما استعد سكان ولايتي بافاريا وساكسونيا الالمانيتين لمواجهة الفيضانات بعدما توقع خبراء الارصاد سقوط أمطار على المنطقة خلال عطلة نهاية الاسبوع.

وقال ستانيسلاف يورانيك الحاكم الاقليمي لمنطقة مورافيا التي توجد بها زنويمو "الوضع يبدو خطيرا" واعلن حالة الطوارئ في الاقليم.

ودعت الحكومة التشيكية لاجتماع طارئ يوم الخميس لمناقشة الوضع وقال رئيس الوزراء جيري باروبيك انه سيقطع زيارته القصيرة لمصر ويعود الى بلاده لمتابعة التطورات.

وأجلي نحو ألف شخص مساء الاربعاء من بلدة باد شانداو الالمانية القريبة من نهر البى في ساكسونيا. بينما يستعد سكان مناطق أخرى لمغادرة منازلهم.

وقالت متحدثة باسم الحكومة المحلية في منطقة (ساكسونيا سويسرا) ان السلطات تتوقع أن يرتفع منسوب النهر الى نحو 7.50 متر وهو أعلى معدل منذ فيضانات عام 2002 التي أودت بحياة 17 شخصا وأدت الى خسائر تقدر بمليارات الدولارات.

وبلغ منسوب المياه في ذلك الوقت أعلى معدل له وهو 9.40 متر مقارنة بعمق النهر الطبيعي وهو متران.

وعززت السلطات في براج من الحواجز العازلة على ضفاف نهر فالتافا لحماية المنطقة. كما تستعد حديقة حيوان براج التي شهدت غرق أكثر من مئة حيوان عام 2002 لاجلاء الحيوانات.

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:34 مساءٍ
وفي الجزيرة أمطار وثلوج غزيرة

الثلوج تغطي شمال الطائف والامطار تعطل الدراسة بحالة عمار



اكتست شوارع عشيرة (شمال الطائف) امس بسجادة بيضاء في اعقاب سقوط الثلوج على المنطقة بغزارة في مشهد لم تشهده من قبل. وفيما انشغل كثير من الاهالي بالاستمتاع بالثلوج التي بلغ ارتفاعها نحو نصف المتر، اضطر الدفاع المدني للتدخل بالجرافات لازاحة الثلوج من الطريق بعدما علق الكثير منها في الشوارع لكن لم تقع اي حوادث.
اما الشبان فاستغلوا حالة الطقس وبدأوا في التطعيس وسط الثلوج.

ولم يكن حال الطائف هو الوحيد المتغير. ففي تبوك استمرت الامطار لنحو 16 ساعة بشكل متواصل وبكميات متوسطة شملت المدينة ومحافظاتها في حقل وضباء والبدع وحالة عمار.
ومنعت الشوارع التي غرقت في المياه الطلاب من الوصول الى مدارسهم فيما جندت الجهات المختصة امكانياتها لمواجهة اي طارئ في حالة ان السيول غمرت الارصفة خاصة الطريق الفاصل بين حي المروج والورود والسليمانية واحياء المنتزه والخالدية.

وفي عسير تسببت الامطار الغزيرة التي هطلت على مركزي بللسمر وبللحمر (شمال المنطقة) في ارباك حركة السير على طريق الطائف، وفي قرى ذبوب بعدما اقتلعت طبقة الاسفلت وتناثرت الصخور وسط الطريق العام الذي يشهد مشروع توسعة.



عكاظ30/مارس/2006

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:35 مساءٍ
مقتل 5 وإجلاء المئات في فيضانات تغرق وسط أوروبا
تعيد إلى الأذهان ذكريات صيف 2002



أدت فيضانات ناتجة عن هطول الأمطار وذوبان الثلوج في الجمهورية التشيكية وسلوفاكيا والمجر وشرق المانيا السبت، الى سقوط ما لا يقل عن خمسة قتلى واجلاء مئات السكان. وضربت الفيضانات بصورة خاصة جمهورية التشيك بجميع مناطقها تقريبا. وأعلنت منطقة اوستي ـ ناد ـ لابم (شمال غرب) القريبة من الحدود الألمانية بدورها مساء السبت حال الطوارئ، بعد ارتفاع مستوى المياه مجددا في نهر أيلب. وأوضح رئيس البلدية فلاديسلاف راسكا أن «الخطر على مدينة ديسين وبلدات أخرى، وصل الى حد بلوغ وضع الأزمة». ويسمح إعلان حال الطوارئ للسلطات بالقيام بعمليات إجلاء سكان وتعبئة وسائل ضخمة. وأدى ارتفاع مياه ايلب السبت الى اعلان حال الطوارئ في 16 منطقة من بوهيميا الوسطى. وأعلنت حالة الانذار القصوى منذ بضعة ايام في جنوب مورافيا وجنوب بوهيميا، وتم اجلاء الف شخص في فيسيلي ـ ناد ـ لوزنيتشي (جنوب بوهيميا).

وفي براغ أبقت السلطات السبت على حال الانذار من الدرجة الثانية، فيما تواصل المياه الموحلة في نهر فلتافا الارتفاع. وفي المجر تم اجلاء نحو 350 شخصا من المقيمين على ضفاف نهر الدانوب والانهار الشمالية السبت، فيما سعى مئات المتطوعين في بودابست للحد من اجتياح مياه الدانوب لجزيرة مارجيتزيغت، بعد ان غمرتها الفيضانات جزئيا. وفي المانيا، تم اجلاء 300 من سكان دريسدن (شرق) في اليومين الماضيين بسبب ارتفاع مستوى مياه نهر ايلب الذي بلغ صباح السبت 29.7 امتار مقابل مترين في الاوقات العادية، وبالمقارنة من 40.9 امتار اثناء الفيضانات التاريخية في صيف 2002 حين غمرت المياه وسط المدينة.

الشرق الأوسط3/ابريل/2006

http://www.asharqalawsat.com/2006/04...ont.356348.jpg

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:35 مساءٍ
وفي الجزيرة أمطار غزيرة

السيول تحتجز خمسة في عسير وتقطع كهرباء ضمد وطبرجل
جرفت رجلي أمن في وادي العش أحدهما لا يزال مفقودا



جرفت السيول في وادي عش بمحافظة النماص دورية للشرطة كانت في مهمة بقرية آل شافي شرق مدينة تنومة. وفور تلقي غرفة عمليات الدفاع المدني بلاغا بالحادث هرعت الى الموقع فرقة انقاذ قامت بتمشيط الوادي حيث تم العثور على وكيل الرقيب احمد الاسمري حيا فيما لايزال البحث جاريا عن زميله رئيس الرقباء علي بن زايد الشهري (حتى اعداد هذا الخبر عصر أمس).
وقد وصلت الى الموقع فرق دعم من الدفاع المدني بمحافظة النماص ومركز بللسمر لتمشيط الاودية فيما يتم الاستعانة بكشافات ضوئية لمواصلة البحث ليلا.وتم نقل الرقيب الاسمري الى المستشفى العام لتلقي العلاج.
واوضح مدير عام الدفاع المدني بمنطقة عسير العقيد ناصر عسيري انه تم استخدام الطيران العامودي في عمليات البحث عن رجلي الأمن في وادي عش والأودية المرتبطة به والتي يعتقد ان السيول جرفتهما اليها.
وشارك الهلال الاحمر والشرطة وعشرات المواطنين في عمليات البحث وسط اجواء ماطرة وضبابية.. فيما وفرت بلدية تنومة معدات وآليات لفتح الطريق الى أسفل الوادي.

وتسببت الامطار الغزيرة والسيول الناتجة عنها في مختلف المناطق امس في احتجاز خمسة اشخاص بمنطقة عسير التي انقطع عنها التيار الكهربائي كما هو الحال في كل من عسير وضمد وطبرجل.

كما تسببت الامطار في عرقلة حركة المرور خاصة على الطريق الدولي بمنطقة الجوف فضلا عن وقوع حوادث انقلاب وتصادم بسبب تدني مستوى الرؤية في منطقة عسير حيث سجلت غرفة عمليات الهلال الاحمر نحو 17 بلاغا.

وتواصل هطول الامطار لليوم الثاني على التوالي وشملت عددا من المحافظات مما ادى الى احتجاز عدد من المواطنين فيما انقطع التيار الكهربائي عن عدد من الاحياء كما ادى انزلاق السيارات وتدنى مستوى الرؤية الى عدد من الحوادث الخطرة.

في حي المواطنين بابها احتجزت السيول ثلاثة شبان بعد ان غمرت مياه الامطار سيارتهم اثناء محاولتهم عبور احد الشوارع فيما هرعت فرقة الانقاذ بالدفاع المدني لانتشالهم دون اي اصابات وفي وادي اترب توقفت سيارة تقل رجلا وزوجته وسط الوادي ونجحت فرق الانقاذ باخراجهما في حالة جيدة.

http://212.119.67.86/okaz/myfiles/20...3/a500-big.jpg

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:35 مساءٍ
http://www.almahdy.info/img/shawal/s...e.ap.jpg_-1_-1

مصرع 18 جراء أعاصير بالولايات المتحدة



ضحايا من جراء الأعاصير في أركنساس


سي ان ان --3 / 4 / 2006 -- لقي 18 شخصا على الأقل مصرعهم في وسط وجنوب الولايات المتحدة الأمريكية الأحد، إثر عواصف عنيفة وأعاصير اجتاحت تلك المناطق.

وحاصرت الرياح والأعاصير العشرات داخل منازلهم في ولاية ميسوري حتى الساعات المبكرة من الاثنين بالتوقيت المحلي للولايات المتحدة، فيما تم إنقاذ آخرين.

ومن بين الضحايا، سقط 15 قتيلا في مقاطعتين بشمال غرب ولاية تنيسي.

وقال متحدث باسم إدارة الطوارئ في ولاية تينسي، كيرت بيكرنغ، إن أعدادا كبيرة من المنازل تحطمت عندما اجتاح إعصار عدة مناطق في الولاية.

وقال شهود ان عاصفتين على الاقل وقعتا بفارق 90 دقيقة بينهما، من المحتمل ان تكونا شملتا أعاصير، مساء الأحد في داير كاونتي في شمال غرب تنيسي.

ووقعت أغلب الأضرار في منطقة ميلز فيلد الريفية حيث دمرت إدارة الإطفاء المحلية وألحقت أضرارا بالغة بثلاثة منازل، نقلا عن رويترز.

وقالت صحيفة دايرسبرغ إن العديد من السكان كانوا يحضرون قداس الأحد في كنائس المنطقة عندما ضربت العاصفة.

وضربت الرياح والأعاصير أيضا عددا من الولايات الأمريكية مثل أركنساس وميسوري وكنتاكي والينوي.

ولقي رجل يبلغ من العمر 42 عاما مصرعه في ولاية ميسوري، من جراء إصابات تعرض لها إثر هبوب رياح قوية.

وفي إلينوي، تسببت رياح عاتية في مصرع شخص آخر.

هذا وقد شارك الصليب الأحمر الأمريكي في عمليات الإنقاذ في عدد من الولايات الأمريكية.

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:36 مساءٍ
الجزيرة نت : الأربعاء 7/3/1427 هـ - الموافق5/4/2006 م


سيول اليمن تقتل 14 وتشرد ألفا



لقي 14 شخصا مصرعهم في اليمن وأصيب 20 آخرون جراء فيضانات تسببت بها أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية.

وقال شهود عيان في محافظة ذمار جنوب صنعاء إن ثلاثة من الضحايا لقوا حتفهم نتيجة انهيار صخري فوق منزل غربي اليمن.

كما جرفت السيول خمس قرى في مديرية المراوعة في الضاحية الشمالية الشرقية لمدينة الحديدة.

وقالت مصادر مسؤولة إن الأمطار الغزيرة التي هطلت على المناطق الجبلية نهار الاثنين تسببت في تدفق سيول كبيرة عبر وادي سهام باتجاه البحر الأحمر.

وقد تسببت تلك السيول في وفاة خمسة أشخاص بمنطقة المراوعة بينهم طفلتان وشردت أهالي القرى الخمس الذين يقدر عددهم بنحو ألف شخص حيث أصبحوا في العراء.
كما جرفت مئات المواشي ومساحات زراعية واسعة وشبكة الطرقات وعدد من المركبات والعربات.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) "أن ستة أشخاص لقوا حتفهم نتيجة صواعق رعدية وقعت في منطقة مناخة غرب صنعاء حيث لقيت امرأتان حتفهما, وفي منطقة ذباب القريبة من باب المندب جنوب غرب اليمن قتل أربعة أشخاص بصاعقتين رعديتين.

يشار إلى أن السيول التي اجتاحت اليمن في أبريل/ نيسان 2005 تسببت بمقتل عشرة أشخاص على الأقل.

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:37 مساءٍ
"ميني إعصار" يضرب شمال فلسطين



بعد “التسونامي الصغير” الذي ضرب مدينة أم الفحم داخل أراضي 48 مطلع الاسبوع وتسبب بمقتل سيدة من المدينة وخلف أضراراً مادية هائلة، تعرضت منطقة الجليل الغربي مساء امس الاول الى “ميني إعصار” لم تشهده المنطقة من قبل، وأوقع نحو 70 جريحاً وأصاب الاهالي بحالة ذعر شديد اضافة الى اضرار مادية بالغة.

وأفادت مصادر طبية بأن حالات المصابين طفيفة وتم تسريح معظمهم الى بيوتهم سوى طفلين بقيا في المستشفى للمراقبة. وكان “الإعصار” ضرب قرية الجديدة قضاء عكا قرابة الساعة السادسة وحطم اعمدة كهرباء وسيارات وأشجاراً وخزانات المياه وتطايرت اغطية القرميد من على اسطح المنازل.

وأفاد رئيس المجلس المحلي في قرية الجديدة عفو كيال في حديث ل “الخليج” بأن نحو 25 سيارة دمرت بسبب الإعصار وأن اثنتين منها احترقتا، كما احترقت بعض المحال التجارية، لافتاً الى ان الظلمة التي خيمت جراء انقطاع التيار الكهربائي اضفت اجواء مرعبة. واشار الى انه طالب حكومة “اسرائيل” بعدم التردد في اعلان المكان منطقة منكوبة وتعويض السكان المتضررين.

وقال شهود في قرية الجديدة ان حوامة من الرياح الشديدة تشكلت في المنطقة الجنوبية للقرية وانطلقت وهي تدور حول نفسها بسرعة فائقة نحو وسط البلد مدمرة كل ما في طريقها. وأفاد رفعت شعبان من نهاريا شمال البلاد بأن " الاعصار " فاجأه بعدما بدأ بزخات امطار قوية جدا تحولت من بعدها الى برد بحجم كرة تنس الطاولة غطى المدينة بكساء ابيض واضاف “ وفجأة توقف هطول المطر وشاهدت امام عيني غيمة كبيرة ذكرتني بما كنت اشاهده عندما كان يتم بث صور عن الهوريكان. الغيمة تحولت الى لون اسود وصحبها صوت كأزيز الرصاص او صوت الطائرة . صوت قوي جدا رافقته رياح شديدة جدا ادت الى تطاير الشجر وقطع الحديد وقطع من السيارات فعدت ادراجي ووليت هاربا الى عكا بمركبتي”.

الحاج نمر مصطفى (97 عاما) قال ل “الخليج” لم أر مثل هذا في حياتي المديدة إلا مرة واحدة قبل 40 عاما. كنت جالسا في الشرفة وشعرت بأن شيئا سيحدث كان هناك شيء غامض في الجو وما هي إلا ثوان حتى رأيت كل شيء أمامي يتطاير من بعيد. دخلت البيت وأغلقت الباب ولكن قوة الاعصار فتحته بالقوة وحطمت الكثير من محتوياته. وأشار عمر يونس (22 عاما) من الجديدة الى أنه أول مرة رأى حوامة بهذه العظمة. وأضاف “صحيح اننا كنا نسمع عن هذه الاشياء في الاخبار ونرى في التلفاز ولكن على ارض الواقع تختلف اختلافا كلياً هذه الحوامة سحبت كل ما أمامها”.

وأفاد إمام القرية الشيخ عمر عبد الرحمن (42 عاما) بأنه كاد يجن حينما تنبه الى ان “الإعصار” كاد ان يسرق طفله الذي خرج من المنزل ليرى ما يحصل وإذا به يطير حتى انقضت عليه والدته وحالت دون طيرانه في اللحظة الاخيرة وأضاف " شاهدنا عموداً من دخان بعث في سري الشعور ان القيامة قد قامت " . " دار الخليج 7/4/2006 "

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:38 مساءٍ
تعرضت منطقة الجليل الغربي مساء امس الاول الى “ميني إعصار” لم تشهده المنطقة من قبل، وأوقع نحو 70 جريحاً وأصاب الاهالي بحالة ذعر شديد اضافة الى اضرار مادية بالغة.




وهذا تقرير تفصيلي لآثار ميني أنقله من موقع " ANSAmed 7/4/2006 " :

طالب اتحاد المزارعين الاسرائيليين وزير الزراعة الاسرائيلي باعلان المزارع الموجودة في منطقة الجليل الغربية منطقة كوارث طبيعية.

فقد تقدم أمس /الخميس/ جيورا سيلا، مدير اتحاد المزارعين الاسرائيليين، بالطلب الى زائيف بويم، وزير الزراعة والتنمية الريفية الاسرائيلي، بعد ان عانت المزارع الموجودة في تلك المنطقة من أضرار العواصف الشديدة.
وذكر اتحاد المزارعين ان الأعاصير الصغيرة ادت الى حدوث خسائر تقدر بالملايين من عملة الشيكل الاسرائيلية.
وهبت العواصف في العديد من المناطق عبر الدولة خاصة في منطقتي الجليل وايلات.
وقال سيلا ان العاصفة كانت قوية بشكل غريب وصحبتها رياح شديدة
وبرد كان لها الأثر المميت على الفاكهة.

وكان من بين الفاكهه التي اضيرت الأفوكادو والليتشي الصينية والكمثري والخوخ وأنواع أخرى من الفاكهة.
ونقل موقع جلوبس الاليكتروني قول سيلا ان بعض الفلاحين خسروا 80% من محصولهم السنوي بين عشية وضحاها ولا مجال لاستعادة توازنهم الا بواسطة المساعدة التي تقدمها الحكومة.

وأكد مدير اتحاد المزارعين الاسرائيليين ان تأمين المزارعين العادي عادة لا يغطي مثل تلك الخسائر الفادحة ويتعين على الحكومة في مثل تلك الحالات ان تتدخل وتقدم يد المساعدة.

وقال سيلا ان بعض الفاكهة قد تم تسجيلها للتصدير ولن يصبح بمقدور المزارعين الآن الالتزام بذلك امام المشترين.

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:38 مساءٍ
من ابتداء هذا الشهر الرابع / 2006 والعواصف والأمطار الغزيرة تجتاح مناطق عديدة من العالم ، من أمريكا لأرض فلسطين المحتلة لليمن ، ومن ثم الجزيرة العربية معادن آل طرطور .

شمولية بالعذاب وهيجان سخط كما أخبر أنبياء الله تعالى " نوء هائج على رؤوس الأشرار يثور " .

فكل أرض يحل بها ذلك فهي من المناطق المسخوط عليها من الله تعالى لا شك في ذلك ، وقد انتظمت بالعذاب في أول هذا الشهر جزيرة العرب مع اليهود والأمريكان ، أحباب السياسة العالمية جمعهم عذاب الله تعالى ، ولن يبرحوا حتى يزيل الله تعالى سلطانهم سواء .

وأغرب ما في هذا الحدث أن لأول مرة تقع أعاصير في منطقة هؤلاء ، ففي فلسطين على ما ذكر قبل تعقيبي هذا حتى أسموه " ميني " .

أما أمريكا ففوق أربعين اعصار رصدت الجمعة الماضية على اراضيها .

والأعجب أن الجزيرة حصل بها اعصار آخر الأسبوع الفائت ، وهذا مما لم يحصل نظيره من قبل ، مما أثار هذه العواصف العاتية على حسب الخبر التالي .

وقد أخبرني صديق أنه تم له تصوير إعصار عاصمة الرياض ، وهو محفوظ في كاميرا جواله ، وسيعمل على انزال صورته قريبا ليراه القراء .

وكان أخبرني ان منظره كان مهولا مرعبا ، حتى انه بعد التصوير فروا من وجهه خشية أن يصابوا بأذى .

يقول : رأيته نزل بعنقه حتى لامس الأرض على مشارف العاصمة " الرياض " وكانت رياحه شديدة جدا .

سيول السعودية تقتل 13 شخصاً


لقي 13 سعودياً مصرعهم ونجا 181 آخرون جراء سيول وفيضانات وأمطار غزيرة اجتاحت عدداً من القرى والمناطق جنوب المملكة والعاصمة الرياض.

وأعلن مدير عام الدفاع المدني في السعودية الفريق سعد التويجري عن وفاة 11 مواطناً سعودياً، بينهم امرأة وثلاثة شبان وإنقاذ 181 آخرين جراء السيول والامطار التي اجتاحت مناطق عسير وجازان والباحة “جنوبي السعودية” والعاصمة الرياض طوال أيام الأسبوع الماضي.

وأكدت مصادر أمنية سعودية ل”الخليج” أمس أن عدد الوفيات جراء موجة الأمطار والسيول قد ارتفعت الى 13 حالة، وأن الخسائر تقدر بمئات الآلاف من الريالات نتيجة غرق السيارات وإتلافها وهدم عشرات المنازل وانهيار عدد من الجسور وانقطاع إمدادات الكهرباء عن القرى المنكوبة.

وأضافت المصادر أن عشرات الحالات التي تم إنقاذها نقلت الى المستشفيات والمراكز الصحية لإجراء العمليات الاسعافية العاجلة، مشيرا الى أن غزارة الأمطار وفيضان الأودية والمنخفضات في بعض قرى الجنوب منعت تلاميذ المدارس من الوصول الى مدارسهم.

وقال التويجري: إن فرق الدفاع المدني انتشلت ست جثث في أودية عسير منها مواطن وزوجته حاولا عبور أحد الأودية بسيارتهما الا ان السيول جرفتهما وأدت الى انقلاب السيارة. وقال: إن شابين حاولا أن يعبرا وادياً آخر سيراً على الأقدام لقيا حتفهما بعدما غمرتهما المياه، مشيرا الى أن فرق الانقاذ أخلت 84 حالة في منطقة عسير و82 حالة في الرياض و15 حالة في منطقة الباحة .

10/4/2006

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:39 مساءٍ
http://www.almahdy.info/img/shawal/a...10769_1_34.jpg


مياه الدانوب أغرقت منازل في مدينة نوفي ساد الصربية


واصلت جمهورية صربيا والجبل الأسود في يوغسلافيا السابقة إجراءاتها للتقليل من حجم الأضرار الناجمة عن الفيضانات التي تسبب فيها ارتفاع منسوب المياه في نهري الدانوب وسافا اللذين يمران عبر هذه الدولة البلقانية.

وأدت الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة وذوبان الثلوج إلى ارتفاع مستوى مياه الأنهار إلى معدلات لم تألفها البلاد منذ 25 عاما.

وقامت فرق الإنقاذ في مقاطعة فويفودينا بشمال البلاد بتقوية حواف الأقنية المتفرعة عن الدانوب بأكياس الرمل للحيلولة دون تدفق المياه إلى الشوارع.

ودعا عمدة نوفي ساد وهي عاصمة الولاية وكبرى مدن البلاد بعد العاصمة المتطوعين إلى المساهمة في مكافحة الفيضانات مشيرا إلى أن انهيار حوائط الدفاع سيجعل الفيضانات السابقة بالنسبة للمدينة أشبه بلعب الأطفال.

وغمرت المياه الأحد الماضي بعض الشوارع في العاصمة بلغراد حيث يلتقي نهرا الدانوب وسافا مما عطل حركة المرور.

وتم إجلاء نحو 300 عائلة من مدينة بيوسن (60 كلم جنوب غرب العاصمة) إلى مجمع رياضي قريب بعد أن اجتاحت المياه منازلهم.

وعلى الضفة الثانية من الدانوب بمواجهة صربيا سجلت السلطات الكرواتية ارتفاعا في مستوى المياه في مدينتي فوكوفار وأوسيجك حيث وصلت المياه في النهر مستوى يقل بـ60 سنتمترا فقط عما وصلت إليه خلال فيضانات وقعت عام 1965.

رومانيا وبلغاريا

وفي بلغاريا ورومانيا بدأت الاستعدادات لتجنب الفيضانات المتوقعة في وقت لاحق من الأسبوع الجاري بسبب ارتفاع مستوى مياه نهر الدانوب الذي تطل الدولتان البلقانيتان على شواطئه.

وأكدت سلطات البلدين اللذين يفصل النهر بينهما أنها لا تخططان لإجلاء سكان القرى الواقعة على مجرى النهر الذي اجتاح في وقت سابق بعض القرى الصربية.

وذكر مدير إدارة الدفاع المدني في بلغاريا أن "أعلى مستوى للمياه سيظهر يوم غد لكننا لا نتوقع أن يتجاوز الحواجز لذا لن نقوم بإجلاء السكان".

وفي رومانيا قلصت السلطات حركة الملاحة في الجزء السفلي من نهر الدانوب لتجنب ارتفاع منسوب المياه. وقال مسؤول سلطة المياه الرومانية سورين رانداسو "الوضع لغاية الآن تحت السيطرة ولم نقم بإجلاء أي من سكان المنطقة" المحاذية للنهر.

وتوقع رانداسو أن يصل منسوب المياه إلى ذروته غدا الأربعاء مضيفا أن الوضع سيبقى حرجا حتى 17 أبريل/نيسان الجاري.


الجزيرة نت - 13/3/1427& 11/4/2006.

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:39 مساءٍ
جريدة الوفد المصرية 12- 4-2006
: تواجه القري الواقعة علي جانبي نهر النيل خطر الغرق، بسبب ارتفاع منسوب مياه نهر النيل. أكد أهالي قري مركز البداري وأبنوب وديروط والقوصية، أنهم أكثر المتضررين من ارتفاع منسوب مياه النيل ، حيث يعرض منازلهم المبنية بالطوب اللبن للتهالك، فضلاً عن غرق عدد من المنازل الأخري. طالب أهالي عزبة فتح بقرية المعابدة الغربية بسرعة التدخل بتدبيش الجزء الواقع علي النيل لحماية القرية من الغرق. أضاف الأهالي أنهم تقدموا بشكاوي مستمرة إلي أعضاء مجلس الشعب والمسئولين لتدبيش المناطق الواقعة علي النيل، ولكن دون مجيب، أكد الأهالي أن مئات المنازل المبنية بالطوب اللبن مهددة بالغرق والانهيار فوق رؤوس أصحابها في أي لحظة بالقري الواقعة علي ضفاف نهر النيل بقري أسيوط .

http://www.almahdy.info/img/shawal/neel.jpg

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:39 مساءٍ
بعد ست سنوات من البحث والتحري عن ظاهرة أمواج عاتية بلغ ارتفاعها 30 مترا في جو رياحه عادية هاجمت سفينة بحث علمي أمريكية في المحيط الاطلسي عام 2000 ، ومن دون وجود إي اعصار يذكر ، أفصح علماء المركز الأمريكي لعلم المحيطات أخيرا بعد كل هذه السنوات من التكتم على هذا الخبر العجيب ، لما لم يجدوا لهذا الأمر تفسيرا علميا يتعلق بما تكلفوا البحث عنه إجراء التجارب حوله " ظاهرة الإحتباس الحراري" ، فبحسب تجاربهم وأبحاثهم لا يمكن أن توجد هذه الامواج العاتية إلا بوجود الرياح الشديدة التي تصاحب أعتى الاعاصير وأشدها .

إنها قدرة الواحد الجبار سبحانه وتدبيره ، أراد أن يظهر شيئا منها لهؤلاء الكفرة ، فأوقع هذه الآية لهم لينبههم إلى أن ماجرى ليس كما يتخرصون أن له تعلق بالإحتباس الحراري أو غيره .




رصد أمواج عملاقة غير مألوفة بالمحيط الأطلسي

http://www.almahdy.info/img/shawal/amooaj.jpg

بينما كان علماء المركز الوطني لعلم المحيطات يجرون تجاربهم حول ظاهرة الاحتباس الاحتراري في المحيط الأطلسي غرب أسكتلندا، واجه الفريق أمواجا عاتية هي الأعلى منذ بدء التسجيل العلمي، واقترب ارتفاعها بين القمة والقاع من 30 مترا.

هاجمت الأمواج العالية –التي يعادل ارتفاعها بناية عالية من 10 طوابق !!- سفينة الفريق العلمي بشكل قاس ومتكرر عندما كانوا يبحرون قريبا من جزيرة روكول الصغيرة.

وحدثت هذه "العاصفة المثالية" في 8 فبراير/شباط 2000، لكن لم تظهر تفاصيلها إلا الأسبوع الماضي في ورقة بحث بمجلة "رسائل البحث الجيوفيزيائي" المتخصصة.

رحلة صعبة

وصف العلماء المشاركون في الرحلة نطاق العاصفة الرهيبة التي حدثت قبل نحو 6 سنوات على بعد 175 ميلا غرب اليابسة. فقد قذفوا من أسرتهم، ووقعت الكراسي فوق رؤوسهم. ومن الصعب فعلا تخيل ماذا لو لم تكن السفينة بهذا الحجم وتلك القدرة.

في العقدين الماضيين ازداد الاهتمام بقياس ارتفاع الأمواج في أماكن عدة، فتجاوزت 29 مترا في خليج المكسيك خلال إعصار إيفان عام 2004، إضافة إلى "العاصفة المثالية" التي وقعت قرب ساحل شمال شرق الولايات المتحدة عام 1991، وكانت عنوانا لفيلم سينمائي حول القصة ذاتها.

أهمية عاصفة روكول أن ارتفاع المياه قد تم قياسه بأجهزة قياس أمواج موجودة على ظهر السفينة، مما يجعل أمواج هذه العاصفة الأعلى مطلقا.

جنحت السفينة تحت وطأة العاصفة لخمسة أيام، وبلغ متوسط ارتفاع الأمواج نحو 19 مترا، بينما وصلت سرعة الرياح مستويات خطرة.

قياسات موثوقة

ورغم أن مهمة السفينة كانت إجراء تجارب حول ظاهرة الاحتباس الحراري ونتائجه، إلا أن المعدات المتوافرة على ظهر السفينة كانت قادرة على قياس ارتفاع الأمواج بدقة.

والمعلوم أن الرياح الشديدة جدا هي ظاهرة مألوفة في المنطقة على مدار العام ، لكن كل الأمواج العالية التي تم قياسها في السابق قد حدثت ضمن ظروف إعصار ، وهي ظروف شديدة التطرف. لكنها لم تكن حاضرة في عاصفة روكول النادرة.

يستخدم علماء الإعصار الأميركيون توليفة من مصدرين للوصول إلى ارتفاعات الأمواج المتصلة بالإعصار : العوامات غير المأهولة، والمعطيات (البيانات) اللاحقة. بينما تم تسجيل وقياس أمواج عاصفة روكول مباشرة، مما يجعلها القياسات الوحيدة المؤكدة القابلة للنشر في الدوريات العلمية.

تأثير الرنين

يعتقد الباحثون أن اكتشاف مثل هذه الأمواج الهائلة -في ظل سرعات رياح منخفضة نسبيا وبدون ظروف إعصار- سيكون له نتائجه على استكشاف البترول في رف المحيط الأطلسي.

ويعتقد هؤلاء الباحثون أن الأمواج الهائلة كانت نتاجا لظاهرة "تأثير الرنين". وهو يحدث عندما تتماثل سرعة الرياح مع سرعة الأمواج، مما يؤدي لأن تقدم الرياح تغذية مستمرة بالطاقة لحركة البحر. وهذا يتيح طاقة مستمرة لمجموعة الأمواج. وقد أدى ذلك إلى أعلى ارتفاع يمكن أن تصله الأمواج على حافة رف الأطلسي الذي يشهد استكشافات بترول كثيرة.

وتكتسب الأرقام الجديدة لارتفاعات الأمواج التي سجلها الباحثون أهمية خاصة للمهندسين المكلفين بتصميم السفن ومنصات البترول الذين ينبغي لهم إعادة التفكير في معطيات وشروط تصميمها.
ــــــــــــــــ

الجزيرة نت > 10 - 4 - 2006

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:40 مساءٍ
الأرض تواجه تهديدا بارتفاع حرارتها ثلاث درجات


حذر المستشار العلمي للحكومة البريطانية اليوم الجمعة من أن حرارة كوكب الأرض مهددة بالارتفاع ثلاث درجات مائوية خلال العقود القادمة، وذلك استنادا إلى التوقعات الأكثر تفاؤلا لمعدل انبعاث غازات الاحتباس الحراري.

وأوضح البروفسور ديفد كينغ في تقرير له بعنوان "لتفادى تغيير مناخي خطير"، إن التهديد الذي يواجه الأرض يمكن أن يحدث خلال مائة عام، مشيرا إلى أن ذلك سيشكل تحديا كبيرا خاصة للدول النامية.

وتوقع كينع أن يتسبب هذا الارتفاع في درجات الحرارة بتعريض نحو 400 مليون شخص في العالم للمجاعة وما بين مليار إلى ثلاثة مليارات شخص إلى نقص المياه.

وأكد أيضا أن هذا الارتفاع في درجات الحرارة سيؤدي كذلك إلى خفض إنتاج الحبوب في العالم بما بين 20 إلى 400 مليون طن، منوها إلى أن القليل من الأنظمة البيئية ستكون قادرة على التأقلم مع هذه الحرارة.

وحسب كينغ فإن هذه التوقعات تستند إلى معدل انبعاث 500 جزء في المليون في الغلاف الجوي، معتبرا أن هذا المستوى لانبعاث غازات الاحتباس الحراري هو ضعف مستواها ما قبل العصر الصناعي.

وحذر البروفسور من أن ارتفاع معدل انبعاث الغازات عن المستوى الحالي سيؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة وفي مستوى البحار في القرن القادم، إلى الدرجة التي سيصعب معها على شعوب الأرض مواجهتها.

كما انتقد البروفسور كينغ المسؤولين السياسيين الذين يعلقون كل أمالهم على وسائل تكنولوجية جديدة للسيطرة على التغييرات المناخية، وقال "هناك فرق بين التفاؤل وبين دفن الرأس في الرمال".

وكانت الحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي قد حددا كهدف على المدى البعيد أن يقتصر ارتفاع درجة حرارة الأرض على درجتين فقط عن مستواها ما قبل الصناعة.
الجزيرة نت 14/4/2006

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:40 مساءٍ
ما زلنا نرى عجائب تقلبات المناخ ، والناس ما زالوا في لهو ولعب ، وإليكم هذا الخبر :


ذوبان الجليد بالبحار يعرض حيوانات بحرية للخطر


حذر باحثون متخصصون في البيئة القطبية خلال دراسة لهم عن تأثير التغير في المناخ العالمي على النظام البيئي في المحيط عند الرصيف القاري في ألاسكا ، من أن يتسبب ذوبان الجليد بالبحار لتعريض حيوانات بحرية للخطر .

وقد أظهرت دراسة من دورية الثدييات المائية أن الباحثين اكتشفوا زيادة مدهشة في أعداد صغار حيوان فيل البحر " الفظ البحري " الشبيه بالفقمة ، التي تعرضت للهجر من أمهاتها .

وحسب الدراسة فإنه خلال رحلة بسفينة لشق الطريق وسط الجليد في منطقة نائية بالمحيط المتجمد الشمالي ، تعرف باسم حوض كندا ، رصد الباحثون كتلة دافئة من الماء على نحو غير معتاد ، وصلت إلى 44 درجة فهرنهايت أي ما يعادل سبع درجات مئوية .

وأشارت الدراسة إلى أن هذه البقعة كانت تتحرك صوب المنطقة قادمة من بحر بيرينغ في الجنوب ، وتوقع الباحثون أن تكون الكتلة الدافئة سببا في سرعة ذوبان الجليد البحري الموسمي عند الرصيف القاري الضحل في شمال ألاسكا .

وقال الباحثون إنهم اكتشفوا تسعة من صغار حيوان فيل البحر هجرتها أمهاتها في المنطقة وهو رقم غير مسبوق ، بالنسبة لفيل البحر، حيث أن الأمهات يملن إلى البقاء مع صغارهن لرعايتهم قرابة عامين .

ويوفر الجليد البحري لحيوانات فيل البحر الباحثة عن الغذاء مكانا للراحة ، وتترك الأمهات صغارها على الخليج بينما تغوص لتتغذى على الحيوانات القابعة في القاع مثل سرطان البحر والرخويات ذوات الأصداف .

ورجحت الدراسة أن يجبر ارتفاع حرارة المحيط أمهات حيوانات فيل البحر إلى هجر صغارهن حيث أنهن يتبعن الحافة الجليدية التي تتراجع بسرعة في الشمال إلى مياه أكثر برودة .

وطبقا للدراسة فإنه من المرجع أن تتعرض صغار الحيوانات بعد أن هجرتها أمهاتها إلى الغرق ، أو الموت جوعا ، لأنها لا تعرف كيف تتغذى ، أو كيف تحصل على طعامها .

وخلص الباحثون إلى أنه ما لم يتمكن فيل البحر وغيره من الثدييات البحرية بالمناطق الجليدية من التأقلم على رعاية صغارها في المياه الضحلة دون جليد بحري متاح كرصيف للراحة بين مرات الغوص بحثا عن الغذاء على القاع ، فإن تناقصا ملحوظا يمكن أن يطرأ على أعداد هذا النوع من الثدييات البحر .

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:40 مساءٍ
رويترز 17-4-2006 ) - هبت عاصفة رملية على العاصمة الصينية بكين يوم الاثنين وغطت المنازل والشوارع والسيارات بغبار بني اللون وجعل الاجواء تميل الى اللون الاصفر العكر في أسوأ تلوث تشهده بكين منذ سنوات قبل دورة الالعاب الاولمبية الصيفية التي تنظمها عام 2008.

وأدى تصحر غرب الصين والسهول المنغولية الى جعل العواصف الرملية الربيعية أشد حدة في السنوات الاخيرة وتصل الى مناطق بعيدة مثل كوريا الجنوبية واليابان.

وكان للجو البارد والعاصف وزيادة أماكن البناء وضعف الغطاء النباتي حول بكين دور ايضا.

وقالت اجهزة الاعلام الرسمية ان بكين سجلت 13 يوما من اسوأ قدر من التلوث حتى الان في عام 2006 وهو ما يزيد مرتين عن اجمالي السنة الماضية كلها وأعلى مستوى منذ ست سنوات.

ولم تسجل سوى 53 يوما فقط من"السماء الصافية " في بكين في عام 2006 حتى يوم الاربعاء الماضي .

وحددت المدينة هدفا يبلغ نحو 230 يوما من مثل هذه الايام الصافية سنويا لمساعدتها على تحقيق ما تصفه "باولمبياد خضراء

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:40 مساءٍ
اجلاء أكثر من 4700 شخص في رومانيا بعد فيضان نهر الدانوب


أعلن وزير الداخلية الروماني فاسيلي بلاغا انه تم اجلاء أكثر من 4700 شخص صباح أمس الثلاثاء من المناطق التي غطتها المياه نتيجة فيضان نهر الدانوب جنوب البلاد ، لا سيما حول مدينتي كالاراسي وفيتيستي .

وقال بلاغا خلال مؤتمر صحافي نقلته مباشرة محطات التلفزيون انه تم ايواء المنكوبين في “ مدارس ومستشفيات وكذلك في خيم ”. وبحسب حصيلة جديدة تضررت 119 بلدة بالفيضانات ودمر 170 منزلاً وتضرر 629 آخر ، من بينها 120 منزلاً باتت مهددة بالانهيار .

وأوضح المصدر ذاته انه لا يزال أكثر من 20 ألف هكتار من المساحات المزروعة و170 ألف هكتار من الغابات والأراضي مغطاة بالمياه ، وكذلك نحو 500 كلم من الطرقات .
دار الخليج 19/4/2006


وفي محاولة لتفادي المخاطر الناتجة عن التغيرات المناخية يُطرح مشروع زيادة زرع الأشجار للحد من تلك التغيرات ، ولكن المشروع لن ينجح كما أفاد التقرير التالي :



زرع الأشجار لا يلغي التغيرات المناخية


أفادت دراستان علميتان أن محاولة الحد من التغيرات المناخية عن طريق زرع الأشجار والنباتات بهدف امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي قد يكون أمرا لا طائل من ورائه .

وكانت أبحاث سابقة قد رأت أن مستويات التركيز المتصاعدة لغاز ثاني أكسيد الكربون ستزيد من نمو النبات ، وفي نفس الوقت ستمتص النباتات كميات من هذا الغاز المسبب للاحتباس الحراري .

بيد أن فريقين أميركيين للأبحاث ، أحدهما من جامعة كاليفورنيا في ديفيس بقيادة يوهان سيكس ونشرت دراسته في فعاليات الأكاديمية الوطنية للعلوم ، والآخر من جامعة مينيسوتا بقيادة بيتر رايش ونشرت دراسته بمجلة " نيتشر " ، يحذران من أن هذه الفكرة تمثل أملا غير حقيقي .

فعدم كفاية كميات غاز النيتروجين المتاحة تحد من نمو النبات بصرف النظر عن مدى توافر كميات فائضة من غاز ثاني أكسيد الكربون .

امتصاص محدود

وجد الباحثون أن مستويات غاز النيتروجين، التي هي شرط ضروري لنمو النبات، لا تزداد بسرعة واضطراد كما هو حال مستويات ثاني أكسيد الكربون. وهذا يعني أن هناك حدودا للسرعة التي ينمو بها النبات، وبالتالي هناك حدود لكميات غاز ثاني أكسيد الكربون التي يمكن للنبات امتصاصها .

أجرى فريق بحث جامعة مينيسوتا إحدى أطول الدراسات من نوعها لمتابعة الطريقة التي تستجيب بها النباتات لمستويات غاز النيتروجين المختلفة .

فعلى مدى ست سنوات من المتابعة ، لاحظ الباحثون أن كميات غاز النيتروجين المتوفرة طبيعيا للنباتات تحد من نموها تدريجيا. لكن إضافة النيتروجين إلى التربة أدت إلى التغلب على هذه الحالة .

تراكم الكربون

من ناحية أخرى استخدم فريق بحث كاليفورنيا بيانات مأخوذة من 80 دراسة سابقة للنظر في الكيفية التي تؤثر بها مستويات غاز النيتروجين على طريقة تخزين الكربون في التربة .

والمعلوم أن ثاني أكسيد الكربون الذي يمتصه النبات من الغلاف الجوي ينتهي أمره مستقرا في التربة التي ينمو بها، كما هو الأمر مثلا عند تساقط أوراق وفروع الشجر الجافة على الأرض وتحللها .

خلص فريق كاليفورنيا إلى أن المستويات المرتفعة من ثاني أكسيد كربون الغلاف الجوي تؤدي فقط إلى تراكم الكربون في التربة إذا ما أضيف إليها غاز النيتروجين بمعدلات أعلى بكثير من مستوياته الموجودة عادة في الغلاف الجوي .

ويقول الباحثون إن نتائج دراستهم تعكس أنماطا عامة لأنها اعتمدت على معطيات وبيانات استقتها الدراسات السابقة من منظومات بيئية متعددة . وقد وجدوا أيضا أنه حتى لدى توفر النيتروجين بكميات كافية لا تحد من نمو النبات ، فإن قلة المتوفر من المغذيات الأخرى الضرورية تقوم بنفس التأثير في الحد من نمو النبات .

وخلصت الدراستان إلى أننا لا نستطيع الاعتماد على عوامل الطبيعة وحدها في تنظيف البيئة والغلاف الجوي من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون المسبب للاحتباس الحراري .

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:41 مساءٍ
فيضان نهر الدانوب يهدد منطقة البلقان





(رويترز 20 - 4 - 2006 ) - اجلت رومانيا يوم الخميس مئات السكان بعد فيضان نهر الدانوب وتخطيه الحواجز المقامة مهددا مزيدا من القرى في منطقة البلقان التي اجتاحتها فيضانات من قبل.

وذكرت وكالة رومبرس الرسمية للانباء أن السلطات في قرية بيشيتول دي فالي بدأت تجلي أكثر من ألف شخص فيما يعمل عمال الانقاذ على مدار الساعة لمنع تدفق المياه.

وقال كونستانتين اوكلي رئيس البلدية لقناة انتينا 3 التلفزيونية "نحاول منع تدفق المياه بأجولة الرمال. لكني لا أعرف إلى متى سنتمكن من السيطرة على الوضع."

واضاف "إذا لم يقبل الناس بالاجلاء سنجبرهم على ذلك."

واجبر نحو سبعة الاف من السكان على ترك منازلهم في الايام الماضية بعد أن وصل منسوب المياه في نهر الدانوب إلى أعلى مستوى له في منطقة البلقان خلال أكثر من قرن.

وزاد ذوبان الجليد والامطار الغزيرة من منسوب مياه النهر الذي غمر الاف الافدنة من الاراضي الزراعية الخصبة في صربيا ورومانيا وبلغاريا.

وهرب المزارعون من المنطقة التي لا تزال تتعافى من فيضانات العام الماضي الكاسحة ولجأوا إلى المناطق المرتفعة أو انتقلوا إلى العيش مع اقاربهم أو قضاء الليل في مخيمات عسكرية.

وقال نيكولاي جيجيا وهو مسؤول من مقاطعة دولي حيث تقع اكثر القرى تضررا "لم نستطع فعل شيء لتعزيز السدود الليلة الماضية بسبب الرياح والامطار الغزيرة...دعونا نأمل أن نستطيع عمل شيء اليوم."

وقال المعهد القومي لعلوم المياه إن منسوب المياه تراجع في بعض المناطق واستقر في مناطق أخرى فيما تراجع هطول الامطار الغزيرة.

وذكرت وزارة البيئة أن تدفق مياه الدانوب تراجع يوم الخميس الى 15200 متر مكعب في الثانية قرب الحدود بين رومانيا وصربيا مقارنة مع 15800 متر مكعب يوم السبت وهو رقم قياسي خلال 111 عاما.

لكن مسؤولين في الحكومة صرحوا بان خطر حدوث فيضانات جديدة لا يزال قائما فيما تضرب المياه الجارفة الحواجز الضعيفة.
http://www.almahdy.info/img/shawal/1...33genImage.jpg

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:41 مساءٍ
عاصفة رملية في الرياض تتسبب في تعليق الرحلات المغادرة والقادمة إلى مطار الملك خالد الدولي وإخلاء خمسة آلاف زائر من معرض جيتكس السعودية , و في عسير أمطارا غزيرة وثلوج غطت أجزاء كبيرة من الجبال والأودية لأول مرة منذ عشرات السنين .


إخلاء نحو 5 آلاف زائر من معرض "جيتكس" السعودية
سوء الأحوال الجوية يعلق رحلات مطار الملك خالد الدولي بالرياض

http://www.almahdy.info/img/shawal/asefah.jpg

اجتاحت مدينة الرياض مساء أمس عاصفة ترابية متبوعة بأمطار خفيفة جداً أدت إلى انعدام الرؤية الأفقية إلى أقل من 50 متراً مما تسبب في تعليق الرحلات المغادرة والقادمة إلى مطار الملك خالد الدولي وإخلاء زوار معرض جيتكس السعودية المقام على أرض المعارض بمدينة الرياض.

وأكد مصدر بمطار الملك خالد الدولي أن تعليق الرحلات القادمة والمغادرة من المطار استمر ساعتين كاملتين مساء أمس مشيراً إلى أن الحركة الجوية لن تعود إلى المطار إلا عقب ورود تقرير من هيئة الأرصاد.

وفي ذات السياق أخلت اللجنة المنظمة لمعرض جيتكس السعودية 2006 مساء أمس المقام على أرض مركز معارض الرياض من الزوار، بسبب سوء الأحوال الجوية مجمدة بذلك جميع أنشطة المعرض في الفترة المسائية.

وقال نائب مركز معارض الرياض عضو اللجنة المنظمة للمعرض محمد الحسيني، إن اللجنة المنظمة ارتأت إخلاء المعرض من جميع المرتادين، عند الساعة السادسة مساء، عقب تردي الأحوال الجوية واشتداد الرياح، وزيادة احتمالية تدهور حالة الطقس واضعة بذلك سلامة الزوار فوق جميع الاعتبارات، مبينا أن مركز المعارض لم يشهد مسبقاً حالة طوارئ مماثلة.

وذكر الحسيني أنه تم إخلاء نحو 5 آلاف زائر من صالات المعرض، مبينا أن الإخلاء استلزم قرابة الساعة تقريبا، ولم تقع أي أضرار سوى وقوع خيمة عرض خارجية تابعة لإحدى شركات الاتصالات.

وأوضح الحسيني أن الحكم على تعويض العارضين عن الفترة المسائية لا يزال مبكرا، مضيفا أنه غالبا لا يحظى أي معرض يقام في أجواء طقس سيئة بعدد زوار كاف.

من جهته أوضح الخبير في الأرصاد الجوية عبداللطيف العيوني أن العوالق الترابية التي تشهدها الرياض ناتجة عن وجود خلايا من السحب الركامية حول الرياض وأثناء تفريغ تلك السحب تنشط رياح سفلية مصاحبة لتلك السحب وتكون منخفضة وتبلغ سرعتها حوالي 40 كلم في الساعة وتتميز تلك الرياح بعدم وجود اتجاه معين لها وهي السبب في تشكل تلك العوالق الترابية الكثيفة والتي شهدتها الرياض مساء أمس.

وبين العيوني أن عامل قلة الأمطار على الرياض له دور في تشكل تلك الأجواء على العاصمة. وتوقع العيوني تكرار حدوث ما جرى على الرياض خلال الـ24 ساعة المقبلة.

فيما أكد المشرف العام على الطرق السريعة في الرياض النقيب علي القحطاني أن الأجواء المناخية لم تؤثر أبدا على الحركة المرورية وانسيابيتها مشيرا إلى أن معدل الحوادث في الرياض مازال يسجل أقل من المعدلات في مثل هذه الأوقات من العام الماضي.

استنفار حكومي لمواجهة موجة الأمطار
احتجازات وانهيارات وثلوج تعرقل حركة السير شمال عسير
استنفرت الجهات الحكومية والأمنية في مختلف محافظات ومراكز شمال منطقة عسير أمس كافة أفرادها وآلياتها لمواجهة موجة الأمطار التي شهدتها وأدت إلى احتجاز عدد كبير من السكان بسبب جريان الأودية بالسيول وأدت إلى إغلاق عدد من الطرق في مختلف القرى والهجر وعرقلت حركة السير على الطريق السياحي.

وشهدت محافظة النماص ومركزي تنومة وبللسمر مساء أمس أمطارا غزيرة مصحوبة بالثلوج التي غطت أجزاء كبيرة من الجبال والأودية لأول مرة منذ عشرات السنين فيما تمكن رجال الدفاع المدني من إنقاذ عدد كبير من المحتجزين دون أن تسجل أي خسائر في الأرواح.

في حين أدت موجة الأمطار الغزيرة إلى تعرض عدد من المنازل الشعبية والمحلات التجارية للانهيارات وسط تواجد كبير للمسؤولين من مختلف الجهات و فرق إنقاذ ودوريات السلامة و تضم عددا من كوادر الدفاع المدني ما بين ضباط وأفراد لتقديم العون والمساعدة للمحتاجين.

وشكلت بلدية تنومة أمس تواجدا منذ لحظة هطول الأمطار بقيادة رئيس البلدية المهندس عبدالوهاب المتحمي والذي وجه بتسيير كافة الآليات التابعة لإدارته لإعادة فتح الطرق المتضررة وتصريف المياه من الشوارع استجابة لتوجيهات رئيس المركز حمد بن منيس والذي سارع إلى إبلاغ كافة الجهات المختصة في منطقة عسير لرفع الأضرار التي تعرض لها المركز.

إلى ذلك أكد مدير عام المياه بمنطقة عسير يزيد يحيى آل عايض أن الأمطار التي هطلت على منطقة عسير خلال الفترة الماضية عملت على رفع منسوب المياه في الآبار وقال آل عايض إن كميات الأمطار الكبيرة التي سقطت على المنطقة ضاعفت من كميات المياه في سد الملك فهد ببيشة حيث ارتفع مخزون المياه لأكثر من 10% في السد الذي تبلغ سعته أكثر من 300 مليون متر مكعب مما يسهل العمل في محطة التنقية التي توفر قرابة الـ 12 ألف متر مكعب في اليوم الواحد.

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:42 مساءٍ
ارتفاع الحرارة سبب رئيس في زيادة الأعاصير


قال باحث مناخ أميركي إن ارتفاع حرارة الأرض سبب في الارتفاع القياسي في الأعاصير التي سجلت العام الماضي .

وقال جريج هولند رئيس قسم في المركز الوطني الأميركي للأبحاث الجوية في بولدر بولاية كولورادو في مؤتمر حول الظاهرة يدوم أسبوعا في مدينة مونتيري بكاليفورنيا إن " الرياح والمياه الأكثر دفئا اللذين يسببان تشكل الأعاصير في الكاريبي يرجعان بشكل متزايد إلى ظاهرة الاحتباس الحراري" .

كما قال هولاند إن " التغيرات في العواصف الاستوائية في عقدي الأربعينيات والخمسينيات كان يمكن إرجاعها إلى تغيرات طبيعية , لكن ثاني أوكسيد الكربون أحدث أنماطا جديدة , وبحلول مطلع التسعينيات كانت النتائج الجوية تؤثر على عدد وشدة العواصف " .

ورغم أن هناك شبه إجماع على أن اتجاه درجات الحرارة نحو الارتفاع في المناطق الاستوائية سبب لزيادة قوة الأعاصير , فإن بعض الباحثين يرى أنها ليست السبب الوحيد .

ويقول غرار وليام جراي الباحث المخضرم في جامعة ولاية كولورادو إن زيادة ملوحة الماء وحركة تيارات المحيط يمكن أن تسبب دورات من زيادة ونقص درجات الحرارة , وتوقع استمرار ارتفاع درجات حرارة مياه الكاريبي لمدة من خمس إلى عشر سنوات , تبدأ بعدها في الانخفاض .

ويشارك في المؤتمر الذي تنظمه الجمعية الأميركية للأرصاد الجوية 500 باحث العديد منهم يعملون في مؤسسات فدرالية تابعة لإدارة الرئيس جورج بوش الذي يرى أن ارتفاع حرارة الأرض ليس نظرية مؤكدة , ويرفض بالتالي توقيع اتفاقية كيوتو حول الاحتباس الحراري .



الجزيرة نت 25/4/2006

عبدالله الشحي
2006-06-05, 04:42 مساءٍ
رومانيا تكافح فيضانات شردت 4 الاف شخص

--------------------------------------------------------------------------------


بوخارست (رويترز)30/4/2006 : قالت السلطات يوم الاحد ان رومانيا تناضل لمنع حدوث كارثة انسانية بعد ان خلفت الفيضانات حول نهر الدانوب هذا الشهر 4 الاف مشرد على الاقل.

وظلت مساحات واسعة من الاراضي ومئات المنازل على طول النهر ثاني اطول انهار اوروبا مغطاة بالمياه بعد اسابيع من الفيضان ولا يزال 14 الف روماني نازحين عن منازلهم ويقيمون في ملاجيء مؤقتة او خيام عسكرية او مع اقاربهم.

قال مسؤول بوزارة الداخلية لرويترز "حوالي 30 في المئة من النازحين ليس لديهم مكان يتجهون اليه ويقيمون في المدارس وفي معسكرات اقمناها لهم. وليس لديهم مكان يعودون اليه بعد أن تنحسر المياه."

وقال "جهودنا مركزة الان على منع الامراض المنقولة بالمياه."

وتراجع خطر الفيضان من نهر الدانوب تدريجيا خلال الايام الماضية لكن مسؤولين قالوا ان كثيرا من السدود المثقلة بالمياه من الممكن ان تنهار بسبب ضغط الماء المستمر منذ فترة طويلة.

وسالت مياه الدانوب من فوق السدود واخترقت المصدات في انحاء وسط وجنوب شرق اوروبا في هذا الشهر عندما ادى ذوبان الثلوج والامطار الغزيرة الى رفع مستويات المياه الى درجة لم تشهدها منذ قرن.

وتقوم السلطات الصحية في رومانيا بتوزيع اقراص مضادة للدوسنتريا على من تم اخلاؤهم وتطعيمهم ضد التيتانوس والامراض المنقولة بالمياة مثل التيفود.

واظهرت لقطات تلفزيونية هليكوبترات عسكرية تقوم برش مضادات العدوى ومبيدات حشرية مضادة للبعوض فوق القرى على امتداد 1000 كيلومترا من النهر لمنع خطر الملاريا.

ويقول مسؤولون ان الجهود قد لا تكون كافية.

قال ايليان سيليستينو رئيس بلدية قرية راست المتضررة بشدة في جنوب غرب رومانيا لرويترز "كلما طال بقاء مواطنينا وعددهم 1200 في الخيام صار الطريق قصيرا امام حدوث اوبئة."

وقال ايون بيتا (52 عاما) المزارع من قرية راست الذي امضى اسبوعين في خيمة مثبته على ارض مرتفعة "لقد فقدت الامل".

وفي بلغاريا قال مسؤولون ان وحدات الدفاع المدني تعمل علي تجفيف وتعقيم المنازل التي ضربها الفيضان والاراضي الممتدة على طول الدانوب.

ومن المقرر ان يصل فريق من الخبراء من بلغاريا يوم الاحد للمساعدة في ضخ المياه من بلدة نيكوبول المتضررة بشدة حيث لا يزال اكثر من 80 منزلا ومبنى عاما تحت مستوى المياه.

وفي المجر التي تقع في اعلى النهر بالنسبة لرومانيا عاد حوالي 1000 شخص الى منازلهم يوم الاحد مما خفض عدد الذين اخلوا منازلهم من 2645 الى 1642 شخصا.



تحياتي لكم

الشكر والتقدير الى الاحبة كلهم

العنبري
2006-06-05, 05:43 مساءٍ
ما شاء الله تبارك الله ...

اقول كتاب ولا اقول موسوعة تعبت وانا اقرا الله يعطيك الصحة والعافية ....

بيض الله وجهك ورحم الله والديك على هالجمع النادر تحصيلة ...

اول ماشفت الموضوع استغربت ان الموضوع جديد والردود 56 يوم دخلت عرفت انها تقارير متتالية

لاخونا ابومنصور الله يعطيه العافية ...

أبوريان
2006-06-05, 06:28 مساءٍ
ابومنصور


الله يعطيك العافية وجزاك الله خيراً

موضوع جميل ونادر


الف شكر لك


تم حفظ الموضوع...

عبدالله الشحي
2006-06-05, 06:32 مساءٍ
وقد أخبرني صديق أنه تم له تصوير إعصار عاصمة الرياض .




وهذه هي الصور :
http://www.9q9q.org/index.php?image=VflfBbNqmLG

http://www.9q9q.org/index.php?image=QagEbARUq98

http://www.9q9q.org/index.php?image=YiojFfbe9ml

http://www.9q9q.org/index.php?image=rAGEbAgjEkg

http://www.9q9q.org/index.php?image=6ntHeDilG0w

nahham
2006-06-05, 06:43 مساءٍ
موضوع رائع وموثق

بارك الله فيك اخي الكريم

تم تثبيت الموضوع

نقا هشال
2006-06-06, 04:31 صباحاً
اخي ابو منصور

يعطيك الف عافيه

مجهود رائع

ومعلومات رائعه

لاحول ولاقوة الا بالله

اللهم ارحمنا برحمتك

ربي لاتعاملنا بما نحن اهل به وعاملنا بما انت اهل به

ربنا ظلمنا انفسنا فإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين

هاوي بر
2006-06-06, 01:17 مساءٍ
مشكور وماقصرت

على المعلومات والجهد الجبار


لا تحرمنا من مواضيع المميزه

وابداعك الرائع

تسلم اخوي متنبئ جوي

ضحوي
2006-06-09, 06:19 مساءٍ
موضوع مميز كصاحبه
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا ياخبيرنا الرائع

عبدالهادي المفرج التميمي
2006-06-10, 10:37 صباحاً
والله شي عجيب وغريب

وهالتقلبات الجويه نحسبها شي عااااادي

مشكووووووووووووووووور على جهودك في المنتدى




سلام

الصلبوخي
2006-06-19, 12:14 صباحاً
ماشاء الله تبارك الله

الله يجزاك كل خير اخي الكريم متنبئ جوي

على هذه المعلومات القيمة والمفيده

كل الشكر والتقدير

فتى الساروت
2006-06-20, 06:25 صباحاً
الله يجزاكم خير ياخوتي في الله ماقصرتم

الشقراوي
2006-09-02, 08:24 صباحاً
يا ملا العافية على جهودك

وانت كلك خير وبركه

ربي يثيبك على هذا العمل


الشقراوي

ابو عبدالمجيد
2006-09-08, 11:35 مساءٍ
جزاك ربي كل خير ابو منصور جهد مبارك ورائع

محبوب المطر
2006-09-12, 08:19 مساءٍ
جزاك الله خير على جهدك المتواصل...

محبوب المطر
2006-09-12, 08:23 مساءٍ
لا اله الا الله اللهم احفظنا من كل كارثة انت قدرتها سبحانك ... لا حول ولا قوة الا بالله